المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الاثنين: المحور الايراني مؤكد ولبنان تحول إلى ولاية إيرانية أخرى

عناوين الصحف وأخبار ومقالات مترجمة من صحافة العدو

العناوين:

"يديعوت احرونوت":

ـ تجميد نتنياهو.. هنا لا يبنون.
ـ عائلة شاليت: المفاوضات عالقة.
ـ رئيس الاركان التالي: محاولة اختطاف جندي ستؤدي الى رد فعل حاد على نحو خاص.
ـ اعادة فحص ملف الفلبينية.
ـ لادور ضد اعادة محاكمة هار شيفي.

"معاريف":

ـ التجميد حل والزيارة جمدت - اسرائيل تدفع ثمنا سياسيا على المفاوضات العالقة.
ـ التفاحة الكبيرة - المستوطنة المتطرفة في السامرة أصبحت شابة، هائجة ومطلوبة.
ـ نتنياهو يؤكد: استئناف الاتصالات لتحرير جلعاد.
ـ تقرير: رئيس الموساد دغان احبط تحقيقا في قضية أمنية.

"هآرتس":

ـ فوارق الاجور في البلاد أعلى من كل دول الاتحاد الاوروبي.
ـ مقتل اسرائيلي وابنته في منزلهما في المكسيك.
ـ تقرير: نحو ثلث الاسرائيليين في خطر التحول الى فقراء.
ـ خلاف صريح بين كبار رجال حماس حول المفاوضات مع اسرائيل لتحرير شليت.
ـ الرئيس بيرس يلغي زيارته الى المغرب لان الملك رفض اللقاء به.

"اسرائيل اليوم":

ـ اسبوعان على الانتخابات في الولايات المتحدة: اوباما يخشى الهزيمة.
ـ لادور: لن تشطب الادانة لهار شيفي.
أخبار ومقالات:


المحور بين إيران ولبنان مؤكد

المصدر: "إذاعة الجيش الإسرائيلي ـ ألون بن دافيد "

" تابعوا في الأيام الأخيرة بقلق زيارة الرئيس الإيراني إلى لبنان، الذي كشف عن العلاقة الوثيقة بين الدولة والرئيس. وقد قال وزير الدفاع ايهود باراك، إن هذه الزيارة تعبر عن الارتباط الكبير لحزب الله بالإيرانيين، ويحذر باراك، من أن عيون الجيش الإسرائيلي مفتوحة. أما الدكتور عوزي رابين فيقول أن الأمر يتعلق باستعراض للقوة نابع من أزمات الرئيس في إيران.
لقد كانت مناورة في شد الحبل من دون أن يقطع ـ جولة استباقية للرئيس الإيراني قبيل تحول لبنان نهائيا الى عضو آخر في المحور الراديكالي التي تقوده طهران. وهذا لن يحدث غدا او بعد غد. لكن الاتجاه واضح ـ لقد كانت جولته هذه، جولة انتصار احمدي نجاد في دولة تحول حزب الله فيها إلى عامل مهم جدا.
وقد اوضح رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري والرئيس السوري بشار الأسد أن لبنان ليس جزءا من محور الشر، لكن الاثنان يعرفان أن هذه المسألة هي فقط مسألة وقت.
أما الدكتور عوزي رابين من جامعة تل أبيب فيقول إن الوضع في لبنان لا يختلف عن ما كان قبل زيارة أحمدي نجاد، "ما نراه هنا هو استعراض تواجد نابع الى حد كبير من أزمات أحمدي نجاد في ايران. وما نشهده هنا محاولة للقول لمن أراد أن يأخذ لبنان الى الجانب الغربي أن المحور بين ايران ولبنان أكيد . في الماضي اعتقد الجميع أن اسرائيل يجب أن تبدأ مفاوضات مع سوريا من اجل إخراجها من محور الشر، لكن هذه الفرصة كما يبدو تم تفويتها".
____________________________________________________________________________

نتنياهو في دغانيا: لبنان تحول إلى ولاية إيرانية أخرى

المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ احيا راباد "

" بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس أول كيبوتس في تاريخ الكيبوتسات، اجتمعت الحكومة الإسرائيلية أمس الأحد في كيبوتس دغانيا(في الشمال) وعلق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على الأحداث العادية خلال الأسبوع الماضي وقال في اعقاب زيارة محمود أحمدي نجاد لجارنا الشمالي فإن لبنان تحول الى ولاية إيرانية . أيضا عائلة شاليط تظاهرت وقات أنه لم تستأنف الاتصالات رغم إعلان نتنياهو هذا الصباح عن إستئناف المفاوضات من اجل إطلاق سراح الجندي الاسيرغلعاد شاليط.
هذا وقد ربط نتنياهو بين بداية العقد الثاني من القرن العشرين وبين بداية العقد الثاني من القرن الحالي وقال في افتتاح الاجتماع الحكومي التي انعقدت في كيبوتس دغانيا إن مؤسسي الكيبوتسات المدفونون في مقبرة طبريا كانوا رجال فكر وعمل. لقد نهضوا مع بزوغ الشمس للعمل في أراضيهم وليدافعوا عنها في المساء.
وفي معرض تعليقه على نصب الدبابة السورية الموجود في مدخل الكيبوتس قال، "إن التهديدات والتحديات لم تنتهي، فقط مؤخرا سمعنا تهديدات وشتائم ضد دولة اسرائيل. لقد تحول لبنان إلى ولاية إيرانية أخرى، وهذه مأساة لبنان، لكن نحن نعرف كيف ندافع عن أنفسنا أيضا لاحقا. نحن منذ إقامة كيبوتس دغانيا وبعد قيام الدولة ما زلنا نمد يدنا للسلام".
وكان رئيس الحكومة نتنياهو قد تجول مع وزير المواصلات يسرائيل كاتس والوزير يعقوب مرجي في مقبرة طبريا حيث يدفن هناك رجال الهجر الثانية، من بينهم الشاعرة راحيل بار تشنلسون وزعيمة حركة العمال في تلك الفترة.
أما أمام مدخل كيبوتس دغانيا فكان ينتظر نتنياهو والوزراء مئات المتظاهرين وعلى رأسهم عائلة شاليط الذين دعوا إلى إطلاق سراح جلعاد. وقال الأب نوعم شاليط أن أفراد العائلة لم يتلقوا أية معلومات فيما يتعلق بإستئناف المفاوضات من أجل إطلاق سراح جلعاد شاليط وقدوم الوسيط الألماني إلى المنطقة، وقال لا علم لنا بأي مفاوضات جارية الآن ، وعمليا لم تستأنف المفاوضات منذ كانون الثاني العام 2010 . من الواضح أنه لم تبذل حتى الآن أية جهود حقيقية.
أما وزير البيئة جلعاد أردان فعلق على هذه مسألة الجندي المخطوف وقال إن نتنياهو كان مستعدا لدفع الثمن العالي الذي لم يدفع مقابل أي جندي أسير. أنا فقط آمل أن يكون لدى حماس أيضا هذا الاستعداد".
_____________________________________________________________________________

غلنت: عملية الرصاص المسكوب لم تحل المشكلة في غزة

المصدر: "يديعوت احرونوت ـ إيلنا كوريال"

" تطرق مساء أمس قائد المنطقة الجنوبية يوآف غلنت، في الحفل الذي نظم له لمغادرته في مستوطنة النقب الغربي، إلى تأثير عملية "الرصاص المسكوب" وقال "نحن لا نضلل أنفسنا، العملية لم تحل المشكلة في الجنوب أو النزاع".
قسم غلنت في خطابه فترة توليه منصب قائد المنطقة الجنوبية إلى ثلاث فترات. الأولى، من فك الارتباط وحتى عملية الرصاص المسكوب، وفيها أطلق آلاف الصواريخ في العام باتجاه جنوب البلاد. الثانية، فترة عملية الرصاص المسكوب، "ثلاثة أسابيع من النار الكثيفة، التي بلغت تقريبا قدرة الجيش الإسرائيلي". الفترة الثالثة، حسب كلامه، تقريبا سنتين من الهدوء النسبي، التي تحققت بفضل الجنود.
الحالة الوحيدة التي من شأن عناصر حماس أن يخرقوا فيها الهدوء النسبي هي فرصة لاختطاف جندي. وفي الاحاديث التي اجراها غالنت مؤخرا اوضح بان "الرد على الاختطاف التالي سيكون أكثر حدة من عملية الرصاص المسكوب. وأوضح لضباطه بان "ردا هزيلا من جانبنا من شأنه ان يؤدي الى الحدث التالي. علينا أن نجبي ثمنا حتى على محاولة غير ناجحة. على الرد ان يكون واسعا".
رؤساء المجالس المحلية شكروا اللواء غلنت على دوره وقالوا أنهم فخورين انه تمت ترقيته إلى منصب رئيس الأركان".
_____________________________________________________________________________

