المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

الرئيس بري بعد لقائه البطريرك صفير: قبل 24 تشرين الثاني سينتخب رئيس للجمهورية بتوافق اللبنانيين والجو تفاؤلي وليس تشاؤمي

الوكالة الوطنية للاعلام 24/09/2007
وصل في الثالثة والنصف من بعد الظهر رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الصرح البطريركي في بكركي، وكان في استقباله على المدخل الخارجي للصرح أمين سر البطريرك الخوري ميشال عويط، وتوجها فورا الى صالون الصرح الكبير، حيث كان في استقباله البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير. وعقدت خلوة بينهما استمرت حوالى 45 دقيقة، تناولت الاستحقاق الرئاسي وجلسة غد الثلثاء التي ستعقد في مجلس النواب، وهي الجلسة الأولى لانتخاب رئيس للجمهورية.
وبعد اللقاء، قال الرئيس بري: بداية، عندما تشتد الامواج وتصبح امواجا عاتية يلجأ اي ربان سفينة الى المنارة للاهتداء الى الشاطىء الامين. تأتي هذه الزيارة بهذا المقتضى. سبق وقلت وكررت أنه قبل بداية الاستحقاق، وموعده غدا في 25 ايلول، سأتشرف بزيارة بكركي لبحث موضوع الاستحقاق وما يدور حوله، ومحاولة السير في المبادرة التي اطلقها في مدينة بعلبك من أجل التوصل الى توافق حول الاستحقاق الرئاسي، هذا هو الهدف من هذه الزيارة للاستنارة من جهة، والاستشارة من جهة اخرى، وبالتالي كي نسلك الطريق الصحيح، ان شاء الله.
أضاف: أطمئن اللبنانيين بأن الجو ليس قاتما كما يتخيل الجميع. ومما لاشك فيه ان الفقدان الكبير الذي حصل لكل لبنان باستشهاد النائب انطوان غانم اصابنا جميعا، ولكن هذا الامر يحرضنا اكثر فاكثر على ان نشتد ونشد ازر بعضنا البعض في سبيل التوصل الى حل يرضي الجميع ان شاء الله.
سئل: ماهي الايجابيات التي تتحدث عنها؟
اجاب: لبنانية اللبنانيين.

سئل: البعض يعتبر دعوتكم غير جدية، كما قال رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، اذا لم تشارك كتلتكم في جلسة الغد؟
اجاب: آخر مصيرنا سنشارك سويا.

قيل له: ذكرتم في برنامج كلام الناس انكم لن تزوروا بكركي الا اذا كان هناك دخان؟
اجاب: أتيت الى بكركي لاصل الى الدخان ولو وصلت اليه لماذا ازور بكركي عندها.

سئل: بعد اللقاء، هل توصلتما الى أمر؟
اجاب: الجو تفاؤلي وليس تشاؤميا، ولا اقول ذلك فقط للتطمين. كنت اطمئن دائما وساظل، ولكن في النهاية يد واحدة لا تصفق وحدها.

سئل: اعتدت على مواعدة اللبنانيين بعيدية، هل يمكن ان تعد اللبنانيين في نهاية هذا الشهر المبارك بعيدية رئيس جديد للجمهورية؟
اجاب: قبل 24 تشرين الثاني، سينتخب رئيس جمهورية للبنان بتوافق اللبنانيين ان شاء الله.

سئل: هل صحيح انك وعدت النائبين وليد جنبلاط وسعد الحريري بأنك لن توافق على رئيس جمهورية اذا لم يوافقا على ذلك؟
اجاب: عندما اقول بالتوافق بين اللبنانيين لن يكون رئيس الجمهورية ضد اي شخص على الاطلاق او قيادي او فريق على الاطلاق في لبنان، بل سيكون بارادة الجميع ان شاء الله.

سئل: هل التوافق ليس من 8 او 14 آذار؟
اجاب: قلت ان التوافق اذا حصل على مرشح من فريق 8 آذار انا معه، واذا كان من فريق 14 آذار انا معه أيضا. واذا كان لا من هذا الفريق ولا من الآخر فأنا معه كذلك. المهم ان مرشحي الاول والثاني والاحد عشر كوكبا هو التوافق.

 

24-أيلول-2007
استبيان