المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

الوضعية التعبوية والتكتيكية للعدو في قطاع غزة خلال 48 ساعة ( السبت 25-11-2023)*

أولاً : أهداف نشاط العدو في الساعات ال 48 الماضية ( المرحلة الرابعة -الهدنة ) :

1- تنظيم الاستعداد والانتشار لملاءمة متطلبات الهدنة .

2- تنفيذ وقفة تعبوية تشمل كل القوات العاملة بقطاع غزة .

3- انتقال القوات إلى حالة التأمين والدفاع الثابت .

4- تكثيف الاستطلاع البشري في المحاور الثلاثة التي كانت ناشطة قبل الهدنة .

5- تكثيف النشاط الاستطلاعي الجوي والالكتروني من خارج غزة  

6- تكليف لواء ناحال بمهام " شرطية " لتأمين الامن الجاري لقوات العدو ومنع أي انتقال من جنوب غزة إلى شمالها 

ثانياً : وضعية العدو في ال 24 ساعة الماضية :

1- في اليوم الثاني للهدنة عمل العدو على ترميم استعداد ألويته العاملة في قطاع غزة وعلى أطراف القطاع دون أي تغيير يذكر في الترتيب أو الانتشار حي بقي الوضع على ما كان عليه عشية الهدنة وذلك على الشكل التالي : 

- نشر عدد من ألوية ( اللواء 12 شرق جحر الديك لواء الاحتياط المظلي 551 على السياج الفاصل شمال شرق بيت حانون ) وكتائب المشاة الخاصة والنخبوية على المعابر الوصولية بين الغلاف وغزة ( الكتيبة 97 من اللواء 14 التابع لفرقة سيناء (252) والكتيبة المظلية 202 التابع للواء 35 التابع للفرقة 98 شرق جحر الديك والكتيبة 13 التابعة للواء غولاني من الفرقة 36 على السياج الشرقي شرق بيت حانون ) 

- تكليف لواء الناحل (الذي نقل من الشمال إلى الوسط) بتأمين الشارع رقم 10 ومقطع من شارع صلاح الدين لمنع اي انتقال من الجنوب إلى الشمال . 

- إعادة تنظيم التشكيلات الرئيسية العاملة داخل غزة خلال ال 96 ساعة الماضية في مناطق العمليات الثلاث الرئيسية كالتالي : لوائي دروع يحيطان بأجناب لواء مشاة في النسق الأول ولواء مشاة احتياط أو "لفيف مشاة تكتي" احتياطي في النسق الثاني وهذه التشكيلة تخدم مناورات العدو الهجومية والتأمينية وحتى الدفاعية بعدما بدأت الهدنة التي قد تستمر أكثر من 5 أيام .

2- تستمر الوحدات والألوية المنتشرة في الميدان بتنفيذ وقفة تعبوية مع تحرك أكثر للدبابات وظهور أكبر للأفراد في مناطق المسؤولية ضمن الجغرافيا التي يسيطر عليها العدو .

3- لم يدخل العدو أي احتياط أو تعزيزات جديدة إلى الميدان بعدما أعاد تنظيم قواته المقاتلة والعاملة في الميدان منذ الثلاثاء الماضي ويكتفي بالتشكيلة الجديدة التي اعاد نشر قواته على أساسها ( وحدتي مدرعات تحيطان بأجناب وحدة مشاة خاصة وتحمي خلفية القوات وحدة مشاة احتياطية من نفس الاستعداد ) حيث أن هذه التشكيلة تحتمل النوايا الدفاعية كما تحتمل النوايا التأمينية التي يمكن الانخراط من خلالها فوراً في العمليات في حال استؤنفت بعد نهاية الهدنة إلا أن بقاء القوات على ما هي عليه يرجح إذا استؤنفت العمليات بزخم أقل قوة من الزخم الذي كان سارياً قبل الهدنة .

4- ارتفاع ملحوظ بنشاط الاستطلاع الجوي المأهول والمسير على اتجاه غزة مع تركيز كبير على الشمال حيث أن العدو استغل ثغرة في الاتفاق وعوض شرط عدم تحليقه لمدة ست ساعات نهاراً فوق شمال غزة باستخدام طائرات استطلاع يمكنها العمل من خارج أجواء غزة ويلفت هنا التحليق المكثف لطائرات استطلاع الاشارة على اتجاه غزة من فوق البحر حيث تنتشر بتشكيلة عملياتية الهدف الرئيسي منها تنصت وتعقب والتشويش على أي هدف أو منشأة مهمة قد يظهر لدى العدو من خلال الاشارات أو البصمة الالكترونية . ويهدف العدو من هذا النشاط الاستطلاعي محاولة الاطباق الالكتروني الايجابي والسلبي على المنطقة الشمالية لغزة.  

نتائج نشاط العدو في ال 24 ساعة الماضية :

1- يظهر استهداف المدنيين في مناطق المسؤولية الثلاث وقتل 8 مهم أن العدو متيقظ جداً على الارض فمعظم هؤلاء المدنيين الشهداء استشهدوا في مناطق أمامية محاذية للمناطق التي يسيطر عليها العدو فضلاً عن المناطق الرمادية التي كانت مسرح الاشتباكات في محاور بيت لاعيا وبيت حانون ومخيم جباليا . 

