المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

أفكار ترامب السحرية حول العقوبات الإيرانية لن تحقق شيئاً للولايات المتحدة

بدلاً من إقناع طهران بالتعاون الإجراءات الجديدة تسير عكسياً

عندما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أيار / مايو عن خططه للانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية ، كان أحد الأسباب العديدة التي تحجج بها هي فرض سلوك إيراني أفضل في الشرق الأوسط.

وقال مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية إن إيران كانت "وراء كل مشكلة" في المنطقة ، وأن قطع صادراتها النفطية سيؤدي إلى خنق الموارد التي كانت تستخدمها لإثارة عدم الاستقرار في البلدان المجاورة. في وقت سابق من هذا الشهر ، بدأت العقوبات حيز التنفيذ.
في رؤية ترامب ، تعتبر العقوبات أداة شبه سحرية ومتعددة الأغراض: فهي ستجبر إيران على العودة إلى الطاولة لقبول صفقة نووية محسنة ، بما في ذلك فرض قيود على برنامج الصواريخ البالستية في طهران ، وإعطاء المفتشين إمكانية وصول غير محدودة. وإرغام  إيران على إنهاء دعمها للجماعات الإقليمية المعادية للولايات المتحدة. وقد يقود ذلك  الشعب الإيراني ، الذي سيواجه اقتصاداً منهاراً ، إلى النهوض ضد النظام الإسلامي.
قائمة الأمنيات الرائعة هذه غير قابلة للتصديق تمامًا.  فإذا دفعت العقوبات الأمريكية الجديدة الصارمة , إيران في الواقع إلى تبني سلوك أقل عدوانية في المنطقة ، فإن ذلك سيكون تطوراً مرحب به. لكن المشكلة هي أنه بعيداً عن تحفيز السلوك الإيراني الأفضل ، ناهيك عن إنتاج نظام إيراني جديد ، من المرجح أن يؤدي نهج الإدارة الأمريكية إلى جعل هذا السلوك أسوأ.
لم يكن توفر الموارد للوكلاء الأجانب هو المعوق الرئيسي للتدخل الإيراني الإقليمي - الذي يأتي بسعر رخيص إلى حد ما - ولا يوحي أي شيء في تاريخ الجمهورية الإسلامية الطويل بأنه سيرضخ ببساطة بمطالب الولايات المتحدة ، حتى في ظل الضغوط الاقتصادية الثقيلة. من خلال فرض عقوبات شاملة لن يتم رفعها إلا إذا فعلت إيران كل ما تريده الولايات المتحدة ، وهذا ما لن تفعله إيران.
من المرجح أن تكون هذه الديناميكية الأكثر وضوحًا والأكثر مأساوية في اليمنحيث  توجد فرصة صغيرة لكن حقيقية اليوم لتهدئة صراع استمر لفترة طويلة جداً. إن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر / تشرين الأول ، إلى جانب التدهور الحاد في الأوضاع الإنسانية وزيادة الاهتمام الإعلامي ، قد زاد من الضغط على القيادة السعودية لتغيير نهجها. في الشهر الماضي ، اتخذ وزير الدفاع جيمس ماتيس ووزير الخارجية مايك بومبيو مواقف صارمة ، ودعا جميع الأطراف إلى تطبيق وقف إطلاق النار والقدوم إلى طاولة المفاوضات ، وهو موقف يدعمه الآن تهديد من الكونغرس موثوق به بقطع مبيعات الأسلحة إلى السعودية  إذا لم تتعاون الرياض. كما أعلنت الإدارة أنها ستتوقف عن تزويد الطائرات السعودية المشاركة في عمليات القصف اليمني بالوقود في الجو.
تمثل الإجراءات الجديدة تغييراً في موقف إدارة ترامب تجاه السعوديين ، الذين كان دعمهم للولايات المتحدة في السابق غير مشروط.
هناك سبب وجيه للشك فيما إذا كان السعوديون وشركاؤهم الإماراتيون مستعدين لوقف الحرب ، بالنظر إلى كل ما استثمروه ومخاوفهم الحقيقية بشأن التهديدات والنوايا الإيرانية والحوثية. ومع ذلك ، فإن الضغط لإصلاح سمعة المملكة يوفر بعض الأمل في التغيير مع اقتناع  متزايد بأن النصر العسكري ليس في الأفق. السعوديون والإماراتيون لا يرحبون  بالضغط من أجل إجراء محادثات جديدة ، لكن يمكن أن تكون فرصة لهم للخروج من نزاع مكلف وكارثي.
لسوء الحظ ، حتى إذا كانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قد تضطران بطريقة ما إلى قبول وقف إطلاق النار والموافقة على التنازلات الضرورية في مفاوضات السلام ، فإن الولايات المتحدة لديها الآن نفوذ أقل من أي وقت مضى على خصوم الحوثي التابعين للائتلاف الذي تقوده السعودية وداعميهم ا.
