المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

المعارضة تدرس خيارات المواجهة السياسية والدستورية وبري يبلور مبادرته استنادا للمعطيات المحلية والدولية.

20/8/2007
من باب الواقعية ومعرفة التأثير الاقليمي والدولي على الاستحقاق الرئاسي من باب التأثير على فريق السلطة ، فإن الرئيس نبيه بري الذي سيستأنف سعيه التوافقي في هذا الاطار واستقبالاته لشخصيات سياسية معنية بالازمة والاستحقاق وسع مروحة اتصالاته لتشمل اطرافا اقليمية ودولية مؤثرة. وهو في الايام المقبلة قد تظهر عنده ملامح من صورة موقف هذه الاطراف من موضوعي الاستحقاق الرئاسي وحكومة الوحدة ، حيث يريد من ذلك تلمس افق نجاح مبادرته من خلال الوقوف على موقف هذه الدول من الاستحقاق وآلياته .
ويبدو انه حتى الان فالمخطط الشباطي المدعوم اميركيا حتى اشعار اخر هو انتخاب رئيسي بنصاب النصف زائد واحد اذا أمكن تأمين هذا النصاب او تطيير الاستحقاق الرئاسي ليحصل الفراغ وتتسلم حكومة السنيورة السلطات، رغم ان فريق الموالاة يتهم المعارضة بانها هي من تريد تعطيل الاستحقاق الرئاسي عبر الاصرار على حكومة وحدة وطنية.

رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدينبالمقابل فإن المعارضة تؤكد على حكومة الوحدة الوطنية -وهو مطلبها منذ اشهر- لانه اذا لم يتم التمكن في المهلة الدستورية الفاصلة عن الاستحقاق من الاتفاق على الرئيس فقد يحصل حينها الفراغ الدستوري وينبري فريق السلطة ليسلم السلطات الى حكومة السنيورة اللاشرعية، ولذلك فالتأكيد يتكرر من قبل المعارضة على ان حكومة الوحدة مدخل وتمهيد للوصول الى الاستحقاق الرئاسي وانجازه وهو ما اعلنه رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين امس بالقول ان "ليست هناك انتخابات رئاسية من دون حكومة وحدة وطنية".


وفي هذا الوقت تتدارس المعارضة خياراتها الدستورية التي قد تتخذها بمقابل أي خطوة غير دستورية من فريق السلطة او أي سعي للفراغ الرئاسي يسلم حكومة السنيورة ومن ورائها الاميركي كامل القرار السياسي، حيث يشير قطب معارض لصحيفة الاخبار الى أن المعارضة تعقد حالياً اجتماعات حثيثة ثنائية وجماعية تدرس خلالها كل الخيارات التي ستتخذها إذا لم يقبل الفريق الآخر بالشراكة والتوافق.
على انه في هذا الوقت ورغم ما يخطط له فريق السلطة فإنه ليس في موقع المرتاح الى وضعه لا سيما انه قد لا يستطيع تأمين نصاب النصف زائد واحد عدا عن ان هناك زحمة مرشحين في صفوفه للرئاسة. وفيما يحاول تصوير ذلك على انه من باب توسيع الخيارات وامكانية التوافق فإن سؤال المتابعين يبقى عن مدى تمكنه من الوصول الى اعلان مرشح واحد للرئاسة لأن هذا الامر قد يفتح باب الخلاف واسعا داخل هذا الفريق ويزيده تضعضعا.
ويقول قيادي مقرب من النائب سعد الحريري لصحيفة السفير ان الوجهة العامة الراجحة داخل فريق 14 شباط تميل الى تجنب تسمية مرشح واحد قبل حسم مسألة انعقاد جلسة انتخاب الرئيس وضمان تأمين النصاب لها... كما اعتبر ان أي من الخيارات الأخرى موضوع الاستحقاق -مثل الانتخاب بالاكثرية المطلقة -إذا كان لا بد منه فسيتخذ في ربع الساعة الاخير.

طائرة هوكرهنتر في رياق

على الخط الامني في نهر البارد يواصل الجيش ابتكاره لوسائل جديدة في معركته القاسية مع المسلحين المتحصنين في بقعة ضيقة وملاجئ حصينة حيث وفي الوقت الذي يضيق الخناق عليهم منذ فترة ويحاصرهم يلجأ الى القصف الجوي بقنابل ثقيلة تزن مئات الكيلوغرامات لخرق التحصينات واجبار المسلحين على الاستسلام او القضاء عليهم ، وهو في هذا الوقت اعاد صيانة طائرات "الهوكر هنتر" الحربية لاستخدامها قريبا في القصف بحيث تكون فعالية القصف اشد من القصف المستخدم في الطائرات المروحية وهذا ما يعني ان مرحلة جديدة ستدخل فيها العمليات العسكرية في نهر البارد ضد مسلحي فتح الاسلام .

20-آب-2007

تعليقات الزوار

استبيان