المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الأربعاء: الاميركيون سلموا بما يجري في لبنان


عناوين الصحف وأخبار وتقارير ومقالات مترجمة من صحافة العدو
"يديعوت أحرونوت":
ـ في ملحق يوم الجمعة: مفاوضاتي السرية مع ابو مازن؛ أولمرت يكشف الرؤية الإسرائيلية
ـ دولة حزب الله. نصر الله سيطر على لبنان
ـ بعد تونس، اندلعت في مصر. المصريون اقتنعوا بانهم يستحقون اسماع صرختهم.
ـ مراقب الدولة مقتنع بان غالنت لم يتصرف متعمدا، لكن سيوجه اليه النقد

"هآرتس":
ـ عشرات الاف من المتظاهرين في لبنان احتجاجا. حزب الله سجل انجازا غير مسبوق.
ـ النفق الذي تم حفره في القدس يجاور ساحة حائط المبكى.
ـ المتظاهرون ضد حزب الله، ودعوا المحكمة إلى مواصلة عملها
ـ إيران ستكون قادرة على انتاج قنبلة نووية خلال عام أو عامين


"معاريف":
ـ وثيقة أخرى كشفتها الجزيرة: موفاز طلب من السلطة تصفية فلسطيني ينتمي إلى فتح.
ـ عوفاديا يوسف يعزي رئيس الدولة بيريز
ـ نزع صور الرئيس المصري في القاهرة واسرائيل متفائلة: الغلبة لمصر.
ـ مجندة تشكتي على حدود غزة من محاولة اختطاف.

"اسرائيل اليوم":
ـ لبنان سقط، مصر في الاختبار.
ـ دولة حزب الله.
ـ الصراع على مصر.
ـ "قنبلة نووية": مسألة قرار.
ـ تسريبات "الجزيرة": اسرائيل وفتح تعاونتا في التصفيات في غزة.


أخبار وتقارير ومقالات

سيلفان شالوم: الوضع في لبنان خطير ويهدد الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط
المصدر: "اذاعة الجيش الإسرائيلي"

" ردا على سؤال: هل انت قلق من حكومة حزب الله اليوم في لبنان؟
قال نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية، سيلفان شالوم: تطرقت إلى نقطة جدا مهمة، مع كل الاحترام لويكيليكس، وكل التسريبات في قناة الجزيرة، ليس لها اهمية, ما هو مهم هو الذي يجري هناك مقابل اعيننا ومن تحت انفنا, منظمة ارهابية ذاهبة إلى تأليف حكومة في لبنان وفي الواقع للسيطرة على الجيش اللبناني, للسيطرة على كل الاجهزة الامنية, للسيطرة على الشرطة, على ما هو جدا خطير، يتم السيطرة على هذه المؤسسات من قبل حكومة ايرانية تدعو إلى محو اسرائيل عن الخارطة, نحن نتابع هذا, المجتمع الدولي قلق جدا مما يجري, وقد سألوني في الـ بي بي سي, قالوا لي ان حزب الله هو حزب سياسي, قلت لهم هل تعرفون منظمة سياسية لديها خمسين الف صاروخ, لديها قذائف, تقوم باطلاقها باتجاه دولة جارة, هي منظمة ارهابية في كل شيء, لديها جيش, عليكم ان تكفوا عن هذه السذاجة، ففي نهاية المطاف سوف يصل الامر اليكم, وما يجري هناك اليوم هو امر خطير.
انا اربط الموضوع بالشأن الفلسطيني, دائما يقولون لنا ان الصراع الاسرائيلي الفلسطيني هو السبب لعدم الاستقرار في الشرق الاوسط, انظر ماذا يجري في لبنان، هل لذلك علاقة بنا, انظر ماذا يجري في تونس هل لنا علاقة به, أي امر ليس له علاقة بنا, نحن في أي اتفاقات مستقبلية علينا ان نقف عند اتفاقات امنية حقيقية, امن وامن وايضا امن".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غير قادرين على الصمود مقابل حزب الله
المصدر: "إسرائيل اليوم ـ يعقوب عميدرور"

