المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الجمعة 5 تشرين الثاني 2010 عملية أنصارية مجددا: حزب الله حقا كان يستطيع استقبال البث



عناوين الصحف وأخبار ومقالات مترجمة من صحافة العدو

عناوين الصحف الرئيسية

يديعوت احرونوت:
- يتجول في الكنيست لتقصير مدة تجميده (غابي اشكنازي).
- المسؤول الكبير الذي هدد بنشر أسرار الدولة وحصل على بدل صمت (ايلي مزراحي، رئيس مكتب رئيسي وزراء).
- "قانون اشكنازي" ينطلق على الدرب.
- باراك: حبذا لو امتنعنا في معسكر السلام عن التآمر الذي لا يكل ولا يمل.
- نهاية المخيطة في متسبي رامون.
- مشروع قانون: السجين الأمني لن يلتقي محاميه حتى سنة.
- في السلام الآن يريدون التعاون مع ليبرمان.
- الامم المتحدة قررت: من المجدي العيش في اسرائيل (15 في الترتيب العالمي)

معاريف:
- "غالنت داس على القانون" – هجوم غير مسبوق من الوزير ايتان على رئيس الاركان القادم.
- باراك: تآمر لا يكل ولا يمل.
- "كفى للتآمر".
- نتنياهو سيطلب من كلينتون رزمة الحوافز والضمانات.
- بيل كلينتون: مشتاق يا رفيق.
- ضربة اخرى لاوباما: في المرتبة الثانية بعد الرئيس الصيني في النفوذ العالمي.

هآرتس:
- تحقيق "هآرتس": الدولة تنقل الاملاك دون عطاءات لجمعيات اليمين.
- باراك: كفى للتآمر الذي لا يكل ولا يمل.
- باراك: لو امسك باخي عيني، لانتهى الامر بغرامة.
- نشيط ميداني كبير لباراك: سحق الحزب ويجب أن يذهب.
- كلينتون: لننهي مهمة رابين.

اسرائيل اليوم:
- باراك: كفى للتآمر الذي لا يكل ولا يمل.
- تجاوز سقف عدد القتلى في حوادث الطرق. 332 قتيلا منذ بداية السنة.
- جودة الحياة: اسرائيل في المكان الـ 15 في العالم.
- "قريبا سيدرس ضم كديما الى الحكومة.
- سليمان في اسرائيل: كفى للعناد الفلسطيني.
------------------------------

عملية انصارية ما تزال تطارد الجيش الاسرائيلي: والد مفجوع يطالب بالحصول على مواد التحقيق
معاريف – صموئيل روزنر
بعد أن بدأ الجيش بالتحقيق في كلام [السيد] نصر الله، الذي وفقه التقط حزب الله الصور التي بثت من طائرة صغيرة للجيش الإسرائيلي من دون طيّار والذي بواسطتها نصب كميناً لمقاتلي الشييطت، تقدم والد أحد القتلى بالتماس لدى محكمة العدل العليا من أجل الحصول على كل المعلومات حول الإخفاقات. كما ويطالب "موشيه رودوبسكي"، والد غال بتشكيل لجنة تحقيق أخرى. "إنه فشل استخباراتي وعملياتي الاخطر الذي شهده الجيش الإسرائيلي حتى الآن".
طلب "موشيه رودوبسكي"، الذي فَقَدَ نجله "غال" في "كارثة الشييطت" في لبنان، أمس (الخميس) من محكمة العدل العليا بالإيعاز إلى وزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان العامة وقائد سلاح البحر كي يسلموه  كل مادة ووثيقة بحوزتهم تتعلق بالحادث، وكذلك استنتاجات لجنة التحقيق التي حققت بالحادث. كما ويطلب "رودوبسكي"، الذي يعمل كرئيس لهيئة تخليد الأبناء في هرتسيليا، بالإيعاز إلى تعيين لجنة تحقيق أخرى بهذا الشأن، برئاسة قاضي المحكمة العليا. وطالب أيضاً بأن يحل "مئير شمغر"، الذي عُنيَّ  في السابق بقضايا تتعلق بالشييطت محل رئيس المحكمة المتقاعد.
وفي السياق، يقول الوالد المفجوع "كان الإعداد إلى عملية الشييطت في لبنان منوط بإهمال كبير. وذلك، سواءً بسبب قيام طائرة صغيرة للجيش الإسرائيلي من دون طيّار بتصوير المنطقة المنزوعة السلاح مراراً وتكراراً الأمر الذي لفت انتباه العدو إزاء المنطقة التي كان من المفترض أن تصبح منزوعة السلاح، أم جراء إرسال البث، بشكل مفاجئ، وبطريقة جلية وغير مشفرة، إذ أنه كان بمقدور أي واحد التقاطها".
هذا واستند الالتماس، من بين جملة أمور، إلى ما نشره حزب الله. حيث كشف أمين عام حزب الله [السيد] "حسن نصر الله"، في خطاب تلفزيوني مطلع شهر آب، عن تفاصيل جديدة حول "كارثة الشييطت" في أيلول من عام 1997 - الحادث الذي قُتِلَ فيه 12 مقاتلاً من الجيش الإسرائيلي خرجوا لتنفيذ عملية على أرض لبنان ووقعوا في الكمين. ووفقاً لكلامه، نصب الكمين بعد تعقب رسالة لاسلكية عسكرية، ساعدت مقاتلي حزب الله على معرفة العملية السرية مُسبقاً.
وإثر هذه الأقوال، طلب ضباط رفيعو المستوى في أمان وعدد من العائلات الثكلى التحقيق بعمق في الأفلام القصيرة. في الواقع، بعد مرور شهر على خطاب [السيد] نصر الله، أقرّ الجيش الإسرائيلي بأن طواقم خاصة من شعبة الاستخبارات ومن سلاح البحر دقّقت في أفلام حزب الله، التي تظهر فيها طائرات صغيرة من دون طيّار من سلاح الجو الإسرائيلي في منطقة عملية  الكوماندوس البحري في جنوب لبنان.   
"العملية ليست ضرورية، إنقاذ رديء"
إلى ذلك، يقول الوالد إن "القوة خرجت إلى الميدان في حين هي تبث، على حدّ علمي، معلومات واضحة وغير مشفّرة". "أرسلتها بارجة لسلاح البحرية من البحر بشكل واضح. وقبل العملية مباشرة، في تمام الساعة 24:00، حلّقت طائرة تصوير تدعى "مغدلور" [النبراس]، أثارت ضجة عارمة الأمر الذي لفت انتباه قائد العملية الراحل، المقدّم "يوسي كوركين". وأضاف أن كل طالب يعي على الفور أن مقاتلي الجيش الإسرائيلي وصلوا إلى المكان".
ويقول "رودوبسكي" إنه تبعاً لكل المعلومات الجزئية التي يمتلكها، بما فيها حواره مع عناصر الجيش "العملية لم تكن ضرورية؛ وبالطبع ليست بالحجم وبالتوقيت الذين نُفِذت فيهما، إذ أن أهدافها لم تكن واضحة، وتعرض حياة الجنود للخطر".
كارثة شييطت 13 بالقرب من بلدة أنصارية على الساحل اللبناني
تُعد عملية أنصارية في أيلول عام 1997، إحدى الحوادث الأكثر قسوةً في تاريخ الكوماندوس البحري. قُتِلَ 11 مقاتلاً، من بينهم القائد الموقّر المقدّم "يوسي كوركين"، في كمين حتى قبل أن يصلوا إلى الهدف. بعد الكارثة، عُين العديد من اللجان وأُجريت تحقيقات واسعة النطاق لتوضيح سبب الكارثة، لكن أحداً منها لم يتوصل إلى استنتاج قاطع لا لبس فيه.
وفي غضون ذلك، يقول الوالد المفجوع أيضاً إن عملية الإنقاذ التي نُفِذَت بعد الإبلاغ عن المصابين كانت هشة وإن نجله، الذي أُنقِذَ من الموت وتوفي جراء إصابته في إسرائيل، لم يتم إنقاذه كما ينبغي. ومن بين جملة أمور، يردف الوالد قائلاً إن قوة الإنقاذ لم تكن مستعدة؛ لم تتدرب على الإنقاذ بالتزامن مع المروحيات؛ ولم تدرك قطعاً بأنه توجد في المروحيات حمالات.
 "وصية الأبناء - البحث عن الحقيقة"
في هذا الصدّد، يقول رودوبسكي إن "كل الأدلة تشير إلى أن العملية كشفت عن فشل استخباراتي عملياتي هو الأخطر في تاريخ الجيش الإسرائيلي وكان من المتوقع أن تنكشف العملية".
وأُفيد في الالتماس أن أربعة لجان تحقيق قامت بالتحقيق بالكارثة وأن تقرير المدعي العام العسكري الرئيسي قد حدّد بأن الاتصال والإنقاذ كانا رديئين في العملية. ولكن جراء الشكوى التي قدمها الوالد، شعر الأهالي الثكلى بأن هناك "تغطية وحجب للبحث عن الحقيقية فيما يتعلق بالإخفاقات التنفيذية و الاستخباراتية في هذه العملية".  
وبدوره، يوضح الوالد أن الشكوى تعكس "رغبة بالتوضيح بشكل معقول، وحقيقي وصادق للأسباب التي أفضت إلى النتائج المأساوية في هذه العملية، وذلك في سبيل تعزيز موقف الجيش الإسرائيلي أمام الأجيال القادمة وجنود الجيش الإسرائيلي. هذه أيضاً "وصية" الأبناء - لتوضيح كيفية البحث عن الحقيقة". 

