المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم (الخميس 4 تشرين الثاني 2010): نهاية عصر ايهود باراك في العمل



عناوين الصحف وأخبار ومقالات مترجمة من صحافة العدو

عناوين الصحف الرئيسية

يديعوت احرونوت:
- عيني عن باراك: "أهبل".
- رئيس الهستدروت يهاجم بحدة زعيم حزبه.
- بن اليعيزر: هاتوا مرشحا من الخارج  لرئاسة العمل.
- اوباما لن يرفع يده عن السلام.
- حفلة بيلين.
- ضابط بدون أمن – شعارات استنكار على جدار بيت النائب العسكري الرئيس.
- الجيش الاسرائيلي يصفي مسؤول كبير في منظمة جيش الاسلام.
- محاضر عملية عنتيبة: "عملية لم نشهد لها مثيل".

معاريف:
- حملة "أهبل".
- خطة عيني – فؤاد للاطاحة برئيس العمل.
- الهزيمة(لـ اوباما).
- إعدام(لباراك).
- تحوّل.
- يندم على الخطيئة.
- مفتوحون للاقتراحات.

هآرتس:
- عيني وبن اليعيزر يعلنان عن نهاية عصر ايهود باراك في العمل.
- اوباما: أنا مسؤول عن فشل الديمقراطيين.
- اوباما بعد الهزيمة: سنعمل مع الجمهوريين.
- يهود الولايات المتحدة بالذات لم يؤيدوا مُحبي اسرائيل.
- حفلة الشاي – الحركة التي نجحت في هزيمة الديمقراطيين وتقييد الجمهوريين في نفس الوقت.
- الجيش الاسرائيلي يغتال نشيط في غزة مقرّب من القاعدة.
- تقرير: نتنياهو يدرس ضم كديما الى الحكومة مع ليبرمان.

اسرائيل اليوم:
- هُزمنا.
- اسرائيل اليوم: 300 ألف نسخة في اليوم.
- حساب نفس رئاسي.
- وقفوا الى يمينه.
- الجيش الشاباك الاسرائيلي يصفيان مسؤول كبير في جيش الاسلام.
- نتنياهو: وُجهتنا للسلام حقيقية، ليس هكذا لدى الفلسطينيين
---------------------------------------------

عيني وبن اليعيزر يعلنان عن نهاية عصر ايهود باراك في العمل
هآرتس –  يوسي فيرتر:
في عملية كماشة، في ظل استخدام رأسي حربة حادين وسامين، وبتزامن مثالي ولكن بالصدفة صفى أمس السيدان الكبيران، مقاولا الاصوات المركزيان في حزب العمل، فرص ايهود باراك لمواصلة حياته السياسية.
ابتداء من يوم أمس، يعيش باراك على زمن مستقطع. وبقدر ما يتعلق هذا برئيس الهستدروت عوفر عيني، ووزير الصناعة والتجارة بنيامين بن اليعيزر، فان باراك لن يتنافس على رئاسة العمل في الانتخابات القادمة. مصيره حسم. ساعة رمله نفدت. بعد سنة، ربما اقل أو أكثر، سيحيد جانبا. واذا لم يحد، فسيحيد. ولكن من أجل من؟ الثنائي عيني أو فؤاد يبحثان عن زعيم من الخارج، مجهول ينزل من السماء ويبث روح حياة في الجثة التي تسمى حزب العمل. الامر المؤكد هو أن الشخص الذي يبحثان عنه سيكون قانونيا، وليس فلبينيا.
عيني وبن اليعيزر هما صديقان جيدان. وهما يلتقيان في أحاديث طويلة ثنائيا. رأيهما في باراك مشابه جدا، فهما لا يفكران فيه خيرا، بالتأكيد ليس كرئيس للحزب. أمس، في اجتماع للنشطاء عقده بن اليعيزر في رمات غان أعلن بان فقط زعيم من الخارج سيجلب الخلاص الى الحزب. من هو هذا الزعيم؟ فؤاد يبحث. لو كان هذا منوطا به لعين عين رئيس الاركان المنصرف غابي اشكنازي رئيسا قادما للعمل. نعم، بالذات اشكنازي الذي يدير حرب عالمية ضد باراك على خلفية قضية غالنت، هو في نظر بن اليعزر الشخص المناسب لخلافته.
وفي نفس الوقت الذي ألقى فيه بن اليعيزر كلمته، بث في نشرة أخبار القناة الثانية مقدمة لمقابلة مع عوفر عيني اجرتها دانا فايس. في جملة واحدة، بسيطة، مفهومة، سلسة، حادة بالسكين، أجمل عوفر عيني قضية الخادمة الفلبينية لايهود باراك ونيلي فريئيل بكلمات: "انت وزير في الحكومة، ماذا يجعلك تجلب فلبينية الى بيتك؟ ماذا أنت، أهبل؟".
الاف الكلمات التي كتبت في الموضوع، المقالات، المقابلات، خفضت رأسها خجلا أمس، امام هذه الكلمات القليلة. كيف لم نفكر في هذا؟ بسيط جدا لدرجة العبقرية. لا ريب أن هذه "الاهبل" ستدخل القاموس الامني السياسي. وواصل عيني يقول بانه لا يوجد للعمل زعيم يمكنه ان يرفعه عن الارضية ومثل فؤاد، اعتقد بان الجواب يوجد في مكان ما في الخارج. وهو لا يقصد نفسه. لديه الكثير مما يخسره، اذا ما تنافس على رئاسة العمل (واذا ما انتخب لا سمح الله).
 عيني وفؤاد ليس فقط شنقا باراك في ميدان المدينة، بل بذات الحركة القيا عنه ثنائي المتنافسين، اسحق هيرتسوغ وافيشاي برفرمان. وقال بن اليعيزر: "كل واحد صار لي مواصلا لدرب رابين". اما عيني فقال: "يوجد هناك اشخاص لطفاء، ولكنهم لن ينجحوا".
وتلقى امس وزير الدفاع ايهود باراك ضربات من اثنين من أكثر المحافل تأثيرا في حزب العمل. رئيس الهستدروت عوفر عيني هاجم أمس باراك بشدة على خلفية قضية العاملة الاجنبية. وقال في المقابلة مع القناة الثانية : "والله، باراك لديه ميزة، لا يوجد خطأ لا يرتكبه". اما وزير الصناعة والتجارة بنيامين بن اليعيزر فقال في اجتماع للنشطاء في قرية المكابية انه يجب جلب زعيم جديد من الخارج لحزب العمل.
ما هو المتوقع في حزب العمل الان؟ عيني وبين اليعيزر سيحاولان املاء الخطوات المستقبلية. وسيتطلعان لان يكونا متوجي ملوك والعنوان للحجيج. كلاهما يسيطران في مؤتمر الحزب الذي سيحسم موعد الانتخابات التمهيدية القادمة. وعندما ينعقد المؤتمر سيكون وزنهما حاسم.
بوجي وافيشاي سيحاولان الانتعاش من الضربة التي وجهها لهما الرجلان. النتيجة الفورية هي تأجيل انسحاب حزب العمل من الحكومة. باراك وفؤاد يريدان البقاء، وطالما كان هذا هو الوضع فان برفرمان وهيرتسوغ لن ينجحا في سحب الحزب الى الخارج.
هيرتسوغ كان أول من صحا امس. "ليس لهما أي زعيم من الخارج"، قال باستخفاف، "واذا كان هناك، فأهلا وسهلا. من يريد فليأتي، فلينضم، فليشمر عن أكمامه ويتنافس. هذا الحزب حصل حتى الان على الكثير من المخلصين من الخارج، ولعله جاء الوقت لتغيير العقلية واختيار احد ما من الداخل. أنا اعتزم السباق والانتصار".
وبالمناسبة، الاجتماع في قرية المكابية في رمات غان والذي أعلن فيه بن اليعيزر عن نهاية الدور التاريخي لباراك كرئيس للعمل، مول في قسمه الاكبر من حزب العمل، بمصادقة مدير عام حزب العمل المنصرف، فايتسمان شيلي الذي حضر هو نفسه الحدث. وحده حزب العمل قادر على أن يمول حدثا يعلنون فيه على رؤوس الاشهاد عن دفن رئيسه.
وجاء من مكتب وزير الدفاع التعقيب التالي: يوجد لحزب العمل دستور، مؤسسات ، والرفاق هم الذين يتخذون القرارات وليس المبادرات للوزراء او أعضاء الحزب مهما كانوا هامين ومحترمين. وزير الدفاع، ايهود باراك، يعتزم مواصلة قيادة الحزب والعمل في منصبه كوزير للدفاع من اجل تحقيق السلام والامن لاسرائيل. كل ما تبقى سيتضح في مؤسسات الحزب وليس في الاجتماعات أو المقابلات التلفزيونية.

