المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الأربعاء: السفن الإيرانية تنقل سلاح إلى حزب الله ونتيناهو يهمل جنود الجيش


عناوين الصحف وأخبار وتقارير ومقالات من صحافة العدو
"يديعوت احرونوت":
ـ "السقف انهار علي" .. اليوم الاسود لنيوزيلاند.
ـ القذافي يعربد.
ـ عندما اهتزت الارض في نهاية العالم.
ـ لم يتمكن من الفرار.
ـ اصابة مباشرة: تجربة على صاروخ حيتس 2 محسن اجريت في الولايات المتحدة وتوجت بنجاح.
ـ الجنون.
ـ 2000 دولار ليوم ذبح.
ـ السفراء يستقيلون، رئيس الاركان يختفي.
ـ "عقاب في يوم المرأة" (قصاب).
ـ رئيس شعبة القوى البشرية يعتذر لعائلة شليط.
"معاريف":
ـ الارض اهتزت في جنة عدن.
ـ لا يتنازل (القذافي).
ـ عن الجنون.
ـ تخوف في ايطاليا: مليونا لاجيء في الطريق.
ـ من التالي في الدور؟
ـ أثر ليبيا: أسعار الوقود ترتفع مرة اخرى.
ـ العقاب سيتقرر في يوم المرأة.
ـ دان شابيرو سيعين سفيرا للولايات المتحدة في اسرائيل.
"هآرتس":
ـ القذافي: لن أترك ليبيا، المتظاهرون ضدي جديرون بالموت.
ـ اوباما سيعين مستشاره دان شابيرو سفيرا للولايات المتحدة في اسرائيل.
ـ القذافي لا يتنازل: سأطهر طرابلس منزلا منزلا.
ـ في جانب المحررين: بحر من المظاهرات في مصر.
ـ محامو قصاب: هو "حي – ميت" لا ينبغي فرض عقوبة السجن عليه.
ـ اوروبا لليبرمان: قلقون من التحقيق مع منظمات اليسار.
"اسرائيل اليوم":
ـ بشِع العالم.
ـ تخوف: عدد القتلى في الهزة الارضية في مدينة كريستشيرتش سيصل الى 300.
ـ "لن أستقيل، سأموت شهيدا".
ـ على الا يصل هذا الى السعودية.
ـ ثمن الاضطرابات: سعر الوقود يرتفع.
ـ السفينتان الايرانيتان مرتا في قناة السويس.
ـ تجربة ناجحة على منظومة صاروخ "حيتس 2".
أخبار وتقارير ومقالات
السفن الإيرانية تنقل سلاح إلى حزب الله
المصدر: "معاريف ـ عميت كوهين"

" صرحت مصادر في إسرائيل، ان السفن الحربية الإيرانية، التي عبرت يوم أمس قناة السويس في طريقها إلى سوريا، تحمل على متنها وسائل قتالية متطورة مخصصة إلى حزب الله. بحسب التقدير، يتعلق الأمر بصواريخ لمجالات مختلفة، رشاشات، ذخائر ووسائل للرؤية الليلية.
سمح للسفن بالعبور بعد مرور عدة أيام من التشكيك، وبعد أن صادق المجلس الأعلى للجيش المصري على العبور. مصادر في إسرائيل أشارت أن رحلة السفن هي، على يبدو، محاولة إيرانية للالتفاف على عقوبات تزويد السلاح إلى حزب الله، والتي أدت إلى مشاكل في التزود الجاري بالوسائل القتالية من إيران إلى المنظمة الإرهابية.
السفن هما، الفرقاطة الحربية "ألفند"، المزودة بصواريخ بحر وطوربيدات، وسفينة الشحن "خارج"، القادرة على حمل 33 ألف طن وحوالي 250 جندي. وصرح سفير إيران في دمشق يوم أمس أن "السفينتين سترسوان عدة أيام في سوريا. يتعلق الأمر بعملية روتينية، وفقا للقانون الدولي".
حسب رأي مصادر في إسرائيل، يهدف عبور السفن ايضا إلى مواجهة إسرائيل والولايات المتحدة. وذلك بسبب حقيقة انه منذ 32 سنة، منذ الثورة الإسلامية في إيران، لم تعبر سفن حربية إيرانية في القناة. قد يكون الإيرانيون ايضا أرادوا فحص النظام العسكري الجديد في مصر اتجاه إيران.
ناقشوا في  كل من المؤسسة الأمنية والسياسية في إسرائيل بشكل مطول الموضوع وجميع الخيارات والسيناريوهات أخذت في الحسبان. في النهاية رسا الأمر على الرأي القانوني القائل انه لا يمكن وقف عبور السفن أو طلب تفتيشهم.
يوجد لإسرائيل والولايات المتحدة أجهزة مطورة للتعاون الأمني في البحر المتوسط، يمكن تفعليهم في حالات معينة. الولايات المتحدة تحتفظ ايضا في البحر المتوسط بشكل دائم بحاملتي طائرات للعمليات، لكن على ما يبدو أن الأمريكيين ايضا، الذين أغاظهم عبور السفن، أرادوا الامتناع عن أي مواجهة محتملة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إصابة أربع جنود إحتياط في حرمون
المصدر: "مكور ريشون"

" أربع جنود إحتياط من وحدة الثلوج التابعة للجيش الإسرائيلي أصيبوا بالأمس خلال تدريب في حرمون.وقد إنزلق الأربعة على ما يبدو بسبب طبقة ثلجية غطت المنحدرات في أسفل الجبل. وقد نقل الجرحى بواسطة مروحيات لسلاح الجو ونجمة داوود الحمراء الى مستشفى رمبام في حيفا وزيف في صفد, وقد تعرض الجنود لإصابات في الرأس والظهر.
وحدة الثلوج  التابعة للجيش الإسرائيلي مكونة من جنود وحدات خاصة, والتي الى جانب قدرتهم الى القتال, فإنهم مختصصون بعمل في ظروف مناخية سيئة,وبشكل أساسي المرتبط بالشتاء في حرمون.
جنود الوحدة موجودون في ذروة نشاطاتهم الشتائية ويشكلون الجواب الفوري لكل هجوم على مواقع الجيش الإسرائيلي في فترة الثلوج. وتجري تدريبات الجنود بشكل أساسي في حرمون, لكنهم يتدربون أحيانًا في دول توجد فيها مميزات الطقس مثل حرمون".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعضاء في "إسرائيل بيتنا": نتيناهو أهمل جنود الجيش الإسرائيلي
المصر: "موقع walla ـ بنحاس وولف"

