المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الثلاثاء: الاسد بعيد عن السقوط.. ومزارعو الشمال: لن نخدم كمواقع عسكرية مقابل حزب الله


عناوين الصحف
صحيفة "يديعوت احرونوت":
ـ أثر لبيد – استطلاع "يديعوت احرونوت": الليكود 28، كديما 13، لبيد 11.
ـ عار في الكنيست: مسرحية الرعب لـ انستاسيا.
ـ العمل الجديد لنوعام شليط: سيتنافس على مقعد في الكنيست.
ـ سرق الاوراق.
ـ يريد ان يكون شليطا (حاكما).
ـ اليهودي الأقرب لاوباما.
ـ اليوم مظاهرة في كريات ملاخي ضد العنصرية تجاه الاثيوبيين.
ـ شرطة الكاميرات.
ـ قضية الماء.
صحيفة "معاريف":
ـ تحقير المجلس التشريعي.
ـ لبيد 12، الليكود 27، كديما يتحطم.
ـ بلغ السيل الزبى (قضية الماء).
ـ نقطة بداية مخيبة للآمال للبيد.
ـ نوعام شليط سيتنافس على مكان في قائمة العمل.
ـ الحكومة تؤيد مشروعا يمنع استخدام الرموز والألقاب النازية.
ـ الكنيست تُقر عدم نشر أسماء مشبوهين بالجنايات إلا بعد 48 ساعة من بدء التحقيق.
ـ ثماني رصاصات على سيارة شاهد الادعاء في قضية هولي لاند.
ـ معركة عشائر تعطل أنفاق التهريب.
ـ بفضل الربيع العربي: سيارات مسروقة من ليبيا تتدفق الى القطاع.
صحيفة "هآرتس":
ـ لاجئون سيُحبسون ثلاث سنوات بدون محاكمة.
ـ الدولة تحث قانونا يسمح بنصب كاميرا خفية في منازل مشبوهين.
ـ تخوف في المعارضة: نتنياهو سيكسب من تنافس لبيد.
ـ اسرائيل بيتنا: لا مبرر لسلوك ميخائيلي.
ـ متظاهرون من كل أرجاء البلاد يصلون اليوم الى كريات ملاخي للاحتجاج على العنصرية ضد الاثيوبيين.
ـ نتنياهو يشترط بادرة للفلسطينيين بالتخلي عن الاجراءات التي خططوا لها في الامم المتحدة.
صحيفة "اسرائيل اليوم":
ـ مسيرة الأسماء.
ـ احتفال أجور وتعيينات في كديما.
ـ والآن ايضا نوعام شليط.
ـ كأس ماء عاصفة.
ـ اطلاق نار على سيارة شاهد الادعاء في قضية هولي لاند.
ـ محظور استخدام الرموز النازية.
أخبار وتقارير ومقالات

أمر هنيبعل لسلاح البحرية خوفا من عمليات الاسر
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ يوآف زيتون"
" التهديد بعمليات خطف ضد جنود اسرائيليين، ليس محصورا فقط بالبر، اذ تتواصل الاستعدادات في المؤسسة الامنية للسيناريو المتطرّف والمتمثل بخطف جنديّ. خلال الأشهر الماضيّة، وبتوجيه مباشر من رئيس هيئة الأركان الجنرال بني غانتس، اكدوا في الجيش الاسرائيلي على ان أمر هنيبعل، سيجري تفعيله ايضا في سلاح البحر.  إذ يخشون في الجيش من أن يحاول المخرّبون تنفيذ عملية متداخلة عبر البحر، ويركّزون على الحماية من إصابة سفن العسكرية الصغيرة، التي يستخدمها سلاح البحر لنشاطات الأمن الجاري.
نشاطات السفن العسكرية الصغيرة تتواصل على مدار الساعة على حدود الدولة، بالقرب من رأس الناقورة على الحدود اللبنانية، ومقابل قطاع غزة وعلى الخط المواجه لرفح المصريّة، وكذلك في البحر الأحمر على مقربة من شواطئ سيناء والأردن.
ويقدّرون في الجيش الاسرائيلي أن محاولة خطف كهذه ستشمل أعمال لتحويل الانتباه بهدف دفع سفينة الدبورة إلى الاقتراب من القطعة البحرية التابعة لخليّة إرهابية، وأثناء تبادل النيران يحاول المخربون خطف جنديّ .احتمال آخر أُخذ بعين الاعتبار في هكذا سيناريو إرهابي هو إطلاق صاروخ مضاد للدبابات من الشاطئ باتجاه سفينة سلاح البحر.
يذكر ان امر هنيبعل يعني ان على الجنود ان يطلقوا النار على الوحدة المهاجمة، حتى وإن كان بحوزتهم الجندي الاسير، وحتى إن كان هناك امكان لقتله، المهم هو منعهم من الهرب والفرار بأسيرهم".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خبير اسرائيلي: الاسد بعيد عن السقوط
المصدر: "الفضائية الاسرائيلية"
"قال الخبير والباحث الاسرائيلي في شؤون الشرق الاوسط، الدكتور يهودا بالانغا، بان الواقع يشير الى اننا بعيدون عن رؤية سقوط بشار الأسد, فنظامه يواصل إبداء الاستقرار من ناحية التأييد الذي يحصل في الشارع الدمشقي والحلبي, ويخرج مؤيدون له الى الشوارع، وهو ينجح كذلك في إخراج أشخاص بمظاهرات تأييد كبيرة له, لذلك فإن هذا النظام بعيد عن السقوط.
واضاف بالانغا في حديث لقناتنا، ان ما يسمى ظاهر الهروب لضباط سوريين لا يغير من المسألة شيئا، اذ ان هذه الظاهرة متواصلة منذ فترة طويلة, لكن من السابق لأوانه القول أن الجيش السوري سينهار, من المهم الفهم بأن الزعامة المسئولة في الجيش لا تعود الى هؤلاء الضباط، والجيش السوري ما زال بعيدا عن الانهيار.
ولجهة العقوبات، قال بالانغا، ان العقوبات غير جوهرية الآن, إذا أردنا أن نرى عقوبات جوهرية يجب أن تأتي عبر مجلس الأمن, وفق قرار يكون مقبولاً لدى الروس أيضاً, وما نراه لا شيئ في هذا الصدد, وبالطبع فإن الجامعة العربية, حتى مع فرض عقوباتها, في إطار القرارات التي اتخذت قبل حوالي الشهر, لم تؤد الى نتيجة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مزارعو الشمال: لن نخدم كمواقع عسكرية مقابل حزب الله
المصدر: "موقع حدشوت الاخباري العبري"
"هدد سكان في المنطقة الشمالية، وتحديدا في الجليل، ممن يعملون في الزراعة، بالاضراب عن العمل في كل الشمال، يوم الأحد المقبل، إذا اقدمت الحكومة الاسرائيلية على الغاء قانون الجليل، الذي يعطي افضلية لهم.