------------------------------
 
لجنة التحقيق الجديدة في عملية أنصارية وقائد سلاح البحرية الإسرائيلية تبلغ عائلات القتلى بالنتائج
القناة العاشرة - أور هلر
أفادت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي أن اللجنة التي اقيمت للتحقيق في تسرب صور طائرة الاستطلاع, التي تم التقاطها من قبل حزب الله وأدوا إلى كارثة الشييطت في أنصارية, ادركت ان حزب الله حقا كان يستطيع استقبال البث, وأن موشيه رودوفسكي والد غال, مقاتل الشييطت الذي سقط في الكارثة,  لم يكتفي بهذا وقام بالتوجه إلى محكمة العدل العليا.
وبحسب مراسل الشؤون العسكرية في القناة  اور هلر بعد 13 سنة من كارثة الشييطت, إضطر قائد سلاح البحرية الاسرائيلية الجنرال إيلي مروم هذا اليوم للرد على اسئلة صعبة وجهت له في منزل الوالد المفجوع لمقاتل الشيطت غال رودوفسكي. واليوم قام الوالد بالتقدم إلى محكمة العدل العليا بدعوة ضد الجيش الاسرائيلي طالبا  الحصول على كل المواد الموجودة حول العملية الفاشلة في انصارية الواقعة جنوب لبنان.
وبحسب كلام العائلة المفجوعة, فإن لجنة التحقيق الجديدة في الجيش الإسرائيلي أكدت ادعاءات أمين عام حزب الله, إذ وجدت اللجنة بحسب كلام العائلة ان (السيد) نصر الله نطق صدقا, فعلا حزب الله نجح في استقبال بث طائرات الاستطلاع التابعة لسلاح الجو من نوع سرتشر, على هذا الطريق الذي سمي طريق "هعرفاه" الذي كان على مقاتلي الشييطت ان يسلكوه داخل لبنان وهكذا كان ينتظرهم كمين.
وقال موشيه رودوفسكي(والد الجندي غال)، أن طائرات الاستطلاع قامت بالبث بشكل واضح, وهذا يقول من هنا للعدو انك قادر على استقبال بث الاستعدادات للعملية, وأضاف أن كل ولد يطلع على هذه المشاهد سوف يعرف انه سوف تتم تنفيذ عمل ما هناك.
وتابع المراسل العسكري اور هلر: ادعى الوالد المثكول في الدعوة انه كان لدى الجيش الاسرائيلي حينها طائرات استطلاع تبث بشكل مشفر ولا يمكن التقاط بثها من قبل حزب الله, لكن لم يتم استخدامها في هذه العملية.
وبحسب المحامي الدكتور شموئيل سعديه(من قبل عائلة رودوفسكي) الذي قال:لشديد الاسف, بعد كل هذه السنوات, تبين للعائلة ان ادعاءاتهم كانت صحيحة, وبقينا منقسمين في موضوع واحد اساسي, هل كان يوجد مكان لاقامة لجنة تحقيق.
وختم اور هلر: الان يطلب الاب تعين رئيس محكمة العدل العليا السابق القاضي مائير شمغار للتحقيق من جديد في كل القضية,وقائد سلاح البحر ايلي مروم  قدم هذا اليوم إلى موشيه رودوفسكي النتائج وايضا مشاهد للعملية, لكن بالنسبة للوالد المفجوع, هذا بالتأكيد ليس كافيا.
------------------------------

