المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الأثنين: "اسرائيل" والسلطة نسقتا تصفيات لمسؤولين كبار في حماس


عناوين الصحف وأخبار وتقارير ومقالات مترجمة من صحافة العدو
"يديعوت احرونوت":
ـ مصدر قانوني بعد الاستماع لغالنت: "سلوكه اشكالي".
ـ وثائق الجزيرة تكشف النقاب: "الفلسطينيون وافقوا على سيادة اسرائيلية في شرقي القدس، وتنازلوا عن معظم حق العودة، وتلقوا إخطارا من اسرائيل قبل "الرصاص المصبوب"".
ـ تقرير "مرمرة" – تبرئة كاملة.
ـ بعد التقرير شهادات الجنود الكاذبة تنكشف: "قلت لنفسي هذا إعدام".
ـ قسّموا القدس.
ـ الوثائق على الطريق: "اسرائيل والسلطة نسقتا تصفيات لمسؤولين كبار في حماس".
"معاريف":
ـ حرج السلطة.
ـ قضية "ويكيليكس العالم العربي".
ـ انكشف.
ـ المشبوه: دحلان.
ـ لواء تحت التحقيق.
ـ شهادة تسويغ.
ـ القطار الخفيف في مسار المصيبة.
ـ غضب في الولايات المتحدة على انسحاب باراك: يقطعون الاتصال به.
ـ رئيس حزب العمل المؤقت: ميخا حريش.
"هآرتس":
ـ السلطة وافقت على تنازلات كبرى في القدس.
ـ لجنة تيركل لفحص الاسطول: الاغلاق البحري لقطاع غزة – قانوني؛ انتقاد على سلوك الجيش الاسرائيلي.
ـ رئيس الاركان المرشح غالنت يُحقق معه لدى مراقب الدولة.
ـ اردوغان: التقرير عديم المصداقية، لا قيمة له ولا مفعول.
ـ انتقاد خفيف للاغلاق في التقرير: يمس بالوضع الصحي لسكان قطاع غزة.
ـ تقرير: الولايات المتحدة تفكر بقطع علاقتها مع لبنان اذا ما شكل حزب الله الحكومة.
"اسرائيل اليوم":
ـ أبو مازن تنازل عن معظم شرقي القدس.
ـ "الحي اليهودي – لاسرائيل".
ـ نتنياهو: الجنود دافعوا عن أنفسهم.
ـ تقرير تيركل: "الجيش الاسرائيلي عمل حسب القانون".
ـ لبنان: الرئيس يبدأ باستعراض المرشحين لتشكيل الحكومة.
ـ لماذا الوقود عندنا أغلى منه في اوروبا.
أخبار وتقارير ومقالات
موفاز: حزب الله من الممكن أن يسيطر على لبنان
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ روني سوفر"
" قال رئيس لجنة الخارجية والامن البرلمانية  شاؤل موفاز خلال جولة لها في الشمال أنه يجب الاستعداد لكل السيناريوهات، وذلك على ضوء تعزز حزب الله في لبنان وبدعم من إيران. وبحسب قوله إن حزب الله يخطط لتحويل لبنان الى دولة شيعية، وربما سوريا هي الآتية في الدور. أيضا وجه موفاز انتقادات الى رئيس الحكومة الاسرائيلية وقال أن اللجنة محبطة من الجمود السياسي.
حذر أمس الاحد رئيس لجنة الخارجية والامن البرلمانية شاؤول موفاز وعلى خلفية التوتر الداخلي في لبنان، من أنه يمكن أن لا يتوقف تعاظم حزب الله في بلاد الارز، وهو لا يستبعد احتمالية أن تكون سوريا هي الآتية بالدور بعد سيطرة حزب الله على لبنان. وتطرق موفاز خلال جولة للجنة في الشمال الى استعدادات اسرائيل لمواجهة تأثير إيران الاقليمي المتصاعد في المنطقة،  وبعث برسالة الى رئيس الحكومة وقال له أن اللجنة محبطة من الجمود السياسي الذي من الممكن أن يقود الى تصعيد".
هذا وقد جال أعضاء لجنة الخارجية والامن البرلمانية في منطقة عمل الفرقة 91 التابعة للجبهة الشمالية برفقة قائد الجبهة اللواء جادي أيزنكوت وقائد الفرقة العميد يوآل ستريك. وخلال الجولة غرس أعضاء اللجنة أشجار زيتون واجتمعوا مع رؤساء السلطات المحلية ، لكن العيون كانت شاخصة لما وراء الحدود، وقال موفاز في هذه المرحلة يتعلق الامر بصراع داخلي بين السنة والشيعة وأضاف إن حزب الله من المتوقع أن يقوى سياسيا وعسكريا بمساعدة من طهران، وينوي أن يحول لبنان الى دولة شيعية".