وتحت عنوان لا تفقدوا الشمال، ينوي المزارعون سيعقد اجتماعاً طارئاً يوم الخميس المقبل، يشارك فيه مسؤولون في المستوطنات الشمالية، احتجاجاً على نية رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إلغاء قانون الجليل، المخصّص لدعم الزراعة في الشمال، واستخدام الموازنات المخصّصة لذلك من أجل تمويل نتائج لجنة ترختنبرغ لاهداف التربية. وإذا ألغي القانون، يعتزم المزارعون الإضراب العام في الشمال بما في ذلك المؤسسات التربوية.
وإذا لم يتم إزالة الإقتراح بشكل فوري عن جدول أعمال الحكومة، يعتزم رؤساء الموشافات والكيبوتسات تعطيل العمل يوم الأحد بشكل كامل في القرى والمدارس في كل منطقة الشمال والقيام بتظاهرات ضخمة لسكان الشمال بمشاركة الأولاد في مجمّع الحكومة في القدس والبدء بخطوات احتجاجية حادّة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غانتس يقول إن "إسرائيل" تستعد لاستيعاب لاجئين علويين بعد سقوط نظام الأسد
المصدر: "معاريف"
" قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني غانتس إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاستيعاب لاجئين سوريين من الطائفة العلوية في هضبة الجولان بعد سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد. واضاف غانتس أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست اليوم، إنه "في اليوم الذي يسقط فيه الأسد فإنه يتوقع أن يلحق الضرر بالطائفة العلوية ونحن نستعد لاستيعاب لاجئين منها في هضبة الجولان"، وتابع يقول انه يتوقع سقوط النظام السوري خلال الأشهر القريبة، محذرا من أن "ضائقة الأسد" قد تؤدي في الفترة القريبة إلى اندلاع مواجهة عسكرية بين سوريا وإسرائيل.
وقال غانتس أن "الأسد لا يمكنه الاستمرار بالتمسك بمقاليد الحكم ويتوقع أن يتسبب سقوطه بتشقق المحور الراديكالي، ورغم أن الأحداث ستضع صعوبات أمام الأسد والقيادة السورية للعمل ضدنا في الأمد القصير لكن من الجهة الأخرى ينبغي الأخذ بالحسبان أن القوات السورية موجودة وتجري صيانتها"، مشيرا الى تفاصيل الأسلحة التي بحوزة سوريا وقد تستخدمها ضد إسرائيل "وتشمل أسلحة روسية متطورة بينها صاروخ الياخونت و"اس آي 17" وهي منظومة تضع تحديا أمام التفوق الجوي لسلاح الجو".
وتابع غانتس يقول "أنا لست واثقا من أن هضبة الجولان ستبقى هادئة مع استمرار الأحداث وربما أن الأسد سيعمل ضدنا في أوضاع معينة ويستخدمنا كخشبة خلاص من ناحيته"، وأضاف أن "الفرار من الجيش السوري مستمر لكن الحديث يدور عن المستويات الدنيا في هذه المرحلة". ورأى غانتس أن "الأسد ليس من نوعية القذافي الذي يحارب حتى الطلقة الأخيرة في قنوات المياه الآسنة".
وتطرق غانتس إلى الجبهة الإسرائيلية مع لبنان وقال إن "التهديد من لبنان على إسرائيل تصاعد في السنوات الأخيرة بجميع المقاييس، والتهديدات تصاعدت خمسة أضعاف عما كانت عليه في الماضي ومن الجائز أن يتم نقل أسلحة إستراتيجية من سوريا إلى حزب الله"، اما حول قطاع غزة واحتمال شن إسرائيل حرب جديدة على القطاع، قال غانتس إنه "على خلفية الردع الإسرائيلي الذي يتم الحفاظ عليه، يحظر أن نخطئ حيال الهدوء الحاصل، وهناك توجه (لدى الفصائل الفلسطينية) بمواصلة التسلح وبضمن ذلك العلاقات مع سيناء كحيز تخريبي معادي وسأعمل على إحباط هجمات حتى لو اقترن ذلك بمخاطر الدخول في جولة قتال أخرى".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو لاعضاء كتلته: ليس لباراك مكاناً محفوظاً ولن يهبط في الليكود
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ أطيلا شومبلبي"
" أصبحت الانتخابات في المؤسسة السياسية على الأبواب, وقد حاول رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تهدئة أعضاء كتلة الليكود فيما يتعلق باحتمال حفظ مكان لوزير الدفاع إيهود باراك في لائحة الكنيست المقبلة. "باراك لم يطلب ولم يقبل حفظ مكان".
وقال نتنياهو, "خلافاً لما سمعته, الأمر الذي أثار الأعضاء, إن إيهود باراك ليس لديه مكاناً محفوظاً وهو لن يهبط – لا من الجو, لا من البر ولا من البحر". وقال الوزير مايكل إيتان: "ليس مهم إذا لم يطلب, السؤال هو هل سيقبل باراك المكان". وقال وزير التعليم, غدعون ساعار, ممازحاً إنه يأسف على حفظ المكان, لأنه بالتحديد هذا الصباح اجتازت كتلة الاستقلال نسبة الحسم.
هذا وتطرّق وزير الدفاع نفسه في جلسة كتلة الاستقلال لدخول يائير لابيد إلى المؤسسة السياسية. "نحن نتمنى من كل قلبنا للعضو يائير لابيد, الذي ترك سياسة عالم الاتصالات, أن يعبر بسهولة, باختصار ووضوح, إلى سياستنا وأتمنى له من كل القلب أن يزداد رضًى. نحن نبارك كل قوة تدخل إلى السياسية".