" يواصل حزب الله استغلال قوته في لبنان من أجل بناء حكومة لبنانية يسيطر عليها. في نهاية الأمر سيظهر أن الطائفة الشيعية هي الطائفة الأكبر وكونه القوة العسكرية إذا لم تكن تساوي فإنها أقوى من الجيش اللبناني. لا تقف في وجه المنظمة أي طائفة أخرى، وهي لديها القوة العسكرية والمال ما يخلق قدرة لا يمكن لأي قوة لبنانية أن تواجهها.
في عملية بطيئة بدأت مع حل المليشيات العسكرية الأخرى يتقدم اليوم نصر الله باتجاه هدفه عبر الدمج بين الكلمات اللطيفة والأفعال الحازمة. إذا نجح الوكيل السني في ترسيخ حكومة، وهكذا تبدو الأمور اليوم، سيكون هذا من ناحية دولة إسرائيل تغيير فعلي. من الآن وصاعدا، هناك تماثل بين حزب الله والحكومة اللبنانية، الأمر الذي سيضع صعوبات أمام أي عملية إسرائيلية، التي ستواجه فورا برد من حكومة سيادية لدولة عضو في الأمم المتحدة. ظاهريا، سيكون هذا الامر بمثابة نفس العباءة، لكن عمليا ليست نفس المرأة. نتيجة لذلك سيكون الجيش اللبناني ايضا تحت سلطة حزب الله وبشكل غير مباشر ستزال جميع المخاوف التي طرحت من السؤال الذي يقول هل هو قادر على مواجهة حزب الله. ببساطة لن تكون هناك حاجة لذلك، لأنه كما ذكرنا سيكون تحت سيطرة حزب الله في لباسه الجديد في حكومة لبنان.
من جانب آخر، في حال اندلعت الحرب سيكون لن يكون بالإمكان الطلب من إسرائيل عدم العمل ضد الجيش اللبناني والبنية التحتية اللبنانية، التي تخدم الجيش وحزب الله. الحرب إذا ما وقعت لا سمح الله ستكون ضد لبنان وليس فقط ضد حزب الله، وبعض النفاق الدولي سيختفي. ينبغي أن نأخذ بالحسبان أن كون حزب الله سيسطر على لبنان سيصبح من السهل عليه التسلح، ويمكن أن ينظم شحنات مباشرة من إيران وليس عبر سوريا. يمكنه الاستعانة بالأجهزة الأمنية اللبنانية الرسمية والمس بخصومه وأعدائه ويمكن أن يستغل أجهزة الاستخبارات اللبنانية من اجل الحصول أكثر على معلومات سواء من داخل لبنان أو سواء عن أعدائه في الخارج وخاصة إسرائيل. يمكنه ايضا أن يتجاهل بشكل كبير القيود المفروضة حسب الظاهر على تسلحه في قرارات الأمم المتحدة وعدم التعاطي مطلقا مع قوات الأمم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان التي إلى الآن كانت مساهمتها ضعيفة جدا.
سيعمل نصر الله داخل إطار القانون اللبناني من اجل دفع مصالحه ومصالح إيران في لبنان وهو ايضا لن يحطم الأواني مبادرة منه مع المجتمع الدولي عبر طرد الأمم المتحدة، لان احد أسباب ذلك أن الأمم المتحد حقا لن تشكل مصدر إزعاج له".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاميركيون سلموا بما يجري في لبنان
المصدر: "القناة الاولى الإسرائيلية"

" أفاد محلل الشؤون العربية  في القناة الاولى الإسرائيلية، عوديد غرانوت، أن الشيعة في لبنان مجددا يحيون ذكرى اربعين حفيد النبي, لكن بالنسبة إلى  نصر الله اليوم هو يوم عيد, فنجيب ميقاتي تم تكليفه بتشكيل الحكومة بعد ان قام  نصر الله بتجنيد اغلبية ضئيلة له, 68 صوتا في البرلمان, والملياردير اللبناني, الشخصية الطرابلسية, والمقرب من السوريين, سارع بدعوة الحريري, خصمه وحليفه السابق, إلى تأليف حكومة وحدة وطنية, لكن الحريري اعلن انه لن ينضم إلى حكومة حزب الله،  ومؤيدوه خرجوا بالآلاف للتظاهر.
لكن هل يبدو الأمر بان لبنان يتجه نحو حرب اهلية؟ لا يبدو ذلك، على الاقل حتى الان, فبحسب الظاهر يوجد انقلاب بالسلطة, الكتلة الايرانية السورية هي من يسيطر اليوم في لبنان, في حين ان الكتلة المقربة من الغرب والتي حكمت ست سنوات تركت مكانها, وايضا حزب الله الذي كان اقلية معطلة في الحكومة السابقة حاليا اصبح لديه الاغلبية ويستطيع ان يتخذ القرارات وعلى سبيل المثال اخراج قوات اليونيفل, وهذه نظرية ممكنة, لكن الانطباع الموجود عند معسكر الحريري وايضا عند معسكر حزب الله هو عدم الدخول في مواجهات وعدم النزول إلى الشارع, وحتى الأميركيين سلموا بالواقع الجديد وقالوا ان على الحكومة الجديدة ان تنفذ التزاماتها وتتبرأ من الارهاب".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوضع في لبنان لن يؤدي إلى تدهور امني على الحدود
المصدر: "القناة الثانية الإسرائيلية"

