المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الأربعاء: حزب الله وراء عملية بلغاريا.. وتثبيت حقول النفط بين قبرص و"اسرائيل" جارٍ


أخبار وتقارير ومقالات
بعثة قبرصية رفيعة المستوى تصل الى "إسرائيل" لتثبيت حقول النفط والغاز بين البلدين
المصدر: "صحيفة كالكاليست"
" أفادت صحيفة "كالكاليست" أن بعثة قبرصية رفيعة المستوى ستصل بعد حوالي إسبوع الى إسرائيل من أجل التباحث حول حدود المياه الإقتصادية بين كلا الدولتين.
ويتحدث عن الزيارة الأولى من نوعها في هذا المجال,وأهميتها الأساسية هي بتبعية مناطق حقول الغاز والنفط لإسرائيل أو لقبرص.
وقد تم الكشف في السنوات الأخيرة عن حقول نفط كبيرة (على سبيل المثال,مبنى لفيتان القريب من إسرائيل و"بلوك12" القريب من قبرص) الموجودان على طرف حدود المياه الإقتصادية لإسرائيل. ومن أجل منع مواجهة مع دول عدائية مثل لبنان فيما يتعلق بسيادة الدولة على الموارد الطبيعية حددت الحكومة في شهر تموز حدود المياه الإقتصادية وأرسلتها الى الأمم المتحدة.
المياه الإقتصادية هي المنطقة المحددة بعد المياه الإقليمية.والدولة يمكنها أن تستخدم الموارد الطبيعية في المياه الإقتصادية. وبحسب كل القرارات الدولية,فإن النطاق المتعارف عليه يتحرك بين 300 الى 400 كلم من خط الساحل.طوال السنوات إمتنعت إسرائيل عن التحديد الرسمي,لكن بسبب التصريحات العدائية من جهة لبنان وتركيا,فقد سارعت إسرائيل لوحدها الى تملك الموارد الطبيعية".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقدير إسرائيلي:حزب الله وراء محاولة تنفيذ عملية ضد سياح إسرائيليين في بلغاريا
المصدر: "موقع قضايا مركزية ـ رامي يتسهار"
" أفادت مصادر في بلغاريا أن حزب الله حاول في الأسبوع الماضي تنفيذ عملية تفجير عبوة ناسفة بحافلة تقل سياح إسرائيليين الى موقع تزلج، لكن تم إكتشاف العبوة وإبعادها دون وقوع إصابات.
ونشرت هيئة مكافحة الإرهاب تحذير صارم الى الإسرائيليين الذين يزورون بلغاريا، لكن لم تنشر في البلاد تفاصيل إضافية. السبب الأساسي هو على مايبدو طلب خاص من بلغاريا بإغلاق القضية.
وقد إستجابت الحكومة البلغارية بشكل إيجابي وفوري الى الطلب الذي نقل إليها وبتعليمات مباشرة من رئيس الحكومة, بويكو بوريسوف, ووزير الدفاع أنيو أنغلوف, بارسال العشرات من عناصر الشرطة والجنود لحماية المكان من ذلك الحين وما زالوا على مداخل ومكان التزلج ومحيط مدينة التزلج والإستجمام التي يقصدها كثير من الإسرائيليين, بالإضافة الى ذلك, تنفذ إجراءات حماية حول الفنادق التي يتواجد فيها إسرائيليون.
وبحسب الخبر الذي نشر في بلغاريا, فإن الحافلة أقلت إسرائيليين من الأراضي التركية الى مدينة الإستجمام والتزلج. وتبين من التحقيق أن العبوة زرعت على ما يبدو داخل الحافلة في حجرة الحقائب في ساعات المساء. المجموعة ضمت عشرات السياح الإسرائيليين ومن المحتمل أنهم لم يدركوا حقيقة ما حصل حولهم.
