المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

لقاء بكركي انعقد مساءً .. عون: لا احد يملك الاكثرية لانتخاب رئيس .. فرنجية: اللقاء مع الاخرين على أسس ومواد


وطنية - 11/10/2007
عقد مساء اليوم اللقاء المنتظر بين البطريرك الماروني نصر الله صفير وقيادات مارونية معارضة، قرابة السابعة والربع في الصرح البطريركي في بكركي. وتمثلت هذه القوى برئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون ورئيس "تيار المرده" الوزير السابق سليمان فرنجية، بمشاركة المطارنة: سمير مظلوم، يوسف بشارة، شكرالله حرب، بولس مطر ورولان ابو جوده.
بعد الاجتماع الذي استمرحتى التاسعة الا ربعا ادلى العماد عون بتصريح قال فيه:"في الواقع تأخر هذا الاجتماع تسع ساعات عن الموعد المحدد بناء لتفاهم مسبق ولم يكن هناك اي سوء تفاهم في تأخير الموعد, و من المؤسف ان البعض سارع الى اعطاء هذا التأخير الكثير من المعاني السلبية والكثير من التعليقات غير المؤاتية ولا تعبر عن الاسباب الحقيقية للتأخير, مع اعلان الاسف نتحدث الان عن الامور الايجابية جدا التي شرحناها اثناء الاجتماع لغبطة البطريرك وحضرات الاساقفة الذين كانوا موجودين. استعرضنا بشكل عام كل الاوضاع التي اوصلتنا الى هنا, وكان هناك التفاهم كبيرا وايجابيا في هذا الوضوع".
واضاف:"طبعا غبطته مع الاساقفة سيتابعون غدا اللقاء مع فريق آخر, ونأمل ان نتوصل نحن واياهم الى الحد الادنى اللازم لحلحلة الازمة.من جهتنا نبعث برسالة امل الى جميع اللبنانيين ومستعدون للتعاون مع الآخرين ليخرج لبنان من هذه الازمة. على امل ان يشاركنا الجميع في هذه الحرية المطلقة التي نشارك بها نحن وبقرار حر, ولا يكون هناك اي ثقل خارجي على الموقف".

سئل:"ما هي المواضيع التي طرحتموها مع البطريرك صفير ولجنة الاساقفة؟". اجاب:"اجرينا استعراضا عاما لأسباب وصول الازمة الى الحالة الراهنة, وعبرنا عما نريده نحن, ونأمل من الآخرين ان يكون لديهم الوضوح بالرؤية و يعلنون ماذا يريدون".

سئل: "هل بحثتم في موضوع تحرير وسط بيروت؟". اجاب:"لا تغيري الموضوع, نتحدث عن الرئاسة ...".

سئل:" البطريرك صفير يقول ان مقاطعة جلسة انتخاب الرئيس هي مقاطعة للوطن؟, هناك ستقاطعون ام ستشاركون في الجلسة المقبلة؟". اجاب:" الموضوع الذي بحث هو التوافق على الرئاسة, وهذا الموضوع يبحث في حينه, والآن المواضيع المطروحة تتعلق برئاسة الجمهورية, وبالرؤية الواضحة حول موجبات الرئاسة, وكيفية الوصول الى انتخاب رئيس, والمواضيع الاخرى من انتاج الازمة الراهنة, وهي ثانوية اذا ما حلت الازمة الكبرى".

سئل:"كنت تتحاور مع البطريرك صفير كمرشح لرئاسة الجمهورية, وهل سيجسد لقاء بكركي يومي الخميس والجمعة الانقسام المسيحي الحاد ولا سيما الماروني؟". اجاب:" انا لا اعترف بانقسام مسيحي حاد بالاساس. لا حاد ولا طري العود, ليس هناك انقسام. المسيحيون انتخبوا كما انتخب السنة والشيعة. هناك فريق اكثري وفريق اقلية, وعليهما ان يتفاهما, لأن لا احد يملك الاكثرية لإنتخاب رئيس. وهم محكومون بالتوافق للخروج من الازمة".

سئل:" هل تحاورت مع البطريرك بصفتك مرشح للرئاسة؟". اجاب:" ليس مهما ما هي صفتي".

سئل: "الم يكن من الافضل ان يكون الاجتماعين اجتماع ماروني واحد في بكركي؟". اجاب:" لا.اذا كان الاجتماع كبير جدا, لا مجال لأن يتمكن كل واحد من الحديث وتوضيح موقفه. في البداية الامر يتطلب تنقية المواضيع. الحلقات يجب ان تكون صغيرة. واليوم كنا اثنين, وغدا لا اعرف كم هو العدد, وبعد ذلك يجب ان تصغر الحلقات لا ان تكبر".

سئل:" هل سيقد اجتماع مشترك"؟. اجاب:" نحن نتأمل".

سئل:"هل مستعدون للقاء الفريق الآخر؟". اجاب:" حول افكار ايجابية".

سئل:" ما هي الافكار التي تطرحونها؟". اجاب:" نحن نطرح احترام الدستور والتوافق".

اما فرنجية فقال في دردشة مع الصحافيين: اللقاء مع الاخرين غير مستحيل ولكنه يجب ان يكون مبنيا على اسس ومواد اذا توفرت فاللقاء ليس صعبا.

سئل: هل ستبقى الخيم في وسط بيروت؟ احاب: الخيم باقية حتى تحل القصة.

12-تشرين الأول-2007
استبيان