المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الاثنين: تحول صواريخ حزب الله الى صواريخ دقيقة يفقد اسرائيل التفوق الجوي وتل أبيب قد تصبح جبهة في ال


عناوين الصحف وأخبار ومقالات مترجمة من صحافة العدو

"يديعوت احرونوت":
ـ الموساد بلا رأس.
ـ جهاز كشف الكذب: أ. تقول الصدق.
ـ قبل 15 سنة: وجّه قاض انتقادا الى أ.
ـ الخوف: ازمة في الثلاجة.
ـ غدا ايضا سنأكل السلطة.
ـ فينشتاين قرر، وبركات لا يتعجل.
ـ رئيس الموساد يترك – ونتنياهو يأخذ وقتا.
ـ نتنياهو: "لن يكون تجميد بلا رسالة".

"معاريف":
ـ جهاز كشف الكذب، تقدير أولي: وُجد أن أ. تقول الصدق.
ـ تمهيدا لمواجهة.
ـ الشاهد المركزي: رئيس بلدية ايلات.
ـ تقدير في الشرطة: سيبحث الوزير عن قائد عام للشرطة من الجيل الشاب.
ـ أخلاق امريكا المزدوجة.
ـ يرمون المسؤولية على الشعب.
ـ نتنياهو: "اذا كان هناك وثيقة فان رفاقي الوزراء سيُجيزونها.
ـ الاحتيال الحريدي الضخم.
ـ اليوم: المزارعون يغلقون الشوارع.

"هآرتس":
ـ النقيب بار ليف عاد الى البلاد ليُحقق معه؛ أ.، التي شهدت عليه، فُحصت بجهاز كشف الكذب.
ـ شُبهة: مدارس دينية حريدية زيّفت آلاف بطاقات الهوية لتحظى بعشرات ملايين الشواقل من الدولة.
ـ زوج أ: أبلغت الآن لأن التعيين أصبح قريبا.
ـ متمردو الليكود: "نتنياهو يشك في أن يتلقى تفاهمات خطيّة".
ـ التقى أبو مازن مبارك: لا تفاوض دون تجميد في القدس.
ـ اليوم: نقاش ماراثوني لاجازة قانون استفتاء الشعب في القدس.
ـ يصعب على لفني ونتنياهو الاتفاق على تقاسم لجان الكنيست.

"اسرائيل اليوم":
ـ في الطريق الى مواجهة.
ـ نهاية مشروبات الطاقة للفتيان؟.
ـ "أوري يناضل على حياته".
ـ "اعترفت أ. أمامي بالاعتداء عليها".
ـ صناعة التزييف والمال.
ـ "لجنة الخارجية والأمن يجب أن تُعاود العمل".
ـــــــــــــــــــــــــ
أخبار ومقالات
تيك دبكا الإسرائيلي: تحول صواريخ حزب الله وسوريا الى صواريخ دقيقة يفقد اسرائيل التفوق الجوي
المصدر: "موقع تيك دبكا"
" المصادر العسكرية لتيك دبكا: قال رئيس أمان المتسرح قريبا، اللواء عاموس يدلين في جلسة الحكومة يوم الأحد في 21ـ11، أنه في المواجهة القادمة ستكون تل أبيب في الخط الأمامي، ولم يأتي ذلك فقط بسبب استمرار تدفق الصواريخ البالستية الإيرانية نحو سوريا وحزب الله،  أو لأنه الآن يبلغ عدد هذه الصواريخ والتي يبلغ مداها حوالي 300 كيلو متر التي بحوزتهم، عدة آلاف، وإنما بشكل رئيسي لأن خبراء الصواريخ الغربيين والإسرائيليين معا يعتقدون بأن سلاح الجو الإسرائيلي فقد التفوق الجوي الذي كان لديه لغاية الآن أمام الصواريخ، وهو غير قادر على توقيف طريقها لمهاجمة أهداف عسكرية مركزية إسرائيلية، وتل أبيب.
