المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

الرئيس لحود التقى رجال أعمال روس ومخزومي: سأعمل المستحيل لتحقيق التوافق بين جميع اللبنانيين حول الاستحقاق الرئاسي

وطنية - 5/10/2007
أكد رئيس الجمهورية العماد اميل لحود انه "سيعمل المستحيل لتحقيق التوافق بين جميع اللبنانيين حول الاستحقاق الرئاسي، فيتم انتخاب رئيس جديد يعكس انتظارات اللبنانيين وتوقعاتهم وأمانيهم، ويعمل لتحقيق مصلحة لبنان وكل اللبنانيين، وليس مصلحة طرف او طائفة". ونوه الرئيس لحود بما قامت به روسيا وتقوم به من "اجل بناء الجسور بين اللبنانيين، من دون ان تعمد، كما تفعل بعض الدول، الى التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية ما يؤدي الى تفاقم الامور، وتعقيد المشاكل".
وكرر الرئيس لحود موقفه من أهمية التوافق بين اللبنانيين على الامور المصيرية، "لان لبنان لا يقوم الا على الوفاق بين ابنائه وطوائفه، مستندا بذلك الى نظام ديموقراطي فريد يقوم بدوره على التوافق". واعتبر "ان لا احد يعمل لمصلحة لبنان، كما اللبناني نفسه"، مشددا على "ان وحدة اللبنانيين هي التي حققت لهم في الماضي الانتصارات، وهي القادرة اليوم على تحقيق نصر التوافق وعبور الاستحقاقات الدستورية بسلام". ودعا رئيس الجمهورية الى تطوير العلاقات التاريخية اللبنانية - الروسية لما فيه خير الشعبين اللبناني والروسي، مثمنا وقوف روسيا الدائم الى جانب لبنان في المحن والظروف الصعبة التي يمر فيها.

كلام رئيس الجمهورية جاء في خلال استقباله وفدا من اتحاد رجال الاعمال الروسي - اللبناني، برئاسة رئيس الاتحاد اسعد ضيا، بحث معهم في فرص الاستثمار في لبنان وسبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وفي مستهل اللقاء، القى مستشار رئيس المكتب الفدرالي الروسي فلاديمير سوخاريف كلمة اعتبر فيها ان اللقاء مع الرئيس لحود "شاهد على مدى حبكم للشعب الروسي، وحرصكم على العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين".

وعبر سوخاريف عن تقدير الشعب الروسي للبنان وللشعب اللبناني، وتمنياته بان "يعبر هذا البلد الاستحقاقات المنتظرة بتوافق ابنائه بما يخدم وحدتهم الوطنية". وقال: "نأمل بعملكم الدؤوب ان تصل البلاد الى مرحلة السلام والوحدة الوطنية". واشار الى انه لاحظ في خلال هذه الزيارة ان البنى التحتية في لبنان تنمو بشكل مستمر، لافتا الى ان زيارة الوفد الى لبنان ليست للسياحة انما للبحث عمليا في فرص الاستثمار خدمة للبنان وروسيا معا، مشددا على ضرورة "تعزيز التعاون بين لبنان وروسيا، خصوصا على الصعيد الاقتصادي"، مؤكدا "ان رجال الاعمال الروس يحملون في جعبتهم ملفات اقتصادية واستثمارية سيعملون على ترجمتها عمليا على الأرض اللبنانية". وفي ختام اللقاء، قدم الوفد هدية تذكارية الى الرئيس لحود كناية عن ميدالية تحمل شعار اتحاد دول روسيا.

المهندس مخزومي
الى ذلك، التقى الرئيس لحود حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي، وتداول معه في المستجدات الاخيرة على الساحة الداخلية ومواقف الاطراف من الاستحقاق الرئاسي. وبعد اللقاء، اوضح مخزومي انه هنأ الرئيس لحود بتدشين سد شبروح، "هذا الانجاز الكبير الذي رعاه في منطقتي كسروان والفتوح"، متمنيا ان تلتفت القوى السياسية الى حل المأزق الداخلي بالتوافق، للتفرغ لحاجات البلاد الاقتصادية والتنموية التي طال اهمالها". واضاف: "تداولت مع فخامته بآخر التطورات المتعلقة بالازمة السياسية المستمرة بفعل تفشيل التسوية وسياسة التعطيل لمبادرات الحلول الداخلية وتطلع البعض الى الوصايات الجديدة".

واكد "ان البلاد تقف على مفترق خطير"، مشددا على "ان الخيارات متاحة اذا ما قررت القوى السياسية المختلفة التخلي عن الانانيات والمصالح الذاتية من اجل تحصين لبنان وتجاوز ازمة الاستحقاق الرئاسي عبر الحوار الداخلي"، مؤكدا "ان السبيل الاقرب للحل هو في الداخل اللبناني وليس في عواصم العالم سواء القريبة ام البعيدة الا اذا كانت "الكنيسة القريبة لا تشفي" كما يقول المثل الشعبي اللبناني".

05-تشرين الأول-2007
استبيان