المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الخميس: التأكيد على كمية الغاز في موقع "لفيتان".. هو أعظم اكتشاف لهذا العقد


عناوين الصحف وأخبار وتقارير ومقالات مترجمة من صحافة العدو
"يديعوت احرونوت":
ـ "عميل الموساد" السوري: مسؤول حراسة في المنشآت الذرية. 
ـ تنقيب المليارات.
ـ 78 ألف شيكل لشراء الملابس.
ـ ارض تفيض حليبا وغازا.
ـ ساعة الحسم (محاكمة رئيس الدولة الاسبق موشيه كتساب).
ـ في ملعب البيت.
ـ رقص فاسد.
ـ يعودون للعمل.
ـ مارغوانا طبية لابنة سنتين.
ـ الحساب يخرج من الخزانة.

"معاريف":
ـ يوم الحكم (محاكمة رئيس الدولة الاسبق موشيه كتساب).
ـ شخص يواجه مصيره.
ـ يريْن النهاية.
ـ محاكمة حياته.
ـ يعودون الى القاعات.
ـ قوة عظيمة.
ـ الأجرة الصافية ستكبر والأسعار سترتفع.

"هآرتس":
ـ هذا الصباح سيُبت حكم الرئيس السابق كتساب.
ـ وُجد غاز في لفيتان: "بشرى الطاقة الأهم منذ قيام الدولة".
ـ وقع اتفاق مباديء لرفع أجور معلمي الثانويات بـ 50 في المائة.
ـ ستقضي المحكمة اليوم هل الرئيس السابق قصاب مُغتصِب.
ـ قضاة قصاب: متشددون وذوو خبرة بالجريمة الشديدة.
ـ تجمعت الشكاوى على كتساب بعد الكشف الأول.
ـ رواية قصاب: يطاردونني، الحديث عن حملة انتقام مني.
ـ يبدو ان المدعين العامين سيعودون الى العمل هذا اليوم صباحا.

"اسرائيل اليوم":
ـ يوم حكم كتساب.
ـ يوم عيد الغاز.
ـ في مواجهة الأمة.
ـ دولة في انطلاق قوي.
ـ ماذا سيكسب الجمهور؟.
ـ اسرائيل في 2010: اقتصاد في صعود.
ـ أُجيزت ميزانية 2011 – 2012.
ـ الولايات المتحدة: "سنعارض التنديد باسرائيل في مجلس الأمن".
أخبار وتقارير ومقالات
التقديرات في اسرائيل : القرار الظني يمكن ان يصدر في 15 كانون الثاني
المصدر: "الاذاعة الاسرائيلية "
" قال محلل الشؤون العربية في صحيفة "هآرتس" افي يسسخروف, في حديث مع الاذاعة الاسرائيلية ان هناك حديث عن تسوية سعودية سورية(بخصوص الوضع اللبناني), تفاصيل هذا التسوية لم تنشر بعد حتى اليوم, لكن نحن على الاقل نفهم الخطوط العامة لهذه التسوية, التسوية حول القرار الظني الذي سوف يصدر عن المحكمة الدولية في مقتل رفيق الحريري, القرار الظني الذي يتوقع ان يصدر في الاشهر القريبة كما يتضح, ونتائجه سوف تكون توجيه لوائح  اتهام ضد عناصر في حزب الله, حزب الله من جهته هدد بالقيام بعمل يغير شكل الدولة في حال تم نشر هذه الاتهامات, الامر الذي ادى إلى محاولة التوصل إلى تسوية من جهة سوريا وايضا من جهة السعودية, من اجل التوسط بين معسكر الـ 14 من اذار الذي يرأسه سعد الحريري, وبين حزب الله. إن التسوية بحسب المعلومات تقول ما يلي, اولا على سعد الحريري ان يتنصل من المحكمة الدولية, ان يقول انه لا يعترف بها, يشكك في نتنائجها, في المقابل على حزب الله التعهد بان يسمح للحريري ان يسيطر على الاجهزة الامنية اللبنانية وان يسمح للجيش اللبناني العمل في مناطق مختلفة حتى الان ممنوع عليه العمل فيها من اجل بسط سيطرة الدولة.
في المحصلة الجميع يفهم ان الامر هو خضوع مطلق من قبل سعد الحريري باعتبار ان الثمن الذي سوف يحصل عليه من اجل التنصل من المحكمة الدولية ومن معرفة قتلة ابيه هو ثمن جدا صغير.
المذيع: ما الذي يمنع سعد الحريري من ان يقف في وجه حزب الله ويعمل على تقدم المعسكر الذي يترأسه؟
افي يسسخروف: جواب جدا بسيط, انها حياته, فأيضا سعد الدين يعلم انه يمكن ان يكون مصيره كوالده في حال لم يتنصل من المحكمة الدولية, ففي حال واصل موقفه المؤيد إلى المحكمة يمكن ان تنفجر فيه سيارة كما حصل مع والده, فالخشية على حياته هي امر اساسي بالاضافة إلى موضوع الاستقرار في لبنان ومستقبل معسكر الـ 14 من أذار ووجهة لبنان إلى اين.
المذيع: انت تحدثت عن اللبنانيين لكن بالاضافة إلى اللبنانيين يوجد اطراف اخرى مثل السعودية, ما هو دور سوريا وايران في هذا الموضوع؟
افي يسسخروف:سوريا وايران بحسب ما انا ارى موجودين في نفس المعسكر حيث يقومون بالضغط على سعد الحريري من اجل ان يتنصل من المحكمة الدولية حتى لا يتم الحاق الضرر بحزب الله في حال تم اصدار لوائح  اتهام ضد ناشطين في الحزب بتهمة التورط بتصفية رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري, لذلك نحن نشاهد انه ايضا ايران دخلت إلى جانب حزب الله وايضا دمشق تحاول القيام بهذا, انا لست اكيد وهنا يجب التوضيح  ان سوريا وايران لا يرغبون برؤية حزب الله يسيطر على الدولة هناك, ربما فقط للضغط هنا وللضغط هناك من قبل حزب الله على 14 اذار لكن انا لا اعتقد انهم متلهفين لقيام هذه المنظمة الشيعية التي تقودها ايران ان بالسيطرة عبر تنفيذ انقلاب همجي على لبنان وطرد القوات الغربية الموجودة في لبنان.
المذيع: هل يمكن ان تعطينا تصور واقعي ماذا سوف يجري بعد اصدار التقرير, والذي قيل انه سوف يصدر مع الاعياد؟
افي: تقديراتنا بحسب اطلاعنا انه في منتصف شهر كانون الثاني تقريبا سوف يتم اصدار كتب الاتهام من المدعي دانييل بلمار إلى قاضي تحقيق يقوم بدراسة الاتهام, لكن لن يتم نشره لان نوايا الادعاء في لاهاي هو المحافظة على سرية لوائح الاتهام إلى ان يتم الانتهاء من دراستهم من قبل القاضي المحقق, والتي يمكن ان تأخذ من 6 إلى 10 اسابيع, دعنا نذهب إلى السيناريو الابعد في شهر نيسان يتم اخراج كتب الاتهام إلى العلن.
