المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الاربعاء: ممنوع بيع أو تأجير منازل للأغيار.. وانقلب كل شيء منذ مقتل رابين

عناوين واخبار ومقالات مترجمة من صحافة العدو

عناوين الصحف:

"معاريف"

ـ 15 عام على ذكرى قتل رابين
ـ اليوم في هاج محكمة الدولة الفلسطينية
ـ الاشتباه بقاتل "منظم" في اللد
ـ زعماء يهود من جميع أنحاء العالم سيقدمون بعض التوصيات لرئيس الوزراء بشأن خطة للتسوية السلمية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية

"اسرائيل اليوم"

ـ اليوم في جبل هرتسل مرسم رسمية بذكر مقتل رابين
ـ بيرس: ودعت اسحاق بقبلة
ـ مرة أخرى عملية قتل في اللد رغم تعزيزات الشرطة
ـ للمرة الاولى نائبة قائد في سرب طائرات اليسعور
ـ قائد شرطة دبي: اعتقلت كندا مشبوها أساسيا في تصفية المبحوح
ـ نائب المستشار القانوني حدد: لن يحاكم المحققين في قضية التنصت في محاكمة رامون
ـ تبلور توافق على تمديد فترة ولاية رئيس الموساد، مئير دغان، لغاية الصيف القادم

"هآرتس"

ـ بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لاغتيال رابين، شدد بيرس على عدم نسيان هذه الجريمة
ـ الكشف عن رسالة كتبها رابين قبل اغتياله بسنة واحدة
ـ مصادر أمنية تؤكد تبلور الموافقة على تمديد فترة ولاية رئيس الموساد مئير دغان حتى الصيف القادم
ـ رئيسا جهاز الامن العام الشاباك ورئيس الموساد سينهون أداء مناصبهم في نفس الفترة
ـ رغم تواجد قوات من حرس الحدود في مدينة اللد وقعت عملية قتل أخرى
ـ في مؤتمر للحاخامات في مدينة صفد بالجليل دعا حاخام المدينة الى عدم بيع المنازل للمواطنين العرب وعدم تأجيرها لهم

"يديعوت احرونوت"

ـ استطلاع للرأي : %80 يؤيدون السجن مدى الحياة ليغآل عمير قاتل رابين
ـ الفلسطينيون يطلبون من الولايات المتحدة الانضمام الى مقاطعة بضائع المستوطنات الاسرائيلية شرط عودتهم الى المفاوضات مع اسرائيل
ـ قائد شرطة دبي ضاحي خلفان يقول انه تم اعتقال أحد المتهمين في قضية اغتيال القيادي الحمساوي محمود المبحوح في كندا
ـ المحكمة العليا ترفض التماس أمور طلاب المدارس في اشكلون لتحصين 22 مؤسسة تعليمية من صواريخ غزة

أخبار ومقالات

حاخامات صفد: ممنوع بيع أو تأجير منازل للأغيار في "ارض اسرائيل"

المصدر: "موقع سرجيم لليهود المتدينيين - أريه يوآلي"
"ورد في بيان أصدره مؤخرا ثمانية عشر حاخاما من حاخامات مدينة صفد برئاسة حاخام المدينة صموئيل الياهو أنه يمنع منعا باتا على اليهود بيع أو تأجير بيت لواحد من الأغيار في ارض اسرائيل.

وفي معرض الرد على سؤال قد سأله الكثيرون ها نحن نرد على الشكل التالي: تمنع التوراة بيع بيت أو حقل في أرض اسرائيل كما ورد في بداية الفتوى. بمعنى آخر "يمنع التوقف أو الاقامة الدائمة لغير اليهود في ارض اسرائيل".
وفي تفاصيل الفتوى يضيف الحاخامين أن بيع البيت، من شأنه ان يكون سببا لارتكاب الكثيرين للخطايا في الزواج المختلط وغيره.
أيضا من الناحية الاجتماعية هناك مشكلة في بيع البيت، إذ يؤدي ذلك الى انخفاض قيمة بقية الشقق. فيقول الحاخامين في فتواهم "من المشهور أنه في أعقاب بيع أو تأجير شقة واحدة، ينخفض سعر شقق بقية الجيران... وإن هذا البائع أو المؤجر الأول يسبب لجيرانه خسارة كبيرة، وهذا ذنب كبير فمن يسمح له بذلك..."
وفي نهاية الفتوى يقتبس الحاخامين نصا من التوراة يقول بضرورة مقاطعة البائع إلى أن يقبل بدفع كل الأضرار التي سببها للجيران نتيجة بيعه أو تأجيره البيت لأحد الاغيار، وقالوا "يجب الابتعاد عنه وعدم بيعه وعدم زيارته الى أن يتراجع ويصلح الأضرار التي سببها للكثيرين".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصادر أمنية: نتانياهو جس نبض رئيس الموساد في حال سيوافق على البقاء أيضا بعد موعد انتهاء ولايته في كانون الأول

