المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الأربعاء(11-8-2010): التقاط بث الـ MK إنجاز استخباري لحزب الله واستمر لغاية 2006... وقت البث المشفر


أخبار ومقالات مترجمة من صحافة العدو

لا تزال صحافة العدو تناقش في الكشف التكنولوجي الذي أعلنه الامين العام لحزب الله في مؤتمره الصحفي حول عملية انصارية، أما موضوع المحكمة الدولية فلا يزال هو محور الاخبار والتركيز دوما على المزاعم التي تتحضر عبر القرار الظني لاتهام حزب الله.
البداية مع الـ mk وبثها غير المشفر:


محللون اسرائيليون: التقاط بث الطائرات الاسرائيلية انجاز استخباري لحزب الله
المصدر: "اذاعة الجيش الاسرائيلي "

" استضافت اذاعة الجيش الاسرائيلي عددا من المسؤولين الاسرائيليين السابقين، وعددا من محللي الشؤون العسكرية، وسألتهم حول المعلومات التي ادلى بها امين عام حزب الله، في مؤتمره الصحفي الاخير. وجاء تعليقاتهم على الشكل التالي:
العميد في الاحتياط، غابي اوفير -رئيس لجنة التحقيق في حادثة انصارية: "استطيع القول وبشكل قاطع انه لم يسرب الى حزب الله معلومات مسبقة اتاحت له الكمين لقواتنا وضربها, لكنني في نفس الوقت لا استبعد احتمال أن الحزب قام بالتقاط موجات بث طائرات الاستطلاع التي كانت تصور المكان، لانها في حينه تبث دون تشفير". وأضاف "على الأقل بالنسبة لي، لم أكن أعلن حينها أن حزب الله لديه القدرة على التقاط موجات البث غير المشفرة".
 وبدوره أكد قائد سلاح الجو الأسبق "افيو بينون"، انه لا يمكن استبعاد احتمال أن حزب الله اعد كمينا مخطط له مسبقا لقوات الشييطت في منطقة أنصارية جنوب لبنان, ومن خلال الكمين قتل مقاتلين في صفوف الكوماندوس البحري قبل ثلاثة عشر عاما". وأضاف "لا يمكن استبعاد ما قاله حسن نصر الله في خطابه فالجيش حينها استخدم طائرات استطلاع لم  تكن موجات بثها مشفرة في ذلك الوقت وكان ممكن لحزب الله حينها التقاط موجاتها وتحليلها".
أما "عمير ربابورت" المحلل العسكري والباحث في مركز "بيغن السادات" فقال، ان "كل ما قاله حسن نصر الله صحيح  فحينها أي جهاز استقبال منزلي لو وجه إلى التردد الصحيح كان بإمكانه التقاط إشارات البث التي كانت تبث من طائرات الاستطلاع". وقال أن هذه العملية تعبر عن فشل ذريع، فحينها كانت توجد طائرات استطلاع تبث موجات بث مشفرة وكانت تستخدم فقط من قبل "سيرت متكال" التابعة لجهاز الاستخبارات العسكرية, وكانت قوات الشييطت تابعة لسلاح البحرية ولم يكن بإمكانها استخدام هذا النوع من طائرات الاستطلاع، مشددا على أن هذه العملية كانت عاملا مركزيا ساهم في قرار انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان.
وكشف رابورت ولأول مرة عن لجنة تحقيق سرية للغاية شكلها الجيش الإسرائيلي في ذلك الوقت بعد أسابيع من العملية, وتم توزيع أشرطة تسجيلية من بث طائرات الاستطلاع التي تم التقاطها قبيل العملية لبعض الجنود الشبان ولم يتم إخبارهم عن فحوى هذه الأشرطة. وأمرت اللجنة هؤلاء الجنود بفحص الأشرطة وما الذي يستنتجوه منها وبعد ساعات من الفحص والتحليل استنتج هؤلاء الجنود الشبان أن هذه الصور لجمع معلومات إعدادا لعملية عسكرية.
كما قاموا بتحديد خط سير القوات التي ستنفذ هذه العلمية وتمكنوا من تحديد المسار الذي سيسلكه الجنود الذين سينفذون العلمية دون أن يعرفوا أن هذه الصور تم التقاطها من اجل تنفيذ علمية الشييطت عام 1997. مشيرا الى ان "عناصر حزب الله ليسو أغبياء وقاموا بنفس الأمر, من حيث تحليل الصور والوصول إلى النتيجة".