وبحسب موفاز" إن جزءا من التهديد الايراني هو محاولة لبناء غلاف يضم لاحقا سوريا وقطاع غزة. وفي اطار هذا الغلاف ربما أيضا قد تحصل مواجهة بين حزب الله وسوريا، ويجب أن نكون مستعدون لأي سيناريو قد يفرضه علينا الجانب الثاني". والى جانب الاستعدادات العسكرية دعى موفاز رئيس الحكومة الى إستئناف العملية السياسية وقال أن اللجنة محبطة من أنه على مدى سنتين لا يوجد عملية سياسية مع الفلسطينيين وأيضا مع سوريا، وقال إن دولة اسرائيل لا يمكنها أن تسمح لنفسها بأن تدير شؤونها من دون هكذا عملية".
أيضا عضو الكنيست عمير بيرتس(حزب العمل) علق على ما يجري وراء الحدود  وقال "الى جانب الاستعدادات العسكرية نحن نعمل على المستوى الدولي لمنع حصول حرب. وأشار وزير الدفاع الاسبق الى أن اسرائيل في حرب لبنان الثانية أنتجت الردع، ومنذ أربع سنوات يسود هنا هدوء لا يوجد له مثيل في الدولة.
أيضا عضو اللجنة ميري ريغب (ليكود) ركزت على استعدادات الجبهة الداخلية . وفي لقاء مع رؤساء السلطات المحلية لخط المواجهة في مستوطنة شلومي ، إقترحت ريغيب تخصيص موازنة خاصة للملاجئ، ودعوة لجنة المال الى المنطقة، وأضافت لا يعقل أن نتحدث هنا وفي القدس يسقطون مشروع قانون طريق6 الذي يحسن من رفاهية سكان الضواحي ، فمن غير المعقول أن نتحدث عن الاطراف ونعمل فقط في الوسط".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شالوم: قرار جنبلاط يشكّل تهديداً حقيقياً لـ"إسرائيل"
المصدر: "القناة الفضائية الاسرائيلية"
" قال نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية، سيلفان شالوم، يوم أمس الأحد بأنّ قرار القائد الدرزي اللبناني، وليد جنبلاط، بالانضمام إلى حزب الله في تأليف الحكومة الجديدة يشكّل تهديداً حقيقياً بسبب تأسيس حكومة إيرانية على الحدود الشمالية لإسرائيل.
وفي معرض كلامه في حدثٍ ثقافيٍ في منطقة بيت يام، قال شالوم بأنّ هذه "لم تعد منظّمة إرهابية تلهمها إيران وتقدّم لها الدعم، وإنّما أصبحت حكومةً سياديةً حقيقية".
وأضاف شالوم قائلاً "هذا تطوّرٌ خطيرٌ يتطلّب من إسرائيل أن تتابعه عن كثب وأن تكون متحضّرةً لأيّ تطوّرٍ مستقبلي".
وقد أعلن جنبلاط، الذي يعتبر مُحدّد الفئة التي ستحكم، دعمه يوم الجمعة لصالح حزب الله، وهذا يعتبر دفعاً أساسياً للميليشيا الشيعية التي قامت الأسبوع الماضي بإسقاط الحكومة اللبنانية التي تدعمها الدول الغربية.
هذا ورفض قائد الطائفة الدرزية ذو التأثير القول بالتحديد كم هو عدد النوّاب الذين يحملون موقفه، ولكن يعتبر دعمه مفتاحاً أساسياً لأيّ مرشّحٍ يحاول تشكيل حكومة. وفي الأيام القليلة الماضية، توجّه جنبلاط إلى دمشق لعقد لقاءات مع عرّاب حزب الله، سوريا.
وفي إشارةٍ إلى حزب الله بالمصطلح الشائع، قال جنبلاط للصحافيين "ستقف الكتلة بشكلٍ ثابتٍ إلى جانب سوريا والمقاومة".
