المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الخميس: روسيا تقتر ب من حزب الله

أخبار ومقالات مترجمة من صحافة العدو
وزير داخلية العدو: سنبني في شرقي القدس الى الابد ولا ولن يحصل تجميد للبناء

المصدر: موقع صحيفة "هآرتس" على الانترنت
صرح هذا الصباح وزير الداخلية في كيان العدو ايلي يشاي انه "لا ولن يحصل تجميد للبناء في القدس. الحكومة لم تتراجع أمام الاميركيين، وستبني في أي مكان". مع ذلك، أكد يشاي انه هذه المرة لن يجري نقاش بخصوص البناء، خلال زيارات مسؤولين اميركيين رفيعي المستوى إلى البلاد.
وقال يشاي، الذي أشعل الأزمة الأخيرة مع الولايات المتحدة عندما أعلن عن بناء وحدات سكنية في رمات شلومو، انه سيعمل على التخفيف من إجراءات التخطيط والبناء في كل مكان في البلاد، والقدس على وجه الخصوص. وأضاف "سنبني في أي مكان في عاصمة الشعب اليهودي إلى أبد الآبدين، وقد أوضحت ذلك لنظرائنا وأصدقائنا الاميركيين".
ــــــــــــــــ
اسرائيل لا تريد المواجهة، فهل يمكن ان تحصل
المصدر: "هآرتس- عاموس هرئيل "
" بعد عدة أسابيع مباركة من الهدوء، عاد التوتر إلى الحدود الشمالية وللجبهة الشرقية. وخلاصة التصريحات في الساعات الـ48 الأخيرة هي: رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يتهم إيران بمحاولة قرع طبول الحرب بين سوريا وإسرائيل. وزير الشؤون الإستراتيجية بوغي يعلون عاد وأوضح أن هناك خيارا عسكريا ضد النووي الإيراني، ورئيس البرلمان الإيراني يهدد " بمعركة نهائية وحاسمة ضد إسرائيل" كما ان رئيس الحكومة اللبنانية يعرب عن تأييده لحق حزب الله بامتلاك صواريخ سكود، والرئيس السوري يحذر من تصفية عملية السلام، والرئيس الروسي الذي زار دمشق قال، انه يخشى من جنون إقليمي.
في هذه المواضيع، ما يزال المخفي أعظم من المعلن، ولكن رغم احتمالية الضرر من التصريحات العلنية، يمكن أن نرى بعدا ايجابيا في الأحداث الأخيرة. إن احتمالية وقوع حرب قريبة في الشمال، يمكن أن يكون نتيجة أحد ثلاثة أمور: تصعيد بين إيران وإسرائيل في المسألة النووية، إنتقام مدوي لحزب الله ردا على اغتيال عماد مغنية، أو ضربة إسرائيلية لقافلة سلاح من سوريا إلى حزب الله.
التطورات في القناة الإيرانية ما تزال مرتبطة بنتائج خطة العقوبات الاميركية، التي ستبحث على ما يبدو في مجلس الأمن الدولي فقط في الشهر القادم. ومحاولات حزب فشلت الى الان.
لكن يقف وسط هذه التوترات خلال الأشهر الأخيرة، قناة ثالثة وهي – قلق إسرائيلي من واقع نقل صواريخ سكود وقاذفات سورية متطورة من طراز M-600 الى حزب الله.
عملت إسرائيل خلال فترة طويلة على هذه المسألة خلف الكواليس. تحديدا بعد نشر التفاصيل ، بداية في الصحف الكويتية، وبعدها في وسائل الإعلام العالمية، وقد ربحت إسرائيل شيء من ذلك.
الخشية من اندلاع مواجهة قريبة في الشمال، في ظل تعاظم حزب الله، حول هذه القضية إلى مسألة دولية الآن. أيضا الرئيس الروسي ديمتري مدفديف يبذل جهودا من اجل منع وقوع حرب وكبح سوريا وحزب الله.
بحسب ما هو باد للعين على الأقل، لا يبدو أن لدى سوريا أو حزب الله أو إسرائيل مصلحة في تصادم شامل في هذا الصيف. لذلك فإن إخراج هذه المعلومات السرية عن الصواريخ إلى الخارج، من المفترض تحديدا أن يبعد الحرب، لا أن يقربها.
إن كل هذا يدركه السوريون. لكن المسألة هي كيف يفسرون صورة نتنياهو في مظهره الحربي يوم أمس في مناورة الاحتياط في قيادة المنطقة الشمالية. صحيح ان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يقول بأن هذه الزيارة مخطط لها منذ وقت طويل، وان نتنياهو يبدو انه أراد تهدئة الأجواء وعدم التحريض. لكن في الجانب الثاني من الحدود، من الممكن  أن يفهموا الأمر بشكل معاكس. وهذا قد حدث في الماضي في كانون الثاني من هذا العام. عندما تحدث باراك أمام ضباط كبار في الجيش عن الحاجة للتوصل إلى سلام مع دمشق، وحذر من أضرار الحرب. سوريا اشتبهت خطئا أن كلامه يشير تحديدا إلى نوايا هجومية لدى إسرائيل. فقامت سوريا  برفع مستوى الجهوزية في صفوف قواتها على الحدود لفترة معينة".
ــــــــــــــــــــ