-------------------------------------

إعدام باراك سياسيا
معاريف - بن كسبيت
إنفجر عوفر عيني أمس في ايهود باراك أمام عدسات تصوير القناة الثانية. كان الغطاء اجتماعيا، وكان الاعدام سياسيا. ما كان هذا ممكنا قبل عقد أو اثنين. إن وضعا كهذا، يتحدى فيه موظف ضريبة دخل سابق، مغربي من بئر السبع، رئيس الاركان السابق، والكيبوتسي الاشكنازي، ملح الارض، قد كان خياليا ذات مرة. ولم يعد كذلك اليوم. فعيني الآن ملح الارض. أما باراك فهو الكافيار. عيني هو الذي أمَّر باراك. وكان عيني هو الذي مهّد طريقه الى حكومة نتنياهو. والذي أمَّر يعزل. والذي مهد الطريق يهدم.
نبز عيني اهود باراك أمس، رئيس حزب العمل ووزير الدفاع، بنبز "أهبل". سيسأل المشاهد الساذج نفسه كيف تحول ايهود باراك من رجل ذي ذهن تحليلي مُركّز وقُدرة شخصية عالية الى "أهبل". إن مُجرية اللقاء مع عيني، دانا فايس، التي لم تصدق ما سمعته أذناها، سألته مرة اخرى. فكرر ذلك مرة اخرى. بلا خوف وبلا نفاق. عند عيني شجاعة لكنه مخطئ في هذه الحالة. من المغري أن نُسمي ايهود باراك "أهبل"، ويحتاج الامر في الحقيقة الى ارتجال احتفال على حساب شعار الانتخابات ذاك ("ليس زعيما بل أهبل")، لكن الحقيقة مختلفة. فـ "الأهبل" شخص غير قادر على إحداث ضرر حقيقي. ذو وزن خفيف. يمكن أن نقول عن باراك اشياء كثيرة لكنه ليس "أهبل". فايهود باراك رجل موهوب (في مجالات ما)، وداهية وخطر. وإصابته مُضّرة، وضرره عظيم. لا يوجد في الجهاز السياسي في اسرائيل شخص ترك من الارض المحروقة ما ترك. في جميع المجالات وفي جميع الشؤون وجميع الأزمان.
حتى إن فرجينيا، تلك الفلبينية البائسة، أجهشت أمس ببكاء يفتت القلب أمام عدسات تصوير القناة العاشرة. كانت كل خطيئتها انها عملت عنده. لا يمكن الخلاص من هذا العمل ايضا في محيط باراك في سلام. تنضم فرجينيا الى قائمة طويلة، هي الطولى، من المتضررين الذين صدروا عن شخص ما في الجهاز السياسي الاسرائيلي منذ نشوء الدولة وما تزال اليد مبسوطة. بمناسبة ذكر فرجينيا، يؤسفني الاستطراد، لكن حان الوقت لأن يفحص المحققون الذين يعالجون القضية عن المعلومات التي نشرت هنا وقالت انه سبقت فرجينيا فلبينية اخرى. وأن هذه الاخرى خرجت من البلاد لعطلة في الوطن في اثناء عملها عند عائلة باراك. انتظرها مندوب وزارة الدفاع في المطار ومنحها عناية خاصة كتلك التي توهب لضيوف المكتب. أمره شخص ما بفعل هذا. هل يمكن أن تكون نيللي؟.
تعالوا نعُد الى عيني. ينشأ لدينا انطباع من جهة أنه في مزاج شديد النشاط. وقد يكون ثملا بالقوة. إن الثمل بالقوة في حالته سائغ جدا لان له قوة. عندما يتحدث المُصدِر المورِد في حزب العمل هذا الحديث عن رئيسه، ويضيف بعد ذلك أنه لا نهضة لهذا الحزب، وانه لا أحد من "الساقطين" (بلغة باراك) ممن ينافسون في الوراثة سيستطيع تخليصه من وضعه، فان الكلام مُدوٍ. وهو يُقال في ذلك المساء الذي يقول فيه فؤاد بن اليعيزر، في مؤتمر سياسي كبير الشيء نفسه بالضبط وهو أننا نحتاج الى شخص ما من الخارج.
من هو هذا الشخص؟ تستطيعون أن تقرأوا عند مايا بنغل اليوم (معاريف) ان الحديث كما يبدو عن غابي اشكنازي. العلاقات بين عيني واشكنازي وثيقة، والتقدير متبادل. الامر أكثر تعقيدا في حالة فؤاد. إن ما نسيه فؤاد في السياسة لن يعرفه باراك وبوغي وبرفرمان أبدا. يريد فؤاد أن يكون الوريث. لقد فعل هذا ذات مرة بعد باراك فلا سبب لئلا توجد مرة ثانية. ولهذا فان اشاعة هذه الفكرة الفجّة الآن خاصة ستُسبب لاشكنازي ضررا أكثر من الفائدة. وقد يضطر فؤاد عن عدم خيار الى قبول حكم الحركة لانه لن يوجد خيار آخر ببساطة.
يجب على حكومة نتنياهو أن تؤدي عملها في وسط هذا الاضطراب كله. يريد رئيس الحكومة أن يقوم باجراء "ريشابل" ضخم. ومن اجل هذا يُجمّد كل القرارات، والتعيينات واللجان والخطط. يريد أن يرى ماذا يكون مصير تساحي هنغبي، وربما ما الذي يُخبئه المستقبل لافيغدور ليبرمان، لكن غدا واضحا (كما نشر هنا) أن نتنياهو ماضٍ الى تجميد آخر والى تفاوض، وانه يريد ادخال حزب كديما في الحكومة على حساب ليبرمان اذا أمكن. ستحصل تسيبي لفني على ملف ادارة التفاوض وسيحصل بيبي على الهدوء. هذا هو القصد العام على الأقل. ومن يعرف الجهاز يعلم أنه لن يكون لنا هدوء هنا دونما صلة بالخطط والنيّات.

--------------------------------------

ليبرمان: إيران ستمتلك النووي وستغزو فورا الخليج الفارسي
اسرائيل اليوم شلومو تسزنا
التقديرات في إسرائيل: إذا امتلكت إيران سلاح نووي ستغزو الخليج الفارسي وستسقط النظام السعودي.وقد ذكر هذا التقدير  وزير الخارجية ليبرمان أمام وزير الخارجية البريطاني ويليام هايغ,حيث قال "لا شك بأنه في حال حصول إيران على سلاح نووي فإن خطوتها الأولى ستكون الغزو والسيطرة على الخليج الفارسي مثل ما فعل صدام حسين بالكويت والخطوة الثانية ستكون محاولة إسقاط النظام السعودي وأن إيران تشكل تهديدا للسلام على العالم كله وليس فقط على إسرائيل".
------------------------------------------


نتنياهو يدرس ضم كديما الى الحكومة مع ليبرمان
هآرتس –يونتان ليس:
يدرس رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو امكانية ضم حزب كديما الى حكومته، وابقاء حزب اسرائيل بيتنا فيها بالتوازي. هذا ما قالته أمس مصادر في محيطه للقناة الاولى. ووبحسب التقرير، يتباحثون في محيط نتنياهو بضم حزب كديما بهدف تعزيز المسيرة السياسية والسماح لرئيس الوزراء بالعمل بتصميم على تقدمها.
وحسب التقرير، اذا ما حصل اتفاق بالفعل بين كديما والليكود، يحتمل أن يحصل الامر في الايام القريبة القادمة. في محيط نتنياهو وجهوا أمس الانتباه أيضا الى تصريحات نتنياهو حول الجدالات في التغييرات في اللجان المختلفة في الكنيست. وقال نتنياهو مؤخرا انه على أي حال تحتمل فيها تغييرات قريبا.
هذا وقد رفضوا في كديما، أمس رفضا باتا امكانية انضمامهم الى حكومة يكون فيها حزب اسرائيل بيتنا. بين نتنياهو وبين رئيسة كديما تسيبي لفني تسود علاقات عداء لن تسمح لهما بتطوير الثقة اللازمة لاقامة حكومة على مدى زمن طويل.
وفي المقابل، اعربوا في محيط نتنياهو عن التخوف من  أنهم لن ينجحوا في ايجاد منصب مناسب لـ ليفني والتي من المتوقع ان تصر على تلقي حقيبة الخارجية. اضافة الى ذلك ليس واضحا حاليا اذا كان نتنياهو مستعدا لان يمس بالتحالف مع شركائه الائتلافيين وعلى رأسهم اسرائيل بيتنا ونقل افيغدور ليبرمان الى منصب بديل لصالح ليفني.
وإدعى أمس مقربون من رئيس الوزراء، معقبين بان الموضوع ليس على جدول الاعمال. وقالت مصادر في كديما أمس ان الحزب لن يدخل الحكومة وهي في تركيبتها الحالية وهم سيدخلون اليها فقط اذا ما قبل نتنياهو سلسلة شروط  من كديما في موضوع تقدم المسيرة السلمية. وحاليا، لا يوجد أي دليل على ذلك.
----------------------------------------------