ـــــــــــــــــــــــــ
منذ عام 2006، تبث الطائرة رسائل مشفرة
المصدر: "يديعوت احرونوت"

" الامين العام لحزب الله حسن نصرالله ادعى اول أمس بانه في 1997 نجحت منظمته في التقاط بث غير مشفر لطائرات صغيرة بدون طيار اسرائيلية وبفضل ذلك نجحت في نصب كمين لمقاتلي الوحدة البحرية وقتل 12 منهم. وحسب خبراء اسرائيليين، فقط من العام 2006 زودت الطائرات الصغيرة الاسرائيلية بدون طيار بتكنولوجيا لا تسمح بالتقاط البث.
حتى 2006 كان بوسع حزب الله أن يلتقط بلا صعوبة تقريبا بث الطائرات بلا طيار لسلاح الجو التي كانت تطير فوق لبنان. وقد فعل حزب الله ذلك من خلال معدات التقاط بواسطتها تابع صور الفيديو التي بثتها الطائرات الصغيرة نحو المحطة الارضية.
وحسب خبراء في صناعة الطائرات الصغيرة الاسرائيلية، فانه حتى 2006 جاء معظم البث من الطائرات بالطريقة القديمة غير الرقمية. وبعضها فقط كان مشفرا في حينه بطريقة تشويشية لا تمنع التقاطها من جهات خارجية بل تجعله صعبا. وهذه الطريقة تقسم كل اشارة فيديو الى اجزاء وفي المحطة الارضية يعيدون تركيب الاجزاء من جديد ويحصلون على الصورة الواضحة.
اما ابتداء من 2006 فقد زودت كل الطائرات الصغيرة في سلاح الجو بمنظومات رقمية. في البث الرقمي هناك تشفير لبث الفيديو وبالتالي من الصعب جدا او شبه المتعذر التسلل الى قناة الاتصالات ورؤية ما تبثه الطائرات الى الارض.
وحسب أحد الخبراء، هناك مفاجأة معينة في أن حزب الله تزود بمنظومات التقاط، اعترض موجات البث والتقط بث الطائرات الصغيرة الاسرائيلية. وقال الخبير ان "المنظمة أثبتت مرة اخرى بانها تسخدم وسائل تكنولوجية متطورة، وهذا يتم بلا ريب بمساعدة جهات مثل الجيش الايراني او الجيش السوري".
ـــــــــــــــــــــــــــ
نصر الله اقنع العرب ولم يقنع 14 اذار
المصدر: "القناة العاشرة الاسرائيلية"
" قال محلل الشؤون العربية في صحيفة هآرتس، آفي يسخروف، في حديث لمراسلنا، ان خطاب امين عام حزب الله، حسين نصر الله، هو خطاب تاريخي بسبب التوقيت، وليس بالذات بسبب الفحوى. في الفحوى لم يقدم لنا الكثير باستثناء صور من الطائرات من دون طيار الاسرائيلية. الاهمية في الداخل اللبناني، فهذا الشخص يقاتل لينجو بحياته، بحياته السياسية وعلى حياة منظمته لانهم في ضائقة. لا يزالون متهمين من قبل المحكمة الدولية، الذاهبة الى اتهام مسؤولين في حزب الله بقتل رفيق الحريري.
نجح نصر الله في اقناع العرب، وكيف نجح في ذلك فان الجواب في قناة الجزيرة، التي تجندت لصالح نصر الله، والعرب ساروا معه. لكن في داخل لبنان، اعطي على سبيل المثال العنوان الرئيسي لجريدة النهار، صحيح لانها صحيفة لا تؤيد حزب الله او سوريا، بل تحسب على معسكر الرابع عشر من اذار، قالت بشكل واضح انها ادلة غير كافية، انها ادلة ظرفية فقط، وهناك كلام مشابه ايضا لعضو في كتلة المستقبل، الذي زاد وقال انه لم يقنعنا، بل اقنع فقط مخرجي حزب الله.
الان يجب النظر الى ما سيحصل بعد ذلك، في الاشهر القادمة لن نرى سعد الحريري يحاول مصالحة حزب الله، ويتماشى كل معسكر 14 اذار مع نصر الله.
