المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

اسرائيل تخشى وصول صواريخ روسية الصنع الى حزب الله


المصدر: "هآرتس"

" طالب رئيس الحكومة(الاسرائيلية) بنيامين نتنياهو، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بوقف صفقة تعتزم روسيا بموجبها بيع سوريا أسلحة متطورة تشمل صواريخ "P-800"، والمعروفة باسم "ياخونت". وتحدث نتنياهو هاتفيا مع بوتين يوم الجمعة الماضي، وشدد على أن حصول سوريا على هذا النوع من الصواريخ المتطورة، سيخرق التوازن في المنطقة، وأن هذه الصواريخ قد تصل إلى حزب الله، ما سيشكل تهديدا على إسرائيل.
وصاروخ "ياخونت" هو صاروخ أرض بحر ويوجه عن بعد وتعتبر إسرائيل أنه يهدد بوارجها الحربية في البحر المتوسط، ويصل مداه إلى 300 كيلومتر، وقادر على حمل رأس يزن 200 كلغ من المتفجرات، كما أنه قادر على الارتفاع بضعة أمتار فوق سطح الماء ما يصعب اعتراضه أو حتى رصده من جانب أجهزة الرادار.
وقال نتنياهو خلال محادثته الهاتفية مع بوتين إن سورية نقلت في الماضي صواريخ إلى حزب الله بعد أن حصلت عليها من روسيا وأن أحد هذه الصواريخ أطلقه حزب الله باتجاه بارجة حربية إسرائيلية في بداية حرب لبنان الثانية.
ويتوقع أن يطرح وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك صفقة الأسلحة الروسية - السورية خلال زيارته إلى موسكو الأسبوع المقبل وسيطالب نظيره الروسي بإلغاء الصفقة.
وقال مصدر اسرائيلي رفيع المستوى، إن إسرائيل وروسيا تجريان في العام الأخير حوارا صامتا بشأن صفقة الأسلحة الروسية- السورية، وأن هذا الحوار لم يسفر عن نتائج، ولذلك تقرر في إسرائيل أن ثمة حاجة لتدخل المستوى السياسي الأعلى.
زيارة باراك إلى موسكو "تاريخية" كونها المرة الأولى التي يزور فيها وزير دفاع إسرائيلي العاصمة الروسية وسيلتقي خلالها نظيره الروسي أناتولي سرديوكوف ووزير الخارجية سيرغي لافروف وربما رئيس الحكومة الروسية، فلاديمير بوتين أيضا.
ويقول مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى إن زيارة باراك "تاريخية" لأن وزارة الدفاع الروسية كانت تعتبر حتى الآن "معقل دعم للدول العربية" وأشار إلى "أننا نعمل على هذه الزيارة منذ أكثر من عام وهذا الحوار مع روسيا هام جدا بالنسبة لنا".
وسيناقش باراك مع المسؤولين الروس صفقة الأسلحة مع سوريا والملف النووي الإيراني والتعاون الأمني بين إسرائيل وروسيا والعملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين".
27-آب-2010

تعليقات الزوار

استبيان