المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الخميس: أوامر للجيش الإسرائيلي للعشرين من أيلول لا قتلى بين الفلسطينيين وإلا فإن المنطقة ستشتعل


أخبار وتقارير من صحافة العدو

يعلون: إسرائيل موجودة في ذروة زلزال اقليمي
المصدر: القناة الاولى الاسرائيلية
أعرب نائب رئيس الحكومة، موشيه يعلون، عن اعتقاده بان لا حلف يجري انشاؤه امام إسرائيل بين تركيا ومصر، مشيرا الى انه بكل ما يتعلق بالمسألة التركية لا يجب الانجرار وراء التصعيد الكلامي، مضيفا ان المشاجرات الكلامية من جانب حكومة تركيا، وعلى رأسها رئيس الحكومة اردوغان، على خلفية تقرير لجنة بالمر، هو امر مزعج ويعبر عن ازمة قائمة بين الجانبين، لكن لا زال هناك لغاية الان مصالح مشتركة، وآمل أن يسمح لنا التفكير السليم بالتغلّب على هذه الأزمة.
وقال يعلون ان وزير الدفاع إيهود باراك، لدى حديثه عن وجود تسونامي سياسي قد وصل إلى المنطقة، لا يقصد مصر أو تركيا، بل يقصد التسونامي المرتبط بالقضية الفلسطينية الإسرائيلية، لكنه شدد في المقابل ان إسرائيل موجودة حاليا في ظل ذروة زلزال اقليمي، وهو زلزال واضح، ومرتبط مبسار ممتد منذ نحو عقد في تركيا، وهو مرتبط بما يحدث في مصر، في تونس، في سوريا، في ليبيا وفي أماكن أخرى.
وأكد يعلون ان ما يحدث في المنطقة غير مرتبط وليس بسبب إسرائيل، والقول ان ما يحدث في المسألة التركية نابع من النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني، هو أمر واهٍ ببساطة، كما ان ما يجري في مصر غير مرتبط بالنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني.

نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية يشيد بملك الادرن، ويطلب منه التنبه من الاخوان المسلمين
المصدر: القناة الأولى الإسرائيلية
واشاد يعلون بملك الاردن عبد الثاني، الذي قال عنه انه " يواجه بنجاح حتى اليوم استثارة من الداخل متواصلة منذ شباط حيال الهزة الأرضية الإقليمية التي كانت ربيعا، وهي بالتأكيد من المحتمل أن تكون شتاء، من هذه الناحية عليه تحويل انتباهه إلى كمّ غير قليل من المجموعات السكانية، فلسطينيّين، إخوان مسلمين، هناك حساسيّات داخليّة تدفع إلى التّعبير بهذه الطريقة أو بغيرها، ولكنني أقدّر بأن ملك الأردن لم يكن يريد رؤية حماستان على الحدود الأردنيّة، وحتى الآن هناك مصالح مشتركة بيننا أقوى من أي أمر آخر".


صيغة جديدة للسفارة الإسرائيلية في القاهرة
المصدر: القناة الاولى الاسرائيلية
ذكر مراسلنا للشؤون العسكرية، يؤاف ليمور، انه بعد أحداث ليل الجمعة الماضي، وعملية الانقاذ الدراماتيكية لموظفي السفارة الاسرائيلية في القاهرة وحراسها، تسعى إسرائيل إلى إعادة العمل في السفارة بشكل طبيعي، هذا إن امكن ذلك. مشيرا إلى انهم حاليا يبحثون عن مكانٍ جديد يتخذ مقرا للسفارة إذ لا يمكن العودة إلى المقر السابق. واضاف "حسبما اعلم، فإن الصيغة المتبلورة في محادثات تجري في الأيام الأخيرة بين الجهات الأمنية، سيما بين الشاباك المسؤول عن حماية السفارة وبين وزارة الخارجية، فإن نشاط السفارة وعملها وطريقة ادائها، ستكون مشابهة لنشاط السفارة في عمان، وهذا يعني ان عائلات موظفي السفارة لن تعود إلى القاهرة، لأنه من الصعب حمايتها، والأمر سيتسبب أيضاً بالمزيد من العمل غير السهل".
واضاف مراسلنا ان الدبلوماسيون أنفسهم سيصلون إلى القاهرة اسبوعيا في يوم الأحد، ويعودون في يوم الجمعة، أي أنهم سيكونون في البلاد في عطلات الأسبوع، من أجل تقليص وجودهم هناك قدر ما أمكن.. 
 