وقد طلبت الحكومة البلغارية التكتم عن الحادثة لكي لا يضر ذلك بالسياحة الإسرائيلية للدولة, المهمة كثيرًا لها من الناحية الإقتصادية. التقدير هو أن العملية القاتلة هي من إنتاج حزب الله في إطار مساعيه المتواصلة للإنتقام من إغتيال المسؤول الكبير عماد مغنية الذي إغتيل في دمشق قبل عدة سنوات".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نائب الوزير القرا: إغراق الحدود الشمالية باللاجئين.. سيناريو حقيقي
المصدر: "موقع القناة السابعة"
" علق نائب وزير تطوير النقب والجليل، عضو الكنيست "أيوب القرا" من حزب الليكود في أعقاب كلام رئيس هيئة الأركان في لجنة الخارجية والأمن أنه: "علينا حقًا أن نستعد  لسيناريو يصل فيه عشرات أو مئات آلاف اللاجئين السوريين العلويين وأقليات أخرى، إلى الحدود الشمالية لإسرائيل بالقرب من هضبة الجولان".
وأضاف "القرا": أقترح على الحكومة، وبشكل خاص وزير الدفاع الإستعداد لهذا الإحتمال الكبير، هذا سيناريو منطقي جدا، ومن الممكن أن يحصل بين اليوم والغد، لأن سوريا تواجه حمام دم فظيع".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غانتس يوضح: لم أوجه دعوة للاجئين السوريين بالقدوم إلى "إسرائيل"
المصدر: "موقع القناة السابعة ـ سلمى بيوتروكوفوسكي"
" أوضح رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال بني غانتس مساء أمس الثلاثاء بأن كلامه أمام لجنة الخارجية والأمن حول موضوع العلويين في سوريا لم يفهم كما ينبغي وبأنه لم يوجه الدعوة للاجئين السوريين للقدوم إلى "إسرائيل".
وبحسب كلامه، "الجيش الإسرائيلي يراقب عن كثب الأحداث التي تجري في سوريا, كما أن منطقة سيناء أضحت تشكل تحديا أمنيا. إن الإضطرابات وعدم الإستقرار في منطقتنا يفرض علينا أن نكون جاهزين وحذرين, وأن نحافظ على مستوى مرتفع من الجهوزية ودراسة الخطوات التي سنقوم بها بشكل متقن". وإدعى الناطق الرسمي بإسم الجيش الإسرائيلي العميد يوآف (بولي) مردخاي في حديث نشر على صفحته الخاصة على موقع الـ "facebook" بأن الصحفيين الذين أفادوا عن إستعداد الجيش لإستقبال لاجئين علويين أخرجوا كلام غانتس من مضمونه.
وكتب مردخاي: "أثناء الإجتماع في لجنة الخارجية والأمن توجه أحد أعضاء الكنيست بسؤال إلى الجنرال غانتس حول جهوزيتنا لوضع يهرب فيه لاجئين علويين إلى البلاد وعندها أجاب غانتس بأننا جاهزون حتى لمثل هذا الخيار".
وأضاف مردخاي: "بعد أن إنتهى الإجتماع لاحظنا أن كل وسائل الإعلام نشرت بأن دولة إسرائيل تستعد لإستقبال لاجئين علويين من سوريا. إنها تقارير عارية عن الصحة, ليس هناك خطة عملياتية للجيش الإسرائيلي حيال إستقبال لاجئين".
وكان رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال بني غانتس قال في اجتماع اللجنة بأن "الأسد لن يتمكن من البقاء في السلطة وبأن سقوطه سيسبب تصدعا في المحور الراديكالي", مضيفا: "على المدى القصير ستشتد الأحداث على الأسد والقيادة في سوريا للعمل ضدنا ولكن وبالمقابل يجب الأخذ بعين الإعتبار أن منظومات القتال في سوريا موجودة ومصانة". 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقدير إسرائيلي: إيران بحاجة الى عدة سنوات لإنتاج قنبلة نووية
المصدر: "موقع  walla الاخباري – أمير بوحبوط"
" بعد أن أعلنت إيران يوم الإثنين أنها بدأت بتخصيب اليورانيوم في منشأة "برودو"القريبة من مدينة قم, قال أمس مصدر أمني كبير أن المنشأة المذكورة أنشأت بعمق 90 متر تحت سطح الأرض, ولذلك توجد صعوبات بمهاجمتها بواسطة سلاح تقليدي عادي. وقدر المصدر أنه في حال قرر تحالف عسكري في الغرب مهاجمة المنشأة, فإن الجيوش المهاجمة ستضطر الى إستخدام القوات البرية وليس فقط القيام بهجوم من الجو,لأن القذائف التقليدية يمكنها أن تسبب دمار كبير في المحيط القريب من المنشأة, لكنها لن تتغلغل الى أعماق كهذه.