وتفيد مصادرنا العسكرية، أن كل هذه الصواريخ البالستية، بما فيها صواريخ فاتح 110 Fateh ـ Mـ600, والسكود D تخضع الآن لعملية تطوير حثيثة، فيها يزود تقنيو الصواريخ الإيرانيين، وتقنيو سوريا وحزب الله الذين تلقوا من أجل ذلك تدريب خاص في إيران، يزودون كل هذه الصواريخ بمنظومة توجيه متقدمة، ستحولها إلى صواريخ دقيقة، الأمر الذي سيمكّن سوريا وحزب الله من ضرب الهدف  بدقة من على بعد عدة أمتار.
كما تفيد مصادرنا أن منظومة التوجيه هذه، تركّب أيضا على كل الصواريخ السورية التي تحمل رؤوس كيميائية، وأيضا على نحو 1000 صاروخ سكود  موجود في القواعد السورية بالقرب من الحدود السوريةـ اللبنانية، والجاهزة  للدخول الى لبنان فور اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله.
إن التقدير العسكري والاستخباراتي هو، أن منظومة التوجيه هذه ستغير وجه الحرب القادمة والتكتيك الذي سيعتمده الجيش السوري وجيش حزب الله.
فخلال الحرب في عام 2006، تمكّن حزب الله من إطلاق ما يزيد عن 500 صاروخ في اليوم، أصابت بشكل أساسي شمال إسرائيل، وذلك بغية إحراز ضغط عسكري على الجيش الإسرائيلي، والآن عندما تزود الصواريخ بمنظومة التوجيه الجديدة، سيتمكّن السوريون وحزب الله من الاكتفاء بإطلاق فقط عدة عشرات من الصواريخ في اليوم، أو عدة مئات خلال كل الحرب، وإحراز إصابات مباشرة بواسطة هذه الصواريخ في أهداف إستراتيجية عسكرية ومدنية مركزية، لاسيما في منطقة تل أبيب، وذلك بهدف أن يؤدي ذلك الى إصابات وإضعاف معنويات سكان غوش دان.
وفي بداية هذا الشهر، لمًح رئيس الأركان الجنرال غابي أشكنازي الى هذا الوضع، عندما قال، إنه في الحرب القادمة ستواجه الحكومة والجيش الإسرائيلي ضرورة لإخلاء عدد كبير من السكان من أماكن سكنهم.
هذا ويقول عوزي روبين من رؤساء صناعة الصواريخ الإسرائيلية، وهو  يعتبر أحد أباء منظومة الاعتراض المتقدمة الـ "حتس"، مؤخرا خلال ظهور له في الولايات المتحدة، إن العدو (أي، إيران، سوريا وحزب الله) أحرز تفوقا جويا من دون أن يكون لديه حتى طائرات. نقلا عن المصدر:
The enemy has achieved aerial supremacy without even having aircraft.
ويقول روبين إن هذا التفوق أحرز مؤخرا وكل صواريخ "فاتح" و"سكود" الموجودة لدى سوريا وحزب الله، مزودة بمنظومات توجيه كهذه. ويؤكد روبين في كلامه على أن لدى السوريين وحزب الله، 1500 صاروخ جاهز للإطلاق باتجاه منطقة تل أبيب.
وتشير المصادر العسكرية لتيك دبكا إلى أنه يجب الالتفات إلى أن عوزي روبين لم يذكر في كلامه منظومات الاعتراض المختلفة الموجودة لدى إسرائيل، كعامل يستطيع توقيف الصواريخ الدقيقة لسوريا وحزب الله.
وإحدى الأسباب الرئيسية لذلك هي أنه في حال حتى نجح سلاح الجو الإسرائيلي بإصابة عدد كبير من هذه الصواريخ، سواء بواسطة الطائرات، أو صواريخ الاعتراض، فهو لن يستطيع تدمير كل آلاف الصواريخ هذه، ويكتفي بعدة عشرات الصواريخ ذات منظومة توجيه متقدمة كتلك المركبة عليها اليوم، بغية إحداث دمار كبير".
