المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الاثنين: "البحرية" لحماية حقول الغاز.. والجيش لحروب "السايبر" فيما "الموساد" ينفضح في موريتاني



أخبار وتقارير ومقالات مترجمة من صحافة العدو
سلاح البحرية الاسرائيلية  يكرس جزءا كبيرا من نشاط السفن الحربية لحماية حقول الغاز في البحر المتوسط
المصدر: "هآرتس ـ غيلي كوهين"

" تقرّر في النقاشات التي جرت في الأشهر الأخيرة في القيادة العامة أن سلاح البحرية سيكون مسؤولا عن حماية منصّات التنقيب عن الغاز الإسرائيلية. وفقا للقرار، فإن وحدة الشييطت 13، التي تشغّل السفن الحربية التابعة لسلاح البحرية، ستكون مسؤولة عن تنفيذ مهام استطلاعية بحرية بين منشآت حقول "يم تتيس"، "تمار" و"لفيتان" (وكل حقل آخر سيضاف إليها)، وعن حماية المجال البحري التابع لها. تنظيم خطة الحماية يجري في هذه الأيام في قيادة سلاح البحر وفي الوحدة البحرية للسفن الحربية.
هذا وأشار ضبّاط في سلاح البحر إلى أنهم سيضطرون من أجل مهمة الحماية، إلى تكريس آلاف الساعات من الإبحار ("ساعات بحرية") في السنة. بالإجمال تنفذ السفن الحربية عشرات آلاف الساعات من الإبحار، لأن الأمر يتعلق بقسم كبير من النشاط البحري التي تقوم به السفن.
وقد حدّدت سيادة منصّات حقول الغاز وفق الدولة التي تنتمي إليها، على الرغم من منصّات التنقيب خارج الحدود البحرية الإقليمية التابعة لـ"إسرائيل" (22 كلم عن الشاطئ)، تقع في مجال "المياه الاقتصادية" لـ"إسرائيل" (تبعد 130 كلم عن الشاطئ). لذلك، باستطاعة سلاح البحر من ناحية قانونية، العمل ضد أي هجوم على منصّات التنقيب. وأوضح سلاح البحر أن "مسألة المياه الاقتصادية هذه في الواقع تضاعف ثلاث مرات حجم إسرائيل، ولكن تمثُل تهديدات إستراتيجية ليس حيال الآبار والعاملين فيها فحسب، وإنما حيال استمرارية مجمل الطاقة التي تزوّد بها إسرائيل، وإلحاق الضرر بها هو تقريبا سيناريو مرعب".
لهذه الحاجة، تقرّر إضافة سفينتين حربيتين إلى عديد القوة البحرية التي من المتوقع أن يحصل عليها سلاح البحر في السنوات القادمة. كلفة كل سفينة كهذه تقدّر بعدة مئات ملايين الشواقل. مع ذلك، وفق التحليل الذي أجروه في سلاح البحر وفي شعبة التخطيط، اتضح انه من اجل حماية منصّات التنقيب يتطلب الأمر قطع بحرية أخرى، وفي السلاح يحذّرون من أن معنى الاقتطاع في المطلب الذي قدموه سيؤدي إلى تقليص العمليات البحرية. "سيقدّمون المزيد من القطع بسبب هذه الحقيقة، ولكن هذا لا يكفي، نحن بحاجة إلى المزيد" أوضح ضابط في وحدة السفن الحربية، "نحن ننكمش، وهذا على حساب أمور أخرى. بهذه الطريقة من غير الممكن بناء سلاح البحر على مدى السنوات. هذا تغير في تشكيل السفن الحربية".
في الجيش يتطرقون إلى منصّات التنقيب على أنها في دائرة الاستهداف. ووفق أقوال ضابط كبير في السلاح يخدم في الاحتياط، أنها قد تشكّل "غنيمة سهلة" لعملية إرهابية أو لعملية معادية وقت الحرب. السيناريوهات الأساسية التي تهدّد منصّات التنقيب هي إطلاق مكثّف للصواريخ التي تعتبر قاتلة بشكل على وجه الخصوص، (على ما يبدو صواريخ الـ "ياحونت" التي تمتلكها سوريا والتي وصفت في السلاح على أنها "تغيّر في صورة الوضع" وتعتبر تهديدا أساسيا حيال عمليات القطع البحرية الإسرائيلية)؛ تحطّم مقصود للقطع البحرية ـ طيارة مأهولة وغير مأهولة؛ اقتراب سفينة أو سفينة مفخخة من الحقول.  
حيال الحماية داخل منصّات التنقيب نفسها هي من مسؤولية الشركات التي تملك الحقول، وهذا الأمر ينفّذ عبر شركات خاصة وأنها تعتبر أعمال تجارية مربحة ومتطوّرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليوم: جولة ثانية الفلسطينية الاسرائيلية من المفاوضات في الأردن
المصدر: "موقع أخبار القناة الثانية"

" يلتقي ممثل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، المحامي إسحاق مولخو، اليوم في عمان ممثل السلطة الفلسطينية صائب عريقات. وهذا هو اللقاء الثاني خلال أسبوع الذي يقام تحت رعاية الأردنيين والرباعية. عبرت الأطراف في نهاية اللقاء الأول عن تفاؤل حذر ويبدو حاليا انه ليست هنالك توقعات بحصول تقدّم هام.
يقام اليوم في الأردن اللقاء الثاني خلال أسبوع بين موفد رئيس الحكومة المحامي إسحاق مولخو، وبين رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني الدكتور صائب عريقات.
هذا ومن المحتمل أن يلتقي المبعوثان اليوم كجزء من سلسلة اللقاءات في عمان، والتي تجري تحت رعاية الأردن وممثلي الرباعية، وهي مخصصة لبحث إمكانية تجديد المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.  
وقد تم وصف اللقاء الأول بين الأطراف، والذي أقيم في الأسبوع الماضي واستمر حوالي ثلاث ساعات، عبر كل المشاركين بالـ "ايجابي". لكن رغم الإفادة عن الجو العام الجيد في اللقاء السابق، فان احتمالات حصول تقدم هام ليست كبيرة.
اللقاء الأول: "عملي وناجح"
بعد اللقاء السياسي الأول الذي جرى في الأسبوع الماضي، أفاد وزير خارجية الأردن على صفحة التويتر التابعة له أن اللقاء كان عمليا وناجحا، لكن ليس هنالك مجال لرفع سقف التوقعات بسبب وجود ثغرات في موقف الطرفين.
عُرِضت على الفلسطينيين خلال اللقاء السياسي الأول وثيقة مؤلفة من 21 مبدأً أساسياً ترغب إسرائيل بالمحافظة عليها خلال المحادثات. في السياق، أوضحت إسرائيل في الوثيقة احتياجاتها الأمنية في كل اتفاق ستتم بلورته، بما فيها الطلب بتواجد إسرائيلي في غور الأردن. في المقابل، نقل عريقات إلى مولخو وثيقتين، الأولى عن موقف الفلسطينيين من مسألة الحدود والثانية عن موقف الفلسطينيين من الترتيبات الأمنية".     
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بن أليعازر: دخول يئير لبيد الى المنافسة سيمكن نتنياهو من الفوز في الانتخابات المقبلة
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ أطيلا شومبلفي"