ملك المغرب في رسالة الى رئيس الكيان شمعون بيريس .. لا تأتي

المصدر: "موقع nfc ـ عيدان يوسف"

" تم الغاء اللقاء الذي كان من المفترض ان يعقد بين الرئيس بيرس والملك المغربي، على خلفية استمرار البناء في القدس.
لن يذهب رئيس الدولة شمعون بيرس الى اللقاء الذي كان من المفترض عقده بينه وبين ملك المغرب محمد الخامس. وبحسب قصر الملك في الرباط فقد أبلغ الرئيس بيرس أن اللقاء بين الاثنين، ألغي بسبب البناء في القدس.

يذكر أن المغرب قد انضمت الى الجامعة العربية عام 1958 . وبعد سنة من ذلك وبسبب ضغط الدول العربية، أخرج المغرب الحركة الصهيونية عن القانون، مما يعني أنه يمنع على يهود المغرب السفر الى اسرائيل. لكن الكثير من يهود المغرب قرروا السفر باتجاه اسبانيا وفرنسا. بقي البعض منهم في هاتين الدولتين، بينما واصل الآخرون طريقهم من هناك باتجاه اسرائيل. فقط بعد تحطم سفينة "اجوز" مقابل شواطئ اسبانيا ، تم ممارسة ضغوط على المغرب من أجل السماح لليهود بالسفر الى اسرائيل.
إن العلاقات مع المغرب قطعت بعد حرب الايام الستة، في اعقاب احتلال سيناء والجولان والمدينة القديمة في القدس. ومضت سنوات الى تحسن العلاقات . وفي العام 1986 سافر يومها شمعون بيرس لزيارة المغرب واجتمع مع الملك حسن الثاني، الذي تبنى سياسة ابيه واصدر مقولته المشهورة التي قالها لبيرس بخصوص يهود المغرب فقال "إن اليهود هم مغاربة وأبناء شعبي، وأن لدي 800 ألف مقيم في اسرائيل. وهو يقصد اليهود من أصل مغربي الذين يسكنون في اسرائيل".
أيضا عضو الكنيست حايم أمسلم من حزب شاس ومن أصل مغربي ومن العاملين على تنمية العلاقات بين الدولتين قال يجب أن نأسف على الغاء الزيارة. وبحسب كلامه من الجيد ان هناك علاقات مع دولة اسلامية ذات تعامل خاص مع اليهود، ومعروف أن للمغرب أهمية في علاقات اسرائيل مع الدول العربية".
______________________________________________________________________________

ثلث سكان دولة اسرائيل مهددون بالفقر

لمصدر: "الفضائية الاسرائيلية"

" يستدل من معطيات نشرتها دائرة الإحصاء المركزية أن نحو 30% من مواطني الدولة مهددون بالفقر مقابل 16% في دول الاتحاد الأوروبي وبورصة تل أبيب تقفل التداول بانخفاض مؤشرات الأسهم الرئيسة، المزيد من الأخبار الاقتصادية في تقرير زكي بنحاس.