وقال جنبلاط بأنّه تحت الضغط لتسمية رئيس الحكومة السابق عمر كرامي بدلاً من الحريري".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تشكيل حكومة موالية للسيد حسن نصر الله أصبح من الاحتمالات الأكثر توقعاً
المصدر: "القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي"
" قال معلق الشؤون العربية في القناة الثانية الاسرائيلية، ايهود يعري تعليقا على تطورات الوضع في لبنان، "اننا أكثر قرباً هذا المساء من احتمال ان يكون رئيس حكومة لبنان من نسيج (السيد) حسن نصر الله، اذ يجري تنفيذ خطوات مخيفة لرموز كبيرة في البرلمان، وايضا عملية شراء الأصوات بصورة جداً وحشية ومكشوفة. لكن من جانب معسكر الحريري فانه يحاول أن يسحب إلى جانبه جزء من الرموز الذين هم في كتلة وليد جنبلاط،  الزعيم الدرزي الذي عبر إلى جانب سوريا و(السيد) نصر الله، من جانب ثان  يحاول حزب الله شراء، تخويف وتهديد رموز من معسكر الحريري، وخاصة السنة في طرابلس، ودفعهم الى عدم التصويت لترشيح سعد الحريري لرئاسة الحكومة، والموضوع سينتهي بفارق أصوات ضئيلة، وما هو واضح ان خطر لبنان قادم، وانه سيكون دولة برعاية ايرانية سورية، وعلى هذا تحدث احد الزعماء المسيحيين، سمير جعجع، قائد القوات اللبنانية، بأن لبنان ربما يتحول الى ما يشبه غزة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"باراك" اللبناني
المصدر: "يديعوت احرونوت – سمدار بيري"
" ايهود لم يهرب وحده. نصعد شمالا، نجتاز الحدود فنجد التوأم السياسي الذي فعل (قبل خمس ساعات قبله) بالضبط ذات المناورة، بذات الحجم من المفاجأة. واحد يترك وراءه حزبا منهارا مع مصابين باكين، والثاني يتركهم مذهولين ولكنهم لا يسقطون تماما عن كراسيهم. واحد عقل تحليلي، والاخر ثعلب سياسي، كلاهما اختارا لعبة البقاء القذرة. اضرب قبل ان تُضرب.
قدم باراك لنتنياهو منتخب أحلام من خمسة ساعين للوظائف من الدرجة ب أو ج، واللبناني يعد بسبعة نواب بدون حياة مهنية، بدون مستقبل آمن. ومثلما لم يحصهم أحد عندنا، لا يحصي عصبة المعوزين للفكر خلف الحدود. هؤلاء هنا واولئك هناك اثبتوا بانهم قادرون على حفظ السر فقط في الطريق الى الفقاعة الكبرى.
يقال عن الزعيم الدرزي في لبنان وليد جنبلاط انه المخادع السياسي الاكثر دهاءا، الاكثر تحليلية، الاكثر حسابا. والاساس يقال عنه انه لا رب له، وهو يعرف دوما كيف ينظر الى خطوتين الى الامام وانه اخترع الانتهازية. صحيح، هو لا يعرف كيف يجمع الساعات ولم يضرب جذورا في سييرت متكال ولكن مثل الساكن في إكروف جنبلاط هو الاخر غير مبال، مغترب، يمارس فعله من داخل فيلا تثير الحسد.
كلاهما، كما لا ينبغي أن ننسى، هما زعيما حزبين اشتراكيين، يستخفان بالاخرين. التواضع محفوظ عندهما للاخرين، الذين لا يرياهم حتى من مسافة متر. كما ان سلوكهما الشخصي مشابه ايضا. ايهود ترك نافا في صالح نيلي، جنبلاط القى بـ "جيجي" في صالح نورا، التي تمكنت من توريطه في استجوابات وتحقيقات عن مصادر تمويل سياسي. يبدو معروفا، أليس كذلك؟
وعلى سبيل النزاهة، ينبغي التشديد على الفارق ايضا: باراك جاء مع منتخب من النواب الى رئيس وزراء قائم، شرعي. اما جنبلات فاختار السير مع زعيم منظمة الارهاب حزب الله، كي يعرقل ويهدم فرص رئيس وزراء منتخب، شرعي. سطحيا، مناورته، اكثر نتانة واكثر قابلية للانفجار بكثير.
باراك طبخ مع بيبي، جنبلاط أدخل طبخته للتسخين على نار هادئة في القصر الرئاسي في دمشق. فجأة نسي من صفى أباه بدم بارد، كمال جنبلاط، بذات الايدي التي صفت رفيق الحريري، أبا رئيس وزراء لبنان. وفجأة راق له ان يمتشق طبقا من الفضة سياسيا، وان يتحول غدا الى لسان الميزان في اختيار رئيس الوزراء الجديد.
ما الذي يعتقده الزعيم الدرزي عن نصرالله حقا؟ ثقوا به بانه يعرف كل ما ينبغي له ان يعرفه. فما هو المهم هناك؟ ففي البقاء على قيد الحياة على نمط بيروت يمد المرء لسانه ليلحس قبل أن تزرع له عبوة. في البقاء على قيد الحياة بالنسبة لباراك يغادر المرء قبل لحظة من طرده بصخب كبير. من قرأ صحف نهاية الاسبوع  في لبنان وجد مستويات من النفور تماما مثلما هي عندنا.