" رغم عدم تحديد تاريخ الانتخابات القادمة التفت العاملون في المؤسسة السياسية هذا الصباح (يوم الأحد) لصورة وضع جديد ـ مع لاعب يتلألأ في الميدان: يئير لبيد. فبعد أن قدّروا في كاديما أنّه خائف ومخطئ، وفي حزب العمل أعربوا عن خشيتهم من أنّ تصريح لبيد حول السباق للكنيست، الذي نشر حوله للمرة الأولى  في الكنيست، سيؤدي الى إلحاق ضرر بالمعسكر بأكمله. قال عضو الكنيست بنيامين بن أليعازر: "دخول لبيد الى السياسة آخذ بتحديد نهائي لوضع بنيامين نتنياهو كرئيس حكومة".
أمس، نشر لبيد في صفحة الفيسبوك الخاصة به البيان التالي: "أخرج لطريق جديد، مزوّد بشكل رئيسي بقوة تقدم لي حقيقة أنني أفعل شيئا ما أؤمن به. أنتم جمهوري، وأنا استمدّ منكم قوة كبيرة. أتعهّد بتقديم كل جديد ومواصلة الإصغاء لكم". وقد أرفق عنوان إيميل ""Lapidteam ("مجموعة لبيد").
وبحسب التقدير، يتوقع أن يخوض لبيد السباق في لائحة جديدة، وذلك بحسب جهات مختلفة، أوري شني، مدير عام الليكود، رئيس مكتب شارون سابقا، ومساعد لبيد حاليا. من سيكون هناك؟ من بين الأسماء التي طرحت في الفترة الأخيرة وذكرت كمرشحة:
اللواء (في الاحتياط) شلومو يناي، الذي تسرّح الأسبوع الماضي من الإدارة العامة لـ "تيفع".
كرنيت غولدفاسر، التي تزعم أنها لم تقرر بعد القرار.
مدير عام وزارة الصحة سابقا، إيتان حيعام، الذي استقال بعد قضية المدافن في مستشفى عسقلان.
رئيس بلدية ديمونا، مئير كوهين.
رئيس بلدية هرتسليا، ياعل غرمن.
رئيس بلدية حولون، موتي ششون.
لواء (في الاحتياط) موشيه كابلنسكي، مدير عام بتر فلياس".
المديرة العامة لوزارة حماية البيئة، ألونا شبر-كارو.
رئيس اتحاد الطلاب إيتسيك سمولي، الذي يذكر اسمه أيضا فيما يتعلق بالتنظيم اليساري لألداد ينيف.
الحاخام شاي بيرون، الذي نفى تورطه بالخطوة.
ويقول بن- اليعازر: "ليس واضحا ما يريد لبيد تقديمه"، لكن من عرف النشاط السياسي لعشرات السنين، قدّر أنّ: "دخوله سيجلب الكثير من الأحزاب المعتدلة: الجميع سيحظى بـ15 مقعدا. أمامهم سيترشح اليمين، وسيترشح حزب الليكود الكبير مع إيفات ليبرمان. دوما تفوز هذه الكتلة.
هذا وقد تمنّى رئيس حزب العمل السابق، النجاح للبيد قائلا: "إنّ دخوله سيوقظ أشخاصا راقدين، هذا مديح. لكن ينبغي النظر من زاوية تجزئة وسط ـ اليسار. سيكون هناك الكثير من القوات المعتدلة، أمام عملاق". عندئذ من سيدفع الثمن؟ "في الواقع، هو لن يأخذ من الليكود. فمصادر قوته تأتي من حزب العمل أو من كاديما، أو من أولئك الذين بشكل عام هم أعضاء ذلك الحزب، لكن لن يصوّتوا كي لا يحتقرونهم".
هذا ويثق بن أليعازر بأنّ: "اليمين سيتضرر من دخول لبيد بشكل ثانوي فقط". حيث قال إنّ: "مركز قوة لبيد ليست من الليكود أو من إسرائيل بيتنا. وإحدى راياته ستكون علمانية أمام الحريديين. وتلك  راية لا تصطفّ مع اليمين ولا مع ناخبي الليكود".
"هو خرج قبل أوانه"
في الوقت الذي يقلقون في حزب العمل من التجزئة، ويتزايد الضغط في كاديما على ليفني لإجراء انتخابات على رئاسة الحزب، في الواقع في شعبة اليمين يشعرون بالهدوء، ويقدّرون أنّ الليكود وإسرائيل بيتنا هما هدف من اثنين لإلحاق الضرر بالحزب بقيادة لبيد. فقد قال وزير رفيع المستوى في الليكود: "هو خرج قبل أوانه". وتابع: "هو اضطر للإعلان في هذا التوقيت، بالرغم من الشك إذا هو يريد حقا القيام بذلك الآن". ويقف في الخلف، كما هو معروف "قانون التهدئة" الذي قد يحظّر على الصحافيين الركض نحو الكنيست بعد فترة طردهم، والذي حظي بالدفع قدما في الأسابيع الماضية.
وقد أضاف ذلك الوزير قائلا: "الانتساب الآن يعطيه وقتا أكثر مما ينبغي، لأنّه ليس واضحا لأي أحد متى ستجري الانتخابات القادمة". ويتابع: "في غضون ذلك، ليس لديه قاعدة تلفزيونية، وهو دخل الى اللعبة ضمن منطقة مليئة باللاعبين: كاديما، العمل، ميرتس وغيرها من التنظيمات".
هذا ويتحدثون أيضا في اليمين بشكل رئيسي عن التجزئة المشار إليها لدى المنافسين. ويقول مسؤولون مقرّبون من رئيس الحكومة: "اللاعب الجديد يعرّض الليكود للخطر قليلا". ويتابعون: "في حال سيصل في الحملة لأعداد كبيرة، قد يمحونا. فنحن سنتضرر فقط في حال سيتحوّل لبيد لموضة في الانتخابات الإسرائيلية. والليكود وإسرائيل بيتنا هما في دائرة التأثير الثانية".
التغيير بقيادة تومي لبيد حظي بالماضي بـ 15 مقعدا، قسم منها أتى من القطاع الروسي، الذي معظمه مذكور بحسب التقديرات الحالية. إسرائيل بيتنا. هل سينتقل قسم من تلك الأصوات الى لبيد؟ "ليس واضحا"، يقول وزير رفيع المستوى في اليمين. "هناك إمكانية لذلك، لأنّ هناك شباب من أصل روسي قد يصوتون لذلك الحزب. على أية حال، من السابق لأوانه تقدير هذا الأمر".
وقد أشتهر والد لبيد، زعيم التغيير سابقا، يوسف (تومي) لبيد، بموقفه ضد إبعاد الحريديين. وأيضا آراء ابنه كانت مشابهة، حيث قال رئيس شاس الياهو يشاي، للـ ynet، "في كل فترة ولاية، هناك أحزاب موجودة وأحزاب جديدة هدفها إجراء منافسة حول من يضر كثيرا بالتقاليد، القيم اليهودية والدينية. وهذا مهرجان يتكرر".   
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الآن "الأمن والتعليم" سيكونان شعار الانتخابات القادمة لحزب الليكود؟
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ أطيلا شومبلبي"