" قال المحلل العسكري في القناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي روني دانييل: بخصوص ما يجري في لبنان وما جرى في تونس والمظاهرات في مصر وما كشفته قناة الجزيرة فإنه التقديرات في إسرائيل هي أن كل هذا هو عبارة عن صراع بين التوجه الإيراني والتوجه الغربي.
أما بخصوص ما يجري في لبنان فإن الوضع حتى الآن لا يؤثر على الحدود مع إسرائيل، فحزب الله سوف يكون حذراً جداً وليس معنياً بتسخين الحدود فهو مشغول بأمور أخرى هي بنظره أهم.
حزب الله ركز قواته داخل العاصمة بيروت وكذلك فعل الجيش اللبناني الذي لا يوقف حزب الله عن العمل في الأيام العادية، والتوتر في لبنان مرتفع، والتقدير في إسرائيل أنه حين يكون هناك توتر بين الأطراف المختلفة فإن الأمر ممكن أن ينتقل الى الحدود الشمالية لإسرائيل، لكن الأمر لا يبدو كذلك حتى الآن، الأمر يتطلب متابعة ونظر ولكنه لا يتطلب إتخاذ قرارات أو البدء في تحريك القوات في الشمال على الجهة الإسرائيلية من الحدود.
من ناحية ثانية، هناك ثلاثة أو أربعة ألوية من الجيش اللبناني في جنوب لبنان، والحكومة الجديدة يمكنها أن تعطي أوامر لها من أجل التصرف بطريقة مختلفة عن الطريقة التي تصرفت بها حتى الآن، ولكن من المحتمل كثيراً أن لا يحدث هذا الأمر، لكن المسألة اشكالية وهي تحد استخباري بمعنى معرفة الى أين تتجه الامور وما هي النيات وهل من الممكن أن أن يغيرا شيئا ما، لكن يمكن القول أنه حتى اليوم لم يتغير أي شيء على طول الحدود، ولا أعرف إذا ما كان هذا الأمر سيستمر في الأيام والأشهر القادمة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس استخبارات "إسرائيل": اتوقع حربا اهلية في لبنان.. والقرار الاتهامي سيصدر بعد شهر ونصف
المصدر: "موقع واللا الاخباري على الانترنت"