وأضاف باراك, "المجتمع الإسرائيلي مليء بالقوى الخلاقة, وكما قال بن غوريون: " يكتنز كل رجل وامرأة قوى نادرة يجب فقط معرفة الوصول إلى مصدرها, إظهارها وتفعيلها". الكنيست متعطّش إلى عناصر جيدة, نفرح برؤية الجميع, وبالطبع سندرس طلب قبول كل من يريد الانضمام إلى حزب الاستقلال بايجابية".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزير خارجية الهند يزور "إسرائيل"
المصدر: "موقع walla الاخباري ـ طال شلو"
" على خلفية المسعى الكبير لتعزيز العلاقات الاقتصادية، الأمنية والدبلوماسية، بدأوا هذا الأسبوع باحتفالات ذكرى مرور 20 سنة على العلاقات بين الهند وإسرائيل. فوزير خارجية الهند، س.م. كريشنا، الذي وصل لزيارة أولى من هذا المستوى منذ عقد الى إسرائيل، افتتح أمس (الاثنين) الزيارة الاحتفالية، التي وصفت بوسائل الإعلام الهندية بأنّها: "ذات أهمية إستراتيجية". وخلال اليوم، التقى كريشنا بالرئيس، شمعون بيريز، وعلى التوالي يتوقّع أن يلتقي برئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزراء آخرين. حيث يوضع على جدول الأعمال: استمرار تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني الواسع بين الدولتين، وأيضا التعاون في مكافحة الإرهاب واتساع العلاقات في مجالات التجارة، الزراعة، الطاقة، المياه والتكنولوجيا.
في موازاة ذلك، يتوقّع أيضا المسؤولون الإسرائيليون خلال لقاءاتهم مناقشة موضوع النووي الإيراني، لأنّ الهند هي الدولة الثانية في شراء النفط من إيران من حيث الحجم في العالم، بعد الصين، حيث تستورد يوميا 400 ألف برميل نفط خام من تلك الدولة، والذي يشكل 16.5 من مجمل النفط الذي تستورده الهند. وعلى خلفية تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز والتفاقم الهام للعقوبات الأميركية على الشركات التي تتاجر بالنفط الإيراني، اجتمع في الأيام الماضية مسؤولو الحكومة الهندية ورؤساء تجارة النفط في الدولة(الهند) لإجراء نقاشات طارئة، بغية دراسة استمرار استيراد النفط من إيران. فالولايات المتحدة، كذلك أيضا إسرائيل، تحاول التأكيد أمام الحكومة الهندية على الإمكانيات الاقتصادية الكامنة في التعاون في الصراع ضد النووي الإيراني. وقد قدّرت مصادر سياسية في إسرائيل أنّ الضغط الأميركي بالتأكيد قد يؤدي بالهند "الى التفكير" بمعضلة استمرار التجارة مع إيران".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسطورة الهاكر السعودي ونحن
المصدر: "إسرائيل اليوم ـ يائير شير"
" لم يتوقع أي من المحللين أن عام 2012 سيبدأ بهجوم سيبراني يشوش حياتنا. ومع ذلك، من الممكن القول أن الحياة عادت لمسارها في أعقاب موجتي الهجوم الأول التي نفذها الهاكر السعودي، وعاد الإسرائيليون لمواقع الشراء والكوبونات على الإنترنت وكأن شيئا لم يحدث. كاتب هذه السطور لم يتضرر من الهاكر السعودي، كما أن أحدا من معارفه أو أصدقائه على الفايس بوك لم يتضرر.
قرأت يوم الجمعة في الصحيفة أن شركة "ليؤمي كارد" قالت في بيان لها أن الواقعة الأخطر للغاية والتي سُجلت منذ الإعتداء تتعلق بسرقة 800 شيكل من عميل في شركة الإئتمان. ويتضح أن الهاكر السعودي ما زال أبعد بكثير من أن يحقق نتائج حقيقية. ولكن لا تسمحوا للإعتداءات الصغيرة ضد الإقتصاد الإسرائيلي أن تشوش حياتكم، خاصة وأن وسائل الإعلام والمواطنين يحدثون حالة من الهستريا الشاملة في أعقاب الهجوم السيبراني، ومراكز الخدمات تنهار في أعقاب زحام آلاف الإسرائيليين القلقين.
إننا حقا في فترة تهديدات خطيرة ضد الديمقراطية، العمليات الإنتقامية "شارات الثمن" و"قمع النساء" ، ولو وجد سبب آخر يمكن إدخاله لحالة الهستريا علينا أن نقفز عليه بكل قوة. حقيقة أن الأمر يتعلق بواقعة مريبة تدمج بين الإنترنت وبطاقات الإئتمان تساعد كما هو واضح في تحويل إختراق مواقع الكوبونات إلى حدث على المستوى القومي.
لدى الهاكر السعودي قوة جاذبية أخرى يحظى بفضلها بتسريبات بهذا الحجم، ليس فقط لأنه هاكر، ولكنه سعودي أيضا!. وحقا كل ما كان ينقصنا في الطريق لملئ حافظة المخاطر المحدقة بنا هو تهديد ما ملموس ووجودي يأتي من اتجاه الجنوب الشرقي.
الشتاء الإسلامي، القنبلة الإيرانية، الأزمة مع تركيا، والثورة في سوريا – العنصر السعودي هو القطعة الناقصة في "لعبة البازل" التي تكمل لنا صورة الخطر الوجودي ضدنا. كما يجلب الهاكر السعودي حالة من الفخر الكبير للعالم العربي. فالعرب يحبون اكتشاف أبطال جدد نجحوا في التربص بإسرائيل. وربما نسي الكثيرون الجنرال " ضاحي خلفان تميم " قائد شرطة دبي الذي حل شفرة قضية قتل رجل حماس محمود المبحوح قبل عامين بواسطة الصور التي سجلتها كاميرات المراقبة في الفندق".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منصب رئيس الطاقم في البيت الأبيض. يهودي متديّن
المصدر: "موقع حدشوت الحريديم العبري على الانترنت"
" أعلن "رئيس الطاقم" في البيت الأبيض, بيل (وليام) دايلي مساء الأمس عن إستقالته من منصبه بعدما أمضى سنة واحدة فقط فيه.. والمسألة تعد صفعة قوية للرئيس الأميركي الحالي باراك أوباما الذي يتحضر حاليا للمنافسة على ولاية ثانية له في البيت الأبيض.
وتعتبر إستقالة " دايلي" بمثابة الصدمة الأقوى في البيت الأبيض خلال ولاية الرئيس أوباما, حيث سوّق مستشارو الأخير هذه الإستقالة وسط جو درامي.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن دايلي طلب الإستقالة في الأسبوع الماضي, ووعد بالبقاء في منصبه حتى تاريخ 24 من الشهر الحالي, بيد أنه ترك منصبه هذا المساء دون إعلان مسبق.  وسيخلف "دايلي" في هذا المنصب الأبرز على الأطلاق في البيت الأبيض رئيس شعبة الموازانات يعقوب (غيك) لاو, وهو يهودي, يتعلم إبنه في مدرسة دينية بالقدس, وذلك وفق معلومات غير مؤكـّدة. 
