المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الخميس (11-11-2010): سقوط مقاتلة F16I ومقتل طاقمها


عناوين الصحف وأخبار ومقالات من صحافة العدو
"يديعوت احرونوت":
ـ تحطم F16I تخوف على حياة الطيارين.
ـ خنقتهما.. "أي أم يمكنها أن تفعل شيء كهذا".
ـ التجميد مقابل اتفاق أمني مع الولايات المتحدة؟؟وبالمقابل الصيغة الامريكية.
ـ هنغبي: من الافضل ألا نستأنف كلانا.

"معاريف":
ـ تحطم في الجنوب: تخوف على حياة الطيار والمساعد.
ـ حادثة تدريب صعبة لسلاح الجو.
ـ قتلت الطفلتين.. هل كان ممكنا منع ذلك؟
ـ نتنياهو: التوتر مع الولايات المتحدة: مسألة مؤقتة.
ـ نظام كديما يقرر: يجب ابعاد هنغبي عن الحزب.

"هآرتس":
ـ الكشف عن ملفا هرباز: هكذا دافعت قيادة الجيش الاسرائيلي عن الضابط الكبير الذي تعفن.
ـ ام تخنق ابنتيها فتقتلهما.
ـ المصلحة العامة انتصرت: 66 في المائة من ارباح شركات التنقيب عن الغاز والنفط ستنتقل الى صندوق الدولة.
ـ الادارة الامريكية توسع حجم المعدات العسكرية في مخازن الطوارىء في اسرائيل – زيادة 400 مليون دولار.
ـ قبيل المواجهة؟ الولايات المتحدة تزيد حجم المعدات التي تحت تصرف اسرائيل عند الطوارىء.
ـ مرة اخرى تلغى قمة دول البحر المتوسط بسبب مشاركة اسرائيل.
ـ نتنياهو أجرى حديث تهدئة مع بايدن: لم نرغب في الاحراج.

"اسرائيل اليوم":
ـ تحطم F16I، تخوف على حياة الطيارين.
ـ خنقت الطفلتين.
ـ لجنة ششنسكي: حتى 66 في المائة من ارباح الغاز تنتقل الى الدولة.
ـ اليوم يتبين: ازمة حقيقية أم خلاف صغير.
ـ الفلسطينيون لمجلس الامن: جمدوا البناء.
أخبار ومقالات:
رونن برغمن : حتى لو اغتيل الحريري بعد شباط الـ2008 فإن عماد مغنية هو المسؤول عن الاغتيال
المصدر: "إذاعة الجيش الاسرائيلي"
" قال محرر الشؤون الامنية في صحيفة يديعوت أحرونوت رونن برغمان في اطار مقابلة إذاعية مع اذاعة الجيش الإسرائيلي، أنه لن يكون مفاجئا اتهام عماد مغنية في اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق رفيق الحريري, باعتبار انه في السابق دير شبيغل نشرت ان المحكمة الدولية التي اقامتها من قبل الامم المتحدة, توصلت إلى استنتاج ان حزب الله اكثر وسوريا اقل, متورطون في هذه العملية, وفي الواقع من كان يعمل في العمليات الخاصة ضمن حزب الله والذي عمل بكل من الاغتيالات والعمليات الخارجية هو عماد مغنية, لذا يعتقد انه متورط في هذا, حتى انه في اسرائيل لن يكونوا متفاجئين ايضا في حال ان الحريري تم قتله بعد شهر شباط من العام 2008 حتى عندها عماد مغنية سوف يكون متورط بهذا بالرغم من انه نفسه تم تصفيته في شهر شباط, فالقدرات المنسوبة لمغنية كبيرة, فقد نفذ العديد من العمليات على يديه.
وأضاف رونن برغمان إن حزب الله حاول اكثر من هذا, عندما قامت دير شبيغل بنشر الخبر هو قام برفع دعوة داخل القضاء اللبناني ضد دير شبيغل, ما هذا العالم الغريب, إذ أن منظمة ارهابية تقدم دعوة ضد صحيفة المانية, بالنسبة لهم يوجد لهذا اهمية كبيرة, فإيضا سوريا وايضا حزب الله هددوا في حال تم توجيه اصبع الاتهام ضدهم فهم سوف يحرقون لبنان, هذا الموضوع لا يجب التقليل من اهميته, ومن الخطورة من خلال  اعادة اشعال الحرب الاهلية في لبنان, بالنسبة لحزب الله هذا سوف يلحق الضرر بلائحة اهدافهم, لا سيما بالظهور كمنظمة لبنانية لا تهتم بشؤون الشيعة فقط, وليس فقط لايران بل لكل اللبنانيين وان يكون جزء اساسي من الحركة السياسية في لبنان وهذه وجهة (السيد)  نصر الله للاندماج في المنظومة السياسية اللبنانية.