" عقدت لجنة الخارجية والامن الاسرائيلية التابعة للكنيست صباح اليوم اجتماعا، شارك فيه رئيس أمان الجديد اللواء أفيف كوخافي الذي قدم أول تقرير أمني له للجنة، وتحدث عن الاوضاع والتهديدات في لبنان وسوريا وايران وغزة.
في بداية الاجتماع هنأ رئيس اللجنة عضو الكنيست شاؤول موفاز أفيف كوخافي على توليه منصبه الجديد وقال لدينا شعور بأن منظومة الاستخبارات الخاصة بالجيش الاسرائيلي موجودة في أيدي أمينة.
هذا وقد تطرق اللواء كوخافي الى خطر التهديد النووي الايراني وقال أن النظام الايراني يحافظ على استقراره وأساس قوته رغم العقوبات المفروضة عليه، الا أنه لا تضر بالنووي وبتعاظم ايران. فمن جهة تمس العقوبات بالثقل الاقتصادي المدني، وذلك من خلال الغاء الصفقات التجارية مع الغرب وتخفيض كميات النفط بشكل كبير. ومؤخرا في ضوء العقوبات وتصاعدها قلص النظام الايراني بشكل كبير  ( الدعم   ) تحديدا على اسعار الوقود وتحديدا نتيجة ارتفاع اسعار النفط والوقود في العالم ربحت ايران 600 مليون دولار. رغم العقوبات لا يوجد اي تأثير على البرنامج النووي لايران. لقد راكمت ايران حتى اليوم 3.2 طن من الأورانيوم المخصب بدرجة منخفضة و40 كلغ من الاورانيوم المخصب بدرجة 20%.
السؤال ليس هو متى يكون لدى ايران قنبلة، بل كم هو الوقت من اللحظة التي يتخذ فيها قادة ايران القرار في كسر الادوات، وتسريع أجهزة الطرد المركزي الى نسبة 90%. إذا أصدر القائد التعليمات، فإنه بناءا على الخبرة والتكنولوجيا الموجودة  وكميات الأورانيوم التي راكموها فإنه باستطاعة ايران أن تنهي ذلك في غضون سنة الى سنتين سلاحا نوويا، أيضا إذا قرر الزعيم الايراني اليوم فإن هذا الامر غير مرتبط بقنبلة مركبة على صاروخ أم لا. وهذا يتعارض مع ما قاله رئيس الموساد الاسبق الذي قال حتى عام 2015 .  
" إن قرار الزعيم بفتح سباق من أجل انهاء المشروع معناه كسر اتفاقية منع انتشار السلاح النووي وهذا ما لا يريد الايرانيون المخاطرة به أمام المجتمع الدولي والتعرض للعديد من الاحتمالات. يمكن القول اليوم أنه ولاعتبارات عديدة فإن ايران لا تنوي في العام 2011 التقدم الى الامام وكسر الادوات، لعدة أسباب من بينها عدم الاستقرار السلطوي في ايران".
يدرك الخامنئي أن القفز الى الامام سيؤدي الى تشديد العقوبات الاقتصادية على ايران، والخشيبة من هجوم عسكري. تدرك إيران أنه ليس من مصلحتها التقدم الى الامام".
وفي تطرقه الى سوريا قال كوخافي أن سوريا تواصل تعميق علاقاتها مع مع دول محور الشر. إن سوريا تواجه مسارات داخلية من الاسلمة ودخول الاسلام الى داخل الدولة، وهذا الامر يثير عدم الاستقرار السلطوي. وتعاني سوريا اليوم من عقوبات اقتصادية كثيرة جدا من بينها  تراجع كميات النفط. إن الاسد يكمل عشر سنوات في السلطة . فمن جهة يحافظ على علاقات مع محمور الشر وفي موازاة ذلك يفتح علاقات مع أوروربا من دون أن يدفع ثمن. والسفير الذي عينته الولايات المتحدة الأميركية في دمشق لم يثر الاهتمام لدى السوريين فهم يرونه كوسيط.
ما تزال سوريا تنقل السلاح الى حزب الله وحماس، وقد تخلت عن فكرة الجيش التقليدي وتعمل على تطوير منظومات صاروخية من صنعها.
كما تطرق رئيس أمان الى العملية السياسية بين اسرائيل وسوريا وقال إن الاسد يدرك أن المفاوضات مع اسرائيل تشكل له مصلحة من أجل اعادة الجولان ورفع التهديد العسكري من جانب اسرائيل والتقرب الى الولايات المتحدة الأميركية. إن الوقت يعمل لصالح الاسد لذلك هو غير مستعجل في تسريع العملية. لقد عادت سوريا الى داخل الساحة اللبنانية وهنا يتحدث عن عودة فظة.
تطرق أيضا كوخافي الى الوضع في لبنان وقال إن حزب الله انتقل حزب الله للعمل شمال الليطاني وهذا الامر يضر بعمل قوات اليونيفل. إن تهريب السلاح مستمر من دون أي عراقيل وحزب الله يعمل جنوب الليطاني تحديدا في القرى الشيعية.
وقال كوخافي أن توصيات تقرير لجنة التحقيق الدولية الخاصة باغتيال الحريري، من المتوقع أن تصدر في غضون شهر ونصف حتى شهرين . وبحسب كلامه من غير الواضح إذا كان حزب الله يريد السيطرة على لبنان، لأنه يدرك أن هذا الامر يتعارض مع مصالحه في ظل قيود القوة التي يفرضها عليه هذا الامر. مشيرا الى إن حزب الله تعلم من نموذج حماس، وأدرك أن هناك الكثير من القيود التي يفرضها وجوده في السلطة، وهو غير معني بالانضمام الى الحكومة، بل بالتأثير عليها من الخارج، فهو لا يريد أن يكون صاحب البيت بشكل رسمي".
وتوقع كوخافي نشوب حرب اهلية في لبنان بسبب تغليب العقائد على مصالح لبنان الاقتصادية، وفي نفس الوقت، اكد ان سوريا تتدخل في لبنان اكثر من ذي قبل، وتواصل نقل الوسائل القتالية الى حزب الله وحماس.
وفي تطرقه الى الوضع الداخلي الفلسطيني قال رئيس أمان أن القطيعة بين فتح وحماس آخذة بالتعمق. يوجد هناك كيانين منفصلين، ومكانة حماس في غزة مستقرة، لكن حماس مردوعة من اسرائيل، وعندما تعاظم القصف على اسرائيل عملت حماس بقوة ضد المنظمات. حماس تتعاظم وتكثف من عملها داخل سيناء حيث هناك أغلب نشاطاتها.
تنفذ فتح في كل ليلة اعتقالات لعناصر من حماس، وتفضل السلطة الفلسطينية في هذه المرحلة التقدم مقابل اسرائيل عبر قناة المفاوضات،وهم يرون بالولايات المتحدة الأميركية وسيطا، والى جانب ذلك يواصلون العمل ضمن المؤسسات من أجل تأمين الارضية لاقامة دولة فلسطينية وممارسة الضغط على اسرائيل".
إن الولايات المتحدة الأميركية عارضت توجه الفلسطينيين الى مجلس الامن ، ورغم ذلك لم يمتنع الفلسطينيون عن التوجه الى مجلس الامن اللدولي للإعتراف بشكل احادي الجانب بهم كدولة. الثقة لدى أبو مازن ترتفع في الآونة الاخيرة. إن حدود العام 67 واضحة له وللعالم ، ومن هذه النقطة يبدأون المفاوضات ".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   
"إسرائيل" تتابع بقلق ما يجري في مصر
المصدر: "معاريف"