ـــــــــــــــــــــــــ
اللواء يدلين: تل أبيب قد تتحول الى جبهة في الحرب القادمة
المصدر: "موقع Walla الإخباري"
" في جلسة الحكومة الإسرائيلية صباح أمس "الأحد" ودع الوزراء رئيس أمان المغادر,اللواء عاموس يدلين.
وقال يدلين في الجلسة أن قوة الردع الإسرائيلية قوية جدًا,لكن الهدوء الحالي يجب أن لا يضلل, والعكس هو الصحيح:عدونا يتعاظم ويتسلح.
وبحسب كلامه" التهديد الرئيسي هو إيران وليس برنامجها النووي فقط, بل أيضًا "أذرعها الأخطبوطية" في المنطقة الموجهة ضد اسرائيل, في المواجهة القادمة يمكن أن تندلع أكثر من جبهة وستتحول تل أبيب الى جبهة,وهناك أيضًا صراع ممن يرغبون بالمس بوجود دولة إسرائيل, مما يستدعي أمام ذلك جمع معلومات وتنظيم جهوزية قومية".
وقال رئيس الحكومة في الجلسة أن هذا هو المنصب الأهم بين الاجهزة الإستخبارية الإسرائيلي.وتتطلب هذه الوظيفة رؤية إستراتيجية الى جانب التعمق في التفكير وعاموس قام بالعمل على أكمل وجه حيث وفر للمسؤولين الوسائل اللازمة لمواجهة التغييرات في المنطقة.
كما أن وزير (الحرب) ايهود باراك قال أنه مع طاقم اللواء عاموس يدلين, فإن شعبة الإستخبارات تطورت بشكل هام في قدرتها العملياتية وجمع المعلومات. اللواء يدلين أوصل الشعبة الى مستوى عالي جدًا ففي فترة ولايته أنجزت شعبة الإستخبارات خطوات كبيرة الى الأمام في وفرة المعلومات الإستخبارية وجمع المعلومات وبمساهمتها في ضرب الأهداف، وخلال وظيفته كرئيس لشعبة الإستخبارات عمل يدلين كضابط إستخبارات للجيش الإسرائيلي, ولوزير الدفاع وللحكومة كلها.بالإضافة الى ذلك فقد قدم يدلين وجهات نظر إستخبارية معمقة في كل مايتعلق بالمواضيع الإستراتيجية والأمنية".
ـــــــــــــــــــــــــ
التطور التكنولوجي في المجال الصاروخي ليس محصورا باسرائيل فقط  وضرب الجبهة الداخلية فكرة سيئة على المستوى المعنوي
المصدر: "موقع القناة السابعة"
" قال الخبير الإسرائيلي في مجال الصواريخ عوزي روبين أن التطور التكنولوجي ليس محصوراً في إسرائيل فقط، حيث أن هناك تطور تكنولوجي لدى جيراننا، واذكر فقط أن إسرائيل لم تعد الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على إطلاق أقمار صناعية إلى الفضاء فقد اصبحت هذه القدرة موجودة أيضاً لدى إيران، وهذا يؤثر على التهديد الصاروخي على إسرائيل ، حيث نرى ارتقاء درجة من ناحية المدى والكمية، وما هو مهم ويؤدي الى كسر التوازن بشكل حقيقي هو الدقة، حيث بدأنا نرى مقابلنا سلاح دقيق، ما يعني أن العدو قادر اليوم على انتقاء أهداف محددة في إسرائيل ومهاجمتها، وهذه القدرة كانت موجودة فقط لدى سلاح الجو الإسرائيلي، أما اليوم فقد بدأت تبنى أيضاً لدى الطرف الآخر.