المصدر: "هآرتس ـ ألوف بن"

" قالت مصادر أمنية إسرائيلية أنه يتبلور توافق حول تمديد فترة ولاية رئيس الموساد مئير دغان لعدة أشهر، وهو سيبقى في منصبه لغاية الصيف القادم. وبحسب هذه المصادر ، فإن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو جس نبض رئيس الموساد في حال ووافق على البقاء في منصبه. تمديد ولاية دغان سيحول دون وضع، يؤدي الى تغيير رئيس الأركان، رئيس الموساد ورئيس الشاباك دفعة واحدة، وفي توقيت حساس خلال العملية السياسية مع الفلسطينيين وعلى خلفية الجهود المبذولة لكبح تهديد النووي الإيراني. وبحسب الاتفاقية المتبلورة، سيجري تنسيق بين التغييرات: الجنرال غابي أشكنازي سيخلفه يوآف غالنت في شباط، رئيس الشباك يوفال ديسكين سيتنحى في أيار، وبعدهما فقط سيبدل أيضا رئيس الموساد.

وفي حال وافق دغان على طلب نتانياهو، سيؤجل أيضا السباق على كرسيه، الذي يتنافس عليه رئيس أمان المتنحي، اللواء عاموس يدلين، رئيس الشاباك ديسكين، النائب السابق لرئيس الموساد 22، منسًق عودة الجندي الأسير جلعاد شليط من قبل نتانياهو ، حاغي هداس، الذي كان مسؤولا في الموساد سابقا.
هذا وسينهي اللواء (في الاحتياط) دغان في كانون الأول، ثماني سنوات في منصب رئاسة الموساد. رئيس الحكومة السابق أريئيل شارون عيّنه لهذا المنصب، ومنذ ذلك الوقت مدد رئيسا الحكومة إيهود أولمرت وبنيامين نتانياهو فترة ولايته. وفي عهد دغان، نسبوا إلى الموساد عدة عمليات جريئة- مثل تصفية مسؤول حزب الله عماد مغنية في دمشق، كشف المفاعل النووي الذي أنشأته سوريا وسلسلة عمليات لإفشال البرنامج النووي الإيراني. دغان أقام علاقات قوية مع مصالح استخباراتية صديقة واستفاد من تأثيره الكبير على رؤساء الحكومة الذي أدى الى التوقيع على تمديد ولايته، والذين قدّروا خبرته الكبيرة في الجيش والعمليات المتميزة بصورة خاصة.

في شباط الماضي، نسب الى الموساد اغتيال مسؤول حماس محمود المبحوح في دبي، وعلى أثره اكتشفوا الهويات المزورة لمنفذي الاغتيال ومساعديهم. بريطانيا، أستراليا وايرلندا اتهموا إسرائيل بتزوير جوازات سفرهم وطردوا الدبلوماسيين الإسرائيليين احتجاجا. إسرائيل لم تعلق على هذه القضية. ومؤخرا نشر أن دغان أحبط مبادرة لشخصيات من خارج جهاز الاستخبارات للتحقيق في قضية أمنية.

وفي مكتب رئيس الحكومة رفضوا التطرق الى مسألة التبديلات المرتقبة في رئاسة الموساد، أو لتمديد فترة ولاية دغان".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موفاز: يجب العمل على اقامة دولة فلسطينية بأقرب وقت!!

المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ أطيلا شومفلبيط"
دعا عضو الكنيست عن حزب كاديما شاؤول موفاز، مساء أمس رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى التغلب على شؤون الأنا، وعمل كل ما يمكن من أجل إيجاد الحل السياسي المناسب للصراع مع الفلسطينيين .

