المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

الرئيس بري: لا نصاب من دون الثلثين ولن أدعو إلى انتخاب رئيس للجمهورية الا بالتوافق

berri_465

17/8/2007
جدد الرئيس نبيه بري دعوته إلى تحصين لبنان بالوحدة الوطنية والتوافق الداخلي حتى لا يتأثر سلبا بما يجري من حوله من تطورات. وقال انه سيبقى متمسكا بأولوية حكومة الوحدة الوطنية، نافيا اتهامات الأكثرية له بتقطيع الوقت في الموضوع الرئاسي، وقال: منذ الربيع الماضي دعوت الى جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في الخامس والعشرين من أيلول، وقبل هذا التاريخ ليس بمقدوري القيام بأي شيء على الصعيد الدستوري، أما على الصعيد السياسي، فقد بدأت العمل وهناك سلسلة مشاورات تجري في الداخل وهناك اتصالات خارجية، وأنا طلبت من السفير الأميركي أن يعطيني أجوبة واضحة على عدد محدد من الأسئلة وهو أبلغني أنه سيتوجه قريباً الى الولايات المتحدة للقاء المسؤولين في الادارة الأميركية، على أن يعود الى بيروت في الخامس والعشرين من الجاري وقد أبلغته أنني جاهز لاستقباله من دون موعد فور وصوله الى مطار بيروت".
وأوضح بري أنه تبلغ موقفا حاسما من فيلتمان في موضوع نصاب الثلثين وأن هذه المسألة طويت نهائيا، وقال انه سيستقبل السفير الفرنسي الجديد اندريه باران (بصفته قائما بالاعمال) يوم الاثنين المقبل، فيما نفت أوساطه نيته زيارة الديمان قريبا مؤكدا أنه على تواصل دائم مع البطريرك صفير. وقال بري: "لا نصاب من دون الثلثين وحتى ولو كنت من موقعي في المعارضة أملك الثلثين، فانني لن أدعو إلى انتخاب رئيس للجمهورية الا بالتوافق وهذه من حسنات أن الفريقين لا يملكان حاليا الثلثين ولذلك هما محكومان بالتوافق".
وشدد الرئيس بري أن "اي رئيس يأتي بأكثرية النصف زائد واحد هو قرصان وسأتصرف معه على هذا الأساس"، وأضاف متهكما "صرنا اليوم نتحدث بمنطق سمير جعجع و"القوات" في الثمانينات في موضوع نصاب الثلثين والتوافق بينما هم تبنوا المنطق السوري في العام 1988 والذي كان يدعو لانتخاب الرئيس الراحل سليمان فرنجية على اساس النصف زائد واحد". وأكد بري أنه سيسعى الى لملمة الأجواء الداخلية بالطريقة التي يراها مناسبة، واشاد بالخطاب الأخير للسيد حسن نصر الله، واعتبره خطابا وحدويا وفاقياً.

17-آب-2007
استبيان