" بعد أن أحبط رئيس الحكومة إنشاء لجان التحقيق لتمويل المنظمات اليسارية، أعربت جهات في إسرائيل بيتنا عن خيبة أملهم. " تتعلق المٍسألة بفحص مصدر تمويل غير شرعية ضد الجيش الإسرائيلي"
أعربوا في حزب إسرائيل بيتنا عن خيبة أمل كبيرة من قرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بالسماح لأعضاء كتلة الليكود التصويت بحرية في النقاش حول إنشاء لجان التحقيق لتمويل منظمات اليسار التابعة لعضو الكنيست بايناه كيرشنباوم (إسرائيل بيتنا) ولعضو الكنيست داني دانون ( ليكود). كما أعربوا عن خيبة أمل من تصريحات نتنياهو  ضد إنشاء لجان التحقيق. قالت جهات في إسرائيل بيتنا لـ أخبار واللاه": "هذه كانت التزامات الائتلاف وكان يجب تحقيقها. لأن المسألة تتعلق بفحص مصدر التمويل الذي يمول الحملة المناهضة للشرعية ضد الجيش الإسرائيلي وضد الدولة. لذلك، هذا إهمال لجنود الجيش الإسرائيلي". ستجتمع كتلة إسرائيل بيتنا بعد ان يعود رئيس الحزب ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، من بروكسل، وستقرر متابعة خطواتها.
جاء بيان نتنياهو، الذي أُعلن خلال جلسة كتلة الليكود أمس ظهرا، خلافا لقرار سابق للكتلة، التي أكدت أنها تدعم إنشاء لجان التحقيق البرلمانية. وقد وضع في بيانه على ما  يبدو، نهاية لإنشاء اللجان، وقال نتنياهو انه يعتقد بان "إنشاء لجنة تحقيق برلمانية تابعة للكنيست ستنتج لجنة، من جهة ليس لها تأثير، ومن جهة أخرى ستهمش بسببها إسرائيل في العالم وهي ستعزز فقط حملة غير الشرعية ضد إسرائيل". لهذا، أعلن نتنياهو أنه سيدعم الطريق الصحيح ويحث على قانون محاسبة التمويل من كيانات أجنبية".
قال عضو الكنيست دانون بعد القرار إنه "يعتزم إحضار التصويت المتعلق باقتراحه إلى الجلسة ورؤية من من أعضاء كنيست اليكود يساعد بصورة غير مباشرة على بيع أراضي لجهات معادية وتمويل منظمات إسرائيلية  ما بعد الصهيونية بواسطة دول اجنبية".
 إلى ذلك، ردوا في اليسار بارتياح على قرار رئيس الحكومة. قال عضو الكنيست دوف حنين" (حداش):" تثير  مبادرة اليمين المتطرف الواهمة في الحكومة وفي الكنيست موجة معارضة شعبية وانتقاد مهني وإعلامي. فالاحتجاج الواسع اشتد وأدى إلى انهيار هذه المبادرة الخطيرة. ويثبت تأجيل النقاش حول لجان التحقيق البرلمانية الآن أن لا غالبية، في الكنيست وفي الجمهور، لخطوات اليمين المتطرف الواهمة والمجنونة في إسرائيل".
إلى ذلك، أثنى القائم بأعمال رئيس كتلة كاديما، عضو الكنيست يوحنان بلسنر" على  رئيس الحكومة وقال أنه:"لأول مرة تعرجات نتنياهو وعدم قدرته على قيادة الائتلاف المتنازع تفيد المصلحة القومية ولا تضر بها. من المؤسف أن قرار رئيس الحكومة السماح بحرية تصويت  في الموضوع، جرى وفق اعتبارات سياسية مع وزير خارجيته وليس لأن الأمر يتعلق بلجنة غير ضرورية تضر بالديمقراطية الإسرائيلية وعلاقات إسرائيل الخارجية".
هذا، وقد اعربوا في اليمين عن خيبة أمل كبيرة جدا لأن إنشاء لجان التحقيق لفحص تمويل منظمات اليسار، تبدو اليوم انها أبعد من أي وقت. قال عضو الكنيست بن آري(الاتحاد القومي):" لم يعرف الليكود التحكم أبدا، واليسار يستغل ذلك ويركبون فوق ظهر الليكوديين في طريقهم لتخريب إسرائيل".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الخارجية والأمن للكنيست ودعّت رئيس هيئة الأركان السابق غابي أشكنازي
المصدر: "هآرتس ـ يونتان ليس"