وقال في مهرجان نظم بمناسبة ذكرى مقتل إسحاق رابين في بات يام أنه حان الوقت للتعالي على كل الاعتبارات الحزبية والائتلافية والتغلب على الأنا وعمل كل ما يمكن فعله من أجل إيجاد المخرج السياسي الملائم للصراع الدموي المتواصل الذي كلفنا نحن وأعدائنا الكثير من الضحايا.
وقال موفاز إن الأمر يتعلق بمصلحة إسرائيلية . أن المصلحة الإسرائيلية العليا لإسرائيل هي المحافظة على طابع الدولة كدولة يهودية وديمقراطية، ولذلك فإن أي تسوية سياسية مع الفلسطينيين ضرورية. وأضاف إن التسوية العملية، هي التسوية المرحلية في موضوع الحدود والترتيبات الأمنية. وبذات الوقت مواصلة المفاوضات على بقية المسائل المرتبطة بالحل الدائم، مع التشديد على مراقبة تنفيذ هذه الترتيبات.

يذكر أن موفاز قد أنهى مؤخرا كتابة خطته السياسية الشاملة، ودعا من على ظهر المنصة "أنا أدعوا حكومة إسرائيل والقيادة الفلسطينية للخروج من الجمود ومن المطالب والشروط المسبقة والعمل بأسرع ما يمكن من أجل إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح ، كمرحلة ضرورية على طريق التوصل إلى حل دائم. وأضاف على المجتمع الدولي والعالم العربي تأييد تنفيذ هذه الرؤية ومساعدة الأطراف في التغلب على العقبات التي تعترض التوصل إلى حل. وتابع يقول أنا أنتظر من المجتمع الدولي ومن ضمنه الدول العربية المعتدلة أن يساهموا في العملية التاريخية لإنهاء الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني وإقامة سلام في المنطقة".
وتوجه موفاز الى نتنياهو مباشرة وقال " إن من يرى نفسه زعيم وقائد للأمن والسلام ويريد الدخول الى صفحات التاريخ، عليه أن يقوم ويتحرك عمليا ومن دون ابتغاء الشهرة والعناوين . أنا أدعو من هنا من بات يام نتنياهو والأسد وأبو مازن أن يفعلوا كما فعل الأردن ومصر وكما فعل رابين ومناحم بيغن وأنور السادات ، تعالوا الى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة لنحقق السلام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طائرة سفر بريطانية كادت أن تصطدم بطائرة حربية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي فوق الأجواء الإسرائيلية

المصدر: "هآرتس - زوهر بلومنقرنتس"

" أفاد تقرير نشر اليوم "الثلاثاء" أن طائرة سفر بريطانية كادت أن تصطدم بطائرة حربية لسلاح الجو من طراز"أف16 " وقد حصل الحادث نهاية الشهر الماضي.
الحادثة الخطيرة حصلت في منطقة إيلات ,والتحقيق حاليًا بيد سلطة الملاحة الجوية المدنية وسلاح الجو .وأرسلت شكوى عن الحادثة الخطرة إلى سلطات الملاحة المصرية المسؤولة عن مراقبة رحلة الطائرة البريطانية.

ويجري الحديث عن طائرة سفر أقلعت من شرم الشيخ في طريقها إلى أوروبا , ولم يكن هناك حاجة لعبور الأجواء الإسرائيلية, وكانت تحت إشراف إدارة مصرية .عندما سلكت الطائرة المسار الجوي من منطقة طابا إلى العريش فوق شبه جزيرة سيناء غرب الحدود المصرية الإسرائيلية إنحرفت بشكل مفاجئ شمالا إلى داخل الأراضي الإسرائيلية . وفي نفس الوقت كانت تحصل في المنطقة نشاطات تنفيذية من قبل طائرات حربية تابعة لسلاح الجو.
الطائرة البريطانية إجتازت 13 ميلا داخل المجال الجوي الإسرائيلي . وإقتربت بصورة خطرة من طائرة حربية عسكرية من دون أن يلاحظ الطيارون هذا الأمر حتى اللحظات الأخيرة حينها تداخل جهاز الرقابة مع وحدة الرقابة الجنوبية الإسرائيلية التي شخصت الطائرة البريطانية وحالت دون إصطدام الطائرتين.
هذا وينظرون في سلاح الجو بخطورة إلى هذا الحادثة التي تخبئ مخاطر أمنية.وأصدر قائد سلاح الجو اللواء عيدو نحوشتان أمراًا بإنشاء طاقم تحقيق عملياتي لفحص أسباب الحادثة وللإستفادة من إستنتاج العبر المطلوبة.