بعد كل شيء فان الذاكرة الشرق اوسطية قصيرة وانتقائية. ليس مؤكدا الا تصبح المناورة النتنة في الانتخابات عندنا بعد سنة – سنتين مناورة لامعة. ثقوا بمستشاري الصورة لدى باراك، وثقوا بوليد جنبلاط في أنه يعد لنفسه منذ الان حجة غيبة دراماتيكية. إذن لدينا وزير دفاع يتآمر على رئيس الاركان ويستخف بالحزب ومصالحه الشخصية تسبق كل شيء آخر ولديهم، في بيروت، لسان طويلة تلتصق في المكان الاكثر جدوى للنزول عليه في ذات اللحظة.
مسموح التخمين بان باراك وجنبلاط يعرف الواحد الاخر ليس فقط من الاوراق الاستخبارية. في المرة التالية التي سيلتقيان بها، مشوق أن نعرف من سيغمز أولا ومن لن ينسى ان يمنح نفسه وساما على "كيف دبرناهم".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجلي وهبة : حزب الله هدد الزعيم الدرزي جنبلاط باحتلال معاقله
المصدر: "الاذاعة الاسرائيلية"
" قال النائب مجلي وهبة من كتلة كاديما ان حزب الله هدد مؤخرا الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط باحتلال معاقله في جبال الشوف وجبل لبنان في حال لم يدعم مواقف الحزب . وأعرب النائب وهبة في حديث لاذاعة الجيش الليلة الماضية عن تقديره بان هذه التهديدات هي التي تقف وراء تصريح وليد جنبلاط الاخير بانه يدعم حزب الله وسوريا في الازمة الحالية . وأعرب عن اعتقاده مع ذلك بان جنبلاط لن ينضم الى حكومة ائتلافية بقيادة حزب الله".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس الاركان المعين غالنت يدلي بروايته في قضية الاراضي امام مراقب الدولة
المصدر: "الاذاعة الاسرائيلية"
" مثل رئيس الاركان المعين الميجر جنرال يؤاف غالانت امام مراقب الدولة ميخا ليندنشتراوس , حيث ادلى على مدى 3 ساعات ونصف الساعة بروايته حول الادعاءات بانه استولى على اراض بدون وجه حق, في محيط مزرعته بقرية عميكام.
وكان غالانت قد قدم رواية مكتوبة الى مراقب الدولة, رفض فيها هذه الادعاءات واكد انه لم يدل بافادات كاذبة امام محكمة العدل العليا وامام لجنة تيركل التي تعنى باقرار التعيينات للمسؤولين الكبار في الخدمة العامة.
وفي غضون ذلك افادت اذاعة الجيش بان الميجر جنرال غلانت قال ان ما حدث ليس الا خطا بيوقراطيا, وانه لم يكذب ولم يعمل على الحصول على مزايا غير عادية من دائرة اراضي اسرائيل.
ومن المقرر ان يقدم مراقب الدولة استنتاجاته الى المستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشتاين بعد عدة ايام".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إيران ترسل أسطول سفن حربية إلى البحر المتوسط والبحر الأحمر
الموقع: "موقع تيك دبكا"
" لم تمر أربع وعشرين ساعة على انهيار المحادثات النووية في اسطنبول، حتى أعلنت طهران يوم الأحد في خطوة تشكل تحدي للولايات المتحدة، إسرائيل ومصر، إنها سترسل أسطول يتكون مدمرة وسفن حربية ، ومن بين هذه السفن من تعمل في جمع المعلومات الاستخبارية، إلى البحر المتوسط والبحر الأحمر، وتكون صلة الوصل بين الأسطولين الإيرانيان هي قناة السويس. بكلمات أخرى، تنشر إيران أسطولها جنوب وغرب إسرائيل. وبذلك ترسل طهران إشارات انه في الوقت الذي فيه واشنطن والقدس عاجزتين سياسيا وعسكريا، إيران لا تتردد في توسيع تواجدها العسكري البحري في البحر المتوسط.
تحركات الأسطول الإيراني هي ايضا رد على القوة الهجومية الأمريكية " USS Enterprise"، المشكلة من حاملة الطائرات  " Enterprise" وسفن حربية إضافية تحمل 6000 جندي مارينز، وحوالي 80 طائرات حربية، وصلت نهاية الأسبوع إلى البحر المتوسط في طريقها إلى بحر العرب، حيث ستعمل هناك مقابل شواطئ إيران. وكذلك ايضا ترد طهران في هذه الخطوة على كلام رئيس حكومة بريطانيا السابق طوني بلير، الذي قال انه على الغرب وقف الاعتذار أمام إيران، والتوضيح لها بحزم أنها إذا استمرت في البرنامج النووي، الخيار العسكري الغربي ليس فقط "موجود على الطاولة" بل ايضا سيستخدم ضدها عند الحاجة.
