المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الأربعاء (28-7-2010): الساعات الموقوتة في الشرق الاوسط كثيرة منها ساعة الحريري



أخبار ومقالات مترجمة من صحافة العدو

مارتين انديك: يوجد الكثير من الساعات الموقوتة في الشرق الاوسط، ومن بينها ساعة الحريري

المصدر: "صحيفة هآرتس"

" اعتبر السفير الأميركي السابق في تل أبيب مارتين إنديك أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس والإدارة الأميركية سيسعون للتوصل على اتفاق حول حدود الدولة الفلسطينية وأن قضية المستوطنات ستحل نتيجة لاتفاق الحدود.
وقال إنديك في مقابلة أجرتها معه صحيفة هآرتس ونشرتها اليوم الأربعاء "لا أعتقد أن نتنياهو أو أبو مازن، وبالتأكيد ليس (الرئيس الأميركي باراك) أوباما أو (وزيرة الخارجية الأميركية) هيلاري كلينتون أو (المبعوث الأميركي) جورج ميتشل، يريدون السقوط في فخ النقاش حول المستوطنات".
وتابع "أعتقد أن الجميع يريدون التركيز على التحدي المركزي وهو الوصول إلى تفاهم بشأن حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية وقضية الاستيطان ستحل نتيجة ذلك".
واستبق إنديك تقديره هذا بالقول "إنني لا أحسد نتنياهو وسيكون من الصعب عليه تمديد هذا (أي تعليق البناء الاستيطاني) كما أنه سيكون صعبا عليه هدم تمديد التجميد خصوصا إذا تم استئناف المفاوضات المباشرة مثلما هو متوقع".
وأوضح أنه "إذا لم يمدد التجميد فإن إسرائيل ستكون مسؤولة عن تفجر المحادثات، وبالطبع إذا مدده فإنه سيهاجم من اليمين وبضمن ذلك من جانب أعضاء حزبه، وهذا يضعه بين المطرقة والسندان".
وقال إنديك الذي زار رام الله وتل أبيب مؤخرا "مما سمعته في الجانب الفلسطيني، لدي شعور قوي بأن أبو مازن(عباس) يدرك أهمية الدخول في مفاوضات مباشرة وهو يبحث عن طريقة لشرح ذلك، والسؤال هو هل سيحظى بدهم جامعة الدول العربية.. وأعتقد أنه سيصدر عنها تأييد لمفاوضات مباشرة".
وتطرق إنديك إلى لقاء أوباما ونتنياهو قبل عدة أسابيع وتسوية الخلافات بينهما وقال "يبدو أن أوباما ابتعد عن إسرائيل في عامه الأول في منصبه والآن هو يعود ويقترب منها، لكني أعتقد أيضا أنه طوال الطريق تعلم نتنياهو وأوباما بعض العبر واللقاء الأخير عكس ذلك".
وأضاف أن "الرئيس أوباما أدرك أن بإمكانه أن ينجز أكثر عندما يعمل مع رئيس الحكومة (الإسرائيلية) وليس ضده، ونتنياهو أدرك أنه بحاجة إلى الرئيس الأميركي ليكون إلى جانبه إذا ما أراد خوض مفاوضات جدية".
وفي رده على سؤال حول استبعاد إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام في ولاية حكومة اليمين الإسرائيلية الحالية قال إنديك "لقد آمنت دائما بأن هذا التحالف سيؤيد نتنياهو بالدخول إلى مفاوضات وربما بالخروج منها مع اتفاق".
واضاف "أعلم أن هذا يتناقض مع الافكار السائدة لكن نتنياهو تعهد بهذا الحل (دولتين للشعبين) وليبرمان (وزير خارجية إسرائيل افيغدور ليبرمان) مستعد لتسوية إقليمية متطرفة".
يشار إلى أن ليبرمان أعلن مؤخرا أنه لن يتم التوصل إلى حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني حتى العام 2012 كما أنه يرفض مبدأ "الأرض مقابل السلام" ويدعو إلى تبادل أراض وسكان وهو ما يعتبر في أوساط إسرائيلية واسعة أنه ينطوي على فكر عنصري.
رغم ذلك قال إنديك "من تجرتي مع ليبرمان فإنه لا يتم تقديره بالشكل المناسب لأنه يلعب في أحيان كثيرة لجمهور ناخبيه" واعتبر أن "هذا لا يعني أنه لن يؤيد اتفاقا".
واعتبر أيضا أن المطلب المركزي لليبرمان هو الانفصال عن الفلسطينيين وأن هذا ما يعنيه اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين.
ورأى أنه "كلما تقدم نتنياهو بسرعة أكبر للتوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات المقبلة (في إسرائيل) فإنه سيتمكن من التوصل إلى اتفاق".
وتطرق إنديك إلى الموضوع النووي الإيراني وقال إن الإيرانيين يستغلون الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني "فقد كانت هذه سياستهم دائما، لكن هل بالإمكان تخيل أنهم سيؤيدون اتفاق سلام فيما هم يريدون التقدم في العنف والإرهاب؟".
وأجاب إنديك على سؤاله بالقول إن "أوباما حاول إجراء حوار معهم، وكذلك فعلت كلينتون.. لكن لا ينبغي توقع تعاون من جانبهم".
وحول "الساعة الموقوتة" للبرنامج النووي الإيراني قال إنديك إنه "يوجد الكثير من الساعات الموقوتة في الشرق الأوسط، ساعة (الرئيس المصري حسني) مبارك وساعة (رئيس الحكومة اللبناني سعد) الحريري والملك عبد الله السعودي وساعة الانتخابات لدى بيبي (أي نتنياهو) والطريق الأفضل للتأثير على هذه الساعات هي طرح مبادرة للتقدم بدلا من الرد وجعل الآخرين يستغلون عدم قيامك بالحسم".
ــــــــــــــ
عندما تحرض "إسرائيل": حتى المنطق يكون مستباحا