روسيا تقترب من حزب الله
المصدر: موقع "يديعوت أحرونوت" الالكتروني ـ "ابيال مجنزي"

زار الرئيس الروسي ديمتري مدفديف، في الأيام الأخيرة سوريا، والتقى خالد مشعل. وأمس الأربعاء أعلن مدفديف عن ضرورة ضم حماس الى محادثات السلام، وهذا ما يتعارض مع الموقف الحازم لإسرائيل. فهل تنحاز روسيا الى الجانب الإسلامي في منطقة متفجرة في العالم. سفير إسرائيل الأسبق في روسيا يقول بأنهم يبحثون في موسكو عن تعزيز دورهم وسيطرتهم في المنطقة، عبر منظمات إرهابية.

يقول السفير الاسرائيلي السابق في موسكو، تسبي مجان، ان "السياسة الروسية لم تنحاز إلى جانب محدد، لكنها تتبنى الوسطية لأنها ترغب بلعب دور الوسيط في الشرق الأوسط"، ويضيف ان "الموقف الروسي يتلخص في انهم مستعدون لادارة المفاوضات، والسؤال هل تحضر الأطراف (هذه المفاوضات). فالروس يطمحون للقيام بذلك قبل الاميركيين، ومن اجل تحقيق ذلك هم بحاجة إلى السوريين وأيضا إلى الفصائل الفلسطينية بمن فيهم حماس".

ويقول مجان إن الروس يبحثون عن وحدة فلسطينية كي يستطيعوا إحضار كل الأطراف إلى طاولة المفاوضات. ويريدون وضع هذه الطاولة في روسيا في إطار مؤتمر خاص بالشرق الأوسط تشارك فيه الأطراف المعنية ـ الفلسطينيون بمختلف فصائلهم والسوريون وأيضا حزب الله .

ما الذي يدفع روسيا إلى بذل هذه الجهود الهائلة؟ يجيب السفير السابق "إنها تطمح إلى تحسين مكانتها، وهي تريد أن تتحول إلى قوة عظمى مهمة جدا، ومن اجل تحقيق ذلك هي بحاجة الى تحريك مسارات واسعة في منطقة الشرق الأوسط، من اجل تحقيق هذه الغاية". وبحسب كلامه "هذا هو الرأي الروسي، أن يخرجوا من عملية السلام هذه، كقوة عظمى من دون أن يبذلوا الكثير، وبالتالي يعملون في موازاة المحاولة الأمريكية لإخراج سوريا من محور الشر".

لا يفهم السفير الإسرائيلي السابق في موسكو ما يحصل، " منذ أشهر طويلة وهم يتحدثون عن ذلك، وهذه الزيارة عمليا هي استمرار للسياسة نفسها، والى جانبها تبذل موسكو جهودا مقابل تركيا وإيران. لقد كان خالد مشعل في شهر آذار/مارس في موسكو، وفي ذات الوقت كان هناك بيبي نتنياهو وكذلك أيضا أبو مازن وزعماء عرب آخرين. الروس أحضروا كل الأطراف واحدا بعد آخر، والآن يريدون أن يأتي الجميع معا".

ويقول الدكتور أوري بتروشبسكي الخبير بالسياسة الخارجية الروسية من قسم التاريخ في جامعة بار إيلان، إن روسيا كانت الأولى من بين الدول العظمى التي اعترفت بحماس، وهذه السياسة مستمرة خلال هذه الزيارة، وهي ستستمر في المستقبل. روسيا غير معنية بحرب حقيقية في المنطقة، وهي معنية بتعزيز دورها من خلال تعزيز علاقاتها مع حماس ومن خلالها مع كل العالم الإسلامي".

وأوضح بتروشبسكي أن مدفديف، ومن خلال زيارته لدمشق، يعزز علاقاته مع سوريا الى جانب تعزيز العلاقات مع ايران وحماس ومع حزب الله، لكن ليس بشكل علني.

