المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الاثنين (13-9-2010): اسرائيل هي الحليف الثالث لأميركا، ومناورات في قواعد جوية لمواجهة اصابتها بصواري


أخبار ومقالات مترجمة من صحافة العدو

هل يمكن العيش من دون امريكا
المصدر: "يديعوت احرونوت  ـ يورام أتينغر"

" زاد الرئيس الأمريكي نهاية الأسبوع الضغط و"أوصى" بمواصلة تجميد البناء في المستوطنات طالما ستتواصل المفاوضات، وهذا يفسح المجال للحديث لكل من يدعي أن رئيس حكومة إسرائيل لا يستطيع الصمود أمام ضغط رئيس أمريكي، ولذلك عليه التعهد بتنازلات كبيرة، يخطئ بشكل دراماتيكي، أو مضلل بشكل مشين وربما أيضا يحاول التملص من الذرائع.
مركز إسرائيل في الولايات المتحدة كما هو على الدوام، ويتوقع أيضا أن يتعزز في أعقاب الانتخابات إلى الكونغرس في الشهر القادم. في الشهر الماضي أدرجت إسرائيل على يد "معهد راسموسن"، للسنة الثانية على التوالي، الحليف الثالث في تأييد الجمهور الأمريكي (71%). تسبقها كندا وبريطانيا، وبعدها ألمانيا، اليابان، فرنسا والمكسيك، وبعدهم بكثير مصر (47%) والسعودية (27%).
في نيسان من العام 2010 حدد استطلاع "معهد كوينيبياك"، التي تقتبس منه على التوالي صحيفة "نيويورك تايمز" "واشنطن بوست" والـ سي أن أن، أن الجمهور الأمريكي يمنح اوباما الدعم في المواضيع الخارجية والأمن، باستثناء موضوع واحد، إسرائيل. 66% يلزمون الرئيس بتقديم الدعم الكبير لإسرائيل (مقابل 19% فقط يعارضون هذا الدعم).
في شباط 2010 وضع استطلاع "غالوب" إسرائيل (67%) بين الدول الخمسة المحبوبة على جمهور الولايات المتحدة، في حين أن السلطة الفلسطينية تغلق اللائحة، إلى جانب كوريا الشمالية وإيران.
في تموز 2010 وجد استطلاع "غالوب" أن تهديد الإرهاب على رأس أولويات الأمريكيين ويسبق مشاكل البطالة، الصحة، المهاجرين غير القانونيين، تورط الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان والبيئة. في شباط 2010 أفاد استطلاع "غالوب" أن الأمريكيين، بخلاف اوباما، لا يثقون بالأمم المتحدة. وتسلط النتائج الضوء على القاسم المشترك الواسع بين الولايات المتحدة وإسرائيل، التي تعتبر نموذج في محاربة الإرهاب وتحدي الأمم المتحدة.
وهذا الأسبوع تماما اظهر "معهد راسموسن"، في استطلاع جديد أن اغلب مواطني الولايات المتحدة مستعدين لإرسال الجيش فقط لمساعدة خمسة دول. إسرائيل مدرجة الثالثة (59%)، بعد كندا وبريطانيا.
دعم الكونغرس لإسرائيل سيزداد بعد الانتخابات في تشرين الثاني، مع انضمام عشرات المشرعين الجدد، الذين اغلبهم "أمنيين"، يؤمنون بالقيم اليهودية - المسيحية (التناخ)، ويتحفظون من الأمم المتحدة ويرون بالدولة اليهودية حليف كفؤ واستراتيجي خاص في الصراع مع "الإرهاب الإسلامي".
سيختفي من الكونغرس الجديد، ـ الذي بقوته سيكون بالإمكان مطالبة الرئيس بالمواضيع الداخلية والخارجية ـ، جزء من منتقدي إسرائيل المشددين، من بينهم رئيس لجنة الموازنات ديفيد أوبي، فيك سنايدر، بيل دلهانت وكارولين كيلبتريك. دعم الجمهور الأمريكي والكونغرس للدولة اليهودية متجذر منذ وصول المستوطنين الأوائل إلى الولايات المتحدة السابع عشر.
في العام 1891، قبل ستة سنوات على اجتماع المؤتمر الصهيوني الأول، وقع مجلس النواب، رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب و400 شخصية أخرى على "عريضة بلكستون" التي تدعوا إلى إقامة دولة يهودية على أراضي إسرائيل. في العام 1922 صادق مجلسي النواب على قرار مشترك يدعوا إلى إقامة بيت قومي يهودي على جميع الأراضي بين الأردن والبحر.
في العام 2010 تجسد الاستطلاعات أن تأييد إسرائيل يشكل احد مواضيع الإجماع المنفردة في المجتمع الأمريكي. تتمتع الدولة اليهودية بتأييد متين على الرغم من سياسات الرئيس أوباما. خضوع رئيس حكومة إسرائيل إلى ضغط الرئيس الأمريكي، عبر تجاهل الدعم الخاص للناخب والمشرع الأمريكي لإسرائيل، يشكل تناقض لحياة الديمقراطية الأمريكية ومسا خطيرا بالمصالح الإسرائيلية".
ـــــــــــــــــــــــــ
مناورة سلاح الجو لمواجهة صواريخ حزب الله
المصدر: "القناة السابعة"