أوامر للجيش الإسرائيلي للعشرين من ايلول: لا قتلى بين الفلسطينيين، والا فإن المنطقة ستشتعل
المصدر: اذاعة الجيش الإسرائيلي
انهى الجيش الإسرائيلي استعدادته لاستحقاق 20 أيلول قال  ليمور هناك الكثير من الاستعدادات والانهماك فيها واسم العملية السري  هو "بذور الصيف". التوجيهات التي أعطاها رئيس الأركان للقوات ولقيادة المنطقة الوسطى واضحة وقاطعة: صفر قتلى في احداث أيلول، إذا ما كان سيسقط قتلى، وهذا لأنه من الواضح أن سقوط قتلى سيشعل الميدان ويأخذنا إلى مكانٍ آخر كلياً. لذا سيكون القادة في المقدمة من أجل التأكد أن يكون إطلاق النار - إذا حصل - محسوب جداً، وسنرى بشكلٍ أساسي استخداماً لوسائل تفريق التظاهرات حيث سيتجهز الجيش بكميات كبيرة جداً منها؛ كما سنرى الشرطة في المقدمة.
وبعد غد سيبدأ الجيش بتعزيز قواته، لكن فقط قوات نظامية في هذه المرحلة، ولن يكون هناك تعبئة للاحتياط، وهذا سيحصل فقط في سيناريوهات متطرفة جداً. والخشية الأكبر التي يتحدثون عنها في المؤسسة الأمنية الاسرائيلية هي وقوع أحداث "جباية ثمن" (من قبل اليمين المتطرف اليهودي) تُلهب الميدان وتصعّد الوضع. وعلى هذه الخلفية يتحدثون في المؤسسة الأمنية وفي الغرف المغلقة في الأيام الأخيرة عن إمكانية إصدار المزيد من الاعتقال الإداري لنشطاء اليمين المتطرف.

رئيس الموساد السابق: لا نرى حرباً إقليمية في الأفق
المصدر: موقع الجيش الإسرائيلي على الانترنت
                                           
وصف الرئيس السابق لجهاز الموساد، اللواء احتياط داني ياتوم، الملامح الجديدة للثورات في البلاد العربية، وقال: "لقد ظهر لاعبون جدد على الساحة، لاعبون لم نكن نعرفهم حتى الآن في العالم العربي، وفي مقدّمهم شبكات التواصل الاجتماعي، الصحف، وسائل الاتصالات الحديثة، والجيل الشاب الذي وقف فجأة على رأس الجماهير. جيل الشباب الذي يمضي عاري الصدر دون أن يخشى خطر الرصاص والقنابل التي تطلق باتجاهه وتحصد منه ضحايا كثر." هذه الخضّة، بحسب رئيس الموساد، تبشّر بانتهاء نسق ترتيبي قام حتى الآونة الأخيرة في الدول العربية وارتكز على ثلاثة أمور أساسية: زعيم معمّر وقويّ (في مصر مثلا بقي النظام على حاله 30 عاماً، وفي ليبيا أكثر)، حزب حاكم يسيطر على كلّ مرافق الحياة وجيش قويّ يبدي وفاءُا مطلقا للحاكم. تلك العناصر، التي أسماها ياتوم "العمود الفقري" للأنظمة، تتقوّض أمام أنظارنا. بحسب ياتوم، فإن "مصر تتميّز باستمرار الجيش في كونه العنصر الأقوى والأكثر تنظيماً، ومن شأنه، بحسب السيناريو التفاؤلي، أن يشكّل كابحاً مركزيّا أمام التيار الإسلامي". لكن يتاوم وضع قبالة هذا السيناريو، وجهة نظر مقلقة: "في المقابل، هناك إمكانيّة معاكسة تقول بأنّ العنصر الإسلامي، الذي يتصرّف بحكمة عالية جدّا ولا يحاول استغلال الاضطرابات للاستيلاء على السلطة بالقوّة راهناً، ويحاول عدم الدخول في صدامات مباشرة مع النظام والجيش، ولديه جهاز تنظيمي ناجع، يستعجل الآن التحضيرات للمعركة الانتخابية في مصر. على أنّ الأساس في ذلك هو لعب التأرجح الحالي لصالح معسكرات المقاومة-  أي حزب الله وحماس على وجه الخصوص، بسبب الاضطرابات التي تتحكّم بمعسكر الاعتدال، سيّما مصر.