ويأملون في إيران بأن نقل كل نشاطات التخصيب  ـ إجراء أساسي في إنتاج السلاح النووي ـ من المنشأة المكشوفة بالقرب من نتنز الى منشأة تحت الأرض بالقرب من قم, سيصب كثيرًا مهاجمتها من الجو. وسمعت في الأشهر الأخيرة تقارير كثيرة عن نقل آلة فصل مواد التخصيب من المنشأة في نتنز الى قم, بسبب الخشية الإيرانية من أي هجوم.
 بالأمس نشرت صحيفة "شمرني" في إيران أن التخصيب في منشأة برودو قد بدأ. وقبل ذلك أكدت ذلك أيضًا مصادر ديبلوماسية خلال حديثها بالموضوع مع وكالة رويترز.
ويقدرون في الغرب أن المنشأة مخصصة لتخصيب يورانيوم وتخزين مواد بين طن و2 طن من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%. وفي الآونة الأخيرة أفيد لمصادر في الغرب تتابع البرنامج النووي الإيراني, أنهم بدأوا في المكان ببناء منشآت إضافية لزيادة مستوى التقدم في اللحظة التي يتخذ فيها قرارًا بالإنتقال الى إجراء تخصيب اليورانيوم بنسبة 90%.
مع ذلك, يقدرون في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أنه في حال قررت طهران الإنتقال لتخصيب يورانيوم بالنسبة المطلوبة لإنتاج قنبلة نووية, فإن العملية ستطول لسنة ونصف على الأقل وبعد ذلك سيحتاج الإيرانيون لعدة سنوات إضافية للوصول الى عدة قذائف نووية منفردة. وفي إطار التقديرات في المؤسسة الأمنية تبين أن خلال فترة الخطة المتعددة السنوات الحالية سيكبر إحتمال بإمكانية أن ينتقل الإيرانيون للتصنيع على مستوى منشأة عسكرية".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خبير صواريخ إسرائيلي:ساعة الرمل للنووي الإيراني تنفذ وعلى الدول العظمة درس الخيار العسكري
المصدر: "موقع walla الاخباري ـ نير يهاف"
" قال رئيس قسم المناعة السياسية, الدكتور غابي أفيتال, الخبير في هندسة الصواريخ اليوم  في رد على إغتيال العالم النووي الإيراني أن "ساعة الرمل للنووي الإيراني آخذة بالنفاذ". وأضاف أن"إستهداف العلماء أيضًا بحسب ما أفيد اليوم ومؤخرًا لا يمنع الإيرانيون من تطبيق البرنامج النووي.يجب على العالم كله وعلى دولة إسرائيل الإستعداد في كل المستويات لفرضية أن تمتلك إيران سلاح نووي إلا في حال واصلوا بشكل مكثف العقوبات الإقتصادية التي لم تطبق بعد"وأضاف أنه "بالطبع على الدول العظمى أن تدرس بجدية الخيار العسكري".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموساد الإسرائيلي و"مجاهدو خلق" اغتالوا العالم النووي الإيراني
المصدر: "معاريف"
"زعم مصدر إسرائيلي صباح اليوم الأربعاء أن الموساد يقف وراء إغتيال العالم النووي الإيراني في طهران بالتعاون مع منظمة مجاهدي خلق ـ هذا ما أكده المدون الأمريكي ريتشارد سيلفرستاين. وعلى مدونة (تصحيح العالم) زعم سيلفرستاين أن مصدر إسرائيلي على اتصال معه أكد له أن الموساد ومنظمة مجاهدي خلق الإنفصالية التي تعمل ضد النظام الإسلامي في طهران منذ سنوات طويلة، هما من قاما باغتيال مصطفى أحمدي روشان. كما أضاف أن الأمر يتعلق بأسلوب عمل مماثل للإغتيالات السابقة.