" في اسرائيل يتابعون بتحفز ما يجري في مصر ويقدرون بان سلطات القاهرة قوية بما فيه الكفاية كي تجتاز الهزة بسلام. "مصر ليست لبنان وليست تونس"، قالت أمس محافل تقدير. "صحيح حتى الان الوضع في الدولة مستقر، السيطرة لا تهتز ولا مجال للقلق. الوضع في مصر بعيد جدا عن العصيان المدني. خلافا لحكام تونس والشاه الفارسي، اللذين اطيح بهما من منصبيهما وفرا من بلديهما، فان الرئيس المصري حسني مبارك غير منقطع عن الشعب ويوجد مع الاصبع على النبض".
في اسرائيل يقدرون بان السلطات المصرية سمحت بانعقاد المظاهرات الكبرى. "فهم يسمحون للجمهور بالتنفيس عن الضغط، تحت الرقابة"، يقول مصدر كبير. ويشير زميله الى ان مصر هي دولة بحجم آخر بالقياس الى تونس، لبنان وحتى بالقياس الى دول شرق اوروبية وقعت فيها ثورات في الماضي. "مؤسسات الدولة، بما فيها الجيش، تخضع لامرة الرئيس مبارك"، يقول. "يوجد للحكم هناك تجربة كبيرة في التعاطي مع نبض قلب الجمهور وهي تعرف كيف تحافظ على الاستقرار السلطوي".
في اسرائيل يذكرون بان الحديث يدور ايضا عن دولة هائلة الحجم مع 80 مليون نسمة، نحو 20 مليون منهم في القاهرة. ويقولون هنا ان "مظاهرة 20 أو 30 الف نسمة ليس شأنا كبيرا. عدد رجال قوات الامن في مصر كبير كما أن لها تجربة ايضا".
مع ذلك، فان محافل التقدير تشير الى أنه "واضح ان كل عيون العالم، بما في ذلك اسرائيل، تتابع بقلق لان مصر هي دولة كبيرة وهامة جدا، ذات تأثير هائل في العالم العربي. ما يجري في مصر، في وقت قريب لما يجري في لبنان وفي تونس يجب أن يثير القلق ناهيك عن ان هذه هي المرة الاولى التي يكون فيها الكثير من المتظاهرين شبان وفتيان انتظموا بالشبكات الاجتماعية وعلى الانترنت. ينبغي الانتظار لرؤية اذا كان المتظاهرون يرفضون مغادرة الميدان المركزي في القاهرة طوعا ام سيتم اخلاؤهم بالقوة، واذا كانت المظاهرات ستخبو في الايام القريبة القادمة أم ستشتعل من جديد. تجربة الماضي في مصر تفيد بان السلطات تعرف كيف تعالج الاحتجاجات بشكل سليم وحازم، ولن تسمح لها باحداث اضطراب".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يجب على "إسرائيل" أن تجلس جانبا، وتشاهد ما يجري في لبنان
المصدر: "يديعوت احرونوت – اليكس فيشمان"

