المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

الوضعية التعبوية والتكتيكية للعدو في قطاع غزة خلال 24 ساعة

أولاً : أهداف المناورة الشاملة للعدو :
1ــ استكمال تطويق المناطق المأهولة في غزة
2ــ تركيز الجهد الرئيسي على المحاور الغربية ( الشمالية ـــ الجنوبية ـــ شاطئ البحر )
3ــ تحويل كل المحاور الشرقية إلى محاور ثانوية وتثبيتية (خداعية ) 

ثانياً : وضعية العدو في الـ 24 ساعة الماضية:
أ‌ــ بات الجهد الرئيسي للمناورة البرية التي بدأها العدو منذ 25|10|2023 منصب على الجهة الغربية لقطاع غزة من شمال مخيم الشاطئ حيث حقق العدو تماساً وبدأ يتعرض لضربات مجهدة من المقاومة التي تلتحم في بعض النقاط على هذا المحور من النقطة صفر ويبدو أن العدو نقل قيادته الميدانية والعملياتية من أقصى الشمال ( منطقة الشاليهات على الساحل ) باتجاه فندق الماريوت جنوب غرب منطقة السودانية على بعد حوالي الــ 4 ــ 5 كلم من السياج وفيما تتأخر ميسرة تلك القوات بشكل كبير لعدم تمكنها من تحقيق إنجازات تذكر شرقي هذا المحور الذي لا زالت قوات العدو تعاني بشكل كبير على جميع محاوره ( العطاطرة ــ الصفطاوي ــ قرية النصر ــ ابراج الكرامة ) وتتلقى ضربات فرضت عليها العمل على شريط ضيق على الشاطئ وهو ما قد يعرض القوى المتجحفلة على ساحل بيت لاهيا لضربات نيرانية مكثفة وعمليات تعرض مستمرة فضلاً عن الكمائن وهذا ما يهدد العدو بالاستنزاف الدائم على هذا المحور ومن المؤكد أن تماس العدو مع الاطراف الشمالية الغربية مع مخيم الشاطئ سيفاقم أزمته ويرفع من خسائره حيث أنه يصبح معرضاً للمشاغلة على مدى 180 درجة.

ب‌ــ تحويل المحاور الشمالية الشرقية في شمال وشمال شرق وشرق بيت حانون إلى مناطق جهد ثانوي هدفه  تثبيت حشد المقاومة المدافع عن هذه المحاور ومنعها من نجدة المحاور الملاصقة غرباً (محاور بيت حانون) أو الملاصقة جنوباً (شرقي مخيم جباليا ــ حي التفاح ــ حي الشجاعية).

ت‌ــ تحويل الجهد الرئيسي في محور المقبرة الشرقية (شرقي مخيم جباليا ــ حي التفاح) إلى جهد ثانوي هدفه تثبيت قوات دفاعية مهمة من المقاومة ومنعها من اسناد المحاور الأخرى.

ث‌ــ في منطقة العمليات الوسطى وبعد صعوبة التقدم غرباً من الشارع رقم 10 باتجاه شارع الرشيد ( ورغم العمليات المستمرة منذ 48 ساعة مع التنويه أنه لا يبعد عنه أكثر من 200 متر) فقد استمر العدو بتعزيز قواته من جهة جحر الديك وحديقة الحيوان بغزة ونفذ هجوماً باتجاهين:

الأول: شمالي من شارع رقم 10 شمالاً باتجاه منطقة ابراج تل الهوى وتم صده على بعد 600ــ 800 متر من الأبراج ولم تتضح بعد طبيعة الهجوم حتى الآن أكان ثانوياً أو رئيسياً لأن الاحتياط الداعم له في خطه الخلفي يوزاي استعداد القوة التي تقدمت وهذا ما يمكن قراءته بعدة اتجاهات:

1ــ إما أن هذا الاحتياط وظيفته تأمينية دفاعية ويخشى العدو من فشل هجوم الابراج أو هجوم الشيخ عجلين وتعرض قواته لفوضى عند انسحابها.
2ــ أن تكون تقديرات العدو متفائلة بنجاح الهجوم فيزج بهذا الاحتياط المدرع لتبديل القوات المهاجمة التي تكون قد قاتلت بدون توقف لأكثر من 24 ساعة.

