المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الأربعاء: نجاح الردع الايراني


عناوين الصحف وأخبار وتقارير ومقالات مترجمة من صحافة العدو
"يديعوت أحرونوت":
ـ الشاهد الذي لا يريد ان يتكلم.
ـ محامو الاخوة أفرجيل: سيصلون الى الولايات المتحدة وسيُطلق سراحهم.
ـ اخلاق مزدوجة – وقعوا على مقاطعة ضد أنفسهم.
ـ الأبناء في البيت، وجثة الأم في الشرفة.
ـ 45 ألف تطعيم في الطريق.
ـ مشروع قانون: الكنيست تنتخب بديلا لبينش.
ـ نشيط اليسار يونتان بولاك بدأ قضاء ثلاثة اشهر في السجن.


"معاريف":
ـ حملة أفرجيل.
ـ أصفر في الخارج، رئيس اركان في الداخل.
ـ عودة "مرمرة".
ـ ايران: هكذا عمل عملاء الموساد في اراضينا – "الأدلة".
ـ فزع الانفلونزا.
ـ خمسة ايام الى جانب جثة الأم.
ـ صرخة اليسار.
ـ الحزب الضائع (العمل).
ـ حركة اليسار الجديدة لبورغ: "المعسكر الديمقراطي".

"هآرتس":
ـ مريدور: فكرة ان تحقق الكنيست مع منظمات اليسار خطيرة للغاية.
ـ سلطة المياه تخطط مرة اخرى لرفع التعرفة وتجفيف الساحات الخضراء.
ـ حُراس العفة سيفصلون بين الرجال والنساء في القصر الثقافي.
ـ نتنياهو لم يشجب هجوم ليبرمان على اليسار.
ـ اسرائيل تمنع منذ الآن التمويل من منظمات الارهاب في الخارج.
ـ كبير في قيادة الجبهة الداخلية: "تل ابيب هدف مركزي في الحرب القادمة".
ـ سلاح الجو يقتل نشاطا للجهاد الاسلامي في القطاع.


"اسرائيل اليوم":  
ـ اعتقال مشبوه بفيلم التحريض على شاي نيتسان.
ـ حمام بأربع دقائق، أو غرامة – الخطة الجديدة لسلطة المياه.
ـ نتنياهو: "مشكلتنا هي ايران، ايران، ايران".
ـ اشكنازي ضد باراك: النزاع الذي لا ينتهي.
أخبار وتقارير ومقالات
نجاح الردع الايراني
المصدر: "هآرتس ـ ألوف بن"

" يدّل كلام وداع رئيس الموساد التارك عمله مئير دغان، الذي تم تفسيره على انه تحذير من هجوم اسرائيلي على المنشآت الذرية في ايران، على جدل شديد في القيادة السياسية – الامنية: أتهاجِم أم لا تهاجِم؟ أتخرج في حرب ردعية تجلب اصابة شديدة للجبهة الاسرائيلية الداخلية أم تعتمد على الجماعة الدولية لاحباط التهديد؟ يبدو ان الاختلاف لم يُحسم بعد، وان العملية العسكرية ما تزال "على المائدة".
هل يجب ان نقرأ تاريخ اسرائيل في السنتين الاخيرتين قراءة مختلفة، باعتباره صراعا بين النشطاء الذين سعوا الى قصف ايران، والمعتدلين الذين أرادوا الامتناع عن العملية؟ الاغراء كبير. إن الشأن الايراني يؤلف بين السياسة والاستراتيجية والسياسة الداخلية والعلاقات الخارجية والدسائس في القيادة.
يوجد في الجانب الهجومي من المعادلة رئيس الحكومة ووزير الدفاع معا. فنتنياهو يرى القنبلة الذرية الايرانية خطرا على وجود اسرائيل والشعب اليهودي. ويخشى باراك ان تُدفع اسرائيل الى دونية استراتيجية. ويعتمد الحلف السياسي بينهما منذ يومه الاول على الرؤيا المشتركة لاحباط جهود ايران الذرية الذي سيمنح اسرائيل سنين اخرى من التفوق الاقليمي.
ويوجد في الجانب المعتدل قادة أذرع الأمن والاستخبارات: رئيس الاركان غابي اشكنازي، ورئيس الموساد دغان، ورئيس "أمان" عاموس يادلين ورئيس "الشباك" يوفال ديسكين. يُنسب اليهم جميعا رأي ان التهديد الايراني شديد لكن الهجوم العسكري ليس الطريقة الصحيحة لاحباطه. وهم يرون ان حربا مُدبرة ستدفع اسرائيل الى كارثة فقط. ستتضرر الجبهة الداخلية، ويُقتل كثيرون، ويُشل الاقتصاد، وتحصل ايران على شرعية دولية لبناء منشآتها المدمرة من جديد وتنطلق الى الأمام الى الذرة.
تقف الادارة الامريكية الى جانب المعتدلين. منذ اليوم الذي توليا السلطة فيه على التوازي شك الرئيس براك اوباما في ان نتنياهو سيفاجئه بالهجوم على ايران. لهذا تحقق من ان تكون اسرائيل تحت رقابة لصيقة.
ثار الجدل شديدا قُبيل الربيع الماضي. فقد جند اشكنازي الى جانبه الرئيس شمعون بيرس والسابقين امنون ليبكين شاحك واوري ساغي، وتلقى وعداً من رئيس الحكومة ان يُسمع موقفه. وكلفه هذا قطيعة نهائية للعلاقة بينه وبين وزير الدفاع الذي بدأ اجراءات مغطاة اعلاميا لتعيين اللواء يوآف غالنت وريثا لاشكنازي. وكان الانطباع ان غالنت أكثر هجومية فيما يتعلق بايران، ولن يوقف نتنياهو وباراك المنطلقين نحو المعركة.
يرى الساسة ان الجنرالات يخشون لجان تحقيق. فقد أفضت جميع الحروب الكبيرة بعد الايام الستة الى عزل قيادة الجيش إن لم نقل تبديل السلطة. لهذا يُجاري اشكنازي اليقين ويغطي نفسه مثل ايلي يشاي في ازمة اخماد الحريق. إن الجيش والاستخبارات لا يحذران مما سيحدث في ايران بل من الضرر الذي سيحدث بتل ابيب، وسيثير غضبا عاما ومطالب تحقيق وعزل وإقالة. ويؤمن باراك ان الجمهور يريد ألعاب فيديو وعمليات عنتيبة، وانه غير مستعد لحرب طويلة مؤلمة. في مقابلة ذلك، يرى الجنرالات ورؤساء الاستخبارات ان نتنياهو وباراك يحاولان أن يبدوا "قوميين"، وهجوميين، عالمين انه لن يحدث شيء، وانهما يستطيعان تعليق عدم الفعل بمستوى العمليات.
مرت 2010 دون حرب مع ايران. وفي الشتاء لا يخرجون لحروب بسبب الغيوم التي تُقيد سلاح الجو. لكن الاختلاف في الرأي يثور في 2011. يفضل رئيس الموساد الجديد تمير بردو كسلفه توجه الاقتصاد في القوة لكن مكانته في هذه الشؤون مكانة مستشار. ويدأب يادلين على كتاب، وما زال اشكنازي الذي سيترك عمله في الشهر القادم لم يُعبر تعبيرا معلنا في شأن ايران.
ثارت في خلال ذلك مشكلة سياسية. فحزب العمل يتهرب من الحكومة ويخشى نتنياهو ان يخسر باراك الى جانبه. سيكون وريث باراك المتوقع في حكومة يمين ضيقة هو موشيه يعلون الذي يُعد معتدلا في القضية الايرانية. وهذا ما يُفسر اجراءات رئيس الحكومة التي ترمي الى إبقاء العمل في الائتلاف.
يستمر البرنامج الذري الايراني برغم ان العقوبات تقلق الايرانيين. وفي اسرائيل يستمر الجدل كما يذكر رؤساء جهاز الأمن. من الواضح فقط ان ايران نجحت حتى الآن في ردع اسرائيل عن عملية تستعمل القوة، بنظام القذائف الصاروخية والصواريخ التي نصبتها قريبا من الحدود. وهكذا أحرز العدو "التوازن الاستراتيجي" حتى دون قنبلة ذرية".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش الاسرائيلي: في الحرب القادمة ستسقط عشرات الصواريخ في تل أبيب
المصدر: "اذاعة الجيش الاسرائيلي ـ تل ليف رام "