الوضع في لبنان ما زال متوترا، وقابلية الانفجار ما زالت موجودة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عميدرور: كلام نصر الله  حول اعتراض صور طائرة صغيرة من دون طيار، يبدو أنه صحيح
المصدر: "القناة السابعة"
" رئيس وحدة التحقيق في أمان سابقا، اللواء في الاحتياط، يعقوب عميدرور، ان كلام امين عام حزب الله (السيد) حسن نصر الله، حول اعتراض صور طائرة صغيرة من دون طيار، يبدو أنه صحيحا، لكن توقيت النشر والحديث عن ذلك، يشهد على حالة من الضغط ضد حزب الله.
وحول اعتراض حزب الله صور الطائرة من دون طيار قبل كارثة الشييطت، يقول عميدرور للنشرة المركزية للقناة، إن هذا الأمر محتملا بالتأكيد، لأنه في نفس الفترة عمل فيه الجيش الإسرائيلي على نقل صور من طائرة صغيرة من دون طيار كان يأتي بشكل غير مشفر.
على الرغم من ذلك، ينفي عميدرور، الذي تولى في السابق رئيس وحدة التحقيق التابعة للاستخبارات العسكرية، أمان، كلام نصر الله حول كمين مخطط أعده مخربو حزب الله قبل وصول جنود الشييطت إلى المكان. وأكد أن عملية التمشيط التي قامت بها مروحيات الجيش الإسرائيلي في المنطقة بعد الحادثة المؤلمة توصلت إلى نتيجة أنه لا يوجد في المكان أي كمين. ويؤكد قائلا: لو كان  هناك كمين لما عادت المروحيات من هناك" .
وبحسب تقديره، على ما يبدو في أعقاب اعتراض صور الطائرة الصغيرة من دون طيار قدّر عناصر حزب الله بأن شيئا ما سيحدث في المكان ووضعوا عبوات وزعت بشكل عفويّ، ولم يكن هناك كمين مخطط ومنظم.
 بخصوص التغيرات بتشفير عمليات تراسل استخباراتية، يقول عميدرور أنه  بدأ في الواقع تغيير كبير جدا منذ أيام الكارثة تلك، لكن حاليا أيضا، عندما ينقلون رسالة لاسلكية بشكل مشّفر، لا يمكن أن نهدأ على أكاليل الغار إنما علينا أن نقلق دائماً من تقدم موازي لدى العدو. "ممنوع أبدا أن نكون هادئين. يجب دائما أن نسبقهم بخطوة"، يقول عميدرور الذي يستذكر أسلوب الصراع الاستخباراتي بين ألمانيا وبريطانيا حول الأنيغما عندما عمل كل طرف على فك رموز الرسالة اللاسلكية الخاصة بالطرف الآخر، أولا من أجل مهاجمة القافلة وثانيا من أجل الدفاع عنها.
أما بخصوص توقيت خطاب (السيد) نصر الله يؤكد عميدرور بأن السبب واضح: " من المقدر أن تعلن المحكمة الدولية اتهاما واضحا وصريحا بأن حزب الله هو المسؤول عن اغتيال الحريري"، وعميدرور الذي يعتقد أنه من أجل إلقاء مسؤولية الاغتيال على إسرائيل يريد نصر الله إثبات أن عناصره توغلوا داخل الاستخبارات الإسرائيلية وبناء عليه  يوجد في أيديهم معلومات يمكن أن تثبت مسؤولية إسرائيل عن عملية الاغتيال. وبحسب قول عميدرور الأمر يتعلق بدليل آخر على أن  حزب الله في حال من الضغط، خصوصا أنه، خلافا لآخرين يمكنهم التقدير فقط، يعرف أن تهمة مقتل الحريري ملقاة عليه تماما".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزيرة ضد لاهاي
المصدر: "هآرتس – عاموس هرئيل"

" اللبنانيون هم من المحبين الكبار لنظرية "المؤامرة"، تماما مثل سكان دولة معينة على حدودهم الجنوبية. الخطاب المنظم لامين عام حزب الله حسن نصر الله، مساء أمس الأول، توجه بالذات إلى نقطة الضعف هذه. حاول نصر الله أن يثبت، بالإشارات والقرائن،  أن يد منظمته لا تغدر. على الرغم من أن لائحة الاتهام تقترب في المحكمة الدولية، وقد قال أن رجاله لم يقتلوا رئيس الحكومة السابق، رفيق الحريري. وبشكل مريح كثيرا، وجد نصر الله عنوان لتوجيه الاتهام إليه، إسرائيل.