مصادر إسرائيلية: حزب الله سيفجر الوضع مع إسرائيل ومع اليونفيل وعمليات في العراق والشرق الاوسط قبل زيارة الملك السعودي!!.

المصدر: "موقع تيك دبكا الاسرائيلي على الانترنت"
" رغم ما يحمله هذا التقرير، الإسرائيلي، من افتراءات وجملة من الاكاذيب، إن لجانب المقدمات أو النتائج، لكن من المفيد عرضه على القارىء لتكوين صورة عن امال الإسرائيلي، وعن تطلعاته تجاه حزب الله وكيفية وضع المعطيات المغلوطة من اجل المشاركة في تعزيز مسارات الفتنة المنوي تفعيلها في لبنان مع صدور القرار الاتهامي للمحكمة الدولية، واتهام حزب الله... واحدى هذه التقارير كان لموقع تيك دبكا الإسرائيلي على الانترنت، والذي جاء فيه، بشكل حرفي، التالي:
"أفادت المصادر العسكرية والإستخبارية لتيك دبكا أن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أعلن "الإثنين" أنه بحسب تعليماته فقد تم البدء في الساعات الأخيرة بتعزيز قوات الجيش اللبناني في المنطقة الحدودية مع إسرائيل بـ1500 جندي إضافي,ويتواجد اليوم في جنوب لبنان لوائين للجيش اللبناني.
وجود تحذيرات نصر الله, للملك السعودي عبد الله وللرئيس السوري بشار الأسد بأنه إذا واصلتم برامجكم حيال حزب الله, فسيكون هناك انفجارات أخرى في الأيام القادمة في أماكن أخرى من الشرق الأوسط.
الكلام الذي نقل من قبل السفير الفرنسي في بيروت دنيس بيتون الذي أجرى لقاء مستعجل مع الحريري,حيث عرض معه الكلام الذي يتحدث بحماية لبنانية إضافية لقوات اليونيفل في الجنوب خوفًا من احتكاكات مع الأهالي المحليين الذين تعززوا في الآونة الأخيرة بمبادرة حزب الله لكن المصادر العسكرية لتيك دبكا أفادت أنه يتحدث بخشية من أن يبادر حزب الله في الأيام القادمة للقيام بحادثة عسكرية مع إسرائيل أو/و مع قوات اليونيفل قبيل زيارة أربع حكام عرب يوم الجمعة الى بيروت. وهذا بهدف تخريب الزيارة, أو حتى إلغائها, في سياق إلقاء المسؤولية بذلك على إسرائيل.
وبحسب البرامج التي نشرت في الساعات الأخيرة في الرياض,دمشق,وبيروت,فإنه يعتزم الحضور الى بيروت,كل من الملك السعودي عبدالله والرئيس السوري بشار الأسد,أمير قطر,خالد بين خليفه ال ثاني,وامير البحرين الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة,وهذه ستكون المرة الأولى لهذه المجموعة من الحكام الأساسيين في العالم العربي الذين يقومون بزيارة معاً الى بيروت.
المصادر الشرق أوسطية والإستخبارية لتيك دبكا أفادت أنه في الظاهر يتضح أن الزيارة جاءت لمساندة حكومة الوحدة الوطنية في لبنان برئاسة سعد الحريري,والتي يشارك فيها أيضًا حزب الله.
لكن مصادرنا أفادت أن الزيارة والتي هي في الأساس بمبادرة سعودية وفيها تعليمات للرئيس السوري بشار الأسد أنها تتعهد له بتأييد السعودية ودول الخليج "الفارسي" ولبنان أيضًا,في حال قطع علاقته مع حزب الله أو خففها بشكل تدريجي.
بكلمات أخرى, فإن الملك السعودي يريد القول للأسد أنه ليس فقط المصالح السورية في لبنان لن تتأثر في لبنان في حال خفف علاقته مع حزب الله بل ستصبح قوية.
وأفادت مصادر تيك دبكا أيضًا أن قائد حزب الله حسن نصر الله قال في الساعات الأخيرة لعدة أشخاص أساسيين في الحزب أنه لن يسمح للسعودية بإضعاف علاقات دمشق-حزب الله وأنه يتحدث بمبادرة أميركية-اسرائيلية يجب لجمها.
دلالة أخرى على ذلك ومرتبط بكلام نصر الله, انهم يعتزمون القيام بعمل عسكري أو عمل إرهابي لحزب الله, سبق أن حدث صباح يوم الإثنين في بغداد, من خلال سيارة مفخخة إنفجرت بالقرب من مكاتب شبكة التلفزة السعودية العربية في العاصمة العراقية مما أدت الى مقتل 4 عمال تنظيف وحراس المحطة,حيث نفذت من قبل عناصر إرهابية شيعية عراقية  لها علاقة بحزب الله اللبناني.
مصادر تيك دبكا لمكافحة الإرهاب أفادت أن نصر الله هو الذي أعطى من بيروت تعليماته لتفجير السيارة المفخخة بالقرب من المكاتب الفارغة لشبكة التلفزة السعودية, كإشارة تحذير أخيرة للملك السعودي, ماهو المتوقع في أماكن مختلفة في الشرق الأوسط,في حال أصر على مواصلة إجراء زيارة الحكام العرب الى بيروت".
ـــــــــــــــــ
بضغط من الاجهزة الامنية: لن يحرر الارشيف الاسرائيلي امام الجمهور

