المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

شيباني زار الجميل: إيران لا تتدخل بالتفاصيل وتدعم وتؤيد كل ما يجمع عليه اللبنانيون والقادة السياسيون


وطنية - 26/10/2007
إستقبل الرئيس أمين الجميل, في دارته في سن الفيل السفير الإيراني محمد رضا شيباني, في حضور النائب الثالث لرئيس الحزب أنطوان ريشا, وتم البحث على مدى ساعة ونصف الساعة في الأوضاع العامة. وبعد اللقاء قال السفير شيباني: "كانت فرصة ثمينة للغاية جمعتنا صبيحة هذا اليوم بفخامة الرئيس أمين الجميل، وقد تبادلنا وجهات النظر مع فخامته في هذا اللقاء حول مختلف التطورات السياسية الجارية على الساحة اللبنانية حاليا، كما كان هناك استعراض للتطورات الإقليمية، وشرحنا لفخامته آخر المستجدات المتعلقة بالملف النووي السلمي الإيراني".


اضاف:" أعربنا لفخامته عن تقديرنا وتثميننا للتحركات السياسية التي يجريها في الفترة الآخيرة، هذه التحركات الإيجابية التي من شأنها أن تقرب وجهات النظر بين الأفرقاء السياسيين الأساسيين في لبنان, وأكدنا على أهمية إستمرار مثل هذه المساعي وتوسيع دائرتها لتشمل كل القيادات السياسية اللبنانية".


وتابع: "شرحنا لفخامته وجهة نظر الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه الإستحقاق الرئاسي في لبنان، وقد أكدنا على الموقف المبدئي والثابت للجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا المجال، المتمثل في دعم وتأييد ومباركة أي أمر يتوافق أو يجمع عليه الشعب اللبناني العزيز من جهة والقادة السياسيون في لبنان من جهة أخرى. وإنطلاقا من ذلك أعلنا ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم و تؤيد المبادرة السياسية الوفاقية التي أطلقها دولة الرئيس نبيه بري في هذا المجال وأيضا تدعم وتؤيد مبادرة الصرح البطريركي التي تتكامل مع مبادرة دولة الرئيس بري".


سئل: هل تداولتم بالأسماء؟ أجاب: مسألة طرح الأسماء تتعلق أولا بإرادة الشعب اللبناني العزيز, وأيضا بما يجمع ويتفق عليه القادة السياسيون في لبنان. ونحن في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ننأى بأنفسنا دوما عن الدخول في تفاصيل الأمور وحيثيات الأمور التفصيلية لأننا نعتبر أن هذا الأمر هو شكل من أشكال التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية".
وختم: "أعيد واؤكد ما ذكرته في سياق حديثي أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم وتؤيد كل ما يجمع عليه اللبنانيون من جهة والقادة السياسيون في هذا البلد من جهة أخرى".

26-تشرين الأول-2007
استبيان