توقف نصر الله في خطابه على حادثتين من الماضي، قتل الحريري في العام 2005 وكارثة الشييطت في أنصارية في العام 1997. القاسم المشترك بينهما، أن الحادثتين تجسدان حسب ادعائه العمليات الخطيرة، وأحيانا التخريبية، التي تقوم بها إسرائيل على الأراضي اللبنانية. وفي الحادثتين حزب الله قادر على كشف الحقيقة، بفضل قدرته التكنولوجية. حظي كلام نصر الله بتغطية واسعة في العالم العربي، وبشكل خاص تشجيع كبير من قناة الجزيرة، لكنه كان موضع شكوك لدى قسم من المتحدثين في داخل لبنان نفسه. احد أعضاء البرلمان من قبل "معسكر 14 آذار" المعادي لسوريا، محمد كبارة، ادعى يوم أمس أن كلام نصر الله يمكن أن يقنع الأشخاص الذين اخرجوا الخطاب. بينما الزعيم المسيحي أمين الجميل، الذي قتل ابنه بيار على ما يبدو على يد حزب الله، ادعى أن الأمر لا يتعلق بإثباتات فعلية وعلى نصر الله تقديم جميع المعلومات التي بحوزته.
نصر الله عرض صور لطائرات من دون طيار إسرائيلية في محيط منزل الحريري، ومن الطريق إلى منزل أخيه في صيدا، وتوثيق لحركة الجو الإسرائيلية المكثف في يوم عملية القتل، كما لو أن الأمر يتعلق بمسدس يخرج منه الدخان ما يثبت أن إسرائيل مسؤولة عن التصفية. عرضه غير المقنع وصف كبرهان قاطع وسط حزب الله ومؤيديه. لكن الأهم دعم الجزيرة، في الوقت التي تصدر في لبنان كلمات انتقادية، تجندت الجزيرة لصالح حزب الله.
في العالم العربي اليوم، دعم الجزيرة مثلها كقرار رسمي لمحكمة. من اللحظة التي يحظى فيها الخطاب بتقديم مباركة القناة القطرية، قد يعتبر دليل قاطع أن إسرائيل تقف وراء عملية التصفية. وأيضا لجزء من اللبناني هذا حل مريح، اتهام حزب الله بقتل الحريري قد يعيد الدولة إلى التدهور وحرب أهلية، كما لمح نصر الله.
ابن الحريري، رئيس الحكومة سعد الدين الحريري، يتواجد في هذه الأيام بين المطرقة والسندان. من جانب يضغط  عليه كل من سوريا، إيران وحزب الله. لإعلان انه سيتجاهل استنتاجات المحكمة الدولية. ومن جانب آخر تتواجد الإدارة الأمريكية، التي لا تخفي غضبها على الحادثة التي قتل فيها قناص من الجيش اللبناني العقيد دوف هرري، قبل أسبوع. يوم أمس جمد مجلس النواب في واشنطن المساعدة العسكرية للبنان، في الوقت التي تصعد فيها إدارة أوباما من اللهجة اتجاه سوريا، بتأخير إرسال السفير الأمريكي الجديد، وطلب التحقيق بما يحدث في الدولة في المجال النووي. تجميد المساعدات هي إشارة واضحة من الولايات المتحدة إلى لبنان، بعدم الانجرار من جديد مع سوريا.
وفيما يتعلق بعملية الشييطت في العام 1997، التي حسب كلام نصر الله اكتشفت بواسطة تحليل صور طائرات من دون طيارة، إسرائيل بالفعل استخفت حينها بقدرة الجمع من قبل حزب الله، بمساعدة إيرانية. ادارك أن حزب الله يتابع بث الطائرات من دون طيار الإسرائيلية تطور  فقط بعد عدة سنوات على كارثة الشييطت.
الخط الرسمي للجان التحقيق والذي يقضي بأنه لم يكن هناك خلل استخباري، لا ينجح في أن يشرح كيف عرف حزب الله زرع عبوات بشكل مصادف في مكان ناءٍ نسبيا. مسألة أخرى لم تفحص حتى اليوم، بكامل عمقها، تتعلق بهدف العملية. الرجل الذي لم يتضرر في تلك الليلة، كان رجل بسيط نسبيا، أهميته في الجانب اللبناني هامشية.