ويعتبر لاو في واشنطن شخصا تربطه علاقات قوية بإعضاء الكنيست بعكس "دايلي" ويعتبر أساسيا في الإتصالات القائمة لبلورة تسوية بشأن إرتفاع سقف الدين العام.
وجهـّز دايلي الأرضية لإستقالته منذ شهر تشرين الثاني, حين نقل جزء من صلاحياته لبيت روز, وهو مستشار آخر مرموق في البيت الأبيض". 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3.4 مليون سائح زاروا "إسرائيل" في العام 2011
المصدر: "اسرائيل اليوم"
" زار 3.4 مليون سائح إسرائيل في العام 2011 بنسبة أقل ب2% عن سنة 2010, هذا ما أظهرته معطيات المكتب المركزي للإحصاء والتي نشرت بالأمس( الإثنين), وتبين أنه خلال شهر كانون الأول 2011 زار إسرائيل 263 ألف شخص بإنخفاض بنسبة 2% عن كانون الأول 2010
وتبعا لكلام وزير السياحة "ساطس ميسزنيكوف" فقد أفتتحت سنة 2012 بنشاطات حثيثة وفعـّالة لوزارة السياحة من أجل الوصول إلى المعدل المطلوب للسياح في إسرائيل: وعلى رأس الجهود تنسيق الإجازات في إسرائيل, والنشاطات الإعلامية للحفاظ على وتعزيز صورة إسرائيل كدولة سياحية جذابة. هذه النشاطات ستمكننا من تحقيق هدف هذه السنة (2012) وهو الوصول إلى رقم 4 مليون سائح, والذي ينتج عنه زيادة في الدخل الإقتصادي وفي عدد العاملين في المجال السياحي. 
وأضاف الوزير : على وقع الأحداث الإقتصادية والجيوسياسية فقد شهدت سنة 2011 رقما قياسيا في الدخل الإقتصادي الذي قدر بنحو 35 مليار شيكل بإرتفاع قدره 2% عن العام الذي سبقه".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تركيا ستسمح للصناعة الجوية الاسرائيلية بالمشاركة في مناقصة
المصدر: "هآرتس ـ تسفي برئيل"
" الربيع الإسرائيلي ـ التركي ما زال بعيدا. لكن بين الفينة والأخرى، هناك بصيص أمل بان تحيا العلاقات من جديد. هكذا على سبيل المثال أفيد يوم (الاثنين)، بأن الصناعة العسكرية التركية ستسمح للصناعة الجوية الإسرائيلية بالمشاركة في المناقصة على إصلاح وصيانة الطائرات من دون طيار من نوع "هارون"، التي صُنعت من قبل إسرائيل.
الطائرات من دون طيار، التي تستخدمها تركيا في حربها ضد منظمات إرهابية كردية، تشكّل ذريعة لخلاف شديد بين إسرائيل وتركيا، بشكل خاص على خلفية التأخير في تسليمها. وينجم التأخير عن جملة أمور: الكاميرات من صنع تركيا غير ملائمة لمواصفات الطائرة من دون طيار وكان هناك حاجة لتنفيذ ملاءمات جديدة. لكن الذريعة التقنية لا تمنع "أردوغان" من مهاجمة إسرائيل والتصريح بأنها لم تفِ بالتزاماتها.
العلاقات الصعبة بين الدولتين، ومنع بيع تكنولوجيا إسرائيلية متقدّمة الى تركيا وإبعاد إسرائيل عن أغلب المناقصات العسكرية الجديدة ـ قلّصت بشكل حادّ التعاون في مجال الشراء العسكري، لكن يبدو أن الضرورة تطغى على السياسة. ليس لدى تركيا في الوقت الراهن معلومات كافية من أجل صيانة الطائرات الإسرائيلية من دون طيار، ولذلك قرّرت الصناعة العسكرية التركية السماح للصناعة الجوية بالمشاركة في المناقصة التي تُصاغ تفاصيلها في في هذه الأيام.
إعطاء الرخصة لإسرائيل بالمشاركة في المناقصة هي إشارات ايجابية جدا يجدر التمسك بها من أجل محاولة ترميم العلاقات بين الدولتين، العلاقات التي تنتظر اعتذار إسرائيل على قتل مواطنين أتراك في قضية القافلة في أيار 2010".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليبرمان: أي تسوية مستقبلية مع الفلسطينيين يجب أن تشمل مسألة عرب "إسرائيل"
المصدر: "الفضائية الاسرائيلية"
" قال وزير الخارجية الاسرائيلية أفيغدور ليبرمان في سياق مقابلة مع القناة الفضائية الاسرائيلية  إنه لا يمكن تحقيق انطلاقة في المحادثات مع الفلسطينيين في المستقبل المنظور, لأنهم غير معنيين بذلك.
وبحسب تقرير  مراسل  القناة فإن ليبرمان قدم تقريرا  لأعضاء لجنة الخارجية والامن البرلمانية جاء فيه أن الفلسطينيين أُرغموا على القدوم إلى المحادثات مع إسرائيل برعاية الأردن لأنهم لن يستطيعوا رفض دعوة العاهل الأردني الملك عبد الله, معرباً عن موقفه بأنهم سيهيؤا الأجواء لتوجيه الاتهامات لإسرائيل ومن ثم التوجه إلى مجلس الأمن وإلى المحكمة الدولية في لاهاي.
أفيغدور ليبرمان ـ وزير الخارجية: توجد كل الاحتمالات والمصلحة في مواصلة الحوار المباشر مع الفلسطينيين, كما قلنا منذ البداية, لأسفي, الفلسطينيون يعملون على تدويل النزاع في محاولة للتهرب من المفاوضات المباشرة.
وقال ليبرمان: أولاً, نأمل في أن تؤثر المحادثات ثمارها لكن تقويم الوضع كما نرى, بما في ذلك توجه الممثل الفلسطيني المراقب الفلسطيني في الأمم المتحدة لرئيس مجلس الأمن, كل ذلك يدل بوضوح على نيتهم في إنهاء هذه المحادثات سريعاً بقدر الإمكان, وتغيير المسار المباشر للمفاوضات بين الطرفين إلى مسار تدويل الصراع".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو يشترط تخلي الفلسطينيين عن اجراءاتهم في الامم المتحدة
المصدر: "هآرتس – باراك رافيد"
" يفكر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يفكر بالاستجابة لطلبات اردنية وأميركية بتنفيذ سلسلة من البادرات الطيبة تجاه السلطة الفلسطينية. ولكنه يشترط ذلك بالتزام من جانب رئيس السلطة محمود عباس (أبو مازن) ألا يعود لاتخاذ الخطوات أحادية الجانب ضد اسرائيل في الامم المتحدة وان يواصل المحادثات التي بدأت في الاردن قبل نحو اسبوع.