بعد أن أعادت فرض مجموعة كاملة من العقوبات على إيران ، وأوضحت أنها لن ترفعها إلا إذا امتثلت إيران لمطلبين مرغوبين ولكن غير واقعيين إلى حد كبير ، حرمت إدارة ترامب نفسها من أي رافعة قابلة للاستخدام. الرسالة إلى الإيرانيين هي أنه إذا ساعدوا في تأمين وقف لإطلاق النار والضغط على الحوثيين للتوصل إلى حل وسط فإنهم سيبقون تحت العقوبات الأمريكية الشاملة على أية حال ، وإذا لم يساعدوا ، فلن يكون بوسعنا فعل المزيد. وبشكل عام ، لا يوجد لدى طهران الآن أي سبب للتعاون ولديها كل الأسباب لعرقلة ذلك.
يمكن لمقاربة الإدارة تجاه إيران أن تضر بمصالح الولايات المتحدة في العراق أيضًا. مع الانتخابات الأخيرة لرئيس جديد براغماتيكي ورئيس الوزراء في بغداد ، ارتفعت احتمالات قيام حكم أكثر شمولاً وفعالية - الأمر الذي يمكن أن يعزز المصالح الأمريكية والإيرانية. ولكن إذا كانت إيران مقتنعة بأن الولايات المتحدة تهدف إلى تدمير اقتصادها ما لم يستجب النظام لمطالب الولايات المتحدة المتطرفة أو يتخلى عن السلطة ، فقد يقرر بسهولة أن ينتقم من حيث يكون له أكبر تأثير. من المحتمل أن يكون ذلك في العراق مباشرة ، حيث تستطيع الميليشيات الشيعية القوية الموالية لإيران استهداف القوات الأمريكية بسهولة ، كما فعلت بشكل منتظم في أعقاب حرب العراق عام 2003. تستطيع الإدارة الرد عسكريا ضد إيران. لكن يمكن لطهران كذلك الاعتماد على إنهاك واشنطن في هكذا حرب. وحتى ذلك الحين ، سيكون للعقوبات الاقتصادية المعيقة لإيران تأثير مدمر على الاقتصاد العراقي الضعيف أصلاً ، وربما استقراره السياسي أيضاً. يعتمد العراق على غاز إيران الطبيعي  والكهرباء (معظمها مستورد) ، والماء ، والواردات الغذائية الرخيصة.
في الصيف الماضي ، شهدت مدينة البصرة احتجاجات عنيفة ، عندما أدى نقص الطاقة المتاحة لتكييف الهواء وأزمة المياه خلال الطقس الحار  إلى ارتفاع غضب السكان على حكومتهم وعلى الإيرانيين الذين يوفرون الكهرباء.
إذا أرغمت الإدارة العراق على تخفيض وارداتها بموجب العقوبات الامريكية  من الغاز الإيراني ، فمن المحتمل أن تصبح مثل هذه الاحتجاجات أكثر خطورة ، مما يهدد التطورات السياسية الواعدة  بشكل خطير وسيكون ذلك نتيجة أخرى غير مقصودة لتعثر أي سياسة تهدف إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي. وأخيراً ، ومن المفارقات ، قد يكون لعقوبات ترامب المتجددة تأثير أكبر وعكسياً على المنطقة إذا نجحت بالفعل في بدفع الركود الاقتصادي الإيراني للجثو على ركبتيه .  منذ إعلان العقوبات في الربيع الماضي ، أوضحت إيران أنها ستستمر بالالتزام بالقيود النووية للاتفاقية النووية لفترة طويلة حيث أن الدول التي ما زالت ملتزمة بها تواصل شراء كمية معينة من النفط الإيراني. وبفضل استمرار واردات الصين والهند وتركيا وغيرها ، لا يزال الإيرانيون يبيعون أكثر من مليون برميل في اليوم ، أي أكثر بقليل مما كانوا عليه عندما تم رفع العقوبات الأمريكية في عام 2015.
إذا تمكن ترامب من دفع تلك الصادرات إلى الصفر ، ومع ذلك ، فإن حافز إيران للالتزام بالقيود النووية سيتضاءل أيضًا. في هذه المرحلة ، من غير المحتمل أن توسع برنامجها النووي بشكل صارم بطريقة تؤدي إلى إبعاد شركائها الاقتصاديين أو يبدو أنها تبرر ضربة عسكرية أمريكية أو إسرائيلية ، لكنها يمكن أن تعلن عن استئناف بعض الأنشطة النووية المحظورة.
وإذا فعلت إيران  ذلك ، فإن ترامب كان سيخلق لنفسه نفس المعضلة التي واجهها أوباما في عام 2015 – وهي إما السماح لإيران بتطوير قدرة نووية محتملة ، أو تدميرها بضربات عسكرية. ومن المؤكد أن هذا الأخير سيحفز الانتقام الإيراني في جميع أنحاء المنطقة ، بما في ذلك ضربات محتملة لصواريخ حزب الله على إسرائيل ، والهجمات الحوثية على الرياض ، وهجمات الميليشيات على أهداف أمريكية في العراق - وليس ذلك بالضبط هو السياسة الإقليمية الأكثر ملائمة والتي يزعم ترامب أن العقوبات الجديدة صممت لتحقيقها .

https://foreignpolicy.com/2018/11/14/trumps-iran-sanctions-are-built-on-magical-thinking-yemen-saudi-arabia-nuclear-foreign-policy/
By Philip Gordon, Robert Malley

 

24-تشرين الثاني-2018

تعليقات الزوار

استبيان