وعندما سئل روبين عن  طرق مواجهة هذا التهديد المتنامي؟
رد عوزي روبين ، هذا يعتمد على الجهة التي تسألها، فإذا سمعت تصريحات كبار قادة الجيش حول ما يجب عمله في حال ضرب الجبهة الداخلية فإن قائد الأركان غابي أشكنازي قال الأسبوع الماضي أنه يجب إخلاء السكان من مراكز المدن والمستوطنات، أما وزارة الدفاع فإنها تستثمر كثيراً في موضوع الدفاع ضد الصواريخ، ويوجد هنا ثغرة في النظرة، واعتقد أن امكانية ضرب الجبهة الداخلية ليس فكرة جيدة على الصعيد المعنوي، وليست صحيحة من الناحية الأمنية، لأن الجبهة الداخلية حيث يوجد الجيش ايضاً، ووزارة الدفاع هي الجيش، والبنى التحتية للجيش موجودة في الجبهة الداخلية ، لذلك لا يمكن التفريق بين الجبهة والداخل".
ـــــــــــــــــــــــــ
نقاش ماراثوني لاجازة قانون استفتاء الشعب في القدس
المصدر: "هآرتس – يونتان ليس"
" يُتوقع أن تجري جلسة الكنيست العامة اليوم نقاشا ماراثونيا، سيثار في خلاله للقراءة الثانية والثالثة اقتراح قانون "استفتاء الشعب" الذي يتناول انسحابات في المستقبل من هضبة الجولان وشرقي القدس. سيبدأ النقاش بعد الظهر وينتهي في الساعات المتأخرة من الليل فقط. يقود تعديل القانون، الذي يتناول في الأساس اجراءات الاستفتاء الشعبي، عضو الكنيست ياريف ليفين. يفصل القانون سبل تنفيذ استفتاء الشعب، في كل حالة تريد فيها الحكومة التخلي عن اراض يُعترف بأنها جزء من دولة اسرائيل، ويشتمل من جملة ما يشتمل عليه على صيغة السؤال الذي سيُسأل، وكيف سيُجرى التصويت وكيف سيُحسم الاستفتاء آخر الامر. لا ينطبق القانون في الحقيقة على مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، لكن يتوقع ان يمس بقدرة الحكومة على اعادة اراض عوض اتفاق سلام في المستقبل.
"الحديث عن قانون ذي أهمية قومية عليا للحفاظ على وحدة الشعب"، قال عضو الكنيست ليفين، "يُعبر اقتراح القانون عن الحاجة الى ضمان ألا يتم الحسم المصيري غير القابل للانعكاس في مسألة التخلي عن اجزاء من الوطن انطبقت عليها سيادة الدولة، بطريقة الصفقات وتجنيد تأييد في الكنيست ليس في جوهر الموضوع، كما حدث في الماضي لأسفنا".
في مقابلة ذلك، أعلنت أمس عضو الكنيست عنات ويلف (حزب العمل) بأنها لا تنوي مساوقة الائتلاف وانها لن تؤيد اقتراح القانون. يفترض أن تثير ويلف الموضوع للنقاش في جلسة حزب العمل. وقالت: "إن قانون استفتاء الشعب مس شديد عن غير حق بطريقة نظام الحكم في اسرائيل. فاستفتاء الشعب أداة خطرة في دولة لا يوجد فيها تقليد استعماله".
إن متابعة سن القانون، الذي أُجيز في القراءة الاولى في الكنيست السابقة، أُجيز قبل نحو من سنة بأكثرية 68 من اعضاء الكنيست وفيهم رئيس العمل اهود باراك، والوزير دان مريدور، الذي قدّم في الماضي استئنافا على التعديل. صوت 22 من اعضاء الكنيست ضد التعديل، من بينهم رئيسة المعارضة تسيبي لفني. وامتنع عضو كنيست واحد. قبل زمن قصير من التصويت في كانون الاول الاخير، زعم باراك ان حزبه يعارض التعديل المقترح، لكنه أكد انه اذا أصبح التصويت على القانون تصويت حجب ثقة – كما هددت كتلة ميرتس – فان وزراء العمل سيضطرون الى التصويت مع الحكومة. "لا يُحتاج الى القانون المقترح لاستفتاء الشعب لسببين"، قال باراك آنذاك، "الاول: انه يفرض امورا قسرية لا حاجة اليها على رئيس الحكومة عندما يأتي لاجراء تفاوض مع سوريا، وهو مهم لاسرائيل. والسبب الثاني ان استفتاء الشعب مسألة دستورية يتعارض مع بُنية النظام البرلماني".