وقال رونن برغمان  يجب الاشارة إلى ان المسحيين في لبنان كما السنة غير راضون عن حزب الله, شاهدنا ردة فعلهم عندما فرض حزب الله زيارة احمدي نجاد في لبنان, رأينا الطريقة التي هم يتعاطون فيها, حاليا ليس لديهم خيار اخر, اريد ان اقول انه يوجد جهات في لبنان, بالطبع سعد الحريري ابن رفيق الحريري بداخل نفسه هو يأمل ان يجرم حزب الله, وان يتم القاء القبض على القتلة, وحتى ان تتم محاكمتهم, يمكن القول انه في حال تم القاء كل المسؤولية على عماد مغنية عندها يمكن للمحكمة الدولية ان تجد نفسها غير قادرة على التصرف باعتبار انه مات ويمكن القول عندها انه هو المتهم الوحيد وانه قام بالعمل لوحده وانتهى الامر.
وتابع رونن برغمان أنهم قاموا بالكثير من المحاولات لتشويه المحكمة, اولا هم يعملون على اثارة الشك في المحكمة الدولية, لمواجهة الساحة الدولية, الامر مشابه لما قامت به اسرائيل من اجل مواجهة تقرير غولدستون,فاسرائيل تستطيع ان تقوم بما تشاء في الاراضي الفلسطينية, لكن عندما يصدر تقرير من جهة دولية عندها لن يغير ما سوف يقوله حزب الله السؤال بعد ان يحدث هذا الامر ماذا سوف يكون موقف حزب الله,وما الذي سوف يطلب من الحكومة اللبنانية للعمل ضد حزب الله, هذا هو السؤال الاساسي, ليس بمحاولة اضافية خرقاء, مضحكة, من(السيد)  نصر الله لتوجيه الاتهام باغتيال  الحريري إلى اسرائيل.

وختم رونن برغمن:سوف يقوم حزب الله باشعال لكن بشكل محدود, (فالسيد) نصر الله تلقى ضربة قوية بعد خطف الجنود في العام 2006,  الايرانييون يحافظون على قوة حزب الله ربما لوضع اخر, ربما لاستعماله في حال تم ضرب المفاعلات النووية, لست اكيدا ان (السيد) نصر الله معني بحرب شاملة لكن يمكن ان يحصل ان يحاول القيام بشيء ما ضمن نطاق بيروت على سبيل المثال, حيث يقوم من هناك بتوضيح من هو صاحب البيت".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
توجيه لوائح اتهام من قبل المحكمة الدولية إلى مسؤولي حزب الله بتهمة اغتيال الحريري هو صفعة للسيد نصر الله
المصدر: "معاريف ـ روئي سديه"
" بتاريخ 8 تشرين الثاني كشفت صحيفة "وول ستريت جورنل" أن المحكمة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس حكومة لبنان السابق رفيق الحريري، تنوي إصدار لائحة اتهام ضد عدد من عناصر حزب الله حيال تورطهم في الاغتيال الذي حدث عام 2005. ومن بين ما نُشر، أن ضابط العمليات السابق للمنظمة، عماد مغنية، الذي اغتيل عام 2008 في دمشق، كان مشاركاً في تنفيذ الاغتيال. وهذه ضربة إضافية لمنظمة حزب الله، الموجود في أحد سنواته الأصعب.
مع أن هذه السنة لم تنتهِ بعد من ناحية المنظمة الشيعية، لكن يمكن البدء بتلخيصها وفق الأحداث المتورطة بها، سواء في الساحة الداخلية اللبنانية، أو في الساحة الدولية.
قبل عدة أشهر ألقى أمين عام حزب الله (السيد) حسن نصرالله من مكان مخبئه خطاباً  وعرض على ما يبدو، بحسب ادعائه، قرائن إتهام إسرائيل في التخطيط لاغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري. كما أنه، خلال الخطاب، تباهى (السيد) نصرالله بالكمين الذي نصبه عناصر منظمته عام 1997 لمقاتلي الكوماندوس البحري والذي أدّى إلى مقتل 12 مقاتل من الوحدة.
بينما (السيد) نصرالله يدعي بأنه كان لدى عناصر منظمته معلومات استخباراتية دقيقة عن وصول مقاتلي الشييطت إلى ساحل في الأنصارية، لكن حتى الآن لم نحصل على إثبات حاسم على هذا الأمر. 
بالإضافة إلى ذلك، التقرير حيال نية المحكمة الدولية بإصدار لوائح إتهام ضد عناصر من حزب الله عن تورطهم في مقتل الحريري، كانت صفعة مؤلمة إضافية على وجه (السيد) نصرالله الذي عمل في الأشهر الأخيرة ليحيك لإسرائيل ملف الاغتيال.