ومثل مجان، يعتقد بتروشبسكي أن روسيا تريد أن تتحول إلى عنصر مهم في المنطقة – لكن الأهم من ذلك، انها تؤكد على وجهتها نحو العالم الإسلامي ولأسباب ثلاثة: تحييد العالم الإسلامي عن تأييد الاسلام الراديكالي داخل روسيا، المصالحة مع الإسلام الراديكالي الداخلي ـ حيث تظهر أمامه سياسة خارجية مؤيدة للإسلام، اضافة الى تعزيز مكانة موسكو في هذا العالم عبر هذا الاسلوب".

ولكن ماذا بخصوص علاقات روسيا بإسرائيل؟ وهل تخلى الروس عنا؟. رغم كل شيء وفي ظل الرد الإسرائيلي الحاد، يرى مجان أن هناك خطوة روسية ليست سهلة. يوجد في هذه الخطوة خطر ما على العلاقات بين الدولتين، ويضيف "أعتقد أن الروس عاقلين وهم يحاولون أن يظهروا بمظهر الوسيط. لا يريدون الانحياز الى طرف ضد إسرائيل، وبحسب ادعاءات الروس فإنهم يريدون فقط حل الصراع وتحقيق السلام. وبحسب موقفهم فإن أبو مازن لا يستطيع وحده من دون سوريا ولبنان وحماس أن يعمل، لأن اميركا أيضا لم تنجح في لعب دور الوسيط، وبالتالي، بحسب اعتقادهم، لا يوجد أي سبب لغضب إسرائيل منهم.

ويجمل الدكتور بتروشبسكي أن روسيا لا تعتقد بأن علاقاتها مع إسرائيل خصوصا، ومع الغرب عموما، ستتضرر بسبب اتصالاتها مع العالم الإسلامي. من ناحيتها ليست إسرائيل سبباً كاف لقطع علاقاتها بحماس، لكن روسيا يحسب لها حساب، ومعادلتها تعمل بشكل معاكس. تريد أن تكون موزونة ومرنة، وكل همها أن تتحول الى دولة عظمى مستعيدة دورها السابق في الساحة الدولية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليبرمان يفتح جبهة جديدة: السعودية مستهدفة
المصدر:"معاريف"
يُظهر قرار صادر عن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان ـ وهو قرار بقي سرياً إلى الآن ـ أن إسرائيل تهدد بشن حملة دعائية دولة ضد السعودية. والحملة إذا ما بدأت، ستتضمن استخدام وسائل ضغط واللوبي في الولايات المتحدة، وفي أوروبا وأماكن إضافية اخرى في العالم، من ضمنها طرح موضوع حقوق الإنسان، ومكانة المرأة وتمويل الإرهاب، سواء في الكونغرس الاميركي، او البرلمانات الأوروبية وأماكن أخرى عديدة حول العالم، بالاضافة الى دعاوى أمام المحاكم الدولية.

جاء قرار ليبرمان عقب استنتاج توصلت إليه وزارته، ومفاده أن الرساض هي العنصر الأساسي الذي يقف وراء الحملة الدولية ضد إسرائيل.
وقالت مصادر سياسية رفيعة المستوى هذا الأسبوع، في أحاديث مغلقة، أن السعودية تبادر وتمول جزءا كبيراً جدا من الدعاوى التي تقدم ضد اسرائيل في المحاكم الدولية، اضافة الى المناقشات العلنية، والمؤتمرات، والإهانات والملاحقات ضد إسرائيل في الولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى.
وأضافت المصادر السياسية نفسها، ان "الامر يتعلق بلعبة مزدوجة، اذ تتصرف السعودية كما لو أنها جزء من المعسكر المعتدل، وتحاول استغلال الغرب لحاجاتها، لكن في الوقت نفسه تمول الحملة الدعائية ضد شرعية إسرائيل، وضد الاقتصاد الإسرائيلي وأمور أخرى. وبالتالي ينبغي وضع حد لذلك".
ووفق خطة ليبرمان، يفترض بإسرائيل أن تنقل في الأيام القادمة رسالة شديدة اللهجة إلى الولايات المتحدة، تتضمن أيضا معلومات عن تورط السعودية بجميع النشاطات المذكورة أعلاه. وستطلب إسرائيل من الاميركيين التدخل واستخدام نفوذهم ومصادر ضغط اخرى ضد السعودية.