" مخازن السلاح في لبنان لم تفتح أمس، مع سقوط حكومة الحريري، فقد فرغت منذ قبل اسبوع.
كل الطوائف ـ السنة، الشيعة، المسيحيون ـ توزع وسائل قتالية على نشطائها. الجميع يستعد للمواجهة. الجيش اللبناني يرى العاصفة المقتربة ويبحث عن اتجاه. الضباط الكبار في حرج: من رب البيت؟ لمن نكون موالين؟ في قلعة جنبلاط، في جبال الشوف، يتجول دروز مسلحون من أخمص القدم حتى الرأس، بانتظار الاوامر. السنة، مؤيدو الحريري، ممن خرجوا أمس الى سلسلة مظاهرات منظمة وعفوية للضغط على ميقاتي كي لا يقبل منصب رئيس الوزراء، تركوا حاليا السلاح في البيت. ولكن الجميع في لبنان يعرفون بانه هناك وهو مزيت جيدا.
رجال حزب الله يتظاهرون بالتواجد في الشوارع، هم أيضا لا يزالون بدون سلاح، ولكن لبنان على شفا الانفجار. تقويم الوضع، صحيح حتى اليوم: كل حادثة عنف، بالصدفة، بنار حية، بين جماعات معادية في الشوارع من شأنها ان تشتعل في لحظة الى حرب أهلية.
لا تزال هناك كوابح سياسية داخلية وخارجية، ولكنها آخذة في التحطم الواحدة بعد الاخرى. أمس خرج الحريري بنداء الى رجاله للحفاظ على ضبط النفس. ولكن في أقل من يوم يوشك على ما يبدو على تحطيم قواعد اللعب البرلمانية في لبنان. فالحريري يعتزم الانطلاق في غضون ساعات باعلان دراماتيكي آخر. والافتراض هو أن يعلن الحريري عن اخراج رجال كتلته من البرلمان، أي: يخرج من محتواها اللعبة البرلمانية ـ الديمقراطية في لبنان. وهو لم يستجب لدعوة ميقاتي تشكيل حكومة وحدة وطنية. بالعكس. فهو يوشك على ان يبقي البرلمان وحكومة لبنان بيد حزب الله ومؤيديهم. وستكون هذه خطوة اخرى في لعبة الشطرنج اللبنانية الفتاكة. الان سيكون دور نصرالله لاتخاذ خطوة من جانبه.
حاليا يبدو أن الخطوة لن توقف المسيرة القضائية، وذلك لان القاضي المحقق يعتزم الظهور، لاول مرة علنا، في الاسبوع الاول من شباط للاعلان بانه تلقى توصية بلائحة اتهام ضد مشبوهين باغتيال الحريري. التقدير هو أنه لن يذكر اسماء وسيبقي البيان غامضا. ولكن هذه ستكون المرة الاولى التي تعلن فيها المحكمة الدولية بانه بعد تحقيق استمر سنوات وجد متهمون باغتيال الحريري. ولن يحتاج اللبنانيون الى أي تفسير كي يفهموا اللغز الذي سيطرحه القاضي. لبنان سيعصف. وهو سيعلق مرة اخرى في وضع متفجر من شأنه أن يشتعل. وسيتعين على نصرالله ان يخترع طريق عمل آخر كي يتملص من الاتهام في أنه هو ومنظمته خانا الوطن.
واسرائيل؟ يتعين عليها ان تجلس جانبا، ان تنظر وان تكون جاهزة لكل تطور غير مرتقب في لبنان. فضلا عن ذلك، على اسرائيل ان تعتاد على فكرة ان لدينا حدودا مشتركة مع ايران في الشمال.
انعدام الاستقرار في لبنان هو نموذج مصغر للازمة العميقة التي توجد فيها المنطقة بأسرها هذه الايام. في دول مثل تونس، الجزائر، مصر، السودان والاردن، وكذا في السلطة الفلسطينية يسود توتر مستمر بين جماعات عرقية دينية - الشيعة، السنة، المسيحيين، الاقباط، بين التيارات الايديولوجية المختلفة، بين مؤيدي التيار المؤيد للغرب او الدول المدعومة من الغرب وبين مؤيدي التيار الاسلامي، وهذا التوتر يشعل مؤخرا موجة جديدة من اللهيب. أسباب الاشتعال تبدو محلية للوهلة الاولى: احتجاج على أسعار الغذاء أو الفساد السلطوي. ولكن هذا الاحتجاج معدٍ وينتشر من دولة الى اخرى. العالم العربي يغلي.
وماذا نفعل كي نتصدى لهذا الوضع؟ نفتح موقعا أثريا آخر قرب الحرم، كي ينضم الحرم هو ايضا الى الاحتفال فيشتعل. ما يسمى ردا صهيونيا مناسبا".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
النفق الذي حُفر في القدس يلاصق "ساحة المبكى"
المصدر: "هآرتس – نير حسون"