" قدّرت جهات في الليكود الليلة أنه لمع زوج من الكلمات في النقاش على التقليص العرضي والذي أصبح بعد المؤتمر الصحفي شعارا للانتخابات القادمة التي يقودها نتنياهو. "موضوع الأمن وموضوع التعليم هما الموضوعان الشعبيان وسط الجمهور الإسرائيلي"
هل بدأ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بتصميم فحوى شعار انتخابات الليكود للانتخابات القادمة؟ قدّر وزراء رفيعون في الليكود هذه الليلة (الاثنين) أن نتنياهو سيحوّل دمج "الأمن والتعليم" إلى كلمتين ستفوزان بمناقصة الانتخابات التمهيدية للحزب في الانتخابات القادمة_ والتي ما يزال من غير الواضح هل سيقدّم موعدها ومتى ستجري.
وفي سياق النقاش على التقليص العرضي المخصّص لتمويل قانون التعليم المجاني للجيل الصغير أمس، قال رئيس الحكومة إن "هذا العام هو عام الأمن والتعليم. التعليم والأمن هما في مقدّمة أولويات الحكومة... نحن نوازن بين مثلث حاجات التعليم، الأمن والاقتصاد".
في الانتخابات الأخيرة التي جرت عام 2009، سعى الليكود مع صورة نتنياهو وتحت شعار "قوة في الأمن، قوة في الاقتصاد". أمّا اليوم، على خلفية الضبابية الاقتصادية السائدة في العالم، وعلى خلفية الخشية من تأثّر الوضع في إسرائيل من الأزمة العالمية التي تحوم فوق الأسواق والتي ستؤدي إلى معاودة حصول الاحتجاج الاجتماعي خلال هذه السنة، يقدرون في الليكود أن رئيس الحكومة سيطالب بالتشديد على الميزانيات الكثيرة التي أستثمرت في مجال التعليم.
وكذلك وزير الثقافة، غدعون ساعر، الذي يعتبر المستفيد الأكبر من الإجراء الذي دفع إلى المصادقة على قانون التعليم الإلزامي لصغار السّن، شدد أمس في كلامه خلال المؤتمر الصحفي في مكتب رئيس الحكومة، على هبات الحكومة لمواضيع التعليم. وأشار إلى أن: "القرارات التي اتخذتها الحكومة هي تاريخية، هذا تغيير في سلّم الأولويات القومي".
وكان نتنياهو قام بجهود كبيرة ليحرم خصمه في جناح اليمين، أفيغدور ليبرمان، من إمكانية أن ينسب لنفسه انجازات فيما يتعلق بقانون التعليم الإلزامي. وقال مسؤول رفيع في الليكود مقرّب من نتنياهو إن "موضوع الأمن والتعليم هما موضوعان  شعبيان جدا وسط الجمهور الإسرائيلي. ومن غير المستبعد أن يكون رئيس الحكومة قد بدأ بالتفكير بهذين الموضوعين كموضوعين سيكونان شعار الليكود في الانتخابات القادمة. فالأمن هو مطلب الجميع، وموضوع التعليم هو مطلب كل شخص ليصبح في متناول أولاده".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواجهة حادة بين شتاينيتس ورئيس هيئة الأركان في جلسة الحكومة
المصدر: "موقع Walla الاخباري ـ طل شلو"

" صرخ رئيس هيئة الأركان في وجه الوزير شتاينيتس "أنا اذكر أنني ضابط باللباس العسكري أكثر مما أنت تذكر ذلك"، بعد أن هاجمه الوزير وقال إنه ممنوع على مرتدي البزات العسكرية انتقاد الوزراء على خلفية الاقتطاع المفترض في الميزانية الأمنية.
جرى تبادل كلام قاس داخل جلسة الحكومة صباح أمس(الأحد) بين وزير المالية يوفال شتاينيتس ورئيس هيئة الأركان الجنرال بني غانتس وفي بداية المباحثة على الاقتطاع العرْضي بنسبة 4% التي يهتم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بفرضها على الوزارات من أجل تمويل اقتراح قانون التعليم المجاني من سن الثالثة، عرض ممثلو وزارة المالية دراسة فيها معطيات رقمية بخصوص الاقتطاع المدروس. وعلى خلفية الدراسة التي طُرحت، تكلّم رئيس هيئة الأركان غانتس مع مستشار هيئة الأركان للشؤون المالية.
إلى ذلك توجّه وزير المالية إلى أعضاء الحكومة ورئيس هيئة الأركان واشتكى أن "مرتدو اللباس العسكري ينتقدون بشدّة أعضاء الحكومة وتصريحاتهم". سأل الوزراء شتاينيتس عن قصده، فأجاب أنه سمع مرتدو بدلات عسكرية يعرّفون معطيات وزارة المالية كـ"خاطئة" و"باطلة". تطرّق رئيس هيئة الأركان غانتس إلى هجوم شتاينيتس المباشر وصرخ في وجه الوزير شتاينيتس: "أنا أذكر أنني ضابط باللباس العسكري أكثر مما أنت تذكر ذلك". شرح غانتس أنّه لم يوجّه انتقاداً، بل طلب الشرح من المستشار الذي يتناول قضية موازنة وزارة (الحرب). وقال غانتس، "أنا أرتدي اللباس العسكري لكنني لا أدلي بتصاريح ضد وزراء الحكومة. أنا لا أفهم الدراسة ولا الأرقام". وأجاب وزير المالية على ذلك: "كونك ترتدي اللباس العسكري لا يعطيك الحق بتوجيه انتقاد. ممنوع على مرتدي البدلات العسكرية توجيه انتقاد للوزراء".
في غضون ذلك، وقف هذا الصباح رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، إلى جانب المؤسسة الأمنية، على خلفية هدف إجراء اقتطاع عرْضي في موازنات وزارات الحكومة من أجل تمويل قانون التعليم المجاني من سن الثالثة. وقال نتنياهو في افتتاح جلسة الحكومة، "لا نستطيع أن نقتطع من الدفاع وحتى أنه يجب زيادته". وشرح نتنياهو أنه لا يجب الاقتطاع من موازنة الدفاع نظراً للوضع الأمني في المنطقة وأشار إلى أن "كل واحد عيناه في رأسه يرى ما يحصل حولنا من المحيط الأطلسي في المغرب وحتى الشرق. هناك حاجة لسياسة اقتصادية مسؤولة لا نخترق فيها حدود الموازنة ولذلك وفق كلامه طلب إجراء اقتطاع عرْضي من وزارات الحكومة، تغييرات بنيوية في المؤسسة الأمنية، وتغييرات في جداول الأولويات في الوزارات المختلفة. وقال، "هذه قرارات من الصعب اتخاذها لكن هنا تكن دلالاة الزعامة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد إتمام التقليص في الموازنة: من الرابح ومن الخاسر بين الوزارات الحكومية؟
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ أفيتال لهف"