فركش: على دول عربية مواجهة الاسلام الراديكالي
المصدر: موقع الجيش الإسرائيلي على الانترنت
قال اللواء اهارون زئيفي فركش، الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية، انه إزاء الثورات الإقليمية، يبدو أنّ إسرائيل تقف على عتبة مرحلة غير بسيطة، مع ذلك، يؤكد فركش أنّ "هناك الكثير من الفرص التي علينا استغلالها".
وقال فركش أن "الفجوة الهائلة بين الشيعة والسّنة، والتي تشكّل جزءًا من الثورات وجزءًا من التطوّرات، تستدعي، برأيي، تغييرا جذرياً" واضاف " أننا شهود على تطوّرات في المحور السني المتطرّف في المنطقة، الذي رأينا تعزّز سطوته في سوريا وسنراه أيضاً في مصر. سوريا السّنية لن تكون معتدلة بعد الآن، فالأخوان المسلمون هم الأكثر تنظيما هناك. متى يحصل ذلك؟ لا أعلم لكنّه سيحصل. الإسلام السّني المحلّي يراكم قوّته في سوريا ومصر- القوّتان الإقليميّتان".
واضاف فركش "بالإضافة إلى ذلك، نحن نشهد تغييراً في خارطة الشرق الأوسط الإقليمية، لكن هناك فرصة بأن نصبح كما في أوروبا، ثلاثين دولة في الشرق الأوسط. أكثر من ذلك، ينبغي أن تدخل الأحداث من حولنا، الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، إلى موقعه المناسب. طوال سنوات، كلّما كنّا نأتي للحديث ولتحليل هذه القضية مع أصدقائنا في العالم كنا نتهم دائما بأّنّنا إذا لم نجد حلاً لهذا الصراع، لن يتحقق السلام في العالم". ويؤكّد فركش أنّ هذا الاعتقاد خاطئ ويضيف:" أعتقد أنّه أصبح واضحا اليوم أنّ الأمر على غير هذا النحو. كلّما تفاقم الوضع في مصر وفي أماكن أخرى، كلّما تواصل التوتر بين النظام والشعب، أولئك يريدون الحفاظ على عروشهم وآخرون يناضلون في سبيل منجزاتهم. حين أنظر في هذه الصورة، يأخذ الصراع موقعاً جديداً وبرأيي يتضاءل"، رغم ذلك، يحذّر رئيس أمان السابق، من اللامبالاة في المجال السياسي.
وتحدّث فركش أيضاً عن صراع ضروري داخل التيارات الإسلامية نفسها فقال:" على الدول العربية أن تواجه الإسلام الراديكالي بنفسها. أعتقد أن الحلّ سيتحقق عبر حرب داخل الإسلام وعندها ليس علينا أن نتدخّل. لا الأوروبيون ولا الولايات المتحدة ولا إسرائيل. فإي أمر كهذا ينقلب علينا بسهولة. لذا علينا أن نكون حسّاسين في مقاصدنا. ما يحصل حولنا في العالم العربي هو موجّه هائل".
وأكّد اللواء(احتياط) فركش أن تهديد الصّواريخ ضد إسرائيل كان موجودا وما زال قائماً لكنّه لا يرى حربا إقليمية في المدى القريب بسبب وضع لم يكن قائماً في الماضي:" اليوم الزعيم العربي الذي يثخرج جيشه من الشارع يخسر سلطته. الجيش في سوريا يحمي عرش بشار الأسد ما يقلّل من جهوزيته لأي حالة حرب مع إسرائيل".
وختم رئيس أمان السابق كلامه بمورد اهتمامه الأساس في الوقت الراهن:"إيران ستستغلّ هذا الوضع ولست أرى أحدا يمكنه مواجهتها ووقف مسيرها نحو القنبلة النووية. ما الذي يمكنه وقفهم؟ الانشقاق داخل الصفّ القيادي في إيران. ليس بين الحركة الخضراء في إيران والسلطات... ما يزعج الإيرانيين الصدع العميق بين أحمدي نجاد وخامنئي. وهذا يعيدني إلى النقطة الأولى. تعالوا نتطلّع بعيون أكثر حذراً نحو انبعاث الاسلام السّني المتطرّف.

