المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

ليبرمان يشكر زميله الايطالي على الخدمات التي يؤديه للكيان الغاصب


المصدر: "موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية"
هذا النص المنشور هو بعض ما ورد في المؤتمر الصحفي الذي جمع وزير خارجية الكيان الإسرائيلي، افيغدور ليبرمان، ووزير خارجية ايطاليا، فرانكو فراتيني.. والبقية ستظهر لاحقاً:
وزير الخارجية ليبرمان: شكراً لك فرانكو. كما ذكر زميلي، أجرينا لقاء مثمراً وودياً جداً. ناقشنا فيه جدول أعمال طويل، فيه العديد من البنود، وقبل أن أتحدث عن هذه المسائل أود أن أُعبر عن تقديري لمساهمتكم الشخصية وموقفكم اتجاه دولة إسرائيل. نُقدر تعاوننا. لقد ذكرت تعاوننا في السنغال أعتقد بالطبع أن المثال الأفضل عن تعاوننا هو في هاييتي حيث فريقنا الصغير وفريقكم الكبير وعلاقاتنا بخصوص هذه المشكلة. وبالطبع مؤسسة إيطاليا ـ إسرائيل للثقافة ومساهمتكم فيما يتعلّق بقرار اللجنة الأمنية في الأسبوع الماضي حول قرية الغجر. أود أن أذكر أن هذه المسألة كانت عملية بدأت وتقدمت خلال قيادة القائد السابق لليونفل اللواء كلاوديو غراسيانو مع دعم مستمر من زميلي وزير الخارجية الإيطالية فرانكو فراتيني.
أود أن أستغل هذه الفرصة للإعراب عن شكري لوزير الخارجية الإيطالية فراتيني على مساهمته الهامة في هذه القضية. وآمل أن نجد حلاً لهذه القصة الطويلة خلال شهر. وبالطبع أو أن أشكركم على تواجد جنودكم في جنوبي لبنان، باعتبارهم الفريق الأكبر في جنوب لبنان، في إطار عمل قوات اليونفل. فالجنود البالغ عددهم 2000 هناك يُعدون مساهمة هامة في الاستقرار في هذه المنطقة، فأشكركم مرة أخرى.
سؤال صحفي: أود أن أسأل السيد فراتيني والسيد ليبرمان على حد سواء. لبنان بلد فيه قلق متنامي جراء الصراع الداخلي بين حزب الله وحكومة السيد الحريري: فما هي الخطوات التي تودان رؤيتها من أجل تعزيز المعتدلين وإحلال الاستقرار في البلاد؟
وزير الخارجية ليبرمان: كما تشهدون، كانت خطوتنا الأولى عبارة عن جهودنا لحلّ هذه المشكلة المتعلقة بقرية الغجر. وبالطبع نعتقد أنّ موقفنا وتعاوننا مع المجتمع الدولي بخصوص التحقيق بقضية الحريري، كان حقاً تعاون مفتوح وجرى بكل إخلاص. ونعتقد أنّ الرسالة من المجتمع الدولي مهمة جداً لتعزيز الحكومة اللبنانية ومواجهة هذا الابتزاز الذي شهدناه من جانب حزب الله. انه حقاً ابتزاز واضح لكل المجتمع الدولي ويجب أن نحارب رسالة الابتزاز هذه، بالقول أنك (حزب الله) لا تستطيع إيقاف التحقيق الدولي عبر التهديدات.
وزير الخارجية فراتيني: أوافقك الرأي. النقطة الأولي هي كيفية تقوية حكومة السيد الحريري. وسأزوره قريباً جداً في غضون أسابيع قليلة.
وزير الخارجية ليبرمان: آسف لعدم قدرتي على زيارته قريباً.
وزير الخارية فراتيني: ستكون هذه هي الأخبار الدولية في عناوين الصحف. لكن، على أي حال، لأنّ لدينا 2000 جندي في جنوب لبنان، نحن مهتمون جداً بأن يكون في بيروت حكومة قوية ونشطة وملتزمة بالكامل بضمان الاستقرار لأننا لا نريد أن نضع أمن شعبنا وجنودنا في الخطر بتاتاً. لذلك السبب فإنّ الرسالة واضحة جداً. فلنُعزز الحكومة ونضمن استمرار عمل المحكمة الدولية بسلام. كل هذه العناصر ستُدمج مع بعض المبادرات، كتلك التي قامت بها السلطات الإسرائيلية لناحية الانسحاب من قرية الغجر. وقال الوزير ليبرمان إنّ اللواء غراتسيانو كان له مساهمة كبيرة في تحضير المرحلة الأولى مع بعض الاقتراحات. الآن، نحن في المرحلة الأخيرة. ونحن على وشك ترجمة هذا الأمر قرار سياسي مهم جداً. فنقول، يجب أن نقترب من المستوى الحكومي، لطمأنة المستوى الحكومي.
لقد أجريت العديد من المحادثات مع كثير من الدول العربية، وفي جميع تلك الدول (ليس فقط هنا في دولة إسرائيل) لمست مخاوف متنامية بشأن الشعور بعدم الاستقرار في بعض المناطق في لبنان، من ضمنها، يمكن أن أقول، الخروقات المتزايدة على الحدود حيث لسوء الحظ يتم تهريب الأسلحة. هذا هو الأمر الذي يجب أن نوليه الاهتمام الكامل إذا ما أردنا أن نضمن الاستقرار في لبنان.
27-تشرين الثاني-2010

تعليقات الزوار

استبيان