المعلومات الجديدة في كارثة انصارية تصعب على الجيش رفض تحقيق خارجي
القناة الاولى - أمير بارشالوم
إفادت القناة الاولى في التلفزيون الإسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي أقر اليوم امام عائلات ثكلى كارثة الشييطت(عملية أنصارية)، أن حزب الله في الحقيقة نجح في اعتراض بث الطائرة غير المأهولة قبل تنفيذ العملية  في لبنان، واليوم تقدمت العائلات الى المحكمة العليا بطلب تأليف لجنة تحقيق خارجية للتحقيق في الكارثة. وبحسب المراسل أمير بارشلوم:  اقر قائد سلاح البحرية اليوم للمرة الاولى بصورة رسمية ان حزب الله حقاً نجح باعتراض صور من طائرة اسرائيلية غير مأهولة خلال سنة 1997، وبمساعدة تلك الصور قام بوضع على يبدو كمين قاتل لمقاتلي الشييطت بالقرب من قرية انصارية الواقعة في جنوب لبنان .
وقال اللواء "مروم" تلك الاقوال عقب لقاء مغلق مع ممثلي عائلات الثكلى ربما بمحاولة لسد الثغرة التي نشأت بينهم في اعقاب نشر هذا الامر من قبل صحيفة يديعوت احرنوت قبل اسبوع.
وبمعزل عن اللقاء الذي جمع الاهالي بقائد سلاح الجو، تقدم اليوم العائلات الى المحكمة بطلب تعيين لجنة تحقيق خارجية لهذه القضية برئاسة قاضي.يذكر أنه في شهر آب الأخير نشر حزب الله الصور التي قامت طائرة غير المأهولة بتصويرهما، واظهر كيف كشف طريق سير حركة مقاتلي الشييطت .
وتابع أمير بارشالوم : لم يرد الجيش الاسرائيلي حالياً على طلبات العائلات الثكلى، لكن من المشكوك فيه انه سيستطيع معارضة تحقيق خارجي الذي ربما سيلقي الضوء على الكارثة الاكبر بتاريخ وحدة الشييطت 13.
وبحسب النتائج التي تم عرضها اليوم على الاهالي من قبل قائد سلاح البحرية، فإن سوريا تعقبت بث الطائرات الاسرائيلية، وأنا اذكّر ان العملية حصلت سنة 1997، سوريا كانت لا تزال موجودة في العمق داخل لبنان، أما ايران فلم تكن تتدخل كثيراً، لذلك فإنه من المنطقي الافتراض أنها هي من زودت حزب الله ايضاً بالبنى التحتية التكنولوجية لالتقاط تلك البث.
وتابع بارشالوم، المعطى التالي جداً مهم، فعلى امتداد خمسة ايام نفذت إسرائيل عدة طلعات لطائرات غير مأهولة فوق تلك المنطقة، وكل شيء وصل إلى حزب الله كما سمعتم من (السيد) حسن نصر الله، ففي 31 آب نفذت طلعة اولى في تلك المنطقة وتم اعتراضها من قبل حزب الله، وبعد ذلك طلعة ثانية في 4 ايلول قبل يوم من العملية، وطلعة ثالثة في 5 ايلول، حيث ان نفس الطائرة غير المأهولة التي كانت تتابع القوة وكذلك سفينة الصواريخ التي أنزلت الشييطت أيضا تم اكتشافهما مسبقاً، وكل الصور نقلت بشكل متوازي إلى غرفة عمليات الجيش الاسرائيلي في قيادة الجبهة الشمالية، وأيضا إلى غرفة العمليات في سوريا وحزب الله، ولذلك انتبه ما حددته اللجنة وانا اقتبس بشكل دقيق ما تم عرضه اليوم على الأهالي، وهو على الشكل التالي "على ضوء عرض الفيلم الأصلي، ومكان العبوات ومميزات التمويه المعتمدة من قبل حزب الله وغيرهما، يدور الحديث عن كمين عبوات مخطط له ولذلك تتراجع منطقية ان يكون الكمين صدفة "، كل تلك الأمور عرضت اليوم على الاهالي، واعتقد انه يصعب على الأهالي سماع تلك الامور، ولذلك هم طلبوا لجنة تحقيق مستقلة، ويجب القول انه من حينها يقوم الجيش الإسرائيلي بتشفير بث الطائرات غير المأهولة بحيث أنه لا يمكن اعتراضه، وايضاً نقطة اخرى مهمة، قائد سلاح البحرية سئل من قبل الاهالي، هل ممكن ان يكون هناك ايضاً معلومات مسربة من مكان آخر، هو قال انا لا استطيع نفي ذلك، والمقصود بالطبع هنا مصدر بشري، أنا أذكر  ان هناك امكانية وجود عميل مزدوج في هذا الموضوع، الامر هذا لا زال غير مدحوض، وما هو واضح ان حزب الله علم، ورأى، وتعقب، وخطط خلال 5 ايام وراء تحضير الجيش الاسرئيلي لعملية انصارية سنة 1997 .
--------------------------------