نتنياهو: وُجهتنا للسلام حقيقية، ليس هكذا لدى الفلسطينيين
اسرائيل اليوم –جدعون الون:
قال امس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في حديث خاص جرى في الكنيست بكامل هيئتها بمبادرة كتل المعارضة. "يوجد استعداد كبير جدا في اسرائيل لمسيرة سلام حقيقية، ولكن الحقيقة هي أنه لا يوجد استعداد موازٍ لذلك في السلطة الفلسطينية".
في نقاش عاصف، في الكنيست قاطع النواب من كتل المعارضة اقوال نتنياهو دون توقف، اعرب نتنياهو عن أمله في أن الفلسطينيين "لن يبحثوا عن معاذير للتملص من المحادثات معنا للتقدم في الامن والسلام بيننا. يوجد عدد لا حصر له من الشروط المسبقة التي يمكن وضعها كعائق امام المحادثات. نحن نضعها جانبا ونحن نتوقع أن يضعها الفلسطينيون جانبا ايضا".
وشدد نتنياهو في اطار ذلك على انه "في اوساط الفلسطينيين لا يرون ذات النضج القائم عندنا اتجاه مسيرة السلام. آمل أن يظهر خلاف ذلك، ولكن كي نعرف ذلك، يتعين علينا أن ندخل في مسيرة ولا ينبغي أن يكون في ذلك أي جدال. وبالتأكيد لا ينبغي أن يكون هناك جلد للذات او اتهامنا من داخلنا".
وأعرب رئيس الوزراء في سياق حديثه عن أسفه في أنه في الكتب التعليمية الرسمية في السلطة الفلسطينية لا يزال هناك تحريض عال ضد اسرائيل، اصعب ما فيه هو رفض مجرد حق وجود دولة اسرائيل في أي حدود كانت.
وتطرق الى المفاوضات السياسية المستقبلية مع الفلسطينيين، وقال نتنياهو: "نحن لا يمكننا أن نكون مبذرين واسخياء وقليلي العقل. ثمة حاجة الى وقفة صلبة حيال المطالب التي تطرح علينا صبح مساء دون مبرر".

----------------------------------------------

لأول مرة تقدم الموازنة الأمنية للكنيست عن العام 2011  والبالغة حوالي 14 مليار دولار فقط!!
موقع القناة السابعة- حزقي عيزرا
للمرة الأولى منذ قيام الدولة قُدم اليوم للكنيست موازنة الأمن لسنتي 2011- 2012 من قبل وزير المالية, وليس من خلال المؤسسة الأمنية, وفق ما اعتيد حتى الآن. وقد أُفيد من مكتب رئيس الكنيست ريفلين أنه لأسباب مختلفة لم تجتمع حتى الآن اللجنة المشرّعة, التي تحدد أنه على وزارة المالية أن تنقل إلى الكنيست اقتراح الموازنة بما في ذلك موازنة الأمن. ويؤكدون في مكتب ريفلين أن تفاصيل الموازنة ما زالت حتى الآن في مستوى تصنيف "سري للغاية", وفقط عن بعض أعضاء الكنيست, الأعضاء في لجنة الموازنة الأمنية (المشاركة للجنة المال والخارجية والأمن). بلغت موازنة الأمن  لعام 2011 نحو 54.2 مليار شيكل(أي حوالي 14 مليار دولار) , وموازنة 2012 نحو 55.8 مليار شيكل.
قال رئيس الكنيست, رؤبن (روبي) ريفلين, في موعد استلام كتاب موازنة الأمن: "من الممكن القول اليوم: أننا عشنا وثبتنا ووصلنا إلى اليوم الذي يحصل فيه اتفاق بين وزير المالية ولجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست حول تقديم موازنة الأمن مباشرة من قبل وزارة المالية, كما هو محدد في القانون. هذا حدث خاص يؤكد على تعزيز صلابة الكنيست. إن قرار وزير المالية, الذي شغل في السابق منصب رئيس لجنة الخارجية والأمن ويعرف القضية جيداً, هو قرار صائب وفي وقته. لقد حان الوقت كي تُقدم موازنة الدفاع للكنيست ككافة أقسام الموازنة, وفي ذلك تصحيح لانحراف استمر لسنوات طويلة. لقد أدى هذا الوضع أولاً لأن يكون ما هو غير معروف أكثر مما هو معروف. لا يمكن لأحد أن يكون موال للكنيست دون وزارة الدفاع".
عبر وزير المالية, يوفال شتاينيتس عن موقفه قائلاً: "المنطق السليم نجح. هذه خطوة صغيرة في بداية طريق مهم. حتى هذا الحين كانت وزارة المالية تقدم فقط كتيب بسيط يحتوي أموراً توضيحية, وتُمرر كافة القضية الأساسية- المتعلقة بالموازنة من قبل وزارة الدفاع نفسها, التي استثنت نفسها عن كافة الوزارات. نحن ما زلنا ملزمون بواجب السرية, لكن الرسالة هي أنه لدينا دولة وفيها جيش, وليس جيش له دولة". 
ويبارك رئيس لجنة الخارجية والأمن, عضو الكنيست تساحي هنغبي هذا الأمر قائلاً: " هذا تغيير مبارك بأننا لسنا إجرائيين فقط. هناك دعم لكافة المؤسسات, حين يقوم الجمهور عبر منتخبيه بإجراءات منظمة ومراقبة. كذلك الآن, يطلع على محتوى الكتيب فقط عشرة أعضاء من بين 120 عضواً في الكنيست, الذين يعملون في لجنة الموازنة والأمن, ما يزيد بالطبع مسؤولياتنا, لكن هذه المرحلة هامة وحاسمة".   
------------------------------------------