" إن الكثير من سكان الضواحي يصفون منطقة غوش دان بأنها مركز الثقل الاقتصادي والامني والثقافي الاسرائيلي،"دولة تل أبيب" بأنه لا يصل اليها صواريخ القسام من قطاع غزة ولا صواريخ الكاتيوشا من الشمال. لكن في الجيش الاسرائيلي يبددون هذه الفقاعة: إن التقدير الذي وزع على السلطات المحلية يقول بأنه في الحرب القادمة الكبيرة، عشرات الصواريخ ستطلق باتجاه المدينة البيضاء.
نقلت الجبهة الداخلية في هذه الايام الى السلطات المحلية، تقدير الجيش الاسرائيلي، بشأن مشهد الحرب المقبلة- وهو غير مشجع أبدا. إذ بعد عشرون عاما على حرب الخليج الاولى عاد وسط البلاد ليكون الاكثر تهديدا بالصواريخ.
وحذر قائد لواء دان في الجبهة الداخلية العقيد آدم زوسمن، من أن الصواريخ والقاذفات من كل الجبهات ستصل الى تل أبيب في الحرب القادمة . فالامر يتعلق بعشرات الصواريخ ومن  مختلف الانواع ستسقط في تل ابيب، لذا فإن التقدير هو أنه سيسقط مئات القتلى، وسيحدث دمار في الابنية والبنى التحتية".
زوسمن عمل سابقا كقائد كتيبة في جفعاتي وقائد لواء احتياط، والآن هو مسؤول عن حالة الطوارئ لحوالي مليون ونصف مواطن، وعن مركز الثقل الاقتصادي والثقافي لدولة اسرائيل. لكن السؤال هو كيف يتم المحافظة على نمط حياة طبيعية خلال الحرب؟ هذا ما يستعد اليه زوسمن ويعد له السلطات المحلية وأجهزة الطوارئ الاخرى ، ولإصابة البورصة في رمات غان بصاروخ. وقال لا يهمني إذا ما لم يتم تقديم عروض، إن ما يهمني أكثر هو أن تعمل البنوك والاقتصاد، وهذا ما يجب أن نجد له بديلا وبأقصى سرعة".
ويهم زوسمن أن يبعث برسالة مفادها أن الهدف هو عدم اخافة المواطنين، ولكن يجب أن نفهم بأن الخطر موجود هنا وهو حسي. لذلك من المهم ان يأخذ المواطنون في الحسبان التزود بالكمامات وتجهيز المكان الآمن وأيضا أن تعمل بقية الاجهزة الخاصة والعامة ما هو مطلوب منها. صحيح أن الصاروخ الاول سيحدث صدمة، لكن التحضير الملائم سيحدث الفارق: لا يوجد شك بان الصاروخ الذي سيسقط على تل أبيب سيخيف من يجلس اليوم في المقهى، لكن مع وجود التعليمات والانضباط السليم من قبل المواطنين، فإن التقدير هو بان  الصدمة الاولى ستمر.
ويقولون في قيادة الجبهة الداخلية أن كل سيناريو حربي مهما يكن فهم لا يؤيدون اخلاء السكان من وسط البلاد الى أماكن أخرى، فالاحداث الماضية والتاريخ يدللان على أن الناس سيتعودون أيضا على الاوضاع الصعبة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير اسرائيلي: لا يجب أن نعطي لحزب الله الذريعة في موضوع الغاز
المصدر: "موقع NANA والقناة العاشرة على الانترنت -  البروفسور إيال زيسر(*)"  

إن الخلاف الحدودي مع لبنان تقني خاصة فيما يتعلق بأمتار معدودة هنا أو هناك. للأسف الشديد، خلاف كهذا سبب في شهر آب الأخير بمقتل المقدم في الاحتياط دوف هرري بيد قناص من الجيش اللبناني بعد أن ادعى اللبنانيون أن الأعمال التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في منطقة قرية العديسة دخلت عدة أمتار إلى الأراضي اللبنانية. اليونيفل من جهتها حددت، أن الحق كان مع إسرائيل. لان خط الحدود الدولية متفق عليه مبدئيا بين الدولتين تعمل قوات اليونيفل في السنوات الأخيرة على تحديد خط الحدود الدقيق على الأرض، وذلك لمنع وقوع أحداث تكتيكية غير معني أي شخص بها ولكنها قد تؤدي اشتعال كبير.
الدعوى اللبنانية بمزارع شبعا ترتكز على الادعاء أن الفرنسيين اخطئوا عندما رسموا خط الحدود السورية اللبنانية وانه كان يجب ضمها الى أراضي لبنان. عندما سيطرت إسرائيل على هضبة الجولان وحولتها إلى جزء من الدولة، وجهت إليها الشكوى اللبنانية بالسيادة على مزارع شبعا.  حزب الله استخدم هذا الادعاء استخداما موسعا بداية الألفية، وأيضا بعد الهدوء في المنطقة في أعقاب حرب لبنان الثانية بقيت المسألة المبدئية موضع خلاف بين إسرائيل ولبنان.
كل هذا يتعلق بخط الحدود البرية، مقابل ذلك خط الحدود البحرية بين الدولتين غير موجود. حسب الظاهر يتعلق الأمر بشأن تقني، فإذا كان معروف ومتفق أين يمر خط الحدود البرية الذي يمتد حتى الشاطئ البحري في منطق رأس الناقورة، فليس من السهل والبساطة أن نمد الخط مباشرة ليكون استمرارا لخط الحدود البرية من رأس الناقورة إلى داخل البحر، ويبين بشكل لا يقبل التأويل، ما للبنان وما هو لإسرائيل. بل تبين أن تحديد خط الحدود المائية للدولتين ليس بسيطا إلى هذا الحد. من اجل ذلك المطلوب اتفاق الطرفين وأحيانا تحكيم دولي من اجل تنظيم الموضوع بشكل نهائي.
يمكن التوصل إلى تفاهمات واتفاق مع لبنان حول مسألة خط الحدود بين الدولتين وهذا يمكن أن يتحقق، كما ذكرنا، بمساعدة دولية. بعد كل شيء، الشركة المفترضة أن تستخرج حقول الغاز هذه، "نوبل أرنجي"، هي شركة أمريكية لم تتردد في السابق في استخدام الإدارة الأمريكية لدفع ادعاءاتها واهتمامها مقابل حكومة إسرائيل في مسائل تقسيم العائدات. من المهم أن تعمل إسرائيل مسبقا قدر ما تستطيع من اجل حل المشكلة. فبعد كل شيء، ساد الهدوء التام في السنوات الأخيرة على طول حدودنا مع لبنان وهذا الهدوء هو نتيجة قدرة الردع الإسرائيلية الفعالة التي تركزت في الوعي اللبناني في أعقاب حرب لبنان الثانية. لكن هذا وضع قد يتغير في السنوات القادمة. عندما يتآكل الردع يجب أن نفترض ان منظمة حزب الله ستعمل مرة أخرى على تسخين حدودنا الشمالية.
لا يجب أن نعطي ذرائع لحزب الله
تم تحذير حزب الله في السنوات الماضية، وحتى قبل اندلاع حرب لبنان الثانية، من تجاوز الخطوط الحمر ومحاولة حشر نفسه في مسائل يسود حولها الإجماع في المجتمع اللبناني، مثل مزارع شبعا. وفقا لذلك، الضمانة الدولية في مسألة الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان ستصعب على المنظمة من استخدام هذا الموضوع الحساس لإشعال الحدود من جديد. من الواضح أن ذلك لا يكفي ويجب على إسرائيل الحفاظ على قدرة ردعها على الجبهة اللبنانية لكن من الأفضل ان تجد إسرائيل، إلى جانب الردع العسكري الفعال، الشرعية والتوافق الدولي الواسع. في هذه المسألة، كما في مسائل إضافية، من الأفضل لإسرائيل أن تكون ذكية، قوية وصادقة. من اجل ذلك من الأجدر العمل وعدم انتظار اللاشيء. وهنا نقترح العمل مع موظفي وزارة الخارجية الإسرائيلية لإنهاء إضرابهم الحالي والعودة للعمل".
(*) مختص بالشؤون اللبنانية والسورية
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نائب وزير الدفاع الاسبق افريم سنيه في مقابلة اذاعية:  النووي الايراني سوف يؤدي الى شرق اوسط لا نستطيع العيش فيه
المصدر: "الاذاعة الاسرائيلية"