هآرتس: من دون ارادة سياسية واستعداد للمخاطر سيستمر الوضع القائم حتى الحرب الزائدة التالية
افتتاحية هآرتس
سيزور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الاسبوع القادم الولايات المتحدة كي يشارك في مناسبة للطائفة اليهودية. توقيت الرحلة سيمنح نتنياهو فرصة اولى للسياحة في امريكا، التي غيرت هذا الاسبوع خريطتها السياسية ووضعت على رقبة الرئيس ورئيس الحزب الديمقراطي، براك اوباما حجر رحى ثقيل في شكل سيطرة جمهورية في مجلس النواب.
مقربو نتنياهو سعوا الى مثل هذه النتيجة. هذا نهج تبسيطي: الجمهوريون لا يحرصون على سلامة اسرائيل أكثر من اوباما وليسوا مكافحين أكثر منه اتجاه ايران. إن الزعماء الجدد في الكونغرس، والى جانبهم – وربما من داخلهم – المتنافسون على ترشيح الجمهوريين للرئاسة في انتخابات 2012، ليسوا أكثر حماسة من الديمقراطيين في ان يتخذوا صورة آكلي مسلمين (خلافا للارهابيين). فالادارة الجمهورية السابقة، تلك التي أدخلت الى قاموس الاصطلاحات في الشرق الاوسط "خريطة الطريق" للدولة الفلسطينية المستقلة وانطلقت في حربين في المنطقة، خلفت تراثا مختلطا: من جهة، ليس برنامج الليكود، ومن جهة اخرى، التطلع الى تبديد المخاوف من أن الجمهوريين يسارعون الى الضغط على الزناد.
مع ان نتنياهو يميل احيانا الى نسيان ذلك، الا انه انتخب في اسرائيل وليس في الولايات المتحدة. يريد الجمهور الاسرائيلي السلام والامن. ولتحقيقهما مطلوب زعامة جريئة، إذ بدون ارادة سياسية واستعداد للمخاطر سيستمر الوضع القائم، حتى الحرب الزائدة التالية. ليس لاسرائيل حليفا، شريكا وراعيا أفضل من الولايات المتحدة. صحيح أن طريقة الحكم الامريكية توازن بين الاذرع، ولكن للرئيس قوة فائضة. هو وحده منتخب من الجمهور بأسره، وليس السناتور الذي انتخب في ولايته او عضو الكونغرس الذي يمثل مقاطعته وفقط بعد ذلك كتلته ايضا. في يد الرئيس قوة تنفيذية للمبادرة ولجرف الرأي العام. الحزب الاخر يمكنه اساسا ان يعرقل، ان يشل وان يقترح صفقة.
لقد تملص نتنياهو حتى الان من خطوات مصيرية، حيوية لاسرائيل، بدعوى ضعفة السياسي. والان، من شأنه أن يغرى باستغلال الضعف السياسي لاوباما كي يواصل المراوحة في المكان. خطوة كهذه ستكون مناقضة جوهريا من المصلحة الاسرائيلية.
--------------------------
  
سليمان ونتنياهو وبيرس تباحثا في استئناف المفاوضات
موقع Walla الإخباري
التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء أمس الخميس في مكتبه بتل أبيب مع رئيس المخابرات المصرية الجنرال عمر سليمان. وبحسب مكتب نتنياهو بحث في اللقاء طرق التقدم في المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية، والمساعي المؤدية الى استئنافها  من أجل تحقيق اتفاق سلام"
وجاء في بيان مكتب نتنياهو أن رئيس الحكومة شدد على مسعى اسرائيل لتحقيق سلام يساهم في امن اسرائيل وكل المنطقة. أما عمر سليمان الذي عبر عن موقف وطموح الرئيس المصري من اجل تحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
وقد استغرق الاجتماع حوالي ساعة ونصف وقد بحث الاثنين أيضا في مسائل إقليمية أخرى. وبعد انتهاء الاجتماع أفيد أن اللقاء تناول أيضا علاقات الصداقة والشراكة الوثيقة القائمة بين نتنياهو والرئيس مبارك وسليمان ، وبين الوزير ورؤساء المؤسستين الأمنية والسياسية في اسرائيل" وقد شارك في هذا اللقاء رئيس مجلس الأمن القومي البروفسور عوزي أراد والمستشار العسكري اللواء يوحنان لوكر والمحامي إيتسحاق مولخو ومسئولين كبار في الإدارة المصرية.
أيضا أجرى رئيس الدولة شمعون بيرس مساء أمس لقاء عمل سياسي مع سليمان، وقد بحث الاثنان السبل للتقدم وإعادة تحريك مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وبسلسلة مواضيع لها علاقة بتعزيز العلاقات الإستراتيجية بين اسرائيل ومصر. وطرح رئيس الدولة خلال اللقاء على رئيس المخابرات المصرية مسألة الجندي "المخطوف" جلعاد شاليط.
وكان بيرس قد قال قبل لقائه مع سليمان أن مصر هي دولة أساسية في الشرق الأوسط، ويجب شكر الرئيس مبارك على جهوده التي يبذلها منذ أكثر من 30 عام من أجل منع الحروب ونزف الدماء والاستقرار في المنطقة. وأضاف الرئيس ؟أيضا تلعب اليوم مصر دورا سياسيا مهما في محاولة الوصول إلى سلام بيننا وبين الفلسطينيين. حتى وإن كان أحيانا لها أفكار خاصة بها إلا أنها كانت مصر دائما مصغية إلى جميع الأطراف. وقال بيرس إن سليمان جاء إلى اسرائيل بهدف المساعدة من أجل التغلب على الصعوبات التي تعترض المفاوضات ، ويتم استقباله كشريك وكمشارك في العملية السياسية.
وفي بداية اللقاء قال سليمان للرئيس بيرس أن الرئيس مبارك قلق على مستقبل المنطقة، وقد أرسلت الى هنا من اجل الحرص على مواصلة العملية السلمية . وأضاف إن مصر معنية بالعمل من اجل تحقيق انفراج في عملية السلام".
وكان قبل ذلك قد التقى نتنياهو  صباحا مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ وقد بحث الاثنين سلسلة مواضيع مشتركة من بينها الجهود الرامية إلى التقدم بعملية السلام في المنطقة. وفي البيان الذي أصدره مكتب نتنياهو ورد أن اسرائيل وبريطانيا تقيمان علاقات وثيقة جدا بمواضيع إستراتيجية وخصوصا الموضوع الإيراني. واتفق على لقاء رسمي آخر في مواضيع إستراتيجية سيعقد قريبا في اسرائيل.
-----------------------------