والتقى أمس للمرة الثانية في عمان مبعوث رئيس الوزراء، المحامي اسحق مولكو، ورئيس الفريق الفلسطيني المفاوض صائب عريقات. كما شارك في اللقاء وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ومبعوثو الرباعية – الولايات المتحدة، روسيا، الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي. ورفض مكتب رئيس الوزراء الدخول في تفاصيل عن مضامين المحادثات. ومع ذلك من المتوقع عقد لقاء آخر قبل نهاية الشهر.
وحسب مصدرين اسرائيليين ضالعين في تفاصيل الاتصالات في الموضوع، فان الجهد الأساس لاعضاء الرباعية والاردن هو منع تفجير محادثات جس النبض التي بدأت مؤخرا. والهدف هو ادخال الطرفين في مسيرة تستمر بعد 26 كانون الثاني ايضا، الموعد الذي تنتهي فيه الاشهر الثلاثة التي خُصصت للمحادثات في موضوع الحدود والترتيبات الامنية.
محاولة "حبس" اسرائيل والفلسطينيين في المسيرة بدأت قبل اللقاء الاول بين الطرفين. فالاردنيون، بالتنسيق مع الرباعية، قاموا بمناورة علاقات عامة. فقد بعثوا بدعوات لمحادثات تحددت فيها ثلاث جولات من المحادثات حتى نهاية كانون الثاني، ولكنهم لم يعلنوا عن ذلك علنا. وفور اللقاء الاول في الاسبوع الماضي أعلن الاردنيون أنه تقرر لقاء آخر وهكذا خلقوا احساسا ببعض الزخم. بذات الشكل، بعد اللقاء الثاني أمس، قيل عن لقاء آخر بين الطرفين الاسبوع القادم.
وحسب أحد المصادر الاسرائيلية، فالرباعية تعتزم ان تنشر في نهاية الشهر بيانا بموجبه تعرب عن الرضى من تقدم المحادثات حتى الآن، ولكن التشديد الى جانب ذلك على ان هناك حاجة لزمن آخر للمحادثات. وستدعو الرباعية الاسرائيليين والفلسطينيين الى الاستمرار لعدة اشهر اخرى في الاتصالات انطلاقا من الافتراض بأن الطرفين لن يتمكنا من رفض الاقتراح. "الهدف هو كسب أكبر قدر ممكن من الوقت دون تفجير المحادثات وعودة الفلسطينيين الى الخطوات في الامم المتحدة"، قال المصدر الاسرائيلي. "الأميركيون يريدون الوصول بهذا الشكل الى أقرب مسافة ممكنة من الانتخابات للرئاسة التي ستعقد في تشرين الثاني".
أما المصدر الاسرائيلي الثاني فأشار الى انه من اجل اقناع الفلسطينيين على البقاء في المسيرة أوضح الاردن، الولايات المتحدة ومبعوث الرباعية طوني بلير بأنه سيتعين على اسرائيل ان تساهم بدورها من خلال خطوات بناء ثقة تجاه الفلسطينيين. وقد طُرح الموضوع في اللقاء الاول في الاسبوع الماضي في عمان وكذا مباشرة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وتسمي محافل في الرباعية البادرات الطيبة "رزمة استقرار". ويدور الحديث ضمن امور اخرى عن تحرير سجناء فلسطينيين وتوسيع صلاحيات السلطة الفلسطينية في مزيد من المناطق في الضفة الغربية. وقد تعهد نتنياهو بالنظر بالايجاب في "رزمة الاستقرار" هذه على الأقل ثلاث مرات في السنتين الاخيرتين، ولكنه المرة تلو الاخرى تراجع في اللحظة الاخيرة بمعاذير مختلفة.
التقدير في اوساط نتنياهو ورجاله هو ان الفلسطينيين لن يتمكنوا من ترك المحادثات في نهاية كانون الثاني، رغم تهديداتهم، ولا سيما بسبب التزامهم تجاه عبد الله ملك الاردن.
"النية هي للاغلاق على الفلسطينيين داخل المحادثات واعطائهم مقابل ذلك بعض السكاكر"، قال المصدر الاسرائيلي. "المشكلة هي انه ليس واضحا على الاطلاق ان هذا ليس أقل مما ينبغي ومتأخر أكثر مما ينبغي بالنسبة للفلسطينيين".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معركة عشائر تعطل أنفاق التهريب
المصدر: "معاريف – عميت كوهين"
" ما لم تنجح في عمله قوات الامن المصرية والاسرائيلية يفعله نزاع بين عشيرتين. في هذه الايام تكاد تتعطل صناعة التهريب في الأنفاق في قطاع غزة بسبب ثأر دم أدى الى حرب بين عشيرة الشاعر الغزية وعشيرة سياح التي تسكن في رفح المصرية. عشرات المسلحين من الطرفين يضربون بعضهم بعضا، ومحاولات الوساطة والمصالحة في ذروتها، أما في هذه الاثناء فقد أغلق العديد من الأنفاق.
وأمس بعد يوم من الهدوء المتوتر استؤنف تبادل النار بين الطرفين. وحتى الان احصي خمسة جرحى في المعارك، احدهم بجراح خطيرة. واختطف غزي على يد العشيرة المنافسة ويحتجز كرهينة.
الشاعر تعتبر احدى العشائر القوية في قطاع غزة. وقد جمعت قوتها، العسكرية والاقتصادية، بفضل شبكة انفاق التهريب الكبيرة التي تديرها. ويعمل ابناء العشيرة كمقاولي تهريب لكل المنظمات، وهم يدخلون الى القطاع جملة متنوعة من البضائع والوسائل القتالية.
دائرة الثأر بدأت قبل نحو شهرين، عندما وصل عمر الشاعر الى سيناء لتنفيذ صفقة تهريب. وقد اختطفوه ثلاثة بدو، سلبوه وقتلوه. وسرعان ما رد أقرباؤه للثأر حيث وصل عدة مسلحين من عائلته الى سيناء، اختطفوا جميل السياح، هربوه الى القطاع، حققوا معه ونشروا شريط فيديو يعترف فيه بالقتل. بعد ذلك اعيد  الى سيناء واعدم في ميدان العريش. عائلة الشاعر أصدرت بيانا رسميا أخذت فيه على عاتقها مسؤولية الثأر.