" المذيع: خلال تركه للموساد قال مائير دغان للصحافيين انه لا يوجد لايران القدرة على الوصول إلى اسلحة نووية خلال السنوات الخمسة القريبة, نرحب بنائب وزير الدفاع الاسبق, العميد افرايم سنيه, انت من الاوائل الذين أثاروا الموضوع الايراني في اسرائيل, هل برأيك في ما قاله مائير دغان بطريقة علنية, فيه ما من شأنه ان يؤثر على المسعى الاسرائيلي لمواجهة ايران؟
افراييم سنيه: قطعا كلا, يجب التمعن بهذه الكلمات المنسوبة لرئيس الموساد النتهية ولايته, ماذا هو قال, هو قال انه لا يجب الهرولة إلى ضربة عسكرية اسرائيلية, هو لم يقل انه يجب ان نجلس مكتوفي الايدي, هو اعطى الاشارة وحث على ما يجب ان نفعله, تصعيد العقوبات الاقتصادية, واعمال اخرى هدفها في الاخير دفع الشعب الايراني إلى الاطاحة بهذه السلطة العدوانية, وايضا تاريخ العام 2015 لم يتم تحديده من قبل المخططين في طهران بل هذا التاريخ فرض عليهم, فهذا التاريخ فرض عليهم لعدة امور, نعم يجب قراءة اقواله بحذر,وانا اعتقد انه لا يوجد شخص عاقل  يرى ان الخيار العسكري يجب الركض باتجاهه, هو امر يجب استخدامه عندما لا يعود هناك مبرر اخر, هو الخيار الاخير.
المذيع:الا يستخلص من كلامه انه في الوقت الذي تبتعد  ايران عن الحصول على السلاح النووي, رئيس موساد سابق عندما يتم نسب اليه كلام انه ليس من المفيد  القيام بعملية عسكرية اليس معنى هذه الكلمات ان اسرائيل تراجعت خطوة إلى الوراء في موضوع الضربة العسكرية وخاصة انك انت ممن قالوا ورددوا القول انه لا يمكن التسليم بنووي ايراني؟
افراييم سنيه: انا ما زلت اكرر هذا حتى يومنا هذا, وبأي شكل من الاشكال, السؤال هو ماذا يجب انت ان تقوم به في سلم الأولويات, في حال انت لا تهرول الى استخدم الخيار العسكري هذا لا يعني انك لا تعد له, بل سوف اقول لك اكثر من هذا, في حال لم يكن هناك خيار اسرائيلي حاضر كما يجب, ايضا بعض الدول في العالم الذين يقومون بخطوات صحيحة في الاتجاه الايراني لن يقوموا بهذا, يجب ان يكون هذا واضح للجميع, انه في حال بقينا لوحدنا والاخرين لا يقومون بشيء نحن سوف نضطر للعمل لوحدنا وبكل القوة الموجودة لدينا في حال لم يعرفوا هذا وفي حال لم نقوم بنشر هذا بطريقة واضحة جدا أي احد لن يقوم بشيء باسثناءنا. لذلك الامر الصحيح هو المواصلة وتشجيع دول العالم وعلى رأسهم الولايات المتحدة الامريكية لتشديد العقوبات الاقتصادية التي بدأت الان تعطي نتائجها لكن نحن في المقابل يجب ان نكون جاهزين لوضع فيه هذا لا يجدي نفعا, والاعداد لهذا بكل جدية, الاعداد لهذا بطريقة جدية لا يعني انه ملزمين القيام به واستخدامه, بل انه يمكن استخدامه.
المذيع: اذا السؤال إلى متى نحن سوف نبقى نستعد, نحن منذ زمن نتحدث عن العقوبات وعن الضعوط الممارسة على ايران والتي هي لا تؤثر في الواقع, البرنامج النووي الايراني لم يتوقف وفي حال ذهبنا بحسب تقديرات رئيس الموساد السابق انه بقي لنا خمس سنوات إلى ان يصلوا إلى النقطة التي يصبح فيها لديهم اسلحة نووية, هل نحن علينا ان ننتظر ايضا وايضا, يوجد للوقت ثمن؟
افراييم سنيه: النتيجة هي عدم التقاعس, بل عليك القيام باعمال, لانه حتى في العام 2015 ايران نووية هي امر غير مقبول, لكن هنالك غلطة الكل يرتكبها, المشكلة هي ليست فقط البرنامج النووي, المشكلة هي الحكم واعماله, فأيضا قذائف الهاون التي تتساقط اليوم على قطاع غزة, ولا سمح الله غدا قد يقتلوا احدا ما لم تأتي من مصدر اخر, هي من انتاج ايراني بالطبع, حربنا هي مع هذا الحكم الذي يريد تصفيتنا والذي يعمل على كل الجبهات من اجل القيام بهذا,الهدف هو تصفية هذا الحكم, لمحيه من العالم, ليس في الـ 2015, اذا امكن في العام 2011, فالاضرار التي يسببها لنا من العام 2011 حتى العام 2015 فيها خطورة كافية.
المذيع: المواطن الاسرائيلي انا اعتقد انه متخبط, فمنذ سنة تحدثونه عن نقطة اللا عودة, وعن سنة الحسم, وخلال فترات رئاسة شخصيات عدة نحن نسمع عن تقديرات عدة ومختلفة, وحتى نقاشات علنية بين الدول, على سبيل المثال اسرائيل والولايات المتحدة, ماذا على المواطن ان يعلم, هل الخطر الايراني غير موجود, هل نحن يجب علينا الاستمرار في القلق من البرنامج النووي, ام ان الامر يتم كل مرة تأجيله بفضل هذه الشخصيات التي لدينا, بفضل قوة المنظومة الامنية الشاملة الموجودة لدينا؟
افراييم سنيه:في حال قلنا الحقيقة البسيطة للجمهور هو لن يكون مضطرب, والحقيقة البسيطة تقول ان الحكم الايراني هو حكم معادي, عدو وجودي لدولة اسرائيل, عدو وجودي باعتبار انه هو يعمل على ان لا نكون هنا, لذلك يجب ابعاد هذا الحكم من الوجود, بكل طريقة وبكل ثمن, الخيار العسكري موجود لدى اسرائيل وهو الخيار الاخير قطعا, هو يجب عليه ان يكون موجودا مع انه يجب ان يكون الاخير الا انه يجب ان يكون قائما, يجب ان نستعد, لا يجب ان نتقاعس, ولا يجب ان نترك العالم يجلس بلا مبالاة, لان الحكم الايراني يعمل طوال الوقت وليس فقط ضدنا, نحن فقط احد اهدافه, هو يعمل ضد الامريكيين في افغانستان, ضد الامريكيين في العراق, هو يعمل ضد الحكومة المنتخبة في لبنان, يعمل ضد الاردن, ضد مصر.
المذيع: الدكتور سنيه بعد ان نقوم بكل ما نستطيع ان نقوم به, وبعد ان تقوم الولايات المتحدة بعمل كل ما هي تقدر عليه, وبعد خمس سنوات تصبح ايران نووية, ربما نستطيع ان نعيش مع ايران نووية؟
افراييم سنيه:في السنوات الـ 17 الاخيرة تبين انني كنت على حق وان الاخرون  اخطئوا في الموضوع الايراني, قطعا, قطعا, هذا التشخيص لهذا الخطر كان تشخيصا صحيحا, لا يمكن العيش مع تهديد ايراني كهذا, باعتبار انه سوف يؤدي إلى شرق اوسط نحن لا نستطيع العيش فيه, وسوف نعيش فيه مع جو من المخاطر الكبيرة, سواء من خلال امتلاك الاسلحة النووية, حيث يصبح هناك دولتان إسلاميتان في المنطقة تمتلكان اسلحة نووية عندها نحن سوف نعيش في منطقة فيها وضاعة نووية وليس في سمو نووي, وضع استراتيجي لا يمكن تحمله, هو سوف يؤثر على الاجواء داخل الدولة الاسرائيلية".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الوزير يوسي بيليد: حزب الله وحماس يعملان على جمع الاسلحة لاستهداف المناطق السكنية في اسرائيل
المصدر: "الاذاعة الاسرائيلية"

