المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

التكتل الطرابلسي: إذا عطلت المعارضة النصاب ترتكب خطيئة سياسية ولا يكون الرد بانتخاب رئيس بالنصف زائد واحد

وطنية - 24/9/2007
عقد "التكتل الطرابلسي" اجتماعا في حضور كامل اعضائه واصدر بيانا جاء فيه:
"اولا: ان التكتل الطرابلسي يستنكر حملة التضليل والاستهداف السياسي التي يتعرض لها الوزير محمد الصفدي ووحدة التكتل الطرابلسي والتي يقف وراءها بعض المتضررين بما يذكرنا بممارسات مرفوضة من زمن سابق.

ثانيا: ان التكتل الذي يؤكد على وحدته وتمسكه بمبادىء 14 اذار وروحه يهمه ان يؤكد عشية الجلسة الاولى لانتخاب رئيس للجمهورية موقفه الثابت بحضوره جميع جلسات انتخاب رئيس الجمهورية، ويدعو جميع التكتل النيابية للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية تنفيذار لروح الدستور، ونصه لانه مقتنع بأن انتخاب رئيس جديد للجمهورية بالتوافق بين اللبنانيين يعيد الاعتبار لهذا الموقع ويثبت الاستقرار ويمنع استباحة لبنان بأمنه ومؤسساته الدستورية، ويفوت على اعداء لبنان مؤامرة التقسيم والتوطين التي رفضها اللبنانيون في وثيقة الوفاق الوطن.

ثالثا: ان التكتل الطرابلسي بقدر ما يتمسك بقراءته للنص الدستوري بأنه لا يجوز ان تنعقد جلسة انتخاب الرئيس الا بنصاب الثلثين سندا ليس فقط للنص الدستوري انما ايضا عملا بالاعراف البرلمانية والمصلحة الوطنية العليا التي تجسد روح الميثاق والوفاق الوطني في لبنان، فأنه يتمسك ويصر اكثر على اعتبار موعد انتخاب الرئيس فرصة للانقاذ ولا يجوز تعطيلها وجر الوطن الى حال من الفراغ في موقع الرئاسة الاولى، لان استمرار المقاطعة من قبل الاقلية البرلمانية وبشكل خاص في الايام العشرة الاخيرة التي تسبق انتهاء مدة الولاية تعطل الاستحقاق الرئاسي وتدخل لبنان في اوضاع كارثية.ونحن في التكتل الطرابلسي نرفض رفضا قاطعا ان تستغل المعارضة موقفنا الدستوري والوطني لتعطيل الاستحقاق الرئاسي.
في ضوء ما تقدم فأن التكتل يثني على تحرك الرئيس امين الجميل وكل العقلاء ويدعو دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى تفعيل مبادرته بإتجاه جميع المكونات السياسية للمجلس النيابي تأكيدا لحوار وطني يؤدي الى تكريس التوافق على رئيس للجمهورية يلتزم مبادىء السيادة والاستقلال ويحافظ على وحدة لبنان".
النائب كبارة
وقال كبارة عقب الاجتماع: "نحن لا نعتمد سياسة توزيع الادوار ، نحن نعمل انطلاقا من مبادىء وثوابت وطنية واي تعرض لاي شخص منا هو تعرض للجميع".
الوزير الصفدي
اما الوزيرالصفدي فكرر موقف التكتل في سان كلو وقال : "اذا عطلت المعارضة نصاب انتخاب رئيس الجمهورية في الايام العشرة الاخيرة ترتكب خطيئة سياسية ولا يكون الرد على ذلك بأرتكاب خطأ سياسي من خلال انتخاب الرئيس بالنصف زائدا واحدا، وهذا على الاقل موقفي الشخصي علما انه لم يصدر عن اي واحد منا انه يؤيد الانتخاب بالنصف زائدا واحدا".
اضاف:" قرر التكتل عقد اجتماع في الايام العشرة الاخيرة لتقييم الوضع واتخاذ القرار المناسب ، نحن متفقون على نصاب الثلثين في انتخاب الرئيس ليكون الرئيس للجميع واذا قاطعت المعارضة جلسات الانتخاب في الايام العشرة الاخيرة نحملها مسؤولية ما سيصيب البلاد".

24-أيلول-2007
استبيان