أغدق أعضاء الكنيست من الائتلاف والمعارضة معا أشكنازي بالمديح. كما أدّى رئيس اللجنة شاؤول موفاز التحية العسكرية لرئيس هيئة الأركان السابق حيث قال له خلال الحديث :" بفضل تعزيز قوة الدفاع لدولة إسرائيل. إن الجيش الإسرائيلي اليوم  يعزّز قوة الردع ويمنح إسرائيل حرية تصرّف في اتخاذ القرارات. رأينا في الأسابيع الأخيرة مشاكل في اتخاذ القرارات على مستوى ما فوق المؤسسة العسكرية. تعرّضنا لمراحل صعبة وغير ملائمة أصابت مفاهيم كثيرة في مؤسسة هيئة الأركان. آمل أن يكون الطريق صحيحا في المستقبل ".
من جهتها قالت رئيسة المعارضة، تسيبي ليفني، متذكرة الفترة التي كانت فيها خارجية: "أريد أكثر من تهنئك، أريد القول بأننا نهنئ أنفسنا بك. في غرفة اتخاذ القرارات وفي ظروف شديدة التعقيد، في قرارات الحرب والسلم، يجب أن يكون هناك ثقة مطلقة للقيادة السياسية برئيس هيئة الأركان. من الممكن الموافقة أو لا، لكن يجب معرفة أنه نظيف الكفّين والقلب، ولديه بوصلة داخلية وضمير. لم أجد أبدا في الجيش الإسرائيلي سوى متعهّد بتنفيذ القرارات السياسية".
قال عضو الكنيست السابق، تساحي هنغبي، الذي كان رئيس اللجنة طوال معظم فترة رئاسة أشكنازي: " إن الجمهور في إسرائيل مشغول كثيرا بالهزّات التي تجتاح عاصمة تلو عاصمة في الشرق الأوسط. من المهم أن يعرف أنه شيء سيتغير في ميزان قدرات الأذرع الأمنية. إن الجيش الإسرائيلي لا زال قادرا على الردّ على أي تهديد. نحن كلجنة مراقبة نوّقع على هذا القول بصدق بفضلك يا غابي. جميعنا يمرّ بمنعطفات في الحياة، أمر واحد لم أؤمن به هو أن أؤدي التحية العسكرية لجندي غولاني".
"الرجل الذي يرى الجندي العادي"
أما عضو الكنيست عمير بيرتس الذي عَيّن أشكنازي مديرا عاما لوزارة الدفاع وفيما بعد رئيسا لهيئة الأركان خلال فترة اشتغاله كوزير دفاع، قال: " مكث أشكنازي في مقرّي الكثير من الوقت قبل حرب لبنان من أجل خدمة الدولة كمدير عام وزارة الدفاع. أريد أن أقول أن أشكنازي هو رجل يرى الجندي العادي والمشاكل الصغيرة جدا لكنه يرى الصورة الشاملة أيضا. دولة إسرائيل مدينة لك بشكر كبير".
بنيامين بن أليعيزر، وزير الدفاع سابقا، استغل المنصة ليسخر من وزير الدفاع إيهود باراك على خلفية كلامه الإنتقادي الذي وجهه لـ أشكنازي. "أريد تهنئتك على هدوئك الملائم لكل المناسبات أمام كل السحب السامة التي حاولوا أن يضعوها أمامك. إظهار النضوج، الشجاعة، استقامة شخصية حيث في نهاية الأمر، التاريخ سيحاسب".
أشكنازي نفسه قال في كلام توديعه "أغادر وأنا راض. الجيش الإسرائيلي قدّم لي الكثير. بنظري الجيش لم يمنحني التحدي فحسب بل الثقة والفرصة المناسبة. من المهم جداً أن يواصل الجيش كونه تحدياً لكل واحد، وأن يقدّم فرصة مناسبة. كان لي الشرف بقيادة الجيش. لدينا جيش استثنائي. هو يعرف ثقل المسؤولية على كتفيه. بعد حرب لبنان الثانية الجيش يدرك هدفه للعمق. من المهم أن يدعم المجتمع كله الجيش الإسرائيلي ولذلك كان بالنسبة لي من المهم إعادة ثقة الجمهور بالجيش. في المحيط الذي نسكن فيه، من المهم الحفاظ على جيش قوي كضمانة لقيام دولة إسرائيل. لا يوجد دولة في الغرب اختبرت الواقع الذي اختبرناه. لذلك في ظل هذه المعطيات إلى جانب الإهتمام بالتعليم وبقية المواضيع المهمة، ما زال يجب علينا الحفاظ على القوة العسكرية التي ستبعد الحرب. وإذا اضطررنا يجب أن نحسمها".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عهد غانتس: ستتعزز تدريبات "فوضى في الحرب"
المصدر: "معاريف ـ أمير بوحبوط"

" وفقاً لبرامج رئيس هيئة الأركان العامة الجديد تبدأ وحدات سلاح المشاة بالتدرّب على سيناريوهات حرب تضم أعداداً كبيرة من القتلى ومشاكل في الاستخبارات.
ألوية سلاح المشاة في الجيش الإسرائيلي مستعدة لعهد غانتس: بعد أربع سنوات طبّق فيها رئيس هيئة الأركان العامة المغادر غابي أشكينازي عبر حرب لبنان الثانية بمساعدة تقدّم مخطط التدريبات، التدريب بشأن التكتيك والتزويد بوسائل متقدمة تستعد وحدات سلاح المشاة في الجيش الإسرائيلي لعصر التدريبات الجديد المسمى ""فوضى في الحرب"، الذي ينوي رئيس هيئة الأركان العامة بني غانتس قيادته.
أوضح ضابط رفيع المستوى في جبهة الوسط "نجحنا في تطوير مستوى مهني عالٍ جداً، لكن إلى جانب المناورات والتدريبات أجريت تحقيقات، فنحن نريد تعزيز موضوع الصمود ومنع سقوط مقاتلين في خضم مناورة بسبب الصعوبات الجسدية والمشاكل الذهنية".
وأضاف الضابط "إضافة إلى ذلك وصلنا إلى استنتاج أن المناورات الكتيبية تجري في جو معقّد. فنحن نريد أن يعيش قائد الكتيبة وبقية القادة والمقاتلين في جو غامض دائماً كما في الحرب".  
وفقاً للبرنامج، الذي اندمج لأول مرة في لواء الناحل بقيادة العقيد أمير أبوالعافية، سابقاً قائد القوات الخاصة في سلاح الجو، ستضم المناورات الكتيبية عدداً كبيرا من الجنود الذين سيمثلون أنهم قتلى، والكثير من الجرحى، ومن الذين يخلون من عمق المنطقة، خلل تكنولوجي، مشاكل في الاستخبارات، عدم الصمود بحسب الجداول الزمنية وتغيير خطط أثناء المعركة.
أكد الضابط، أنه ما من غاية لإضعاف الإحساس بالقدرة لدى الضباط الشباب ولذلك مهمة التدريب الجديد الذي عنوانه "فوضى في الحرب" تُطرح كمرحلة أولى على قادة الكتائب القدماء ذوي تجارب كثيرة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باراك: التغيرات في المنطقة تلزمنا بالحفاظ على قوتنا العسكرية
المصدر: " مكور ريشون ـ شابتاي غربرتسيك"

" قال وزير (الحرب) إيهود باراك بالأمس خلال زيارة للصناعة الجوية "نحن في فترة حساسة جدًأ, رأينا ماذا حصل في لبنان, تونس, مصر وما يحصل في هذه الأيام في ليبيا, بدون أدنى شك, هذه التغيرات الواسعة ستؤثر على الشرق الأوسط في السنوات القادمة".
وأضاف باراك "أنه في توقيت كهذا من المهم جدًا أن نتذكر بأن أمننا موجود قبل كل شيء بأيدينا, وعلينا المحافظة على القوة العسكرية,الجهوزية وعلى اليقظة,لكن الى جانب ذلك علينا المحافظة على أمرين أساسيين لنا: العلاقات المميزة مع الولايات المتحدة والمساعدات وتفهم مواقف إسرائيل في العالم, وبشكل عام فإن إسرائيل تعمل من أجل محاولة التقدم بالتسويات, والإندماج بين هذه الأمور الثلاثة: القوة العسكرية والأمنية, العلاقات المميزة مع الولايات المتحدة والسعي لإيجاد الفرص للتقدم في التسويات السياسية, وستكون هذه أسسنا في المستقبل".
وفي رد على سؤال متى ستنصب منظومة "القبة الحديدية"، قال بارك: " في إطار النقاشات التي حصلت قبيل الخطة المتعددة السنوات القادمة, سنبلور العدد (المنظومات) وحجم الميزانية ونشرها, ونحن نعمل بشكل منسق في أربع مستويات:"القبة الحديدية" المستوى المنخفض "شربيط القسام" التي هي حصان العمل الأساسي للحماية ضد معظم التهديدات, فوقها "حتس2" الذي أنهى بالأمس تجربة مهمة جدًا, والمستوى الرابع الأهم "حتس3" الـ"سوفر حتس". كل هذه الأمور تحسنت, البعض منها موجود في مستهل القدرة العملياتية مثل القبة الحديدية، والبعض الآخر موجود في القدرة العملياتية منذ عدة سنوات مثل "حتس2" والبعض الآخر لا يزال في مراحل مختلفة من البحث والتطوير, مثل "شربيط القسام" و"الحتس3" وكلها ستختبر معًا.
وأكد باراك "نحن سنبحث عن مصادر الميزانية وسننشر المنظومات لحماية مواطني الدولة في حالة الطوارئ وفي فترة الهدوء أيضًا".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثورات وديموقراطية
المصدر: "نيوز1 ـ ابراهام فاكتر"