" تجري في قاعدة سلاح الجو في "تل نوف" وسط البلاد مناورة في هذه الايام بالعمل تحت هجوم بالصواريخ، من جهة حزب الله ايضا. تتضمن المناورة القتال مقابل تهديدات على الحدود الشمالية.
بحسب تصور المناورة ، تسمع اصوات الصفارات في كل انحاء قاعدة "تل نوف" التابعة لسلاح الجو. الضباط والجنود، كما ايضا افراد السكن العائلي في القاعدة، يركضون في كل الاتجاهات، يبحثون عن مساحة محصنة تكون الاقرب بالنسبة اليهم.
وتسمع نداءات تقول "سقوط صاروخ على الهنغارات"، وفورا تسمع كلمات للتهدئة، "مناورة مناورة". الرائد "ث"، طيار في سرب "حود حانيت" (راس الحربة) قال "لم نجر مناورة على مواجهة التهديد الحالي بل نظرنا اكثر نحو الامام وحاكينا مواجهة تهديدات مستقبلية ومقابل القدرات التي يتوقع ان تدخل الى المنطقة في السنوات القادمة. نجحنا بالحفاظ على مستوى عالي والحصول على نتائج جيدة ايضا في المهمات الهجومية وفي تصورات جو جو على الرغم من الصعوبات المرتبطة بالعمل تحت تلقي الضربات".
في مقابل التهديدات الجوية التي نفذتها الاسراب الهجومية التابعة للقاعدة، اجرت وحدة الانقاذ والاخلاء الحربي 669 انقاذ ستة طيارين متروكين في طائرة يسعور، سرب الصيانة طور مشروع لتسليح "البرد الكثيف"، وفي شعبة البناء ناوروا على كتلة الانقاض في اعقاب اصابة صاروخ في القاعدة".
ـــــــــــــــــــــــــ
رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو: الاعتراف الفلسطيني بدولة يهودية هو أساس للسلام
المصدر: "هآرتس- باراك رابيد"

" قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو صباح أمس الأحد في افتتاح جلسة الحكومة الإسرائيلية، أنه كما اعترفت اسرائيل وهو شخصيا بحق الفلسطينيين بدولة ، هكذا ينوي هو أيضا أن يطلب من الفلسطينيين أن يعترفوا بإسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي. وقال نتنياهو "هذا أساس للسلام ، فللأسف الشديد أنا لا أسمع من الفلسطينيين أنهم يقولون دولتين لشعبين، فهم يقولون دولتين ، لكن لا يقولون لشعبين".
وتعرض نتنياهو في كلامه إلى افتتاح الجولة الثانية للمحادثات في شرم الشيخ يوم غد، وقال "أنا أؤمن بأنه إذا واصلت القيادة الفلسطينية المفاوضات بشكل متواصل، رغم العقبات الموجودة لدى كل طرف، وإذا كان هناك عزم كما هو موجود لدينا للتقدم، فإنه يمكن التوصل في غضون سنة إلى اتفاق إطار يكون أساس لاتفاق سلام". وبحسب كلامه إن الخلاف هو على نفس البلاد . إن مصطلح دولتين لشعبين معناه دولتين قوميتين.
بهذه الأثناء وقبل يومين من جولة المفاوضات الثانية يشتد الخلاف بين الجانبين حول الموضوع الأول الذي يتوجب بحثه بين الطرفين. إن نتنياهو معني بفتح المحادثات في مسألة الترتيبات الأمنية، في حين معني أبو مازن أن تبدأ المفاوضات في مسألة رسم حدود الدولة الفلسطينية.
وبحسب مسؤول كبير في القدس فإن نتنياهو يطالب أن تبدأ المفاوضات في الترتيبات الأمنية، والاعتراف بإسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي وبإستعداد فلسطيني للإعلان عن انتهاء الصراع، مقابل التوقيع على اتفاق سلام.  أما أبو مازن وكبار مسؤولي السلطة فإنهم يريدون أن يبحثوا أولا في حدود الدولة الفلسطينية ويرفضون بشدة الاعتراف بإسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي.
سيصل نتنياهو إلى شرم الشيخ يوم الثلاثاء وسيلتقي مع الرئيس المصري حسني مبارك. بعد ذلك سيجري جولة من المفاوضات مع أبو مازن وبمشاركة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل  . ويوم الأربعاء سيأتي كل من كلينتون وميتشل الى القدس ويواصلوا جولة المحادثات مع نتنياهو وأبو مازن. وبسبب زيارة كلينتون سيلغي وزير الخارجية أفيغدور ليبرمن سفره الى واشنطن".
ـــــــــــــــــــــــــ
ديسكين: كلما تقدمت المفاوضات كلما تصاعد الارهاب
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ رونن مدزيني واطيلا شومفلبي"

" قبيل القمة في شرم الشيخ، حذر رئيس الشاباك يوفال ديسكين من أنه كلما تقدمت العملية السياسية، كلما تصاعدت التهديدات الإرهابية ومحاولات تنفيذ عمليات ضد الإسرائيليين. وقال ديسكين أن الأسرى الفلسطينيين الذين أطلق سراحهم من السجن الإسرائيلي عادوا للعمل في الارهاب. وفي موازاة ذلك أثنى رئيس الشاباك على محاربة السلطة لحماس.
المفاوضات السياسية تنهي فترة  من دون عمليات:  قبل يومين من سفر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للمشاركة في قمة شرم الشيخ حذر بعد ظهر أمس رئيس الشاباك يوفال ديسكين من تصاعد الإرهاب. وبحسب قوله إنه كلما تقدمت العملية السياسية ، كلما تعاظم الإرهاب ومحاولات تنفيذ عمليات ضد إسرائيليين.
وفي التقرير الامني الذي عرضه على الحكومة قال ديسكين أن العمليات الإرهابية المنظمة التي تنفذ من قبل الذراع العسكري لحماس في قطاع غزة تستند بحسب كلامه على نشطاء أطلق سراحهم من السجن الإسرائيلي، وأضاف أن هؤلاء النشطاء يشغلون من قبل مسئولين يتواجدون الآن داخل السجن الإسرائيلي. وبحسب كلامه إن الأمر يتعلق بالعامود الفقري الذي يفترض به بناء البنية الإرهابية الجديدة.
في هذه المرحلة تدخل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وذكر بالجندي المخطوف وقال إن مسألة الأسرى الذين يواصلون العمل في الارهاب هي من العقبات التي تقف في وجه التوصل الى اتفاق مع حماس بخصوص مسألة جلعاد شاليط. وقال رئيس الحكومة هناك فرصة عالية بأن يؤدي تحرير اسرى معينين الى زيادة وتعاظم الأنشطة الإرهابية.
رغم العمليات الأخيرة التي أودت بحياة أربعة إسرائيليين، عاد وأثنى ديسكين على جهود السلطة الفلسطينية التي تبذلها من أجل منع العمليات وأضاف من الناحية الأمنية فإن السلطة موجودة اليوم في نقطة الذروة خلال ال16 عام الأخيرة. وهذا الامر نابع حسب قوله من الخشية الحقيقية لدى السلطة الفلسطينية من حماس، وأيضا هو نتيجة التعاون بين أبو مازن وسلام فياض اللذين يمنحان الغطاء للأجهزة الأمنية.
وقال ديسكين هناك تحسن أيضا في عمل أجهزة أمن السلطة وذلك بفضل المساعدات التي تتلقاها هذه الاجهزة من الدول الأجنبية. وفي الطرف المقابل وفي أعقاب التعاون الامني الكبير تبذل جهود كبيرة أيضا في الجانب الإسرائيلي من  أجل إزالة الحواجز والسماح بحرية العمل من أجل مساعدة الاقتصاد الفلسطيني من خلال "دراسة مخاطرة محسوبة".
ـــــــــــــــــــــــــ
المستوطنون لنتنياهو: استمرار تجميد الاستيطان، يعني نهاية ولايتك
المصدر: "معاريف"