فقد نشرت دائرة الإحصاء معطيات يستشف منها أن نحو 30% من مواطني الدولة مهددون بالفقر وهي نسبة تصل إلى الضعف مقارنة مع الدول الاتحاد الأوروبي، وحسب هذه المعطيات فإن الأطفال والمسنين هم الأكثر تعرضا للعيش تحت خط الفقر ومن المكرر أن تنشر مؤسسة التأمين الوطني الشهر القادم تقريرها حول ظاهرة الفقر في إسرائيل، ويتضح من المعطيات أيضا أن الاستيراد الإسرائيلي من السلع باستثناء الألماس خلال الأشهر التسعة الماضية بلغ 3608، ستة وثلاثين مليار وثمان مئة مليون دولاراً، أربعة وثلاثون بالمئة من حجم الاستيراد السلع كان من الاتحاد الأوروبي، اثنان وعشرون بالمئة من دول آسيا، إثنا عشرة بالمئة من الولايات المتحدة، واثنان وثلاثون بالمئة من بقية دول العالم. أما حجم التصدير الإسرائيلي من السلع باستثناء الألماس نفس الفترة، فبلغ واحد وثلاثون مليار ومئة مليون دولارا. ثلاثون بالمئة من حجم تصدير السلع كان للاتحاد الأوروبي، وثماني وعشرون بالمئة من الولايات المتحدة، وعشرون بالمئة من دول آسيا، واثنان وعشرون بالمئة من بقية دول العالم. وفي بورصة تل أبيب انتهى التداول عصر اليوم انتهى بانخفاض مؤشرات الأسهم، وانخفض مؤشرا شركات الخمس والعشرون الكبرى وتل أبيب مئة بنسبة عشرين بالمئة وكذلك انخفض مؤشر تل تيك بأربعة عشر بالمئة تقريبا".
_____________________________________________________________________________

بندقية السيد نصر الله الى الرئيس نجاد تستفز الجيش الإسرائيلي والمحكمة الدولية ستتهم حزب الله وسوريا ايضا

المصدر: "معاريف - من يوسي يهوشع"

" في اثناء زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى لبنان منحه (السيد) حسن نصرا لله هدية وداعية خاصة، سلاح، بزعمه "اخذ من جنود الجيش الاسرائيلي في حرب لبنان الثانية".
قبل لحظة من انتهاء زيارته الى لبنان، تلقى احمدي نجاد من نصرالله بندقية، بزعم المضيف اللبناني أخذ غنيمة من جندي من الجيش الاسرائيلي في حرب لبنان الثانية في 2006. ووضعت البندقية في صندوق فاخر، والتقط للرجلين صورة الى جانبه بافتخار في حدث خاص اجري في السفارة الايرانية في بيروت.

في أعقاب زيارة الرئيس الايراني الى لبنان يحتدم الاستقطاب في الدولة. فمن جهة، يدعي قادة حزب السلطة، اننا "رفضنا بتاتا عرض احمدي نجاد الانضمام الى حلف استراتيجي ثلاثي على محور طهران - دمشق - بيروت. ومن جهة اخرى، في حركتي امل وحزب الله الشيعيتين يدعون الى الغاء تمويل لجنة التحقيق اللبنانية في ملابسات اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، وتأجيل نتائج التقرير الدولي في الموضوع والتي ستنشر في كانون الاول. وحسب معلومات مسبقة، فان اللجنة المكلفة من الامم المتحدة ستركز على اتهام حزب الله بالاغتيال، ولكنها ستتهم سوريا ايضا".
_____________________________________________________________________________

زيارة نجاد الى لبنان تربك واشنطن واسرائيل

المصدر: "هآرتس - تسفي برئيل"

" سُئل المزارع من أفيفيم، "كيف تشعر عندما يكون احمدي نجاد موجودا على هذا القرب منك؟" ، وكأن القنبلة النووية الايرانية بذاتها وضعت بجوار الحدود اللبنانية. ولكن ليس قُرب احمدي نجاد هو الذي ينبغي أن يقلق المزارع أو من تابع المسرحية. إذ لم يكن في هذه الزيارة أي تهديد جديد، تصريح لم يسبق أن أُطلق من قبل أو ثورة جديدة تهدد بتحطيم لبنان. بنت جبيل، مثل معظم جنوب لبنان، يسيطر عليها منذ سنين حزب الله. صور الخميني وخامنئي هي جزء لا يتجزأ من المشهد اللبناني ليس من اليوم، المساعدة الايرانية لحزب الله لا تحتاج الى أي "اعتراف" جديد من احمدي نجاد، والحكومة اللبنانية التي لا تهم بالضبط الرئيس الايراني - لا يمكنها أن ترفض زيارته بعد أن استُقبل الرئيس اللبناني ميشيل سليمان باحترام شديد في طهران.