وقال شهود عيان صباح اليوم في إيران أن شخصين مجهولين يستقلان دراجة بخارية قاما بوضع قنبلة مغناطيسية لاصقة على سيارة من نوع بيجو 405 يمتلكها روشان شمالي طهران. وأدى الإنفجار إلى مقتل روشان، فيما تعرض شخصان آخران للإصابة ونُقلا إلى المستشفى.
وطبقا لوكالات الأنباء الإيرانية فإن روشان البالغ من العمر (32 عاما) كان يعمل في مفاعل تخصيب اليورانيوم (نظنز)، بينما تتحدث التقارير عن كونه رئيس قسم في المفاعل الإستراتيجي أو أنه نائب رئيس القسم التجاري. كما أنه يحمل لقب بروفيسور في جامعة تقنية في طهران. وأشارت بعض التقارير إلى أنه كان يحمل اللقب من جامعة صناعة النفط بينما قالت تقارير أخرى أنه كان خريج دراسات هندسية كيميائية في جامعة شريف للتكنولوجيا.
وأتهم نائب محافظ طهران خلال حديث مع وكالة الأنباء الإيرانية (فارس) إتهم إسرائيل بالوقوف وراء الإغتيال. وزعم أن إسرائيل تحرص على تحويل النزاع إلى نزاع يحمل طابع عسكري وتريد أن تعرقل الإنتخابات القادمة للبرلمان الإيراني.
وفي السنوات الأخيرة تم إغتيال عدد من العلماء الإيرانيين في ملابسات غامضة، وقبل عامين بالضبط، في الثاني عشر من يناير 2010 قتل (مسعود علي محمدي) وهو فيزيائي إيراني خبير في الذرة ومحاضر بجامعة طهران خلال إنفجار عبوة ناسفة قرب منزله شمالي طهران. وأظهرت التحقيقات في الواقعة أن عبوة ناسفة وضعت على دراجة بخارية عند مدخل البيت وتم تفجيرها عن طريق جهاز التحكم عن بعد.
وفي نهاية تشرين الثاني من العام ذاته قُتل عالم ذرة آخر هو مجيد شهرياري، حين تم لص قنبلة على سيارته خلال قيادته لها في طهران، وكانت زوجته برفقته. وفي إنفجار آخر وقع بالتوازي أصيب د. فريدون عباسي الذي يترأس اليوم الوكالة النووية بالجمهورية الإسلامية.
واتهمت السلطات الإيرانية عملاء يعملون لصالح الموساد والولايات المتحدة الأمريكية بالوقوف وراء الإغتيالات في محاولة لعرقلة تقدم البرنامج النووي الإيراني. وأعلنت وزارة الإستخبارات الإيرانية أنها كشفت عدد من الخلايا المتورطة في الإغتيالات.
وقد تعود ريتشارد سيلفرستاين على نشر تفاصيل كثيرة عن القضايا الأمنية في إسرائيل وعن أنشطة أجهزة الأمن الإسرائيلية. وفي الأشهر الأخيرة قال أن الموساد هو من يقف وراء التفجيرات الغامضة التي وقعت في قاعدة الصواريخ التابعة للحرس الثوري قرب طهران. وفي حوار أدلى به لصحيفة (معاريف) روى سيلفرستاين أنه يحتفظ بصلة مع رجل إعلام إسرائيل مجهول ينقل له تفاصيل يحصل عليها من وزير إسرائيلي سابق يحظى باطلاع على الأسرار ويرسلها له عبر البريد الإلكتروني.
