المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

عون واصل مشاوراته لليوم الثالث على التوالي: تحركنا ليس موجهاً ضد بكركي ومن لا يريد التشاور يتحمل مسؤوليته

وطنية - 28/11/2007

واصل رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون لليوم الثالث على التوالي، مشاوراته مع الفاعليات المسيحية، فاستقبل في هذا الاطار هيئات سياسية واقتصادية ونقابية.

وفي دردشة مع الصحافيين، شدد العماد عون على ان تحرك الرابية ليس موجها ضد بكركي "بل بكركي مرجعية لنا نرجع اليها كلما عصي أمر علينا". كما شدد على ان كل التهجم علينا "يبقى حكي في الهواء".

اما بالنسبة الى ما يشاع ويقال حول ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان للرئاسة قال العماد عون: "عظيم فليتقدموا بمشروع تعديل الدستور في البرلمان ومن ثم نبدي رأينا". ورأى العماد عون ان "المشاورات مستمرة وهي كثيرة وستأخذ وقتاً اكثر من المحدد".


وعن امكانية حصول تحرك، لم ينف العماد عون ذلك، بل قال انه "سيكون سلمي وديموقراطي وفي كل بيروت". وبالنسبة للذين لا يريدون التشاور معه قال: "انهم هم يتحملون هذه المسؤولية".


نقابة الصيرفة
وكان العماد عون، بدأ لقاءاته مع وفد من نقابة الصيارفة، ضم النقيب رامز مكتف، ايفون قوسطانيان، الياس سروي، روجيه لمع، جان عساف، محمود مراد، محمود حلاوة وفرج صعيبي، وحضر عن التيار الوطني الحر زياد عبس.


عساف
وتحدث الرئيس الفخري لنقابة الصيارفة عساف الذي اعتبر "اننا اليوم على مفترق طريق حيث يجب ان يقف الجميع امام المخطط المدمر للوطن، ورفض تهميش المسيحيين وتدمير الاقتصاد اللبناني"، مطالبا ب"انتخاب فوري لرئيس جمهورية ليحافظ على استقلال لبنان".


غصن
ثم استقبل العماد عون فاعليات اقتصادية ونقابية ضمت: رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن واعضاء الاتحاد، رئيس جمعية الصناعيين فادي عبود، نقيب الطباعة جوزف صادر، رئيس الاتحاد اللبناني -الدولي لرجال الاعمال روبير جريصاتي.

كما استقبل وفدا من رجال الاعمال والاقتصاديين ضم: نقولا صحناوي، شربل نحاس، عادل بوحبيب، طوني عيد، كارلا سعادة، تانيا عيد، سيبوه ساباهيكيان، ريشار هيكل، نديم رومانوس، سمير نصر، سبيل رزق، انطوان غلام، طوني شويري، رزال نعمة وايلي زوين. وحضر عن التيار النائب اللواء ادغار معلوف وعضو الهيئة المركزية زياد عبس.


اثر اللقاء تحدث غصن وقال: "في ظل هذا الوضع السياسي المأزوم وانعكاساته على الوضع الاقتصادي والمعيشي، يدق على ابواب الناس الجوع والفقر والخوف، من مستقبل لم تعد فيه الرؤية واضحة، كان لا بد ان نصل الى لقاء مع العماد عون والتطلع الى ان يكون لهذا البلد رئيس جمهورية قادر وفاعل وصادق، والمطلوب وليس فقط رئيس طيب وذات كف نظيف، بل ان يستطيع هذا الرئيس ان يعمل في هذه البلاد لمستقبل واعد لشبابه الذي هاجر نصفه، كما ان يكون قادرا على تشكيل حكومة تعالج كل مشاكل لبنان السياسية والاقتصادية، وتحسين القدرة الانتاجية وخلق فرص عمل، على ان يكون مجدتمه منتج وليس عائشا على الديون والقروض والمساعدات. فالديون تجاوزت طاقة لبنان وقدرته.