المصدر: "هآرتس"

" مدد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، حظر اطلاع الجمهور على معلومات سياسية وامنية تجمعت في الارشيف الاسرائيلي، عشرين عاما اضافيا، وبالتالي لا يمكن تحرير هذه المواد كما كان مقررا بعد خمسين عاما، بل بعد سبعين عاما.
وحول من يقف خلف القرار، تحدثت مصادر مطلعة ان ضغوطا شديدة من الموساد والشاباك ومحافل رسمية اخرى، ضغطت باتجاه منع تحرير المواد، وبحسب رئيس مجلس الارشيف د. يهوشع فرويندلخ، شرح فان لبعض الوثائق " آثار" يجب العمل على منع وصولها الى الجمهور.
معنى ذلك ان أول وثائق ستحرر امام الجمهور ستكون فقط في العام 2018. ويدور الحديث عن وثائق عديدة تتعلق بالعشرين سنة الاولى لوجود اسرائيل وتكشف تفاصيل تاريخية عديدة عن احداث كثيرة في تاريخ الدولة، الكشف عن الحقائق بشأنها من شأنه أن يحطم اساطير تاريخية بل ويلحق حرجا بمحافل وشخصيات عديدة. ويدور الحديث، ضمن امور اخرى عن وثائق عن حرب السويس، حرب الايام الستة، قضية التجسس في القاهرة وغيرها.
وستفرض القيود الجديدة على مادة ارشيف شعبة الاستخبارات العسكرية، التي هي مادة من مصادر لتصنيف سري جدا وكذا مادة الارشيف عن عملية جمع المعلومات لدى شعبة الاستخبارات العسكرية، بما في ذلك النشاطات العملياتية او التكنولوجية بتصنيف سري للغاية.
وستنطبق القيود الجديدة على مادة ارشيف كل وحدة في وزارة الدفاع وفي الجيش الاسرائيلي سيحددها أمر وزير الدفاع باقرار من اللجنة الفرعية للاجهزة السرية في الكنيست. ويكون بوسع النواب ان يحددوا بقاء مضمون الامر سريا. ومعنى هذا البند هو اعطاء صلاحية لوزير الدفاع لحظر تحرير مواد ارشيف لاي وحدة في الجيش الاسرائيلي وفق ما يراه مناسبا.
اضافة الى كل ذلك، ستنطبق القيود الجديدة على سلسلة من الجهات التي على مدى السنين خرقت قانون الارشيف واحتفظت بارشيفات مستقلة خاصة بها. ويدور الحديث عن جهاز الامن العام – الشاباك، مؤسسة العمليات الخارجية الخاصة – الموساد، لجنة الطاقة الذرية ومعهد البحوث البيولوجية في نس تسيونا، وهي الهيئات الخاضعة مباشرة الى رئيس الوزراء".
ـــــــــــــــــ
معذب الاسرى والمتهم بعمليات اغتصاب، يعين مساعدا لقائد الشرطة الاسرائيلية