وأفاد المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي في رده أنه بتاريخ 25-09-2010 إقتربت طائرة سفر بريطانية بشكل خطر من طائرة حربية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي كانت تقوم بنشاطات تنفيذية جنوب البلاد . وأظهر التحقيق الذي قام به سلاح الجو بأن الطائرة التي حلقت من شرم الشيخ متجهة إلى أوروبا كانت عند إقترابها تحت إشراف القاهرة . انحرفت طائرة السفر البريطانية عن المسار شمالا إلى داخل المجال الجوي لدولة إسرائيل, وذلك بإنحراف عن مسار الرحلة المحدد بدون تنسيق أوأذن. وعلى أثر هذه الحادثة رفعت شكوى إلى سلطات الملاحة المدنية التي قامت بدورها بنقلها إلى سلطات الملاحة المصرية . سلطات الملاحة الجوية المدنية رفضت الرد على الموضوع ".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهند: فتح ممثلية إسرائيلية لتسريع صفقات أمنية

المصدر: "موقع غلوبس ـ يوفال أزولاي"

" مجموعة "أوبتيموم"، المتخصصة بإدارة العلوم الهندسية، فتحت في الأيام الأخيرة ممثلية في مدينة نيودلهي في الهند. هذه المجموعة ستستوعب عمالا محليين وستتيح لشركات أمنية إسرائيلية التي ترغب بالعمل في الهند، إنجاز صفقات تبادل مشتريات عسكرية بمقدار مليار دولار، بعد أن توسعت المشتريات العسكرية الأمنية الهندية في إسرائيل في السنوات الأخيرة.

وفي نفس إطار المشتريات العسكرية، وقعّت الصناعات الجوية في إسرائيل (تعاس) والجيش الهندي قبل نحو عام ونصف على صفقة التزود بصواريخ متطورة من نوع "باراك8" وأجزاء مرفقة بمقدار 1.4 مليار دولار.

ووفق كلام مدير عام "أوبتيموم"، "تل كتران"، فإن الممثلية الجديدة للمجموعة في نيودلهي ستتيح توسيع دائرة زبائن الشركة، حيث قال: "سنتمكن من عرض سلة خدماتنا على شركات محلية في الهند وعلى شركات أمنية إسرائيلية، التي ستقصدها من أجل إنجاز تبادل المشتريات العسكرية".
هذا وتعرض مجموعة "أوبتيموم" خدمات برمجة إدارة علوم وآداب تفاعلية، كتابة تقنية وتدريب وغيره. في إسرائيل، توفر المجموعة خدمات لشركات أمنية، من بينها "ألبيت"، رفائيل والصناعة الجوية.

وبحسب كلام كتران، "أوبتيموم" ستعمل في الهند في إطار الشركة التابعة لها، كامي ـ أجهزة برمجة: "سنأخذ كل سلة الخدمات التي نقدمها لشركات في البلاد(إسرائيل) وسنعرضها على شركات في الهند. هذا الأمر سيسهّل على شركات إسرائيلية مجيئها لتنفيذ صفقات تبادل مشتريات عسكرية في الهند".
التصنيع الإسرائيلي يتسع في الهند
في حديث مع "غلوبس"، تطرق أمس (الأحد) كتران أيضا إلى البيروقراطية في الهند: "إن قرار فتح الممثلية لم يكن سهلا وقد اتُخذ بالأخص على ضوء عمليات التصنيع الإسرائيلي الآخذة بالتوسع في أرجاء الهند. بدأنا بحشد قوة بشرية مهنية ستسوق لخدماتنا، بمساعدة الشركة المحلية عمليات البيع في الهند طويلة وتتطلب الكثير من الصبر، لكنني واثق أن التعاون مع الشركة المحلية سيسرّع صفقات وينهي اتفاقيات في غضون سنة".
 
إن فتح ممثلية لمجموعة "أوبتيموم" في الهند، تم من جملة الأمور بدعم من خطة "شبيط" التي تقودها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومعهد التصدير، وخُصص لحث شركات إسرائيلية على الدخول إلى أسواق جديدة.