على هامش الأمور يبدو أن من الضروري أن نشكر نصرالله على الحظوة التي أعطاها لنا في خطابه الطويل أول أمس. ومع ذلك، وكما درج السياسيون على القول، الأقوال أخرجت عن سياقها. الأمين العام لحزب الله استند إلى تقرير نشر في "هآرتس" في أيار 2009 بعد أن نقلت مجلة "دير شبيغل" الألمانية تقريرا لأول مرة عن الاشتباه المتبلور في أن لرجال حزب الله دور في اغتيال الحريري. في نبأ في "هآرتس" جاء أنه في أواخر 2001، وثيقة أرسلت إلى رئيس شعبة الاستخبارات توقعت إمكانية أن يكون حزب الله قتل الحريري. بعد قليل من الاغتيال افترضت وثيقة في شعبة الاستخبارات، بان حزب الله مسؤول عن الاغتيال، خلافا للتقدير الدارج في حينه بان سوريا عن المسؤولة عن الفعل".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخبير في الشؤون اللبنانية، يسري خيزران: رغم كل ذلك، القرار سيصدر ضد حزب الله
المصدر: "الاذاعة الاسرائيلية"

" قال الدكتور يسري خيرزان، الخبير بالشؤون اللبنانية، ان امين عام حزب الله حاول عبر كل القرائن التشكيك في مصداقية المحكمة. بمعنى حاول ان يظهر للرأي العام اللبناني والعربي انّ هنالك قرائن تشير الى تورط اسرائيل في اغتيال الحريري وان المحكمة لم تتعامل حتى الآن مع هذه القرائن محاولته هي اكثر للتشكيك من صرف النظر عن الضغاط الذي يعيشه، لأن القرار الظني سيصدر في ايلول وحزب الله ملزم بالتعامل مع هذا الملف الخطير.
لكن ما الذي اراده نصر الله بالضبط، انها جزء من الحرب النفسية على اسرائيل وهذه كانت مفاجأة المؤتمر الصحفي بكشفه عن قدرة حزب الله على التقاط الصور التي تصدرها الطائرات الاسرائيلية. انا لا اعرف اذا كان هذا الامر معروفا من قبل للاستخبارات الاسرائيلية ام لا؛ هو حاول من ناحية اولى توجيه جزء من حربه النفسية على اسرائيل، ومن ناحية ثانية ان جزءا من منظومة القرائن التي طرحها؛ هو طرحها كمقدمة؛ والجزء الاخير من المؤتمر الصحفي والذي جاء فيه ان الطائرات الاسرائيلية كانت ترصد طرق تحركات الرئيس الحريري داخل بيروت؛ هذا كان جزء من القرائن، ولكن هذه مفاجأة أي الكشف عن قدرات تقنية عالية لدى افراد من حزب الله.
رغم ذلك، استبعد ان تهتم المحكمة الدولية بهذه القرائن، لأن القرار الظني المفهوم منه انه اتهام ولكنه اتهام يستند الى دلائل وسيصدر في ايلول بعد عيد الفطر وسيوجه الاتهام الى عناصر في حزب الله بالاسم؛ وهذه العناصر على ما يبدو كانت مقربة من الرأس العسكري المدبر في حزب الله عماد مغنية؛ ونصر الله اشار في نهاية مؤتمره الى انه لم يقدم دليلا قطعياً يثبت تورط اسرائيل باغتيال الحريري. كل ما اراده نصر الله في هذه المرحلة هو التشكيك في مصداقية المحكمة؛ يقول هنالك قرائن ودلائل تشير الى ان اسرائيل وراء الاغتيال ولكن هذه المحكمة مسيّسة، في البداية وجهت الاتهام الى سوريا عبر ما سماهم بشهداء الزور، والآن توجه الاتهام الى حزب الله، كل هذا المؤتمر الصحفي يريد من ورائه ان يشير الى ان المحكمة الدولية لها اهداف سياسية وان من ورائها ارادة دولية تستهدف حزب الله".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حكومة اسرائيلية خفيفة العقل
المصدر: "افتتاحية صحيفة هآرتس"

" شهادتا رئيس الوزراء ووزير الدفاع أمام لجنة تيركل تثيران القلق العميق. بوصفهما طريقة اتخاذ القرارات التي سبقت السيطرة على الاسطول التركي الى غزة، كشفت الشهادتان نقاط خلل خطيرة في تفكير وجدية المداولات في شؤون امنية وسياسية حساسة. الشبهات التي ثارت فور العملية، تأكدت بكامل حدتها في الشهادتين.
