المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

بان كي مون يتجه نحو إعلان اسم المحقق الجديد الذي سيخلف برامرتز في لجنة التحقيق الدولية

صحيفة السفير اللبنانية - صحيفة الحياة  12/11/2007

نقلت صحيفة السفير عن مصدر مطلع في الأمم المتحدة على ملف تشكيل المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ان الأمين العام بان كي مون بصدد إعلان اسم المحقق الجديد الذي سيخلف سيرج برامرتز رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة في وقت قريب للغاية.


وفي حين ينتهي عقد برامرتز بحلول نهاية العام الحالي، أكد المصدر المطلع أن رئيس اللجنة، الذي من المقرر أن يسلم إلى مجلس الأمن تقريره التاسع بحلول نهاية الشهر الحالي، أكد عدم رغبته في الاستمرار في العمل في هذه القضية والانتقال إلى مهمة أخرى.

ومن ناحية أخرى، لم يستبعد المصدر المطلع في الأمم المتحدة أن يكون المحقق الجديد هو من يقوم بتولي منصب المدعي العام للمحكمة الدولية قائلا «إن ذلك يبدو منطقيا لأنه سيكون الأكثر اطلاعا على ملف القضية . ولكنه أضاف أن هذه القضية تبقى مؤجلة حتى يتم الانتهاء من عمل لجنة التحقيق.

من جهتها ذكرت صحيفة " الحياة" أن (دانيال بلمار)، وكيل النيابة العامة الكندي سيعين خلفا لـ (سيرج براميرتز)، في رئاسة لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري، والاغتيالات التي تلته. وسيكون بلمار أيضا المدعي العام في هذه القضايا أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان . وقالت "الحياة" إن الأمم المتحدة ستعلن تعيين بلمار في اليومين المقبلين، ما يترك فرصة خمسة إلى ستة أسابيع لتسلمه ملفات التحقيق من براميرتز، الذي يغادر منصبه نهاية السنة، بعد تقديم تقريره الأخير في السابع والعشرين من الشهر الجاري, والمعروف عن بلمار انه خبير في القانون الجنائي وله تجربة متينة كمدعي عام، ويتمتع بحس سياسي حقيق وهو في الخمسينات من عمره، تقاعد أخيرا من منصب مساعد نائب المدعي العام الكندي في القانون الجنائي ولعب دورا قياديا في إنشاء الرابطة الدولية للمدعين العامين، وانتخب رئيسا لها مرتين.

12-تشرين الثاني-2007
استبيان