المذيع: نرحب بالوزير يوسي بيلد العضو في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية. قال امس رئيس الحكومة ان ستون الف صاروخ موجهين باتجاه اسرائيل, هل هذه الصواريخ من الشمال ام ايضا من قطاع غزة, إلى أي اشار؟
يوسي بيلد: بالنسبة إلى ما قاله رئيس الحكومة فانه لا يجب على احد ان يكون متفاجئ, فنحن في مسار جدا واضح,  منذ حرب لبنان الثانية,ايضا في الشمال حزب الله بمساعدة سوريا وايران, وايضا في الجنوب حماس بدعم من نفس الجهات اقل او اكثر, واقعا يقومون بالتسلح بانواع متعددة من الاسلحة من اجل ضرب الخاصرة الرخوة لدولة اسرائيل بحسب ما هم يرونها, من خلال اقتناعهم انه بمواجهة عسكرية مباشرة لا يوجد لديهم أي فرصة, لذلك فان الجواب الوحيد لضربنا بجدية هي ضرب السكان المدنيين, فعندما رئيس الحكومة ذكر هذه الكمية التي أشار لها فهو قصد ايضا من الشمال وايضا من الجنوب.
المذيع: الا يوجد خطر من ان يتم مفاجئتنا عبر اطلاق مفاجئ لهذه الصواريخ, الامر يتعلق برقم مهيب؟
يوسي بيلد: هذه مسؤولية حكومة اسرائيل, هذه مسؤولية القيادة الامنية, ان نكون مفاجئين او لا, انا لم اسمع كل كلام رئيس الحكومة الا ان هذا ايضا جاء في كلامه انه في اطار هذا التهديد الذي نعيشه هنا كدولة اسرئيل التي هي اشبه بجزيرة في هذا المحيط المعادي من الدول الاسلامية فان دولة اسرائيل تقوم بكل ما بوسعها من اجل الوصول إلى وضع يكون فيه تهدئة, بالاضافة إلى ذلك تهديد من هذا النوع يتطلب منا ان نكون مستعدين ويقظين, لانه ليس فقط واجبنا بل ممنوع علينا ان نسمح بان يتم ضرب الجبهة الداخلية لدولة اسرائيل.
المذيع: ايضا عبر القيام بضربة استباقية؟
يوسي بيلد: انا من خلال نظرتي السياسية والامنية ان دولة تشعر بخطورة على حياتها بل ايضا دولة تحمي نفسها بنفسها, فانه ليس يوجد لدينا الحق بل الواجب للدفاع عن انفسنا ومن هنا فإن كل شيء ممكن.
المذيع: بما في ذلك ضربة استباقية كما انا سألت؟
يوسي بيلد: كل شيء, دولة اسرائيل هي هدية للمرة الاولى اعطانا اياها التاريخ بعد الفي عام من الزمن ، شعب من دون وطن, ومن دون ارض, وهذه هدية لمرة واحدة فقط, ففي حال فرطنا بها لن يكون لدينا فرصة اخرى, يوجد لدينا حق وواجب اخلاقي وتاريخي من اجل القيام بكل شيء من اجل ان تبقى هذه الدولة قائمة فيزائيا ومن خلال هذا كل اقتراح انا سوف اقول لك عنه نعم.
المذيع: لكن حتى التهديد الايراني النووي ليس قريبا مثل ما قال رئيس الموساد, مازال هناك وقت حتى العام 2015 حتى انتاج القنبلة لا سمح الله؟
يوسي بيلد: الوقت هو موضوع نسبي, مسألة سنة او سنتين بالنسبة إلى شخص عادي قد يقول لك هناك مزيد من الوقت, بينما بالنسبة إلى التاريخ مسألة سنتين او ثلاثة هذا يعني صفر, لذلك ايضا في هذا السياق انا من خلال الشعور بالمسؤولية يجب القول ان كل الاحتمالات, بدءا من العقوبات والضغوط الاقتصادية, كل احتمال تكون نتيجته هي في الواقع تحمي قيام الدولة هي احتمال.
المذيع: لكن رئيس الحكومة منزعج من الكلام المهدئ للسيد دغان؟
يوسي بيلد: انا لن ادخل في الانزعاج بين رئيس الحكومة والسيد مائير دغان".
ـــــــــــــــــــــــــــــ
خشية في "إسرائيل" من محاولة انتقام إيرانية
المصدر: "هآرتس ـ عاموس هرئيل"

أعربوا في المؤسسة الأمنية الاسرائيلية عن قلقهم من إمكانية أن تحاول إيران تنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية في الخارج، للانتقام على سلسلة تصفيات علماء نوويين تابعين لها. ينسب الإيرانيون عمليات التصفية إلى الموساد الإسرائيلي.
في كانون الأول الماضي تمت تصفية عالم نووي إيراني وعالم آخر أصيب في عملية وقعت في وقت متوازي. في كانون الأول من العام 2009، تمت تصفية عالم نووي آخر. وادعت إيران هذا الأسبوع أنها كشفت العملاء الذين شغلهم الموساد من اجل العملية الأولى.
وتقدر مصادر أمنية اسرائيلية أن الإيرانيون يريدون تصفية الحساب على سلسلة التصفيات المنسوبة إلى إسرائيل. حسب تقديرهم، يمكن أن تجري محاولات للمس بإسرائيليين أو بسفارات وممثليات مختلفة في الخارج.
في شهر شباط 2008، بعد عملية تصفية المسؤول الكبير في حزب الله، عماد مغنية، التي نسبت ايضا للموساد، هدد حزب الله بالانتقام لدمه. منذ ذلك الوقت جرت حوالي عشرة محاولات لمهاجمة أهداف إسرائيلية، لكن أحبطت جميعها".
ـــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو: يؤكد ان احتواء البرناج النووي الايراني تكمن في دمج استمرار العقوبات والتهديد بضربة عسكرية
المصدر: "الاذاعة الاسرائيلية"

"اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان الفرصة الوحيدة لاحتواء المشروع النووي الايراني تكمن في ايفاد رسالة واضحة الى طهران مفادها استمرار فرض العقوبات الاقتصادية عليها مع احتمال وارد لتعرضها لضربة عسكرية.وقال نتنياهو في ايجاز للصحفيين الاجانب في إسرائيل ان وثائق ويكيليكس كشفت حقيقة تصدر المسالة النووية الايرانية جدول اعمال الحكومات في المنطقة.وتطرق رئيس الوزراء الى الشان الفلسطيني وقال انه خلال العام القريب سيكشف عن ان الفلسطينيين ليسوا معنيين بالسلام ويتملصون من التحاور السلمي.ووصف نتنياهو الادعاء بان اسرائيل لا ترغب في السلام بانه ادعاء كاذب وينطوي على الوقاحة قائلا انه لا يعقل الا ترغب اسرائيل في السلام وستون الف صاروخ موجها الى اراضيها.وحذر نتنياهو من ان حركة حماس وفصائل فلسطينية اخرى في قطاع غزة ترتكب خطا فادحا باقدامها على اطلاق الصواريخ على اسرائيل معتبرا ان هذا الخطا سيكون اكبر اذا ما اختبرت اسرائيل".
ـــــــــــــــــــــــــــــ
في اعقاب الانتقادات: الجيش الاسرائيلي يدرس امكانية نشر بطارية القبة الفولاذية قريبا في النقب
المصدر: "هآرتس ـ عاموس هرئيل"