في المقابل، سيتم تدريب جميع دبلوماسي إسرائيل حول العالم، وجميع المنظمات اليهودية، اللوبي اليهودي والمجموعة اليهودية في الكونغرس الاميركي وأماكن أخرى، من اجل البدء "بإزعاج" الرياض وتداول أعمالها المتعلقة بتمويل الإرهاب ووضع حقوق الإنسان في المملكة، اضافة الى مكانة المرأة ومواضيع أخرى على جدول الأعمال. وهناك نية أيضا بفحص تقديم شكوى إلى المحاكم الدولية.

عدد غير قليل من السياسيين، في وزارة الخارجية وخارجها، يعتقدون أن الأمر يتعلق بخطوة غير ضرورية وبفتح جبهة جديدة إضافية لن تعود على إسرائيل بأي فائدة. وتقول المصادر، يوجد لدى السعوديين عيوب، لكنهم موجودين بشكل واضح في المعسكر المعتدل، ويشجعون المفاوضات السياسية، ويقفون وراء مبادرة السلام العربية، كما ان السعودية مهددة من قبل إيران والإسلام المتطرف، بالضبط شأنها شأن إسرائيل.

وبحسب معلومات أجنبية، سبق أن أعطت السعودية موافقتها على منح إسرائيل "ممر جوي" في الطريق لشن هجوم محتمل على المنشآت النووية في إيران. ووفق هذه المعلومات، تسمح السعودية للطائرات الحربية الإسرائيلية بالمرور فوق أراضيها للوصول في مسار سريع وقصير جدا، إلى إيران البعيدة.

إذا تطورت مبادرة ليبرمان إلى أزمة علنية مع السعودية، قد يكون لها تأثير على الاتفاق الموجود ظاهريا للممر الجوي. كما ان ذلك يأتي في الوقت الذي باتت فيه العلاقات مع تركيا في الحضيض، والسلام مع الأردن ومصر مجمد، وأوروبا تدير ظهرها لنا، والأزمة مع الولايات المتحدة عميقة، وبالتالي لا حاجة للبحث عن جبهات أخرى. كما ان الأمر لا يتعلق بحرب وجود أو بأعمال لا يمكن المرور عليها، مرور الكرام.
ـــــــــــــــــــــــــ
ضباط إسرائيليون يتهمون حكومتهم والأركان العامة بعدم امتلاك إستراتيجية واضحة مقابل سوريا وحزب الله

موقع تيك دبكا الاخباري على الانترنت

وجه يوم أمس ضباط رفيعي المستوى شاركوا هذا الاسبوع في مناورة الحرب الواسعة النطاق التي اجراها الجيش الاسرائيلي في الشمال، انتقادات واسعة ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وضد رئيس الاركان العامة غابي أشكنازي، والمناورة المذكورة جرى فيها محاكاة امكانية ووقوع حرب مع حزب الله.

احد الضباط يقول إنه ليس فقط أن ليس لدى الحكومة والاركان العامة سياسة واضحة بخصوص كيفية معالجة التهديد العسكري لحزب الله، بل أيضا ليس لديهما أي خطة بخصوص كيفية وقف تدفق السلاح من سوريا الى حزب الله.

وقال عدد من الضباط الذين التقوا رئيس الحكومة نتنياهو ورئيس الاركان يوم الثلاثاء الماضي، في ختام المناورة، أنهم فهموا بأن السياسة الوحيدة القائمة هي عدم القيام بأي عملية لوقف تدفق السلاح السوري الى حزب الله ، والانتظار حتى يفتح حزب الله الحرب، لأن كل ما يريده نتنياهو وأشكنازي هو المحافظة على الهدوء على الحدود الاسرائيلية مع لبنان وسوريا، ومهما كان الثمن.

وانتقد عدد من الضباط كلام نتنياهو، عندما قال أن إيران تقرع طبول الحرب وهي تحرض سوريا وحزب الله، وايضا قوله انها تنقل اليهما معلومات كاذبة، وكأن اسرائيل تنوي مهاجمتهما. وقال الضباط إن عرض هذه الامور هو أمر خاطئ، وهو يصب في مصلحة بشار الاسد وحسن نصر الله.
وقال أحد الضباط الذين شاركوا في المناورة "ربما قد تكون ايران قد نقلت مثل هذه المعلومات، ولكن من الامور التي تبدو على الارض، فإن الاسد ونصر الله ليسا بحاجة الى هذه المعلومات من اجل أن يعملا". وكما ننظر اليهم بمناظير كبيرة يقول ضابط، فهم أيضا ينظرون الينا بمناظير أكبر، ويشاهدون كل حركة صغيرة نقوم بها. لكن ما الذي يرونه؟.