المذيع:من وجهة النظر الاسرائيلية إلى أي مدى هذه الدرامة اللبنانية يمكن ان تؤثر على حدودنا الشمالية؟
افي: الكثير من الاسرائيليين يقولون ان هذا لن يحصل وانه ليس هناك مصلحة لحزب الله وانا اوافقهم الراي, لكن اذا عدنا إلى حرب الـ 2006 فانه لم يكن يبدوا في الافق وجود مصلحة لحزب الله لاشعال الحدود  الشمالية ولكن في نهاية المطاف هذا جرى, لكن من يتابع تصرفات حزب الله منذ العام 1982 فانه يبدو انه كل ما تعقدت الامور في الداخل اللبناني هم يميلون إلى اشعال الجبهة مع اسرائيل, لا يمكن نفي هذا الاحتمال انه في حال تم اصدار لوائح اتهام وتم توجيه الكثير من الانتقاد إلى حزب الله عندها نعم يمكن ان يحاول اشعال الحدود الشمالية".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
خوفا من الانتقام الايراني طلب الجيش الاسرائيلي من ضباط الاحتياط أخذ الحيطة والحذر وتغيير الاماكن التي يترددون عليها
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ حنان جرينبرغ"
" يخشى الجيش الاسرائيلي من عملاء ايرانيين في البلاد، وأمر ضباط احتياط كبار أن يغيروا من حركاتهم الروتينية، وذلك في اعقاب تصفية العلماء النوويين في طهران. وفي رسالة مفصلة وإستثنائية طلب من ضباط الاحتياط تغيير التعاونيات التي يترددون عليها والاقامة بغرف فنادق ليست قريبة من المصعد.
في اعقاب اغتيال الخبراء النوويين في طهران طلب من عناصر الاحتياط اخذ الحيطة والحذر، تغيير التعاونيات التي يترددون عليها في البلاد. وعلمت يديعوت أحرونوت هذا الصباح الاربعاء أنه ارسل الى العديد من الضباط الكبار في الاحتياط رسائل أكثر تفصيلا ، تتضمن توجيهات حول كيفية التصرف في البلاد والحارج، من بينها طلب منهم تبديل التعاونيات التي يشترون منها حاجياتهم، الامتناع عن السفر عبر طرق ثابتة. وتهدف هذه الاجراءات الى احباط احتمالية محاولة منظمات ارهابية المس بهؤلاء الضباط الذين ما يزال بعضهم يلعب دورا مركزيا في خدمة الاحتياط.
وقد وقع على هذة الرسالة رئيس قسم العمليات في الاركان العامة العميد كوبي باراك الذي أوضح أن المخاوف المتصاعدة نابعة من أحداث ماضية، وعلى رأسها حادثة موت مهندسي النووي الايراني في الشهر الماضي. كذلك أيضا ذكر باراك بأن موت ضابط عمليات حزب الله عماد مغنية في شباط ال2008 في انفجار في حي سكني بدمشق، حيث تعهد بعده أمين عام حزب الله (السيد) حسن نصر الله بالانتقام لموته. وأشار باراك أيضا الى أنه في الشهر الماضي نشرت منظمة مناصرة للقضية الفلسطينية التفاصيل الشخصية لحوالي 200 ضابط احتياط شاركوا في عملية الرصاص المسكوب، بذريعة أنهم مجرموا حرب. بل حتى أرسل لبعضهم رسائل شتم الى البيت.
ودعا العميد باراك الضباط الى اطلاع أفراد عائلاتهم على وجودهم بشكل دائم والبقاء حذرين من أي سيارات مشبوهة أو أي أنشطة غير عادية ومن أي أشخاص لا يعرفونهم يتجولون في منطقة البيت. كذلك أيضا طلب من الضباط كسر الروتين الذي بحسب قوله البطن الضعيفة لدينا جميعا، والذي يمكن الخصم من نقطة الضعف. وبحسب الرسالة التي بعثت للضباط يجب عليهم الامتناع عن تكرار أعمالهم طوال الوقت مثل السفر في طرقات ثابتة أو تنفيذ مشتريات للبيت من نفس المكان.
إن الرسالة توصي الضباط بفحص سيارتهم عند الصباح قبل السفر، وفحص بريدهم الخاص والامتناع عن  استقبال أي بريد لا يتوقعونه. كما تفصل الرسالة قواعد التصرف في الخارج، وتركز تحديدا على التفكير في اختيار شركة السفر وكذلك أيضا الفنادق. وأوصت الضباط بحجز غرف في طوابق متوسطة غير معروفة لدى أجهزة الامن، وكذلك أيضا حجز غرف في طابق متوسط في نهاية الممر، وليس الى جانب المصعد أو غرفة الدرج. وخلال السفر يطلب من الضباط عند السفر في القطار أي يتواجدو في غرف مأهولة ومضاءة والتزود بأرقام تلفونات ضرورية من أجل أي طارئ .
إن الضباط الذين تلقوا مثل هذه الرسالة قال بعضهم في حديث مع يديعوت أحرونوت أن الامر يتعلق بتعليمات تفصيلية جدا لم تعطى في مجال الامن الشخصي ، فحتى في الماضي أعطيت تعليمات لكن ليس في هذا التفصيل وبهذا الحجم، وهذا يستوجب منا جميعا التصرف بشكل حكيم وسليم، حتى لا يحدث حوادث استثنائية".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
لغز: اسير انتحر في زنزانته في سجن ايالون
المصدر: "موقع يديعوت أحرونوت ـ رعنان بن تسور وأبيعاد جليكمن"
" يوم الاربعاء 15 كانون الاول شنق سجين  نفسه في سجن أيلون وبظروف غامضة. خلافا للحوادث السابقة، فإن مديرية السجون لم تصدر بيانا بالحادث. إن الامر يتعلق بالانتحار الثالث عشر خلال هذا العام خلف قضبان السجن .
انتحار غامض خلف قضبان السجن. قبل حوالي أسبوعين انتحر رجل داخل الزنزانة الافرادية التي كان يحتجز بها في سجن أيلون. فالامر يتعلق بالموقوف الثالث عشر الذي ينتحر وهو قيد التوقيف أو الاعتقال، والحدث الثاني خلال هذا الشهر. إن أمر موته ما يزال بمثابة لغز ولم يعلن أية تفاصيل عن هوية الشخص.
وقعت هذه الحادثة في الخامس عشر من هذا الشهر يوم الاربعاء. وطاقم من السجانين شاهده، عمل على إنزاله ومحاولة انعاشه، لكنه لم ينجح في ذلك. وقد تم نقله الى عيادة السجن، حيث تم هناك تحديد موته. حتى الآن من غير الواضح لماذا لم تصدر مديرية السجون بيانا في الحادثة، والتي هي بشكل عام تصدر بيانا حول التحقيق في ظروف الانتحار في السجن.