وفي الشهرين الاخيرين حافظ عائلة السياح على الهدوء ولكنها لم تكف عن التخطيط لثأر مضاد. ويوم السبت اجتاز بعض ابناء  عائلة الشاعر الى سيناء بناء على دعوة معرفة لهم من القبائل البدوية. فوقعوا في كمين أعده الاب، الشقيق وابناء عائلة القاتل الذي اعدم. وما أن وصلوا حتى فتحت عليهم النار. واصيب جراء تبادل النار اثنان من عائلة الشاعر أحدهما بجراح خطيرة. أب وشقيق القاتل اصيبا هما ايضا. في ذات الحدث نجح البدو في اختطاف شخص آخر من عائلة الشاعر وهو محتجز لديهم.
الكمين حول النزاع الى حرب. شهود عيان في القطاع رووا بان العشيرتين نشروا حواجز وبعثوا بعشرات المسلحين للقتال بينهم. في تبادل النار استخدمت رشاشات ثقيلة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استطلاع "يديعوت احرونوت": الليكود 28، كديما 13، لبيد 11
المصدر: "يديعوت احرونوت"
" ـ اذا ما جرت الانتخابات اليوم فلمن ستصوت؟
                   كديما بقيادة ليفني     كديما بقيادة موفاز
الليكود                   28                28
اسرائيل بيتنا              16                15 
كديما                     8                 13
العمل                    14                13 
لبيد 11 14
شاس 6 6
درعي 5 5
ميرتس 4 4

ـ لمن ستصوت في حالة خوض لبيد وكديما الانتخابات معا؟
كديما ـ لبيد29
الليكود27
اسرائيل بيتنا14
العمل12
توزيع المقاعد حسب الكتل
اليمين61 : الليكود 28 ، اسرائيل بيتنا 15، شاس 6، الاتحاد الوطني 2، البيت اليهودي 4، يهدوت هتوراة 6.
اليسار54 : كديما 13، العمل 13، لبيد 11، ميرتس 4، الخضر 2، الاحزاب العربية 11.
درعي5
من أين ستأتي مقاعد لبيد؟
اسرائيل بيتنا0.5
ميرتس0.5
احزاب صغيرة1
العمل1
الليكود3
كديما5
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لبيد الى السياسية: نعم ، لكن
المصدر: "يديعوت احرونوت ـ اريئيلا رينغل هوفمان"
" نعم، لكن. والمبدأ من نعم: من الجيد ان يتوجه الناس الى السياسة. وأحسن من ذلك ان ناسا أخيارا يتوجهون الى السياسة، ويئير لبيد – برغم أنه مد وسوف وتأخر وقتا يزيد على الوقت المناسب لاعلانه – هو شخص طيب للسياسة الاسرائيلية وليس هذا فقط بازاء العُسر الشخصي المتواصل وازمة الثقة التي أخذت تتسع بين الشعب ومتخذي القرارات. بيد ان هذا بداية القصة فقط. انها بداية طيبة، لكنها ليست أكثر من بداية. وان المهم حقا ما سيفعله لبيد بعد ذلك.
هل ينشيء حزبا جديدا؟ ان الاحزاب الجديدة في الحقيقة ليست بشارة مفرحة حقا في المشهد السياسي في اسرائيل. والاحزاب الجديدة، اذا سُمح لي، مثل بلدات جديدة في ارضنا الصغيرة التي أخذت تُغطى بثوب من الاسمنت والجص. حضرت منذ وقت ليس بعيدا نقاشا تناول طلب شباب رائعين، مثاليين بأحسن معاني هذه الكلمة، ان ينشئوا بلدة جديدة في النقب. وسألتهم لماذا تكون جديدة، لماذا لا تنضمون الى واحدة من البلدات القائمة، وسعوا وثخنوا وأغنوا وأسهموا، وذكرت اسم المكان ايضا. وقال واحد منهم، لا يمكن، لأن هذه البلدة لا صلاح لها. وهو قول له ما يعتمد عليه بالطبع مثل الرغبة في البدء من جديد بصورة خالصة من غير اعتماد على الآخرين، بيد ان هذا الامر اشكالي جدا.
لست أعرف حتى الآن البرنامج الحزبي الذي سيصوغه ويعرضه لبيد والمنضمون اليه. استطيع أن أُخمن ان مبادئه ستراوح بين مباديء ميرتس في اليسار ومباديء كديما في اليمين، وبعبارة اخرى نقول ان برنامج الحزب الجديد لن ينشيء مفاجآت مدوية لا في المجال السياسي ولا في المجال الاجتماعي كما يبدو.
في الحياة الحقيقية فرق واضح بين المراهقة والنضج نفسه. ففي المراهقة يجوز ان نريد اصلاح العالم وتوجد شرعية كاملة لأحلام كما في حركات الشباب. وفي النضج انفصال مؤسف ومؤلم عن تلك الأحلام، ومن جهة اخرى عمل صعب لتحقيق ما يمكن من تلك الأحلام.
وهكذا فانه لا يُطلب من الاحزاب ان تقترح حلما جديدا فحسب بل ان تحققه ايضا.
فبماذا سيجددون اذا؟ بقائمة المنتخبين. سنحصل على وجوه معروفة بعضها ذو سجل مبرهن عليه وواعد وبعضها من غيره، وعلى وجوه جديدة ايضا بعضها عذري. وكما في كل حزب جديد يمكن ان تسمح القائمة لنفسها بأن تكون متنوعة جدا. لأن السجل السياسي لفريق من الاشخاص ليس معلوما ولأنه لم ينضج عند فريق آخر بقدر كاف وبسبب الميل الطبيعي لكل حزب ولا سيما احزاب المركز الى ان تجند أكبر قدر من المصوتين لصفوفها. لتكون صوت الشعب كله لا صوت الشعب فقط. وان فكرة ان يستمد هذا الحزب اصواتا من اليسار والمركز واليمين ايضا – وان يضرب الليكود بذلك – هي فكرة ساقطة. لا نحتاج الى طمس على مواقف بل الى تحديد أهداف واضح دقيق. وتستطيع الاحزاب القائمة ان تجدي في هذا على الأقل – مع تراث سياسي طويل معروف وملزم.
ونقول بالمناسبة ان هذا الامر لا يشتمل على كديما. فهو بالضبط المثال على حزب نفد فعله السياسي في اليوم الذي عولج فيه الرجل الذي انشأه، أي اريئيل شارون، في المستشفى، وبقي بعده وهم وبعد الانتخابات الاخيرة ايضا مع 28 نائبا. هذا مجمع تجاري فكري لم ينجح في ان ينشيء مقولة سياسية امنية واجتماعية واضحة، ويُبذل جُل طاقته اليوم في حروب داخلية، بصورة غير مفاجئة.