في ظل غياب تهديدات جديدة كان ينبغي اختراعها من خلال تصنيف الرسائل ظهرت في المسرحية الهائلة التي نظمها حزب الله للرئيس الايراني، رسالة الى واشنطن لتعرف من يسيطر في لبنان، رسالة مزدوجة لاسرائيل لتفهم بأن ايران تسند حزب الله وحزب الله "سيدافع" عن ايران في حالة تعرضها لهجوم من اسرائيل، رسالة للبنانيين بأن يحذروا من اتهام حزب الله باغتيال رفيق الحريري، رسالة للسنّة، رسالة للشيعة. وباختصار لبنان، الدولة الصغيرة، التي بحد ذاتها عديمة الأهمية الاستراتيجية - لعبت جيدا دور ساحة الملاكمة الاقليمية. ساحة على ظهرها تُدار صراعات استراتيجية شديدة القوة على السيطرة والهيمنة، وبالأساس حرب باردة بين قسم من الدول العربية وبين ايران وحلفائها، بين محور يتمتع بلقب "مؤيد للغرب" ومحور يعتبر مناهض لامريكا - دون أن تشهد هذه التوصيفات بالضرورة على الحقيقة المطلقة.

ليس للبنان حصرية على ادارة ساحات جس النبض. العراق، فلسطين، اليمن، السودان تعرض خدمات مشابهة على خصوم شديدي القوة، يتنافسون على السيطرة في المنطقة. احمدي نجاد هو الآخر قصد تلك الدول العربية التي تجتهد لصد النفوذ الايراني. في مصر، مثلا، توجت الصحيفة الرسمية "روز اليوسف" زيارته بعنوان "اليوم الذي أصبحت فيه بيروت إمارة شيعية"، أما وزير الخارجية السعودي فقال بحذر "علينا أن ندرس أولا كل نتائج هذه الزيارة".
وحتى سوريا،التي زارها احمدي نجاد في ايلول، لم تخرج عن طورها لمشاهدة الاستقبال اللبناني. اقوال احمدي نجاد اقتُبست بانتقائية في الصحف السورية، والعناوين الرئيسة يوم الخميس احتلها بالذات النبأ الهام عن زيارة رئيس الوزراء العراقي المنصرف نوري المالكي الى دمشق، بعد نحو سنة من المقاطعة. لبنان لا يزال مجال السيطرة السورية وهي لا تعتزم نقله الى ايران. كما أن هذا "سر النجاح" للحلف بين ايران وسوريا - الفهم بألا تغزو واحدة مجال السيطرة للاخرى.

في لعبة القوى الهائلة هذه كان يمكن لاسرائيل أن يكون دور أساس. استئناف المفاوضات مع سوريا، بالذات على خلفية زيارة احمدي نجاد، وفي أعقاب تصريح بشار الأسد بأن ايران تؤيد مثل هذه المفاوضات، كفيل بأن يضع ايران أمام معضلة شديدة بالنسبة لعلاقاتها مع سوريا، وأن يضع حزب الله في وضع محرج، حين تُدير الدولة التي يتعلق بها في تواصل وجوده مفاوضات مع ألد أعدائه.

مفاوضات كهذه لا تضمن بالضرورة قطع العلاقات بين ايران وسوريا، وذلك لأن مصالحهما المشتركة لا ترتبط بعلاقات كل واحدة منهما مع دول اخرى، ولا يعني الأمر أن حزب الله سيضع سلاحه. ولكن اتفاق سلام بين اسرائيل وسوريا سيقلص بقدر كبير التهديد من الحدود الشمالية، ويُحدث معادلة استراتيجية اقليمية جديدة، قد تكون أهم من السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

ولكن كي يتم تحريك مثل هذه المفاوضات على اسرائيل أن تصرح بأنها تفهم ثمن السلام، أو أي تصريح يقنع الأسد بأنه لن يصبح محمود عباس الثاني. هذا لن يحصل، اسرائيل تفضل احصاء الصواريخ التي لدى حزب الله واقتباس احمدي نجاد الذي يعد بأن نهاية الكيان الصهيوني قريبة. نوافذ الفرص عرفت اسرائيل دوما كيف تغلقها بالاشرطة اللاصقة، كي لا تتشقق لا سمح الله".


18-تشرين الأول-2010
استبيان