المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

خطة أمنية موسعة للجيش اللبناني لاستيعاب الآثار المحتملة للتوتر السياسي الداخلي


جريدة الاخبار اللبنانية - 16/11/2007
باشر الجيش اللبناني تنفيذ خطة أمنية موسعة في بيروت وبقية المناطق ربطاً بأجواء التوتر السياسي القائم الآن، آخذاً في الاعتبار الاستنفار البارد القائم لدى جميع القوى في الموالاة والمعارضة. وصدر تعميم على قطاعات الجيش المختلفة في كل لبنان بخطة الانتشار العسكري، وكيفية التصرف في ظروف المتغيرات، والإجراءات التي سيتخذها الجيش خلال المرحلة الحالية الممتدة من الرابع عشر من الشهر الجاري لغاية انتخاب رئيس جديد للجمهورية المفترض أن يتم قبل 24 تشرين الثاني، بما في ذلك فترة عيد الاستقلال.

وقضت الخطة بسحب عدد من القوى العاملة في الجنوب فيما جاءت التشكيلات الجديدة كالآتي:
ـ فوج المغاوير يتمركز في رومية، وحددت مهامه بالعمل على جميع المناطق المحيطة به والتدخل ودعم القوات النظامية في مناطق بيروت والضواحي.
ـ فوج مغاير البحر يتمركز في قاعدة جونية البحرية، جاهز للتدخل والانتشار في محيط جونية.
ـ اللواء المجوقل يتمركز في منطقة مستيتا في جبيل، وهو جاهز للتدخل في المنطقة.
ـ فوج التدخل الخامس يتمركز في منطقة جبل لبنان، وهو على أهبة الاستعداد للتدخل في غضون دقائق في أية منطقة من مناطق الجبل.
ـ اللواء الخامس يبقى في مواقعه في منطقة مخيم نهر البارد، والمناطق المحيطة به، وهو يؤمن الحماية للمخيم ويمنع الدخول إليه منعاً تاماً.
ـ فوج التدخل الثالث ينتشر في طرابلس في الشمال، وينفذ دوريات وحواجز ومستعد للتدخل والتحرك في جميع المناطق المحيطة بعاصمة الشمال.
ـ يتولى اللواء التاسع أمن منطقة الشوف والخط الساحلي من خلدة إلى الرميلة، وهو يسيّر الدوريات على طول خط الساحل كما يقيم الحواجز في منطقة الشوف.
ـ نقل اللواء الثاني الذي من منطقة النبطية حيث كان يتمركز ويعمل ويتمركز فوج التدخل الرابع في محيط الضاحية الجنوبية ويفصل بين فوج التدخل الرابع واللواء الثاني خط
كورنيش المزرعة الرئيسي. ويتمركز فوج التدخل الرابع في ثكنة هنري شهاب في أطراف الضاحية، وتمتد صلاحياته نحو نهاية الضاحية الجنوبية، كما إلى منطقة الطريق الجديدة، بينما يعمل اللواء الثاني على خطوط: الطيونة وقصقص ومحيط سباق الخيل والمستشفى
العسكري، وتمتد منطقة عمل اللواء الثاني حتى الحدث.
ـ يتمركز فوج التدخل الثاني في محيط الوسط التجاري ويعمل في هذه المنطقة وصولاً إلى تأمين سلامة العمل في مرفأ بيروت، وينفذ إجراءات تفتيش ودوريات في منطقة الوسط التجاري والمرفأ، ويعمل فوج التدخل الثاني حتى مناطق فردان والحمراء.
ـ يبقى فوج المغاوير في حالة تأهّب للتدخل في المناطق الممتدة من رومية إلى بعبدا إلىضواحي بيروت الشرقية وإذا طُلب تدخل وإسناد في مناطق بيروت الشرقية خاصة، فإن من سيتحرك هو فوج المغاوير.
16-تشرين الثاني-2007
استبيان