نائب قائد سلاح البحرية الإيرانية غلام رضا صرح انه في وقت لاحق ايضا سترسل إيران الغواصات إلى مسافات ابعد بكثير. لم يفصل ما هي الأهداف، لكنه أكد أن إيران تنوي زيادة مدى قدرتها البحرية إلى مسافات ابعد.
وقال ايضا ضباط إيرانيون في سلاح البحرية أنهم ينوون إرسال في الأيام القريبة قافلة مشكلة من ضباط صغار تخرجوا من المدرسة المهنية لسلاح البحرية إلى البحر المتوسط والبحر الأحمر لمراكمة الخبرة في العمل بهذه المناطق وأيضا جمع معلومات استخبارية.
في السنتين الأخيرتين بدأت إيران بنفسها في بناء غواصات صغيرة، سفن حربية، وقوارب هجومية سريعة، لكن حسب رأي خبراء بحريين غربيين فان مستوى تشغيلهم منخفض وهي مزودة بتجهيزات الكترونية قديمة. لكن مصادر عسكرية خاصة تقدر انه إذا نشرت إيران في البحر المتوسط والبحر الأحمر، مدمرات، غواصات صغيرة وقوارب سريعة هجومية، فان هذه المنظومة البحرية ستشكل قلقا وإزعاجا كبيرا للأساطيل الأمريكية، الإسرائيلية والمصرية، التي تعمل في هذه المناطق البحرية".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخوف على الدوام هو الأساس
المصدر: "هآرتس ـ تسفي بارئيل"
"الخوف من الهجران يمسك بخناق اسرائيل. فعلى نحو مفاجيء يتغلغل في وعيها معرفة ان التهديد الايراني يبتعد وان الخيار العسكري الحبيب الذي منح ثقة كبيرة جدا الى الآن يتلاشى. كيف تستطيع الدولة الاستمرار في الوجود بلا تهديد مباشر وبلا خيار عسكري؟.
ليس المذنب في هذه الخسارة سوى رئيس الموساد التارك عمله مئير دغان. فالشخص الذي بدأ المعركة على ايران منح دولة اسرائيل فجأة مهلة اربع سنين. فلا يوجد فناء محقق غدا أو هذه السنة بسبب قنبلة ايرانية بل تأجيل مقلق. والمفارقة ان منتقدي دغان الذين انتشوا بنجاح غرس الفيروس في المنشآت الذرية – بحسب مصادر اجنبية – وبتأخير تطوير القنبلة، يقلقهم النجاح الآن. ولا يكفي هذا فقد تبين ان قضية اراضي رئيس الاركان التالي قد تشوش على الخيار العسكري. فاذا تم اتهام يوآف غالنت، والعياذ بالله، بالفساد فمن سيقود الهجوم على ايران؟ ان الدولة العديمة التهديدات ورئيس الاركان حكمها الموت كما تعلمون.
يمكن اذا قبل كل شيء تنفس الصعداء وشرب الماء لانه يوجد ما يكفي من التهديدات. فاذا لم تكن القنبلة الذرية تنتظرنا وراء الركن فما زال عندنا حزب الله وحماس والاسلام المتطرف وكتف امريكا الباردة والقطيعة مع تركيا والعنصرية المتغلغلة.
ويمكن الاطمئنان ايضا من خوف ألا تسارع القوى الكبرى – على أثر كلام دغان – للضغط على ايران، لان اسرائيل وهي المشرعة العالمية في شأن التهديد الايراني قد منحت مهلة. هذا تصور مضلل وخطِر. فقد أدركت اسرائيل نفسها سريعا جدا ان احتكار مكافحة ايران سيف ذو حدين. فهو يعلق استعداد دول العالم لصد ايران بسياسة اسرائيل في المناطق خاصة وبمكانتها الاخلاقية عامة. فعلى سبيل المثال عندما رفضت اسرائيل طلب تجميد البناء في المستوطنات لم تُر معوقة للمسار السياسي فقط بل صادة عن بناء الجبهة العربية في مجابهة ايران.