يرون إن الجيش لا يستعد للقيام حتى بخطوة صغيرة واحدة ، من أجل تنفيذ تحذيرات حكومة اسرائيل التي قالت فيها بأنها سوف تعمل ضد نقل الصواريخ ومنظومات أسلحة اخرى الى حزب الله. وما الذي يفهمونه من ذلك؟ يسأل الضابط ، يفهمون ان بامكانهم أن يواصلوا استعداداتهم للحرب القادمة، من دون أي خوف أو إزعاج.

وقال ضباط آخرون إن ما يحدث في العام 2010 على الجبهة الشمالية، هو تماما نفس ما حدث قبل أربع سنوات في العام 2006 . صحيح انه يوجد تحسن في العتاد والمجال اللوجستي، لكن لا يوجد أي تغيير في التفكير الاستراتيجي. وما كان آنذاك، هو ما يحدث اليوم، وهذا كله على حد قول أحد الضباط.

حزب الله يعرف بوضوح أن اي من التحذيرات التي ارسلتها اليه اسرائيل في السنة الاخيرة، لم يتحقق، وأن اسرائيل قد تراجعت عنها، لأنه في كل مرة تطلق تصريحات جديدة ليس لها أي غطاء.

وبحسب المصادر العسكرية الخاصة بـ "تيك دبكا"، فإنه فقط في الآونة الاخيرة نقلت سوريا الى حزب الله صواريخ أرض ـ أرض من طراز M-600 والتي هي عمليا صواريخ سكود، رغم تحذيرات اسرائيل من أنه إذا عبرت هذه الصواريخ الحدود فسوف تهاجمها اسرائيل.

النقطة المركزية في انتقادات الحادة لضباط الاحتياط هي أنه بسبب عدم وجود أي عملية اسرائيلية لوقف تدفق السلاح، سوى التحدث فقط، فإن قدرات حزب الله الهجومية داخل الاراضي الاسرائيلية، بما في ذلك الصواريخ، سوف تكون ذات مدى أبعد وقدرة تدميرية أكبر وتكبيد الخسائر لديها كبيرة جدا. وأجمل احد الضباط بالقول إذا كانت هذه هي استراتيجية حكومة نتنياهوـ باراك، فإن المناورة كان يجب أن لا تجري هنا في الشمال بل في تل أبيب.
ــــــــــــــــــــــ
بيريز: على السوريين أن يقرروا بين صواريخ على إسرائيل أو سلام مع اسرائيل
المصدر :"إسرائيل اليوم – يوري يلون"

أثبتت زيارة رئيس الدولة شمعون بيريز هذا الأسبوع لموسكو، ضرورة تطوير علاقات إسرائيل مع دول العالم. وقد استغل بيريز زيارته الى موسكو والمشاركة بمناسبة الانتصار على ألمانيا النازية، من اجل إجراء سلسلة لقاءات مع زعماء بارزين، ومن اجل تعزيز العلاقات الإسرائيلية مع روسيا. وفي ختام زيارته تعرض بيريز إلى المواضيع المطروحة على الجدول الإعمال السياسي اليومي، في مقابلة خاصة منحها لصحيفة إسرائيل اليوم.

قال بيريز : حتى الآن يوجد تخبط وآراء مسبقة لدى الفلسطينيين، لكن في نفس الوقت يوجد اهتمام عالمي. ويجب علينا ان نتغلب على هذا الأمر، فاليوم نحن امام عملية بناء ثقة ومفاوضات من قبل الطرفين.

انا اصدق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بأنه يريد بالفعل السلام، لكن المشكلة هي في الثمن. يجب في المفاوضات على كل طرف أن يدفع الثمن. والى حد كبير تجري المفاوضات أمام شعبك وعليك أن تحضره للتنازلات.

سؤال: محاولة الرئيس الروسي ديمتري مدفديف إعداد الأرضية لمبادرة سلام مقابل سوريا لم تنجح، فهل تعتقد بأنه يوجد في دمشق شريك للسلام؟
بيريز: لقد بعثنا رسالة في روسيا قلنا فيها إننا مستعدون لعقد اتفاق مع سوريا. لكن فليتصرفوا مثل باقي البشر. لا يستطيعون أن يرسلوا الصواريخ إلى حزب الله ومهاجمتنا، والقول أننا نريد السلام. الرئيس السوري كما يبدو هو الشخص الوحيد في العالم، الذي يعتقد بأن الطريق إلى السلام، مرصوفة بالصواريخ البعيدة المدى الموجهه إلى قلب إسرائيل وتلك المخبأة في مخازن حزب الله. تصور أن لديك صديقة وبدلا من أن ترسل اليها الورود ، ترسل اليها صاروخ، إن نجاحك معها سيكون معدوما (صفر). يجب على السوريين أن يقرروا إما الصواريخ ضد إسرائيل وإما السلام مع إسرائيل . ولا يوجد طريق وسط. موقف إسرائيل هو السلام من دون تهديدات. كنا في لبنان وخرجنا، بينما قالت سوريا أنها خرجت من لبنان لكنها عادت إليه بواسطة حزب الله.