في بداية هذا الشهر انتحر موقوف ابن 63 عام في حمام الزنزانة في سجن أبو كبير بتل أبيب.وكان الموقوف مشرد تم الاشتباه به بمهاجمة شرطي وسرقة سيارة وحيازة سكين.
وكان قبل شهرين قد انتحر موقوف ابن 33 عام في حمامة الزنزانة بسجن كيشون، حيث كان هذا الشخص قيد التوقيف حتى انتهاء الاجراءات القضائية بتهمة ارتكاب العنف والتهديد وقد عثر عليه ميتا بعد أن حز رقبته على ما يبدو في زنزانته.
أيضا قبل سنة فحصت لجنة الداخلية التابعة للكنيست موضوع الانتحار في السجن واصدر مراقب الدولة القاضي النمتقاعد ميخا ليندنشتراوس أن مكتبه سينفذ في العام القادم مهمة رقابة شاملة في مديرية السجون، بما في ذلك موضوع الانتحار.
رئيس قسم السجين في مديرية السجون الجنرال ايال جوبر أوضح أمام اللجنة أسباب محاولة السجناء والموقوفين الانتحار في السجن وقال :يجب أن نفهم أن الاشخاص الذين ياتون الينا هم أشخاص مضطربون مسبقا، مع الكثير من المشاكل وآتون من واقع غير عادي. أشخاصون يردون من البطن(أي من دون تفكير). إن المعتقلين هم شريحة سكانية تعاني من مشاكل وصعوبات كبيرة، إذ إنفصلوا عن عائلاتهم ولا يعرفون مصيرهم.
وقال أنه في السنوات العشر الاخيرة لم يحصل تغيير كبير في حوادث الانتحار في السجن وقال نحن نرى وجود ازدياد في عدد المعتقلين ، وفي مقابل ذلك نحن ما نزال أمام نفس عدد المتوفين خلال العام. وبحسب المعطيات التي عرضها في العام 2000 انتحر 16 سجين وفي مقابل ذلك انتحر هذا العام 13 . يجب الاشارة الى أنه في العام 2008 انتحر 11 سجين".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
التأكيد على كمية الغاز في موقع "لفيتان": هو أعظم اكتشاف لهذا العقد
المصدر: "موقع NFC  الاخباري ـ عوفر ولفسون"
"اكتشاف الغاز في المياه العميقة هو الأضخم خلال العقد الأخير ـ في المقياس العالمي. حقل الغاز "لفيتان"، الواقع على بعد 135 كلم غربي شواطئ حيفا، يحتوى على 453 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي ـ كمية من الغاز الطبيعي أكثر بحوالي 80% من تلك التي اكتشفت في حقل الغاز "تمار"، الموجود على بعد 47 كلم شمال ـ غربه. هكذا تبين (نهار الأربعاء، 29ـ12ـ2010) من البيان الدراماتيكي الذي أرسلته إلى البورصة مجموعة "رتسيو"، الشريكة مع "ديليك كيدوخيم"، "نوبل أينرجي" و"أفنر بكيدوخ".
بحسب البيان، "أثناء عملية التنقيب اكتشفت في الطبقة الهدف رمال مستجمعة بنوعية جيدة جداً، تحتوي على الغاز الطبيعي، بكثافة عامة (صافية) تبلغ على الأقل 67 متر، في عدد من الطبقات المختلفة يظهر وجود "ترتسير أوليغوميوكن"(الموازية جيولوجياً لرمال المستجمع التي اكتشفت في عمليات تنقيب تمار)".
بحسب تقدير "نوبل"، حقل "لفيتان" يمتد على مساحة كبيرة جداً من حوالي 325 كليومتر مربع وبناء عليه ستكون هناك حاجة لتنفيذ عمليتي تنقيب تقديرية أو أكثر بغية مواصلة تقدير نطاق احتياطي الغاز في حقل "لفيتان". على أي حال، البيان الأخير يصدر لسعر الغاز في "لفيتان" قيمة سوقية من 45 مليار دولار. "بإمكان إسرائيل أن تتحول إلى مزودة غاز في منطقة البحر المتوسط"
أفاد وزير البنى التحتية "عوزي لنداو" في رده على الاكتشاف قائلاً: "تلقينا اليوم النبأ القوي والأهم منذ تأسيس الدولة، الذي من المؤكد، أنه سيجلب البركة ويؤثر بشكل بارز على مجالات عدة في إسرائيل. إن هذا يوم هام لمرفق واقتصاد إسرائيل. وقد أزيل الشك في هذا المجال".
وأضاف "لنداو" أن "المعطيات التي أُثبتت تؤكد على حقيقة، أنه من خلال الإدارة المناسبة، المدروسة والمسؤولة، بإمكان إسرائيل الاستفادة ليس من استعمالات الغاز فحسب، إنما في الواقع أن تتحول بواسطته إلى مزودة غاز في منطقة البحر المتوسط". 
كما قال وزير البنى التحتية إن "المعطيات، التي تعزز بوادر وجود احتياطي كبير وإضافي من الغاز الطبيعي أزرق ـ أبيض، ستمكن مواطني إسرائيل من الاستفادة من إنتاج كهرباء نقي ورخيص، كذلك من الفوائد المتوقعة للدولة في أعقاب هذه الإكتشافات. إنني أهنئ المبادرين على عملهم المحترف، الشاق والجدي، الذي أثمر بعد المئات من عمليات التنقيب التي لم تسفر إلى نتائج". 
إلى ذلك، تطرق "لنداو" إلى قضية تثبيت المعطيات من "لفيتان"، عشية تقديم النتائج النهائية للجنة "ششينسكي": "إنني أوضح بشكل لا لبس فيه، أن الفائدة الأكبر ستكون لمواطني إسرائيل، الذين سيستفيدون مرة من غاز "تمار"، وأخرى من فوائد مستجمع "لفيتان". اليوم يعزز النبأ الحاجة الواضحة إلى أن توفر، دون أي تأجيل، شروط استثنائية ومتميزة لمستجمع "تمار" لعدة أعوام، بشكل يضمن بصورة جازمة استخراج الغاز ووصوله إلى الشاطئ حتى العام 2013، العام الذي يعد حرجاً لوجوده المنتظم لمرفق الكهرباء في إسرائيل".
"يورام تروبوبيتس"، رئيس "نوبل أنرجيا"، أفاد: "هذا إحساس بإنجاز ممتزج بالقلق والخوف ربما من عدم القدرة على انتهاز الفرصة الكبيرة التي بحوزتنا. وإنني أمل أن يتم استغلال التفوق الاستراتيجي والإنجاز الضخم الذي أُحرز هنا بفضل استثمار الكثير من التمويل والمعرفة المهنية، إلى أقصى حد. من الواضح أنه بغية استخراج شيء ما من مستجمع "لفيتان" سيستلزم الأمر استثمارات ضخمة في البنى التحتية، وستضطر الدولة للمساعدة في التنظيم، التخطيط ومواكبة ما سيكون أضخم مشروع للبنى التحتية في إسرائيل. شرط ضروري لكل هذا، إحترام التزام الدولة بحماية حق الملكية للمستثمرين".