" باحثو سلطة الاثار كشفوا أمس النفق الجديد الذي يؤدي من منطقة مدينة داود في سلوان الى أسفل اسوار البلدة القديمة – وحتى أسفل ساحة المبكى. في اجزاء معينة يقترب النفق من مسافة بضعة امتار عن الحائط نفسه، ولكن في سلطة الاثار شددوا على أن الاجزاء الحساسة لم تحفرها هي بل عمليا كانت محفورة منذ سنوات طويلة وانكشفت من جديد فقط. مخاوف محافل الامن من اندلاع عنف في شرقي القدس في أعقاب كشف القناة تبددت أمس، وكشف القناة مر دون أحداث شاذة.
النفق يسمح بممر من مركز قرية سلوان الى ما تحت أقدام المصلين في ساحة المبكى في غضون بضع دقائق. وهو مضاء بضوء اصطناعي ويمكن السير فيه وقوفا على طوله. في الطين الذي بين الحجارة الكبيرة في الحائط يمكن مشاهدة الاف قطع الفخار الصغيرة. في منطقة الحوض الاثري دافيدسون، الذي يقع بين حائط المبكى وبين باب النفايات، فتحت ثغرة.
يبدو انها كانت تستخدم لنهل المياه من النفق. في المستقبل سيسمح للمتنزهين بالصعود والهبوط من الفتحة نحو القناة. معنى الامر هو ان مئات الاف الزوار الى مدينة داود سيتمكنون من الانتقال تحت الارض الى الحائط الغربي.
مفتي القدس محمد حسين، قال أمس: "نحن نحذر من كل مس بالمسجد الاقصى والحفريات تشكل مسا واضحا بالمسجد، بالمواقع المقدسة وبالمدينة بشكل عام".
حاخام المبكى شموئيل ربينوفتش عقب أمس على الادعاءات التي تنطلق من الطرف الفلسطيني في ان الحفريات تمس بنطاق الحرم، ووصفها بانها "كذب فظ".  وحسب اقواله، فان الحديث يدور عن فتح شبكة الصرف التي اكتشفت منذ القرن التاسع عشر من الباحث البريطاني تشارلز وورن واستكمال كشفها يتم هذه الايام. الشبكة تنتشر الى جانب المبكى، خارج الحرم، وخدمت الشارع الرئيسي المجاور لها. الحرم نفسه محوط بحيطان من الحجارة بوزن عشرات الاف الاطنان، واحد لا يحفر عبره الى تحت الحرم – سواء بسبب الحظر الفقهي الصريح أم لان الامر ببساطة غير ممكن. كل محاولة للادعاء بان الحفريات تمس بالحرم المقدس ليس سوى كذب فظ هدفه الوحيد هو اشعال نار لا داعي لها وضارة في المنطقة المقدسة لكل الاديان". ودعا الزعماء الفلسطينيين الى عدم المس بالعلاقات بين الاديان في القدس القديمة واضاف: "عمل الكشف في منطقة البلدة القديمة وان كان يكشف عن جذورنا في القدس الا ان ليس هدفه المس بالاديان الاخرى".
حافرا النفق، د. روني رايخ وايلي شوكرون يقدران بانه حفر تحت حجارة التبليط لاحد الشوارع الرئيسة في المدينة في عهد البيت الثاني. وحسب تقديرهما، فقد صعد الشارع من عين سلوان، التي توجد اليوم تحت قرية سلوان ووصلت الى منطقة المدينة العليا والحرم. ومع ذلك، يشدد الباحثان على أن قناة الصرف نفسها لم تصل الى الحرم. وقال شوكرون ان "قناة الصرف تمر في المكان الاكثر انخفاضا، ولا منطق في أن تصعد الى الحرم. هذا الامر معروف منذ اكثر من مائة عام".
في نهاية الستينيات حفر عالم الاثار الاسرائيلي الشهير، بنيامين مزار قناة. ويشدد شوكرون على أنه من اللحظة التي اقتربت فيها الحفريات من منطقة المبكى تبين أن القناة سبق ان كانت محفورة. كما عثر في المكان على بقايا كل اشغال الاثريين الذين سبقوهم. في هذه المنطقة اكتشفت ايضا فتحة، حفرها وورن، من قناة الصرف شرقا. بعد بضعة امتار وصل وورن الى حجارة المبكى. ويقدر الحافران بان الحجارة التي انكشفت الان من جديد هي الاساسات الاولى للمبكى، نحو 13 متر تحت ساحة المبكى الحديثة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   
محاكمة خطاب أوباما القادم
المصدر: "هآرتس ـ عكيفا الدار"