كان يقول دائما ما في قلبه
اسرائيل اليوم- دان مرغليت
خلال السنوات الخمس من خدمته جلب "عاموس يدلين" كرئيس لشعبة الاستخبارات العامّة، معلومات نوعية كثيرة لقادة الدولة. لكن عندما يحن الأوان  لتقديم مجمل عن الوضع في أمان، لا يمكن تجاهل الجراح التي خلّفها وراءه، إذا كانت الأخبار في لبنان صحيحة، كوقوع شبكات التجسس في لبنان ومشاركته - سوياً مع أجهزة تجسس أخرى- في النقص في المعلومات في سلسلة مواضيع . من بين جملة أمور ، فيما يتعلق بـ غلعاد شاليط ومكان [السيد]حسن نصر الله، والتقصير الذي حصل بتجوال بوعز هارفز في مكان قريب جداً من منشآت الاستخبارات والنشاط الخاصّ للجيش الإسرائيلي.
رئيس أمان، وفقاً للتقليد هو المقدّر القومي للدولة. ومن يتسلم هذا المنصب يتحمّل مسؤولية هذه الوظيفة ناكرة الجميل. ألف تقدير للوضع صحيحة تساوي قشرة ثوم إذا اقترن في احد الأيام بوجهة نظر أوجدت كارثة، وهذا الخطر على الدوام متربص أمامه. انه وضع يعرفه ايلي زعيرا منذ حرب يوم الغفران. لم يكن لوحده، بل كان هناك آخرون أخطأوا في التقديرات التي كانت اقل من الحرب الشاملة ، ونُسيت.
أساساً يدلين كسابقيه يعمل وفقاً لقواعد مهنيّة، حصل عليه بالتوارث وجددها أثناء فترته، وإذا كان الجميع يعمل كما يجب ليس بيده سوى إصدار تقدير في "منطقية عالية" أو بـ "منطقيّة متدنية"، وأي أمر تقريباً غير مؤكّد. بفضله ولحسن حظه أيضاً لم يمسك أي شخص يدلين على أخطائه المتطرفة. لم ينزلق وراء تقديرات مخيفة ، التي من شأنها أن تدخل إسرائيل في توتر وان تضيّع ملايين كثيرة. يمكننا معرفة انه طور قدرة الاستخبارات إلى مستوى جلب فيه معلومات كثيرة، لكن التاريخ فقط هو الذي يحكم ما إذا كانت هذه معلومات كافية. 
قدرته تحسنت كلما مر الوقت. في بداية حرب لبنان الثانية، عندما كان جديدا في منصبه، تمسك خلال عدة أيام بآراء كانت ملكية قيادة الدولة في إسرائيل،واخطأ. هو سارع إلى الاختفاء بموجب بوصلته الداخلية، ونجح. لا شك انه بحسب من يشاطروه الرأي، ومن يعارضوه، اتصّف رئيس أمان بمميزات إيجابية لأنه يقول الذي في قلبه.
ليس سهلا لضابط لواء ببزة عسكرية أن يقول للحكومة انه يناشدها لزيادة الجهود للتباحث مع سوريا الآخذة في التسلح. وقد قام بذلك بشجاعة ومن دون تحسين نظرته. هذا ما يجب. أيضا في نظر من يعتقد أنه أخطأ. وبهذا الشكل أيضا يتميز وريثه العميد أفيف كوكبي. هو متمرس في الحروب في لبنان. من سار داخل جدران بحثا عن مخربين قتلة. كان كوكبي قائد لواء المظليين وقائد فرقة غزة، وفي السنوات الأخيرة كان  المسؤول عن عمليات الجيش الإسرائيلي التي قاموا بها بمشورة واحدة ومتينة مع الاستخبارات. هو عاقل وغير متخبط، وبهذا الشكل أثبت نزاهته بإلقاء مسؤولية الجيش الإسرائيلي على فشل العملية ضد القافلة التركية. هو قويّ ومتوازن ومشغول بتعليم الأفراد حتى آخر واحد فيهم، ودقيق جدا ولا يعطي تعليمات لنفسه.
-----------------------------------