"غضب شديد في أوساط المستوطنين في أعقاب تلميح نتنياهو بانه لن يكون استئناف كامل للبناء في المناطق. التخوف الكبير لقادة المجالس الاقليمية في يهودا والسامرة هو من "تجميد هادىء"، لا يمدد فيه أمر التجميد بشكل رسمي، اما عمليا فتفرض جملة من الحواجز البيروقراطية على البناء المتجدد في المستوطنات.
في تصريحات رئيس الوزراء أمس في جلسة وزراء الليكود، والتي جاء فيها ان هناك خيارات اخرى للتجميد غير استمرار التجميد التام، أثارت أمس ردود فعل عاصفة. رئيس المجلس الاقليمي السامرة غرشون مسيكا وعد بانه اذا استمر التجميد - حتى وان كان بشكل جزئي - فان حكومة نتنياهو ستسقط: "نتنياهو على ما يبدو يريد أن يكون شارون، والمعسكر الوطني سيلفظه من داخله وسيسقط حكومته. الاعلان عن استمرار التجميد سيكون اعلانا عن انتهاء ولاية حكومة نتنياهو، الحكومة التي انتخبت باصوات المعسكر الوطني وتحاول تنفيذ سياسة التجمع الديمقراطي".
رئيس مجلس "يشع" داني ديان هدد أمس بان استمرار التجميد، حتى لو كان جزئيا، سيشكل اجتيازا لخط أحمر من ناحية المستوطنين. "اذا استمر التجميد باي شكل من الاشكال، فاننا نعد ببذل كل جهد مستطاع كي نكافح ضد حكومة نتنياهو. هذه ستكون بداية النهاية لهذه الحكومة. استمرار التجميد يجب أن يقلق كل مواطن اسرائيلي لان هذا يثبت بان كل موقف لحكومة اسرائيل لا يصمد الا حتى اللحظة التي يأتي فيها الى الاختبار. اذا كان هكذا ستدار المفاوضات، فاننا سنسافر جميعنا على ما يبدو الى حائط المبكى مع تأشيرة سياحية".
ـــــــــــــــــــــــــ
مشاورات لتشكيل هيئة أركان الجيش الإسرائيلي
المصدر: "معاريف"