"أنا متأكد أن الرجل الوسيط يعمل في إحدى وسائل الإعلام ولكن ليس صحفي" هذا ما أكده المدون خلال الحوار المشار إليه، وأضاف: "أعتقد أنه لم يرى اسمه ولو مرة على أحد التقارير، ويبدو أنه يتولى منصب إداري من نوع ما وليس في جبهة الصناعة الإعلامية".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قراصنة الانترنت حاولوا اقتحام موقع نائب وزير الخارجية الاسرائيلية داني أيالون
المصدر: "موقع  walla الاخباري ـ طال شلو"
" يقولون في مكتب نائب الوزير, داني أيالون, إن الحديث يدور حول "محاولة فاشلة لقراصنة انترنت مسلمين". اقترح أيالون مؤخرا تبني القانون الأميركي, الذي ينص على أن التعرّض للمجال السبراني معناه إعلان الحرب بعد تعبيره اللاذع ضد هجوم السايبر على البطاقات الاعتمادية  في إسرائيل الأسبوع المنصرم, تعرّض موقع نائب وزير الخارجية نفسه هذا الصباح (الاثنين) لمحاولة هجوم القراصنة المسلمين. وأفيد من بيان مكتب نائب الوزير داني أيالون أن :"هذا الصباح كان هناك محاولة فاشلة من القراصنة المسلمين لشل حركة الموقع الرسمي لنائب الوزير, ردا على النهج المتعنّت لنائب الوزير ضد إرهاب الانترنت".
وتم التشديد في البيان على أن الهجمة جاءت كرد فعل على النشاط الواسع لنائب الوزير بهذا الموضوع, حيث عمل أيالون من بين جملة أمور على أن تتبنى إسرائيل القانون الأميركي الذي يعرّف الهجمات على الانترنت كنشاط إرهابي. "لن توقف أي جهة النشاطات السياسية والإعلامية على مختلف الأصعدة, وبالطبع ليس في مجال الارتباط بشبكة الانترنت", قال نائب الوزير وأضاف "مجال الانترنت هو ساحة الصراع الجديدة, والتي لن ينجحوا من خلالها بإلحاق الهزيمة بنا".
ويستثمر أيالون الكثير في نشاط واسع في مجال التواصل عبر الانترنت وفي الشبكات الاجتماعية, ويمسك من بين جملة أمور بحسابات ناجعة للتويتر والفيسبوك. بالإضافة إلى ذلك, يعرض أيالون منذ عدة أشهر أفلام إعلامية إسرائيلية على  اليوتيوب .
"محاولة التعرّض لإسرائيل لن تكون بمنأى عن الرد"
في ندوة سبتية  أقيمت السبت الماضي في بئر السبع, قال أيالون إننا: "سنوجّه رسالة مفادها أنّ كل مَن تعرّض أو يريد التعرّض لإسرائيل وفي المجال السيبراني أيضا, سيتم التعرّض له ولن يكون بمنأى عن عمليات الرد الإسرائيلية. ينبغي رؤية إذا كان هذا هجوماً صغير واحدا أو هجمة مدروسة".
وبحسب كلام أيالون, "الولايات المتحدة أعلنت بشكل رسمي أن أي تعرّض للمجال السبراني فيه إعلان للحرب وهي ستردّ حتى بإطلاق صواريخ إذا اقتضت الحاجة. ويجب على إسرائيل أن تحذو حذوها. وأي تعرّض للأسس السبرانية لإسرائيل يعتبر إعلان للحرب. اليوم أي اختراق متعسّف لهذا المجال, يعتبر نشاطا إرهابيا ويجب التعامل معه. وسيكون طابع النشاط مختلفا. لكن يوجد في هذا المجال أيضا, قدرات فعّالة. لذلك يمكن التعرّض لهؤلاء الذين يحاولون المس بنا".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"حاييم كورن" السفير الأول لـ"إسرائيل" في جنوب السودان
المصدر: "اسرائيل اليوم ـ ماتاي توكفيلد"
" عين "حاييم كورن" أمس سفيرًا لإسرائيل في دولة جنوب السودان وذلك  من قبل لجنة التعيينات التابعة لوزارة الخارجية التي يترأسها نائب الوزير "داني أيالون" وسيعمل كسفير في الدولة الجديدة التي تأسست في شهر تموز الماضي. وكانت إسرائيل من أولى الدول التي اعترفت بالدولة وفي 14 تموز صوتت بالقبول لانضمام جنوب السودان إلى الامم المتحدة خلال التصويت الذي أجرته الجمعية العامة في "نيويورك".