سئل: هل هناك خطوات عملية؟ أجاب غصن: "توجه العماد عون في اطار معالجة هذا الامر، اما بالنسبة لنا فايقاعنا لن يكون مرتبط بالسياسة بل منطلقا من معاناة الناس وهمومهم. فالحكومة تتهرب من واجباتها وتقول انه ليس باليد حيلة بالنسبة للغلاء، فمن غير الصحيح ان غلاء الاسعار بناء على الخارج، هذه السنة زادت الاسعار في لبنان وتراجعت القدرة الشرائية بأكثرمن 15 في المئة ويبشروا بأنهم سيزديوا الTVA، وقد يكون موضوع اليوم التوطين أحد أبرز معالم هذه المرحلة".
واضاف: التحركات ستتابع، اليوم بدأ تحرك رمزي مع نقابة السائقين وستلحقها مؤتمرات وخطوات أخرى". وردا على سؤال عن "تطنيش" الحكومة قال: "مهما صمت الحكومة آذانها، ولكن آخر النهار صوت الناس سيتغلب".


لقاء الهوية والسيادة
والتقى العماد عون وفدا من "لقاء الهوية والسيادة" ضم الوزير السابق يوسف سلامة، الوزير السابق الان طابوريان، النائب بيار دكاش، ديمتري بيطار، السفير فؤاد الترك، امين عام الرابطة اللبنانية للروم الارثوذكس الدكتور نضال ابوحبيب، جو اده، كميل عساف، جورج اعرج، جوزيف اسطفان، ريمون فرحات، ايلي اسود، نبيل نصيف ويوسف مخول، وحضر عن النيار الوطني الحر النواب اللواء ادغار معلوف ونبيل نقولا والمهندس جبران باسيل.


بيان اللقاء
بعد اللقاء، قرأ ايلي اسود البيان التالي: "ان لقاء الهوية والسيادة يرى ان مرور الاستحقاق الرئاسي في مواعديه الدستورية دون انتخاب رئيس جديد للجمهورية، حدث بالغ الخطورة، يضع الآفاق المستقبلية للحياة السياسية في لبنان أمام منعطف مصيري مقلق.


اولا: لاحظ لقاء الهوية والسيادة انه اذا كان خلو مركز رئاسة الجمهورية على النحو الذي حصل، يدل من جهة، على عراقة الديموقراطية في لبنان وعمق الالتزام بها، ومن جهة أخرى أبرز ثغرات معطلة لآلية ممارسة السلطة، ناهيك عن الخلل الفاضح على مستوى توازن السلطات.


ثانيا: انطلاقا من تمسكه بالحالة الميثاقية، يؤكد اللقاء انه كما اعلن أهلنا بناء دولة لبنان الكبير، بتنوع شعبه وثراء تقاليده، سنلبي اليوم النداء للنهوض من جديد بلبنان الكيان والوطن والدولة.


ثالثا: يوجه اللقاء الى القيادات اللبنانية وقوى المجتمع الحية، نداء للتداول في كيفية استنباط حل انقاذ يخرجنا من هذه المحنة، ويؤمن ديمومة الاستقرار والأمان، وينهض بالوطن على الأسس القيمية والمشرقية التراثية، حفاظا على لبنان الرسالة الذي يبدو اليوم مهددا بمخاطر لا تقل عن تلك التي تتهدد رئاسة الدولة.


رابعا: لمناسبة انعقاد مؤتمر انابوليس، يجدد اللقاء التذكير بمواقفه السابقة لجهة ضرورة الا تكون الحلول للصراع العربي-الاسرائيلي على حساب لبنان. ومن هذا المنطلق يدعو اللقاء الى التشبث بحق عودة الفلسطينيين الى وطنهم ودولتهم الموعودة، والى حل اقليمي دولي سريع لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، الذي بات يرزح اكثر فأكثر تحت عبء الضائقة الاجتماعية- الاقتصادية، ومعضلتي البطالة والهجرة، والظروف الأمنية الضاغطة. وفي هذا الاطار، يؤكد اللقاء على وجوب تحييد لبنان عن صراعات المحاور وعدم تصفية حسابات الغير على أرضه".