"يدرس الجيش الاسرائيلي مجددا موقفه من نشر بطاريات منظومة القبة الفولاذية الخاصة باعتراض الصواريخ في النقب. وعلى خلفية الانتقادات الجماهيرية التي أسمعت ، من المفترض أن يقرر الجيش نشر بطاريتين في النقب حصل عليهما. والآن يبدو أن هذه المنظومتين سيعلن عنهما عمليتين قريبا.
وكان في شباط الماضي أفادت هآرتس أن الجيش الاسرائيلي لا ينوي أن ينشر في النقب البطارتين اللتين تم انتاجهما في رفائيل ، بل سيبقيهما في قاعدة سلاح الجو في الجنوب ، ونشرهما على الارض فقط عند حصول تصعيد يستوجب ذلك. وكانت هذه الخطة تتعارض مع الوعود الاصلية التي وعد بها المستوى السياسي بعد تطوير هذه المنظومة أي نشر بطارية من أجل حماية مدينة سديروت، عندما يتم الاعلان عن المنظومة أنها عملياتية. هذا وقد احتج رؤساء السلطات المحلية في النقب، سوية مع وزير الدفاع الاسبق عضو الكنيست عمير بيرتس (حزب العمل)على التغيير الذي طرأ بشأن  خطط الجيش الاسرائيلي وقالوا أن الدولة لا تفي بتعهداتها.
في الشهر الماضي أعلن أن المحكمة العليا ستبحث دعوى تقدم بها سكان غلاف غزة ورؤساء المجالس المحلية في النقب، من أجل الزام الدولة بنشر منمظومة القبة الحديدية في مستوطنات المنطقة. وقالوا في الدعوى ان عدم نشر المنظومة في المستوطنات ونشرها في قواعد الجيش الاسرائيلي هو بمثابة خرق لقرار الحكومة الاصلي.
وفي موازاة ذلك حصل تأخير في الاعلان عن المنظومة كمنظومة عملياتية. إذ رغم التجربة الناجحة التي أجريت في الصيف وتسليم البطاريات التي تم انتاجهما الى سلاح الجو، فإن السلاح ومديرية تطوير الاسلحة في وزارة الدفاع ما يزالان مترددان في مسألة وقت الاعلان عنهما كمنظومة عملياتية. وفي الشهر الماضي تم اكتشاف مشاكل مختلفة في المنظومة، تم وصفها بأنها غير جوهرية لكن مع ذلك أدت الى تأخير في الاعلان. إن هذا التنأخير أثار الغضب في قيادة الاركان العامة والآن يوجد نية لتسريع العملية من أجل الاعلان عن المنظومة قريبا انها عملياتية.
إن مشروع التزود  بها يعاني من مشكلة أخرى: إنتظار المساعدة التي تتعرقل والتي وعدت بها الادارة الاميريكية والبالغة 205 مليون دولار، والتي تسمح بشراء عدة بطاريات اضافية ومئات الصواريخ المعدة للإعتراض. إن المشاكل التي تعترض اقرار موازنة الدولة الامريكية ، تبطئ من عملية نقل المساعدة لشراء منظومة القبة الحديدية والتي ستصل على الاقل  بعد آذار القادم.
لهذا السبب، أمر مؤخرا مدير عام وزارة الدفاع اللواء في الاحتياط أودي شني رجال وزارته ان يبدأوا بادارة مفاوضات مع شركة رفائيل بشان تفاصيل عملية شراء اضافية، حتى لا يحصل تأخير آخر عندما تصل أموال المساعدة الامريكية".
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجنرال اشكنازي يشير الى تقدم كبير في الاستعدادات التي تجريها قيادة الجبهة الداخلية 
المصدر: "الاذاعة الاسرائيلية"

"صرح رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال غابي اشكنازي بان قوات الجيش وقيادة الجبهة الداخلية قد استخلصت العبر اللازمة من حرب لبنان الثانية وان هناك تقدما كبيرا فيما يتعلق بالاستعدادات التي تجريها قيادة الجبهة الداخلية لمواجهة التحديات المستقبلية.
وادلى الجنرال اشكنازي بهذه الاقوال خلال قيامه اليوم بزيارة تفقدية لمقر قيادة الجبهة الداخلية في مستهل سلسلة زيارات يقوم بها لوحدات مختلفة من الجيش الاسرائيلي بمناسبة قرب انهائه مهام منصبه.
واشار اشكنازي الى ان الاستعدادات الجارية لتسلم الميجر جنرال يواف غالانت منصب رئيس الاركان خلفًا له تستمر بصورة منتظمة".
ـــــــــــــــــــــــــــــ
باراك يتغيب عن حضور جلسة الكنيست حول تعيين كبار الضباط في الجيش بسبب حضور أشكنازي
المصدر: "الاذاعة الاسرائيلية"

" تغيب وزير (الحرب) الاسرائيلي إيهود باراك عن حضور جلسة الكنيست لمراقبة الدولة حول تعيين كبار الضباط في الجيش الاسرائيلي . وقال رئيس اللجنة يوئيل حسون ان براك ابلغه بانه غير معني بالاشتراك في جلسة يحضرها ايضا رئيس الاركان الجنرال غابي اشكنازي.
وقال ممثلو مكتب مراقب الدولة انه لا يوجد اي اجراء منظم لتعيين الضباط الكبار بل ان الحديث يدور حول تفاوض بين رئيس الاركان ووزير الدفاع بدون أي  توثيق وبدون اي معايير .
ورأى رئيس الاركان المنتهية ولايته الجنرال غابي اشكنازي انه يجب ابقاء مهمة تعيين الضباط برتبة ميجر جنرال ضمن صلاحيات وزير الدفاع ورئيس الاركان ولكن هذه المهمة يجب ان ترفق باجراءات خطية واضاف انه يعارض اسناد مهمة تحديد نائب رئيس الاركان ورئيس هيئة الاستخبارات بيد وزير الدفاع قائلا ان على الجيش ان يقدم المرشحين لهذا المنصب .
وقال مراقب الدولة ميخا لندنشتراوس انه آن الاوان لتعيين امرأة برتبة ميجر جنرال وثمة ضابطات يستحققن هذه الرتبة".
ـــــــــــــــــــــــــــــ
"إسرائيل" ستشتري من كندا ست طائرات إطفاء بكلفة 200مليون دولار
المصدر: "اسرائيل اليوم – شلومو تسزنا "

اتفق رئيس الحكومة مع وزير الدفاع الكندي على شراء ست طائرات بومبردير 415 CL بكلفة 200 مليون $. وحتى ذلك الحين ستستأجر إسرائيل طائرات وطواقم إطفاء.
تقترب إسرائيل من إنشاء أسطول إطفاء جوي مستقل: التقى أمس رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو مع وزير الدفاع الكندي بيتر غوردون مكاي واتفق معه على ترتيبات عملية شراء سرب إطفاء لإسرائيل.
وقد وافق نتانياهو على أن يضم سرب الإطفاء ست طائرات من طراز بومبردير 415CL بكلفة 200 مليون $. كما سيؤدي هذا الاتفاق المبدئي بين نتانياهو ووزير الدفاع الكندي إلى أن يبدأ المصنع بتصنيع الطائرات وخلال سنتين ونصف ستصل إلى إسرائيل.
هذا وبعد نحو شهرين سيستأجرون طائرات وعناصر طاقم حتى يصل السرب الموعود الى إسرائيل. لذلك وافقت الحكومة خلال جلستها يوم الأحد على مبلغ 350 مليون شيكل في إطار موازنة الطوارئ.
كان قد ألغي تشكيل الإطفاء الجوي لإسرائيل من قبل رئيس الحكومة أريئيل شارون. بعد كارثة الكرمل والصعوبات في السيطرة على الحريق الضخم في المدينة، الذي اجتاح المكان، توجّه رئيس الحكومة لدول كثيرة تمتلك طائرات إطفاء.
وتم التغلب على النيران بفضل طائرات السوبر تانكر التي وصلت من الولايات المتحدة وطائرات متعددة القوة من روسيا ودول أخرى. وبعد نجاح الإطفاء الجوي قررت الحكومة تجديد تشكيل الإطفاء الجوي وأمس قام نتانياهو بخطوة إضافية لتطبيق القرار.
وقد تقرر في جلسة الحكومة الأسبوعية إنشاء تشكيل احتياط يؤهل عناصر إطفاء في إطار الجبهة الداخلية ويشمل أيضا إمكانية استدعائهم في حالات الطوارئ إلى مراكز الحريق". 
ـــــــــــــــــــــــــــــ
هكذا نُقل المال العربي إلى اليسار الإسرائيلي
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ روني سوفر"