" يمر الشرق الأوسط بمرحلة فوضى. تظاهرات غاضبة، إطلاق نار على المتظاهرين، توافق، مكابرة، كلها إشارات إلى جيل جديد يريد المزيد من الحرية والمزيد من التغييرات. الديموقراطية هي في الحقيقة سلطة الشعب، لكنها بحاجة إلى أسس، وقت، ثقافة وتنسيق اجتماعي وأخلاقي.
السفن الإيرانية: كلام سياسي لا ينبغي الاستهانة به.
إيران تحاول استفزاز إسرائيل عبر إرسال سفن حربية إلى الشرق الأوسط عبر قناة السويس. من الواضح جدا لكل العالم أن من ناحية عسكرية يدور الحديث عن "نكتة"، لكن يوجد هنا كلام سياسي ممنوع الاستهانة به. السفن الإيرانية في طريقها إلى سوريا فقط بغية الإظهار لإسرائيل أن العلاقة الإيرانية السورية هي على شكل طوق بحري وبري.
رغم أنها لا تشكّل بحد ذاتها تهديدا، فإن حضورها في البحر المتوسط، يشير إلى محاولة استحواذ على البحر؛ على شاكلة موقع مراقبة عسكري إيراني سوري على الحدود البحرية لإسرائيل، مثل مواقع المراقبة العسكرية لحزب الله في الشمال. في هذه المرحلة، لا يجب على إسرائيل أن ترد ولا أن ترتعب، بل أن تتبع اللهجة الدبلوماسية الخفيفة: "إسرائيل تتابع بيقظة وبقلق ما يحصل في البحر المتوسط".
الفيتو الأميركي ليس وجبة مجانية
بينما لا تزال المنطقة هائجة ومائجة وجد أبو مازن لنفسه فترة زمنية لتعبئة المجموعة المعادية لإسرائيل في العالم، كي تصوّت ضدها في الأمم المتحدة فيما يخص الاستيطان ومواصلة البناء هناك. الرئيس أوباما استيقظ في الوقت المناسب، أمر باستخدام "الفيتو" في مجلس الأمن وأوقف التنديد المتوقع.
أفضل محليلينا فهموا أنه سيفرض على إسرائيل دفع ثمن باهظ مقابل الفيتو الأميركي، الذي لن يكون "وجبة مجانية"، لكن على الحكومة الإسرائيلية أن تواجهه بالتزاماتها الداخلية والسياسية. حتى الآن أثبت بنيامين نتانياهو أنهم لا يخوفونه بهذه السرعة، بالرغم من أن طوق معارضة إسرائيل آخذ بالاتساع.
أبو مازن يحاول كسب الوقت
ما الذي أراد أن يكسبه أبو مازن من التنديد في الأمم المتحدة إضافة إلى التنديد نفسه؟ هو كسب الوقت، إظهار انه لن يعود إلى المفاوضات السياسية بسبب الاستيطان وكذلك لمواصلة "خداع" الجميع، ولا سيما خداع نفسه والفلسطينيين.
الوقت لا يلعب لصالح الفلسطينيين ـ تذكروا، من أول من قال ذلك في هذا الموقع. بعكس رأي أغلبية المحللين والخبراء العرب، الذي فشلوا دائما في تنبؤ وتوقع الأحداث في المنطقة، رأيي هو أن كلما مر الوقت وتعاظم الاستيطان وتكثف، كلما فقدت الاتفاقيات المستقبلية مع الفلسطينيين زخمها وحيزها.
اقتراحات إيهود باراك، كرئيس حكومة لعرفات، وأولمرت ومن بعده تسيبي ليفني لأبو مازن حيال يهودا والسامرة والقدس بما فيها التسويات "أغان هكوديش" في القدس، لن تتكرر. ما لم يرغبوا بأخذه آنذاك، لن يحصلوا عليه من أي حكومة في إسرائيل في المستقبل. أبو مازن والفلسطينيون يحاولون ظاهريا التوصل إلى تسوية حول حدود الـ 67، لكنهم يحلمون بحدود 47.
ينبغي تذكير الجمهور أن في عام 1947 اقترحت الأمم المتحدة "التقسيم" أي: دولة عربية ودولة يهودية (التشديد على دولة يهودية)، لكن العرب بحماقتهم رفضوا وخرجوا لمحاربته فخسروا كل الجبهات وما زالت لديهم الوقاحة لتسمية ذلك بيوم "النكبة"، بدلا من يوم الحماقة.
منذ ذلك الحين خسروا في كل الحروب، لكنهم لم يتعظوا. لذلك، تقدير الفلسطينيين بالإضافة إلى بعض الخبراء والسياسيين الإسرائيليين، خصوصا من طرف الضفة الشمالية، بأن الوقت يلعب ضدنا، هو تقدير خاطئ وكما أوضحت أعلاه، الوقت لا يلعب ،بحسب تقديري، لصالح الفلسطينيين ومؤيديهم.
ثمة شك إن كانت التغييرات الحاصلة في الشرق الأوسط ستؤثر على إسرائيل بشكل سيء
هل التغييرات في ساحة الشرق الأوسط ستؤثر على العلاقة بين إسرائيل والفلسطينيين؟ أشك كثيرا بذلك. العداء المتأصل لإسرائيل، في الدول الجارة هو عميق جدا (رغم أنه لا يرتكز جدا على أعمال وأحداث)، حيث من الصعب التصديق أن بحركة انقلابية أو تغيير نظام من الديموقراطية إلى حكم عسكري أو شبه ديموقراطي مؤقت، سيتغير الوضع السياسي إزاء إسرائيل.
الديموقراطية هي ليست فقط ترجمة حرفية لسلطة الشعب، يدور الحديث عن أسس اجتماعية، أخلاقية، وجهة نظر، حرية التعبير، إنتاج، عمل، قوانين أساسية، انتخابات حرة، حق الانتخاب والمساواة مع المرأة ـ الديموقراطية هي أسس وأدوات ليست موجودة بعد في الدول الجارة. لذلك ثمة شك كبير بنظري أن التغييرات التي ستحصل ستضيف دولا ديموقراطية إلى المنطقة ويستحسن التوقف عن الحلم بذلك في هذه المرحلة.
أي تغيير سيأتي سيكون أفضل ربما من الواقع الحالي، ولذلك أفضل لإسرائيل أيضا. هذا على رغم أن سلطة وحيدة، كما كان في مصر وكما يوجد في الأردن، محافظة وحريصة  على أن تحافظ على الاتفاقيات التي وُقعت، حتى وإن كان الحديث يدور عن "سلام بارد"، إلا إذا سيطرت جهات متطرفة على الحكم، مثل "الأخوان المسلمون"، حينئذ يصبح الوضع أسوأ وأخطر.
بدون شك أن التغييرات التي ستحصل في المنطقة، حتى وإن لم تسقط وتتغير الأنظمة المحيطة، الانقلاب سيأتي، إن لم يكن فورا فعلى مراحل. وإلى ذلك الحين يجب على حكومة إسرائيل أن تحرص على الاستقرار والأمن.
ملاحظات وأفكار في شؤون مشابهة:
1 . في ليبيا، يطلقون نيران حية على المتظاهرين بدون تمييز.
2 . حزب الله أرسل متطوعين إلى إيران لمساعدة النظام في قمع التظاهرات.
3 . جرحى وقتلى في اليمن وفي البحرين وغيرهما...
4 . الآن فلنذكر كيف كل هذه الدول وشبيهاتها عادَوا إسرائيل، فقط قبل وقت قصير، لأننا نقمع، نقتل ونسيء للفلسطينيين، ما هذه الازدواجية في النفاق والرياء.
5 . من الجدير أن تفهم الولايات المتحدة والمجتمع الأوربي وأن يتنبهوا إلى أن "التسونامي الإسلامي" سيصل إليهم.
6 . ثقافة "الواقع" والرغبة أو الدافع للظهور في التلفزيون حتى في أكواريوم بشري مثل "الأخ الكبير" – تُفقد الجمهور صوابه إلى حد يمكن رميه بآلاف الشواقل.
7 . حلم شباب اليوم بأن يكونوا عارض أزياء من صنف "ج" ومقدم برامج تلفزيون من صنف "ج" – الأساس هو الظهور وبضع لحظات من الشهرة – هو حلم بائس جدا.
الكاتب هو محامي، حائز على دبلوم في الحقوق، خبير في القانون الجنائي، العسكري والعام، وكان سابقا مرشدا في دورة ضباط مدفعية، رئيس مكتب اللواء طل، مدعي عام عسكري، مستشار قضائي في يهودا والسامرة وفي قطاع غزة، قاض عسكري برتبة مقدم، نائب مدعي عام محافظة، نائب المستشار القضائي لنادي الصحافة ومحلل قضائي في الوقت الحاضر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أشكينازي: على إسرائيل السعي للسلام مع سوريا
المصدر: "مكور ريشون ـ شفتي غربرتسيك"