سؤال: في ظل الوضع القائم، هل تتوقع أن تحصل تغييرات فعلية في الشرق الأوسط، في السنوات القريبة القادمة؟

بيريز: يوجد جيل شاب قادر على الاندماج في العالم، ليس عالم الأرض بل عالم الفهم والتنور والعلم . وسأعطي نموذجا. هناك علاقات سلام رائعة في المستشفيات في إسرائيل بين الأطباء اليهود والأطباء العرب، وكذلك أيضا بين المرضى اليهود والعرب، فإذا كنا نستطيع أن نرى السلام في المستشفيات، فلماذا من المستحيل ان نعيش في سلام مع جيراننا؟ أنا مقتنع بأن كل الناس يتعلمون ويتقدمون، وفرصة تحقيق السلام كبيرة. إذا كان في العام 1941 قد قام شخص وقال أنه في غضون سنوات معدودة سوف تتغير أوروبا، لكان من الصعب علينا ان نصدقه، لكن هذا حدث اليوم.

سؤال: في الآونة الأخيرة توجه الدول الأوروبية انتقادات حادة اتجاه أداء إسرائيل، ما هو رأيك بالموضوع؟

بيريز: أريد أن أسأل هذه الدول: ما هو خياركم؟ المتعصبون؟ الإرهابيون؟ أحمدي نجاد؟ أم أنكم تريدون نزع الشرعية عن إسرائيل ومنحها لأعدائها. في مقابل ذلك يوجد في روسيا تغيير قد حصل، بداية في الأجواء ثم في الدبلوماسية، فهم يحبون اسرائيل، لأن لدينا دولة مقاتلة ديمقراطية وناجحة.
ـــــــــــــــــــــــــ
ليبرمان لروسيا: حماس مثل الشيشان

المصدر: "معاريف"

"أثارت دعوة زعيمي روسيا وتركيا، ديمتري مدفيديف وعبد الله غل، الى إشراك حماس في المفاوضات السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين، غضب وزارة الخارجية الاسرائيلية.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة ان "حماس هي منظمة ارهابية بكل معنى الكلمة، اتخذت لنفسها هدفا هو تدمير دولة اسرائيل، وعناصر حماس مسؤولون عن قتل المئات من المواطنين الابرياء، بينهم مواطنين متحدرين من دول رابطة الشعوب (دول الاتحاد السوفياتي السابق)، وبينهم أيضا مواطنين روس. الارهابيون هم ارهابيون، واسرائيل لا ترى أي فرق بين ارهاب حماس المستخدم ضد اسرائيل، وبين ارهاب الشيشان المستخدم ضد روسيا

________
صحيفة معاريف : الرئيس المصري ضعيف و"اسرائيل" تخشى غياب ذخر استراتيجي
المصدر: "معاريف"

"الوضع الصحي للرئيس المصري، حسني مبارك، ما زال صعبا. هذا ما يتبين من تقارير دبلوماسيين غربيين، التقوا مبارك في مكان اقامته الصيفي في شرم الشيخ، حيث استقر هناك منذ ان عاد من المانياعقب خضوعه لعملية جراحية في احد مستشفياتها.

وبحسب هذه التقارير، فان مبارك ضعيف جدا من الناحية الجسدية، ويشهد هؤلاء الدبلوماسيون على انه مشوش ومن الصعب اجراء حديث معه، مشيرين الى انه منذ خضوعه لعملية إزالة المرارة، يجد صعوبة في السير او في الوقوف مدة طويلة، كما انه يعاني من هزال كبير، والامر باد على مشيته وعلى وجهه الشاحب.

والتقارير عن الحالة الصحية لمبارك مهمة جدا لـ"اسرائيل"، لانها ترى في السلام مع مصر ذخرا استراتيجيا لها، كما تراه ذخرا اساسيا بالنسبة للتصدي لايران ولمنظمات الارهاب التي تدعمها، بما في ذلك حركة حماس وحزب الله.. مع الاشارة الى ان مصر ترى في هذه المنظمات تهديدا لها، لا يقل عما تشكله من تهديد لـ"إسرائيل"".
__________
ايران ترسل رسالة الى اسرائيل عن قدرات حزب الله الصاروخية
المصدر: "موقع تيك دبكا الاخباري على الانترنت"

" أنهت إيران يوم امس الأربعاء اكبر مناورة بحرية تجريها، بإطلاق صواريخ أرض ـ أرض قصيرة المدى، وتم إطلاق ثلاثين صاروخا دفعة واحدة، جميعها من النوع المحدّث لصاروخ من نوع "فجر"، الموجود لدى حزب الله.