إن تقرير منظمة "إم ترتسو" (إذا أردتم)، الذي نُشر أمس (يوم الثلاثاء) للمرة الأولى في صحيفة Ynet، يكشف ادعاءات اليمين التي تقف خلف طلب استجواب المنظمات اليسارية، والذي أثار عاصفة. يقولون في المنظمة اليمينية إن دولا عربية وأوروبية تدعم صناديق فلسطينية والتي من جهتها تساعد منظمات اسرائيلية يسارية، "بهدف التأثير على الفكر العام القانوني، الإعلامي في إسرائيل والعالم". 
هذا ووفقا لمنظمة "ام ترتسو"، تثبت المعطيات ضرورة إنشاء لجنة تحقيق برلمانية، والتي اتخذ قرار إنشاءها الأساسي الأسبوع الماضي في الكنيست. في أصل التقرير، الذي من المتوقع أن يستخدم كأحد مصادر معلومات اللجنة، يوجد منظمتان فلسطينيتان مرتبطة الواحدة بالأخرى، جمعية الرفاه (Welfare Association) ومركز تطوير المنظمات غير الحكومية ((NGO Development Center، حيث تعمل الواحدة إلى جانب الأخرى وتمولان أعمال منحازة إلى الفلسطينيين في إسرائيل والمناطق. 
أموال المنظمتين، التي قيل إن موازنتهما السنوية تبلغ عشرات الملايين من الدولارات، تأتي وفقا للادعاءات من عدة مصادر: دول ومنظمات أوروبية ـ من بينها الاتحاد الأوروبي، السويد، سويسرا، هولندا والدنمارك ـ ودول عربية، من بينها السعودية، الكويت، الاتحاد الإماراتي، الجزائر، قطر وكذلك بنوك كبيرة مثل بنك التطوير الإسلامي (IDB)، صناديق عربية وغيرها. وتنقل هاتان المنظمتان الفلسطينيتان 97% من الأموال إلى الفلسطينيين في المناطق وحوالي 3% إلى منظمات إسرائيلية. 
هذا ووفقا لمعطيات تحقيق "إم ترتسو"، الذي تسربت تفاصيل منه في الأيام الماضية إلى منتديات على الانترنت، فإن منظمة جمعية الرفاه تشترك مباشرة بنشاط مراكز عربية في إسرائيل، وهي كانت مشتركة بالحملة ضد الخدمة المدنية وسط شبان عرب. ومن بين المنظمات نالت دعمها، نذكر منظمة العدالة، بلادنا، مدا الكرمل وفرقة الجليل. 
أحمدي نجاد يفتح المحفظة
بين عام 2006 و2008 تم نقل 2.65 مليون دولار من المنظمة إلى نشاط في إسرائيل. أهدافها الأساسية كما تسميها "أراضي 1948" هي تعزيز الوضع الاجتماعي ـ الاقتصادي لعرب إسرائيل والحفاظ والاهتمام بالهوية القومية الفلسطينية فيما بينهم. جمعية الرفاه تدعم أيضا سلطتين محليتين ـ الناصرة وكفر كنا.
بلغت الموازنة السنوية لجمعية الرفاه، في السنوات الماضية، كمعدل وسطي حوالي 40 مليون دولار، مما جعلها  أحد الوسطاء الأكثر أساسيين لنقل الأموال إلى الفلسطينيين. من جملة الأمور فقد لقيت دعما من قبل بنك التطوير الإسلامي، ويظهر من خلال تقصي ynet  أن من بين الدول الأعضاء فيها: إيران، سوريا ولبنان. عام 2000 في أعقاب اندلاع الانتفاضة الثانية، أنشأ البنك صندوقين هدفهما مساعدة الفلسطينيين "إزاء الهجمات الإسرائيلية المستمرة" ـ صندوق الأقصى وصندوق انتفاضة القدس، الذي خُصص لدعم "ضحايا المواجهات". 
هذا ويظهر من التقرير انه في غضون ثلاث سنوات، بين 2005 و2008، نقلت جمعية الرفاه تقريبا 3 مليون دولار إلى منظمات إسرائيلية، التي عملت في عدة مجالات، من بينها التعليم، دعم الهوية العربية، تشريع، عقارات وشراء مباني، دفع ادعاء العودة قدما، والكفاح ضد الخدمة القومية.
في آذار عام 2006 أُنشئت على أساس البنية التحتية لجمعية الرفاه منظمة باسم مركز تطوير المنظمات غير الحكومية (NDC). مع إنشاء المنظمة الجديدة، حصلت على أموال، أفراد طاقم وبرامج عمل من جمعية الرفاه. وفي السياق اشتركت المنظمة في مشاريع تطوير الوسط الثالث الفلسطيني، الذي مُوّل من أموال البنك الدولي وعدة دول أوروبية.
الخشية من "قطع العلاقة العربية مع إسرائيل"
ووفقا لـ "إم ترتسو"، تشترك NDC من جملة الأمور بتمويل منظمات اسرائيلية وفلسطينية تحث على العمل ضد سياسة إسرائيل والجيش الإسرائيلي. وبموجب التقارير التي نشرتها المنظمة، بين عام 2008 و2009 نقلت 2.4 مليون دولار إلى منظمات إسرائيلية، وحوالي 3.5 مليون دولار إلى منظمات فلسطينية. فقط عام 2009 نقلت المنظمة حوالي 2 مليون دولار إلى 13 منظمة اسرائيلية، من بينها بتسلام، موسفا، العدالة، شوبريم شتيكا، يش دين، أطباء لحقوق الإنسان، لجنة عامة ضد التعذيب، مركز حماية الفرد وجمعية الحقوق المدنية.
أعلنت 15 منظمة يسارية ـ من بينها "بتسلام"، "يش دين" ومحسوم Watch ـ الأسبوع الماضي، على خلفية مبادرة إنشاء لجنة تحقيق، انه لا يوجد لديهم ما يخفوه. لكن، جاء في التقرير أن "بحث عميق وسرّي لمصادر تمويل هذه المنظمات ولوثائق مكشوفة ومواقع انترنت لصناديق عربية، بنوك إسلامية، وسائل إعلام عربية، ومن تحقيقات جرت في الخارج، وربط بين النتائج المختلفة، يظهر انه يوجد دعم واسع لمصادر تمويل عربي لمنظمات يسارية متطرفة في إسرائيل".
هذا ويقولون في المنظمة إن "مال عربي يموّل منظمات تعمل على خلق عدم شرعية دولة إسرائيل، دعوات لمقاطعة دولة إسرائيل، دعوات ومساعدة على مثول مسؤولين كبار في دولة إسرائيل للمحاكمة على ارتكاب جرائم حرب، دعم الهوية الفلسطينية لعرب إسرائيل وقطع علاقتهم بدولة إسرائيل، دعم الهوية والتمسّك الفلسطيني ـ الإسلامي بالقدس، حيفا، يافا، النقب والجليل".
"ليبرمان يجعل إسرائيل  مثيرة للإشمئزاز"
وقد أُفيد من منظمة "بتسلام" في رد على هذه الادعاءات: "انه ليس كما جاء في التقرير الباطل لـ "ام ترتسو" ـ منظمة "بتسلام" تتلقى تمويلاً من أربع دول صديقة لإسرائيل: سويسرا، دانمارك، هولندا وسويد. المال يصل من الدول نفسها و NDC تعمل على نقل الأموال. "ام ترتسو" مدعوة لتقديم شكوى إلى الشرطة إذا كان لديها حجج وأجوبة أخرى". 
كما وجّهوا في منظمة "شوبريم شتيكا" إصبع الاتهام باتجاه افيغدور ليبرمان: "على ما يبدو أن وزير الخارجية، الذي يتعامل معه العالم الغربي كشخصية غير مرغوب فيها، قرر أن يجعل دولة إسرائيل كلها مثيرة للإشمئزاز وأن يقوّض علاقاتها مع سويسرا، دانمارك، هولندا والسويد، لأن الهيئة التي تنقل باسمهن الأموال هي NDC. شوبريم شتيكا  تحصل على منح فقط من دول صديقة وإذا كان وزير الخارجية، الحكومة وشركائهم الاستراتجيين من منظمة "ام ترتسو" يريدون أن يحولوها إلى دول معادية، لديهم الوسائل الدبلوماسية للقيام بذلك".
كذلك رفضوا في منظمة "العدالة" هذه الادعاءات وأفادوا أن "جمعية الرفاه هي صندوق دولي يعمل منذ عشرات السنين، يدعم منظمات حقوق الإنسان ومنظمات اجتماعية ويتمتع بمركز مرموق وهام في الدول الأوروبية ومكتبه الرئيسي في جنيف. لم يُدّع قط ضد استقامتها في أي دولة في أرجاء العالم. لم نسمع أبداً ولا نعلم ولا ندّعي أن الصندوق يدعم أو يمول أي عمل ضد القانون، ولذلك دعمها في تحسين مباني في القدس ليس فقط شرعياً إنما مباركاً وبالتأكيد يتوافق مع معايير القانون الدولي. بالنسبة لـ NGO Development Center ـ هي ليست فقط صندوق قانوني، يحرص على كل صغيرة وكبيرة، بل بالتأكيد مدعومة من قبل حكومات كثيرة من غربي أوروبا".  
ـــــــــــــــــــــــــــــ
موظفو وزارة الخارجية يعيقون التصدير الأمني
المصدر: "معاريف ـ ايلي بردنشتاين"