ديان: "فحوى كلام يدلين أن صواريخ حزب الله في طريقها إلى تل أبيب"
القناة السابعة- بني طوكر
إثر كلام رئيس أمان في جلسة الوداع في لجنة الخارجية والأمن، التي وفقها ستكبدنا الحرب المقلبة خسائر فادحة و صورايخ حزب الله ستصل إلى تل أبيب، يقول رئيس المؤسسة الأمنية لإسرائيل، اللواء في الاحتياط "عوزي ديان"، ويضيف بحسب تقدير رئيس أمان الذي يثبت أن الارتياب قد عاد إلى الشرق الأوسط. "إيران تواصل تزودها بالسلاح النووي؛ تركيا عادت إلى محور الشر والمنظمات الإرهابية تواصل تغلغلها وسط المجتمع المدني".
وتبعاً لكلام رئيس هيئة الأركان العامة العتيد، غلنت، سنضطر إلى مواجهة تحديات عدة. "إلى جانب مواجهة الإرهاب وإيران، سنضطر إلى الاستعداد لاحتمال نهوض جبهة شرقية ضدنا مجدداً، الإرهاب يواصل كونه هدفاً استراتيجياً. صحيح أنه غير قادر على القضاء علينا، لكنه قادر على محق العملية السياسية. وبالتالي، أهميتنا هي بأنه يجدر علينا التشدّيد أكثر على اتساع أراضي الدفاع التي نمتلكها، إذ أنه في الحرب المُقبلة لمكافحة الإرهاب ثمة أهمية للأرض وينبغي احتلالها". 
ومن جهته، يحدّد "ديان" أحد القطاعات الأكثر أهمية، هي غور الأردن، قائلاً:  "تبلغ المسافة بين الأردن والبحر الأبيض المتوسط 64 كلم، هذا كل عمقنا الاستراتيجي ومحظور علينا التنازل عنه. إننا ملزمون [برسم] حدود ممكن الدفاع عنها، هذا هو عمقنا الاستراتيجي وهناك نحن بحاجة إلى الدفاع أيضاً عن سيادة الدولة". 
كما ويطالب "ديان" بوضع شروط جديدة في المفاوضات السياسية. "يرتكز الجدال العام اليوم على أمور هامة مثل التجميد، لكن لا يقل أهمية أن نتناقش اليوم بشأن مواقفنا الأمنية في المفاوضات مع الفلسطينيين. ينبغي مطالبة الحكومة الإسرائيلية بعرض موقف المؤسسة الأمنية فيما يتعلق بمواقفنا الأمنية في هذه المفاوضات، لأن المؤسسة الأمنية ستعلن عن موقفها إزاء الحدود الممكن الدفاع عنها".
وبحسب كلامه، محظور علينا السماح بتحويل غزة إلى نقطة استيطانية إيرانية. "إنني أقول ذلك بشأن الصواريخ الموجهة إلى تل أبيب. علينا تجريد المنطقة من العدو. حتى في لبنان لا يكفي إطلاق النار فقط، علينا احتلال الأرض. الإرهاب اليوم يتغلغل وسط المجتمعات المدنية لأنه خرج من نقطة الفرضية القائلة بأننا لن نحتل الأرض وهذه الفكرة ينبغي أن تُستأصل".
إلى ذلك، يعتقد "ديان" بأنه يحظر التفكير في الحرب المقبلة، كم سيكون عدد مصابينا. "كان علينا في عملية الرصاص المسكوب أن نقضي على حماس بغية إقامة حاجز حقيقي بين مصر والسلطة الحمساوية في غزة. علينا بذل كل ما بوسعنا كي نسترجع "جلعاد شاليط" أو على الأقل نحدّد مكانه. أتمنى أن نكون قد تعلمنا من العبر المُستخلصة من حرب لبنان الثانية وعملية الرصاص المسكوب. في البداية، علينا معاقبة تنظيمات المخربين واستهدافها للقضاء عليها واحتلال الأرض التي منها يُطلقون الصواريخ باتجاه إسرائيل. وفي هذه المناسبة، إنني أُحذّر من الحديث الذي يتضمن احتساب عدد المصابين. يتجلى دور الجيش بحماية المواطنين، وإن اضطررنا إلى احتساب عدد المصابين وسط المدنيين لا الجنود، فسيتبين ضمن قائمة الدماء هذه، أن دم الجنود يتصدر دم المدنيين، وهذا الأمر ينبغي أن يتوقف على الفور".
--------------------------------------------

يدلين ما زال أحد المرشحين الأساسيين لخلافة مئير دغان
هآرتس- يوسي ميلمان