في هذا السياق، معروف أن في الهند يواصلون اهتمامهم بالتكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية، فقد وصل قائد سلاح البحرية الهندي إلى إسرائيل في زيارة عمل لمدة أربعة أيام التقى خلالها بوزير الدفاع، إيهود باراك، ورئيس هيئة الأركان العامة، غابي أشكنازي. كما جال في إطار زيارته لإسرائيل عددا من الشركات الإسرائيلية".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قادة المنظمات اليهودية يطرحون خطة سلام جديدة مع الفلسطينيين

المصدر: "معاريف"

" معهد تخطيط سياسة الشعب اليهودي، الذي يرأسه مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط دنيس روس، وقادة المنظمات اليهودية في العالم، سيطرحون توصيات لخطة السلام التي يبلوروها في مؤتمر يقام حاليا، أمام رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يوم الجمعة المقبل.
خطة السلام التي بلورها قادة المنظمات اليهودية تشمل انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية وإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح والانسحاب من أجزاء من القدس الشرقية وإطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية واتفاق سلام مع جميع الدول الإسلامية.
بين أعضاء مجلس إدارة "معهد تخطيط سياسة الشعب اليهودي" شخصيات تعتبر مقربة من نتنياهو الذي سيكون ضيف الشرق في الجلسة الأخيرة للمؤتمر سوية مع صديقه ورئيس الوكالة اليهودية نتان شيرانسكي، بينما سيشارك الوزراء من حزب الليكود دان مريدور وموشيه يعلون ويولي إدلشتاين في مجموعات العمل خلال المؤتمر.

وسيحضر المؤتمر مبعوث نتنياهو الخاص ورئيس طاقم المفاوضات مع الفلسطينيين المحامي يتسحاق مولخو وهو عضو في مجلس إدارة "معهد تخطيط سياسة الشعب اليهودي". وسيلقي الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس ووزير الدفاع ايهود باراك ورئيسة حزب كديما والمعارضة الإسرائيلية تسيبي ليفني خطابات أمام المشاركين في المؤتمر.

وحصلت معاريف على وثيقة سيتم عرضها في المؤتمر وأعدها المسؤول في "معهد تخطيط سياسة الشعب اليهودي" البروفسور يحزقيل درور، وتتضمن مسارا لاتفاق سلام وستشكل أساسا بالنسبة للمشاركين في المؤتمر لبلورة توصياتهم التي سيقدمونها إلى نتنياهو.
وتتحدث الوثيقة عن أن الأمر الأساسي هو تحقيق سلام وإقامة علاقات دبلوماسية مع الدول العربية والإسلامية، وانسحاب إسرائيل إلى حدود العام 1967 مع تعديلات طفيفة لإقامة دولة فلسطينية.

وجاء في الوثيقة أيضا أن إسرائيل ستنسحب من أجزاء من القدس الشرقية وفقا للتوزيعة السكانية وأن تكون هناك سيادة مشتركة في بعض الأماكن في المدينة، والمسؤولية على الأماكن المقدسة الإسلامية لن تسلم للسلطة الفلسطينية وإنما لهيئة إسلامية تعترف بها الدول العربية.
وأضافت الوثيقة أن على إسرائيل إصدار عفو عام عن جميع الأسرى الفلسطينيين في سجونها.
وفيما يتعلق بقضية اللاجئين أوصت الوثيقة على توطين اللاجئين في الدول الكبرى في الشرق الأوسط وبضمن ذلك في إسرائيل لكن وفقا لحجم الدولة، ما يعني أن إسرائيل قد تستوعب عددا قليلا للغاية من اللاجئين، إضافة إلى توطين قسم منهم في دول غربية وآسيوية.
وتتضمن التسوية التي توصي بها الوثيقة نزعا تدريجيا لأسلحة الدمار الشامل من دول الشرق الأوسط. كذلك توصي الوثيقة بأن تعبر إسرائيل عن ندمها على مساهمتها في معاناة الفلسطينيين وأن يعبر الفلسطينيون عن ندمهم على مساهمتهم في معاناة الإسرائيليين، وأن تعلن كافة الأطراف عن نهاية المطالب المتبادلة.
وأخيرا توصي الوثيقة بتنفيذ التسوية الشامل التي تقترحها بصورة تدريجية وعلى مراحل تمتد على مدار 15 عاما.
وقال المدير العام ل"معهد تخطيط سياسة الشعب اليهودي" افينوعام بار - يوسف، لمعاريف إن "الحديث يدور عن مؤتمر يجمع لأول مرة القيادة اليهودية في العالم كله سوية مع الأكاديمية للبحث مع قادة إسرائيل في المشاكل العسيرة الحل التي تواجهها دولة إسرائيل".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ساعة نتنياهو تمضي