بعد أن أفشلوا زيارة الرئيس الروسي إلى البلاد ونسفوا مؤتمر السفراء الإحتفالي في القدس أعلن موظفو وزارة الخارجية أنهم سيتوقفون عن التعاون مع هيئات حكومية وخاصة العاملة في التصدير الأمني والتي تحتاج لمساعدة ممثلي إسرائيل في العالم. وبحسب إدعائهم، تتعلق المسألة برد على التجاهل المستمر من جانب ممثلي وزارة المالية.
لجنة موظفي وزارة الخارجية تزيد من حدة تحركاتها، وترسم هدفاً جديداً ألا وهو التصدير الأمني. بعد أن أفشلوا زيارة الرئيس الروسي "ديمتري مدفيدف" إلى إسرائيل ونسفوا مؤتمر السفراء الإحتفالي في القدس، أعلن الموظفون أنه في ظل رفض ممثلي وزارة المالية الجلوس لإجراء مفاوضات سيتوقفون عن التعاون مع شركات إسرائيلية تحتاج إلى المساعدة في تسويق منتجاتها خارج البلاد.
وتتضمن التعليمات وقف المساعدة في تصدير عتاد عسكري أمني وتصدير الخبرة الأمنية على أنواعها. وقد أُعطيت تعليمات لممثليات إسرائيل في العالم بالتوقف عن العمل في كل المشاريع التي تتم معالجتها مع عدم البدء بتنفيذ مشاريع جديدة سواء يدور الحديث عن مشاريع لهيئات حكومية أو عن مشاريع لهيئات خاصة.
كذلك، ستتوقف ممثليات إسرائيل في العالم وأيضاً الهيئة في القدس عن تقديم مساعدة في المجال الإقتصادي لشركات إسرائيلية بما في ذلك فتح أسواق، تنظيم معارض وما إلى ذلك.
بالإضافة إلى ذلك، ستقطع وزارة الخارجية علاقتها مع جهات إسرائيلية في المجال الإقتصادي من بينها معهد التصدير، إتحاد الصناعيين، منظمات المصدرين والمستوردين، الجهات العاملة في الاستثمارات والتأمين من مخاطر التجارة الخارجية. كذلك، ستتوقف الممثليات الإسرائيلية في العالم عن التعاون مع الملحقين التجاريين الإسرائيليين المتواجدين في الخارج.
وبحسب إدعاء أعضاء اللجنة فإن أجور الكثير من موظفي المصالح الخارجية لإسرائيل لا تسمح لهم بتخطي خط الفقر، وهناك آخرون كُثر يُضطّرون لدفع ضريبة دخل. وقبل نحو السنة أعلنوا في اللجنة عن نزاع عمل، ومنذ ذلك الحين قاموا بعدة جولات من التحركات وإن لم تنجح حقاً.
ومع سباق الأشهر الأخيرة قطع الموظفون إتصالاتهم مع ديوان رئيس الحكومة، الجيش الإسرائيلي، وزارة الدفاع، وبقية وزارات الحكومة، توقفوا عن الإهتمام بزيارات جهات حكومية إلى الخارج أو زيارات شخصية ذات مستوى عالٍ من الخارج إلى إسرائيل، فقد أعلنوا أول أمس أنهم سيتوقفون عن إصدار تأشيرات سفر لسياح يرغبون بالدخول إلى البلاد". 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مريدور: فكرة ان تحقق الكنيست مع منظمات اليسار خطيرة للغاية..
المصدر: "هآرتس – مزال معلم"

"وزير شؤون الاستخبارات دان مريدور رد أمس في حديث مع "هآرتس" الانتقاد الذي وجهه اليه وزير الخارجية افيغدور ليبرمان. فقد دعا وزير الخارجية اعضاء اليمين الذين أعربوا اقامة لجنة تحقيق مع منظمات حقوق الانسان – بمن فيهم مريدور، بيني بيغن، روبين ريفلين وميخائيل ايتان بانهم "منبطحون".
"في نظري، هذه الفكرة في أن يحقق أعضاء الكنيست مع محافل لها آراء اخرى خطيرة للغاية"، قال مريدور، "لا ينبغي لاعضاء الكنيست ان يكونوا جزءا من لجان تحقيق سياسية، هذا يذكر بظواهر من أماكن اخرى لا نريد أن نكون مثلها. عندما تكون حرية التعبير وحرية الاعراب عن الرأي مهددة، فان الديمقراطية الاسرائيلية تكون مهددة أيضا. المحافل التي تعمل من أجل حقوق الانسان يقومون بشكل عام بعمل هام وصعب".
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أجرى أمس حديث توبيخ مع ليبرمان في أعقاب العاصفة التي اثارتها اقواله عن أعضاء اليمين ومنظمات اليسار، التي وصفها بانها "متعاونون مع الارهاب". وتحدث نتنياهو مع ليبرمان هاتفيا ليلة أول أمس، بعد عدة ساعات من المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الخارجية.
وفهم نتنياهو من أنه اذا مر  على ذلك بالصمت فسيعزز صورته كمن يخاف من وزير الخارجية، وخرج عن طوره كي يثبت بانه يمكنه ان يوقف ليبرمان في مكانه. وأمس في ساعات الصباح الباكر أصدر مكتبه بيانا للصحافة يصف المكالمة، وجاء فيه ان رئيس الوزراء أوضح لليبرمان بانه "يرفض تماما اقواله بالنسبة لكبار المسؤولين في الليكود". وشدد على أن "الليكود موحد في الحاجة للعمل ضد المنظمات العاملة بشكل غير قانوني ضد دولة اسرائيل والجيش الاسرائيلي. ولكن مع ذلك يوجد تنوع للاراء بالنسبة للطريقة السليمة لتحقيق هذه السياسة".
وأضاف نتنياهو بان "الليكود هو حزب ديمقراطي وتعددي وليس ديكتاتورية رأي واحد. كل وزراء الليكود قلقون وحريصون على أمن الدولة وسكانها وهم لا يحتاجون لهذا الغرض الى إذن من أحد".
هذه هي المرة الاولى التي يقف فيها نتنياهو بمثل هذا الشكل ضد ليبرمان ويلذعه على "سلطة الفرد" التي يدار بموجبها حزبه. وثمة لذلك تفسير انتخابي، وذلك لان نتنياهو هو الاخر يفهم انه الى جانب وحدة ائتلافه فان من المتوقع له أن يلتقي بليبرمان في الانتخابات القادمة وان يكافح ضده في سبيل اصوات اليمين.
رئيسة المعارضة النائبة تسيبي لفني هاجمت بشدة البيان الذي أصدره نتنياهو عن مكالمة التوبيخ مع ليبرمان، وقالت ان "وزير الخارجية يمس بالدولة، ولكن المذنب الاساس هو رئيس الوزراء. هو المقرر. هو اختار هذا الائتلاف. هذا الصباح سمعت انه اتصل بليبرمان. لم يتصل بعد أن هاجم ليبرمان الاقليات او بعد أن شرح ليبرمان للسفراء بانه لم يجرِ أي عمل سياسي، بل فعل ذلك كي يدافع عن وزرائه. هذا رئيس وزراء يقف خلف الحراس امام العائلات الثكلى حين يهاجمون وزيرا لديه. لم يقل لليبرمان أي قول قيمي ولم يعرب عن موقفه من الافعال".
وحسب ليفني، فان "اسرائيل تتدهور، تصبح بشعة في العالم ومجتمعا مليئا بالضغينة والكراهية. اسرائيل في الزاوية. حكومة اسرائيل تمس بقيم الدولة. تجعل اسرائيل دولة كم أفواه وكراهية للاجانب. وهي تمس بقدرة الجيش الاسرائيلي على العمل بقدر لا يقل  عن المنظمات التي تحاول المس بالجيش الاسرائيلي".
وزير الرفاه اسحق هيرتسوغ هو الاخر وقف ضد الشكل الذي عقب فيه نتنياهو وادعى أمس بان رد فعله كان "حذرا للغاية، وينقصه التجاهل للضرر الجم الذي لحق بدولة اسرائيل". وحسب هيرتسوغ فان "رد فعل رئيس الوزراء يخدم أساسا الاحتياجات السياسية الداخلية في الشقاق على مصوتي اليمين بين الليكود واسرائيل بيتنا، ولكن أين الدولة في كل هذه القصة؟".
وقال الوزير بيني بيغن امس في الكنيست بكامل هيئتها انه "يأمل بانه حتى النقاش الاضافي في تشكيل اللجنة سيفهم معظم أعضاء الكنيست الفارق الحاسم بين حكم الاغلبية وطغيان الاغلبية. اذا فعلوا ذلك، فانهم سيمتنعون عن تشكيل اللجنة لفحص جمعيات معينة مستهدفة، القرار الذي ترتفع فوقه يافطة كبيرة تحمل كلمتي "هنا الظلام". قائمة المتهمين تتضح منذ الان وذنبهم قد تقرر".
اما الوزير ميخائيل ايتان فقال امس انه "اسهل بكثير الحديث عن المنبطحين دون فهم المفهوم والاعلان عن قصف سد أسوان والتسلق الى العناوين الرئيسة في ظل تقويض مكانة رئيس الوزراء في الامم المتحدة والتآمر عليه من الداخل".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
"اسرائيل" تمنع منذ الآن التمويل من منظمات الارهاب في الخارج..
المصدر: "هآرتس – حاييم لفنسون"