السفير الامريكي في اسرائيل: نحن مسؤولون عن أمن إسرائيل ومن دون شروط
المصدر: موقع سلاح الجو الاسرائيلي
بعد بضعة أسابيع من زيارته لبطارية منظومة القبة الحديدية المنصوبة في الجنوب, وصل السفير الأميركي في إسرائيل دانيال شابيرو إلى قاعدة بلماحيم. وزار السفير محاطا بعدد من المستشارين البارزين أحد أسراب الطائرات غير المأهولة في القاعدة وإستمع الى وظائفها والعمليات التي شاركت فيها. وقال شبيرو : جئت إلى بلماحيم للتعلم من القادة هنا عن قدرات إسرائيل, وفرحت برؤية نتائج التعاون المؤثر.
وقال شابيرو لموقع سلاح الجو: "تبذل الولايات المتحدة وإسرائيل جهودا كبيرة لتطوير منظومة حيتس3, ونحن نعد بإنتهاء تطوير المنظومة بأسرع وقت ممكن. نحن ندرك بأن التهديدات في الشرق الأوسط أصبحت أكثر خطورة,وأكثر تطورًا.
وتطرق السفير الأميركي في كلامه إلى مستقبل التعاون المشترك بين إسرائيل والولايات المتحدة, وإعتبر بأن الولايات المتحدة مسؤولة عن أمن إسرائيل بدون شروط. أضاف: سنواصل العمل بشكل أكبر مع إسرائيل لتطوير المنظومات المتطورة والأساسية التي تؤمن الحماية لإسرائيل من التهديدات القائمة في المنطقة.


تجنيد الاحتياط يبدأ نهاية الاسبوع لمواجهة 20 ايلول.. ومناورات على اقتحام الفلسطينيين لمستوطنات الضفة
المصدر: القناة السابعة الإسرائيلية
يجري الجيش الإسرائيلي استعداداته الخاصة وتهيئة قواته لنهاية الاسبوع ، على خلفية المحاولات الفلسطينية لتقديم طلب إعتراف بدولة فلسطينية، والخشية من حدوث أعمال شغب في أنحاء الضفة الغربية جراء ذلك، وبحسب المعلومات الواردة إلى اذاعتنا، يستعد الجيش أيضا لتجنيد واسع لقوات من الإحتياط، على ان يبدأ عمليات التجنيد يوم الاحد المقبل.
وأفيد في الأسبوع الماضي بأن الجيش الإسرائيلي طلب من منسقي الأمن في الضفة الغربية، تحضير عناصر مجموعات الجهوزية ليوم العشرين من أيلول الحالي، خشية من أن يحاول الفلسطينيين الإقتراب من سياج المستوطنات اليهودية.
وعلمت القناة السابعة بأنه ثمة إستعدادات في المستوطنات لـ" حرب متعنتة"  في حال حصلت محاولة للتقدم نحو مستوطنة يهودية. وأوضح أحد ضباط الأمن: "لن ننتظر حتى يصل الفلسطينيون إلى السياج أو يدخلوا إلى المنطقة نفسها, أنا لا أنصح أي فلسطيني بأن يستفزنا أو يحاول فعل ذلك- لأن الرد سيكون قاسيا جدا".
واستعدادا لذلك، اجرت مستوطنة كريات أربع بالقرب من مدينة الخليل، مناورة يوم امس الأربعاء، يحاكي سيناريو حدوث مسيرة فلسطينية تدخل الى المستوطنة. وبالإضافة إلى المسيرة, ناوروا في المستوطنة اليهودية أيضا على تسلل مخربين ومعالجة جرحى سقطوا جراء إطلاق نار وطعن بالسكاكين. وإستخدمت القوات جرارات زراعية للوصول إلى مناطق المواجهة ولإيقاف تلك المواجهات بأسرع وقت ممكن.
وبحسب توجيهات قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي, فإن من يفترض أن يعطي الحلول الأولية لمواجهات من هذا النوع هي مجموعات الجهوزية في المستوطنات. إلى حين وصول قوات الجيش الإسرائيلي إلى المكان وسيطرتها على المخربين الفلسطينيين.