يتبين ان "اسرائيل" لم تتأثر بهذه الدعوى. كان يمكن ان نزعم على نحو غوغائي ان المستوطنات أهم عندها من الذرة الايرانية وبهذا تحبط بيديها تجنيد العالم نفسه في مجابهة ايران. لكن الحقيقة انه لا توجد علاقة في الحقيقة بين سياسة ايران الذرية وسياسة اسرائيل في المناطق. وفي الواقع لا توجد دولة عربية واحدة تبنت خيار "القنبلة الاسلامية" الايراني. فالقطيعة بين أكثر الدول العربية وبين ايران عميقة جدا والخوف من هيمنة سياسية ايرانية رادع جدا، الى درجة ان الدول العربية انشأت حلفا معاديا لايران دونما صلة بسياسة اسرائيل في المناطق. واذا كانت الدول العربية ترغب باتخاذ سلاح ذري فقد منحتها اسرائيل في الماضي سببا أقرب من ايران. وفي واقع الامر لا توجد اليوم دولة في العالم، ربما عدا كوريا الشمالية، مستعدة لمنح تطوير السلاح الذري في ايران الشرعية.
فُرضت عقوبات على ايران قبل أن تهب اسرائيل لمعالجة القضية الذرية بكثير. بدأ تصور تهديد ايران قريبا من الثورة الاسلامية، ولم يتم شملها في قائمة الدول التي تساعد الارهاب تكريما لاسرائيل. في الثلاثين سنة التي مرت فُرضت على ايران عقوبات شديدة كانت ترمي الى المس بقدرتها على تخصيب اليورانيوم وباعثها على فعل ذلك ولم تكن اسرائيل مشاركة في أكثرها.
لم ينبع تعجل فرض عقوبات أكثر صرامة في السنتين الاخيرتين من أن التهديد لاسرائيل زاد بل من تقدير ان الزمن قصير. اذا كانت العقوبات الاخيرة – تحت السطح – نتيجة خوف القوى الكبرى من مهاجمة اسرائيل لايران فان هذا الخوف ما يزال موجودا. ان حربا جديدة في الشرق الاوسط ما تزال خيارا اسرائيليا. لكن يُحتاج الى أكثر من الحمق لاعتقاد ان اسرائيل هي التي تدفع دول العالم على ايران.
ان التقديرات الاستخبارية هي دائما موضوع مختلف فيه ولا توجد أي معلومات استخبارية منيعة في وجه اخطاء عامة. لم يُبعد دغان التهديد بل قدّر من جديد المدة المطلوبة لتحقيقه. فاذا كان هذا التقدير الجديد صحيحا، فانه يمنح الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية على ايران مجالا حيويا آخر، أو سياسة تُبطل باعثها على تطوير سلاح ذري".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوثائق على الطريق: "اسرائيل والسلطة نسقتا تصفيات لمسؤولين كبار في حماس"
المصدر: "يديعوت احرونوت – سمدار بيري"
" وثائق الجزيرة التي انكشفت امس تكشف النقاب عن جزء فقط من المخزون الاستخباري الهائل التي تدعي الشبكة القطرية بانها توجد لديها. وفي الايام القريبة القادمة، كما ادعوا امس في  القناة – ستنشر اكتشافات صاخبة عن التعاون السري بين اجهزة الامن الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية.
ضمن امور اخرى، ستكشف وثائق تصف كيف نسق وزير الدفاع في حينه شاؤول موفاز مع نظيره الفلسطيني، الجنرال نصر يوسف تصفية مسؤول كبير في أجهزة حماس في غزة. وتعهدوا في القناة بالكشف عن اسم المسؤول الذي يظهر في الوثائق.
وأعلنوا في الجزيرة بانهم سيواصلون الكشف عن 1.600 وثيقة في الايام الثلاثة القادمة، حسب توزيع المواضيع: فأمس تكرس النقاش على المفاوضات على القدس، وهذا المساء سيعنى البرنامج في موضوع اللاجئين وحق العودة، وغدا – التنسيق الامني والمحادثات السرية بين محافل امنية اسرائيلية وفلسطينية، وبعد غد – الاسرار في موضوع الحرب في غزة.
وكتبت الوثائق – محاضر المحادثات بين محافل اسرائيلية وفلسطينية – بالانجليزية في الاصل، التي تقررت كلغة المفاوضات. وعلى الصفحات التي تتضمن كميات المضمون المذهل يرتفع علم السلطة الفلسطينية
في استديوهات الجزيرة وقعت أمس دراما بالبث الحي والمباشر  عندما دعي المسؤول الفلسطيني عن ملف المفاوضات مع اسرائيل، د. صائب عريقات، الى الاستديو دون أن يعرف ما الذي سيعنى به البرنامج. محررو البرنامج اعدوا له كمينا ولم يطلعوا رجل المقابلات المجرب بانهم يعدون له تحقيقا لاذعا امام عدسات الكاميرات.