" المبادران الى لجنة التحقيق البرلمانية مع منظمات حقوق الانسان، النائبان باينا كيرشنباوم وداني دانون شرحا بان هدف تشكيلها ليس كم الافواه بل "التأكد من أن المنظمات لا تتلقى تمويلا من منظمات ارهابية". ولكن يتبين ان أحدا ما قام بالعمل قبلهما: فمنذ اليوم يوجد حظر على تلقي التبرعات من هيئات ارهابية في خارج البلاد، وسلطة منع تبييض الاموال شددت فرض القانون في هذا الموضوع في السنوات الاخيرة. وهكذا مثلا، منذ 2008 عثر على 163 منظمة مصابة باموال الارهاب، واصدرت بحقها أوامر تحظر تلقي الاموال منها.
احدى مهمات سلطة منع تبييض الاموال هي منع تسلل اموال الارهاب الى "اسرائيل"، سواء لاهداف سليمة أم غير سليمة. محققو السلطة على اتصال مع محافل دولية مشابهة في الامم المتحدة وفي الولايات المتحدة، ويتابعون تسلسل اموال الارهاب.
بالاجمال، في القائمة السوداء توجد 352 جهة، حيث انهم في وزارة العدل شددوا الاجراءات فوجدوا 163 جهة كهذه. وبعد العمل المهني، يوقع وزير الدفاع أو اللجنة الوزارية لشؤون الامن على الامر.
ضمن امور اخرى، في السنوات الاخيرة حظر تلقي الاموال من "صندوق الرفاه والتنمية لفلسطين". وهذه هيئة بريطانية تتخذ لندن مقرا لها ولها فروع في كل ارجاء المملكة. وبزعم المنظمة، فانها تعنى بالمساعدات الانسانية للفلسطينيين، وتوفير احتياجات اساسية لهم. وتدحرج الهيئة نحو 5 مليون جنيه استرليني في السنة. في 2008 دخلت الى القائمة السوداء في اسرائيل، بعد أن اشتبه بها بانها تشكل غطاءا لنقل الاموال الى حماس.
منظمات اخرى اضيفت الى القائمة في السنوات الاخيرة هي: "جمعية الاغاثة لفلسطين" في سويسرا؛ فرع "البنك الاسلامي الوطني" الذي فتح في غزة؛ منظمة المساعدات الخيرية "وفا"؛ منظمو الاسطول التركي، منظمة الـ IHH؛ الجمعية الخيرية القطرية التي رغبت في توفير الرعاية لفريق كرة القدم برشلونا وغيرها. أساس الجماعات في القائمة ذات اتصال مباشر او غير مباشر للقاعدة، حماس، حزب الله وايران. وعقبت الناطقة بلسان منظمة "بتسيلم" سريت ميخائيلي فقالت انه "كل من يريد يمكنه ان يتوجه الى محطة الشرطة ويرفع شكوى على المنظمات التي تقدم أموال الارهاب. حقيقة ان احدا لم يفعل ذلك تثبت انهم بانفسهم يفهمون ضحالة ادعاءاتهم".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
صرخة اليسار..
المصدر:" معاريف – عميحاي أتالي"

"ليس مؤكدا بان هذا ما قصده وزير الخارجية افيغدور ليبرمان في هجومه على اليسار، ولكن عمليا هذه هي النتيجة: اليسار قرر ان يرد الحرب. أمس اجتمع في تل أبيب ممثلون من سلسلة طويلة من منظمات اليسار وقرروا تشكيل ما يسمونه "ائتلاف المعسكر الديمقراطي".
بين المنظمات التي قررت امس الادعاء توجد جمعية حقوق المواطن، ميرتس، حداش، السلام الان، الحرس الفتي، الحركة الكيبوتسية وغيرها. منظمات اخرى، بينها تلك التي دخلت الى القائمة السوداء لدى ليبرمان وحزبه، تفكر هذه الايام بخطواتها. بعضها تبحث اذا كانت ستنضم الى المعسكر أم تتمتع بالاسناد والدعم الذي يمنح لها من الخارج.
الخطوة الاولى التي قررها الائتلاف هي مظاهرة جماهيرية تعقد في منتهى السبت القادم في تل أبيب. وسيشارك في المظاهرة نشطاء من كل المنظمات تحت عنوان "الكفاح في سبيل الديمقراطية".
أمين عام السلام الان يريف اوفينهايمر من قادة تشكيل ائتلاف منظمات اليسار قال امس لـ "معاريف": "هذه حالة طوارىء ليس لرجال اليسار فقط بل لكل من يحرص على الديمقراطية الاسرائيلية وحرية التفكير والاعراب عن المواقف. أمام الموجة التحريضية التي يقودها ليبرمان محظور الجلوس في البيت ويجب الخروج في كفاح يشارك فيه الوسط واليمين في الخريطة السياسية ايضا".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
"المعسكر الديمقراطي"..
المصدر: "معاريف – من مايا بنغل"

" منذ أشهر عديدة، بهدوء وجذرية، تبنى حركة جديدة في اليسار الاسرائيلي تسمى "المعسكر الديمقراطي"، كفيلة بان تقود نحو اقامة حزب يساري جديد قبيل الانتخابات القادمة.
مؤسسو الحركة – ابراهام بورغ (العمل سابقا)، النائب دوف حنين (حداش) والنائب السابق موسي راز (ميرتس) – التقوا عدة مرات بهدف "اعادة الديمقراطية الى اسرائيل".
"ديمقراطيتنا في خطر"، يقول بورغ، "يوجد هجوم على النواب، منظمات اليسار وحقوق الانسان، على العرب وعلى كل من لا يتحدث بصوت قومي متطرف. نحن في هذه المرحلة نهيىء قلوب اليهود والعرب ونخلق شبكة سياسية تلف كل الجبهات التي يوجد فيها مس بالديمقراطية. في كل مكان يوجد فيه مس سياسي، في كل مكان يوجد فيه ظلم او مطاردة والتي هي مس بجوهر الديمقراطية، نحن هناك. هذه أول مرة تنتظم فيها نشاطات توحد التضامن في كل الجبهات التي تتعرض فيها الديمقراطية للهجوم". ويقول بورغ انه لا يزال مبكرا الحديث عن حزب يتنافس في الانتخابات القادمة، ولكنه بالتأكيد يعترف بان هذا هو الهدف: "هذه بداية الطريق، والتي يمكن لها أن تكون عاملا ذا مغزى في الانتخابات القادمة".
ويدعي النائب حنين بانه حاليا لا يجري الحديث عن تشكيل حزب بل عن "لقاء عمل وفعل مشترك". ولكنه يعترف بانه "ربما في المستقبل سيتعمق التعاون ويصبح شيئا مستقرا ودائما". وحسب اقواله: "من المهم تشبيك الايدي. نحن نوجد في معركة عنيدة أمام تهديدات على الرحاب الديمقراطي: عنصرية واسكات من جهة للمواطنين العرب واليهود الذين يفكرون بطريقة مختلفة وبالمقابل، طغمة مالية اقتصادية ملت هي الاخرى الديمقراطية ودولة الرفاه. هذا صراع تضاف فيه كل يوم من جديد يافطات قف في المنزلق الذي نتدهور فيه".
12-كانون الثاني-2011
استبيان