وقبل أسبوعين قام رئيس جنوب السودان بزيارة الى  إسرائيل وتم استقباله باحتفال رسمي والتقى مع رئيس الدولة ورئيس الحكومة ووزراء وأعضاء كنيست. وقررت لجنة التعيينات أمس تعيين "حاييم هداس" السفير السابق لإسرائيل في الإتحاد الأوروبي، سفيرا لها في ألمانيا".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"إسرائيل" تدحرجت إلى المكان الـ36 في العالم في جدول الفساد العالمي
المصدر: "موقع غلوبس ـ عدنا ادتو"
العلامة, 5.8 المتدنية جدا لأول مرة, تضع "إسرائيل" في الثلث الأسفل بين دول الـ OECD تتعلّق المسألة بإنخفاض لـ  6 أماكن عن العام المنصرم.
"إسرائيل" تتدحرج وتنال العلامة المتدنية جدا لأول مرة في جدول الفساد الدولي للعام 2011. تضع العلامة المتدنية 5.8 إسرائيل في المكان الـ36 من بين 183 دولة قد فُحصت من قبل تقرير جمعية الشفافية الدولية حيث توضع في المرتبة الأولى الدولة الأقل فسادا.
في العام المنصرم نالت إسرائيل العلامة 6.1 وأدرجت في المرتبة الـ30 كذلك تدرج إسرائيل في الثلث الأسفل من ضمن دول OECD.
يوزّع الجدول من قبل جمعية الشفافية الدولية ـ الإسرائيلية التي تقدم شفافية وأخلاقيات كجزء من الكفاح لتقليص الفساد في المجتمع الإسرائيلي.
يرتب الجدول الدول بحسب مقدار الفساد الموجود في قطاعها العام. العلامات في الجدول تتراوح بين (.) (فساد مرتفع) و10 (خال من الفساد). تتصدر الترتيب هذه السنة نيوزيلندا مع علامة (9.5) الدانمارك وفنلندا (9.4) السويد (9.3) سنغافورة (9.2) النرويج (9) وهولندا (8.9). وفي الدرك الأسفل من الجدول الصومال وشمال كوريا بعلامة (1) أفغانستان (1.5) والعراق (1.8).
من خلال العلامات التي نالتها الـ 34 دولة الـ OECD ـ إسرائيل موجودة في المكان الـ25 الذي هو في الثلث الأسفل للدول. ويمكن أن نجد بعدها كل من  تركيا (61) إيطاليا (69) واليونان (80). دول بارزة أخرى: ألمانيا في المرتبة الـ14, بريطانيا في المرتبة الـ16 ـ الولايات المتحدة في المرتبة الـ24 وروسيا في المكان الـ143ـ أغلبية دول "الربيع العربي" مدرجة بشكل متدني بالترتيب مع علامات أقل من 4.
وقد حذّر أمنون ديك عضو مجلس الإدارة لجمعية الشفافية الدولية ـ الإسرائيلية: "التدرّج والعلامة المخيّبة يجب أن تضيء شعلة التحذير ضمن السياسيين ومتخذي القرار. يمكن أن يكون لذلك انعكاسات اقتصادية سلبية في المستقبل".
كما أشارت غليا ساغي مديرة جمعية الشفافية الدولية ـ الإسرائيلية إلى أن: "في عام 1996 نالت إسرائيل العلامة 7.7 ومن حينها رأينا التدهور تباعا. نحن موجودون الآن في فترة حرجة في الدولة الفترة التي يرفع فيها الشعب صوته وينادي بالعدالة الاجتماعية. الفساد هو أحد الأسباب الأساسية لعدم المساواة الاجتماعية".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قادة كاديما: يجب على ليفني تقديم الانتخابات التمهيدية داخل الحزب
المصدر: "معاريف ـ مزال معلم"
" كان لدخول يئير لبيد إلى الحياة السياسية ونتائج الاستطلاعات التي نُشرت أمس، وقعاً على المؤسسة السياسية، وبشكل أساسي على كاديما، حيث يمارس أعضاء الكنيست هناك ضغطا كبيرا على الرئيس تسيبي لفني لتقديم الانتخابات.
تتنبأ الاستطلاعات للحزب بتقليص من 28- مقعدا حاليا إلى 13-حتى15.