المصدر: "هآرتس - الوف بن"

" يقترب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو من نقطة كونه غير ذي صلة، التي سينزلق حكمه منها الى الانتخابات القادمة من غير أن يُحرز شيئا. تبدو ولايته على أنها إضاعة فرصة كبيرة: فالهدفان المركزيان اللذان نصبهما، وهما صد التهديد الايراني وتسوية مع الفلسطينيين، أخذا يبتعدان عنه. وانجازه الوحيد، وهو جر محمود عباس الى المحادثات المباشرة، نُقضت عُراه مع الاقلاع.
تشغل حكومته نفسها بالسخافات، فقانون الولاء لطالبي المواطنة العرب، ولليهود الآن ايضا، ولعبة تُهم مع الفلسطينيين بالمسؤولية عن إفشال المحادثات: هل المستوطنات مذنبة أم رفض الفلسطينيين الاعتراف بدولة يهودية.

رفض نتنياهو اقتراح باراك اوباما ستين يوم تجميد اخرى في المستوطنات، مُتعللا بأن عليه أن يُظهر "الصدق والصمود". ويرى أنه اذا تجرأ الآن على مواجهة رئيس الولايات المتحدة، فسيحتفظ باحتياطي سياسي من اجل القرارات الصعبة التي ستأتي بعد ذلك. لكن من يحاول أن يبدو صارما مع اوباما - وليست هذه بطولة عظيمة عندما يضعف الرئيس ويستعد لفشل انتخابات مجلس النواب - يبدو خرقة قرب افيغدور ليبرمان. فمحاولات إرضاء وزير الخارجية تُخل بصدق نتنياهو وصموده مثل تجميد آخر لكن في اتجاه معاكس فقط. يتبين أنه لا يوجد عند رئيس الحكومة ما يقوله. فهو يُركل فقط مثل كرة قدم بين اوباما وليبرمان، وبين نئمان وغفني، وبين باراك وبوغي.

سيبقى نتنياهو في الاشهر القريبة. ولن يترك ليبرمان. وما زال اهود باراك ووزراء العمل يأملون "مسيرة سياسية حقيقية"، ولن يُخلوا مقاعدهم الى أن يتبين انهياره. ربما في الربيع. هذا يمنح نتنياهو زمنا لكن ماذا سيفعل به؟.
يجري تحول على الجبهة السياسية. فبدل المحادثات المباشرة التي فشلت، ستجري إسرائيل منذ الآن معركة صد دبلوماسي للمبادرة الفلسطينية الى أن يعترف مجلس الأمن باستقلال فلسطين في حدود 1967. سيقضي هذا القرار بأن إسرائيل غازية ومحتلة، ويُمكّن من الأخذ بخطوات عليها. يستطيع اوباما أن يحبط الاجراء اذا أجرى عليه حق النقض. هل سيفعل هذا؟ وبأي ثمن؟.