هذا الخطاب للـ(السيد) نصرالله قبل عدة أشهر، أكّد وشكّل فقط إشارة أخرى إلى الضغط القوي الموجودة فيه المنظمة سواء على الساحة الداخلية اللبنانية أو على الساحة الدولية.
والتقارير التي وصلت من لبنان في هذه السنة أثارت غضب كبير من جانب المنظمة، التي تخاف من احتمال الظهور أمام الجمهور اللبناني ليس على أنها المدافع عن الدولة، إنما كفرع سوري ـ إيراني،  الفرضية التي تأكّدت مع زيارة الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، للدولة قبل عدة أسابيع.
سوريا وإيران لم يكونا من محبي رفيق الحريري وهم حتى رأوا فيه تهديدا استراتيجياً إزاء
تأثيرهم في بلاد الأرز. بعد خشية زعماء عرب من اشتعال الساحة الداخلية اللبنانية، وصل إلى لبنان، قبل عدة أشهر، إلى زيارة تاريخية الملك السعودي عبدالله والرئيس السوري بشار الأسد.
إضافة إلى أهمية الزيارة التاريخية للزعيمين وخاصة الأسد، رئيس الدولة الذي سيطر في الماضي على لبنان وكان العدو المرير لعائلة الحريري، يمكن الافتراض بأن رغم الزيارة عمل على حلّ الأزمة الداخلية اللبنانية وتهدئة الأنفس في الدولة.
مع كل ما ذُكر، أيضاً حزب الله هو عضو في الإئتلاف الهش لرئيس الحكومة سعد الحريري، ابن رفيق الحريري. لكن بعد عدة أيام من مؤتمر القمة في بيروت حصلت حادثة إطلاق نار في الحدود الشمالية، ويبدو أن جهود الملك السعودي عبدالله والرئيس الأسد فشلت.
ورغم أن أصبع الإتهام، الذي وُجّه في تلك الفترة باتجاه الجيش اللبناني، الذي يتحمّل هو أيضاً مسؤولية تنفيذ إطلاق النار، والذي أدّى إلى مقتل المقدّم في الجيش الإسرائيلي، لا يجب أن ننسى بأن جزءا كبيرا من جنود الجيش اللبناني هم من الشيعة، المرتبطين بحزب الله بصلة عائلية وصلة دم. لذلك، لا يمكن نفي احتمال وجود خلايا نائمة داخل الجيش اللبناني لحزب الله قد تعمل في أي وقت لصالح المنظمة.
ما الذي يمكن أن يحرّض الرأي العام اللبناني أكثر من الانشغال في تورط حزب الله في اغتيال الحريري؟ اشتباك عسكري على الحدود مع إسرائيل سيؤدي إلى توحيد الصفوف في الدولة. لذلك، يمكن الافتراض بأن الهجوم على قوة من الجيش الإسرائيلي، وذلك بعد يومين فقط على نهاية القمة العربية، لم يكن تزامن أحداث غريب.
لكن أيضاً هذه المحاولة لحزب الله للتسبب باشتباك عسكري مع إسرائيل فشلت. سواء من الجانب اللبناني (الجيش اللبناني)، وسواء من الجانب الإسرائيلي حافظوا على ضبط النفس وبذلك نجحوا بمنع حرب إقليمية.
عندما شعر حزب الله بالضغط ـ استلّ سلاح الحرب الأهلية
حزب الله يستمد قوته من المواجهة مع إسرائيل، لكن يبدو أنه أيضاً في هذا الأمر هو انكسر منذ عام 2008. فمنذ اغتيال مغنية، حزب الله فشل في تنفيذ عملية الانتقام.
يمكن تحويل هذا الرصيد إلى قوات الأمن الإسرائيلية التي بحسب مصادر أجنبية نجحت بمنع عمليات إنتقام في أرجاء العالم، لكن أيضاً لضعف يد المنظمة الخائفة من الانعكاسات التي قد تطرأ من تنفيذ عملية ضخمة، مثل التي نفذتها في مقر الجالية اليهودية في بوينس أيرس عام 1994، بعد اغتيال أمين عام حزب الله السابق (السيد) عباس الموسوي.
أيضاً في المجال السياسي نحن نشهد في السنوات الأخيرة ضعف حزب الله. كثيرون في لبنان غاضبون حيال جر الدولة عام 2006 إلى حرب مع إسرائيل وجزء كبير من زعماء دول عربية يرون بالمنظمة فرع إيراني يسبّب زعزعة الاستقرار الإقليمي.
كما أن حزب الله فشل أيضاً بالسيطرة على السلطة بالطرق الديمقراطية، بعد أن خسر ضد كل الجبهات عام 2009 في انتخابات البرلمان لكتلة سعد الحريري، الأمر الذي جعل المنظمة تقوم بتسوية مع رأي الأغلبية والانضمام رغماً عنها للائتلاف.