المحللون "نشر استنتاجات ششينسكي النهائية ـ  أمر أهم بكثير"
"غيل بشن"، محلل IBI، يهدأ الحماس قليلاً، من جانب المستثمرين: "سواء أكان المستجمع تجاري أو لم يكن؟ يكمن هنا السؤال الكبير، ومن هنا تشاؤمنا بالنسبة للأسهم. اكتشاف تجاري هو عمل لا يتعلق بالكمية فحسب، إنما أيضاً بألف وواحد من المصادر التي بدورها ستسمح بتصدير الغاز، لأن كل الغاز في المستجمع مخصص للتصدير. ليس أن الشركاء لا يتغلغلون بمصطلح "اكتشاف تجاري" فحسب، بل ثمة علامة استفهام كبيرة بالنسبة لإمكانيات التصدير. هذه ليست مهمة سهلة بتاتاً والتأكيد إزاءها ما زال بعيداً".
بحسب كلام "بشن"، سيفاد عن الكميات النهائية في التنقيب فقط بعد تنفيذ عمليات تنقيب تأكيدية إضافية على أطراف المستجمع، وهذا الأمر يتوقع أن يأخذ عدة أسابيع. وهو يشير، بصورة عامة، إلى أن احتمال البدء باستخراج الغاز من "لفيتان" قبل العام 2017 هو احتمال ضئيل.
هذا ويشير "بشن" بنبرة تفاؤلية إلى أن هذا التقرير هو في جوهره تقرير لـ"نوبل". " في الولايات المتحدة الأميركية ثمة بوادر أولية على وجود الغاز غير كافية لإصدار تقرير عن اكتشاف. بعد عمليات التحقق التي أجريت في الأسابيع الأخيرة، أصبح بإمكان المجموعات الإعلان عن اكتشاف الغاز بالفم الملآن".
كذلك قال "دان هلمن"، مدير عام "هلمن ـ ألدوفي"، إن "العملية تستغرق سنوات عدة وهي معقدة. تجدر الإشارة، إلى أننا لسنا بمفردنا. وكما أشرنا في السابق، بحسب تقديرات المعهد الجيولوجي للولايات المتحدة الأميركية؛ لبنان وقبرص ثمة مستجمعات غاز ضخمة. أول دولة ستتمكن من حفر الحقول هي التي ستبيع أوروبا".
كما يشير "هلمن" إلى أن هذه تعد المرحلة الأولى من عملية التنقيب التأكيدية. أما المرحلة الثانية فهي عملية تنقيب تأكيدية بهدف البحث عن النفط. "حالياً، المسألة تتعلق بمؤشر أولي فحسب ومن المتوقع أن تتم عملية التنقيب التأكيدية لوجود النفط فقط في نهاية الربع الأول من العام 2011 لكن حجم مستجمع النفط في "لفيتان"، في حال اكتشف، هو بكمية كبيرة بالنسبة للمرفق المحلي".
وبحسب كلامه، من المهم التشديد على أن الإعلان عن اكتشاف إضافي في المياه العميقة لا يؤكد شيئاً حول مناطق أخرى مخصصة لعمليات البحث عن الغاز والنفط،  لا في المياه الضحلة وحتماً ليس على اليابسة. كما يقول هلمن "بيد أن اكتشاف لفيتان الذي انضم إلى اكتشافات تمار ودليت هو ختم الكفاءة لفرع اقتصادي جديد في إسرائيل ـ فرع استخراج الطاقة".
بالنسبة لمدلول الأمر من جانب المستثمرين، يقدر "هلمن" أن حركة أسهم الغاز والنفط المختلفة ستستمر بالارتفاع. "تأثير لفيتان على كافة المرفق قد يصبح كبيراً ولذلك، على من يرغب بالاستفادة من الاكتشاف لكن من خلال تقليص الحركة، توصيتنا هي بأن يطلع على سوق الأسهم المحلي بمجمله عبر الاستثمار بمقياس تل ـ أبيب 100 مع أرجحية لأسهم استخراج الطاقة".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادقة الكنيست على موازنة عام 2011 – 2012
المصدر: "موقع NFC  الاخباري ـ إيتسيك وولف"
" صادق الكنيست (يوم الأربعاء 29. 12. 10) على موازنة الدولة لعامي 2011 – 2012 بغالبية 63 أيدوا الإقتراح أمام 33 ممَّن عارضوه.
هذا وتبلغ موازنة الدولة في عام 2011 366،8 مليار شيكل، في حين تبلغ في عام 2012 385 مليار شيكل. وفي السنتين المقبلتين ستزداد الموازنة بنسبة ملموسة أي 2،7% سنوياً.
وقد بلغ مجموع الإنفاق الميزاني لاحتساب حدود الإنفاق (من دون ارتجاع الديون) في عام 2011 حوالي 271،2 مليار شيكل وفي عام 2012 حوالي 284،7 مليار شيكل. الحد الأقصى للعجز الميزاني سيتدنّى تدريجياً ويبلغ 3% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2011 و2% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2012. فرضية التزايد هي 3،8% في عام 2011 و4% في عام 2012. يبلغ توقع العائدات من الضرائب 213،5 مليار شيكل في عام 2011 و 232،3 مليار شيكل في عام 2012.
كما وتبلغ إضافة الموازنة لوزارة التعليم والثقافة العالية في العامين المقبلين حوالي 4،5 مليار شيكل، وهكذا ستبلغ موازنة الوزارة في عام 2012 حوالي 44 مليار شيكل.
وتبلغ إضافة الموازنة لوزارة المواصلات في السنتين المقبلتين حوالي 2،6 مليار شيكل، وهكذا ستبلغ موازنة الوزارة في عام 2012 حوالي 14 مليار شيكل.
أما موازنة وزارة الصحة فستبلغ في عام 2012 حوالي 21 مليار شيكل، المبلغ الذي تعدُّ دلالته زيادة حقيقية لما يفوق المليار شيكل، في كل واحدة من سنتي 2011ـ 2012.
وزير المالية: الموازنة ستدعم عملية تعزيز المجتمعات الضعيفة
وقال وزير المالية، "يوفال شتاينيتس"، بعد المصادقة على الموازنة إن الكنيست قرر تبني الخطة الإقتصادية التي أُعدَّت في الحكومة والتي تقوم في الأساس على تقوية محركات التزايد وتقليص فجوات إجتماعية.
وقال: "وفق ما طبَّقنا الموازنة السابقة كل عامين بنجاح، نثق بأن الموازنة لعامي 2011 – 2012 ستدعم تعزيز صناعات التكنولوجيا ومنظومة الثقافة العالية، إلى جانب دمج مجتمعات ضعيفة في سوق العمل. كل ذلك، بفضل التحويل الضروري للموازنات من الأمن إلى التعليم، الثقافة العالية والمحيط".