وعندما فهم د. عريقات بانه يشهد كشفا لوثائق السلطة الفلسطينية وان اسمه ادرج فيها كمن عرض تنازلات كبيرة لاسرائيل، كاد يختنق من شدة الصدمة والغضب. "لم تعدوني. ظننت أني جئت لاتحدث عن كفاحنا ضد نتنياهو"، لم يخفِ عريقات حرجه. "اين ضميركم؟ لماذا قناة الجزيرة التي احترمها جدا تخرج في هجوم كاسح ضد الطرف الفلسطيني؟ أليس لديكم ما تنشغلون به؟".
مشارك آخر في المقابلات في الاستديو، محرر صحيفة "القدس العربي" عبد الباري عطوان لم يتنازل لعريقات. "من خولك بان تقدم تنازلات كبيرة بهذا القدر لاسرائيل؟ من أعطاك الصلاحية للحديث باسم الشعب الفلسطيني؟ لماذا تعرض نفسك في المحادثات مع الاسرائيليين كصهيوني؟".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشبوه: دحلان
المصدر: "معاريف – من عميت كوهين"
" في الماضي سربت منظمة حماس التي تسيطر في غزة وثائق سرقها من السلطة الفلسطينية "دسيس" او حصلوا عليها في أثناء السيطرة على القطاع، ولكن كمية الوثائق الحالية والمعلومات الحديثة التي فيها تقلص امكانية أن تكون حماس هي التي سربت هذه الوثائق.
 أحد التقديرات هو أن محمد دحلان أو رجاله هم الذين سربوا الوثائق، للمس بقيادة السلطة وبالرئيس ابو مازن. دحلان، في الماضي من قادة فتح، يوجد في نزاع عنيد مع ابو مازن وهو على شفا الطرد التام من فتح. في الفترة الاخيرة نشر ان دحلان تآمر على ابو مازن وحاول الاطاحة به من الحكم". 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليبرمان بلور خريطة لدولة فلسطينية في حدود مؤقتة
المصدر: "هآرتس – باراك رابيد"
" وزير الخارجية، افيغدور ليبرمان، بلور خريطة لدولة فلسطينية في حدود مؤقتة. وحسب مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية جاء اعداد الخريطة كجزء من الاستعداد لامكانية اعتراف دولي بدولة فلسطينية في ايلول 2011. ويعتقد ليبرمان بأن على اسرائيل ان تتخذ مبادرة سياسية وان تقترح اقامة دولة فلسطينية في حدود مؤقتة وهكذا تخفف الضغط الدولي  فتنقل جزءا منه على الاقل الى الجانب الفلسطيني.
وحسب المصدر، فان الخريطة تضم "تجميد الوضع القائم على الارض مع تعديلات طفيفة". والهدف، على حد قوله، هو تنفيذ "عمل وقائي" قبل ان تعترف الأسرة الدولية بدولة فلسطينية في حدود 1967، الامر الكفيل بأن يقع منذ ايلول 2011. بمثل هذا الشكل ستبدو اسرائيل كمعنية بالتقدم السياسي وليست رافضة سلام، وسيتعين على الفلسطينيين ان يردوا اذا كانوا معنيين بدولة – أم لا. "بعد ان تقوم دولة فلسطينية في حدود مؤقتة سيكون ممكنا استئناف المفاوضات السياسية والوصول الى اتفاقات تُنقل بموجبها ارض اضافية الى الدولة الفلسطينية"، قال المصدر.
ووضع ليبرمان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في صورة ان فريقا في وزارة الخارجية يبلور خطة سياسية لتسوية انتقالية، ولكنه لم يعرض عليه بعد خريطة حدود الدولة الفلسطينية المؤقتة. ويعتقد وزير الخارجية بأنه كلما مر الوقت ينضج الفهم بوجوب التوجه نحو تحقيق تسوية انتقالية، وقد كان راضيا على نحو خاص من تصريحات نتنياهو في المقابلة في القناة العاشرة قبل بضعة اسابيع، والتي جاء فيها ان التسوية الانتقالية هي نتيجة محتملة للمسيرة السياسية.
وفي داخل محفل السباعية ايضا تتعاظم الاصوات الداعية اسرائيل الى عدم الفزع من الخطوة الفلسطينية لتلقي الاعتراف بدولة بل جعلها فرصة. النائب الاول لرئيس الوزراء ووزير الشؤون الاستراتيجية، موشيه بوغي يعلون، يتبنى آراء مشابهة لآراء ليبرمان ويعتقد ان على اسرائيل ان تدرس اقتراحا لاقامة دولة فلسطينية في حدود مؤقتة وبالتالي تعزز السلطة من جهة، وتؤشر الى العالم بأنها تقلص سيطرتها على الفلسطينيين من جهة اخرى.