" نجح رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في تجنيد الأغلبية للتصويت على إقتطاع بالعرض بنسبة 4% من موازنة وزارات الحكومة، بعد يوم من المفاوضات المكثّفة.
وقد تمت المصادقة على التصويت، الذي مكّن من تطبيق قانون التعليم المجاني من عمر ثلاث سنوات، بأغلبية 21 مؤيد مقابل ثمانية معارضين، بعد أن مُلئت مطالب كتلة شاس وصودق على استثناء وزارتي الداخلية والإسكان من الاقتطاع.
إذاً ماذا يشمل الاقتطاع العرضي في وزارات الحكومة، بعد أن اقتُطع؟
ـ صادقت الحكومة على اقتطاع عرضي بنسبة 4% من موازنات كل الوزارات، باستثناء وزارتي الدفاع والإسكان (الاقتطاع العرضي لم يكن من المفترض أن يسري على وزارة الدفاع منذ البداية).
اقتطاعات إضافية ليست جزءا من الاقتطاع العرضي:
ـ يتم اقتطاع 3 مليار شيكل من موازنة وزارة الدفاع. على الرغم من ذلك تحصل وزارة الدفاع على إضافات تبلغ حوالي 3.5 مليار شيكل، بحيث تزيد موازنتها ولا تنقص. جزء من هذه الإضافات تابعة لخطوات زيادة النجاعة التي من المفترض أن تنجزها وزارة الدفاع.
ـ يتم اقتطاع 150 مليون شيكل من موازنة التطوير التابعة لوزارة النقل. ليس هناك غاية معينة من هذا الاقتطاع، وسيقرر وزير النقل يسرائل كاتس على ما يستغني عنه.
ـ يتم اقتطاع 100 مليون شيكل من موازنة وزارة الزراعة.
ـ يتم اقتطاع 30 مليون شيكل من خطة للتخفيض من طرح غازات الدفيئات.
ـ يؤجل منح إضافات مخصصات الأولاد الثاني، الثالث والرابع مجددا لسنة.
ـ يتم اقتطاع 10.4 مليون شيكل من الموازنة من مؤسسة الأمن القومي.
وماذا لو أُلغيت هذه الاقتطاعات؟
ـ اقتطاع 40 مليون شيكل من وزارة الداخلية.
ـ اقتطاع 30 مليون شيكل من وزارة تطوير النقب والجليل.
ـ كما ذكرنا، الاقتطاع العرضي من وزارة الإسكان.
ـ إعطاء 18.5 مليار شيكل إلى موازنات التعليم والصناعة، التجارة والسياحة
بحسب اقتراح المقررين الذي طرح اليوم أمام وزراء الحكومة، يعطى لوزارة التعليم إضافة بمبلغ 15.5 مليار شيكل على امتداد سنوات حتى عام 2016 ضمن إطار خطة لتطبيق إصلاح تعليمية مدرجة في تقرير ترختنبرغ. يموّل هذا المبلغ الهائل تعليم مجاني للأولاد من عمر ثلاث سنوات، إقامة حدائق عامة جديدة من أجل الاستجابة للطلب الذي سيولّد إعانة للفترة  المسائية وإعانة في تسديد الأهل لثمن الكتب المدرسية، نزهات وسلة التعليم.
يعطى مبلغ إضافي بقيمة 1.7 مليار شيكل على امتداد السنوات حتى عام 2016، إلى وزارة الصناعة، التجارة والعمالة لبناء روضات أطفال جديدة وتمويل ملاءمتها لقواعد السلامة. كذلك، تحصل وزارة الصناعة، التجارة والعمالة على مبلغ 1.038 مليار شيكل حتى عام 2016 من أجل تقديم العون المالي للزيادة في عدد الأولاد الذين سيترددون إلى روضات الأطفال المدعومة ماليا كنتيجة لزيادة التقديمات التي بلغت بقيمة 355 مليون شيكل لتمويل إرشاد، إعداد وإشراف على الحاضنات في روضات الأطفال.
بالمحصلة، يشتمل القرار على التزام في الميزانية بقيمة 18.5 مليار شيكل، تعطى إلى موازنة التعليم والصناعة، التجارة والعمالة حتى عام 2016.
تجدر الإشارة، إلى أن الخطة الموافق عليها اليوم ليست جديدة. فقد صودق على قانون التعليم المجاني من عمر الثلاث سنوات في الكنيست منذ عام 1984، و"دُفن" في قانون التسويات الى نهاية عام 2008. ومنذ عام 2009 أصبح موجودا ضمن التطبيق المرحلي، بالتنسيق مع خطة وزارة التعليم، التي وفقا لها، من المفترض أن ينجز التطبيق في عام 2016. حتى الآن، قبل أربع سنوات من انتهاء موعد التطبيق الكامل، تم انجاز الخطة بشكل جزئي، فقط وسط حوالي 35% من الأولاد بين جيلي ثلاث وخمس سنوات، وهذا لا يشتمل على فئة الحريديم التي تتعلم مجانا بتمويل من تبرعات خاصة، وبشكل أساسي في الطبقات الضعيفة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضباط من الاستخبارات يعملون كجواسيس لدى المستوطنين
المصدر: "موقع Walla الاخباري ـ يهوشع براينر وأمير بوحبوط"