المصدر: "هآرتس"

" "الكابتن جورج"، المحقق السابق مع الاسرى من وحدة 504 في سلاح الاستخبارات، عين مؤخرا مستشارا للشؤون العربية لقائد لواء القدس، اللواء في الشرطة اهرون فرانكو – هذا ما علمت به "هآرتس". وهذا المنصب يعتبر أحد أكثر المناصب حساسية في الشرطة، ويشكل حلقة تربط بين قائد لواء القدس وبين الوسط العربي في المدينة.
جورج، عريف أول احتياط، اشتهر في أعقاب شكوى مصطفى ديراني، بالاعتداء عليه وتعذيبه، وكان ديراني اختطف من بيته في جنوب لبنان من وحدة سييرت متكال في 1994، وجيء به الى التحقيق. وادعى بانه اجتاز تعذيبا شديدا، ورفع دعوى تعويض ضد الدولة بقيمة 6 مليون شيكل.
في اعقاب هذا الحدث وغيره ترك المحقق المسمى جورج الجيش الاسرائيلي وتجند الى صفوف الشرطة بداية كمحقق في شرطة الهجرة وبعد ذلك انتقل الى مناصب في شعبة الاستخبارات. وقبل بضعة اشهر عين في منصبه الحالي، مستشارا لقائد لواء القدس للشؤون العربية.
ويعتبر هذا المنصب مركزيا في اللواء. وحسب الوصف الوظيفي فان مستشار الشؤون العربية يقدم لقائد اللواء صورة الوضع عن المزاج لدى السكان العرب وهو عمليا الذراع الذي يربط بينه وبين قيادات الوسط. وقال مسؤول كبير في الشرطة ان "المستشار يجب أن يكون رجلا مقبولا ومحبوبا من الجمهور العربي، ذا موقف انساني متميز، والا فانه لن ينجح في منصبه".
ــــــــــــــــــ
الرقابة العسكرية وحرية المعلومات

المصدر: "هآرتس – يوسي ميلمان"

" يستخدم الموساد 2.421 عاملا، منهم 73 مشغل عملاء. ميزانيته السنوية 1.470.239 شيكل. واستأجر خدمات خمس شركات تزوده بخدمات استشارية في مجال  الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات وخزن المعطيات.
هذه معطيات وهمية، اختلقت من أجل هذه المقالة. وإلا فان الرقابة العسكرية كانت تلغي النشر سواء كان الحديث عن معطيات صحيحة ام لا.
ومن جهة أخرى، لو نشرت هذه المعطيات بالضبط، سواء صحت أم لا، في وسائل اعلام اجنبية، لكان يجب على الرقابة أن تبيح نشرها في الصحف الاسرائيلية، بشرط أن تصحبها جملة "بحسب نشرات أجنبية". تعتمد هذه الجملة على فرض الرقابة وتوابعها في جهاز الأمن، أن العدو يصدق تصديقا كبيرا تقارير الصحف الاسرائيلية عامة وتلك التي تستعرض الشؤون الأمنية بيقين. وبهذا تنظر الرقابة العسكرية والصحف الاسرائيلية وكأنها متحدثة رسمية للمؤسسة الأمنية.
في هذا الواقع غير الممكن تقريبا قدرة الصحفيين في اسرائيل على التحقيق وعلى اعطاء الجمهور معلومات عن المنظمات في جهاز الأمن واستخبارات – محدودة جدا. فالحديث عن قيود لا تساوق ادعاء كون اسرائيل محسوبة في الديمقراطيات الغربية.
الفرق البارز بين اسرائيل والولايات المتحدة هو في قدرة وسائل الاعلام هناك على الكشف عن اخفاقات واسراف، بفضل الحماية الممنوحة لها بالدستور الذي يضمن حرية التعبير. وفي اسرائيل يحكم على كل محاولة كهذه سلفا بالفشل، لانه تغطي الرقابة العسكرية والمحاكم التي تسارع الى اصدار أوامر حظر النشر على جهاز الاستخبارات باخلاص كبير. حتى إن تصدير السلاح من اسرائيل يحظى بحمايتها، برغم أن جوانبه الرئيسة اقتصادية وأخلاقية وأقل من ذلك أمنية. النظر الى الأمن في اسرائيل كالنظر الى دين لا يحل الشك فيه والكشف عن نقط ضعفه. وما لم يتغير هذا ستظل كنيسة الأمن تدبر أمورها بسرف، من غير أن تخاف أنه يجب عليها تقديم حساب للجمهور الذي تعمل باسمه وتتمتع بماله".
28-تموز-2010

تعليقات الزوار

استبيان