المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

الحريري: المعارضة تحاول تكريس الفراغ عبر اقتراحات غير دستورية سننتخب رئيسا، وقوى 14 اذار لن تقف مكتوفة الايدي

10/12/2007
رأى النائب سعد الحريري ان المعارضة تؤجل انتخاب رئيس للجمهورية، وهي تحاول ان تكرس الفراغ في رئاسة الجمهورية من خلال اقتراحات غير دستورية لتعطيل الانتخابات وقال: اذا كان هناك بعض المعارضة لا يرغب في انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية فعليه ان لا يضع اقتراحات دستورية غير مقبولة، بل يجب ان يقول انه غير موافق على انتخابه. نحن لا نستطيع السير بهذه الاقتراحات، ولا اظن ان العماد سليمان قد يوافق عليها.

وطمأن النائب الحريري اللبنانيين الى انه سيكون هناك رئيس للجمهورية واضاف: نحن سننتخب رئيسا، وقوى 14 اذار لن تقف مكتوفة الايدي ازاء عدم انتخاب رئيس للجمهورية، وستبادر الى اتخاذ خطوات من الممكن ان تسرع في انتخاب رئيس جديد، ومن يحاول ان يعطل الانتخابات عليه ان يتحمل مسؤولية التعطيل.
كلام النائب الحريري جاء في مقابلة مع قناة «اخبار المستقبل»، رد خلالها على سؤال حول ما اذا كانت جلسة اليوم ستعقد و«هل تطمئن اللبنانيين الى انه سيتم انتخاب رئيس للجمهورية؟ » فقال: نحن في 14 آذار قمنا بمبادرة تقضي بتعديل الدستور وترشيح العماد ميشال سليمان لرئاسة الجمهورية، واليوم الاقتراحات التي توضع امامنا وأمام مجلس النواب هي اقتراحات لتعليق الدستور. ونحن من جهتنا نريد تعديل الدستور لننتخب رئيسا، ولا نريد خرق الدستور لتعديله ومن ثم ننتخب رئيسا. لا يجوز ان يأتي رئيس الجمهورية الجديد بخرق دستوري. اننا نسمع الاقتراحات التي تقدمها المعارضة وبرأينا ان هناك طريقتين لانتخاب رئيس للجمهورية، فإما ان ياتي التعديل من المجلس النيابي ويذهب الى الحكومة، او ان يأتي من الحكومة الى مجلس النواب. هناك اقتراحات عدة وردتنا كتعليق العمل بالمادة 49 او غيرها، ونحن من جهتنا لسنا منغلقين على كل هذه الامور انما نريد من يقنعَنا بان هذا التعديل ليس خرقا للدستور. اذا كان هذا الامر يشكل خرقا للدستور فاننا لا نستطيع السير به ولا اظن ان العماد سليمان قد يوافق على خرق الدستور. كل ما نريده نحن هو انتخاب رئيس للجمهورية، هذا ما تريده 14 اذار وما تسعى اليه من اللحظة الاولى أي منذ اعطى غبطة البطريرك اللائحة التي تضم سبعة اسماء ومن ثم قمنا بمبادرتنا لانتخاب رئيس للجمهورية، ونحن سنبادر الى اتخاذ خطوات من الممكن ان تسرع في انتخاب رئيس للجمهورية.

وردا على سؤال آخر قال: التوافق بحاجة الى ثلاث دقائق ليحصل، والطرق التي يمكن من خلالها تعديل الدستور معروفة، ولكن الطروحات التي يتم التداول بها اليوم هي برأيي لتعطيل انتخاب رئيس للجمهورية، وليس للانتخاب.

سئل: من يعرقل ويعطل هذه المبادرة برأيك؟ اجاب: هناك معارضة تؤجل انتخاب رئيس للجمهورية وتحاول ان تكرس الفراغ برئاسة الجمهورية، وبرأيي هذا خطأ يجب الا يحدث، نحن نريد انتخاب رئيس للجمهورية يكون لجميع اللبنانيين، وجميع اللبنانيين لديهم ثقة بالعماد ميشال سليمان الذي قام بخطوات عدة جريئة في البلد، أكان في 14 آذار او في نهر البارد او في 23 او 25 كانون الثاني او من خلال ارسال الجيش الى الجنوب، كما ان العماد سليمان يتمتع بثقة جميع اللبنانيين. انا لغاية اليوم لم استطع ان افهم سبب التعطيل الذي يحصل، واذا كان هناك بعض المعارضة لا يرغب في انتخاب العماد سليمان رئيسا للجمهورية فعليه ان لا يضع اقتراحات دستورية غير مقبولة بل عليه ان يقول انه غير موافق على انتخاب العماد سليمان رئيسا للجمهورية.

وحول جلسة اليوم قال: بالنسبة لي وحتى الساعة هناك جلسة، ونحن ذاهبون اليها وبصدد التحضير لعريضة، وسنوقعها وسائرون قدما بانتخاب رئيس. اما اذا أرادت المعارضة الوقوف بوجه الشعب اللبناني في انتخاب رئيس للجمهورية فلتتحمل مسؤولياتها.

وردا على سؤال اجاب الحريري: اود ان اقول للبنانيين انه سيكون هناك رئيس للجمهورية ونحن سننتخب رئيسا. ومن يحاول ان يعطل الانتخابات عليه ان يتحمل مسؤولية التعطيل. نحن كقوى 14 اذار لن نقف مكتوفي الايدي ازاء عدم انتخاب رئيس للجمهورية ونحن نعرف ما يجب ان نقوم به لاجراء الانتخابات الرئاسية، ونتمنى ان لا يدفعونا باتجاه اتخاذ خطوات غير ذلك.
11-كانون الأول-2007
استبيان