" بعد ثلاثة أسابيع على الإعلان عن تعيين اللواء يوآف غلنت رئيساً لهيئة الأركان العامة المقبل سيبدأ وزير الدفاع إيهود باراك بتسريع جولة التعيينات المقبلة في الأركان العامة.
والتقى باراك باثنين من المرشحين للترقية لرتبة لواء، العميد يعقوب عياش المترئِّس  لمشروع نجاعة الجيش الإسرائيلي، والعميد أفيف كوكبي الذي لا يشغل منصباً رسمياً. بعد  ذلك، التقى الوزير رئيس شعبة العمليات اللواء تال روسو وقائد المنطقة الشمالية غادي أيزنكوت.
وبحسب تقديرات ضباطٍ رفيعي المستوى، فإن جولة التعيينات من شأنها أن تشمل تعيين  كوكبي في قيادة الجنوب بدلاً من اللواء يوآف غلنت، الذي سينتقل إلى الكريا للعمل مع سلفه قبيل فترة الإنتقال إلى منصب رئيس هيئة الأركان العامة. في الجيش الإسرائيلي يقدرون أن العميد عياش سيُرقَّى إلى رتبة لواء، وسيعيّن رئيساً لشعبة العمليات في الأركان العامة. وبسبب رفض اللواء أيزنكوت التعيين لمنصب نائب رئيس هيئة الأركان العامة قد يعيّن رئيساً لأمان بدلاً من اللواء عاموس يادلين، حيث في الآونة الأخيرة يظهر اسمه كمرشحٍ لرئاسة الموساد, لكن  ليس من المستبعد أن قائد الجبهة الداخلية  يئير غولان بالتحديد هو من سيعيّن لمنصب رئيس أمان.
وأفيد من مكتب باراك أن اللقاءات مع مسؤولي الجيش الإسرائيلي نظمت بالتنسيق مع رئيس هيئة الأركان العامة الحالي غابي اشكينازي ومع رئيس هيئة الأركان العامة الموعود  يوآف غلنت.
ـــــــــــــــــــــــــ
رئيس الحكومة : لن نبني الكثير من الشقق لكننا لن نجمد الحياة
المصدر: "يديعوت احرونوت ـ أطيلا شومفلبي"

" قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد ظهر أمس لممثل اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط توني بلير أن الفلسطينيين يريدون بعد 26 أيلول أن يكون صفر من البناء في يهودا والسامرة، وهذا لن يحدث ، فإسرائيل لا يمكنها أن تستمر في تجميد البناء".
وفي اللقاء الذي عقد في مكتب رئيس الحكومة في القدس أوضح نتنياهو كلامه الذي قاله في اجتماع وزراء الليكود والذي تحدث فيه عن خيارات وسطية لتجميد البناء وقال "من جهة نحن لا نبني كل عشرات الآلاف من الوحدات السكنية، التي تنتظر في أدراج التخطيط، ولكن في الجهة المقابلة لن نجمد حياة سكان يهودا والسامرة ولن نجمد البناء".
وفي اجتماع الاثنين بحثا أيضا في الشروط التي تسبق المفاوضات وقال نتنياهو أنه من الممنوع على كلا الجانبين أن يكون لديهم مثل هذه الشروط وأضاف أنا لا أضع كشرط مسبق الاعتراف بإسرائيل كدولة قومية يهودية، ولا أقول إذا لم يحدث هذا فإنني سأقوم وسأنسحب من محادثات السلام. وبذات الوقت من غير المنطقي أن يضع الفلسطينيون  الآن شروطا مسبقة ويهددون بالانسحاب من المحادثات. هذه ليست طريقة جديدة للتقدم نحو الوصول إلى اتفاق سلام.
لكن هناك من يعارض ما يسمى تجميد جزئي. لقد هدد المستوطنون بأن هذه الخطوة سوف تؤدي الى نهاية ولاية نتنياهو وقال رئيس مجلس المستوطنين (يشع) ليديعوت أحرونوت أنه يتوقع من نتنياهو الالتزام بوعده الذي قطعه في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وأضاف إن قرار الكابينيت البائس الذي فرض علينا التجميد ، تضمن أيضا العودة الى البناء فور انتهاء فترة التجميد المحددة بعشرة أشهر، وإن أي انحراف أو تجاوز كالاستمرار في التجميد بطرق أخرى فإن هذا سيؤدي الى تغيير كبير".
13-أيلول-2010

تعليقات الزوار

استبيان