نتنياهو شهد بان الاغلاق البحري على غزة فرض في وقت حملة "رصاص مصبوب" بقرار من وزير الدفاع، الذي على ما يبدو اطلع رئيس الوزراء في حينه على ذلك، ايهود اولمرت. حسب نتنياهو، لم يجرِ بحث في محفل أوسع على الاغلاق واثاره. وعندما تعاظمت الضغوط والتهديدات لكسر الاغلاق، حاولت الحكومة العمل بقنوات دبلوماسية لاحباط الاسطول من تركيا، وعندما فشلت المساعي السياسية توجهت الى السيطرة على السفن بالقوة.
حسب نتنياهو، فان الاعتبار الاساس الذي وجهه في قراراته لفتح بوابات غزة كانت صورة اسرائيل في وسائل الاعلام الدولية. اما معاناة السكان الفلسطينيين فلم تقف امام ناظريه، باستثناء القول العام بان "لا توجد ازمة انسانية" في القطاع. بذات الروح، ركزت جلسة "السباعية" قبل السيطرة على الاسطول "على مضاعفات الاثر الاتصالاتي"، على حد تعبير نتنياهو. وهو يذكر نقاشا سطحيا: "تلقيت عدة افكار، وجهت عدة توجيهات، ولكن لم ندخل في نقاش في تفاصيل العملية".
وعرض باراك رواية مختلفة تماما، لدرجة انه من الصعب التصديق بان الرجلين شاركا في ذات النقاش. حسب وزير الدفاع، الوزراء والموظفون نزلوا الى التفاصيل، طرحوا اسئلة جدية واعربوا عن تخوفهم من التورط: "لم يكن هناك وضع لم يفهم فيه الناس ما هو الوضع". واثنى باراك على القيادة السياسية والقى بالمسؤولية عن الخلل على الجيش، مثلما ألقى نتنياهو المسؤولية على وزير الدفاع.
خير فعلت لجنة تيركل إذ لم تكتفي بالتفويض الضيق الذي حصلت عليه من نتنياهو وباراك وقررت أن تفحص ايضا جودة قراراتهما. التضاربات الجوهرية بين الشهادتين، ومحاولتا رئيس الوزراء ووزير الدفاع دحرجة المسؤولية عنهما الى الاسفل، تدل على ان شيئا ما جذريا يتضعضع في القيادة. مهم أن تعمل اللجنة على استيضاح الامور حتى نهايتها واستخلاص الدروس التي تقلص خطر اشتعالات مشابهة في المستقبل".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصر الله استطاع ان يضع الملح على جراحنا
المصدر: "القناة الثانية الاسرائيلية"

" هل هي حل احجية ام نبش في الماضي، لقد عرض حسن نصر الله يوم امس روايته لكارثة الشييطت مع الصور التي اعترضها من طائرة من دون طيار اسرائيلية، لكن على اية حال الجميع ينتظر الأمر الحقيقي، ارتباط حزب الله بقتل رفيق الحريري.
بعد ثلاثة عشر سنة على الاحجية حول كارثة الشييطت التي ترفض ان تنسى، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم امس امين عام حزب الله، كان يفترض ان يثبت تورط إسرائيل بقتل الحريري.
وعرض نصر الله تصوير عملية الانصارية من قبل طائرة الاستطلاع، وهذه هي رواية نصر الله، حزب الله نجح في اعتراض الصور التي ارسلتها الطائرة من دون طيار، قبل اسابيع من العملية، ووفقا لها فهموا هناك ان جنود الكومندوس يفترض ان يمروا في هذا المسار.
حسب كلام نصر الله، موعد عملية جنود الشييطت لم يكن واضحا، لكن المنطقة صحيحة.
في نهاية الأمر اصطدم خمسة عشر جندي شييطت بكمين قاتل لحزب الله. قتل 12 وجرح 2، وجندي واحد وجه مروحية الانقاذ.
رواية حزب الله لم تفاجئ الاهالي الثكلى، الذين يدعون منذ سنوات انهم "في الجيش لا يقولون لنا الحقيقة. وكان على مسؤولي الجيش في حينه تحمل المسؤولية".