" وزراء، أعضاء كنيست، رؤساء المجالس وضباط وجنود ـ كل هؤلاء غذوا عن قصد أو عن غير قصد تشكيل الاستخبارات التابع لنشطاء اليمين الذي شغلوا غرفة عمليات النقاط الاستيطانية. في الجيش الإسرائيلي استخلصوا العبر: من يلقي القبض، سيعاقِب"
لم يتفاجؤوا في الجيش الإسرائيلي من لوائح الاتهام التي كشفت عن البنى التحتية لجنود الجيش الإسرائيلي الذين نقلوا معلومات تنفيذية إلى نشطاء اليمين المتطرف، قبيل الإختراف العنيف للواء المناطقي أفريم. ستُبحث المسألة في الجيش الإسرائيلي أيضاً بغية منع حصول أحداث مماثلة، وستُطبّق العِبر بإخلاء وتدمير المباني في رمات يتسهار. في هذه الحال، رغم عدد رجال الشرطة المعنيين والغطاء الخارجي الذي منحه الجيش لهذا الحادث أُحيطت هذه العملية بالسّرّية. وقد تطرّق مصدر عسكري رفيع إلى التّهم الموجّهة للجنود الذين يسربون معلومات من داخل النشاط التنفيذي لنشطاء اليمين المتطرّف، وقال إنه تقرّر تقليص عدد المشاركين على المستوى الميداني بتخطيط وتنفيذ العملية على الأرض، حتى لحظة صدور الأمر بالتنفيذ وذلك بغية منع تسرب المعلومات.
ملحق لائحة الاتهام يكشف عشرات الرسائل القصيرة التي استُلمت في غرفة عمليات النقاط الاستيطانية من مختلف الأشخاص، أغلبهم نشطاء يمينيين، حول حركة الجيش الإسرائيلي قبيل إخلاء المستوطنات. إضافة إلى رئيس الائتلاف، عضو الكنيست زآف ألكين، ظهرت أسماء شخصيات معروفة وآخرين أرسلوا رسائل بخصوص تحركات الجيش الإسرائيلي. على سبيل المثال، ظهر اسم رئيس لجنة مستوطني السامرة، بني كتسوبر، كمن أرسل رسالة مفادها أن "حرس حدود الخليل، بيت لحم، وقلقيليا بادروا بالإخلاء". وأفاد الناطق باسم المجلس الإقليمي شومرون، يوسي داغان، بعد ذلك بساعة، بأنه "تحدث مع سائق الباص- يتعلق الأمر بالانتقال من كرني شومرون إلى أوفكيم". كما أفاد إيتي زار، أحد رؤساء مستوطنة حيفات غلعاد، في نفس الليلة أنه "قيل في حديث مع ضباط إنه ليس هناك إخلاء هذه الليلة لبرج مراقبة يتسهار".
وقد شاركت جهات رسمية في إعداد هذه التقارير. هكذا على سبيل المثال تظهر في الملحق رسالة من الضابط الأمني لكريات أربع، أيال غلمن، أفاد فيها بأن "سرية حرس حدود الخليل توجهت شمالا". يتبين من الرسائل توزيع الأدوار والمسؤوليات بين النشطاء- بما في ذلك المراقبين وعناصر الدوريات الذين يبلغون عن تحركات الجيبات، الآليات العسكرية على تقاطعات الطرق الأساسية في يهودا والسامرة. كما يستشهد الوزير بني بغين برسالة وجهتها ميكال شوهم، ابنة الوزير "موشيه زار" من رمات غلعاد. كتبت فيها: "بني بغين ـ باراك أرسل قوات إلى رمات غلعاد".
"ضابط قدّم تقريراً عن تسريح القوات"
علاوة على الأشخاص المعروفين، تظهر رسائل أيضاً من قبل الجنود. هكذا على سبيل المثال كتب المحامي "يهودا شمعون" من حفات غلعاد عن " استدعاء وحدة نخبوية إلى ملكية قومية". أفاد الحاخام "غدي بن زمرا" من معاليه لافونا بأن "جنديا يقدّم تقريراً عن عنصر في حرس الحدود تحدّث عن إخلاء هذا المساء". أرسل بروخ مرزل SMS بأن "ضابطا يقدم تقريراً عن تسريح بعض القوات"، ويفيد شخص يدعى "ملاحق" عن "وغد عبر تقاطع بيت باتجاه السامرة". ويفيد آخر يدعى  "مراقب تبواح" بأن "الصهاينة يقولون إنه ثمة خلية مخربين في حوّارة".
إن محاربة العدو من الداخل ليست سهلة إطلاقاً بالنسبة للجيش. قال قائد فصيل في أحد ألوية المشاة في الجيش الإسرائيلي في حديث مع واللا: "بطبيعة الأمور، عندما يسكن الجنود في مناطق تحوي نقاط استيطانية غير قانونية ويقرّر أصدقاؤهم الالتحاق بنشطاء اليمين المتطرّف، حينئذ تصبح المعلومات داخل السرية معلومات استخباراتية لهؤلاء النشطاء. هناك مَن ينقل هذه المعلومات عن قصد- وهذا أمر خطير جداً". بالرغم من ذلك، يؤكد الضابط: "إن أمسكنا أحدهم، سنعاقبه بقسوة". إن وُجد مثل هؤلاء، ينبغي أن يُزجوا في السجن. بيد أن بعض التسريبات بريئة: يقول أحدهم لآخر ينقل لمن يجد في ذلك مسألة هامة. نحن كقادة ينبغي أن نعرف كيف نحافظ على سرية المعلومات. إخبار الجنود بما هو مهم في الوقت المناسب كي لا نقع بالفشل. لقد سمعنا عن جنود عرضوا على الفايسبوك تفاصيل حول عملية يُفترض أن تُنفذ وقد تقرر إلغاؤها لهذا السبب".
المتهمون الخمسة باختراق اللواء المناطقي أفريم هم نشطاء يمينيون أساسيون يشكلون من سنوات طويلة هدفاً للقسم اليهودي في الشاباك. أربعة من بينهم هم عناصر يتسهار الذين أُبعدوا قبل عدة أشهر من منطقة يهودا والسامرة  بمرسوم إداري صدر عن قائد المنطقة الوسطى أفي مزراحي. الهدف الأساسي ومَن يُعتبر بنظر الشاباك الجهة الأكثر أمنية هو "عكيفا هكوهن"، الذي يقف وفقاً لمصادر أمنية خلف عدة عمليات إرهابية يهودية، بما فيها إحراق مساجد. متهم آخر، تم إبعاده أيضاً، هو مئير أتنيغر، حفيد مؤسس حركة كاخ، الحاخام مئير كهنا. وهو أيضا مسمى باسمه، وفي الحفل التذكاري السنوي الذي أُعد قبل عدة أسابيع ألقى خطابا في ذكرى جده. متهم رئيسي آخر، هو إلعاد مئير من مستوطنة حرشا، سُمي من قبل منسق الشاباك بـ "ممثل يتسهار في منطقة بنيامين".
من بين الشهود: قائد لواء أفريم ونائبه
تتبين من لائحة الإتهام مسألة أخرى هي لائحة الشهود الذين من المفترض أن يدلوا بشهاداتهم خلال محاكمة المتهمين الخمسة. أولا، غياب جهات الشاباك من اللائحة يثبت أن الشرطة استثمرت أقصى المساعي لتحديد أدلة ضد المتهمين. كذلك، من المتوقع أن يكون من بين الشهود قائد لواء "أفريم" العقيد "ران كهنا"، الذي هوجم ليلة اقتحام القاعدة ونائبه أيضا/ المقدّم "تسور هرفز". كما من المتوقع أن يدلي ضابط أمن المعلومات الخاص بقيادة الوسط بشهادته، الذي كما يبدو سيشهد على أهمية حيازة المادة التي جمعها هؤلاء الخمسة، بالإضافة إلى العقيد "ايلان ملكا"، ضابط شعبة العمليات في القيادة حيث يبدو أنه سيشهد كيف عرقلت أعمال الخمسة نشاط الجيش الإسرائيلي الذي كان مخطط له في نفس الليلة.
المخالفة الأساسية التي اتُهم بها الناشطون مأخوذة من أنظمة الطوارئ- هي مرسوم ساعة الطوارئ الذي شُرّع في فترة الانتداب البريطاني عام 1945، والذي تتم مهاجمته كل سنة في الكنيست. إن استخدام أنظمة الطوارئ حصل في حوادث متطرفة جدا. اذا ما تمّ تجريم المتهمين، فمن الممكن أن يجدوا أنفسهم محكومين لمدة 5 سنوات سجن، بالإضافة إلى دفع غرامة قيمتها ألف باوند- دعابة قد تؤكد على قِدم هذا المرسوم.
هذا ويعربون في اليمين عن غضبهم من لائحة الاتهام الخطيرة التي وُجهت ضد الخمسة. قالوا في رابطة "حننوا" التي تساعد في التمثيل القضائي للمتهمين في القضية: "تحوّلت اسرائيل اليوم إلى شرطة آراء. هؤلاء اليوم أعضاء اليمين وغدا دفني ليف وستاف شابير سيدخلون السجن. ذنب الشباب الوحيد هو تنظيم تظاهرات واحتجاجات ضد إخلاء المستوطنات. النيابة العامة تعترف بأن المتهمين هم ليسوا أولئك الذين هاجموا قائد اللواء، لكنهم نظموا تظاهرة وهذا حقهم. لائحة الاتهام هي أيضا مرحلة في صراع النيابة العامة مع من يعمل من أجل دولة إسرائيل".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش الإسرائيلي يستعد للعصر السايبري: أصبحت شبكة الانترنت ساحة معركة حقيقية
المصدر: "موقع الجيش الاسرائيلي"