خطر: فصل القرارات الحاسمة
هآرتس-  جدعون ليفي
بعد لحظة من انتهاء موسم الانتخابات لمجلس النواب في الولايات المتحدة، وقبل لحظة من بدء موسم الانتخابات للرئاسة هناك، فُتحت نافذة فرص ضئيلة لموسم القرارات الحاسمة. قد يكون هذا موسما خطرا لا مثيل له. والامر الموضوع في جدول العمل كالعادة هو الهجوم على المنشآت الذرية في ايران و"المسيرة السلمية".
لن ينتج شيء عن هذه الاخيرة بيد أن بنيامين نتنياهو يريد أن يحسم الامر هذه المرة ايضا من اجل التغيير، وأن "يدخل التاريخ" وأن يُنسي داني دنون وتسيبي حوتبلي هذا الصداع كله لدولتين وتجميد المستوطنات. وكذلك يريد ايهود باراك. لهذا يتجه الشهران القادمان الى الشغب، الى شغب كبير مهدد. إن طريق نتنياهو وباراك السهلة نسبيا في حسم القرارات والإنساء قد تكون طريق القصف الجوي. اجل، قد ينجح هذا مرة اخرى كما في العراق وفي تلك الدولة الخفيّة، لكن هذا النجاح ايضا سيكون متوهما؛ وسيكون الفشل كارثة، وتوجد سيناريوهات رعب كثيرة عن اليوم التالي.
ايران خطرة، وايران اذا قُصفت ستكون أخطر. ونظام الحكم في ايران مستقر؛ وسيكون النظام بعد القصف أشد استقرارا. من شاء تعزيزه فهو مدعو للقصف. ومن شاء أن يُوحد الشعب الايراني أكثر وراء قيادته فهو مدعو للتهديد والهجوم. ومن شاء أن يحث ايران أكثر على أن تُحرز لنفسها قنبلة فهو مدعو الى التخويف. يعلم أدنى آيات الله شأنا الحقيقة وهي أنه لو كان لافغانستان والعراق قنبلة لما تجرأت الولايات المتحدة على غزوهما ولنجا نظاماهما. ويعلم أدنى آيات الله شأنا ايضا أن تهديد اسرائيل المحتلة أفضل وسيلة لحفظ نظام الحكم. وفي اسرائيل، يعلم أدنى الخبراء شأنا أن قصف ايران سيؤخر بضع سنين فقط تطوير القنبلة. ومن كان يريد أن يبرهن على أن اسرائيل تعرف القصف – أن تقصف مرة اخرى – فهو مدعو لدخول هذه المغامرة الشوهاء.
في مقابلة ذلك، من شاء أن يُضعف ايران وأن يعزلها وأن يُحيِّد ولو شيئا قليلا من خطرها، فهو مدعو الى العمل على نحو مختلف. ثمّ سبيل واحدة فقط لتقطيع التهديد على أكثر من سنتين أو ثلاث وهي صنع السلام. من المغضب مبلغ بساطة هذا، ومما يثير السُخط كم يبدو مقطوعا عن الواقع. يمكن أن نتخيل سيناريو "مقطوعا عن الواقع" كهذا: أن تستجيب اسرائيل توسل سوريا للسلام، وأن تتحداها وتوقع على اتفاق معها. وهكذا نُبعد عن ايران حليفة من حليفاتها الاستراتيجية هي سوريا. وتعود الى اسرائيل حليفة استراتيجية اخرى هي تركيا – والسلام على اسرائيل.
يمكن أن نستمر على التخيل نحو اماكن أكثر هوجا مثل أن تُنهي اسرائيل الاحتلال وتتوصل الى سلام مع الفلسطينيين. وهكذا نُبعد عن ايران أفضل تعلّة عندها لمهاجمة اسرائيل؛ لانه ماذا سيقول محمود احمدي نجاد اذا أحرز الفلسطينيون تسوية مع اسرائيل؟ ومن سيُصغي له بعد ذلك، بعد أن تصبح نابلس وغزة والخليل ونصف القدس ذوات سيادة، وتعلن الجامعة العربية السلام؟ وكم من الدعم يستطيع أن يحتاز اذا بقي من غير كل تعِّلات العداء هذه، واقفا وحده تقريبا في مواجهة شرق اوسط جديد، ويظل حزب الله والجهاد الاسلامي وربما حماس فقط الى جانبه؟ ستصبح ايران آنذاك مثلما كانت عليه ليبيا ذات مرة، معزولة بائسة، وقد تصبح بعد ذلك ما أصبحت عليه ليبيا اليوم، مقبولة منتمية. أيبدو هذا تبسيطيا؟ ربما، لكن الخيارات "المعقدة" و"الواقعية" أشد انقطاعا عن الواقع وأشد خطرا.
إن أشد ما يصيب اسرائيل في السنين الاخيرة فقدان العقلانية. فلم تعد اسرائيل منذ زمن تعلم ما هو الخير لها، وأشد اضرار بمصالحها هو من صنع يديها، فقد أطلقت النار على نفسها مرة بعد اخرى.
موسم القرارات الحاسمة على الأبواب؛ وسيكون متخذو القرارات الحاسمة اثنين في الاساس: نتنياهو وبراك اوباما. لم نتوقع من الاول شيئا وخاب أملنا في الثاني. ومع ذلك كله، ما زالا لم يُنهيا عملهما. فرئيس الولايات المتحدة قادر على وقف قصف اسرائيلي وعلى أن يضغط عليها لاختيار الطريق الثاني. اوباما مدين بهذا لاسرائيل ولأمن العالم. ويُقال في فضل نتنياهو انه لم يُخرج اسرائيل قط الى حرب، وهذا انجاز نادر لرئيس حكومة اسرائيلي. يحسن أن يحافظ عليه على الأقل.
يوجد في تاريخ اسرائيل القليل جدا من السنين التي لم تبدأ بتصريحات قوية بكونها "سنة الحسم". وقد أصبحت على نحو عام سنة إضاعة الفرص. إن موسم القرار الحاسم الذي بدأ هذا الاسبوع قد لا يصبح لا هذا ولا ذاك بل قد يصبح موسم الكارثة.
----------------------------------------

