المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

صفير شدد على التفاهم والاجماع لانتخاب رئيس الجمهورية.. الحص: هناك احتمال حقيقي للتوافق والكرة في ملعب النواب


وطنية - 18/11/2007
شدد البطريرك الماروني نصر الله صفير في عظته اليوم على وجوب "أن يكون هناك تفاهم بينهم خاصة عندما يتعلق الامر بانتخاب رئيس للجمهورية. وبقدر ما يتم الاجماع أو شبه الاجماع حوله، وتسهل مهمة هذا الرئيس، ويستطيع اذ ذاك أن يستقطب جميع أبناء البلد الواحد، ويسير بهم الى ما يضمن أمن البلد واستقراره وازدهاره. وهذا ما نأمل أن يتوفر لبلدنا في هذه الظروف العصيبة التي تمر بالمنطقة وبلبنان. وأنا لعلى يقين أن نواب الامة يعرفون ما عليهم من واجب في هذا الظرف العصيب، وسيقومون به، على الرغم من جميع العوائق، ولا شك في أن التاريخ سيسجل على كل منهم، وعلى كل مسؤول في لبنان، مواقفه في مثل هذه الظروف المصيرية. فعسى أن يعي كل منهم مسؤوليته، ويتصرف بمقتضى ضميره الوطني".

الرئيس الحص
بعد القداس، استقبل البطريرك صفير الرئيس سليم الحص الذي قال بعد اللقاء: "قمت بهذه الزيارة لصاحب الغبطة اثر اعلانه مبادرته اذ تقدم ببعض الاسماء برسم التوافق في الانتخابات الرئاسية، وباركت هذه الخطوة واعربت للبطريرك صفير عن امتنان اللبنانيين له لاقدامه على هذه الخطوة، لان الانظار كلها كانت شاخصة نحوه للقيام بمثل هذه الخطوة فقام بها وقام بواجبه، والآن الكرة في ملعب النواب الذين عليهم ان يتقفوا حول مرشح توافقي معين، وبالطبع الانظار شاخصة الان نحو المتحاورين باسم الاكثرية والمعارضة اي الرئيس بري والنائب الحريري عسى ولعل ان يتم الاتفاق بينهما حول اسم يجمع عليه مجلس النواب".


سئل: الى اي مدى التوافق قائم؟ اجاب: "حتى هذه اللحظة التوافق ليس قائما، ولكن هناك احتمال حقيقي للتوافق، الامر يتوقف على الحوار الدائر بين الرئيس بري والنائب الحريري اولا ثم على المجلس النيابي، ونحن نتمنى ان يحصل التوافق ونرجح التوافق ومبادرة غبطته بعثت الامل في نفوسنا".


سئل: هل ترى اننا امام سيناريو جديد كالعام 1988؟ اجاب: "لا، معاذ الله، والعام 1988 كان درسا يجب ان لا يتكرر".


سئل: الى اي حد انت متفائل لامكانية الخلاص من الازمة الحالية؟ اجاب: "لا استطيع القول انني متفائل، ولكنني لست متشائما، لقد كنت كما معظم اللبنانيين غير متفائل قبل مبادرة البطريرك صفير، ولكن بوجود هذه المبادرة اصبح هناك امل لمخرج من هذا المأزق".


سئل: هل حقا ان قرار التوافق هو بين الرئيس بري والنائب الحريري.؟ اجاب: "بقدر ما كلاهما يمثل فريقا كبيرا، وكما هو معروف هناك فريقان متنازعان حول المسألة الرئاسية، وهما الاكثرية والمعارضة".


سئل: هل هناك تدخل خارجي في القرار؟ اجاب: "لا شك ان الخارج يتدخل في شؤوننا على اوسع نطاق واكبر الدول الاعضاء تتدخل في شؤوننا".

18-تشرين الثاني-2007

تعليقات الزوار

استبيان