ـــــــــــــــــــــــــ
"الوزراء لم يصمدوا للضغط"
المصدر: "يديعوت أحرونوت – يوفال كارني"
" الاختلاف في تجديد التجميد يزيد التوتر في الليكود: فقد هاجم رئيس الحكومة في نهاية الاسبوع بشدة الوزراء من حزبه الذين وقعوا على رسالة احتجاج مجلس "يشع" على تأخير البناء في المستوطنات.
وقال بنيامين نتنياهو في أحاديث مغلقة انه فوجيء لان مسؤولين كبارا في الليكود – وفيهم الوزراء موشيه يعلون، وبيني بيغن، وسلفان شالوم، ويولي ادلشتاين – قرروا أن يشاركوا في الحملة التي يقوم بها ضده  رؤساء المستوطنين. "توجد حالات يُطلب فيها من الزعيم القدرة على اظهار الزعامة والنجاح في الثبات أمام الضغوط"، قال نتنياهو لمقربيه. "كانت تلك لحظة امتحان لم يثبتوا فيها".
في مقابلة ذلك، امتدح نتنياهو وزراء واعضاء كنيست لم ينضموا برغم معارضتهم تجديد التجميد لحملة اليمين. يُعد فيهم من جملة من يُعدون، الوزراء جدعون ساعر وجلعاد أردان، ويوسي بيلد، وليمور لفنات ويوفال شتاينيتس وعضوا الكنيست اوفير ايكونيس وكرميل شامة. أطراهم نتنياهو لانهم أظهروا مسؤولية وزعامة. سيُجري نتنياهو اليوم لقاءين مهمين وقد لا يكونان لذيذين كما يبدو: مع اعضاء الكنيست ونواب الوزراء من الليكود الذين يعارض أكثرهم تجديد التجميد – وبعد ذلك في الحال مع رئيسة المعارضة وكديما تسيبي لفني.
قرر نتنياهو استدعاء اعضاء كتلته الحزبية للقاء لمحاولة اقناعهم بتأييد خطته السياسية. "يريد نتنياهو أن يُزيل الضغط عن نفسه. سيوجه كلامه في الاساس الى متمردي الليكود"، قال مقربوه في الحزب. مع ذلك لم يدعُ رئيس الحكومة الى اللقاء وزراء الليكود الذين عبّر عدد منهم كما قلنا آنفا عن معارضة تجديد التجميد علنا.
مع انقضاء اللقاء، وفي الوقت الذي يخرج فيه اعضاء الكنيست ونواب الوزراء من مكتب نتنياهو، قد يلقون رئيسة كديما التي ستكون في طريقها الى الداخل للقاء إبلاغ. "هذه حيلة مكشوفة يقوم بها بيبي مع المتمردين"، قالوا في الجهاز السياسي. بحسب اقوال مسؤولين في الليكود وفي كديما، سيتحدث الاثنان ايضا في شؤون سياسية. يتوقع أن يكرر نتنياهو عرضه على كديما أن تنضم الى الحكومة. تعلم لفني ان نتنياهو "يُلوح بها"، كما يقول مقربوها، بازاء متمردي حزبه – ولهذا يتوقع أن تُجيب بالرفض. "اذا كنت تنوي بجدية وصدق أن ننضم الى الحكومة، فيجب أن تُغير تركيبة الائتلاف وأن تبدأ المفاوضات مع الفلسطينيين"، ستقول لفني. في هذه الاثناء يزيد المستوطنون من حدة الاحتجاج. قُبيل الاضراب في المستوطنات الذي سيتم اليوم، أرسل المدير العام لمجلس "يشع"، نفتالي بانت، رسالة شديدة اللهجة على رئيس الحكومة الى رؤساء المجالس في يهودا والسامرة. أشار بانت الذي تولى في الماضي رئاسة مكتب نتنياهو الى أن رئيس الحكومة خدع الوزراء والجمهور عندما تحدث عن "إفضالات غير موجودة في واقع الامر" حصل عليها بادي الرأي في "رسالة رئاسية من اوباما". وقال بانت ان هذه "فقاعة صابون فارغة. لا توجد رسالة رئاسية ولا توجد إفضالات". قال مقربو نتنياهو ردا على ذلك: "يقود بانت نهجا شخصيا مضادا لنتنياهو. توجد محاولات عنيفة من مجلس "يشع" لاقناع وزراء واعضاء كنيست بوسائل ضغط أن يوقعوا على عرائض مُعلنة لمقاومة رئيس الحكومة. انه خائب الأمل جدا لان اعضاء كنيست ووزراء في حزبه لم يثبتوا للضغط الذي يستعمله عليهم المستوطنون ووقعوا على عريضة مضادة له".
ـــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو ينفي: لا يوجد ثلاثة اشهر للإتفاق على الحدود الدائمة
المصدر: "موقع NFC الاخباري ـ عيدان يوسف"
" عقد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء أمس اجتماعا تطمينيا مع وزراء ونواب الوزراء وأعضاء الكنيست من كتلة حزب الليكود لمناقشة موضوع تجميد البناء في المستوطنات. وقال نتنياهو خلال اللقاء الذي عقد بعد ظهر أمس مع اعضاء كتلة الليكود "أنه لدي التزام باتخاذ القرار الافضل لدولة اسرائيل ولمصالحها القومية وعلى رأسها الامن".
كما تعرض نتنياهو الى موضوع الاتفاق لاخطي وقال "حتى الآن لم نحصل من الامريكيين على اتفاق مكتوب بشأن التفاهمات المبدئية. إذا ما حصلنا على اتفاق مكتوب، فإني سأعرضه على مجلس الكابينيت وأنا متأكد من أن أصدقائي الوزراء سوف يقرونه ، لأنه جيد لدولة اسرائيل. وإذا لم نحصل على مثل هذه الورقة، فإني لن أعرض شيئا على الكابينيت. أنا كرئيس حكومة ملزم بأن أرى الصورة الشاملة لأقرر ما فيه مصلحة لدولة اسرائيل . هذه هي مسؤوليتي وهذا بالضبط ما أقوم به".
وردا على سؤال فيما إذا كانت التفاهمات مع الولايات المتحدة الامريكية ، تتضمن تحديد فترة البحث في موضوع الحدود ضمن 90 يوم ، رد نتنياهو بالقول " لا يوجد مثل هذه الموافقة على ملامسة موضوع الحدود في 90 يوم، ولا يوجد مثل هذا الطلب ، ولا يوجد أي التزام كهذا. لن تحصل محادثات منفردة بخصوص الحدود، بل محادثات شاملة لكل المواضيع الجوهرية. ونحن لدينا النية للدخول في بحث جدي لكل المواضيع".
ـــــــــــــــــــــــــ
استطلاع رأي حول ثقة الشعب اليهودي برئيس الحكومة
المصدر: "القناة الاولى في التلفزيون الاسرائيلي"
" أفادت القناة الاولى في التلفزيون الاسرائيلي أن النفوس في حزب الليكود غاضبة، إذ يوجد على جدول الاعمال اتفاق جديد قدمه نتنياهو بواشنطن، ومفاده تجميد البناء في المستوطنات لتسعين يوماً مقابل رزمة تقديمات، سياسية وامنية. إن الاستطلاع الخاص الذي اجراه البروفيسور " رافي دغاني" يبين ان الشعب لديه اختلاف في وجهات النظر حول السؤال التالي، هل اسرائيل يجب ان تأخذ بالاقتراح الامريكي وجاء الاستطلاع على الشكل التالي، 40 بالمئة من الشعب يتبنى الاقتراح الامريكي، اما 42 بالمئة يرفضون، 18 بالمئة لا يعلموا .