" وصل رئيس هيئة الأركان المغادر الجنرال في الاحتياط غابي أشكينازي، امس، إلى جلسة وداعية في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست. وتطرّق اشكينازي خلال الجلسة إلى ما يحصل في الدول العربية ودعا إسرائيل إلى دفع السلام مع سوريا قدما. "في الوضع الراهن يجب المحافظة على ممتلكات استراتيجية، مثل السلام مع مصر ومع الأردن، والاجتهاد لتوسيعه واستثناء دول الجوار من دائرة الصراع". أشكينازي أضاف وقال انه "لدينا جيش مميّز بكل شيء. الجيش الإسرائيلي تعاظم من الأحداث الأخيرة إلى خبرناها. كما انه على خلفية الأحداث الأخيرة التي لم أتوقع أبدا حدوثها، وللأسف أنها حصلت، ففي السنوات الأربع الأخيرة رأيت الجيش الإسرائيلي أيضا في البر والجو والبحر".
رئيس اللجنة، عضو الكنيست شاؤول موفاز، هنأ أشكينازي باسم أعضاء اللجنة كلّهم وقال: "في السنوات الأربع لخدمتك كرئيس هيئة الأركان، الأمر الأبرز كان تحصين قوة الدفاع لدولة إسرائيل. اليوم الجيش الإسرائيلي قوي، رادع، يعرف منح الحماية لمواطني إسرائيل وحرية العمل لدولة إسرائيل لاتخاذ القرارات".
عضو الكنيست عمير بيرتس الذي عيّن اشكينازي لرئاسة هيئة الأركان عندما كان وزيرا للدفاع قال في الجلسة "الجنود الاحتياطيين والنظاميين يريدون القول لك شكرا وكذلك نحن". عضو الكنيست بنيامين بن اليعيزر أضاف: "انا اريد ان اهنّئك على صمتك القيّم لكل ملاحظة وكل سحب السم التي حاولوا إرسالها إليك. أتنبّأ لك مستقبلا كبيرا".
في غضون ذلك أمس حطّم كليا قوة الجدال السياسي حول قانون فترة التجميد التي تحدد ان على ضباط كبار في الجيش الاسرائيلي ان يلتزموا بفترة تجميد قبل دخولهم إلى السياسة.
رئيس الكنيست راوفن ريفلين قال بخصوص ذلك انه وفقا لمعلوماته ليس من اللائق تغيير قانون التجميد من اجل شخص واحد رغم أن الأمر يدور حول شخص مناسب مثل رئيس هيئة الأركان المغادر. "ليس من الجيد سن قانون يتعلّق بشخص واحد ليس بموضوع. هناك قانون، ان اردتم تغييره لاجل شخص محدد، حينها وبعد ذلك سيطالبوكم بتمديده من اجل شخص اخر... هذا ليس لصالح الدستور غير المكتوب لدولة إسرائيل". رئيس الكنيست اضاف قائلا "كذلك اجتاز موفاز الانتخابات التمهيدية في الليكود واتّضح انهم انقصوا له 14 يوما للانضمام إلى السياسة. ان كنتم تظنون كما ظننت في الماضي، ان ثلاث سنوات في التجميد هي طويلة جدا، سنحيل القانون الذي سيبدأ فقط في الكنيست ال20 (إلى دورتي كنيست من اليوم). ان مؤمن ان اشكينازي سيدرك انني قد أغير الدستور المكتوب لامر رخيص من شأنه ان يطيح به". مع هذا اشار رئيس الكنيست انه يثق بان "اشكينازي  سيلازم المنزل.لكن السؤال متى. هو يافع وقائد، وكما عمل رؤساء هيئة أركان سابقين فهو أيضا سيلازم منزله"، حدد ريفلين".          
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"في إسرائيل أيضا هناك مواطنون معرضون لهزة أرضية"
المصدر: "القناة السابعة ـ بني توكر"  