كاديما: لرئيس الحكومة ينادون إيلي يشاي
في المقابل، قالوا في حزب كاديما بأن موازنة الدولة التي مرَّت في الكنيست كشفت التشكيلة الحقيقية للحكومة الإسرائيلية.
"لرئيس الحكومة الإسرائيلية ينادون إيلي يشاي، خلافاً لرئيس الحكومة ينادون إيفوت ليبرمان وللوكيل ينادون يعقوب ليتسمان. نتنياهو هو ليس رئيس حكومة إسرائيل إنما ظل إنسان يوزع الأموال بغية الحفاظ على كرسيه"، قالوا في الحزب وأضافوا أن الموازنة التي صودق عليها لا تمثل الدولة واحتياجاتها بل الحكومة وشروطها.
كما أشاروا قائلين: "لقد شاهد مواطنو إسرائيل في الأيام الأخيرة ظهوراً مخزياً ومحقراً لعملية الإبتزاز الإقتصادي وغياب الزعامة التي لم يكن فيها أحد قط وفي الواقع إن بيع التصفية الجماعية في المصادقة على الموازنة أثبت – انتهى ذلك، هذه الحكومة في نهاية مسارها".
وقال عضو الكنيست "يوآل حسون" (كاديما) الذي أعدَّ اليوم موازنة الدولة لدى الحكومة الأكثر تهكماً في تاريخ الدولة "لا يوجد تمويل في هذه الموازنة لمواجهة الحالات الطارئة لا للإطفاء ولا للإنقاذ وليس لمواجهة الهزات الأرضية، لا يوجد هنا بشرى بل يوجد أساساً موازنة تهدف إلى الحفاظ على حكم نتنياهو".
وبحسب كلامه، فإن رئيس الحكومة "اشترى" أعضاء كنيست، أغرى وأطعم وكل ذلك بأموال الشعب.
كما وقال: "لا يمكن تجاهل سلوك عضو الكنيست "شيلي يحيموفيتش" التي في الأشهر الأخيرة أمام كل منبر وعنوان صحيفة حاربت الموازنة وبالطبع في يوم التصويت اختفت، لم تدعم ولم تعارض وحتى أنها أطلقت على هذه الموازنة "موازنة إشتراكية" . حتى أن رئيس الحكومة لم يعرف أنه يمرر موازنة إشتراكية. ثمة سخرية في معارضتها، وتصوير متضارب لحياة الشعب الواقعية واستخفاف بالجمهور". 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
نفاق مقابل نفاق.. حول تركيا واسرائيل
المصدر: "يديعوت احرونوت – غاي بخور"
" يوجد عند متخذي القرارات في اسرائيل اليوم توجهان رئيسان الى كيفية معاملة التحرشات التركية التي لا تنقطع. يُمثل رئيس الحكومة التوجه الاول وهو الذي يعتقد أنه تنبغي طأطأة الرأس وعدم تناول المضايقات المكررة. يمكن ان نقول إن هذا هو التوجه اليهودي الشتاتي الكلاسيكي. وفي مقابلته يعتقد وزير الخارجية انه لا ينبغي ضبط النفس بل مجابهة الادارة التركية المعادية لاسرائيل على نحو فعال والكشف عن صبغتها الخطرة. أعتقد أن التوجه الثاني هو الصحيح في هذه الحالة المتميزة.
ستتوجه تركيا في 2011 الى انتخابات عامة تقرر مستقبلها على نحو تاريخي. اذا ضبطت اسرائيل نفسها وأبدت أن كل شيء سوي فان الحزب الحاكم الاسلامي سيكسب فقط من ذلك لانه لا يدفع أي ثمن عن عدوانه على اسرائيل. وسيُجند ايضا نضاله لاسرائيل من اجل دعايته، وهذه حيلة معادية للسامية معروفة وسيتهرب من كل عقوبة ايضا. فهو سيتعاون مع محور الشر – ايران وسوريا وحزب الله وحماس – وسيستمر على أن يكون عضوا في حلف شمال الاطلسي وايران وسوريا عدوان له. لا يجوز ان تستمر هذه الازدواجية.
لا مكان للخوف عندما تكون على حق، وينبغي التنديد بتركيا قبل كل شيء أمام الكونغرس الامريكي الجديد، بأمل أن يصد صفقات سلاح في المستقبل ويزن عضوية تركيا في حلف شمال الاطلسي أيمكن أن تستمر أصلا. فالحديث عن نظام اسلامي عزم على أن يبني نفسه بالركوب على اسرائيل ولا يمكن لدولة سيادية أن توافق على هذا.
تستطيع اسرائيل ان تعرض نفسها مثلا بأنها وسيطة بين الادارة اليونانية في قبرص وبين نظام الدمى الذي انشأه الاتراك في الجزيرة. أوليس هذا احتلالا؟ لتتفضل تركيا بأن تُنهي احتلالها قبل ذلك وقبل ان تهتم باحتلال آخر. وكذلك الوضع ايضا في لواء الاسكندرونة ("هتاي"، كما يقول الاتراك)، الذي يزعم السوريون أن الاتراك احتلوه. وتستطيع اسرائيل أن تتطوع بالوساطة بين الاتراك والأكراد الذين تُجري عليهم مذبحة لان لاسرائيل علاقة بالطرفين.
بعبارة اخرى يوجد الكثير جدا مما نفعل "لصالح الاتراك". فضل مقابل فضل ونفاق مقابل نفاق.
تولى اردوغان السلطة لان الكثرة العلمانية العظيمة في تركيا ضاقت ذرعا بفساد الاحزاب العلمانية لا لأنها أيدت مواقفه خاصة، ومن المهم الآن أن نُبين لهذه الكثرة ان النظام الاسلامي يسبب لها ضررا؛ لطبقة رجال الاعمال، ولوضع تركيا العالمي ومستقبلها وسمعتها الحسنة باعتبارها جزيرة علمانية موالية للغرب في قلب عالم اسلامي مظلم. لانه بماذا تختلف تركيا عن ايران؟ بعلمانيتها وقربها من الغرب. وبغير هذين ستفقد أنقرة مركزيتها.
ثم مكان ايضا لأن نُبين لهذه الكثرة العلمانية هناك انه اذا كان يوجد عامل يُنفر الاتحاد الاوروبي فانه قسوة اردوغان، وانه اذا استمرت تركيا على هذا الاتجاه فان اقتصادها مهدد.
ليست تهتم اسرائيل في الحال الطبيعية بما يحدث داخل تركيا، لكن النظام الاسلامي الذي تسميه الولايات المتحدة في وثائق "ويكيليكس" "خطرا جدا"، لا يكف عن التحرش باسرائيل والتحريض عليها ولهذا فان لنا حقا في الدفاع عن النفس.