في المقابلة التي جرت مع اذاعة الجيش الاسرائيلي اتّهم عضو الكنيست آفي ديختر من كاديما لفني بهذا الوضع. حيث قال "حتى لو كان لبيد لا يركض إلى الكنيست، فكاديما تخسر عشرة مقاعد"، "للأسف الشديد، إن كاديما تدهورت كثيرا في عهد ليفني".
قال مسؤولون رفيعو المستوى في كاديما بالأمس إنه في حال لن تعلن لفني خلال أسبوعين عن تاريخ انتخابات تمهيدية مبكرة، لن يكون هناك مهربا من فرض ذلك عليها عبر تصويت في الكتلة. يقولون في كاديما "في كل الأحزاب يدركون أن ثمة انتخابات هذه السنة"، "في العمل يضمّون شاليط، في الليكود يقومون بانتخابات تمهيدية، لبيد يبدأ التنافس وسيضرّ بنا، وفقط لدينا لفني تصرّ على تجميد الوضع".
وقف نوعام شاليط بالأمس أمام الكاميرات وصدّ الاتهامات التي جاء فيها أنه استخدم الدعم الجماهيري الذي حظي به حين كان ابنه في الأسر بشكل ساخر، لدواعي سياسية. وأكّد لزائريه من بينهم سياسيين وعائلات مصابة من الإرهاب قائلا "ليس لديّ نية لاستخدام جلعاد أو أي أحد من الأولاد الآخرين". وقد جرى المؤتمر الصحفي في بيت بيرل، مع رئيس العمل، عضو الكنيست شلي يحيموفيتس، التي أقنعت شاليط بالتنافس على مقعد في لائحة الحزب في الكنيست.
حضر من بين زائري شاليط عضو الكنيست يوآل حسون عن كاديما، حيث قال: "الترجمة السياسية للدعم الذي حصلت عليه العائلة هي مبكرة بشكل كاف، مربكة وساخرة بشكل كافٍ".
كما زعموا في الليكود أن شاليط يتصرّف بنكران للجميل إزاء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي أعاد جلعاد إلى منزله. شاليط، عضو في العمل منذ مقتل رابين، قال إنه يقدّر نتنياهو على عمله في القضية وتنافسه لا يهدف للتقليل من مساهمته في الأمر.
قال شاليط "بالتأكيد إن وجهة نظر نتنياهو والليكود مغايرة تماما لوجهة نظر حزب العمل". وأوضح أن تنافسه ليس ردا ضد دخول لبيد إلى السياسة وإن هذه الخطوة سبق أن خطط لها.
كما أنه في أعقاب دخول لبيد إلى السياسة توقف النقاش باقتراح القانون الذي سيُفرض فيه على صحفيين فترة تجميد (الفترة الفاصلة بين استعفاء من وظيفة وبين الترشّح لانتخابات) قبل أن يتمكنوا من التنافس في الانتخابات للكنيست".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندما لا يصغي الاسد الى فرضيات عمل الجيش الاسرائيلي
المصدر: "هآرتس ـ تسفي برئيل"
" في الوقت الذي يتكلَّم فيه "غانتس" عن استقبال لاجئين علويين، يسخر الرئيس السوري من جامعة الدول العربية وبالتأكيد لديه القدرة على قمع الاحتجاج. الفارّون، في وضعهم هذا، غير قادرين على إحداث انقلاب.
سواء كانت إسرائيل تعدُّ خطة لاستقبال لاجئين علويين من سوريا أو أُخرج كلام رئيس هيئة الأركان العامة الفريق "بني غانتس" عن سياقه، فإنَّ فرضية عمل الجيش الإسرائيلي، وتلك الخاصة بوزير الدفاع "إيهود باراك"، ما زالت نصب أعينهم: إنتهاء عهد "بشار الأسد" قريباً. "الأسد ليس النموذج الذي يقاتل حتى الطلقة الأخيرة"، ولذلك ينبغي الاستعداد لكافة الاحتمالات، بما في ذلك حرب أهلية دامية في سوريا تدفع بأبناء الأقلية العلوية إلى البحث عن ملجأ خارج سوريا بما في ذلك إسرائيل.