" يقول خبراء الهزات الأرضية في إسرائيل، في أعقاب الهزة الأرضية في نيوزيلاند، انه حتى دولة إسرائيل يجب ان تستعدّ لهزة أرضيّة بسبب الظروف الجيوفيزيائيّة الشبيهة بتلك المتواجدة في نيوزيلاند.
قال البروفيسور أموتس عغنون، وهو محاضر وباحث في معهد علوم الكرة الأرضيّة في الجامعة العبريّة وخبير في الهزات الأرضيّة، للقناة السابعة إنّ الهزات الأرضيّة التي ضربت مدينة Christchurch N Z في نيوزيلاند، في إطارها قتل ما لا يقل عن 65 شخصاً، لم تفاجئ النيوزيلانديين، لكن وجدوا أنفسهم على ما يبدو أنهم غير مستعدين بما يكفي، "الهزات الأرضيّة في نيوزيلاند ليست أمراً جديداً، في أيلول حصلت هزّة هناك بلغت 7.1 بمقياس ريختير، وكانت الهزة نوعاً منafter shock – هزّة إضافية، لكنّ الهزة في أيلول كانت خارج المدينة، وهذه المرّة صدّعت الهزة الأرض في المنطقة القريبة من المدينة. نيو زيلاند هي جزيرة كبيرة في أسفل جزيرة شهدت تصدعات كبيرة، والهزات الأرضيّة في المنطقة شقت الأرض الى نصفين".
ويشير البروفسور عغنون الى أن المنازل في نيوزيلاند  بنيت بتقنيات عاليّة جداً، لكن هذه المرّة ضربت الهزة الأرضيّة مناطق تعتبر الأكثر قدماً في المدينة، "النيوزيلانديين هم خبراء في الهزات الأرضيّة، هم استعدوا لذلك وبنوا بيوتهم بتقنيات دقيقة جداً، لكن الهزة الأرضيّة هذه المرّة ضربت المدينة القديمة، كانت هناك كنيسة بنيت قبل حوالي 150 سنة ومباني حساسة جداً".
ويشير الى انه حتى في إسرائيل يقومون بكل شيء، من اجل الاستعداد لحصول أسوأ  شيء، " ويشعرون في المجتمع العلمي في إسرائيل بالهزة الأرضيّة التي من شأنها ان تحدث ، ونحن ملزمين بتحضير أنفسنا، حتى على مستوى السلطات ومستوى الفرد، على سبيل المثال أهالي الأولاد يجب ان يحرصوا على ان لا تكون هناك لوحات من شأنها ان تقع على الأولاد أثناء الهزة، لوحات غير مثبتة بشكل عميق في الحائط ومن شانها ان تتأرجح على الطرفين وتقع أثناء الهزة الأرضية الحقيقيّة. الأجهزة الموجودة في البلاد مع معايير بناء جيدة جداً لكنها حتى الآن لا تٌقدم الحل لكل المشاكل".
البروفسور عغنون يشير الى ان في إسرائيل هناك عدد من المواطنين المعرضين لكارثة،  "هناك مواطنون هم أكثر عرضة للخطر، غور البحر الميت وعربة ، ايلات، بئر السبع ، كريات شمونة، طبريا التي تقع ، للأسف الشديد ، فوق تلك المنخفضات المعرضة للخطر، بما يسمّى الشق السوري الإفريقي، أو باسمه الحقيقي شق البحر الميت، هذا مثل إخاطة البنطال في وقت الذي يوشك فيه ان يتمزق تماماً".         
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طلب ضخم على المساكن في الجولان"
المصدر: "القناة السابعة"

" في هضبة الجولان مقنعون أن اليوم بالضبط على ضوء التطورات التي تعصف بالدول العربية, احتمال أن تتوصّل إسرائيل إلى مفاوضات مع السوريين وان تُطرح هضبة الجولان على طاولة المناقشات هو ضعيف جدا.  
وفي الواقع في هذه الأيام, تشييد المباني في عاصمة الجولان, كتسرين هو في ذروته. قال كشف رئيس المجلس الإقليمي كتسرين, سامي بار ليب, للقناة 7, إن الطلب على المنازل في الجولان هو ضخم, وبحسب كلامه: "نشاط البناء في ذروته, فاليوم يوجد في كتسرين8000 مقيم, لدينا خططاً ومناطق مصادق عليها للبناء وحاليا لا يوجد أيضا شقق للإيجار وللشراء, الطلب كبير وأنا سعيد لأننا بدأنا بالترويج للمشروع الذي سيستوعب أكثر من 36 عائلة إضافية".
ويشير بار ليب إلى أنه يمكن اليوم أن نجد في الجولان أماكن عمل عديدة, "من دواعي سروري أن وضع العمل هنا جيد جدا, نسبة البطالة منخفضة جدا. ومعظم الأشخاص يجدون معيشتهم إما في الجولان أو في صفد حيث مسافة السفر قصيرة جدا".
ويشير أيضا إلى أن المدينة مفتوحة للجميع, العلمانيين والمتدينين معا, "هذه مستوطنة مدنية مفتوحة للشعب الإسرائيلي بأسره, وهنا يوجد مهاجرون قد جاؤوا قبل أكثر من عشرين سنة, والبقية قدماء قدموا من كل أنحاء إسرائيل, ويوجد في الجولان مستوطنات كبيرة وصغيرة, وشريحة سكانية دينية متنوعة أيضا, ولدينا في كتسرين سبعة معابد ومصالح دينية متعددة ومتنوعة, مع نظام تربوي حكومي ديني ممتاز. هذه فرصة ممتازة للمجيء وللسكن في بيئة  إنسانية جيدة بالقرب من مدن الجليل وأيضا هي فرصة لامتلاك منزل في طابقٍ أرضي".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجربة على صاروخ حيتس 2 محسن اجريت في الولايات المتحدة وتوجت بنجاح..
المصدر: "يديعوت احرونوت – آريه اغوزي"