2- نصب العدو سواتر في محاور التماس لمنع المدنيين من الاقتراب من مناطق مسؤولية قواته واطلاق النار على أي هدف يتحرك . ويقوم العدو بالتدشيم في مناطق الزيتون و تل الهوى والأطراف الغربية للمغراقة فضلاً عن بعض النقاط في بيت حانون وبيت لاهيا بهدف حماية القوات وحركتها خلف الخطوط .

3- تنفيذ تفجيرات في بعض الاحياء التي تنتشر فيها قوات العدو ونسف عدة مربعات سكنية في الشمال الغربي وفي منطقة الشيخ زايد لأهداف تكتيكية وتعبوية .

4- ينفذ لواء الناحال على طول الشارع رقم 10 وجزء من طريق صلاح الدين المتصل به مهام " شرطية " في اليوم الأول للهدنة بهدف منع المهاجرين من العودة من أماكن إيوائهم المؤقتة في الجنوب إلى الشمال وقد استخدم عناصر اللواء الرصاص الحي والقنابل الغازية والمسيلة للدموع ضد الطوفان البشري الذي بدأ بالعودة إلى شمال غزة بشكل مكثف. 

5- اعتماد العدو في جميع المحاور على القناصة وتنفيذ عدة عمليات قنص للمدنيين الذين يتجاوزون طريق صلاح الدين أو اللذين يقتربون من تجمعاته ومناطق انتشار قواته .

6- يستخدم العدو 11 مدرسة تابعة للأمم المتحدة "كمراكز تحقيق عسكرية مرتجلة" لاحتجاز واستجواب وتعذيب المدنيين الفلسطينيين اللاجئين والخارجين من شمال غزة باتجاه جنوبها .

نشاط المقاومة خلال 24 ساعة

1- تعمدت المقاومة خلال تحرير المحتجزين لديها أمس الظهور بشكل قوي من خلال التحرك والظهور أمام الكاميرات بالهندام العسكري الكامل للأخوة والأخوات الذين واكبوا عملية تسليم المحتجزين والمحتجزات لدى المقاومة لإبراز صورة قوية للمقاومين أمام الرأي العام العالمي والصهيوني من خلال الصحافة ووسائل الاعلام الاجنبية وتوجيه رسالة معنوية للعدو وداعميه بأن المقاومة ما زالت بوضعية ممتازة ولم تتأثر أو تتضرر من كل البطش الذي مارسه العدو ضدها .

2- رفع الجهد الاستطلاعي والدوريات في عمق العدو وتكثيف عمليات الرصد الالكتروني والبشري لجمع المعلومات عنه في الوقت الحقيقي ودراسة استعداداته الحالية ونوياه المستقبلية.

3- تفعيل جهاز مكافحة العملاء داخل غزة .

4- تقوية استعداد وتجهيز المناطق الدفاعية واستعواض الموارد البشرية والمادية المتأثرة من الحرب وحصر الأضرار وتعويض ما أمكن منها .

5- التيقظ الدائم لأي جهد مشبوه من العدو .

التقدير النهائي :

*وضعية العدو المتوقعة في الساعات ال 48 القادمة :* 

سيسعى العدو إلى : 

أ‌- زيادة النشاط التجسسي البشري وتفعيل عملاء ونفوذيين في جميع أنحاء القطاع مع التركيز على مناطق انتشار اللاجئين .

ب‌- رفع مستوى اعمال الرصد والاستطلاع الالكتروني والبشري إلى حده الأقصى بهدف إعادة بناء صورة للموقف العسكري وتأمين المعلومات التكتيكية والتعبوية في الوقت الحقيقي .

ت‌- تكثيف العمليات النفسية المباشرة ( من خلال الاتصال الهاتفي ) وغير المباشرة ( بث الاشاعات ) الموجهة للتجمعات المدنية .

ث‌- تنفيذ عمليات استطلاع تكتيكي وتعبوي داخل نطاق المقاومة بالاعتماد على الألوية و الكتائب العاملة في مناطق العمليات الثلاث مع التنويه إبى أن اعادوة نشر القوات نهار الاربعاء الماضي خلال المعركة لحظ نشر لواء نخبوي في كل من المحاور الثلاثة .

ج‌- تكثيف نشاط الاستطلاع الجوي المأهول والمسير وعمليات السطع الالكتروني من خارج سماء غزة ( غلاف أو البحر ) ورفع نسبة التنصت الالكتروني .

ح‌- احتمال خرق العدو للهدنة مؤكد في حال اكتشف هدفاً بشرياً عالي المستوى أو وسائط قيادة وسيطرة مركزية أو ميدانية فضلاً عن منشآت تستعملها المقاومة في المجال العسكري والامني واللوجستي .

25-تشرين الثاني-2023

تعليقات الزوار

استبيان