النووي الإيراني مقابل استقلال للفلسطينيين
هآرتس  الوف بن
فشل براك أوباما لانه لم يحافظ على علامته التجارية السياسية. السياسيون، مثل المنتجات الاستهلاكية، السيارات والافكار، يمتحنون بمسألة "ماذا أنت" وليس "من أنت". بقدر ما تكون هويتهم اكثر وضوحا، هكذا يكون مضمونا نجاحهم لزمن طويل. وبقدر ما يتشوش جوهرهم، هكذا يفقدون الاصوات واجزاء من السوق.
إن نجاح اوباما الجارف في السباق الى البيت الابيض نبع من العلامة التجارية السياسية المذهلة التي خلقها، كثوري جاء لانقاذ امريكا الغارقة. فالخارجي الاسود ذو الجذور والطفولة في العالم الثالث، الخطيب المتفوه والكاتب الالمعي الذي جاء من اللا مكان وحقق الحلم الامريكي، السناتور الشاب الذي لم يتسخ بالسياسة الصغيرة لواشنطن، رجل العائلة مع الزوجة الساحرة. لا يمكن لاي كاتب رواية او سيناريو أن يخلق شخصية مركبة بهذا القدر عرضت رسالة بسيطة، قابلة للاستيعاب وواضحة لكل شخص: "التغيير".
ولكن من اللحظة التي صعد فيها الى الحكم، فقد اوباما هويته وسرعان ما أصبح سياسيا آخر من السياسيين الصغار الذين تجاوزهم في الطريق الى الاعلى. لعله عشق رموز البهاء صعدت له الى الرأس. لعل انضباط الحملة وهن. لعله خاب أمله من أن يكتشف بان الرئيس ليس كلي القدرة، وأن الواقع يجعل من الصعب عليه الايفاء بالوعود مثل اغلاق معتقل غوانتنامو وانهاء "صدام الحضارات" بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي. اصلاحاته الصحية اقرت في الكونغرس، ولكن فقط بعد أن اصبحت جملة بيروقراطية متعددة البنود والانظمة. النتيجة كانت أن اوباما فقد الرسالة ولم يجد لها بديلا.
وهكذا انتقل تعريف العلامة التجارية "اوباما" الى خصومه من حركة "حفلة الشاي" الذين عارضوه كوحش. فقد وصفوه بانه مشكوك بامريكيته وانه مسلم متخفٍ، شيوعي متطرف يريد ان يضعضع النظام الاجتماعي ويحطم المؤسسة الاخلاقية لامريكا، وان يأخذ منا ليعطيهم. البعد العنصري في الحملة ضد اوباما، والتي اخفيت تحت غلاف دقيق من السلامة السياسية، عزز رسالة المعارضة: نحن نكافح في سبيل البيت لانقاذه من الغازي الاجنبي. تحت علم كهذا من السهل تجنيد المؤيدين.
ابداع "حفلة الشاي" كان في توجيه رسالة اوباما ضده. عنصر الخارجي المروج له والذي لعب في صالحه في الانتخابات الرئاسية، اصبح سلاحا بيد خصومه. اوباما اخطأ بالاستخفاف بالعدو ولم يقدم رسالة مضادة وتمترس فقط باقناع ذاته بان سياسته صحيحة وانهم لا يفهمونه. وحتى في خطاب الهزيمة التي القاها أول أمس، والتي أخذ فيها المسؤولية عن هزيمة الديمقراطيين في الانتخابات للكونغرس، أصر اوباما على أن قراراته كانت صحيحة، ولكن الناخبين خاب أملهم من النتائج الاقتصادية. حسب نهجه فانه محق والاقتصاد هو المذنب.
السوق السياسة شخصت بسرعة الفارق بين المرشح المثير للحماسة والرئيس مخيب الامال. الرسوم البيانية التي تتابع الرئاسة يوميا، والتي ينشرها معهد الاستطلاعات "رسموسان" تبدو كالمنزلقات في حديقة الترفيه للاطفال، التي تؤدي بالمنزلق بقوة حادة الى الارضية. في الاشهر الاخيرة، منذ اذار من هذا العام، نجح اوباما في أن يوقف الهبوط ولكنه بقي عالقا تحت الـ 50 في المائة في شعبيته، ومع فارق 16 في المائة في صالح خائبي الامل منه.
"نظرية السوق الناجعة" في الاقتصاد تعتقد ان ثمن السوق يجمع كل المعلومات التي في حوزة المشترين والبائعين. عندما يكون من المتوقع للشركة أن تسجل خسائر فان السهم سيهبط حتى قبل ان تنشر التقارير المالية. هذا صحيح في السياسة ايضا ويشرح ضعف اوباما في الشرق الاوسط. زعماء اسرائيل والفلسطينيين الذين حتى قبل بضعة اسابيع كانوا يخافون من كلمة تصدر عن الرئيس، فقدوا الخوف من هيبته في اللحظة التي استوعبوا الهزيمة المتوقعة لحزبه في انتخابات منتصف الولاية. رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفض تمديد تجميد المستوطنات والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اوقف محادثات السلام. كلاهما عادا الى مواقفهما الاولى – توسيع المستوطنات ورفض المفاوضات – التي تخليا عنها من قبل تحت ضغط اوباما.
والان جاء "اليوم التالي"، ونتنياهو يسافر ليلة غد الى امريكا كي يعيد تقدير وضعه حيال الادارة. انتصار الجمهوريين في مجلس النواب جيد لنتنياهو. فلا شيء أكثر حبا لديه من المناورات في السياسة الامريكية، وأوضاع الكونغرس المناكف للادارة مريحة لمثل هذه المناورات. اوباما، الذي يسافر ليواسي نفسه في آسيا، لن يلتقي هذه المرة رئيس الوزراء، ولكن مع عودته سيتعين عليه أن يقرر الى أن سينطلق من هنا.
السياسة الخارجية كانت منذ البداية ملجأ الرؤساء الامريكيين الذين تعرضوا للضربات في انتخابات منتصف الولاية. وزير الدفاع ومستشار نتنياهو المقرب، ايهود باراك، يقدر بان اوباما سيعمل بكل قوته على اقامة دولة فلسطينية في الصيف القريب القادم. هذا هو ما وعد به، هذا ما يتوقعه العالم منه، وهذا يناسب ايمانه الداخلي واحساسه بالعدل. وحسب هذا النهج، سيسعى اوباما الى اقامة فلسطين وسيتجاهل الثمن السياسي الداخلي.
ولكن هذا ليس الخيار الوحيد. الانباء الافضل التي قرأها نتنياهو هذا الاسبوع جاءت في مقال دافيد برودر، كبير المحللين السياسيين في امريكا، يوم الاحد في "واشنطن بوست". اذا استمر الركود، فلن يتمكن اوباما من ان يعاد انتخابه، كما قضى برودر – الذي غطى كل الحملات الانتخابية في الخمسين سنة الاخيرة. ولكن للرئيس يوجد تأثير هامشي فقط على حجوم الاعمال التجارية. كيف يمكنه مع ذلك أن يؤثر؟ "الجواب واضح من تلقاء ذاته ولكن آثاره مخيفة. الحرب والسلام يؤثران على الاقتصاد"، كتب برودر وذكر كيف أن فرنكلين روزفلت انقذ بلاده من الازمة الكبرى، فقط عندما دخل الى الحرب العالمية الثانية.
استنتاج برودر: على اوباما أن يسعى الى مواجهة مع ايران. هذا فقط ستنقذه من الافول السياسي. الكونغرس الجمهوري والجمهور سيؤيدونه، والاستعدادات للحرب ستحفز من جديد الاقتصاد الامريكي. "اذا ما صد أوباما التطلعات النووية لايران، فان العالم سيكون أكثر أمنا وهو سيذكر كأحد الرؤساء الناجحين في التاريخ"، قضى برودر. وهذا بالضبط ما قاله نتنياهو لاوباما في لقائهما الاول: "التاريخ سيحاكمك حسب نجاحك في صد التهديد الايراني".
برودر ليس رجلا يمينيا تواقا للحروب، بل صوت المركز الامريكي، الذي أيد اوباما ولا يزال يؤمن بقوته لاعادة بناء نفسه. اذا ما أنصت الرئيس له ستنشأ الظروف لصفقة تاريخية  مع اسرائيل: احباط التهديد الايراني مقابل استقلال للفلسطينيين وتفكيك المستوطنات في الضفة الغربية. ايتمار مقابل نتناز، ليفنغر وكتسوفار مقابل احمدي نجاد وخمينئي.
اوباما ونتنياهو متشابهان. كلاهما كانا رجلي حملة كبار في المعارضة، والعلامة التجارية السياسية لهما تشوشتا مع صعودهما الى الحكم. اعتبارهما سيكون في التغلب على ضعف الشخصية، رواسب الماضي والخلافات بينهما. وتصميم المسار الذي سيصمم من جديد الشرق الاوسط. اذا ما نجحا، سيتركان وراءهما إرثا – بل وسيفوزان في الانتخابات.
--------------------------------