يُحذر باراك نتنياهو من أن اوباما مصمم على انشاء دولة فلسطينية. ليس يجب على الرئيس أن يعلن بمضادة إسرائيل، بل يقف جانبا ومجلس الأمن يعترف بفلسطين. ستحظى حركة القطيعة الدولية بتشجيع كثيف عندما تُدير اوروبا والصين والهند ظهورها لإسرائيل وتُضعف بقايا شرعيتها. وسيشعر الجمهور الإسرائيلي ايضا بالتدريج بالاختناق السياسي والاقتصادي.
ليس من المؤكد أن يحدث هذا. فمجلس النواب الأميركي تحت سيطرة الجمهوريين سيستعمل ضغطا فظيعا على اوباما كي يستعمل حق النقض. وأشد من هذا أن اعلانا عالميا بأن إسرائيل محتلة مخترقة للحدود قد يُشعل هنا حربا جديدة - وسيكون الدم الكثير الذي سيُسفك في رقبة اوباما اذا سمح للقرار بأن يجوز. قد يردعه هذا لكنه سيطلب من إسرائيل عوضاً.
وليس الوضع في الجبهة الايرانية ايضا مُبهجا. فقد منحت زيا
رة احمدي نجاد للبنان لنتنياهو انجازا دعائيا. لكننا لا نهزم القنابل الذرية بالدعاية. تبنت إسرائيل تعريفا جديدا لـ "نقطة اللاعودة": لا قنبلة ذرية عملياتية ولا حتى "دولة سقف" حشدت مادة انشطارية وتستطيع تركيب قنبلة سريعا. فإسرائيل الآن تُحذر من وضع توسع فيه ايران قاعدتها الذرية الى أن يُضمن بقاؤها، ويُحبط امكان قصف "جراحي" للمنشآت. سيضطر من يريد العمل على ايران الى الخروج في حرب شاملة حتى اسقاط نظام الحكم. وإسرائيل ليست لها هذه القدرة والوقت ينفد.
ما زال الوقت غير متأخر بادي الرأي لمهاجمة ايران. لكن كيف سيتغلب نتنياهو على معارضة اوباما عملية إسرائيلية؟ هل سيكفي تأييد مجلس النواب؟ كشفت محاضر جلسات حرب يوم الغفران عن عمق التعلق الإسرائيلي بأميركا حتى في قرارات الدفاع عن النفس. يستطيع نتنياهو أن يعصي اوباما، اذا ضعف الرئيس فقط وشعرت إسرائيل بأنها مستندة الى جدار وليس هذا هو الوضع في هذه الاثناء.

أضاع نتنياهو الزمن في ولايته السابقة على حيل تسويف، وعندما بلغ اتفاق واي مع الفلسطينيين كان قد أصبح ضعيفا جدا وسقط حكمه. يستعيد الآن السلوك نفسه. أخذت ساعته تمضي؛ هل سيستطيع اتخاذ قرارات وترك أثر، أم يستمر على حيل التهرب ويُذكر في التاريخ على أنه زعيم أضاع الفرصة مرتين؟".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انقلب كل شيء منذ مقتل رابين

المصدر: "معاريف - بن كسبيت"
" مرت 15 سنة، كيف يطير الزمن في هذا المكان. يُخيل إليّ من جانب أن هذا قد حدث أول من أمس. ما يزال في أنفي رائحة السيجارة التي أشعلها، في ساحة أسفل المبنى في الكرياه، متكئا على الحاجز الحديدي الشرطي، بعد لقاء ليلي آخر مع دنيس روس (في شأن "المسار السوري"). أنهى اللقاء، ونزل الى أسفل مع حراسه الثلاثة، ولاحظ صحفيين انتظرا وجاء ليدخن قليلا ويثرثر. كان خجولا كعادته، يحمر وجهه خجلا من آن لآخر (عندما يُسأل سؤالا غير مريح)، قليل الصبر احيانا، مع صوته الأجش العميق الذي استطاع التغلب على السجائر لكن لا على الرصاص.

ومن جهة ثانية، أي تغيير. إن تلك الفترة مع رابين ذاك مدفونة وراء جبال الظلام. لم تكن سهلة، لا حقا لكنها اشتملت على أمل. وكان يوجد هدف ونوع من الرؤيا. وكان ثمة رب للبيت. علم ما الذي أراده، وعلم الى أين يسعى، وقال الكلام في الوجه لكل من أراد الاستماع، والكثير جدا احيانا في الوجه، وكان مؤمنا. وآمن معه كثيرون برغم أن كثيرين آخرين لم يؤمنوا. لكن لم يؤمن أحد بأن الأمر سينتهي الى هذه النهاية.