وقال موشيه رودوبسكي – والد احد جنود الشييطت القتلى: إلى الان الجيش يغطي نفسه، لا يريد الاعتراف بالحقيقة، وقالت والدة والدة احد الجنود الثكلى: اتصل بي اليوم اصدقاء ابني جميعهم، وقالوا "أي فضيحة هذه. أي فضيحة، ليس لديهم الشجاعة للاعتراف بذلك، قادونا الى عشرات العمليات التي كان  وضعها على هذا الشكل".
ويقول غادي زوهر – عضو لجنة التحقيق في مسألة تسريب معلومات عن عملية الانصارية: توصلنا إلى استنتاج ذي معقولية عالية نسبيا، انه قد يكون الخصم قد اعترض هذا البث، وتحليلها، وفي متابعة دقيقة الوصول إلى المسار الذي ستعمل به القوات".
اما اللواء احتياط غابي أوفير – رئيس لجنة التحقيق بحادثة الشييطت، فاصر قائلا، انهم "لم يعلموا عن العملية في انصارية، وبالتاكيد لم يعرفوا النقطة أو المنطقة، أو المسار الدقيق الذي ستسلكه الشييطت 13 في تلك الليلة.
لكن هل يتعلق الامر بفشل استخباري ام لا، قد لا يتم العثور على اجابة واضحة عن ذلك الى الابد، الا ان نصر الله نجح مرة اخرى في رمي الملح على جراحنا".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علينا الاستعداد لمواجهة صواريخ الجهاد العالمي
المصدر: "اسرائيل اليوم –  يعقوب عميدرور"

" حتى لو لم يكن واضحا تماما من أين اطلقت القذائف الصاروخية على العقبة وايلات، الميل الى اعتقاد انها أطلقت من سيناء. ينكر المصريون، ويجب أن نذكر أنه وقعت في الماضي حادثة واحدة على الاقل لاطلاق صواريخ كاتيوشا من الأردن خاصة وفي نفس المنطقة. مع ذلك، أقنع تحقيق مسار القذائف الصاروخية جهات اسرائيلية بأنها أطلقت من سيناء.
مهما يكن الأمر، من الواضح ان المطلقين ينتمون الى ما اعتيد تسميته "الجهاد العالمي"، وهي منظمة ارهابية لها فروع في كثير من الدول العربية وفي العالم الاسلامي كله. اعتيد ان يقال على نحو عام أن كل واحد من عناصر المنظمة في أنحاء العالم يعمل على نحو مستقل، بغير تراتب منظم لاعطاء الاوامر والتوجيهات، وأنه لا يوجد مركز ما يستعمل الجميع. بيد ان العملية في هذه الحالة ما كان يمكن أن تتم من غير أن يأتي شخص ما بصواريخ الكاتيوشا الى مكان ما ومن غير أن ينضم الى الوسائل القتالية من يعلم استعمالها ايضا.
تشير حقيقة أن هذه الحادثة وقعت الى أنه تنشط في سيناء شبكة ارهاب ذات قدرة حقيقية. لا تستطيع اسرائيل ولا يجب عليها أن تقوم بعمل مصر. فهذه مسؤولية مصر لكونها دولة ذات سيادة وقوية. يجب على المصريين ان يمنعوا استعمال جهات ارهابية في المناطق التي يسيطرون عليها حتى لو كان الحديث عن اطلاق من أبعد منطقة عن مصر الكبيرة.
تعلم السلطات المصرية أنه توجد في شبه جزيرة سيناء خلايا من الجهاد العالمي تستغل التضاريس الصعبة والحدود البحرية الطويلة لبناء بؤر متطرفة بين البدو الذين يتنقلون في الصحراء. برغم جهود المصريين، وهم يجهدون جدا، يعجزون في بعض الحالات عن منافستهم على قلوب البدو الرحل.
الدرس الرئيس من الحادثة هو أنه يجب على اسرائيل أن تستوعب أنها على خريطة التهديدات الارهابية من الجهاد العالمي، ويحسن أن نسأل أنفسنا هل نحن مستعدون لها. مع ذلك لا ينبغي أن نفقد التناسب. فالحديث عن حوادث قليلة بغير معنى كبير جدا من جهة التهديد حتى الان.