وأشارت المصادر الأمنية الخاصة بموقع "تيك دبكا"، إلى أنه من دون شك، قرر الايرانيون إطلاق هذه الصواريخ، كإشارة إلى إسرائيل عن قدرات حزب الله، وكرد على مناورة الحرب الكبيرة ضد حزب الله، التي أجراها الجيش الإسرائيلي لمدة أربعة أيام في شهر أيار/مايوالجاري.

صواريخ الفجر الجديدة، بشكل خاص فجرـ 5 المحدث، متطورة جدا، وتحمل رأسا متفجرا اكبر من السابق. في حين أن مدى الصاروخ فجرـ5 القديم الذي استخدمه حزب الله في حرب 2006، هو 75 كيلومتر، الأمر الذي مكن حزب الله من إطلاقه على الخضيرة و"العمق الاسرائيلي"، لكن صاروخ فجرـ 5 الجديد، الذي أطلق في المناورة الإيرانية يوم امس، لديه مدى يصل إلى 110 كيلومترا، الأمر الذي يسمح لحزب الله بإطلاقه على منطقة نتانيا وهرتسيليا. ويمكن تحريك هذا الصاروخ بسهولة ونقله من نقطة إلى أخرى، كما يمكن نصبه وإطلاقه في وقت قصير.

وأطلق الإيرانيون أيضا في المناورة صواريخ فجرـ 3، وفي حين أن النماذج القديمة لهذه الصواريخ، التي أطلقت خلال حرب 2006 على نهاريا، عكا، وحيفا، كان مداها 45 كيلومتر، عدل الإيرانيين من مدى هذا الصاروخ ويصل اليوم إلى 70 كيلومترا.

ويقول رئيس الوحدة اللوجستية في الجيش الإسرائيلي، العميد نسيم بيرتس، إن الجيش الإسرائيلي بدأ في الفترة الأخيرة بتفكيك قواعد الدعم اللوجستي الكبيرة لديه، التي تتضمن قواعد ذخيرة، وقود، تموين، ونقلها إلى قواعد صغيرة ومحصنة جيدا، كجزء من الاستعداد للحرب التي سيقصف فيها أجزاء كبيرة من الجبهة الداخلية. وأضاف العميد بيرتس أن هذا العمل جرى لضمان تواصل القتال واستمرار تزويد كل الوسائل المطلوبة للجيش الإسرائيلي حتى في وضع يتم فيه التعرض للقصف. وأشار العميد بيرتس إلى أنه كما يجب التخطيط للحرب في العمق المدني، كذلك ينبغي التخطيط للحرب في العمق العسكري".
________
ليبرمان: سيخسر الفلسطينيون اذا اعلنوا الدولة من جانب واحد

صحيفة :"هأرتس"

