المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

الإمام الخامنئي: أميركا ضعيفة جدًا

أكّد قائد الثورة الاسلاميةآية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي أنّ طالبعض يرون أن أميركا قوة لا يمكن المساس بهاط، مشددًا على أن "هذه الدولة هشّة وضعيفة للغاية".

كلام الإمام الخامنئي جاء خلال استقباله حشدًا من طلاب المدارس في حسينية الإمام الخميني (رض) بطهران، وذلك لمناسبة اليوم الوطني لمقارعة الاستكبار العالمي، وذكرى السيطرة على وكر التجسس الأميركي في العاصمة طهران، الذي يصادف في يوم الطالب في ايران.

وفي سياق كلامه، قال سماحته "إنّ الأميرکیین یزعمون أن عداوة أميركا للشعب الإيراني والاختلاف بين البلدين یعودان إلی قیام الطلبة الجامعيین في إيران بالاستیلاء علی السفارة الأميركية في 4 تشرين الثاني/نوفمبر 1979 بعد تأكدهم من قيامها بمهام تجسسية".

وشدّد الإمام الخامنئي على أنّ هذا الكلام عار من الصحة وکذب، معتبرًا أن تحدي الشعب الإيراني مع الأميركيين بدأ منذ انقلاب آب/أغسطس 1953 (الانقلاب الأميركي علی الحکومة الوطنية للدکتور محمد مصدق)، مؤكدًا أن الساسة الأميركيين يدّعون بمنتهى النفاق وعدم الحياء أنهم يدعمون الشعب الإيراني.

وأوضح أنه في 28 آب/أغسطس 1953، أطاحت أميركا بحكومة مصدق التي كانت حكومة وطنية، قائلًا "إن مشكلة مصدق الوحيدة مع الأميركيين والغربيين هي أنه کان يريد تأمين النفط منعًا لنهبه من قبل بريطانيا".

وتابع سماحته أن "الأميركيين تآمروا على مصدق، وقاموا بانقلاب، بينما وثق مصدق بهم وظن أن الحكومة الأميركية ستدعمه في مواجهة البريطانيين، لكنهم خانوه ووضعوا الخنجر في ظهره، واعتقلوا مصدق ورفاقه، فيما أُعدم بعضهم وسُجن البعض الآخر لسنوات عديدة".

واعتبر قائد الثورة الاسلامية أن يوم 4 تشرين الثاني/نوفمبر تجسيد لطبيعة أميركا الشريرة وتجسيد أيضًا لتلقيها الضربة وهزيمتها، وأضاف: "هنالك من يتصور أن أميركا قوة لا يمكن المساس بها، ولكن حينما ننظر لأحداث هذا اليوم يتضح أنها ضعيفة تمامًا".

وخاطب الإمام الخامنئي التلامیذ قائًلا "إن المستقبل لکم"، لافتًا إلى أن "يوم الطالب في إيران يجسد هزيمة الشر الأميركي".

ووصف سماحته اليوم الوطني لمقارعة الاستكبار باليوم التاريخي الذي يجدر استخلاص العبر منه، لأنه سجل الأحداث التي لا تنسی والتي لا ينبغي نسيانها، مشددًا على أنها ستبقى في التاريخ لأنها تسببت في ردود فعل تمثل درسًا لنا، ولمستقبل البلد وشعبنا وحياتنا.

وخاطب التلامیذ، وقال: "تعلموا من هذه التجارب فالمستقبل لكم".

02-تشرين الثاني-2022

تعليقات الزوار

استبيان