" تطور اسرائيل منظومتها الدفاعية ضد الصواريخ. حيث انتهت التجربة الـ 18 للصاروخ المضاد من عائلة حيتس بنجاح. أمس في الساعة 10:30 صباحا (بالتوقيت الاسرائيلي) جرت على الشاطىء الغربي من الولايات المتحدة تجربة على صاروخ حيتس 2 محسن. الصاروخ الهدف، الذي يمثل التهديد الذي قد تتعرض له اسرائيل، اطلق من منصة بحرية في قلب المحيط الهادىء نحو الشاطىء. رادار "صنوبر اخضر" شخص التهديد ونقل المعطيات الى مركز ادارة النار "اترجة ذهبية" – فحسبت هذه خطة الدفاع. ونقلت التعليمات الى منصة الاطلاق التي اطلقت الصاروخ المعترض.
بعد بضع عشرات الثواني ممزقة الاعصاب التي كان فيها الصاروخ في الجو تمكنوا أخيرا من تنفس الصعداء في غرفة الرقابة. وقال آريه هيرتسوغ، رئيس مديرية "سور" في وزارة الحرب الذي ينسق النشاط الاسرائيلي للدفاع ضد الصواريخ ان "الانفجار الكبير دل على التدمير الناجح للصاروخ الهدف". واضاف هيرتسوغ يقول ان "الصاروخ قادر على التصدي اليوم لكل أنواع تهديد الصواريخ على اسرائيل، من كل زاوية".
وشدد هيرتسوغ على أن الصاروخ أصاب الهدف مباشرة، الامر الذي يسمى "حديد بحديد". وبشكل عام يدمر "حيتس 2" الصاروخ المعادي من خلال تفجير الرأس المتفجر لديه حين يقترب الصاروخان الواحد من الاخر ولكن أمس كانت الاصابة مباشرة. هذه الايام تعنى الصناعات الجوية بتطوير "حيتس 3". صاروخ جديد تماما مخطط له مسبقا لاصابة "حديد بحديد".
أمس ثبت أن هذه القدرة قابلة للتحقق. المنظومة الجديدة ستحل محل منظومة "حيتس 2" التي ادخلت للاستخدام العملياتي قبل أكثر من خمس سنوات.
واستكملت التجربة تجربة ناجحة سابقة نفذت في نيسان 2009. وفحصت أمس اساسا التغييرات على برمجة الصاروخ – "بلوك 4" وبضع تغييرات اخرى تسمح للعناصر القائمة في منظومة السلاح بالتصدي الاكثر نجاعة للتهديدات المستقبلية على اسرائيل.
وشارك في التجربة ممثلو سلاح الجو ووزارة الحرب الاسرائيلية الى جانب ممثلي وزارة الدفاع الامريكية وكذا ممثلين عن الصناعات المشاركة في تطوير منظومة السلاح، بما فيها مشروع "ملم" في الصناعات الجوية، "التا"، "بوينغ" و "تديران". وادارت التجربة مديرية "سور" والوكالة الامريكية للدفاع ضد الصواريخ.
ورحب وزير الحرب ايهود باراك بنجاح التجربة وقال ان "هذه علامة هامة على الطريق في المساعي التي يبذلها جهاز الامن على تطوير منظومة دفاع فاعلة ومتعددة الطبقات. مواطنو دولة اسرائيل يمكنهم أن يتباهوا في أن اسرائيل هي الدولة الرائدة في العالم في مجال الدفاع متعدد الطبقات ضد الصواريخ".     
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا يحصل هنا؟
المصدر: "اسرائيل اليوم ـ أمونة ألون"

" الحقيقة الوحيدة الآخذة في الاتضاح ضمن وابل التحليلات عن العاصفة في العالم العربي، هي أنه لا توجد لدينا أي قدرة على تفسير هذه العاصفة. كيف سنشرح الثورة ضد معمر القذافي، اذا كنا لا نستطيع أن نفهم موافقة مواطني ليبيا على طغيان الطاغي الفاسد هذا على مدى أكثر من أربعين سنة؟ كيف سنخمن فرص عودة عائلة مبارك الى القاهرة اذا لم تكن لدينا فكرة عما يحرك الجيش المصري، الموالي ظاهرا للعائلة المنحاة؟ واستنادا الى ماذا سنحاول قياس تأثير الاسلام الاصولي على الحدث الجاري حولنا، اذا لم يكن في أيدينا غير مقاييس غربية وعلمانية، غير قادرة على أن تحتوي مثل هذه المواد؟
مساحة الفهم الاسرائيلي اتسعت بشكل كبير، الحمد لله، منذ أن اعتبر العرب – كل العرب – في نظرنا مثل أمثالهم، الاشرار منذ الولادة والمتخلفون بطبيعتهم، في سلسلة قصص الاطفال القديمة "حسمبا". انقضى ايضا عصر البراءة والتعالي الذي اتخذ فيه العرب أساسا صورة كلاسيكية كتلك التي انتشرت كثيرا بعد حرب الايام الستة، وظهرت فيها الكثير من الاحذية العسكرية متناثرة في ميادين امعركة بعد أن خلعتها الجيوش العربية وفر جنودها لنجاتهم. في تلك الايام بدا لنا العرب ليس فقط جبناء وتعساء بل وأيضا متخلفين يفضلون الفرار من ميدان المعركة بقدمين عاريتين.
اليوم نحن بتنا نعرف بانه يمكن للمرء أن يكون حافي القدمين وجريئا وذكيا في نفس الوقت. وهازىء من يهزأ أخيرا. من جهة اخرى، علمتنا التجربة بان العرب المحتذين أيضا، والمرتدين للبدلات الغربية، لا يعملون حسب الرموز الاخلاقية المعروفة لنا ونواياهم غير قابلة بالتالي للفهم او التوقع.
قد يكون هذا مشوشا للعقل، ولا سيما حين يتكلم العرب الانجليزية او يستخدمون، مثلما في ثوراتهم الحالية، الايفون والفيس بوك. ظاهرا، كلنا سكان متشابهون في ذات القرية الانترنيتية، تظللنا أجنحة ذاك المارك تسوكربرغ اليهودي والامريكي، ونتطلع الى ذات قيم السلام والديمقراطية الحرة. الاغراء في ادخال العالم العربي الى سياقات غربية وعلمانية وتفسير العرب حسب طريقة "ما كنا نحن نريده/نفعله لو كنا مكانهم"، هو اغراء كبير – إذ ان هذه هي الطريقة التي من خلالها طور اليسار الاسرائيلي "حل الدولتين" الشهير. حل كان رجال اليسار الاسرائيلي سيتبنوه طواعية، بل وبسرور، لو كانوا "محل العرب" – غير أنه ما العمل، ليس لديهم أي قدرة على الوصول الى محل العرب؛ فما بالك أن يكونوا فيه.
العالم العربي ينقلب رأسا على عقب، وكذا عالمنا أيضا. الارض التي تهتز تحت الدول المجاورة تهتز أيضا تحت اسرائيل، المجاورة لها، ليس فقط بالمعنى الجغرافي. غير أن آثار هذه الهزة على افعالنا، الان وفي المستقبل لا يمكننا أن نحل لغزها الا من خلال التخلي عن المفاهيم القديمة، الا اذا اعترفنا بالواقع الذي كان فيه العالم العربي – الاسلامي وسيبقى مثابة عالم موازٍ لن يلتقينا حقا حتى وإن استجاب، على طريقته، لعروض صداقتنا في الفيس بوك.
يكفي النظر في ما يحصل الان في الشرق الاوسط كي نفهم باننا لا نفهم شيئا".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ألسنة اللهب الخفيَّة
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ ايتان هابر"