" قال رئيس قسم الدفاع في السايبر في شعبة الحوسبة، في إطار مؤتمر السايبر الذي أقامته الجمعية لتخليد ذكرى شهداء سلاح الإتصال والحوسبة، هذا الأسبوع أن " مجال السايبر أصبح خلال السنوات المنصرمة، بمثابة مجال قتال جديد يضاف الى المجال البحري، الجوي والبري. أصبحت شبكة الانترنت بمثابة ساحة معركة حقيقية"،.
وقال الضابط " حتى يومنا هذا، أصبح السايبر ليس فقط مجرد ذراع إضافي بل هو عبارة عن اتجاه ذي أبعاد يتفوق على جميع الأذرع في الجيش ". ووفقاً لأقواله، " تكمن مهمتنا في التأكد أن جميع أسلحة وأذرع الجيش الاسرائيلي، مستعدة لهذا العصر. نحن نقوم بصياغة تصورات، توجه سياسي ونقوم ببناء النظريات". هذا وأشار المصدر الكبير أنه في الجيش الاسرائيلي يقومون في هذه الأثناء ببناء وحدات تعمل على رصد حوادث السايبر على شبكة الانترنت، وذلك في إطار عملية الاستعداد وبناء القوة لهذه الجبهة الجديدة.
ووفقاً لنفس المصدر الكبير، فإن لموضوع السايبر هناك تأثيرات جدية وحقيقية في العالم بما يفوق الاتجاه المحوسب، والتي من الممكن أن تلحق الضرر بقدرة جهة معينة وحتى الحاق الضرر بالدول. " تعي المنظمات الارهابية أنه توجد فرصة كبير لإلحاق الضرر بالدول أو بالجهات الرسمية، حيث يمكن لهذا الضرر أن يغير الميزان. وظيفتنا هي منع حدوث أمر كهذا"، وأضاف أنه " بشكلٍ مختلف من لساحات المعارك الأخرى، ففي السايبر لا توجد أهمية للوقت وللمجال. هذا من الممكن أن يكون قرصاناً وحيداً ومن الممكن ان يكون مؤسسة كبيرة".ووفقاً لتقديراته، فإنه من بين الهيئات الناشطة ضد اسرائيل، توجد منظمات ارهابية، جهات جريمة منظمة، دولة عدوة، قراصنة هواة ومحترفين، شركات ومؤسسات وجهات داخلية.
وأشار رئيس قسم السايبر أن "الفيروسات، الديدان وأحصنة طروادة، جميعها كانت قائمة منذ عدة سنوات، ومع ذلك فهناك أمراً ما قد تغير. لقد أصبحت حياتنا منذ الاستيقاظ صباحاً وحتى النوم مرتبطة بالحاسوب. الشيء الذي جعل هذه القفزة من العالم السايبري فقط الى العالم التقليدي، هذا عامل إضافي: المستخدمين، العامل البشري".
ووفقاً لأقواله، ففي الجيش الاسرائيلي يقومون بتطوير منظومة دفاعية في مجال السايبر، بالتشديد بشكلٍ أساسي على الردود الميدانية لسيناريوهات في هذا المجال. وقال " من جانبنا، الدفاع في مجال السايبر، يعني ضمان العمليات الميدانية التي تعتمد على الاتصالات، من جهة السرية، التوافر والموثوقية".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عوزي لانداو: الهاكر السعودي أسدى لنا جميلا
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ يائير إلتمان وأطيلا شومبلبي"

" وصلت قضية الهاكر التي أحدثت عاصفة في إسرائيل إلى إجتماع الحكومة. وقبل بدء الإجتماع قال وزير البنية التحتية عوزي لانداو أن "الإنشغال المكثف بقانون التعليم الإجباري المجاني بدءا من الأطفال في سن الثالثة أدى إلى نسيان موضوع قواعد المعلومات".
وطبقا للوزير: "الهاكر السعودي أسدى لنا جميلا، فقد أحدث أكبر عملية إختراق وهذا هو الوقت المناسب لكي تحدد الحكومة قواعد الأمان الخاصة بالكيانات المرتبطة بالإنترنت.
ينبغي أن يكون الشعب محصن خاصة وأنه ليس كذلك
وتطرق الوزير لانداو (حزب إسرائيل بيتنا) أيضا للمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين في الأردن، وشن هجوما حادا على رئيس السلطة الفلسطينية: "لست متفائلا فيما يتعلق برئيس السلطة أبو مازن، إنه يلتقط الصور مع قتلة فتى يبلغ من العمر 16 عاما وهو المسئول عن جميع أنواع المكائد مثل التي تقول ان اليهود يسممون المواشي. ليس كل ثعبان يرتدي بذلة أوروبية يعتبر الشريك المناسب لرقصة تانجو".
رد لانداو على الهاكر السعودي وصل أيضا بعد الرد الإسرائيلي الأول للهجوم السيبراني. وبالأمس هدد نائب وزير الخارجية داني إيالون بأن إسرائيل سترد بالقوة على كشف بيانات بطاقات الإئتمان، وقال: "سنعتبر ذلك عملا إرهابيا وسنرد بالقوة ضد الهاكرز الذين سيمسون بالسيادة السيبرانية لدولة إسرائيل".
وخلال الفعاليات الثقافية في بئر سبع (ملتقى السبت الثقافي)، تطرق نائب وزير الخارجية بشكل موسع للموضوع، وقال: "ينبغي توجيه رسالة بأن كل من سيمس أو يعتزم المساس بإسرائيل – بما في ذلك في مجال الفضاء السيبراني – سوف يمس بنفسه، ولن يكون محصن أمام الرد الإسرائيلي".
ويشار إلى أن طالب إسرائيلي يدعى (أمير) زعم في نهاية الأسبوع أنه نجح في فك شفرة هوية OxOmar، الهاكر الذي كشف تفاصيل بطاقات الإئتمان لأكثر من عشرين ألف إسرائيلي. وقال الطالب أنه وجد أن (عمر) هو في الحقيقة (عمر حبيب، البالغ من العمر 19 عاما) وأنه من مواليد الإمارات العربية المتحدة ويقيم حاليا في مدينة باتشوكا المكسيكية.
الهاكر نفسه واصل التباهي ووعد في حوار مع موقع يديعوت أحرونوت: "لن تكتشفوني سأواصل التسريبات، أنا لست مكسيكي، لن يستطع أحد وقفي.. مستحيل".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيلي مشتبه به باستخدام تفاصيل سربت عبر القرصنة
المصدر: "معاريف ـ أريك بندر"

" اعتقلت شرطة إسرائيل أمس شاب عمره 18 عاما، من سكان طبريا بتهمة استخدامه عدة تفاصيل بطاقات إئتمانية إسرائيلية لمواطنين إسرائيليين، سربت من قبل "القرصنة السعودية" إلى شبكة الإنترنت في الأسبوع الماضي. وحاول المشتبه به شراء حاسوب وجهاز فيديو منزلي، لكن تم إيقافه، نتيجة للنشاط السريع لمحققي الشرطة.
وكان الخوف ما زال قائما في "إسرائيل" إلى الأمس من أن يكون هؤلاء السعوديين  المعروفين بـ "القرصنة السعودية" ما زالوا يخترقون الحواسيب،، وتسريب تفاصيلها إلى الشبكة، لكن لم يخطر على بال أحد أن يقوم إسرائيلي بهذه الأمور.
بداية القضية قبل عدة أيام. ووصل من شركة الإئتمان الوطني شكوى، على استخدام ثلاثة نماذج إئتمان من قبل مواطن إسرائيلي الذي اشترى عدة منتجات بآلاف الشواقل. وكشف الفحص السريع لمحققي قسم الغش في الشمال هوية المشتري. وكما ذكرنا أنه يتم الحديث عن شاب من إحدى المستوطنات بالقرب من طبريا.
وبحسب الإتهام، طلب الشاب بواسطة الكثير من بطاقات الإئتمان التي كشفت من قبل القرصنة عدد كبير من منتوجات إلكترونية غالية الثمن. هو لم يعرف، أو لم يأخذ بالحسبان، أن البطاقات الإئتمانية التي بواسطتها حاول شراء المنتجات قد ألغيت.
وبعد أن حدد عنوان الـ "IP"، بسرعة نسبية، ( رقم التعريف بالإنترنت لحاسوب الشاب)، استعدت الشرطة لاعتقاله وهذا ما كان.
ومن المفترض أن تجتمع لجنة العلوم التابعة للكنيست من أجل مناقشة إنعكاسات هجوم السايبر على إسرائيل. وعملت رئيسة اللجنة وعضو الكنيست "رونيت تيروش" على تحضير الحادث لأكثر من أسبوع. لكنها ذهلت أمس بالكشف أن رئيس الجنة الإقتصادية، عضو الكنيست "كرمل ساما هكوهين" (الليكود)، سبقها ودعا إى نقاش اليوم بنفس الموضوع ودعا أيضا إلى جلسة لنفس العناصر التي دعتها هي. وتوجهت "تيروش" إلى رئيس الكنيست "ريبلين"، الذي أرسلهم لحل المشكلة بنفسهم".  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القوات الأمريكية المشاركة في مناورة  Austere Challenge12 ستبقى على الأقل حتى نهاية 2012
المصدر: "موقع ديبكا"