في تركيا بخلاف ايران حيث لا يوجد انتخابات حقيقية، ما تزال توجد ديمقراطية وإن كانت قد أخذت تتضاءل. ستكون الحالة الاسرائيلية معيارا للناخبين الاتراك يُبين الى أين تستطيع حكومة اسلامية الوصول وأي أثمان سيدفعون عن مغامرة حكومتهم".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اكاذيب ليبرمان
المصدر: "معاريف – نداف هاعتسني"
" البلاد تضج منذ يوم الاحد. ويُعبر المراسلون والمحللون عن زعزعة. وتُميِّل المذيعات النظرات الشديدة، ويندد الساسة في غضب. وكل ذلك بسبب مجموعة الاكاذيب الحمقاء التي صدرت عن افيغدور ليبرمان وزير الخارجية في خطبة خطب بها السفراء. توجد مشكلة صغيرة واحدة فقط. فقد زعم ليبرمان أن رؤساء حكومة تركيا لا يقولون الحقيقة ويتهمون اسرائيل تهما باطلة. وماذا نفعل، في حين كان يخطب ليبرمان تمت في اسطنبول احتفالات تحريض حول سفينة الارهاب "مرمرة" برعاية حكومة تركيا وتشجيعها.
كان ذلك بعد أن اتهم وزير الخارجية التركي بأنه لو شب حريق في تركيا لما أرسلت اسرائيل وفد مساعدة رمزيا على عجل. وهذه تهمة كاذبة تتجاهل المساعدة الواسعة السريعة التي منحتها اسرائيل لتركيا في الماضي. فبماذا اخطأ وزير الخارجية بالضبط؟ ليس واضحا. أضاف ليبرمان وزعم ان الطلب التركي الى اسرائيل أن تعتذر وقاحة والاتراك خاصة هم الذين يجب ان يعتذروا. هذه وقاحة من وزير الخارجية ان يقول الحقيقة.
بخلاف الاسطورة الجديدة التي يحاولون غرسها في رؤوسنا، لم تفسد العلاقات بتركيا بسبب مغامرة "مرمرة" البحرية. فقد اتهمنا رئيس حكومة تركيا اردوغان بمذبحة شعب زمن "الرصاص المصبوب" وهو يعدل نحو المحور الايراني – السوري. كانت قافلة شاغبي "مرمرة" نتاج تغير السياسة التركية لا عامل التغير. وقد وقفت الحكومة في أنقرة من وراء التحرشات الارهابية البحرية التي أُرسلت نحونا. إن المذنب في المواجهة والضحايا والجرحى والأضرار من الطرفين حكومة تركيا ومن الواجب عليها فقط أن تعتذر.
يتهمون ليبرمان مع كل ذلك بأنه يُهيج الخصام، وحتى لو كان هذا صحيحا فما كان يجب أن يُقال. لكن ما الحكمة في ضبط النفس ازاء حملة التحريض اليومي التي يقوم بها الاتراك علينا؟ يفترون علينا، ويبنون الأحلاف علينا ونحن صامتون. إن من يُمكّن العدو من أن يضربه بلا رد سيُهزم آخر الامر. لهذا فالهجوم المضاد الدبلوماسي على تركيا أمر يقتضيه الواقع وكذلك الحكمة السياسية. علينا أن نحدد صلة تركيا بمحور الشر، ونؤكد إنكار المحرقة الارمنية، والمس بعلاقاتها بالولايات المتحدة وأن نُبين لأنقرة والعالم كله ان هناك ثمنا لمطاردتنا. ويجري الحكم نفسه على أبي مازن وسائر "شركائنا" من رام الله. فقد تناولهم ليبرمان ايضا في الخطبة وعيب عليه ذلك.
قدّر وزير الخارجية انه لا احتمال لتوقيع اتفاق دائم مع الفلسطينيين خلال سنة. أيوجد شخص ما سوي العقل يستطيع أن يعتقد خلاف هذا؟ وقد عبّر ايضا عن امتعاض من الحملة التي يقوم بها الفلسطينيون علينا وكان ليبرمان في هذا الشأن دبلوماسيا جدا. إن اصدقاءنا من السلطة الذين يُجرون في ظاهر الامر تفاوضا في السلام معنا يفعلون كل شيء ما عدا السلام. فهم يتهموننا بمذبحة شعب ويدعون الى القطيعة مع انتاجنا وجامعاتنا، ويشجعون العقوبات علينا، ويرفضون حقنا في الوجود في صحفهم وكتبهم الدراسية ونحن نضبط أنفسنا ونعتذر.
لا يوجد انسان وأمة سليما العقل كانا يردان على هذا النحو على الفلسطينيين وعلى الاتراك – الذين يجب ان يعلموا ان هناك ثمنا للتحريض والتأليب علينا. إن من يتساهل في كرامته تزول كرامته. ومن يتخلى عن اسمه وسلامته للمنقضين عليه لن يستمر في البقاء زمنا طويلا. لهذا يجب فقط ان نأمل ان يستمر وزير الخارجية في النطق بـ "أكاذيب" كهذه التي أثارها مطلع الاسبوع. وأن يكف رئيس الحكومة في نفس الوقت عن التلعثم والاعتذار والزحف وأن يتبنى آخر الامر طريق قول الحقيقة".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
عام 2011، سيكون عاما حرجا لإسرائيل
المصدر: "إسرائيل اليوم ـ اللواء يعقوب عميدرور"
" لا أحب اتمام حسابات في كانون الاول، فمحاسبتي نفسي أجعلها في أيلول، قبيل رأس السنة ويوم الغفران. لكنه لا يمكن أن أكون معفى بلا شيء. ستكون 2001 سنة حاسمة في كل ما يتعلق بالعلاقات بالفلسطينيين. قد يتبين خلالها أيمكن اجراء تفاوض جدي معهم يقتضي تنازلات صعبة للطرفين، أو أنهم سيجرون جميعا أرجلهم مرة اخرى بحيث يكون الهدف اثبات أن الطرف الثاني هو المذنب في الاخفاق. نشر المفاوض من قبل الفلسطينيين صائب عريقات في المدة الاخيرة مقالة مهمة. يذكر في المقالة انه لن ينشأ سلام ولن يوقع اتفاق من غير تحقيق رغبة اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى الاماكن التي تركوها او طردوا منها في اثناء الحرب في 1948. الحديث بحسب كلامه عن سبعة ملايين لاجيء. لن يكون اتفاق اذا كان هذا هو اتجاه الفلسطينيين.
قد تكون السلطة تسعى الى تدويل الصراع واعتراف دولي بدولة في حدود 1967 دون التخلي عن مطلب عودة اللاجئين ودون الاعتراف بان اسرائيل دولة الشعب اليهودي. ولا ينبغي أن نخرج من دائرة الامكان ان الامم المتحدة التي فيها للفلسطينيين مشايعة آلية واسعة، ستؤيد هذا الاجراء. سيكون على اسرائيل ان تستعد للنضال وفي ضمنه العسكري لكن السياسي في الاساس غير السهل لمواجهة اقامة دولة معادية في يهودا والسامرة. قد يكتسب الصراع في الامد البعيد ابعادا طبيعية عندما يصبح بين دولتين تشتركان في حدود مشتركة لكنها غير متفق عليها. ليس من المحقق أن هذا سيء لاسرائيل.