وروى المصدر رفيع المستوى لـ "هآرتس" بأن الخريطة التي أُعدت تتضمن ايضا شبكة طرقات وارتباطات اخرى بين المدن الفلسطينية والمناطق (أ)، حيث توجد للسلطة سيطرة أمنية ومدنية، ومناطق (ب) حيث توجد لها سيطرة مدنية فقط. "حسب الخريطة التي بلورت سيكون هناك تواصل في الاراضي يسمح للدولة الفلسطينية في حدود مؤقتة بأن تكون قابلة للعيش". قال المصدر الكبير.
خطة ليبرمان تقوم على مبدأ تطبيق المرحلة الثانية من خريطة الطريق، ولا تتضمن اخلاء لمستوطنات أو نقلا ذا مغزى آخر لارض في الضفة الغربية الى سيطرة السلطة الفلسطينية.
وحسب تقديرات مختلفة، فان الخريطة ستقوم على اساس المناطق أ والمناطق ب التي هي نحو 42 في المائة من اراضي الضفة الغربية ويحتمل أن تضاف اليها عدة نسب قليلة من الارض في المائة، بحيث تكون الدولة الفلسطينية في حدود مؤقتة 45 – 50 في المائة من الضفة الغربية.
ولغرض المقارنة، فان خطة التسوية الانتقالية لرئيس لجنة الخارجية والامن، النائب شاؤول موفاز من كديما تتحدث عن حدود مؤقتة على ما لا يقل عن 60 في المائة من الضفة الغربية، في ظل تعهد اسرائيلي في أن تصل مساحة الدولة الفلسطينية في التسوية الدائمة 92 في المائة من اراضي الضفة على الاقل.
بالتوازي، وجه ليبرمان وزارة الخارجية لبلورة خطة لممارسة ضغط على السلطة الفلسطينية كي تكف عن كفاحها السياسي ضد اسرائيل في مجلس الامن في الامم المتحدة، في المحكمة الدولية في لاهاي وفي محافل دولية اخرى.
وحسب مصدر في وزارة الخارجية، فمنذ هذا الاسبوع سينتهي وضع تقرير يتضمن كل الخطوات التي نفذتها اسرائيل في اطار التعاون الاقتصادي والامن مع الفلسطينيين، مقابل الاعمال التي نفذتها السلطة ضد اسرائيل. وليبرمان معني بان ينقل التقرير الى وزارة الخارجية في واشنطن وكذا الى الكونغرس والمطالبة بان يهدد الامريكيون بوقف المساعدات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية طالما استمرت الخطوات المناهضة لاسرائيل.
وحذر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) في نهاية الاسبوع من اندلاع انتفاضة ثالثة او انتفاضة شعبية، في حالة فشل المفاوضات بين اسرائيل والسلطة. اضافة الى ذلك، شدد عباس على معارضته لكل مواجهة عسكرية او كفاح مسلح مع اسرائيل. وفي مقابلة خاصة أجرتها معه في نهاية الاسبوع قناة الجزيرة، أشار عباس الى أنه ليس للفلسطينيين في هذه المرحلة نية للاعلان من طرف واحد عن دولة فلسطينية. وذلك على الرغم من النشاط الواسع لتحقيق اعتراف من دول العالم بدولة فلسطينية، والتوجه الى مجلس الامن في الامم المتحدة لشجب البناء في المستوطنات.
وحظي الموقف الفلسطيني أمس بتأييد من جانب وزيرة الخارجية الفرنسية ميشيل ايليوـماري، التي تزور المنطقة. وحسب اقوالها، فان فرنسا لا تعترف بشرعية المستوطنات وعلى اسرائيل أن توقف البناء فيها. وفي ختام زيارتها قالت: "فرنسا تؤيد اقامة دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية في في أسرع وقت ممكن".
وأول أمس زارت ايليوـماري  قطاع غزة واستقبلت بجمهور غاضب معظمه من عائلات السجناء الفلسطينيين. وقد تضمن الاحتجاج القاء أحذية وبيض على سيارة الوزيرة، وقد ثار الاحتجاج في أعقاب اقتباس نقل عنها وصفت فيه اختطاف شليت بانه "جريمة حرب". ومع ذلك، تبين لاحقا بان الحديث يدور عن ترجمة مشوهة لاقوالها. وحسب وكالة الانباء الفرنسية قالت الوزيرة: "حتى نهاية الشهر سأنقل الى الاتحاد رسالة واضحة بموجبها يتعين السماح للصليب الاحمر بزيارة شليت".
وكانت الوزير وصلت يوم الخميس الى خيمة الاحتجاج لعائلة شليت والتقيت بابويه أفيفا ونوعام شليت، ويوم الجمعة زارت مدينة سديروت حيث التقت رئيس البلدية دافيد بوسكيلة.
24-كانون الثاني-2011

تعليقات الزوار

استبيان