ان استقرار رأي لبيد على التوجه الى السياسة يكمن فيه وعد بالتغيير وأمل ان يحدث هذا ايضا. بيد ان الوعد والأمل ليسا مفهومين من تلقاء أنفسهما لمجرد القرار. من حسن حظ لبيد انه لم ينتظر الى الدقيقة قبل الانتخابات وأن له وقتا ليفكر وليتخذ قرارات وليقف من ورائها ايضا".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يوجد للبيد قاعدة تأييد هامة
المصدر: "معاريف ـ بن كاسبيت"
" تحذير: للاستطلاعات، في هذه المرحلة من المعركة الانتخابية (التي لم تبدأ بعد) لا توجد أي قيمة. فهذه هي استطلاعات أجواء، ألوان، أمزجة واتجاهات عامة. لا يعرف أحد بعد متى ستكون الانتخابات (وان كان التقدير بتشرين الاول 2012 نشر في "معاريف" قبل أسابيع عديدة)، على ماذا ستكون هذه الانتخابات وماذا ستكون عليه الاجندة؛ أحد لا يعرف اذا كان درعي سيتنافس حقا وأين؛ كما أن قائمة لبيد غير موجودة بعد، وفي كديما أيضا ليس واضحا من سيكون الرئيس، لفني أم موفاز.
فلماذا رغم ذلك نقوم بهذه الاستطلاعات؟ لان هذا يعطي مؤشرا على التيارات في الرأي العام، وهذه نقطة موقف الى الوراء، وكذا الى الامام. والان الى الوضع: انضمام يئير لبيد يوسع (ليس كثيرا) كتلة الوسط – اليسار. العمل، كديما، لبيد، ميرتس والعرب، 57 مقعدا. اذا أضفنا اليهم آريه درعي الذي يعتبر "عابر للمعسكرات"، فسنحصل على أغلبية مانعة لليسار. هذا وضع نادر، لم نشهد مثيله منذ الكثير من الوقت في الاستطلاعات. هذا هش، غامض، ولكنه يوجد في مكان ما في الكتب.
ماذا يتبين أيضا من هذا الاستطلاع؟ أن ليئير لبيد قاعدة تأييد هامة. السؤال هو هل 12 مقعدا في هذا الاستطلاع هي نقطة ذروته. اذا كان صحيحا، فانه بالتالي في مشكلة. بعد دقيقة من الاعلان عن الدخول الى السباق يفترض بالتأييد ان يكون في ذروته. ومحظور النسيان بان التآكل لم يبدأ بعد، والتشهيرات لم تتراكم بعد، والهياكل لم تسحب بعد من الخزانة. ولكن إذا ما تمكن لبيد من الادارة السليمة وشكل قائمة توجد فيها نوعية أكثر مما يوجد الاعيب، (غاليا ماءور، لنفترض، افضل من كرنيت غولدفاسر، مع كل الأسى في الامر)، فيحتمل أن يكون يركض الى مسافات طويلة وسيكون محفلا هاما في تركيبة الكنيست القادمة.
الليكود، برئاسة بنيامين نتنياهو بالطبع، يواصل اجتراف معطيات جميلة. انخفاض 4 مقاعد عن الاستطلاع السابق في شهر ايار 2011، ولكن لا يزال عدد كبير ومستقر. محظور أن ننسى بانه حتى اذا ما نجح كديما، لبيد، العمل، ميرتس والعرب في لمس الـ 60، فانه اذا ما حقق بيبي الرقم الذي يجلبه اليوم، فان الرئيس سيكلفه (مع شد على الاسنان) بتشكيل الحكومة.
لمن يفقد الليكود المقاعد الاربعة؟ للبيد؟ لا أحد يعرف. أقدر بان لبيد يأخذ من كديما، ولكن ليس فقط من كديما. وذلك لان  العمل ايضا، الذي يرتفع الى 17 مقعدا (اكثر بمقعدين من الاستطلاع السابق) يأخذ من كديما. لا يمكن ان يكون الجميع يأخذ من كديما (الذي يفقد 12 مقعدا). يحيموفتش تضيف 9 مقاعد ولبيد يجلب 12، وهذا معا 21 مقعدا. لنفترض ان 12 منها جاءت من كديما، فمن أين جاءت 9 مقاعد اخرى؟ هذا هو سؤال الاسئلة. يتبين أيضا ان الليكود قابل للاصابة، ليس فقط للتسرب يمينا، بل وبالاساس، للتسرب يسارا. محق الوزير ميخائيل ايتان الذي كان الوحيد في الليكود (كالمعتاد) الذي أعرب أمس عن قلقه من هذه الظاهرة.
على شيلي يحيموفتش ان تكون راضية جدا من هذا الاستطلاع، والذي جعل العمل الحزب المعارض الاكبر، على حساب كديما، ويثبت أن انتعاش العمل بعد انتصارها هناك ليس مؤقتا.
كديما؟ أنا، لو كنت مكان الاعضاء المخولين هناك، لكنت راضيا من هذا الاستطلاع. واضح ان كديما في أسفل الدرك في كل الازمنة، واذا كان في هذا الدرك يجلب 14 مقعدا، فمن هنا يمكن فقط الصعود. من جهة اخرى، عندما أتذكر مع من نتعامل هناك، عندها فانهم يمكنهم أيضا من هنا أن ينزلوا فقط. كله مسألة سلوك ومدح متبادل. ولا يزال، محظور أن ننسى أنه عندما أعلن ليبكين شاحك عن تنافسه كان ملك الاستطلاعات. وعندما احصوا الاصوات، كان ايهود باراك في رئاسة العمل القديم هو رئيس الوزراء.
لبيد يأمل الا يكون ليبكين شاحك الجديد. لفني وموفاز يأملان بان هكذا يكون. بالنسبة لدرعي نفسه، نوع من خيبة الأمل. وإن كان، في موضوع الاحزاب الاصولية من الصعب تحليل انماط التصويت وكل شيء ممكن. لدى درعي توجد استطلاعات يجلب فيها أرقاما من منزلتين، ومن يعرف قدراته في الحملات يعرف بان هذا ممكن. على هذه الخلفية سننتظر بصبر تقرير المراقب في موضوع الحريق في الكرمل. بعد ذلك الجميع سيكونون أكثر ذكاءا.