نسبة ثقة الشعب برئيس الحكومة اذا ما قبل باقتراح الامريكيين، هي على الشكل التالي بحسب الاستطلاع 32 بالمئة يشيرون إلى أن الاخذ بالاقتراح يقلص من ثقة الشعب برئيس الحكومة، و 37 بالمئة يرون ان رأيهم لن يغير شيئاً، و20 بالمئة بالتأكيد يرون ان ثقتهم برئيس الحكومة ترتفع اذا ما اتخذ القرار، و11 بالمئة لا يعرف".
ـــــــــــــــــــــــــ
السفير السابق في الولايات المتحدة: من يصدقكم في الولايات المتحدة؟
المصدر: "يديعوت احرونوت ـ أتيلا شومبلفي"
" بعد المقالة الشديدة التي نشرت يوم السبت في صحيفة "واشنطن بوست"، يوضح السفير السابق للولايات المتحدة في "إسرائيل"، دان كارتسر في مقابلة مع صحيفة "يديعوت احرونوت" بالضبط لماذا يجد الطرفين صعوبة في الطريق إلى "صفقة التجميد والرشوة". حسب كلامه، امن "إسرائيل" قد يتضرر كثيرا من "البيع والشراء" في تجميد المستوطنات في المستوطنات مقابل الطائرات.
وتساءل من كان سفير أمريكا في تل أبيب والقاهرة، ومستشار أوباما في معركة الانتخابات على الرئاسة انه "هل يمكن في المستقبل الاعتقاد أن لإسرائيل مشاكل أمنية. ادعاءات إسرائيل تتلاشى الآن. طوال ثلاثين عاما مررنا بعملية مهنية من اجل الموافقة على حاجات "إسرائيل" الأمنية، وفجأة نتنازل عن هذه العملية، وأصبح الموضوع مقايضة، بالقول "نعم تريدون 20 طائرة، قوموا بالتجميد". لماذا نأخذ بجدية الحوار الأمني إذا كانت الأمور تجري هكذا؟، هذا غير مهني".
وانتقد كارتسر التركيز على موضوع المستوطنات، ويعتقد انه لا توجد للولايات المتحدة إستراتيجية مبلورة بخصوص المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية. حسب كلامه، "يمثل التجميد فكرة أن المستوطنات منعزلة عن جميع المواضيع في المفاوضات. أنا لا أرى إستراتيجية".
ينبغي أن تكون للولايات المتحدة إستراتيجية، شيء أوسع من مطلب تجميد المستوطنات. ينبغي أن نعرف كيف ندير المفاوضات، كيف نرد على التصرف غير الجيد من قبل الإسرائيليين، وكيف نتعاط مع بناء المؤسسات الفلسطينية، التي تتقدم بشكل جيد.
رفض كارتسر التطرق إلى سؤال من مِن الأطراف، إسرائيل أو الولايات المتحدة، متهم بإيقاف المفاوضات. وفي تطرقه إلى سؤال هل ينبغي على الولايات المتحدة أن تضع على الطاولة خطة سلام، قال السفير السابق، "يتم ذكر الخطة كما لو أنها إملاء. أنا لا أؤمن بالأوامر. أريد إستراتيجية أمريكية كيف نجلب الطرفين إلى المفاوضات".
يعتقد كارتسر انه يمكن إعادة المسار السياسي إلى مساره، "وان نكون في مكان آخر بعد ستة أشهر. لا بديل عن المفاوضات، يجب أن نعيد المفاوضات إلى المسار. إما أن نتحرك قدما نحو العملية السياسية، أو نسقط، وتندلع أعمال العنف. العنف اندلع في السابق. لست متشائم، أنا احلل. كل مرة فكروا انه يمكن من دون مفاوضات اندلعت أعمال العنف. ينبغي أن ندرك أن على الأمور أن تتحرك".
22-تشرين الثاني-2010

تعليقات الزوار

استبيان