المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

حرائق الكرمل تعرّي جهوزية العدو الصهيوني للحرب المقبلة


حسان ابراهيم
لم يكن حريق غابات الكرمل في شمال فلسطين المحتلة، حريقا عاديا. ليس من جهة تمدد النيران أو حجم الخسائر التي الحقها بكيان العدو، بل من جهة سرعة استسلام سلطات الاحتلال أمام حجم الكارثة، والإقرار بالعجز، سريعا، على معالجة حالات مشابهة. كان حجم الحريق وضخامته كافِيَيْن كي يكشفا ضعف إمكانات سلطات الاحتلال وقصورها، رغم أن ما حصل يُفترض بداهة أن يكون اختبارا جزئيا لما ستتعرض له خلال المواجهة العسكرية القادمة على الجبهة الشمالية.
قد يرى البعض عدم صواب الشماتة في مواقف مشابهة، حتى تجاه عدو كالعدو الصهيوني، يحيا ويقتات على مآسي الاخرين. لعل في هذا الرأي وجاهة عندما يتعلق الأمر بنتائج ما حصل بيئياً وإنسانياً. لكنه بالتأكيد ليس ذا صلة في معرض الحديث عن العجز الذي تبدى في قدرات تل ابيب المتصلة بجهوزية جبهتها الداخلية، خصوصا في ظل الزهو والتبجح اللذين دأبت حكومة العدو على ممارستهما في الأعوام الماضية من خلال التباهي باستعدادات تبين أنها لم تكن قائمة، سواء لمواجهة حالات طوارئ طبيعية، شبيهة بما حصل في غابات الكرمل، أو ما يمكن أن تتسبب بها حروب، يهدد الكيان الغاصب أعدائه بها ليل نهار، كـ"حرب لبنان الثالثة".
"إسرائيل غير مستعدة لمواجهة حرب أو حدث ارهابي يحصد خسائر كبيرة في الجبهة الداخلية.." 
اعلنت سلطات الاحتلال في الشهرين الماضيين، عن أكثر من عشرين مناورة محلية ولوائية، لفحص استعدادات الجبهة الداخلية في اوقات الطوارىء، من بينها خمس مناورات لمصلحة الاطفاء والانقاذ. حسب البيانات المعلنة، كما هي العادة المتبعة في أعقاب كل مناورة تجري في كيان العدو، شهدت هذه المناورات نجاحا كبيرا، واستطاعت فرق الانقاذ ورجال الاطفاء ونجمة داوود الحمراء، التعامل مع سيناريوهات واوضاع مختلفة. لكن في ساعة الحقيقة، في غابات الكرمل، ولدى التحقق الفعلي للسيناريوهات وللمحاكاة، ظهر العجز غير المسبوق، واستنجد الاحتلال بدول العالم لانقاذه منذ اللحظات الاولى.
الصحف الإسرائيلية كانت أول من صاحت على الملأ بأن الملك – الجبهة الداخلية في هذه الحالة ـ عارٍ. صحيفة "هآرتس" قالت إن الحريق أظهر "أن إسرائيل غير مستعدة لمواجهة حرب أو حدث ارهابي يحصد خسائر كبيرة في الجبهة الداخلية..". "يديعوت احرونوت" أشارت إلى "انهيار جهاز اطفاء الحرائق في مواجهة عاصفة النار، وكانت في منطقة واحدة فقط، فكيف بنا إذا كنا امام مواجهة عشرات ومئات الصواريخ التي من شأنها ان تحدث عواصف نار في عدة مناطق في البلاد، مع وجود مناطق مبنية.."، اما صحيفة "اسرائيل اليوم" فقالت ان "الحكومة الاسرائيلية لم تعالج المشكلة الاستراتيجية في خطر اندلاع الحرائق، رغم تهديد الصواريخ على مراكز البلاد، وبالتالي ستبقى اسرائيل مكشوفة..".
 "كي لا يتوهم أحد من سكان إسرائيل أن أحداً ما سيفتح لهم مظلة من فوق رؤسهم، فان هذه المنظومات معدة من أجل الدفاع عن قواعد سلاح الجو، وسلاح البحر، و قواعد التجنيد"
في اعقاب حرب تموز/ يوليو عام 2006، برزت في كيان العدو مواقف وتقارير وتحليلات مدفوعة باجندة سياسية، تهدف الى إعادة الثقة بالمؤسسات القائمة، وقدرتها على التعامل مع التهديدات. على سبيل المثال، جرى الترويج لمنظومة "القبة الحديدية"، المخصصة لاعتراض صواريخ المقاومة، باعتبارها الحل المثالي وشبه النهائي للتهديدات. قبل أن تبدأ التجارب على المنظومة، أي في مرحلة الاعداد النظري لها، هلل الاسرائيليون للانجاز التاريخي، بل تحدث اعلام العدو عن تدفق وفود عسكرية من دول العالم، لشراء المنظومة التي لم تكن قد وجدت النور بعد.. وعدت تل ابيب مستوطنيها بتنصيب المنظومات العملياتية لـ"القبة الحديدية"، الا انها كانت تؤجل ذلك تباعا مع حلول كل موعد جديد، إلى الوقت الذي لم يعد التأجيل والتسويف قادرين على تقطيع الوقت.. إلى أن اعلنت اخيرا، وعلى لسان كبار مسؤوليها العسكريين (قائد المنطقة الشمالية غادي ايزنكوت): "كي لا يتوهم أحد من سكان إسرائيل أن أحداً ما سيفتح لهم مظلة من فوق رؤسهم، فان هذه المنظومات معدة من أجل الدفاع عن قواعد سلاح الجو، وسلاح البحر، و قواعد التجنيد".
يمكن للمتابع أن يضيف على الجهوزية المربكة، مصلحة الاطفاء ونجمة داوود الحمراء، كما تتبدى حاليا في غابات الكرمل، ومنظومة القبة الحديدية التي جرى توضيب تجاربها في الثكنات، جهوزية منظومة "الحيتس" المخصصة لاعتراض الصواريخ البعيدة المدى، ومنظومة "معطف الريح" لحماية المدرعات، والتي بدورها لم تبصر النور رغم الوعود المتواصلة حولها، اضافة الى منظومة "مقلاع دافيد" لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى.. وغيرها الكثير من المنظومات التي نبتت كالفطريات، في اعقاب حرب تموز/ يوليو – آب/ أغسطس 2006.
في تعليقه على الكارثة التي ألمّت بالكيان الغاصب، قال رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، إن "ليس من المعيب ان تطلب اسرائيل مساعدة العالم، من اجل اطفاء الحرائق". لكن السؤال الذي لم يجب عنه هو الآتي: كيف ستواجه تل ابيب "المطر الصاروخي" في الحرب المقبلة، وما سيتسبب به من خسائر وأهوال، بلا مساعدة من "16 دولة" من دول العالم؟.
07-كانون الأول-2010
استبيان