المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

كتلة "التنمية والتحرير": ملتزمون بلائحة البطريرك والجلسة المقررة غداً ستعقد اذا تحقق التوافق او تؤجل اذا اقتضت المصلحة

وطنية - 20/11/2007
ترأس رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بعد ظهر اليوم، اجتماع كتلة "التنمية والتحرير"، وكان عرض آخر المستجدات على الساحة اللبنانية.

وبعد الاجتماع، ادلى الامين العام للكتلة النائب انور الخليل بالبيان التالي: "عقدت كتلة "التنمية والتحرير" اجتماعا استثنائيا برئاسة الرئيس نبيه بري، وفي مستهل الاجتماع وجهت الكتلة الى اللبنانيين أصدق التهاني بمناسبة عيد الاستقلال، متمنية ان يعيده الله عليهم وقد توحدت كلمتهم وزالت جميع الغيوم من سماء هذا الوطن. كما استذكرت الكتلة تضحيات الجيش اللبناني والمقاومة والشعب اللبناني في التصدي للعدوانية الاسرائيلية وصمود اللبنانيين في وجه هذه الاعتداءات.


ورأت الكتلة ان عيد الاستقلال لا بد ان يشكل مناسبة تجعل اللبنانيين يدعمون المساعي الجارية للتوافق على انتخاب رئيس للبلاد، مما يؤدي الى اعادة اطلاق عمل المؤسسات الدستورية واستعادة الدولة لدورها الفاعل والحاضن لأبنائها المواطنين. وأكدت الكتلة انها وبالأساس دعمت وقوف رئيسها خلف غبطة البطريرك بشأن هذا الاستحقاق وهي تعتبر نفسها ملتزمة باللائحة التي وردت من غبطته، على ان يبنى الأساس على قاعدة التوافق على الاسم، وستبقى داعمة لجميع المساعي القائمة للتوصل الى التوافق المنشود لأنه لا ينقذ لبنان سوى توافق اللبنانيين الذي يعزز التعايش ويرسخ السلم ويحرر أرضهم ويعمق الوحدة الوطنية.


وتعيد الكتلة التذكير بأن مبادرة الرئيس بري في بعلبك أسست لسلوك الطريق نحو سعي حثيث وجدي للتوافق على الرئيس العتيد للبلاد، وأتت لتتكامل مع مبادرة بكركي وتشكل مع المبادرة الفرنسية الحريصة على لبنان مظلة وشبكة أمان فوقه تحميه من سلوك طريق المغامرة بمستقبله. وأخيرا، دعت الكتلة جميع الكتل البرلمانية والقوى الحزبية واللبنانيين بجميع فئاتهم وطوائفهم ومذاهبهم وجهاتهم، الى الامساك بهذه الفرصة لخلاص لبنان. اما بالنسبة الى الجلسة المقرر انعقادها يوم غد، فإن الرئيس بري سيبقى حريصا حتى اللحظة الاخيرة على انعقادها اذا ما تحقق التوافق، او تأجيلها اذا اقتضت المصلحة لمزيد من الوقت ضمن المهل الدستورية لتحقيق التوافق".


النائب خليل
ثم كان بين النائب علي حسن خليل والصحافيين الحوار الآتي: "حتى اللحظة لا يوجد أي تأجيل كما تناقلت وسائل الاعلام، هناك فرصة لاستكمال المشاورات حتى يقتنع الرئيس بري بأن لا امكانية خلال هذه الفترة الفاصلة، عندها يتخذ القرار المناسب، بمعنى ان كل الاحتمالات ما زالت مفتوحة وانعقاد الجلسة ما زال حتى اللحظة واردا وكما هو مقرر يوم غد".


وسئل: كيف تعلقون على كلام العماد ميشال عون لصحيفة فرنسية ان انتخاب الرئيس يعود للطائفة المارونية وليس لنبيه بري الشيعي او سعد الحريري السني؟ أجاب: "نحن نستغرب ان يتناول العماد عون الرئيس بري بهذا الكلام، حيث من الطبيعي في انتخاب رئاسة الجمهورية ان يقوم رئيس المجلس وهو الطرف المخول بالتشاور مع الأكثرية النيابية حول هذا الاستحقاق، وبكل الأحوال عندما تحرك الرئيس بري كان هناك تأييد واضح من قبل اطراف المعارضة الوطنية اللبنانية واعتبر ممثلا لهذا الامر، فاذا ارتأى الجنرال عون ان يخرج من هذا الأمر هو حر ولديه مساحة تصرف كما يشاء، لكن الرئيس بري مستمر في مشاوراته ولقاءاته انطلاقا من تمثيل نيابي لكتلة التنمية والتحرير ولتمثيل قوى معارضة واسعة أولته ثقتها، وهو مستمر ايضا بتحمل هذه المسؤولية انطلاقا من واجبه الوطني الذي يحرص دوما على ان يجعله متقدما خصوصا في هذا الظرف الحساس الذي يمر به الوطن". اضاف: "ومع هذا، نحن على موقفنا والتزاماتنا التي يعرفها العماد عون تماما".


قيل له: الدكتور سمير جعجع حمل المعارضة مسؤولية رفض الأسماء التي اقترحها النائب الحريري من لائحة البطريرك وحمل الرئيس بري مسؤولية عرقلة التوصل الى تسوية؟ أجاب: "البيان الصادر عن الكتلة واضح، نحن نتعاطى بإيجابية عالية ونلتزم بأن نسمي وان نسلك المسار الذي قررته المبادرات، لا سيما المبادرة الفرسية ومبادرة بكركي. نحن على عكس هذا الكلام منفتحون على نقاش، واصحاب الشأن الذين يتابعون يعرفون تماما مثل هذا الامر".


سئل: أين العقدة، وما الذي حال دون التوافق؟ أجاب: "من الطبيعي ان يكون لدينا وجهة نظر على بعض من الأسماء الواردة في لائحة بكركي كما للطرف الآخر ملاحظات، نحن مستمرون بالنقاش للوصول الى تفاهم حول اسم في اطار ما رسمته مبادرة بكركي".

20-تشرين الثاني-2007

تعليقات الزوار

استبيان