المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

استطلاع: 80% من الشعب اللبناني يفضلون رئيسا توافقيا


قناة المنار - 05/10/2007
أكد استطلاع للرأي العام ان حوالي ثمانين في المئة من الشعب اللبناني يفضلون انتخاب رئيس توافقي. الاستطلاع نفذ بين التاسع والعشرين من أيلول والثاني من تشرين الأول وشمل عينة من 800 مستطلع بناء على قاعدة منهجية تلحظ التوزيع الطائفي والمناطقي بالإضافة الفئات العمرية المختلفة بين الجنسين.
فرداً على سؤال حول من تؤيد: مرشحاً توافقياً ام مرشحاً من المعارضة أو من الموالاة ؟ أبدى 79.4 في المئة من المستطلعين رغبتهم بمرشح توافقي، في حين أيد فقط 20،6 في المئة مرشحاً محسوباً على الفريق الحاكم أو على الموالاة .

واعتبر 59،9 في المئة انه من المحتمل أن تتمكن القوى السياسية من التوافق على رئيس للبلاد. وتصدر العماد ميشال سليمان قائمة المرشحين التوافقيين بنسبة 44% تلاه رياض سلامة ب23%. أما في حال عدم الاتفاق على رئيس توافقي فضل 48,4 % من المستطلعين العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية.

كما اعتبر 61.3 في المئة أن المسيحيين قادرون على اختيار رئيس للجمهورية، كما اختار الشيعة رئيس مجلس النواب والسنة رئيس الحكومة. وفي إطار آخر عبر 49,1 في المئة عن عدم ثقتهم بالطبقة السياسية في لبنان واعتبروا أنها لا تؤتمن على آختيار رئيسا للبلاد يعمل لمصلحة لبنان وليس لمصلحته. وفي المقابل ايد 76,7 في المئة الدعوة لانتخاب رئيس مباشرة من الشعب.

أما إذا لم يتم التوافق على رئيس للجمهورية فان 73,9 في المئة أيدوا تشكيل حكومة انتقالية بموافقة كل الأطراف في حين أيد 14,6 في المئة رئيسا بالنصف زائد واحد و8,5 في المئة فقط فضلوا أن تناط مهام الرئاسة بحكومة السنيورة.
05-تشرين الأول-2007
استبيان