المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

اعتصامان تضامناً مع نازحي البارد في مخيمي "الجليل" والرشيدية" ورفضاً للتوطين: هل سيصبح المخيم تل زعتر ثانٍ؟

وطنية - 21/9/2007
نفذ اعتصام تضامني مع نازحي مخيم نهر البارد، امام مكتب "الاونروا" في مخيم الجليل الفلسطيني في بعلبك، للمطالبة بإعادة اعمار مخيمهم، بدعوة من اللجنة الشعبية في المخيم، وبمشاركة ممثلين عن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ونازحين من البارد.
تحدث باسم المعتصمين عمر قاسم، معلنا التضامن مع نازحي مخيم نهر البارد، ومواصلة التحرك في المناطق كافة، حتى يتحقق التعهد باعادة اعمار المخيم وعودة النازحين الى منازلهم. وقال: "ان العودة الى مخيم نهر البارد ليست بديلا عن فلسطين، لاننا لا نرضى عن فلسطين بديلا وسنقاوم كل مشاريع التوطين".
والقى الطفل احمد جميل قاسم، احد نازحي مخيم نهر البارد، كلمة قال فيها: "ألا يكفينا اربعة اشهر من التهجير والضياع والتشرد ام سيصبح المخيم تل زعتر ثان؟.
وقدمت اللجنة الشعبية لمخيم الجليل الفلسطيني مذكرة الى مكتب "الاونروا" بواسطة مدير خدمات المخيم طالبت بالآتي:
"1- الالتزام والوفاء بما تعهدت به الاونروا والحكومة اللبنانية باعادة اعمار مخيم نهر البارد.
2- عودة النازحين الى مخيمهم كعنوان لرفض التوطين والتهجير.
3- التعويض على اهالي مخيم نهر البارد لما فقدوه من ممتلكات وارزاق".
مخيم الرشيدية
وتضامنا مع نازحي مخيم نهر البارد، نفذ ابناء مخيم الرشيدية في صور، اعتصاما امام مستشفى بلسم في المخيم. ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية ولافتات تؤكد"ان عدم العودة يؤدي الى انفجار سياسي واجتماعي وانساني"، كما طالبت بتحديد موعد نهائي لعودة اهالي البارد، واعتبرت ان هذه العودة "هي خطوة نحو العودة الى فلسطين".
وتخلل الاعتصام كلمة القاها عضو قيادة حركة "فتح" في لبنان ابو فضل مصطفى قال فيها: "ان هذا الاعتصام التضامني مع اهلنا في البارد من اجل الاسراع في العمل للعودة الى البارد في اقرب وقت ممكن"، مشيرا الى ان "ما قامت به عصابة فتح الاسلام ارادت من خلاله ادخال المنطقة في حرب بين الفلسطينيين والجيش اللبناني".
ولفت مصطفى الى ان منظمة التحرير الفلسطينية "تحيي الجيش اللبناني الذي قام بواجبه بعد تعرضه لعملية غدر جبانة، كانت تهدف الى جر الفلسطيني الى حرب في لبنان والى تشريد وتفتيت المخيمات وتضييع حق العودة"، ودعا الى ضرورة العمل لعودة سريعة للنازحين الى مخيمهم، لان الشمال يتعرض الى كارثة انسانية مأسوية على ابواب المدارس وفصل الشتاء"، منتقدا البعض الذي "يريد التلاعب بعواطف الشعب الفلسطيني من خلال الاعيب باتت معروفة"، مؤكدا ان منظمة التحرير "تعمل من اجل مصلحة الشعب الفلسطيني".
21-أيلول-2007
استبيان