ان غلاف الشرق الاوسط سيواجه امتحانات صعبة: انتخابات في مصر وربما ملك جديد في السعودية؛ وتطرق اسلامي في تركيا وتوجهها الى ايران والى الدول العربية لا بسبب اخطاء اسرائيلية بل بسبب تغيير عميق في ثقافة تركيا السياسية؛ وصراع داخلي شديد في العراق مع تدخل كبير من ايران والسعودية من الخارج، الى أن يبت أمر أتصوغ هذه الدولة هوية وطنية مستقرة ام تنحل الى عناصر ثانوية تكونها، وربما تصبح دولة ترعاها ايران.
وسيكون امتحان شديد لسياسة الولايات المتحدة في افغانستان وباكستان وهما دولتان يصعب عليهما ان تواجها تهديد الاسلام المتطرف في حين ليس من المحقق ان تكون الولايات المتحدة مستعدة لدفع ثمن الاستقرار المطلوب ازاء ازدياد قوة القاعدة وطالبان. قد تؤثر هذه التحديات في اسرائيل اذا انتهت الى انتصار التطرف الذي يحشد القوة في العالم الاسلامي عامة وفي الشرق الاوسط خاصة.
وفي المجال الامني سيستمر حزب الله على التسلح بصواريخ وقذائف صاروخية من سورية وايران، ويستمر السوريون على بناء قوتهم النارية ولن تتخلف حماس في جهودها وان كان قطاع غزة سيظل تحديا عسكريا اسهل من التحدي في الشمال. لا مصلحة لاي جهة في بدء حرب على اسرائيل وبخاصة ان الجميع عالمون بتفوق الجيش الاسرائيلي، لكن قدرة النار التي تزداد قوة تقتضي الجيش الاسرائيلي ردا دفاعيا على شاكلة نظم مضادة للقذائف الصاروخية والصواريخ وبناء قدرة استخبارية وهجومية للقضاء عليها. سيكون هذا عملا مهما للجيش الاسرائيلي في السنة القريبة. ان خطأ او حادثة كاصابة عرضية لصاروخ لروضة اطفال مملوءة بالاطفال قد يفضي الى انفجار غير مراقب. وستكون الجبهة الداخلية الاسرائيلية في الحرب اذا نشبت هدفا رئيسا لترسانة السلاح الثقيل الكثير الذي يحشدونه شمالي اسرائيل وجنوبها.
تواجهنا سنة ميلادية صعبة، وليتنا نعلم كيف نمنع الاخطار ونستغل الفرص. لكن لا يحل لنا أن نخدع أنفسنا لان ذلك وسيلة محققة لزيادة الوضع سوءا.
اذا لم تتحقق هذه السيناريوهات فستخطو ايران هذا العام الخطوات الحاسمة نحو تحولها الى ذات قدرة ذرية عسكرية بعد ذلك. ان قصف ايران سيفضي الى حرب تستعمل فيها قدرات ايران وقوة نار حزب الله على نحو أوسع كثيرا مما جرى في 2006.
قد تزعزع حادثة واحدة الشرق الاوسط مثل تغيير مكانة ايران الذرية فإما ان تقصف المواقع الذرية الايرانية على نحو يجعلها ترجع الى الوراء ويؤخر تحولها الى قوة ذرية وإما الا يفعل احد شيئا حقيقيا لوقفها (فالعقوبات حتى الاثقل منها لن تقفها) وتعلن ايران قدرة ذرية عسكرية، وان ينظروا اليها كذلك سواء فجرت قنبلة أم لا".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حلف إيران تركيا: الخطة الإستراتيجية السرية
المصدر: "موقع NFC  الاخباريـ يهودا دروري"
" كل من يعرف الالتزامات التركية باتجاه إسرائيل في الماضي، والالتزامات المشابهة الإيرانية في الماضي اتجاهنا لا يزال يشعر بالتعجب من التحول الخطير لتلك الدول ضدنا في السنوات الأخيرة.
يوجد بيننا من يتهم بذلك الإسلام المتطرف، ومن يتهم المستوطنات، ويتهم المشكلة الفلسطينية وحربنا على الإرهاب الإسلامي، وببساطة لا يفهمون أن كل السلوك العدائي من تلك الدولتين لا يرتبط مباشرة بنا، بل بالصراع في العالم الإسلامي بين الشيعة والسنة، وتطلُع إيران وتركيا. هل هناك شخص في العالم انتبه لمنظومة الإرهاب الداخلية التي تتوسع في العراق، باكستان، أفغانستان وإيران.
المشكلة الكبيرة في منطقتنا في الواقع بدأت مع سعي إيران إلى التوسع لإمبراطورية سياسية واقتصادية تضعف كل الخليج الفارسي من العراق وحتى السعودية. لهذا الهدف يريدون الحصول على شرعية من المسلمين في العالم على أنهم المدافعون ومقاتلي وجنود الإسلام. ومن اجل ذلك من الأسهل الوقوف على رأس الحربة ضد إسرائيل والتعاون مع السُنة المتطرفين مثل حماس".
من جهة أخرى، تركيا تقاتل الأكراد، تخشى طوال الوقت من أن ينشأ الأكراد في شمال العراق برعاية أمريكية دولة مستقلة تضم مناطق سكانية في تركيا. لذلك، منذ أن أعلن الأمريكيون عن نيتهم مغادرة العراق، بدأت فجأة الحملة التركية ضد إسرائيل في محاولة يائسة للحفاظ على الهيمنة في الشرق الأوسط، إقامة تكتل  مقابل لإيران الشيعية ومنع توسع التمرد الكردي نحو الإعلان عن الاستقلال مع مغادرة الأمريكيين.
من الواضح اليوم لأجهزة الاستخبارات في الغرب والدول العربية، أن هناك اتفاق سري بين الأعداء، الأتراك (السنة) والإيرانيين (الشيعة) بهدف الدخول في وقت متزامن إلى العراق مع خروج الأمريكيين. وفقا للخطة إيران تحتل من الغرب الأرض العراقية الجنوبية الشيعية بأغلبها، وتركيا تسيطر على شمال العراق، بما في ذلك مناطق النفط في كركوك وجميع الأراضي الكردية. إلى ذلك الوقت، كما ذكرنا، هاتين الدولتين، تركيا وإيران، ملزمتان أن يثبتان للعالم العربي والإسلامي، إلى أي حد هما متدينتين ورعتين وبشكل خاص حتى ضد إسرائيل "التي تحتل الأراضي المقدسة". وبذلك تأملان أن تخففان مسبقا من الانتقادات القاسية ضدهما حين تبدءان الإبادة بالأكراد من جانب، وبالسنة في العراق من جانب آخر.