عمليات كثيرة مخفية للشييطت في الآونة الأخيرة
القناة السابعة حجاي هوبرمان
كشف قائد سلاح البحر، اللواء إيلي مروم،  في حفل تخريج مقاتلين للكوماندو البحري أنه قامت مؤخراً الشييطت بعدد كبير من العمليات وبقيت سرية.
"قامت مؤخراً الشييطت بعدد كبير من العمليات جرت بوقت قصير وبإبداع، وأغلب الأعمال لم يُكشف عنها وهكذا ستبقى". هذا ما قاله أمس قائد سلاح البحر اللواء إلي مروم، في حفل تخريج مقاتلين للكوماندو البحري في سلاح البحر، الذي نُظّم في قاعدة سلاح البحر في عتليت.
جرى الحفل بحضور رئيس هيئة الأركان العامة الفريق غابي أشكنازي، قائد سلاح البحر اللواء أليعيزر مروم، وقائد الشييطت العقيد ش..
ويفيد موقع الجيش الإسرائيلي على الانترنت أن 20 مقاتلاً من طاقم ز.، والذين أنهوا حالياً أحد المسارات القاسية والمليئة بالتحدي في الجيش الإسرائيلي، وقفوا متوترين عندما كشف رئيس هيئة الأركان عن وسام الـ عتلف (الوطواط). وقال الفريق أشكنازي في الحفل "عندما أنظر إليهم، لا أعلم ما هو المستحيل"، وأضاف ملتفتاً إلى المقاتلين "من أجل مواجهة الصعوبات ستضطرون لتحديد أرقام قياسية جديدة بالشجاعة مع الحفاظ على المبادئ القيمية والعودة إلى المنزل منتصرين".
طاقم ز. الذي ينهي مسار تأهيل المقاتلين هو أحد الطواقم التي ساهمت في عملية "روحوت شمايم 7" (رياح السماء 7) والتي منعت دخول عناصر منظمة IHH إلى قطاع غزة. كما قال قائد سلاح البحر اللواء أليعيزر مروم في الحفل "أثناء العملية اصطدموا بمجموعة من المخربين كان هدفها قتل وخطف المقاتلين".
وقد روى مسؤول رفيع في الشييطت لموقع الجيش الإسرائيلي على الانترنت أنه حالياً الوحدة قادرة على نقل قاعدتها خلال ساعات معدودة إلى أي مكان في العالم، في ظل جدول زمني مكتظ وهي تنتقل من عملية إلى أخرى وحتى تعمل في عدة عمليات في نفس الوقت. ويعملون في الشييطت 13 أيضاً ]في مناطق[ ما وراء خطوط العدو وفي مسافة بعيدة جداً عن سواحل دولة إسرائيل لكن لا يمكننا التوسّع أكثر عن هذه العمليات.
---------------------------