وشيء آخر: في التنافس امام نتنياهو على من هو أكثر مناسبا ليكون في منصب رئيس الوزراء، فان الوحيدة، حتى الان، التي تعطي قتالا، هي لفني. نتنياهو يهزمها بنسبة 1 الى 2، ولكنه يهزم موفاز بنسبة 1 الى 6، وهذه منذ الان إهانة، ولبيد يجلب نتيجة معقولة أكثر، أكثر من 1 الى 3. وما هو الاستنتاج من كل هذا؟ أن ليس واضحا ماذا بالضبط سيكون عليه الحال، ولكن مؤكد انه سيكون مشوقا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعودون الى الانتخابات في "اسرائيل"
المصدر: "هآرتس ـ سفي راخلفسكي"
" تكون الارقام احيانا كل شيء. في انتخابات 1999 اقترع نحو من 3 ملايين و300 ألف مواطن. وفي 2009 اقترع عدد مشابه. بيد انه في تلك الاثناء أضيف نحو من مليون صاحب حق تصويت. فالحديث عن 800 ألف مقترع غابوا عن صناديق الاقتراع اذا أخذنا في الحسبان نسبة التصويت التي بلغت 80 في المائة في اسرائيل حتى 1999. ان المقترعين الغائبين يوشكون ان يهزوا اسرائيل.
ان الـ 800 ألف المقترع غير الموجودين لا يتقسمون بصورة متساوية. فليسوا جميعا يميلون الى اللايمين لكن أكثريتهم الغالبة تميل. ان الحريديين والمستوطنين والمتدينين والمهاجرين من الاتحاد السوفييتي السابق – وهي الفئات السكانية التي يستمد اليمين قوته منها – حافظوا على نسب مشاركتهم. وانحصر انخفاض الاقتراع في جمهورين: العرب الذين انخفضت مشاركتهم من 80 في المائة الى 50 في المائة؛ واليهود غير المتدينين من الشباب ومن يقلون عنهم شبابا، الذين يئسوا وأبعدوا أنفسهم عن صناديق الاقتراع.
من المحتمل ان يحدث في الانتخابات القريبة تغيير حاد. فيتوقع ان يعود العرب ليقترعوا بنسب عالية انتقاما من العنصرية المُقصية عند السلطة، وبتأثير الاقتراع في الدول العربية. وأضيف الى الشباب اليهود – الى جانب احتجاج الصيف الذي يشجع على المشاركة – القلق من التهديد الديني المتطرف.
في خسارات اليمين الثلاث منذ 1977 كانت الهيمنة للعامل نفسه: حينما جُرب في اسرائيل الى جانب الخوف من تهديد خارجي تهديد من تدين متطرف، جعل اليمين في مشكلة. في 1992 استعمل اسحق رابين شعار "المال للأحياء لا للمستوطنات"؛ واستعمل ايهود باراك في 1999 شعار "شعب واحد وتجنيد واحد"، وهجوم آريه درعي على المحكمة؛ وفي 2006 أثرت المواجهة مع مستوطني غزة وعمونة. والآن زادت الامور سوءا. فحينما يُرسل الأكثرون من اولاد اسرائيل الذين يُعرفون بأنهم يهود الى الفصول الاولى الحريدية والدينية – التي ترسخ فصل النساء – يصبح التهديد مباشرا ومعه التوق الى التغيير.
هذا هو سبب الغليان التشريعي في اليمين المتدين، ولهذا ليس الهجوم "فقط" على الديمقراطية الجوهرية بل على الديمقراطية المضيقة – على نزاهة الانتخابات. ولهذا جاء الهجوم على المحكمة العليا كي لا تعود لتشارك في الغاء حزب عربي كالتجمع الديمقراطي – بقصد إحداث قطيعة عربية مع صناديق الاقتراع؛ ولهذا يخططون لاقتراع يهود ومهاجرين الى الخارج؛ ولهذا حيكت الفضيحة المعادية للدستور: "قانون لبيد". وهي فضيحة لم تغب مع استقالته وتحاول ان تُقصي صحفيين لفترة تبريد أطول من المائة يوم لمديرين عامين حكوميين وهي فترة تبريد غير موجودة في العالم.
ان الحق في ان تُنتخب هو لب الديمقراطية. والمس به ممكن فقط في حالات متطرفة. والتعبير الصحفي هو من أشد التعبيرات سياسية في المجتمع. فمن بنيامين زئيف هرتسل الى شيلي يحيموفيتش ونتسان هوروفيتش أُغنيت السياسة بأشخاص انتقلوا اليها فورا. والصحفيون وآراؤهم من أكثر الاشياء الموجودة انكشافا. والرغبة في إبعادهم وتبريدهم هي رغبة داحضة آثمة أبعد كثيرا من معاداة الدستورية. بحسب منطق اقتراح القانون هذا يحق لاعضاء الكنيست ان يحموا مناصبهم من منافسين بابعاد كل شخص جمع ثروة جماهيرية. ستُلزم عيدا يونات ان تنتظر عشر سنين قبل دخول السياسة كي تتلاشى ميزة جائزة نوبل. وينتظر شلومو يناي سنة الى ان يُنسى نجاح "تيفع". ويُلزم الأثرياء بجمع صدقات قبل السياسة؛ ويُلزم الحكماء ان ينتظروا الى ان تزول حكمتهم. وينتظر الحسان الى ان يزول حُسنهم. هذه انعطافة.
الانتخابات في اسرائيل يُبكر موعدها دائما. وبسبب الحق الأساسي في الانتخاب – وللثبات في فترة تبريد داحضة لمدة سنة – يُلزم الصحفي ان يفقد مصدر عيشه سنتين قبل انتخابات يحتمل ان يُبكر موعدها ويُمحى حق الصحفيين في ان يُنتخبوا.
اليمين محق. وقلقه على سلطته حقيقي. وغضب الجمهور لأن الثائرين على اسرائيل ليسوا "أعشابا" له ما يعتمد عليه. وقد أفتى واحد من كبيري الحاخامين الاشكناز هو اهارون شتايمن هذا الاسبوع بأن "العلمانيين خليط كثير يكره اليهود". والخليط الكثير هم عماليق يتنكرون بلباس يهود يتحملون التبعة عن جميع الكوارث. وهذا التعبير يشبه في قسوته اللاهوتي تعبير "نازي". وهذه بصقة أشد مما فعلوا بالبنت الصغيرة ابنة الثمانية. كان ماكبيث شكسبير واثقا بنبوءة ان سلطته ستدوم ما لم تتحرك غابة برنام. وبازاء البصقات بدأت تتحرك غابة كاملة هي مئات الآلاف من الغائبين عن صناديق الاقتراع. وقرار لبيد جزء من الغابة. فبدل ان يختبيء بنيامين نتنياهو وراء قوانين ستلغى يحسن ان يدرك ان وقته في السلطة يوشك ان يزول".

10-كانون الثاني-2012

تعليقات الزوار

استبيان