المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

بري استقبل كوشنير وخوجه.. موسى: العراقيل كثيرة لكن الامل ليس مفقودا.. بوكين: لمواصلة الجهود حتى تحقيق التوافق


وطنية - 21/11/2007
إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة قبل ظهر اليوم، السفير الروسي سيرغي بوكين، في حضور مسؤول العلاقات الخارجية في حركة "أمل" علي حمدان، وكان عرض للتطورات.


وقال بوكين بعد اللقاء: "تشرفت بزيارة الرئيس بري وهي مفيدة لي كثيرا، وبطبيعة الحال تناولنا بعض المواضيع المتعلقة بالأوضاع في لبنان، وخصوصا من زاوية الاستحقاق الرئاسي الذي تعلق عليه روسيا كل أملها، في اطار الجهود المبذولة لبنانيا لتحقيقه لصالح الانقاذ السياسي لهذا البلد الذي يستحق ان يعيش بسلام وطمأنينة ضمن استقرار داخلي وازدهار اقتصادي".


وأضاف: "اغتنمت هذه الفرص لأعبر من جديد عن موقف روسيا المبدئي من الجهود المبذولة اليوم في لبنان من اجل الاستحقاق الرئاسي، وهذا الموقف يتلخص في اقتناعنا الراسخ بالحاجة الملحة لمواصلة الجهود الشريفة والنبيلة التي تبذل بين الأفرقاء اللبنانيين لتحقيق التوافق الفعلي على الاستحقاق الرئاسي ليستيقظ لبنان صباح يوم 24 تشرين الثاني مع رئيسهم الجديد، ذاك الرئيس الذي سوف يعتبر شرعيا من قبل جميع اللبنانيين".


وتابع: "وكما فهمت من خلال اتصالاتي في لبنان، ومن خلال اتصالات مع اللبنانيين في موسكو على أعلى مستوى، هناك فعلا لا يزال فرص كثيرة لينجح اللبنانيون في تحقيق الاستحقاق الرئاسي، وفي هذا الصدد نحن نعول على حكمة كل الأفرقاء والقادة السياسيين في هذا البلد، على مرونتهم السياسية التي من شأنها تحقيق هذا الاستحقاق لصالح البلد، وأنا لمست بكل ارتياح أن مواقف الأفرقاء اللبنانيين الآن يزداد شعورا بالمسؤولية الكبرى التي عليهم أن يتحملوها من أجل الإنقاذ السياسي لهذا البلد، ونحن نتمنى للبنان كل نجاح وتوفيق في هذا الاتجاه السليم، ونحن نعتقد انه لا تزال هناك فرص كثيرة لانتخاب رئيس يسمونه رئيس "صنع في لبنان"، وأنا أتمنى دائما للأفرقاء السياسيين ان يزدادوا أهمية في جهودهم السياسية المبذولة اليوم، الشيء الوحيد وهو التوافق من اجل الوطن هو الذي يعلو ولا يعلى عليه".


من جهة أخرى، اتصل الرئيس بري بالبطريرك الماروني نصر الله صفير وهنأه بعيد الاستقلال. وبعد الظهر، استقبل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والوفد المرافق في حضور الدكتور محمود بري، وعرض معه المستجدات في خصوص الاستحقاق الرئاسي.

موسى
ثم استقبل الرئيس بري الامين العام للجامعة العربية والوفد المرافق في حضور النائبين علي حسن خلي وعلي بزي، وعرض معه الجهود المبذولة في شأن الاستحقاق الرئاسي. وصرح موسى بعد اللقاء: "حضرت اليوم لأنحدث مع دولة الرئيس بري عن حصيلة الجهود التي بذلت خلال اليومين الماضيين، ولا أزال على اقتناعي، وأعتقد أن الرئيس بري يسير بالاقتناع نفسه بأن الامل لا يزال قائما، والعمل سوف يستمر للتوافق على شخص الرئيس او اسمه، وسنظل على تواصل مع الرئيس بري لانني مضطر الى المغادرة للمشاركة في اجتماع لمجلس وزراء الجامعة العربية للنظر في مؤتمر أنابوليس، وسيحضر الرئيس الفلسطيني ابو مازن لدرس الوضع، وربما يكون هناك موقف جماعي. انما موضوع لبنان سيظل حاضرا معي وسنكون على تواصل، وقد أعود قريبا، إنما أرجو أن تشعروا كلبنانيين قبل ان تكونوا صحافيين ان الامل غير مفقود".


سئل: هل هناك علاقة بين تأجيل الجلسة ومؤتمر انابوليس؟ اجاب: "لا، ليس هناك علاقة".

سئل: هل تتوقع ان تحصل الانتخابات يوم الجمعة؟ اجاب: "هذا احتمال اتركوه ليوم الجمعة".

سئل: هل لمستم اي تطور ملحوظ ولو بشكل محمود؟ اجاب: "الامور أصبحت اكثر تحديدا، والحديث يدور حول القائمة التي بعث بها غبطة البطريرك صفير".

سئل: ماذا عن الفيتوات التي يضعها بعض الأفرقاء؟ اجاب: "لا يزال هذا قائما، وانما من الممكن من الان وحتى يوم الجمعة ان تسهل الامور، فهي ليست جامدة وانما متحركة".

سئل: هل يمكن ان تسقط "الفيتوات" على ميشال اده؟ اجاب: "لن ادخل في الاسماء. هذا موضوع لبناني بحت. المهم ان الاطراف في تحاورهم يمكن أن يتفاهموا على اسم".

سئل: هل صحيح ان الخلاف يتجاوز الرئاسة الى خلاف اقليمي؟ اجاب: "لا، لا. "بلاش وجهة النظري دي اللي تعباني جدا". اللبنانيون لهم حق ومسؤولية وواجب ان يتحدثوا معا، فلا تذهبوا بعيدا وتقولوا ان الاخرين لا بد ان يختاروا. أنتم هنا مجتمع ناشط جدا ومجتمع عالي المستوى من حيث الثقافة والتفكير والتوافق، فلا تصغروا انفسكم".
سئل: هل هناك سلة واحدة بين الرئاسة والحكومة؟ اجاب: "الآن نحن نبحث في الانتخابات، وكله يتعلق بانتخاب الرئيس".

سئل: ما هي العراقيل؟ اجاب: "العراقيل كثيرة انما اريد ان اقول ان بعضها يعالج".

ثم استقبل الرئيس بري السفير السعودي في لبنان عبد العزيز خوجه وعرض معه التطورات. واكتفى خوجه بالقول لدى مغادرته "ان الاجواء جيدة".

21-تشرين الثاني-2007
استبيان