بالرغم من سلسلة الفشل السياسي، حزب الله ما زال القوة العسكرية القوية في الدولة وإلى جانبه السلاح المخيف جداً، سلاح "حرب الأهلية". أغلب اللبنانيين يشعرون بالهلع من احتمال اندلاع حرب أهلية في الدولة، وذلك، بعد صدمات الحرب السابقة التي انتهت فقط عام 1989، بالإتفاق المسمى "إتفاق الطائف". الأمر يتعلق بسلاح يستلّه حزب الله دائماً، في كل مرة يرى نفسه محشور في الزاوية وتحت ضغط الحكومة اللبنانية.
عملياً بسبب خشية زعماء عرب من أحداث مثل تلك التي جرت عام 2008، يبدو أنه رغم التقارير، يمكن افتراض بأن حزب الله لن يتهم بالوقت القريب في تنفيذ اغتيال الحريري.
بالنسبة لنا يمكننا أن نأمل بأن يدرس معارضو حزب الله  كيفية استغلال الضعف السياسي للمنظمة والسنة الصعبة التي مرّت عليه لمواصلة ضرب قوته، ضرب موقعه وسط مستوى صناع القرار في الدولة وتعزيز عزلته سواء على الساحة الداخلية العربية وسواء على الساحة الدولية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تحطم طائرة اسرائيلية من طراز أف16 آي خلال تدريبات في النقب
المصدر: "الاذاعة الاسرائيلية"
" تحطمت طائرة مقاتلة من طراز F16 I  تابعة لسلاح الجو الليلة الماضية خلال طلعة تدريبية في منطقة متسبي رامون بالنقب وتقوم قوات الإنقاذ بأعمال تمشيط في المنقطة بحثاً عن طياريها الذين هناك مخاوف كبيرة على حياتهما وشكل قائد سلاح الجو القائد المايجر جنرال عيدو نوحشتان لجنة برئاسة ضابط كبير لتقصي حقائق الحادث وأمر بوقف الطلعات التدريبية للطائرات من الطراز نفسه, ويُعتقد أن الطائرة تحطمت بسبب خطأ بشري وليس بسبب خلل فني.
وبحسب مراسل الشؤون العسكرية أيال عليمة للإذاعة العبرية وقع الليلة الماضية خلال تدريب فوق متسبي رامون في جنوب البلاد أربع طائرات من طراز F16 شاركت في هذا التمرين العسكري, الطائرات أقلعت حوالي الساعة الثامنة من معسكر متسبي رامون وبعد وقت قصير تحطمت إحدى الطائرات, الطائرة التي قادت التشكيل الجوي تحطمت إلى الأرض بشكل مفاجئ ودون أن تتوفر أي إنذارات مسبقة, التمرين الجوي تركز على إجراء معارك جوية والتصدي لطائرات معادية, الطائرة التي حلقت على ارتفاع 4000 متر شرعت بالهبوط إلى علو منخفض حيث تحطمت فجأة إلى الأرض على اعتقاد أن خطأً في تقدير الارتفاع ومنطقة التمرين أدى إلى الحادث, التمرين جرى في أحوال جوية جيدة كما أن احتمال وقع خلل فني يبدو في هذه المرحلة مستبعداً إلا أن طاقم التحقيق الذي شُكل بعد الحادث سوف يحقق في كافة الاتجاهات كما قال مصدرنا في سلاح الجو, بعد تحطم الطائرة أُطلقت عشرات القنابل الضوئية وتم الشروع بأعمال التمشيط والتفتيش في المنطقة, طائرات ومروحيات حلقت فوق مكان الحادث وقامت بإضاءة ومساعدة الطواقم البرية,  أعمال التمشيط في المنطقة تستأنف صباح اليوم في هذه المرحلة فإن الطيار وملاح الجو في الطائرة التي تحطمت في عداد المفقودين وقد تم إبلاغ العائلتين بتفاصيل الحادث.