أجرت صحيفة "هآرتس" مقابلة مع وزير خارجية العدو أفيغدور ليبرمان، ونشرت هذا اليوم وهنا نص المقابلة:
ـ وزير الخارجية افيغدور ليبرمان، كيف تشعر حيال اللقاء بين رئيس روسيا مديفديف، وخالد مشعل في سوريا؟
* ليس في هذه المسألة جديد، ومن المؤكد اننا غير راضين، لقد زار مشعل موسكو والتقاه ايضا وزير الخارجية لافروف.
ـ لكن يوجد ارتقاء درجة، فاللقاء تم مع رئيس روسيا؟
* أعتقد ان في ذلك ارتقاء درجة، ومن المؤكد اننا نرى في اللقاء خطوة سلبية جدا.
ـ تقول انه لا يوجد اتفاق حول تجميد البناء في القدس، فهل يكذب الاميركيون؟
* لا... اعتقد ان هناك وببساطة سوء فهم. فنحن لن نقوم بأي عمل...لا احد ولا حتى الأميركيين، لن نقبل بأي املاءات تفرض علينا، لدينا حياة طبيعية ولا ننوي افسادها.
ـ قال احد اقطاب حزبك، وهو وزير الامن الداخلي اسحاق اهرونوفيتش، بان الشرطة ستقوم بهدم منازل في شرقي القدس، بالرغم من محادثات التقارب (مع الفلسطينيين)، هل يبدو لك ان هذا الاجراء صحيح؟.
* يوجد قانون واحد للجميع، لا نستطيع إلا ان نخضع لقرارات المحكمة، ولا أعتقد انه توجد دولة مستنيرة في العالم تقول انها لا تريد تنفيذ قرار محكمة. يجب ألا يتوقع أحد أن نربك نهج حياتنا ويجب اطاعة قرارات القضاء.
ـ أي لا مكان لفعل أي بادرة حسن نية احتراما للمحادثات؟.
* اعتقد أننا فعلنا الكثير من أجل ذلك، فقط تلقينا الصفع. اتخذنا من جانب واحد قرار تجميد البناء في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، واعترفنا بدولتين لشعبين، وقلصنا كثيرا عدد الحواجز، واتحنا المجال لعقد مؤتمر في بيت لحم، كما ان هناك، بالتعاون مع طوني بلير، نموا يصل الى 8 و 9 بالمئة في يهودا والسامرة، في موازاة ان العالم كله في ازمة. قمنا في الحقيقة بما لا يحصى من بوادر حسن النية لكن ماذا تلقينا في المقابل؟ زيادة الارهاب، وشوارع مسماة باسمي يحيى عياش ودلال المغربي ومحاولات التحريض علينا في الساحة الدولية. وكذلك توجه سلام فياض قبل يوم من قبول اسرائيل في منظمة الدول المتقدمة الى عشرات الدول طالبا عرقلة انضمامها. يواصلون القيام بجميع الافتراءات عن جرائم حرب حيال عملية "الرصاص المسكوب". علما ان محمود عباس اتصل شخصيا بنا وضغط علينا كي نستمر بالعملية ونسقط حماس، وبعد أيام من العملية مضى ليشكو لمحكمة العدل الدولية في لاهاي، وهم يواصلون فعل ذلك.
ـ ما ردك على اعلان فياض بأنه يعمل على اقامة دولة فلسطينية من جانب واحد؟
* لا يعنيني ما يعلنه سلام فياض، ولا ترمي جميع تصريحاته الى اقامة دولة فلسطينية بل الى بناء قوة سياسية مستقلة في الاساس. الواضح ان لديه الكثير من الاسباب السياسية ليقوم بذلك، وهو حاليا بدأ يظهر هذه الامر بشكل علني.
ـ أي انك لا تعتقد ان هذا سيحدث؟
* من المؤكد انه يدرك أفضل من الجميع، أن عليه ان لا يعلن عن دولة فلسطينية من جانب واحد. من الواضح وهو يدرك ذلك اكثر مني ومنك، بانه سيخسر فقط.
ـ لماذا؟ اذا كانت اوروبا تعد بالاعتراف به؟.
* لا يهم، انه خبير وصدقيني أنه يعرف جيدا الواقع ولا خوف من أن يقوم بهذا العمل من جانب واحد. هذه المسألة مريحة له حاليا لجهة الصراعات الداخلية.
ـ أعترف بأنني لا أفهم ما الذي سيخسره؟
* في اللحظة التي يبدأ فيها خطوات من جانب واحد سنبدأ نحن أيضا خطوات من جانب واحد، ومن الواضح انه سيخسر في المحصلة العامة.
ـ أي خطوات من جانب واحد ؟
* يوجد قدر كاف، سلة كبيرة من الخطوات، ولسنا في حاجة هنا الى امثلة.
ـ اتعني ضم المناطق (الفلسطينية) ؟
* لا يهم، لكن صدقيني أنه يعلم.
ـ هل تحدثت اليه شخصيا؟
* لا، معاذ الله.
ـ لماذا معاذ الله؟
* لانني لا اعتقد ان هناك حاجة للمحادثات.
ـ تهدد مصر وسوريا بمقاطعة مؤتمر دول البحر المتوسط، اذا شاركت فيه. اليست المسألة غير محببة ان لا تكون شخصية مرغوب فيك؟
* على العكس، أشعر بفخر كبير. لو تجاهلوني لشعرت بأن شيئا ما ليس على ما يرام. لكنهم ما زالوا يعاملونني في مستوى رؤساء الدول، وهذه علامة على أنني عنصر ذو شأن.
ـ لكنك كوزير للخارجية يفترض ان تكون الدبلوماسي الأول لاسرائيل. أتشعر بأنك عنصر ذو شأن لمصلحة او لغير مصلحة علاقات اسرائيل الخارجية؟
* للمصلحة بالتأكيد، وأعتقد أنه توجد أنواع دبلوماسية مختلفة. من المؤكد أن نهجي ذو اتجاهات كثيرة، فأنا غير مستعد للتخلي عن المصالح الاسرائيلية لأي أحد.

13-أيار-2010

تعليقات الزوار

استبيان