السؤال المشوّق الذي لم يُسأل، لكنه يشغل أغلب أعضاء لجنة الخارجية والأمن أمس، كان هل هذا هو الظهور الأخير لرئيس أمان اللواء عاموس يدلين في جلسة اللجنة. كان من الصعب التوصّل من خلال أحاديث مع أعضاء اللجنة ومصادر أمنية أخرى، إلى نتيجة واضحة حول إن كان يدلين سيعود بعد عدة أشهر لتقديم تقارير في الكنيست، بقبعة أخرى.
يدلين ما زال أحد المرشحين الأساسيين لخلافة مئير دغان. أمس أعلنت مصادر رفيعة أنه بعكس تقديرات سابقة، ولاية دغان لن تمدّد وهو سيستقيل كما هو مخطط بنهاية السنة. وإذا ما حصل ذلك، يبقى أقل من شهرين على إعلان تعيين البديل. رئيس الحكومة على ما يبدو قد قرّر لكنه يفصل كل محيطه.
ولأنه، على ما يبدو، لن يأتي وريث دغان من صفوف الجهاز، فالمرشحين الرائدين إلى جانب يدلين هم رئيس الشاباك يوفال ديسكين و"ت". الذي كان سابقاً نائب رئيس الموساد واستقال. بفضل "ت" يعود أمر وجود ضابط ارتباط في سييرت متكال. وقد برز اسمه في قضية الوثيقة التي كتبها بوعز هرفز وبسببها حوكم. بالمناسبة، كان يدلين وضباط آخرين في أمان هم الذين منعوا هرفز من العودة للإندماج في تشكيل إحتياط أمان برتبة عقيد. هم أوضحوا بأنه قبل أي شيء، عليه الاهتمام بأن يعيد له الشاباك تصنيفه الأمني. ولم يكن لدى هرفز أي فرصة لحصول ذلك.
ظهور رئيس أمان أمس في اللجنة كان كما دائماً مناسب وشامل. قال إن خلال فترة ولايته واجهت إسرائيل برنامجين نوويين لدولتين معاديتين. الإشارة واضحة: وفق أخبار أجنبية إسرائيل في الواقع أحبطت البرنامج النووي لسوريا عندما قصف سلاح الجو ودمّر المفاعل الذي كانت قد بنته بمساعدة كوريا الشمالية. البرنامج الثاني، لإيران، لم يُحبط. بحسب ما يُنسب لإسرائيل، هو فقط شُوّش ويُعرقل والمواجهة معه مستمرة يومياً.
الدقة بالتعريفات مهمة جداً لرؤساء أمان لأن حياتهم يمكن أن تكون محبطة. هم يدخلون في الحماية التي ينالها في إسرائيل وأكثر من ذلك خارج إسرائيل، رؤساء الموساد. مصير يدلين لم يتغير. مساهمته ومساهمة ضباط أمان في إحباط وعرقلة برامج النووي (كما نُشر في الخارج)، مروراً بمكافحة إرهاب الجهاد العالمي وخاصة بإحراز معلومات عن حزب الله وحماس لم تسقط وربما حتى زادت عن تلك التي لدى الموساد. من غير المدهش أنه يمكن تفسير كلامه على أنه مطلوب بأن يخدم رئيس تنظيم استخباراتي فقط خمس سنوات في وظيفته، كانتقاد مخفي حول نجاح دغان بمنح إحساس للمستوى السياسي بأن ليس له بديل.
تحدّث يدلين أيضاً عن سياسة تجهيز الجيش السوري بصواريخ أرض جو جديدة، مع تكنولوجيا متطورة من الصناعة الروسية، ستصعّب على سلاح الجو في المعركة المستقبلية إذا حصلت. لكن كمن شارك كطيار في قصف المفاعل النووي في العراق، رئيس أمان يؤمن كثيراً بقدرة سلاح الجو على المواجهة مع هذا التحدي. ووفق تصوره، الردع الإسرائيلي يمتد على الثلاثي تفوق جوي، تكنولوجيا متطورة واستخبارات دقيقة.
كان من المناسب في استعراضه أيضاً أن يلتفت إلى ملاحظة أخرى مهمة ومليئة بالتحدي. قال إن هناك من نصح مؤخراً الرئيس الإيراني أحمدي نجاد وزعيم حزب الله (السيد) حسن نصرالله بعدم الاقتراب من الحدود مع إسرائيل. ربما لكي يستخلصوا العبر من ناحيتهم حتى لا يكون مصيرهم مثل مصير عماد مغنية- الذي اغتيل في دمشق في شباط 2008 في عملية مدهشة نُسبت للموساد، لكن كما في كل عملية استخباراتية، مساهمة أمان، كما ينسب لها، لا تقدر بثمن.
-----------------------------------------------