قائد سلاح الجو المايجر جنرال عيدو نحوشتان أصدر تعليمات بوقف التدريبات الجوية على الطائرات من طراز F16 وذلك إلى أن تضح الأسباب التي أدت إلى وقوع الحادث, يُذكر أنه قبل حوالي  أربعة أشهر لقي أفراد طاقم جوي مصرعهم في تحطم مروحية من طراز يسعور خلال تدريب أقيم في رومانيا قبل حوالي سنة تحطمت الطائرة المقاتلة من طراز F16, الطائرات من طراز F16I هي طائرات حديثة من انتاج شركة لوكهيد مارتن الأميركية, سلاح الجو استوعبت طائرات أولى من هذا الطراز منذ حوالي ست سنوات وهي مزودة بأجهزة إلكترونية من إنتاج إسرائيلي بالإضافة إلى وسائل قتالية متنوعة. النمط الذي يستخدمه سلاح الجو لأغراض مختلفة يستطيع حمل كميات مضاعفة من الوقود مما يزيد من مدى تحليقه ولذلك تعتبر هذه الطائرة في سلاح الجو ذات قدرات استراتيجية, وكذلك كما ذكرنا أعمال التمشيط مازالت مستمرة والتفتيش في مكان وقوع الحادث تستأنف صباحاً هذا اليوم".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
إنتهاء المنطقة الوسطى من بناء "محمية طبيعية" تشبه قرية لبنانية
المصدر: "موقع الجيش الاسرائيلي على الانترنت"
" انتهى في الوقت الحاضر في قيادة المنطقة الوسطى بناء "محمية طبيعية" تشبه قرية لبنانية بكل عناصرها. بذلك سيتم تحويل قاعدة التدريبات القيادية لخيش الى قاعدة التدريبات الاولى التي ستتدرب فيها قوات لمهام في كل قطاعات القتال.
التاريخ الإسرائيلي متخم بالتحديات الأمنية. حروب, انتفاضات وعشرات العمليات في ـ62عام من وجود الدولةـ هذه هي المعطيات التي يواجهها من يختار العيش هنا. رغم ذلك, جرت على امتداد السنوات تغييرات ليست بصغيرة في الواقع الأمني في البلاد.
الحروب في السنوات العشرة الأولى للألفية الثانية لا تشبه قديماتها. إذا كانت دولة إسرائيل قد اضطرت في الماضي للقتال ضد دول مستقلة, مقابل حدود واضحة, ضمن أجهزة كل لواء فيها يقاتل في القطاع المخصص له, لو ان التحديات اليوم معقدة ـ المنظمات الإرهابية في لبنان, نشاطات جارية في يهودا والسامرة والمواجهة ضد حماس في غزة. لواء جفعاتي سيطر على حرمون, وفي غولاني اكتفوا بمعرفة دوريات الحراسة في نابلس ولواء كفير وجد نفسه يحارب أيضا في غزة. هذا بدون تجهيز الاحتياطيين الذين يخدمون في كل الجبهات. تحتاج اليوم كل الألوية لأن تكون مستعدة لكل السيناريوهات, في كل مكان وكل زمان.
تعاون مهم
هذه الحقيقة واضحة أيضا في قيادة المنطقة الوسطى, وبعد عام على بناء مكثف ينتهي في هذه الأيام في قاعدة التدريب القيادية لخيش, العمل على "محمية طبيعية" تشبه قرية لبنانية. ستقام, بمشاركة ذراع البر حاليا, شعبة في قاعدة التدريب القيادي تساعد على التدريب في المخطط الشمالي وفي الأشهر القريبة من المحتمل البدء بمخطط التدريبات في المحمية. لذلك, في الواقع, سيتم تحويل قاعدة التدريب القيادية لخيش الى قاعدة التدريبات القيادية الاولى من نوعها التي تدرب قوات من كل قطاعات القتال: الوسط, الشمال, الجنوب.
بدأت العملية في فترة قائد المنطقة السابق, اللواء غدي شمني. حين توصلوا في قيادة المنطقة الوسطى الى استنتاج انه في شبيه لقاعدة التدريب القيادية اليكيم في الشمال,  كذلك في قاعدة التدريب القيادية في لخيش, يجب ان تكون هنالك إمكانية لتدريب مقاتلين في قاعدة التدريب القيادية لخيش, يقول رئيس فرع التدريبات في قاعدة التدريب القيادية في لخيش المقدم شي شمش:" لذلك فان مهمة القيادة هي تدريب الوحدات. من منطلق انه حتى الآن كان هنالك جهاز واحد في الشمال, لذلك فان إضافة جهاز جنوبي يتيح الكثير من المرونة في الوحدات المتدربة."
قبل حوالي سنة بدأ بناء القرية الوهمية التي تقام في منطقة بيت غوريون. وقد ألقيت مهمة الهندسة والبناء على عاتق قوات الهندسة التابعة للقيادة. يقول الرائد اورن عفده, ضابط التحصينات التابع للقيادة والمسؤول من قبل الهندسة عن البناء: " باتحاد القوات التابعة للقيادة وذراع البر بدأنا البناء باستثمار حوالي ثمانية مليون شيكل. استأجرنا أرضا من مدير عقارات إسرائيل, درسنا القرية الموجودة في اليكيم, حاولنا إصلاح وتحسين كل شيء وبناء قرية ستشبه كل السيناريوهات". بهذا التفكير بدأوا ببناء قرية من الألف الى الياء: مبان مؤلفة من طابق واحد ومن طابقين, تنزل الى أنفاق تحت الأرض, تمتد في كل ارض المحمية وتخرج في منطقة مشجرة كأنها خارج القرية, غرف مخفية وتحت الأرض تشبه غرف العمليات الحربية التابعة لجيش العدو, سلالم, درجات للطرقات الداخلية وطرقات متنوعة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بسبب تمثيل إسرائيل ـ إلغاء اجتماع دولي
المصدر: "إذاعة الجيش الإسرائيلي"
" مرة أخرى يسبب ليبرمان بإلغاء لقاء دولي، وهو لقاء هدفه خلق مشاريع مشتركة بين إسرائيل والدول العربية، كان يفترض أن يجري بعد عشرة أيام، وقد ألغي. فقد أعلنت الدول العربية انه في حال حضر ليبرمان فإنها لن تحضر. ايضا تركيا، في أعقاب الوضع المتوتر مع إسرائيل، أعلنت أنها لن تشارك في اللقاء في حال حضر ممثلين إسرائيليين.