"مصادر ديبكا العسكرية ومصادر واشنطن: القوات الأمريكية التي بدأت في الوصول إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة ستبقى على الأقل حتى نهاية 2012، ولو اقتضت الحاجة ستظل فترة أطول، وهو ما أكدته مصادر عسكرية أمريكية رفيعة المستوى لموقع ديبكا. كما صدقت المصادر على أنه في إطار الإستعدادات الخاصة بالجيش الأمريكي تحسبا لمواجهة عسكرية مع إيران، الأمر الذي يمكنه أن يؤدي إلى حرب إقليمية، سوف تقبع أمام السواحل الإسرائيلية حاملة طائرات أمريكية، وسوف تعمل طائراتها بالتعاون مع طائرات سلاح الجو الإسرائيلي. وبصفة عامة، سوف يقبع داخل وقرب إسرائيل في الأسابيع القادمة قرابة 9000 جندي أمريكي أغلبهم (طيارون، مشغلو منظومة إعتراض الصواريخ، مارينز، عناصر سلاح البحرية، فنيون، وضباط إستخبارات).
وبشكل رسمي، جميع هذه القوات الأمريكية تصل للمشاركة في المناورة العسكرية Austere Challenge ولكن حقيقة تغيير إسم المناورة من Juniper Stallion 2012، وحقيقة أن قائد القوات الأمريكية في المناورة، قائد القوة الجوية رقم 3 جنرال فرانك جورينك، أكد خلال زيارته لإسرائيل قبل أسبوعين أن الأمر يتعلق فقط بمناورة، غير أن الإستعدادات التنفيذية تدل على أن واشنطن تستخدم المناورة كغطاء للاستعدادات الجديدة لقواتها في الشرق الأوسط، تحسبا لإحتمال إتخاذ قرار بمهاجمة البرنامج النووي الإيراني.
كما تقول مصادرنا العسكرية أن نشر البيان الإسرائيلي حول المناورة العسكرية، الخميس 5/1 في ساعات الليل المتأخرة جاء قبل موعده بأيام بعد مشاورات مكثفة أجريت بين المستوى السياسي والعسكري الأعلى في واشنطن والقدس، وبعد أن إتضح أن إيران توشك أن تعلن عن مناورة عسكرية بحرية جديدة في الخليج الفارسي ومضيق هرمز في الأسبوع الأول من شهر فبراير، على الرغم من أن مناورة مماثلة إنتهت يوم الإثنين الماضي.
وتقول مصادر ديبكا في واشنطن أن هذه الإتصالات أجريت بمشاركة وزيري الدفاع الأمريكي والإسرائيلي، ليون بانيتا وإيهود باراك، ورئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال مارتين ديمبسي، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق بني غانتس، وبمشاركة وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند، والذي كان في العاصمة الأمريكية.
وفي وثيقة مكتوبة تظهر ما قاله وزير الدفاع البريطاني وتم توزيعها على الصحفيين الأمريكيين، قال وزير الدفاع البريطاني أن "بريطانيا تستعد لضرب إيران في حال أغلق الإيرانيون مضيق هرمز. ولكن خلال ظهوره أمام الصحفيين، استبعد الوزير هذه الجملة بناء على طلب شخصي في اللحظة الأخيرة من وزير الدفاع الأمريكي. وقد كان هذا نموذج آخر حول كيفية تفضيل الولايات المتحدة الأمريكية الحفاظ على استعداداتها لمهاجمة إيران بعيدا عن الضجة.
وتشير مصادرنا العسكرية والإيرانية أن إيران تتبع الأسلوب ذاته. فالمناورات العسكرية التي يقومون بها جاءت من أجل خلق حالة من الثقة لدى الرأي العام الإيراني بأن القيادة في طهران لديها رد عسكرية على هجوم أمريكي أو إسرائيلي محتمل على منشآتها النووية، ولكن هذه المناورات تأتي في الأساس لتعزيز خلايا البر والبحر والجو الإيرانية في الإستعدادات الحربية، وفي اللحظة التي ستتعرض فيها إيران للهجوم المفاجئ، ستكون قواتها مستعدة لصده.
وقد قالت المصادر العسكرية الأمريكية يوم الجمعة أن القوات الأمريكية والإسرائيلية ستتدرب خلال المناورة على صد هجمات صاروخية سورية أو هجمات مماثلة من حزب الله أو حماس. وتشير مصادرنا العسكرية إلى أن تلك ليست المرة الأولى التي تضع فيها الولايات المتحدة مقابل إسرائيل حاملة طائرات تعمل بالتنسيق مع سلاح الجو الإسرائيلي.
فقبل عامين، وفي إطار الإستعدادات الأمريكية – الإسرائيلية مقابل إيران وحلفائها، قبعت حاملة الطائرات الأمريكية (ترومان) سرا قبالة سواحل إسرائيل، حيث قامت هي وقواتها الهجومية البحرية والجوية بالتدريب على مهاجمة أهداف بالتعاون مع سلاح الجو الإسرائيلي.
مصادرنا العسكرية ومصادرنا في واشنطن تشير إلى أنه على الرغم من أن واشنطن والقدس تحاولان الظهور أمام الخارج وكأن جميع الأنشطة العسكرية ضد إيران تتم بالتنسيق بينهما، خاصة عبر ضباط أميركيين سيتواجدون في قيادة جيش الدفاع الإسرائيلي وضباط إسرائيليين في القيادات التنفيذية الأمريكية في أوروبا، فإنه لم يتحقق حتى الآن توافق أمريكي – إسرائيلي حول جميع التفاصيل المتعلقة بالمهام التنفيذية – الهجومية المشتركة ضد إيران. وهذا التوافق حتى الآن جاء فيما يتعلق فقط بالمنظومة الدفاعية".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محلل اسرائيلي: الى متى سوف يبقى الاسد؟
المصدر: "موقع NFC الاخباري ـ مناشيه شاؤول (*)"