ضابط استخبارات الجمع الحربي الرئيسي: "الجهات الراديكالية تستعجل بناء قوتها"
موقع الناطق الرسمي باسم الجيش  الاسرائيلي
أقام سلاح الجمع الحربي مع مركز تراث الاستخبارات احتفالا مسائيا في مدينة ريشون لتسيون شارك فيه قائد سلاح الجمع الحربي العميد إيلي فولك ، تحدث فيه التحديات التي يوجهاا السلاح بعد سنة من انطلاقته كما اشار الى التحديات التي تواجهها اسرائيل أمام ايران وحزب الله وسوريا.
أعطت هذه الأمسية  لسلاح الجمع الحربي ما لا يوجد له بشكل عام. في الواقع السلاح ليس كبير بشكل خاص، واسمه الكامل أخذه فقط قبل حوالي السنة، لكن هو الآن يتباهى بالقدرات العملياتية المختلفة. هو يتألف من مقاتلين ومقاتلات، ويقدم صورة عن وضع استخباراتي في الميدان الحربي، لانه من الممكن ان يكون مصيريا. على الرغم من عمره الشاب يساعد السلاح كل الوقت بالتغيير والتقدم، سواء في تبديل لون القبعة إلى اصفر ـ باج أو بتحسين القدرات التكنولوجية والاستخباراتية الخاصة به.
بهذه الصورة أو تلك، ضابط الجمع الحربي الرئيسي، العميد ايلي فولك، راض عن التقدم. وأشار "نحن نعمل بصعوبة من اجل تأسيس ما يوجد وللوصول إلى نجاعة أفضل مع عدد من الجنود الموجودين عندنا". "الجندي يتقدم مع التطورات التكنولوجية، لأنها عنصر هام في مفهوم الدفاع عندنا. نحن نشحذ ملاحظاتنا داخلياً كل الوقت، رغم انف العدو، ونهتم بكيفية تحسين واستخدام أفضل للتكنولوجيا الموجودة بأيدينا".
العميد فولك يرى الفارق كبير بين الجمع الحربي اليوم واستخبارات الميدان في الماضي: "اذا كنا في الماضي منتشرين وموزعين، اليوم الجميع تحت الكتيبة نفسها. نحن ننظر بصورة عامة أكثر ونضع تشديد حول ذلك في التأهيل. هكذا ينتج سلاح متحد أكثر من الماضي".
بدءاً من أيلول 2009، يُخضع ضباط صف وضباط الاستخبارات التابعين لسلاح الجمع الحربي إلى سلاح الاستخبارات. التعاون بين السلاحين، لتوحيد تاريخ رائع للإثنين الآخذ بالتطور، يتعزز كلما مر الوقت. يقول ضابط الاستخبارات الرئيس "التعاون دائما يجري بيننا، لانه يوجد للجمع الحربي مدماك هام داخل الصورة الكاملة، التي بنيناها نحن"، ، والعميد فولك يوافق: "الاستخبارات بحاجة لعيوني في الميدان. عيوننا هي أول من تحذّر من الخطورة. التعاون هو في كل المستويات، من الألوية وحتى الفرق. وهذه السنة توطدت كثيرا العلاقة العملياتية".
وعلى الرغم من ذلك، مع التطور التكنولوجي وتعاظم دول العدو والمنظمات الإرهابية، تم خلق تحديات جديدة لصالح الحياة العسكرية، وبشكل خاص من اجل سلاح الاستخبارات. "إزاء هدوء السنتين الأخيرتين، الجهات الراديكالية، في نقل إيران، تستعجل بناء قوتها ـ عبر البرنامج النووي، الذي يشكل تهديد وجودي على إسرائيل، وعبر حزب الله، الذي بنى لنفسه منظومة صواريخ هي أكبر بكثير من معظم منظومات الصواريخ الموجودة لدى جيوش النظامية في العالم، وعبر سوريا، التي تستثمر مبالغ ضخمة في بناء جيش أكثر حداثة مع وسائل قتالية أكبر، وعبر حماس، التي بنت قوتها" .ويكشف ضابط الاستخبارات الرئيسي، "من اجل الحفاظ على الهدوء وحياة هادئة، يوجد آلاف الأشخاص الذين يعملون بهدوء، بين الظلال، خلف الشاشة، والذين يجب عليهم التوغل إلى أسرار أكثر كتمانا في العالم".
هذا ويوضح ضابط الاستخبارات الرئيسي "التحدي الأساسي الخاص بنا موجود في اطار التعاون ـ شعبة الاستخبارات كضابط شعبة استخبارات الجيش ـ (ضابط استخبارات ـ فلوريت شويحات). "مفهومنا هو اننا نحتاج إلى تقديم حل لكل الاحتياجات العملياتية، في كل مطلب عملياتي، وكذلك النجاح للقيام بهذا سوياً، بدمج كل القدرات، وجلبها من اجل تصدير عمليات إلى الخارج".          
-------------------------------------------