أضرار دائمة لحقت بإسرائيل وسط المجتمع الدولي، فقد الغي "الاتحاد من اجل الشرق الأوسط"، وهو لقاء كان من المفترض أن يجري بعد عشرة أيام في بارشلونا، وهذه ليست المرة الأولى. هدف الاجتماع خلق مشاريع مشتركة بين إسرائيل والدول العربية، وأيضا بين دولة أوروبية تقدم الرعاية لكل العملية.
وفقا للتقديرات، السبب الأساسي للإلغاء اللقاء، الذي من المفترض أن يجري كل سنة، كان تراجع دول مختلفة من المشاركة فيه في أعقاب العلاقات المتوترة مع إسرائيل. تركيا كانت الدولة الأولى التي أعلنت انها لن تحضر اللقاء في حال حضره ممثلين من إسرائيل. في أعقاب ذلك تصاعد التوتر في اسبانيا، التي لم ترد إثارة التوتر بينها وبين تركيا. بالإضافة إلى ذلك أعلنت دول عربية انه إذا حضر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان كجزء من البعثة الإسرائيلية، فإنها لن تحضر.
عدم استعداد دول لحضور لقاءات يشارك فيها ليبرمان بدأت تصبح ظاهرة معروفة. لقاء "الاتحاد من اجل البحر المتوسط"، أُجِل لنفس السبب. ايضا علاقة إسرائيل المتصدعة مع تركيا، وكذلك وقف اللقاءات بين رئيس السلطة الفلسطينية، أبو مازن، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لا تساهم في دعم موقع إسرائيل في هذا التجمع.
اللقاء الأخير الذي جرى في تموز العام 2008. على الرغم من حدوثه، حتى هذا اللقاء لم يجري بشكل سليم. الرئيس السوري بشار الأسد، قاطع خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية حينها أيهود أولمرت. على الرغم من التوقعات، لم يجري بين الاثنين تسليم باليد مصور، وجلسا بعيدين عن بعضهما".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
التجميد مقابل اتفاق أمني مع الولايات المتحدة
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ شمعون شيفر"
" اتفاق أمني بعيد المدى مع الولايات المتحدة كجزء من التسوية الدائمة مقابل استمرار تجميد البناء في المناطق – هذه هي، برأي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هي الصيغة التي ستسمح باستمرار المفاوضات مع الفلسطينيين وهدفها الوصول الى اتفاق في غضون سنة. على هذه الصيغة يمكن أن نتعرف من أحاديث مع محافل في المحيط القريب لرئيس الوزراء، الذي سيلتقي في نيويورك اليوم وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون.
بعد تراشق الكلمات العلنية بين الرئيس الامريكي براك اوباما الذي أعرب عن استيائه من اقرار البناء لالاف الشقق في شرقي القدس وبين نتنياهو الذي أوضح في رد حازم بان القدس ليست مستوطنة، يشخصون في محيط رئيس الوزراء استعدادا لدى كبار المسؤولين في الادارة الامريكية "لتخفيض مستوى اللهيب" ومحاولة ايجاد السبيل لاستئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين.
لدى عودته الى البلاد يعتزم نتنياهو أن يطرح على وزراء المجلس الوزاري عرضا أمريكيا سخيا: اتفاق أمني لعشر سنوات يقدم ردا على مصادر قلق اسرائيل. بالمقابل يوافق نتنياهو على مواصلة تجميد البناء لعدة اشهر اخرى، في اثنائها تدار مفاوضات حثيثة لتسوية دائمة يستغرق تطبيقها عشر سنوات.
ويحرص نتنياهو على الحديث عن "اتفاق امني مع الولايات المتحدة" وليس فقط عن "ترتيبات أمنية". مثل هذا الاتفاق يأتي ليس فقط لاقناع الوزراء على الموافقة على استمرار التجميد، بل وايضا، وبالاساس، لتلبية احتياجات امنية لحالة تكون اسرائيل فيها مطالبة بالانسحاب من مناطق في يهودا والسامرة للسماح باقامة دولة فلسطينية. في الواقع الجديد الذي سينشأ على الارض ستضطر اسرائيل الى تعزيز منظومات الدفاع ضد الصواريخ، معلومات جارية من الاقمار الصناعية الامريكية وغيرها.
