المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

فنيش: فريق الحكم ارتكب خطيئتين بالمشاركة في مؤتمر أنابوليس..لا نصاب في جلسة يوم الجمعة إلا بالتوافق

وطنية - 27/11/2007
وصف الوزير المستقيل محمد فنيش في مقابلة مع "الشبكة الوطنية للارسال"، الفراغ الحاصل بأنه "مشكلة كبيرة لانه فراغ مزدوج في موقع رئاسة الجمهورية وفي السلطة التنفيذية". واكد "ضرورة بذل الجهود لاجراء الانتخابات الرئاسية للوصول الى التوافق بدءا من رئيس الجمهورية وحكومة الشراكة وصولا الى رؤية تحكم عمل السلطات"، مشيرا الى انه "وفقا لهذه القاعدة يعطي حزب الله الاولوية للتوافق وانجاح المساعي المبذولة لملء هذا الفراغ"، لافتا الى "ان ذلك مرتبط بأداء الفريق الذي يدعي زورا انه السلطة".


وقال الوزير فنيش: "اذا اعتبر البعض ان الفراغ هو الوضع الملائم للامساك بالسلطة عن طريق اعتبار انه يستطيع ممارسة صلاحيات رئاسة الجمهورية، وان يستمر في السلطة التنفيذية رغم الخلل القائم وعدم دستورية الحكومة، فإن ذلك سيؤدي الى مضاعفات وسيتم التعامل مع هذا الاداء بحسب الممارسة التي تنجم عنه". وشدد على "ان الحل هو بملء الفراغ وليس بأن يكون هناك من يدعي انه السلطة، وليس بأن يكون هناك تهديد للسلم الاهلي وبالتالي الامر منوط بأداء الفريق الاخر".


ورأى "ان التوافق هو المدخل لنجاح جلسة يوم الجمعة"، مشددا على "ان النصاب لا يتحقق من دون التوافق، وبالتالي من يعطل التوافق يعطل النصاب"، مشيرا الى انه "في حال عدم تحقيق هذا التوافق فستكون جلسة الجمعة كسابقاتها".


وعن المواقف الأخيرة للنائب وليد جنبلاط، رأى ان هذا الأخير "ربما أجرى قراءة للمرحلة بعد مجموعة من الجولات والاتصالات وما آل اليه وضع البلد فاستشعر خطورة على السلم الداخلي مما أدى الى أن يعيد قراءة الموقف وحصلت بداية التحول". وقال: "إننا نرى ذلك ايجابا وكلما برزت ايجابية نعتبرها مؤشرا مساعدا في التقارب ونتعامل معها بمقدارها، على أمل أن تستمر ويكون هناك ثبات على الموقف ويحدث هذا الثبات تغييرا في الأداء السياسي وتأثيرا على الافرقاء الذين يلتقي معهم السيد وليد جنبلاط".


ورأى في مشاركة فريق السنيورة في مؤتمر أنابوليس "خطيئتين: الأولى ادعاؤهم الصفة التمثيلية وتجاوز صلاحيات رئاسة الجمهورية، والثانية سياسية إذ ان لبنان ليس معنيا بعملية التسوية القائمة أو الدخول في العملية التفاوضية وإبداء الاستعداد بحسب المنطق الاميركي والاسرائيلي للمساومة على حقوقنا"، معتبرا ان المؤتمر "رسالة سلبية تتمثل بإبداء الاستعداد ليكون لبنان جزءا من ضغط عربي والقبول بالتسويات الاميركية التي لا ينتج عنها إلا الضرر بلبنان".

27-تشرين الثاني-2007
استبيان