الوزير ميخائيل إيتان للمستشار القانوني للحكومة ولمراقب الدولة: يوآف غلنت لا يمكن أن يكون رئيسا للأركان
هآرتس - يوسي فيرتر
بعد ثلاثة أشهر على مصادقة الحكومة الإسرائيلية على تعيين اللواء يوآف غلنت رئيس الأركان التالي، خرج الوزير ميخائيل إيتان (الليكود) في هجوم شديد على غلنت، وعلى لجنة تعيين المسؤولين الكبار برئاسة القاضي المتقاعد يعقوب تيركل، التي درست ملف المرشح وأوصت الحكومة بتعيينه، وعلى مدعي عام الدولة الذي غطى التعيين في المحكمة العليا.
خلفية ذلك، هي قضية الأراضي التي ربطت باسم غلنت في مستوطنة عميكام التي يسكن فيها. أجرى إيتان خلال الأشهر الثلاثة الماضية تحقيق خاص حول ما وصف في حينه سيطرة اللواء على أراضي عامة لحاجات شخصية.
في أعقاب عملية الفحص التي أجراها، حدد إيتان أن غلنت "عمل بخلاف القانون. وتصرف كمتجاوز للقانون. ونقل إلى لجنة تيركل معلومات كاذبة. استخدم بشكل مخالف خدمات الوحدة العسكرية لحماية الشخصيات. وحصل على اعتمادات من مقربين له".
في الرسالة التي أرسلها إيتان إلى المستشار القانوني للحكومة ومراقب الدولة، ضم إليها وثائق كثيرة وشهادات جمعها، حدد أن غلنت لا يستطيع أن يتولى مهام رئيس الأركان العامة إلى أن ترفع هذه التهم الكبيرة عنه. وكتب إيتان عن لجنة تيركل من بين ما كتب أنها تصرفت "باستخفاف وبسطحية" وأنها لم تقم بدورها ولم نفحص مدى طهارة المرشح. وحسب ادعاء إيتان، مدعي عام الدولة، "تجند للدفاع عن عمل لجنة تيركل الفاسد".
وصرح من مكتب رئيس الحكومة، باسم لجنة تيركل، أن ادعاءات الوزير إيتان نقلت إلى فحص لجنة التعيينات لكنها "لم تجد أن فيها تفويض لإعادة العمل في التعيين لأنه اتخذ القرار في الحكومة حول الموضوع". وصرح ايضا انه لا يوجد في طلب إيتان شيء يبرر إعادة النقاش من جديد، وانه بحسب رأي القاضي تيركل، هناك خلل بتوجه وزير للمستشار القانوني في موضوع يخالف موقف الحكومة.
------------------------------

تقرير للشاباك : شهر تشرين الأول- الهدوء الأكثر أمنا من بداية العام 2010
موقع القناة السابعة- حجاي هوبرمان
سجل في شهر تشرين الأول انخفاض هام بعدد "الحوادث التخريبية" مقارنة مع شهر أيلول، حسبما يظهر من المعطيات التي نشرها الشاباك.
فوفقا لمعطيات الشاباك، حدثت 44 "حادثة تخريبية" في شهر تشرين الأول، مقابل 88 في شهر أيلول. في شهر تشرين الأول، يقولون في الشاباك، أنه قد سُجل أقل عدد حوادث من مطلع العام 2010.
يظهر الانخفاض في عدد "الحوادث التخريبية" في منطقة القدس، فقد حصلت 6 حوادث، مقابل 31 في أيلول (على خلفية معطى التوتر المرتفع في حي سلوان في أيلول، الحي القريب من المدينة القديمة).
وقد بدا الانخفاض بعدد الحوادث التي مصدرها قطاع غزة: 18 حادثة (مقارنة مع 38 في أيلول). وخلال شهر تشرين الأول من العام 2010 أُطلق باتجاه إسرائيل 3 صواريخ و20 قذيفة هاون (في 13 حادثة). هذا، بالمقارنة مع إطلاق 16 صاروخ و23 قذيفة هاون في أيلول (في 30 حادثة). إضافة إلى ذلك، حصلت 4 حوادث إطلاق نار من سلاح خفيفي وحادثة واحدة لإطلاق نار مضاد للدبابات.
في "يهودا والسامرة" بقي عدد "الحوادث التخريبية" على ما هو عليه، 20 حادثة مقابل 19 في شهر أيلول.
وفيما يتعلق بعدد المصابين جراء حصول حوادث تخريبية، أيضا هذا الشهر كسابقه، لم تُسجل أي حالة وفاة، إلا إسرائيلي واحد فقط، من عناصر قوات الأمن، أُصيب في 14 تشرين الثاني جراء رمي قنينة حارقة في القدس. هذا، مقارنة مع شهر أيلول، حيث أُصيب 6 إسرائيليون.
أغلب "الحوادث التخريبية" في "يهودا والسامرة" وفي القدس (25 من بين 26 حادثة) حصلت جراء رمي قناني حارقة (في الشهر السابق: 43 من بين 50) وقد حصلت حادثة إطلاق نار من سلاح خفيف مرة واحدة، ورمي 25 قنينة حارقة (6 منها في القدس).
------------------------------

كشف النقاب عن تقصير أمني شاب مهمة عسكرية روتينية في الجيش الإسرائيلي
الإذاعة الإسرائيلية
كُشف النقاب عن تقصير أمني شاب مهمة عسكرية روتينية في الجيش الإسرائيلي وكاد يعرّض حياة جندييْن غير مسلحيْن للخطر في أراضي السلطة الفلسطينية . إذ تبيَّن أن ضابط صف أرسل الجندييْن المذكوريْن من قاعدتهما الواقعة قرب بئر السبع لنقل معدات إلى قاعدة عسكرية أخرى تقع شمال شرق الضفة الغربية . دخل الجنديان اللذان كان يركبان شاحنة عسكرية لم تكن مجهَّزة بخرائط أو بأجهزة الملاحة الآلية (ال-GPS) ، دخلاَ خطأ أراضي تخضع للسيطرة الأمنية الفلسطينية حيث هددهما أربعة من أفراد الشرطة الفلسطينية بأسلحتهم ثم اقتادوهما إلى مركز شرطة طوباس . وأُرجع الجنديان فيما بعد إلى الأراضي الإسرائيلية بعد إخضاعهما للتحقيق. وجرت محاكمة سائق الشاحنة العسكرية وفرض عقوبة السجن لثمانية وثلاثين يوماً عليه فيما تم حبس ضابط الصف الذي أرسل الجندييْن إلى المهمة لمدة ثمانية أيام ..
----------------------------

07-تشرين الثاني-2010

تعليقات الزوار

استبيان