كما يخشى نتنياهو من أن انسحاب القوات الامريكية من العراق سيؤدي الى استئناف الجبهة الشرقية ويسمح لمحافل معادية من ايران بالتسلل الى الضفة الغربية في محاولة لتنفيذ عمليات في اسرائيل. وهذا الامر يؤكد فقط الحاجة الى اتفاق امني كهذا. يمكن الافتراض بان مستشاري نتنياهو بدأوا منذ الان البحث مع نظرائهم الامريكيين على الاتفاق الامني.
مصادر تعرفت على ما يجري من مداولات بين نتنياهو والامريكيين تقدر بان رئيس الوزراء سيكون مستعدا لمواصلة التجميد على ألا يشمل هذا البناء  حول القدس والكتل الاستيطانية التي ستبقى تحت السيطرة الاسرائيلية حسب التفاهمات مع ادارة بوش. نتنياهو يرى في هذه المسألة عائقا يمكن التغلب عليه اذا كانت هناك بالفعل ارادة لاجتياز الرواق نحو غرفة المباحثات، على حد تعبير رئيس الوزراء.
ويتوقع نتنياهو أن تؤدي المفاوضات مع الفلسطينيين الى استئناف المحادثات مع  سوريا ومع دول عربية اخرى ايضا".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الادارة الامريكية توسع حجم المعدات العسكرية في مخازن الطوارىء في اسرائيل – زيادة 400 مليون دولار..
المصدر: "هآرتس –آنشل بابر"
" تنقل الادارة الامريكية في السنتين المقبلتين معدات عسكرية بحجم نحو 400 مليون دولار لمخازن الطوارىء في اسرائيل. المعدات، التي تتضمن ضمن امور اخرى قنابل ذكية، يمكن أن يستخدمها الجيش الاسرائيلي عند الطوارىء. المجلة الامنية "ديفنس نيوز" تفيد بانه في الشهر الماضي صادق الكونغرس الامريكي على زيادة حجم المعدات للحظة الطوارىء والتي تخزن في اسرائيل من 800 مليون الى 1.2 مليار دولار حتى 2012.
وتمنح المعدات في اطار بند خاص في قانون المساعدات الخارجية (War Reserves Stockpiles for Allies)، والذي يسمح للولايات المتحدة بان تخزن معدات على اراضي حلفائها، ويمكن استخدامها على نحو مزدوج – سواء للقوات الامريكي في ارجاء العالم او عند الطوارىء عند حاجة جيش الدولة التي في اراضيها توجد المخازن.
تركيبة المعدات تتقرر في الحوار بين الجيش الاسرائيلي وقيادة الجيش الامريكية في اوروبا (EUCOM) وقد طرحت أيضا في المداولات التي جرت الاسبوع الماضي، في اثناء زيارة رئيس قسم التكنولوجيا واللوجستيكا في الجيش الاسرائيلي اللواء دان بيتون في البنتاغون. وفي الاتفاق بين الجيشين قرر في أي ظروف يمكن للجيش الاسرائيلي أن يستخدم المعدات.
التقدير هو أن قسما كبيرا من المعدات التي ستخزن في اسرائيل ستتضمن سلاحا دقيقا يطلق من الجو. هذا الاسبوع فقط قال رئيس الاركان، الفريق غابي اشكنازي انه في الحروب المستقبلية ستضطر اسرائيل الى استخدام اوسع للسلاح الدقيق، وذلك للسماح باصابة دقيقة للعدو دون المس بالمدنيين. فمثلا، نحو 80 في المائة من الصواريخ والقنابل التي اسقطتها من الجو قوات المدفعية من الجيش الاسرائيلي في حملة "رصاص مصبوب" في غزة كانت سلاحا دقيقا.
استخدام المعدات الامريكية مشروط باقرار الادارة الامريكية وقد تم ايضا في اثناء حرب لبنان الثانية. تخزين المعدات في اسرائيل يسمح بالتوفير في الوقت وفي نجاعة "القطار الجوي" في حالة رغبة الولايات المتحدة في مساعدة اسرائيل في ظل القتال.
الاذن الاول لتخزين معدات امريكية في اسرائيل صدر في 1990، حين تقرر في حينه سقف 100 مليون دولار تم رفعه في فترة حرب الخليج الاولى الى 300 مليون ولاحقا الى 400 مليون. هذا المبلغ ضوعف الى 800 مليون دولار بعد حرب لبنان الثانية في 2007، وفي الاسابيع الاخيرة اقر رفع آخر بمعدل 50 في المائة ليصل الى 1.2 مليار دولار حتى العام 2012.