" تعلمنا طوال السنين في أفلام السينما كيف تندفع الحمم من فوهة البركان: في أكثر الحالات تجري بطيئة، في جداول صغيرة، تبحث عن طرق للجريان من رأس الجبل الى أسفله – آنذاك وفجأة، على الأقل في أفلام السينما، ترتفع الحمم الى أعلى، تلفها النار والدخان، في آلاف الأطنان من الرماد. في أفلام السينما تدفن الحمم القرى عند أسفل الجبل في الوادي، ويسأل سكان مذعورون استطاعوا الفرار: كيف لم نلحظ النار التي أخذت تقترب؟ وجداول الحمم المنصهرة التي تجري بين الجبال وبين الصخور؟ في أفلام السينما يبكي الناس أو يختفون على خلفية حمراء من ألسنة اللهب. وتكون نهاية الفيلم. واسم المخرج والمنتج ومساعدي المصور وخبير الاضاءة. يقوم المشاهدون المذعورون من مقاعدهم وينصرفون الى بيوتهم. كانت النيران الفتاكة كافية ليوم لذة واحد.
الايرانيون يشبهون الحمم الجارية بين المنحدرات والصخور البركانية حتى يرتفع عمود النار الى ارتفاع مئات الأمتار. يريدون التوصل الى الهيمنة في الشرق الاوسط، ويفعلون ذلك كما تمارس القنافذ الجنس: في حذر وتوجس. انهم ما يزالون في مراحل النار الزاحفة في بطء، وليتنا نكون واهمين: فذات يوم مثل الحمم البركانية سيرتفعون الى علو كبير. سيكون الشرق الاوسط آنذاك في أيديهم.
عندما يدور الحديث عن هيمنة ايران على الشرق الاوسط فان الخطأ الشائع هو اعتقاد أن من تستعملهم ايران بجلالتهم وعظمتهم يجب أن يدقوا أوتادا في ارض مصر أو ليبيا أو السعودية أو قطاع غزة أو جنوب لبنان. يعمل الايرانيون على نحو حكيم صحيح مع مبعوثين محليين، يحملون الآراء نفسها وهم اعضاء في نفس الفصيلة الدينية. وهم أنفسهم سيأتون من جهة مادية بعد ذلك.
الحديث عن جو وعن صورة حكم وسلطة. والحديث عن تيارات دينية متطرفة. والحديث عن تأثير وحشد للجماهير. والحديث عن رجوع دول عربية عشرات السنين والأجيال الى الخلف، الى ايام قاتمة مظلمة، والى عادات قد انقضى زمانها، والى إبعاد أقدام الغرب عن سوق الشرق الاوسط.
إن الجو المتطرف والديني والاسلاموي، يُبعد الدول العربية والخليج الفارسي عن اسرائيل أكثر وعن مسيرة السلام أصلا. من الجيد والمهم أن نتذكر انه كان لاسرائيل في منتصف التسعينيات سبع مفوضيات في عواصم بلدان عربية – واليوم، بعد القضمات الايرانية، أصبح لنا مفوضيتان (في القاهرة وعمان) فقط، محاطتين بحراس ودبابات. إن مسيرة تمغرب دول عربية كثيرة قد قُطعت مرة واحدة، وحلت محل أثواب "إتش آند إم" الجلابيب السوداء وعاد القرآن ليكون كتاب الكتب الذي يُسيّر كل شيء. كل شيء.
من الفضول ان نذكر هنا مصر التي تخلع في هذه الايام صورة العلمانية والتمغرب وتلبس صورة جديدة تنافس الآن الصور الآتية من طهران. وفي لبنان تسيطر حكومة تتولاها ايران. والاضطرابات الحالية في البحرين هي ثمرة أفعالها. وتركيا تساندهم. وحتى لو شاجرتهم ذات يوم فان المحور المعتدل الموالي لامريكا من البلدان العربية قد حُطم. مثل أحجار الدومينو تسقط دول الخليج وكذلك ليبيا واليمن أمام القوة غير المرئية لايران التي تأتي تحت جناحها بـ "الحريدية" والتطرف، في حين أن الهدف الرئيس هو القضاء على السلام وجو المصالحة والتفاوض مع اسرائيل.
وليست البلدان المحيطة بنا وحدها هي التي تجري الحمم في منحدراتها بل البيوت القريبة منا – خلف الحدود، فقد دق الايرانيون أوتادا في قطاع غزة وجنوب لبنان. أصبحت ايران هنا.
وماذا يفعل الغرب في مواجهة التطورات الاستراتيجية والثورية المهمة التي تحدث ازاء نواظرنا؟ إن الرئيس اوباما، الذي اخطأ خطأ شديدا بالاجراء الامريكي ازاء الثورة في مصر، ما زال يعتقد ان خطبه الفصيحة ستوقف دواليب الهواء الايرانية عن ان تطأ الشرق الاوسط.
بقي لنا نحن الاسرائيليين فقط أن نتلفظ قائلين برعب الويل لنا وننشد بصوت عال: "أشيروا علينا". لانه ما الذي بقي لنا نفعله في هذا الوضع الصعب؟ ان نحافظ فقط على الروح المعنوية وننشد بصوت عال".
23-شباط-2011

تعليقات الزوار

استبيان