نتنياهو يحذر من مبادرة الاستقلال الفلسطينية: "اعلان الدولة سيجعل المفاوضات تعلق لستين عاما"
المصدر: يديعوت أحرونوت
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيقرر حتى نهاية الاسبوع اذا كان سيتوجه لالقاء خطاب في الجمعية العامة للامم المتحدة بالنسبة للطلب الفلسطيني الاعلان عن دولة، وصحيح حتى الآن كثيرة الاحتمالات أن يبقى في البلاد. في هذه الاثناء، تتواصل في محيطه الاستعدادات الحثيثة للاسبوع المصيري في نيويورك.
المسعى الأميركي والاوروبي للتوصل الى حل وسط يمنع توجه فلسطيني الى الامم المتحدة واجه ردا إسرائيليا قاطعا: مستعدون للعودة فورا الى طاولة المفاوضات، ولكن بدون شروط مسبقة. نتنياهو نفسه حذر في محادثات مغلقة من أنه "اذا نجح الفلسطينيون في نيل اعتراف الامم المتحدة بدولة فلسطينية في حدود 1967 فان هذا سيجعل المفاوضات تعلق لستين سنة". مسؤولون كبار في محيطه يقولون ان دول العالم لا تفهم معنى تأييد الاعلان. وقالوا "هي ببساطة مجنونة. هذا فقط سيُبعد السلام ويضر بالشعب الفلسطيني".
وزير الخارجية افيغدور ليبرمان هو الآخر حذر من ان اعلانا فلسطينيا "من شأنه ان يُحدث آثارا بعيدة المدى وخطيرة". نائبه داني ايلون ألمح بأن النية هي لضم المستوطنات والغاء اتفاقات اوسلو. وجاءت الاقوال بالتنسيق مع مكتب رئيس الوزراء، الذي حرص على تقسيم العمل: ليبرمان مسؤول عن التهديدات.
والى ذلك، يفكرون في مكتب رئيس الوزراء في استخدام سلاح اعلامي جديد فيرسلوا الى نيويورك بقايا باص الاطفال الذي تعرض للهجوم قبل نصف سنة قرب حدود القطاع واصيب بصاروخ "كورنيت". وتصطدم المبادرة بمصاعب وذلك لانه ليس بسيطا نقل بقايا الباص بوزن بضعة أطنان بالطيران، أم لانه ليس واضحا اذا كان الأميركيون سيوافقون على أن يدخلوا الى اراضيهم باصا لا تزال توجد عليه بقايا قليلة من المواد المتفجرة. كما أن رؤساء الجالية اليهودية في نيويورك يعارضون الفكرة ويعتقدون بان هذه ستصنف إسرائيل كدولة ارهاب وتمس بها على المدى البعيد.
اضافة الى ذلك، سيحاول أعضاء الكنيست وقف المبادرة الفلسطينية خارج مبنى الجمعية العمومية للامم المتحدة من خلال "مظاهرة المليون" – تضم مظاهرات دعم في إسرائيل. ضمن امور اخرى سيشارك في الحدث الوزير جلعاد اردان والنائب داني دانون. التوقيت الذي اختير للحدث تقرر ليس فقط بسبب النقاش في الموضوع الفلسطيني بل وايضا بسبب "مؤتمر ديربن" الثالث الذي سينعقد الاسبوع القادم والذي ستقاطعه الولايات المتحدة وإسرائيل وذلك بعد أن اتخذ في دورتيه السابقتين قرارات لا سامية ومناهضة لإسرائيل. وقال كلاب مايرس، رئيس معهد القدس للعدالة والمبادر الى الحدث المركزي ان "محظور علينا الصمت حيال الازدواجية الاخلاقية العالمية. مليون شخص في دول مختلفة سيوقظون العالم وينقلون رسالة واضحة لا لبس فيها".

موظفو السفارة في الاردن يخلون الى إسرائيل على عجل
المصدر: معاريف – ايلي بردنشتاين
بعد الاحداث القاسية في السفارة في القاهرة قبل بضعة ايام تقرر في إسرائيل عدم المخاطرة وتم أمس اخلاء الدبلوماسيين والعاملين من السفارة الإسرائيلية في عمان وعادوا الى البلاد. سبب الاخلاء العاجل: مظاهرة جماهيرية مخطط لها اليوم في عمان قد تتحول الى عنيفة.
منظمو المظاهرة دعوا الى "مسيرة المليون لاغلاق السفارة الصهيونية. حان الوقت لتطهير الاردن من كل تواجد صهيوني في الطريق الى تحرير فلسطين"، قال أحدهم. ويخطط المنظمون لاجراء المظاهرة اليوم في ساعات الظهيرة. وكتب في الفيس بوك: "هدفنا هو طرد السفارة الصهيونية من اراضي الاردن". وانضم الالاف الى الصفحة: "سنحمي الاردن ونحرر فلسطين".
بوادر أولية للهياج بدت منذ أمس، في مظاهرة مناهضة لأميركا، صغيرة ولكن صاخبة امام السفارة الأميركية. 70 متظاهر أحرقوا علمي إسرائيل وأميركا وهتفوا ضد الدولتين.
لم تكن حاجة لاكثر من ذلك لاتخاذ قرار الاخلاء. وسافر رجال السفارة في قافلة تحرسها قوات الامن الاردنية حتى معبر اللنبي حيث دخلوا إسرائيل في الطريق الى القدس. السفارة نفسها اغلقت وفي الاردن بقي دبلوماسي إسرائيلي واحد.
يدور الحديث عن دولة اسلامية ثالثة يضطر فيها الدبلوماسيون الإسرائيليون الى اخلائها في الاسبوعين الاخيرين، تركيا ومصر. وقد اتخذ قرار الاخلاء رغم تعزيز الاردن للحراسة حول مبنى السفارة في الاونة الاخيرة.

15-أيلول-2011

تعليقات الزوار

استبيان