المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

لقاء هادئ بين عون والحريري بدون حسم بانتظار مبادرة خارجية جديدة يقودها ساركوزي

جريدة الاخبار اللبنانية - 22/11/2007
قال مصدر مطلع إن اللقاء بين رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون والنائب سعد الحريري الذي عقد مساء أمس في منزل النائب فريد مطاري كان هادئاً ولم يبرز أي تشنّج. وأعرب الحريري عن قلقه من الفوضى والفراغ وكذلك فعل عون، واتفق الرجلان على مواجهة هذا الوضع بوعي وهدوء ومنع انزلاق البلد الى أوضاع غير مستقرة. ثم انتقل البحث الى الملف من زاوية الترشيحات الواردة في لائحة البطريرك الماروني نصر الله صفير، فكرر عون موقفه الرافض لاختيار رئيس لا يتمتع بتمثيل حقيقي عند المسيحيين، ولا يقدر على بناء الجسر الواصل بين المجموعات اللبنانية على اختلافاتها السياسية والطائفية.

وسأل الحريري مباشرة عن سبب رفضه هو أو فريق 14 آذار له كمرشح رئاسي. ورد الحريري بأن التوافق يتطلب التنازل، وأن 14 آذار تنازلت عن مرشّحيها، وهي مستعدة للبحث في بقية المرشحين، معرباً عن وجود معارضة قوية داخل فريق 14 آذار، ولا سيما لدى الفريق المسيحي، لترشيح الوزير السابق ميشال إده، فيما لم يتطرق عون الى الآخرين متمسكاً بترشّحه.

والى جانب النقاش الآخر الذي أخذ بعداً توافقياً على أمور سياسية كثيرة، فإن اللقاء لم يدخل في نقاش تفصيلي شامل، وانتهى باتفاق على استمرار التواصل. وكشف المصدر أن الرئيس ساركوزي ينتظر تقريراً عن الاجتماع، وأنه بصدد مبادرة إضافية من شأنها التعجيل بالتوصل الى اتفاق. ويبدو أن عون والحريري وآخرين ينتظرون مبادرة خارجية معينة خلال الساعات المقبلة. وإثر الاجتماع عقد الحريري سلسلة من الاجتماعات مع مقربين منه وقيادات من فريق 14 آذار وتحدث عن الفشل في الاتفاق مع عون، الذي عقد اجتماعات مع قيادات مسيحية من المعارضة أبرزها الوزير سليمان فرنجية.

وكان صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس كتلة "المستقبل" النيابية النائب سعد رفيق الحريري ما يلي: "استكمالا لجولة الحوار الاولى التي اجرياها في باريس وكما كان متفقا في حينه، التقى رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون ورئيس كتلة "المستقبل" النيابية النائب سعد الحريري هذا المساء في منزل نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري في الرابية.
وقد خصصت هذه الجولة الثانية من الحوار لبحث سبل انجاز الاستحقاق الرئاسي وفقا للدستور. وقد اتفق العماد عون والنائب الحريري على ابقاء المشاورات مفتوحة بينهما من اجل المساهمة في انضاج حل للأزمة في اسرع وقت ممكن".

22-تشرين الثاني-2007
استبيان