الثاني: بالاتجاه الجنوبي الغربي من شارع رقم 10 صوب الساحل في منطقة الشيخ عجلين حيث يتعرض لمقاومة شرسة وقتال ضار من المقاومة.

ج‌ــ في منطقة العمليات الجنوبية (المغازي ــ المغراقة ــ  دير البلح ــ البريج ــ خان يونس ــ رفح) لا تزال المقاومة تفرض على العدو عدم القيام بأي مناورة أو تعرض لليوم الرابع على التوالي حيث تستمر  بتثبيت العدو عند هذا المحور بشكل عظيم.

ح‌ــ المحور البحري (شارع الرشيد غربي غزة ) تنبؤ الوضعية العملياتية لمحوري الوسط والشمال الغربي الذين أصبحا محوري جهد رئيسي وعمليات اقتراب قطع بحرية والقصف البحري المكثف المصاحب والارتفاع الكبير بمستوى تمشيط الهيليكوبتر المقاتل للواجهات البحرية الممتدة من مرفأ الصيادين في غزة إلى تخوم مخيم الشاطئ بأن العدو بدأ يحضر لمحور بحري ولكنه مشروط بنجاح القوتين الموجودتين في المحور الاوسط والمحور الشمالي الغربي بالوصول إلى شارع الرشيد على الشاطئ ليتسنى للعدو دعمها بقوات إضافية مظلية تنفذ عمليات ابرار جوي أو مشاة بحرية تنفذ عمليات ابرار بحري أو كليهما.

وقد أبقى العدو قوة باستعداد كاف ليطور هجومه إما باتجاه شاطئ البحر مرة أخرى أو ليعزز الاختراق الصغير في منطقة تل الهوى ليتجه مرة أخرى باتجاه البحر أو ليستكمل مناورته باتجاه الجهة الشرقية من مخيم الشاطئ.

نتائج مناورات العدو في ال 24 ساعة الماضية :
1ــ تحقيق التماس شمالي مخيم الشاطئ  .
2ــ تحقيق التماس بالنار مع شارع الرشيد في الشارع رقم 10 .
3ــ تنفيذ هجومين متزامنين باتجاه أبراج تل الهوى في الوسط الغربي لغزة وباتجاه الشيخ عجلين
4ــ تثبيت محاور بيت حانون الثلاثة .
5ــ تثبيت محور المقبرة الشرقية .
6ــ تثبيت محاور جنوب شرق غزة .
7ــ التحضير لتأسيس محور بحري بين شمال مخيم الشاطئ والشيخ عجلين  يعتمد على الموفقية في محوري الوسط والشمال الغربي .

العمليات الدفاعية والتعرضية للمقاومة خلال 24 ساعة

1ــ الاستمرار في العمليات التعرضية للعدو من النقطة صفر ومن خلف خطوط العدو في المحاور الشمالية الشرقية والغربية والوسطى.

2ــ الاستفادة من الاستعجال الصهيوني للوصول إلى شارع الرشيد من الشارع رقم 10 من محورين لفتح محورين مشابهين لمحاور الشمال الغربي تنفذ فيهما المقاومة كافة أشكال المناورة ضد العدو وأهمها:
أ‌ــ الصد المباشر بالاسلحة الفتاكة ( كونكورس – كورنيت – آر بي جي 29 – الياسين 105 )  
ب‌ــ التعرض والالتفاف خلف قوات العدو لتنفيذ عمليات إيذائية .
ت‌ــ محاولة أسصر جنود وضباط للعدو ووإخفائهم في متاهات المباني .
ث‌ــ  استخدام سلاح القناصة بكثافة وبيسر لقتل جنود وضباط العدو
ج‌ــ الاستفادة من الفراغات في المناطق المبنية التي يعرفها رجال المقاومة جيداً لتجهيز نسفيات كبيرة وزرع ألغام وعبوات قاتلة لآلياته وجنوده.

3ــ تكثيف عمليات ضرب تجمعات المشاة التي تتخذ من البيوت ملاذاً وذلك عبر استهدافها بعبوات كبيرة مجهزة سلفاً أو زرع عبوات من عناصر الجهد الهندسي وتحقيق إنجازات مهمة في منع العدو من الاستقرار واتخاذ ملاذات آمنة.

4ــ تنظيم عملية إدارة النار لاستهداف تجمعات العدو في مناطق التماس أو في المستوطنات المتاخمة للغلاف.