إسرائيل تقطع علاقاتها مع الاونسكو
معاريف - أريك بندر
في أعقاب قرار الاونسكو، الذي يقول أن قبر راحيل في بيت لحم هو مسجد وعلى إسرائيل أن تزيله مع الحرم الإبراهيمي في الخليل عن لائحة مواقع التراث القومية، أعلن يوم أمس نائب وزير الخارجية داني أيالون، في جلسة الكنيست العامة أن إسرائيل توقف تعاونها مع المنظمة الثقافية التابعة للأمم المتحدة، الاونسكو، "إلى حين إلغاء القرار المخزي".
وأضاف أيالون "قرارات كهذه في المنظمات الدولية تتخذ من قبل الأكثرية العربية المعادية، وذلك بحسب طلب السلطة الفلسطينية، كاستمرارية لمحاولة الفلسطينيين عدم إعطاء شرعية لدولة إسرائيل".
وفي نهاية الأسبوع رد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بالقول أن "محاولة الفصل بين الشعب اليهودي وتراثه هو أمر سخيف. إذا كانت القبور التي دفن فيها آباء وأمهات الشعب اليهودي، أبراهام، يتسحاق، يعقوب، سارة، ربكا، لاو وراحيل، قبل أربعة ألاف عام، ليست جزء من تراث الشعب اليهودي، إذا ما هو موقع التراث؟".
وأضاف نتنياهو، "من المؤسف أن المنظمة التي أنشأت بهدف دفع أرث المواقع التاريخية قدما في العالم، تحاول لأسباب سياسية قطع العلاقة بين الشعب اليهودي وتراثه. لكن هذه المرة ايضا هذه المحاولة لن تنجح. دولة إسرائيل، على عكس جيراننا، تحاول الحفاظ على حرية المعتقد لجميع الأديان في هذه المواقع، والعمل للحفاظ عليهم للأجيال القادمة".
-----------------------------------------

انقلاب في الجيش الاسرائيلي: الفارّين من الجنديّة أكثر من المتملصين منها.
يديعوت أحرونوت  حنان غرينبرغ

الكثير من العناصر تجندوا بالفعل في الجيش التزاماً بالقانون، لكنهم يحاولون التملص من الجيش خلال الخدمة. لأوّل مرّة منذ عدّة سنوات، يتدنى نطاق المتملصين من الجيش الإسرائيلي بحيث يصبح عددهم أدنى من عدد الفارين. وتشير معطيات مستجدة للشرطة العسكرية أن تغيّر التوازن بين المجموعتين ظهر نهاية العام، بعد مرور عقد تقريباً.
يذكر أنه في هذه الأيام، تنظم الشرطة العسكرية عملية واسعة النطاق لإلقاء القبض على الفارين والمتملصين من الخدمة العسكريّة. وتحدث المقدم برونشتاين في هذا الاطار عن انه في غضون ثلاثة أيّام القي القبض على 260 جندي، حوالي 100 منهم تملصوا من الخدمة العسكريّة، ويضيف: "نحن نعمل طوال الوقت بهدف الوصول إلى الفارين من الخدمة والمتملصين منها. أحياناً يتم ذلك بعمليات مركزّة أكثر".
رغم ذلك شدد برونشتاين على انه من وجهة نظر الجيش الإسرائيلي، يوجد فارق كبير بين الفارين من الخدمة والمتملصين منها. وتابع يقول:  "طموحنا أن يُطبّق القانون على الجميع، لكن من دون شك، زدنا من السرعة في كل ما يتعلق بإلقاء القبض على المتملصين من الخدمة العسكريّة وبأساليب مختلفة، ويمكن رؤية ذلك من خلال المعطيات". وبالفعل في نهاية الـ 2007 أفاد الجيش الإسرائيلي عن 800 فار من الخدمة العسكريّة مقابل 1900 متملص منها، بعد سنة من ذلك انحرفت النسبة لصالح المتملصين من الخدمة، الذين بلغ عددهم حينها 2000 شخص مقابل 900 فار من الخدمة العسكريّة. في العام 2009 كانت صورة الوضع مماثلة، بينما حاليّاً سُجل 1800 فارّ، و1،514 متملص من الخدمة العسكريّة.
 وسيتطرق برونشتاين إلى بعض الأسباب التي أدت إلى تقليص نطاق المتملصين من الخدمة في الجيش الإسرائيلي وللانتقاد الجماهيري الحاد في المجتمع الإسرائيلي ضد هذه الظاهرة- التي تنضم إلى نشاطات وعمليات تحديد أماكن المتملصين وجلبهم إلى المحاكمة.
في العملية الحالية، القي القبض على شخص تمّ تشُّخيصه على انه فارّ منذ 11 عامّاً. في حالة أخرى، فوجئ الشرطيون العسكريون الذين وصلوا إلى بيت الفارّ باكتشاف أن صديقته أيضاً التي تزامن وجودها في المكان هي فارّة أيضا من الخدمة، وفي حادثة أخرى ، حاول جندي الهروب من عناصر الشرطة فقفز من شباك منزله من الطابق الثاني. وحط على سقف سيارة والده، وعلى الرغم من الضربة التي تلقاها استمر بالهرب - إلى أن القي القبض عليه وأُخذ إلى السجن العسكري.   
05-تشرين الثاني-2010
استبيان