" في حين سقط حكام مثل معمر القذافي، حسني مبارك وزين العابدين بن علي، وكذلك علي عبد الله صالح من اليمن في طريقه الى السقوط، لا يزال الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة، ويواصل صراعه عليها منذ تسعة شهور.
كيف يمكن تفسير هذه الظاهرة؟
• سلطة الأقلية العلوية في سوريا مدعومة من قبل الجيش. 10 من ضمن الوحدات العسكرية الـ 12 في الجيش السوري هي تحت قيادة العلويين. وخلافا لجيوش أخرى رفضت اطلاق النار على المتظاهرين، فإن الجيش السوري يواصل قتل شعبه بدون رحمة.
• مقابل سلطة الأسد العلوية هناك معارضة ممزقة ومقسمة الى 52 مجموعة إثنية، دينية، طائفية، محلية وسياسية. في كل مرة يجتمعون من أجل بلورة موقف موحد والإعلان عن خطة عمل مشتركة، يفشلون. حتى الوسيط التركي لا ينجح في التوحيد بينهم.
• في سوريا ثمة مجموعات تفضل النظام القائم، لأنه بالنسبة لها هو الأقل سوءا. هذه المجموعات تشمل الطبقة الوسطى المدنية التي تتمتع بحقوق إضافية وبإعانات اقتصادية، وكذلك بعض الأقليات مثل الدروز والنصارى الذي يخشون من سيطرة "الإخوان المسلمين"، التي ستؤدي الى فوضى كما حصل في العراق بعد سقوط صدام حسين. لذلك فإن هذه المجموعات لا تشارك في الثورة – وهي ظاهرة تتجسد في المدينتين الكبريين – حلب ودمشق – الهادئتين نسبيا.
• في سوريا القليل من النفط. وهذا هو سبب عدم مسارعة منظمة النيتو الى التدخل عسكريا كما فعلت في ليبيا الغنية بنفط نوعي متدفق الى دول أوروبا عبر طريق قصير ورخيص بقناة تحت الماء.
• ثمة مصلحة للصين وروسيا ببقاء نظام الأسد. فروسيا تبيع سلاحا لسوريا وإيران تدفع. وتغيير النظام سوف يعرّض صفقات السلاح للخطر، بسبب احتمال حصول النظام الجديد فيما بعد على السلاح من الدول الغربية.
في النهاية، إن طموح فلاديمير بوتين هو إعادة تأثير روسيا في الشرق الأوسط، كالقياصرة الروس الذين لطالما تطلعوا الى وصول روسيا الى المياه الدافئة. وسوريا هي الدولة العربية الوحيدة التي تتيح تعزيز الوجود الروسي في الشرق الأوسط، وقد أصبح مرفأ طرطوس السوري قاعدة روسية في البحر المتوسط.
أما الصين ففي الحقيقة لا مصالح مباشرة لها في سوريا، لكنها تشتري نفطا من إيران، التي تضغط عليها كيلا تضر بالنظام السوري الحليف لها.
• إن للدعم الإيراني دورا رئيسيا في بقاء الأسد في السلطة. فإيران تخشى من أن يؤدي سقوط بشار الأسد الى تضعضع موقعها في الشرق الأوسط والقضاء على طموحها بإقامة هلال شيعي في العالم العربي. فسقوط بشار – الركيزة الرئيسية لإيران في الساحة العربية – سوف يضعف ربيبات إيران: حزب الله، حماس، الجهاد الإسلامي وجزء من الشيعة في العراق. ونظام أحمدي نجاد يقدم مساعدة كبيرة لبشار تُقدّر بـ 6 مليار دولار، تساعده في قمع المتمردين.
• الجماهير في الدول العربية قد اجتازت حاجز الخوف، وهي تتظاهر وتُقتل. لكن مع كل ذلك، فإن التعامل الوحشي للسلطات – يردعها. عصابات النظام السوري تقطع رؤوسا وتلقي جثثا في قنوات [حفر] وتجر مصابين مدميين.
هذه العوامل في الحقيقة تؤجل سقوط النظام في سوريا، لكن ليس الأبد. حتى بعثة المراقبين التي أرسلتها الجامعة العربية وأمينها العام نبيل العربي – ليس بإمكانها تغيير صورة الوضع أو مصير الأسد، وذلك لأن تقاريرها لا تعكس ما يحصل ميدانيا. ومن يعرف ذلك ليس المتمردون فحسب، بل أيضا الصحف العربية التي تهاجم رئيس البعثة السوداني، الجنرال محمد دابي، المطلوب لدى المحكمة الدولية بسبب دوره في جريمة قتل شعبي في دارفور. وفي مقال افتتاحي في 3. 1. 2012، دعت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أمين عام الجامعة العربية الى إعادة مراقبيه من سوريا والتوجه الى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بطلب تدخل دولي، بهدف إنقاذ الشعب السوري وليس الأسد.
الى ذلك، فإن نظام الأسد سوف يسقط حقا، لأنه فقط شرعيته على الساحة الداخلية، العربية والدولية. بشار يقترح إصلاحات، لكن معظم الشعب ليس مهتما بها بل فقط بإسقاط النظام. ومن خلال رفضه تغيير وجهته والتوقف عن قتل مواطنيه الثائرين يحفر النظام السوري قبره.
نظام بشار الأسد مات في 20 شباط 2011، عند اندلاع الإضطرابات، ودفنه مؤجل فقط.
(*) الكاتب هو محلل شؤون الشرق الأوسط – صوت اسرائيل".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير من موريتانيا: توقيف عميل للموساد
المصدر: "موقع NFC الاخباري ـ إيتسيك وولف"

أوقفت السلطات الموريتانية رجل الموساد الإسرائيلي المرتبط في عملية اغتيال مسؤول رفيع في حماس "محمود المبحوح" في العام 2010 في دبي. هكذا ورد (الأحد 08-01-2012 ) في صحيفة "الحرية"، إحدى الصحف اليومية العامة في موريتانيا.
وتبعا للتقرير، يدور الحديث عن رجلٍ يُعرف بـ "فارس البنا" أردني من أصل فلسطيني. حيث وجدت السلطات في التفتيش الذي تمّ في منزله رسالة مكتوبة خطيا كانت أُرسلت إلى سفير الإمارات العربية المتحدة في موريتانيا. ولقد قال "البنا" في الرسالة أنّه تجنّد من قبل مصلحة الاستخبارات الإسرائيلية. كما وتشير الرسالة أنّ "البنا" شارك في عملية اغتيال مسؤول رفيع في حماس "المبحوح".
وورد في الرسالة أيضا أن "البنا" ساعد الموساد الإسرائيلي في تفجير طائرة تابعة لشركة الطيران الأثيوبية. يتعلّق الأمر بطائرة تم تفجيرها في الجو في 24 كانون الثاني 2010 بعد خمس دقائق من إقلاعها من مطار بيروت الدولي باتجاه أديس أبابا.
كما ورد في "الحرية" أنّ في رسالة "البنا" قيل أنه ربما قد فجّر الموساد الطائرة من أجل قتل رجل من حزب الله أو أكثر كانوا على متنها.
ووفق التقرير في موريتانيا، إنّ رجال الشرطة الذين فتّشوا شقة "البنى" ومكتب وكالة السفريات حيث يعمل وجدوا جوازات سفر مختلفة مع صورته، عشرات بطاقات الائتمان وجهاز متطوّر الذي حسب التقديرات يعمل كجهاز إرسال سريّ من نوع ما.
على ما يبدو فقد تم توقيف بالإضافة إلى "البنى" متهمين آخرين. وجاء هذا بعد تتبعهم بشكل متواصل في الأسابيع الأخيرة".
09-كانون الثاني-2012

تعليقات الزوار

استبيان