التقدير في اسرائيل هو أن الخطوة تأتي للتلميح بان الادارة الامريكية ستواصل ضمانها لامن اسرائيل. وبهذا الشكل، يأمل الامريكيون بمنع هجوم مفاجىء اسرائيلي على المنشآت النووية في ايران والاشارة الى اسرائيل بان بوسعها أن تأخذ مخاطر امنية في اطار المسيرة السلمية مع الفلسطينيين.
اضافة الى زيادة الحجم كما تقول مراسلة الصحيفة في اسرائيل، بربارة اوبال – روم، فان الاتفاقات بين الادارتين ستسمح للجيش الاسرائيلي بتدخل اكبر في اختيار أنواع المعدات والذخيرة التي ستخزن في المخازن، والسماح باستخدام أكثر حرية لها عند الحاجة. وستخزن المعدات في قاعدة وحدة مخازن الطوارىء في الجيش الاسرائيلي في مخازن خاصة توجد تحت رقابة أمريكية. مطار بن غوريون وقاعدة سلاح الجو في نباطيم سيكونان بؤرتين مركزيتين لاستيعاب المعدات الامريكية عند الطوارىء.
زيادة حجم المعدات لحالة الطوارىء هي جزء من التوثيق الكبير الذي طرأ مؤخرا في العلاقات الامنية بين اسرائيل والولايات المتحدة والذي تضمن رفع كبير في عدد المناورات المشتركة بين الجيشين. ومؤخرا صادقت الولايات المتحدة على مخصص خاص بمبلغ نصف مليار دولار لتمويل شراء بطاريات "قبة حديدية" وكذا وقع اتفاق لتزويد 20 طائرة قتالية من طراز اف 35.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أيالون: على الفلسطينيين الاعتراف بالشرقيين كلاجئين
المصدر: "يديعوت احرونوت ـ رونن مدزيني"
" المفاوضات السياسية عالقة، لكن نائب وزير الخارجية داني أيالون، يعتقد أن مسألة إضافية يجب أن تحل بأي اتفاق مع الفلسطينيين. تدعوا المبادرة الجديدة التي طرحت في الأيام الأخيرة في وزارة الخارجية، كرد على مطلب "حق العودة" من قبل الفلسطينيين إلى "الاعتراف باليهود المهاجرين من الدول العربية كلاجئين".
بلور المبادرة، التي يتوقع أن تضع عصي إضافية في دواليب المفاوضات العالقة على كل حال، أفراد المنظمة اليهودية الأمريكية JJAC. أيالون نفسه ناقشها في الأيام الأخيرة مع رئيس مجلس الأمن القومي، عوزي أراد، وقرر الاثنان تحويل الموضوع إلى المعالجة من قبل طاقم مهني تابع للقسم القانوني في وزارة الخارجية. وفقا للمسودة التي أعدتها المنظمة، يطالب الإسرائيليين المهاجرين من الدول العربية تعويضات مالية على الممتلكات التي تركوها ورائهم عندما هاجروا إلى البلاد (إسرائيل).
إضافة إلى ذلك، أيدوا في المنظمة إنشاء صندوق لتمويل حماية المقابر اليهودية، ترميم الكنس وإعادة كتب التوراة في الدول العربية. كل تلك الأمور، إلى جانب تقديم منح لدراسة المسألة.
جاء تحريك المبادرة بعد أيام معدودة على مقال نشره أيالون حمل عنوان "أنا لاجئ"، حيث ادعى نائب وزير الخارجية بما انه "من سلالة عائلة اضطرت إلى مغادرة الجزائر، والدي وأنا، مثل الملايين اليهود الآخرين، أبناء العائلة الذين طردوا من الدول العربية بعد العام 1948، لهم الحق بتعويضات وحل عادل".
هذا المقال نشر في صحف في أنحاء العالم، ووزع ايضا على السفارات في البلاد وعلى ممثليات في أماكن مختلفة. وقال أيالون "مشكلة اليهود المهاجرين من دول عربية لم تعالج حتى الآن، لا على المستوى الجماهيري، ولا السياسي وحتى القانوني".
ينبغي أن نذكر أن هناك أكثر من 850 ألف إسرائيلي مهاجر من دول عربية غادروا مولدهم من دون أي شيء، ولذلك هم لاجئين". هذا بالتأكيد موضوع ينبغي أن يطرح في مفاوضات الحل الدائم، وإسرائيل ستطرحه بالفعل. استوعبت إسرائيل 900 ألف يهودي اندمجوا الآن في المجتمع، في حين أنهم في الدول العربية ابقوا اللاجئين يعيشون في ظروف غير إنسانية".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11-تشرين الثاني-2010

تعليقات الزوار

استبيان