في الخلاصة يمكن أن نفهم أن دولة إسرائيل لا تشكل بشكل عام المشكلة لهذه الدول، بل ببساطة تحولت إلى غاية تستغل لأهدافهما الإستراتيجية الدعائية الموجهة لاحتلال العراق. يجب الافتراض أن الولايات المتحدة ايضا فهمت أن كل المماحكة الإيرانية اتجاه إسرائيل هي وسيلة دعائية وليس هدف، وتطوير البرنامج النووي في إيران غير موجه ضد إسرائيل بل بشكل خاص ضد دول الخليج.
ومن هذه الخطوة بالذات تخشى الولايات المتحدة أكثر من كل شيء. الخطوات الأخيرة لتسليح السعودية، الصراع الدائر ضد الإسلام المتطرف بشكل عام، ودول الخليج واليمن بشكل خاص يظهر إلى أي مدى فهمت الولايات المتحدة أن مصلحتها الرئيسية هي ليست فقط في باكستان وأفغانستان، بل في دول الخليج. لذلك تحتفظ بقواعدها هناك وتنقل ثقل قواتها إلى منطقة الخليج الفارسي. ولذلك يمكن التقدير أن الولايات المتحدة ستضطر إلى عرقلة الانسحاب من العراق لعدة سنوات، طالما أن التقديرات تقول أن دول الخليج الفارسي معرضة للخطر.
تحاول تركيا اليوم التسلح بكل قوتها. فهي يمنع عليها العمل في العراق وأيضا بسبب علاقتها بالناتو والتزود العسكري من الولايات المتحدة، لكن المشكلة الكبيرة لأوروبا والولايات المتحدة (وإسرائيل) هي، العدو السريع الخطير لاردوغان نحو الإسلام المتطرف، حيث يبدو انه لا يوجد شخص سينجح في إعادة الزمن إلى الوراء، وتحويل تركيا مرة أخرى إلى العلمانية.
تركيا يائسة من الغرب، تعرف أن أوروبا لا تريدها. تعتقد أن البديل كإمبراطورية إسلامية متطرفة وقوية جدا سوية مع نفط كركوك ونصف العراق سيحولها إلى قوة مهمة في المنطقة. من هنا يأتي الخطر الكبير على دولة إسرائيل. سوريا من جانبها اعتمدت كثيرا في الفترة الأخيرة بالمياه التي يأتي إليها عبر تركيا، ولذلك تشكل تكتل سني قوي ضد التكتل الشيعي (وضد إسرائيل)  وهو حلم أردوغان في برامجه المستقبلية.
في الوقت الذي نعرف فيه أن الولايات المتحدة تعي أنها ملزمة بإبطال التمدد الإيراني في الخليج الفارسي، فانه لا يوجد اليوم من سيعمل ضد تركيا وسعيها الخطير اتجاه إسرائيل. لذلك على إسرائيل أن تبدأ بدعم الأكراد في العراق وتسليحهم وتدريبهم عسكريا. قمنا بذلك بنجاح في الماضي ونستطيع القيام بذلك الآن. دولة إسرائيل ملزمة بالتوضيح لاردوغان أنها لاعب أساسي في المنطقة".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ألون بن دافيد: الجيش الاسرائيلي أكثر ما يخشاه في محيط قطاع غزة هو خطر عمليات الخطف
المصدر: "القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي"
" أفادت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي أنه بعد سنتان على عملية الرصاص المسكوب، يقولون في الجيش الاسرائيلي أنه على رغم تصاعد جهود حماس لخطف جنود فإنه ليس من المتوقع أن يحدث تصعيد في المنطقة، وبحسب المحلل العسكري في القناة ألون بن دافيد: فإن 44 صاروخ وقذيفة هاون أطلقت على إسرائيل من قطاع غزة في شهر كانون الأول، وهو الرقم الأعلى في الأشهر العشرين الماضية.أيضا صاروخ مضاد للدروع متطور من نوع كورنيت أطلق على دبابة مركافا واخترقها قبل ثلاثة أسابيع. ورغم كل ذلك يقولون في الجيش انه ليس هناك تصعيد في القطاع.
وأضاف بن دافيد صحيح،أن السنتان الأخيرتان كانتا هادئتان، لكن في الأسابيع الأخيرة بدءت مناوشات مع حماس حول ما سمي المنطقة الأمنية، فالجيش الاسرائيلي يعمل اليوم على عمق 300 متر داخل القطاع، وحماس تحاول إبعاده من هناك، وعلى خلفية هذا الإحتكاك تصاعد إطلاق صواريخ القسام. لكن بعد عدة أيام من التصعيد بدءت حماس بفرض الهدوء مرة ثانية على عناصرها وعلى المنظمات الأخرى فتقلص إطلاق صواريخ القسام. من الصحيح حتى الآن وفقط حتى الآن ان ردع عملية الرصاص المسكوب لا يزال يعمل. وأضاف دافيد إن التهديد الأكثر ازعاجاً للقوات الموجودة هنا في محيط قطاع غزة هو تهديد الخطف التي تعمل عليه حماس كثيراً لأنهم يؤمنون أن إسرائيل لن ترد بقوة في حال تم خطف جندي ثاني، وفي مقابل ذلك فإنهم في إسرائيل يقولون أن الرد في المرة القادمة التي سيخطف فيها جندي الى داخل قطاع غزة سيكون قاسياً جداً".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مع نهاية 2010: سكان الكيان ما يقارب 7 ملايين نسمة
المصدر: "معاريف ـ يوسي غرينشتاين"
" أظهرت معطيات المكتب المركزي للإحصاء التي نشرت يوم الأربعاء بمناسبة نهاية السنة زيادة السكان في إسرائيل خلال السنة الاخيرة. وبحسب المعطيات فإن عدد السكان وصل نهاية 2010 إلى 7.7 مليون نسمة، أي زيادة بنسبة 1.9% عن السنة الماضية.
مجموع السكان الإسرائيليين هو، 75.4 % يهود مقابل 20.4 % عرب. وفي الواقع يوجد اليوم في الدولة 5.8 مليون يهودي، 1.57 مليون عربي، و320 ألف شخص قدموا إلى إسرائيل مع عائلاتهم غير مصنفين كيهود.
وقد ولد في إسرائيل خلال السنة الأخيرة 165 ألف مولود. ووبالإجمال، إرتفع عدد سكان إسرائيل خلال العام الجاري 143 ألف شخص ـ منهم 125 ألف ولادة طبيعية (165 ألف ولادة وأقل من 40 ألف وفيات)، 16 ألف مهاجرا ، و6000 إسرائيلي ولدوا خارج البلاد، و 4 آلاف شخص وصلوا في إطار "توحيد العائلة".
وتواصلت خلال السنة الأخيرة ظاهرة النزوح ـ 11 ألف يهودي من إسرائيل أضيفوا إلى قائمة النازحين. وقد أوضح مكتب المركزي للإحصاء أنه "في السنة الأخيرة نقص 11 ألف شخص من سكان إسرائيل بسبب مصطلح الهجرة السلبية (يتم الحديث عن إسرائيلين يمكثون في الخارج لأكثر من سنة ويعتبرون كنازحين)".
30-كانون الأول-2010

تعليقات الزوار

استبيان