المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

جنبلاط يتابع التحريض على حزب الله ويقول على خلفية عملية تبادل الاسرى هناك علاقة ما بين حزب الله وإسرائيل

صحيفة السفير اللبنانية 18/10/2007

اتهم رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط حزب الله بإقامة علاقات مع اسرائيل على خلفية عملية تبادل الاسرى بين الطرفين , وقال من واشنطن تعليقا على عملية تبادل الجثث والاسرى : وكأن اسرائيل تقول ان ليس هناك من دولة لبنانية انما هناك دولة حزب الله . وهذا أمر مؤسف ويثبّت حقيقة معينة ما، بأن هناك علاقة ما بين اسرائيل وحزب الله على حد تعبيره .
وتبلغ جنبلاط من أعضاء في الكونغرس الاميركي الذين ينتمون الى الحزبين الجمهوري والديموقراطي تأييدهم لسياسة الادارة الاميركية تجاه لبنان وخصوصا الدعم الذي تقدمه لقوى 14 آذار.
وعن عملية تصويت الكونغرس على قرار ادانة الجرائم التي حصلت في لبنان قال: هذا التصويت الجماعي تقريبا الذي حصل في الكونغرس يعطينا أملا أن ليس هناك أي خلاف جوهري ولا خلاف بين الديموقراطيين والجمهوريين حول لبنان واحترام سيادته واستقلاله والديموقراطية فيه، وهذا أمر مشجع.
والتقى جنبلاط رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس توم لانتوس وشدد أمامه على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، محذرا من استمرار السياسة السورية تجاه لبنان والتي تحاول ضرب هذا الاستحقاق من خلال مواصلة الاغتيالات.
وشرح كذلك واقع الوضع اللبناني الراهن في خلال لقاء مع أعضاء الكونغرس نظمه النائب نيك رحال. وقد رد جنبلاط على أسئلة النواب الاميركيين التي تركزت على مواضيع الانتخابات الرئاسية والاغتيالات والمحكمة الدولية ومكافحة الارهاب، وجدد اتهامه لسوريا بالعمل على تخريب لبنان متحدثا بشكل خاص عن موضوع فتح الاسلام.
بدوره قال عضو الكونغرس نيك رحّال نريد ان نرى رئيسا منتخبا وفقا للدستور اللبناني، وأعتقد ان هذا هو شعور غالبية أعضاء الكونغرس، وسنقوم بكل ما نستطيع من أجل دعم هذا التوجه، ولكننا طبعا لا علاقة لنا باسم الرئيس المقبل، وليس هذا هو دور الولايات المتحدة التي تعتبر ان دورها الاساس هو تسهيل الحوار والتفاوض اذا كان ضروريا ليأخذ المسار الديموقراطي مجراه في لبنان بعيدا عن أي تدخل.
والتقى جنبلاط كذلك عضو الكونغرس جون كيري وكان عرض للاوضاع اللبنانية. وقد أكد كيري على أهمية تمسك اللبنانيين بسيادتهم واستقلالهم والعمل على تأمين الوفاق والوحدة الوطنية والتوصل الى انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية.
وقال جنبلاط الرسالة واضحة وهي ان تحترم المعارضة الاستحقاق الرئاسي وألا تعطل هذا الاستحقاق والحق الدستوري بانتخاب الرئيس وفـق الاصول الدستورية، حتى لو وصلنا الى الانتخاب بالنصف زائدا واحدا، وعندما نقول معارضة نقول سوريا، فالمعارضة نلخصها بالذين يأتمرون بالامر السوري ولا أفرّق بين فلان وفلان.

18-تشرين الأول-2007
استبيان