" إذا ما حاكمنا الامور حسب خطابه السنوي عن وضع الأمة في كانون الثاني 2010، فان الخطاب الذي سيلقيه اوباما غدا أمام مجلسي النواب سيركز بالاحرى على الاقتصاد الداخلي، الذي يثير تدهوره قلق مواطني الولايات المتحدة. ولن يخصص للمواضيع الخارجية أكثر من تسع من أصل واحد وسبعين دقيقة من خطابه؛ جملة قصيرة عن العراق وافغانستان، تقرير أقصر عن المحادثات مع روسيا لتقليص مخزون السلاح النووي وبضع كلمات عن التهديد الايراني. أما المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين فلن تُُذكر حتى ولا بالتلميح. هذه المرة، خطاب عن وضع الأمة الأميركية، يقفز عن وضع النزاع "عندنا" سيعتبر هربا من الرئيس عن التعاطي مع مصلحة أميركية وعالمية. من قال؟ باراك اوباما.
تذكير: في الخطاب الذي ألقاه في القاهرة في حزيران 2009 قال اوباما ان السبيل الوحيدة لتحقيق تطلعات اسرائيل والفلسطينيين هي عبر دولتين تعيشان بسلام وبأمن. وشدد على ان هذه ليست مصلحة الطرفين فقط، بل وايضا "مصلحة أميركية ومصلحة عالمية". في ايلول من العام الماضي عاد اوباما ليقول ان السلام الاسرائيلي – الفلسطيني هو "مصلحتنا، مصلحة أمنية أميركية". وعلل الرئيس ذلك في ان انهاء النزاع المتواصل في الشرق الاوسط سيساعد الولايات المتحدة في التركيز على ايران ومنظمات الارهاب. الاستنتاج: فشل حل الدولتين هو فشل محاولة ادارة اوباما تحقيق مصلحة أميركية بل ومس بأمن الولايات المتحدة.
كون الحديث يدور عن مصلحة أميركية وعالمية، فان الرئيس ملزم تجاه مواطني الولايات المتحدة والعالم بتقرير عن تقدم المفاوضات نحو التسوية الدائمة. يجدر باوباما ان يضع أهدافا واضحة للدبلوماسية الدولية وان يرسم خطة عمل للسنة القريبة القادمة. كخدمة لكاتب خطابات الرئيس، ها هو اقتراح للمقطع الاسرائيلي الفلسطيني في الخطاب أمام الكونغرس. أوصي بأن يخفي المساعدون المسودة المرفقة عن المستشارين السياسيين للرئيس، الذين يفضلون المصلحة الحزبية ومنشغلو البال من التآكل في مكانته في نظر المؤسسة اليهودية القريبة.
"كما تذكرون، غداة دخولي البيت الابيض عيّنت صديقنا الطيب، السناتور جورج ميتشيل، مبعوثا خاصا الى الشرق الاوسط. بعد وقت قصير من ذلك سافرت الى القاهرة، ومن هناك اقترحت فتح صفحة جديدة في علاقات الولايات المتحدة والعالم الاسلامي. تعهدت بالعمل على تحقيق سلام بين الفلسطينيين واسرائيل وتجسيد التطلعات المشروعة للفلسطينيين في الكرامة وفي دولة خاصة بهم. ومن القاهرة سافرت الى معسكر الابادة بوخنفيلد وأعلنت هناك بأن الولايات المتحدة ستكون ملتزمة دوما بأمن اسرائيل.
"بدلا من الانشغال في تقدم التسوية الدائمة التي تضمن مستقبل اسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، وجدت نفسي غارقا على مدى سنة ونصف السنة في مفاوضات على توسيع شرفات. في الوقت الذي يشير فيه رؤساء مجلس الامن القومي الى انجازات مفاجئة لاجهزة أمن السلطة الفلسطينية، فان قنصليتنا في القدس تبلغ عن وتيرة بناء غير مسبوقة في المستوطنات. في الاشهر الثلاثة السابقة منذ انتهى التجميد، سجلوا ما لا يقل عن 1760 بداية بناء جديدة.
"لا بد أنكم قرأتم في الصحف عن الخطط الجديدة لتعميق التواجد اليهودي في شرقي القدس. ولتذكيركم، لا يدور الحديث عن مسألة حزبية: في خريطة الطريق التي عرضها الرئيس بوش قبل سبع سنوات، نذرت اسرائيل بأن تجمد تماما البناء في المستوطنات وتفكك بؤر استيطانية بُنيت خلافا لقوانينها هي.
"بناء على طلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أقنعنا الرئيس محمود عباس بأن يؤجل حاليا النقاش في المسائل الجوهرية الصعبة المتعلقة بالقدس واللاجئين. وحصل السناتور ميتشيل من الفلسطينيين على خريطة للحدود الدائمة، تستند الى خطوط 1967، مع تبادل للاراضي. كما عرض علينا عباس ترتيبات أمنية تتضمن انتشارا لقوات الناتو في المناطق التي تخليها اسرائيل. أما حكومة اسرائيل فلا ترفض فقط بشكل حازم عرض صيغتها للتسوية الدائمة، بل ان مبعوث نتنياهو يمتنع حتى عن استلام الاقتراح الفلسطيني.
"في الاشهر القريبة القادمة سنبذل جهدا أعلى لانقاذ المسيرة السياسية. اذا لم يطرأ تغيير حقيقي في موقف اسرائيل، ففي ايلول القادم ستعترف الولايات المتحدة بدولة فلسطينية في حدود 1967، عاصمتها شرقي القدس. كلكم تعرفون بأن هذه مصلحة أميركية".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجندة تشتكي من محاولة خطف
المصدر: "معاريف"

" تحقق الشرطة العسكرية الإسرائيلية في ادعاء مجندة إسرائيلية في الخدمة النظامية، بانها تعرضت للخطف على يد اشخاص يرتدون الزي العسكري بالقرب من سديروت. وكانت المجندة قد تقدمت بالدعوى امام القضاء العسكري، التي اكدت فيها أن مجهولين يرتدون زي ضباط وجنود اسرائيليين، حاولوا خطفها خلال وقوفها على مفترق طرق بالقرب من نيرعام، الواقعة إلى جانب مدينة سديروت.
وقالت المجندة في دعواها، أن السيارة التي توقفت بالقرب منها، حاول من فيها ادخالها بالقوة اليها، لكنهم لم ينجحوا في ذلك، وعمدت إلى الفرار من المكان.
وقالت مصادر في الشرطة الإسرائيلية أن المجندة، وبالتعاون مع الجيش، فتحوا تحقيقا في الحادث لمعرفة صحفة الادعاء، حيث اعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي انه سيتم عرض المجندة على جهاز كشف الكذب، للتأكد من ادعاءاتها".
26-كانون الثاني-2011

تعليقات الزوار

استبيان