إن ثلاثة أحداث في المستقبل القريب قد تغير قوة التهديد تغييرا كبيرا، ولا يوجد لاسرائيل تأثير فيها. لهذا يجب عليها أن تحصر عنايتها في وسائل الدفاع والتثبيط، كما فعلت بنجاح حتى الان، مع التفكير في التغييرات الكامنة في المستقبل وفي معناها:
الأول، يمكن أن يحدث تغيير كبير الى أسوأ من انقلاب في دولة قريبة من اسرائيل، ولا سيما اذا كانت لها حدود مشتركة مع اسرائيل. لا شك في أن جهود مصر والأردن لمنع نشاط عناصر اسلامية تتعلق بخوفهما من الاسلام المتطرف على أنه جهة تهدد نظم الحكم فيهما، وعلينا أن نفكر في هذا. كذلك الهدوء على الحدود السورية، الذي يمكن من انتقال عناصر ارهابية الى العراق لكنه يمنع نشاطها نحو اسرائيل، يتعلق بقدر غير قليل بنوع نظام الحكم هناك وتفضيلاته. لاسرائيل مصلحة في أن تكون السيطرة في الدول المجاورة في يد سلطة قوية فعالة تمنع نشاط عناصر الارهاب الاسلامي.
وقد ينبع تغيير ذو شكل آخر من تحطم الجهاد السياسي في العراق بعد أن تخرج منها القوات الامريكية. اذا نشأت هناك حرب أهلية، واذا أصبحت العراق مركز احتكاك بين الشيعة وأهل السنة، فستجذب اليها عناصر اسلامية كثيرة. في لعبة القوى هذه ستواجه السعودية ايران؛ فالاولى ستساعد أهل السنة والثانية الشيعة. يجب ان نأخذ في الحساب أن جزءا من الفوضى والعنف اللذين سيسودان العراق سينتقل الى الأردن ويصعب على الحكم الاردني ان يناضل عناصر ارهاب الجهاد العالمي التي ستحاول العمل من الاردن.
وقد يكون التطور الثالث نتاج انتصار طالبان والقاعدة في افغانستان، اذا اصرت الادارة الامريكية على الانسحاب من هناك برغم اخفاق حلف شمال الاطلسي في بناء بديل أفغاني يستحق اسمه. ينشأ الآن هذا الأمر على أساس وعد أوباما بأن يجلي جيش الولايات المتحدة عن افغانستان بعد نحو من سنة ونصف. اذا حدث هذا فسيكون ذلك دافعا كبيرا للقاعدة والمؤيدين من طالبان. والى ذلك فالطاقة التي ستنطلق من هناك، على هيئة محاربين انتصروا وبقوا بلا عمل، ستحول الى أهداف أخرى وفيها اسرائيل.
وكما قلنا آنفا لا يوجد الكثير مما نفعله لتلقي هذه الشروط، لكن ينبغي تكييف النفس ذهنياً مع وجودها وبذل أقصى طاقة ممكنة لمضاءلة أضرارها".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلنائي: لا حرب في الصيف مع لبنان
المصدر: "القناة السابعة"

" قام نائب وزير الدفاع متان فيلنائي ظهر(الثلاثاء) بجولة مهنية في بلدية هرتسيليا في وسط البلاد، كجزء من إستعداد السلطات المحلية في المدن والقرى الاسرائيلية، لساعة الطوارئ.
وقال فيلنائي خلال الجولة "لا أتوقع وقوع حرب في الصيف الحالي، لكن مع كل ذلك، علينا ان نكون على استعداد لكل سيناريو محتمل ، والأمر الأفضل بالنسبة لنا ولهذا الاستعداد، هو مشاركة الشعب بتحضيرات المدن والقرى، لساعة الطوارئ".
وقال فيلنائي,"في أي مواجهة مستقبلية ستسقط صواريخ في وسط البلاد، وكلما كنا مستعدين بشكل مسبق لمواجهة هذا الامر، فإننا نستطيع أن ننقد أرواح أكثر"، واثنى فيلنائي على المهنية والجدية لرئيس بلدية هرتسيليا، يعل غرمان، ورجاله فيما يتعلق بالجهوزية لحالة الطوارئ. واضاف "هذه القيادة يجب أن تكون مثالاً لسلطات إضافية وأنا أهنأكم على ذلك".
وقد عرض رئيس بلدية هرتسيليا أمام فيلنائي جهوزية المدينة لساعة الطوارئ, التي تشمل على: جهوزية الملاجئ, رسم خريطة الاخلاء تحت الأرض, تحضير أجهزة الرفاه لمعالجة مصابي الصدمات, إستيعاب السكان من المناطق المصابة, إنشاء وحدات تطوع وتأهيلها.. وما إلى ذلك".
11-آب-2010

تعليقات الزوار

استبيان