وختم البيان: "في خضم ما يحكى ويشاع، فان حالة أي مكون من مكونات المجتمع اللبناني، هي محك صحة الوطن او اعتلاله، ان مجتمعنا في طبيعة ايمانه، يحمل رسالةأمل له ولكل شركائه في الوطن. فنحن أهل رجاء وقيامة، ودعاة محبة، ورعاة سلام: هذا السلام الواجب ان يعم أبناء ابراهيم على أسس من العدل والحق والثبات، لتستمر بمعناها الحياة، الحياة للبنان".


وكان العماد التقى صباحاً نقباء أطباء سابقين هم: منير رحمة، فايق يونس وماريو عون، نقباء أطباء أسنان سابقين هم: ايلي عرموني، حبيب شمالي وصبري ادو، نقيب المحامين السابق شكيب قرطباوي ونقيب المهندسين السابق عطا جبور، في حضور مسؤول لجنة النقابات في "التيار الوطني الحر" ايلي حنا ومسؤول لجنة الأطباء في التيار الدكتور لبيب شبيب.


رحمة
أول المتحدثين كان النقيب رحمة الذي اعتبر ان "الديموقراطية فسدت بعد الانتخابات، وكانت استحالة انتخاب رئيس للجمهورية مع هذا المجلس، مع تآمر او بدون تآمر، نحن هنا في زمن حرج والساعة للجد". واعتبر ان "الطائف وجد ليدمر لبنان، وقد طرحنا مع العماد عون توصيات نعتبرها مدخلا للبنان الجديد ترضي الأجيال الموعودة بها، هي:
- اعادة النظر في دستور الطائف جملة وتفصيلا.
- اعادة اللحمة بين صاحبة الغبطة ورعيته.
- الافادة من قدرات المغتربين الهائلة باستحداث آلية تواصل دائمة بشتى السائل الاعلامية والديبلوماسية والاجتماعية.
- التركيز على اختيار النخبة المسيحية في المراكز السياسية العليا بناء على معطيات شعبية، ثقافية، اخلاقية ووطنية عريقة.
- انشاء مجلس حكماء مسيحيين من ذوي التاريخ المشرف يعتبرون مرجعية صالحة مطلقة في كل شؤون الطائفة.
- توسيع دائرة المشاورات هذه لتشمل جميع القوى والتيارات الوطنية المؤمنة بلبنان".


يونس
ثم تحدث الدكتور يونس فرأى ان "هناك فريقين في لبنان اليوم: فريق يحلم بالوصول الى القمر والثاني يحلم بالوصول الى الكمر، ففي الفريقين نحن نقول ان هذا الذي نراه لا يسمى "ثورة الأرز" بل "ثور البلح". والأرز لا يتعود العيش ضمن البلح، أطلب من الذين استهواهم الكمر فليتذكروا جدودهم، نحن نقول لهم لا تأتوا الى الرابية لتكونوا ازلام ميشال عون، لأنه هو زلمة الناس، فليتصرفوا مثل ميشال عون وليكونوا كبارا مثله. فحان الوقت ان يكون الشعب مصدر السلطات والا فليمحوا هذه المادة من الدستور، ففي ايام السوري كان السوري مصدر السلطات، اليوم 300 سفير مصدر السلطات، فحان الوقت كي يكون الشعب مصدر السلطات".


جبور
وقال الدكتور جبور: "اذا كانت المسألة السياسية في يد امينة كيد العماد عون فلا خوف على الوطن. وأريد ان اؤكد ان المشكلة ليست مشكلة ماذا يمثل ميشال عون، فهو معروف بتمثيله السياسي، فالقضية في موقفه من وقف النهب والتركيز على المؤسسات اللبنانية. اليوم اعتبر ان وجودنا في الرابية هو تأكيد لدعم النهج السياسي الذي يرمز اليه الرئيس عون والتأكيد ان اللبنانيين يتطلعون الى مستقبل افضل دائما، وهو سيؤسس لقيام جمهورية ديموقراطية فيها حياة نقابية وتسودها الحريات السياسية. خلال المرحلة السابقة دمرت الهيئات النقابية وهذه النقابات المفروض ان تدافع عن الجمهورية واصبحت المسؤولية في يد شياطين السياسة. اليوم الرئيس عون اعطى ثقة جديدة لكل النقابات لنزع الخوف من قلب المواطنين".

28-تشرين الثاني-2007

تعليقات الزوار

استبيان