كان ذلك عهد سذاجة، جال فيه رئيس الحكومة مثل العامة تقريبا، إذ لم يؤمن أحد بأن هذا ممكن عندنا، وفُتحت فيه أبواب إسرائيل على مصراعيها ودخل العالم بكامل قوته الى الداخل. غيّرت مسيرة السلام الاقتصاد، وغيّرت المجتمع، وربطتنا بعائلة الشعوب وآنذاك جاء يغئال عمير. اخفاق لا يمكن تصوره لجهاز الأمن العام وحراسه (لا أنجح حتى اليوم في فهم كيف يُرفعون هناك فريقا من اولئك الذين كانوا هنالك)، أبقاه حيا ونحن معه. نضطر الى أن نشاهد من آن لآخر الابتسامة البغيضة، والقبح الانساني في كامل مجده، وأن نشاهده وأمه واخوته و"زوجته" وذريته التي يُخلفها الآن ايضا. إن فسادا قوميا لا يمكن تصوره هو الذي يُمكّن هذا الرجل من التوحد مع زوجته والانجاب بدل أن يتعفن حتى آخر ايامه محاطا بالجدران.

يتحدثون كثيرا عن "تراث رابين". لا داعي لهذا. كل واحد سيجد في اسحق رابين تراثه الخاص. فثمة من سيحبون رابين الحرب، وثمة من سيفضلون رابين السلام. وقد كان ايضا رابين كرة القدم، والسجائر، وكأس الويسكي (الفاخرة)، ومشاجرة بيرس، وحركة اليد المستخفة، والحقيقة. قال الحقيقة دائما. كان سياسيا نادرا لم يحب الكذب، ولم ينجح ايضا. سُئل في آخر نشرة مذاعة لـ "موكيد"، قبل زمن قصير جدا من قتله (سأله شمعون شيفر) الى متى سيستمر، لانه قد أصبح في الثانية والسبعين والنصف. وأسرع رابين الى تصحيح السائل: أنا في الثالثة والسبعين والنصف، قال. ولم يعلم أنه لن يحتفل بالرابعة والسبعين.

ليس التراث مهما. ولا أعلم أن أقول ماذا كان سيصنع رابين في نهاية الامر. أسلام؟ أحرب؟ كيف كان يعالج الموجة الارهابية التي بدأت تُغرقنا. وماذا كان يفعل مع حماس. ربما كان ينجح وربما كان يفشل. ربما كان على حق وربما اخطأ. المهم حقا، من موقعنا أن رابين قُتل. أن يد إسرائيلي يهودي ضغطت على الزناد ثلاث مرات. بدم بارد، وبذراع ممدودة، تسلل يغئال عمير تُغرقه الكراهية والتحريض، مثل لص في الليل وأطلق النار على ظهره. لماذا؟ لانه اعتقد أنه ينقذ شعب إسرائيل بذلك.

هل نجونا؟ ما زال من السابق أوانه أن نجزم. الشيء الوحيد الذي يجب أن يطفو وأن يتضح وأن يستقر أمامنا في صوت عظيم رسالة واحدة وبسيطة وواضحة وهي أن لا يُقتل رئيس حكومة في إسرائيل. وألا تُرفع يد على منتخب من الجمهور. يمكن التظاهر والقتال وإساءة السمعة والدعاية وصنع كل شيء بشرط عدم رفع اليد. يجب أن نتحد جميعا حول هذه القضية. اليمين واليسار، واليهود والعرب وكل من تهمه الديمقراطية في هذا المكان. وليس قاتِل رئيس الحكومة قاتلا عاديا. أجل، إن دم رابين أشد حُمرة. أطلقوا سراح دانيال عوكيف بعد 13 سنة من اطلاقه النار بدم بارد وبلا سبب على رأسي سائحين بريئين. لا يجوز اطلاق سراح يغئال عمير أبدا، لأنه لم يقتل انسانا فقط. فقد قتل دولة وديمقراطية ايضا.

يؤسفني أن هذه الرسالة تُقوض كل سنة. فجرأة اليمين المتطرف أخذت تزداد. انهم يقوون حقا، الرفاق، وتُغرقنا معهم نظريات المؤامرة، ويطالب اليمين بحقه عن إهانته. أي إهانة؟ ما الذي يتحدثون عنه. كيف يمكن أن ينقلب كل شيء فجأة؟ أصبح القاتل ضحية، وأصبح المحرضون مظلومين، والمسؤولون لم يُقدّموا حسابا، وكلهم يغسل راحتيه وتزيد جرأتهم وتطغى كل سنة. الى أن يلقى يغئال عمير آخر الامر، كما في ذلك البرنامج الذي لا يُنسى للخمسة الفكاهيين، ايتان هابر في الشارع ويضحك في وجهه. فرابين أصلا لم يُقتل بل انتحر".
21-تشرين الأول-2010
استبيان