5ــ المحافظة على وتيرة القصف الصاروخي لعمق العدو ومدنه الرئيسية وهو ما يبقي العدو في حالة الصدمة والتوتر.

6ــ منع العدو من بناء أي استعداد مؤثر يمكن استعماله للمناورة الهجومية مجدداً في جميع المحاور الشرقية.

 

خسائر العدو منذ بداية المناورة البرية في 25ــ 10ــ 2023
أولاً:
الخسائر البشرية: مقتل 28 فرداً من جيش العدو بينهم 19 ضابطاً و إجلاء نحو 280 جريحًا وذلك في إطار نحو 161 عملية إنقاذ جوية وبرية حسب اعترافات العدو.

ثانياً الخسائر بالعتاد :
أ‌ــ منطقة العمليات الشمالية :
ــ تسلل إلى مستعمرات العدو عدد 1
ــ التحام مباشر عدد 2
ــ تعرضات واشتباكات مباشرة عدد 7
ــ قصف تجمعات آلية داخل غزة عدد 5
ــ قصف تجمعات مشتركة خارج غزة عدد 7
ــ قصف تجمع مشاة عدد 3
ــ استهداف قوة مشاة متحصنة عدد 2
ــ تدمير دبابات وآليات عدد 12

ب‌ــ منطقة العمليات الوسطى :
ــ استهداف مركز قيادة عدد 1
ــ استهداف تجمعات مشاة عدد 2
ــ استهداف تجمع دبابات عدد 1
ــ تدمير دبابات عدد 1
ــ تدمير آليات مدرعة عدد 2
ــ قصف آليات متوغلة عدد 2
ــ اشتباك مع قوة متوغلة عدد 1

ت‌ــ منطقة العمليات الجنوبية :
ــ استهداف آليات متوغلة بالهاون من عيار 120 ملم عدد 2
ــ استهداف آليات متوغلة بصواريخ عدد 1
ــ استهداف تجمعات خارج حدود غزة عدد 5

التحليل النهائي | وضعية العدو المتوقعة في الساعات ال 24 القادمة :
سيسعى العدو إلى:
أ‌ــ الدفع بقوات إضافية لتحقيق خرق كبير على ساحل البحر ومحاولة تجاوز مخيم الشاطئ عبر الواجهة البحرية بالاعتماد على تمهيد نيراني مكثف من البحر والجو وذلك بهدف الاقتراب السريع (المتسرع) من مستشفى الشفاء.

ب‌ــ الدفع بالقوة التي تناور باستعداد كبير واحتياطي مماثل من الشارع رقم 10 إلى  منطقة تل الهوى لتثبيت المجموعات المقاومة في عمق المنطقة الوسطى من جهة مدينة غزة القديمة والجديدة ومحاولة العودة غرباً باتجاه البحر عند الشارع الذي يمر بمستشفى القدس باتجاه الساحل ( بتقديرنا أن هذه القوة ستتعرض لضربات قوية من المقاومة ومن المرجح بأن يباد 20ــ 30% منها قبل تحقيقها لهدفها).

ت‌ــ الدفع بالقوة التي تناور من الشارع رقم 10 باتجاه البحر من الجهة الجنوبية الغربية لاحتلال منطقة  الشيخ عجلين ( حيث من المرجح بتقديرنا أن تتعرض هذه القوة المعادية لخسائر فادحة قبل بلوغها هدفها).

ث‌ــ تأمين رؤوس جسور في المحور البحري الذي تنوي قوات العدو بناؤه بين (مخيم الشاطئ وآخر شارع رقم 10 المتصل بشارع الرشيد على البحر).

ج‌ــ تكثيف المدفعية البحرية والبرية ونشاط الطائرات المروحية المقاتلة لتليين خطوط الدفاع البحرية للمقاومة.

ح‌ــ تنفيذ مجازر لأغراض عسكرية في المناطق التالية:
1ــ مخيم الشاطئ ــ حي الشيخ رضوان.
2ــ مدينة غزة ـــ غزة القديمة ـــ شارع الزيتون ـــ دير البلح ـــ غرب خان يونس.
3ــ احتمال عال لاستهداف مستشفيي الشفاء والقدس في الوسط والمستشفى الاندونيسي في الشمال.  

 

05-تشرين الثاني-2023
استبيان