لكن في غضون ذلك يصعب إيجاد دعم لفرضيات في ما يحصل على الأرض. الخطاب المتبجِّح للأسد، الرابع منذ بداية أعمال الشغب، يشهد على أنه يقرأ الواقع في سوريا بشكل مغاير مقارنة بخبراء الإستخبارات الإسرائيليين. وعلاوة على السخرية اللاذعة التي انهال بها على معظم الدول العربية والجامعة العربية، "التي لم تعد عربية وإنما مستعربة" بحسب كلامه، أي أنها تعمل وفق ضغوطات وأوامر من الخارج، عرض "الأسد" خطة عمل ثنائية الأبعاد: هو يعتزم مواصلة العمل "بقبضة حديدية" ضد المتظاهرين، وفي الوقت عينه يعدُّ قانوناً جديداً سيُعرض على الشعب في سوريا نهاية شباط أو مطلع أذار.
لقد أثبت استمرار القتل أمس الجزء الأوّل من خطّته على الأقل. إوإذا ما كانت مزاعم المعارض اليوم، ونائب الرئيس سابقاً، "عبد الحليم خدام" صحيحة، عندئذٍ يعتزم الأسد إحداث حرب أهلية جديدة في لبنان من أجل نقل المعركة والانشغال الدولي من سوريا إلى لبنان.
صحيح أنَّ المواطنين العلويين الذين يقطنون في المناطق التي تضم أغلبية سنّية انتقلوا إلى لبنان وآخرين إلى تركيا، لكنّ هؤلاء أعدادهم ضئيلة لا تشهد على ظاهرة حتى الآن. إلى هنا فإنَّ معظم اللاجئين الفارّين من الدولة هم من الطائفة السنّية أو النصارى وكذلك مجموعات صغيرة من اللاجئين الفلسطينيين. كما أنَّ ظاهرة الفرار من الجيش أبعد من أن تهدِّد سلامته، ناهيك عن التسبّب بانهياره قريباً. فبحسب مصادر المعارضة، فرّ من بين زهاء- 220 ألف جندي نظامي ونحو- 280 ألف جندي احتياطي، حوالي- 15 ألف جندي وضابط.  
وتشير المصادر ذاتها إلى أنه يقبع في السجون العسكرية نحو- 1500 جندي وضابط متَّهمين بنيّة الفرار. صحيح أنَّ أعداد هؤلاء ليست ضئيلة لكنَّ توقع حصول فرار جماعي يصعب تحقيقه. وتبعاً لكلام فارّ سوري رفيع، وهو العميد "مصطفى أحمد الشيخ"، فإنَّ "الأسد" يمسك بزمام الجيش جيداً من خلال أخيه "ماهر"، ووزير الدفاع، "علي حبيب" أقيل على يد "الأسد" لأنه تذمَّر من تهميشه، ولأنّ أي انقلاب عسكري ضد "الأسد" غير مرتقب.
 في الجانب السياسي, بدا للحظة أنّ الأسد مستعدّ لتبني قرار جامعة الدول العربية والسماح لمراقبي الجامعة بالعمل في سوريا. لكن منذ اللحظة الأولى لقدوم المراقبين اتضح أن عملية المراقبة تعاني من مشكلتين. المراقبون كانوا خاضعين لإذن التحرّك والمراقبة من قبل الاستخبارات السورية, واختلف المراقبون فيما بينهم حول كيفية وصف ما يرونه.
النتيجة هي أن التقرير الذي قُّدّم للجامعة العربية يوم السبت تضمّن توصيفات متناقضة وأحياناً خاطئة, جعلت عدة مراقبين يقولون إنهم غير موافقين على التقرير وحتى هدّدوا بالتخلي عن مهامهم. وجاء بيان جامعة الدول العربية يوم الأحد الذي ورد فيه "يبدو أن سوريا تطبّق جزءاً من مطالب الجامعة العربية ولذلك ينبغي الاستمرار في مهمة المراقبة" ليثير انفعالاً سواء وسط المعارضة- التي أدانت الجامعة جزئياً لصالح الأسد- أم وسط بعض المراقبين, خصوصاً أولئك الذين أتوا من قطر.
بالأمس لم يكن هناك مفرّ, وأمين عام جامعة الدول العربية, نبيل العربي, حمّل سوريا مسؤولية سلامة المراقبين بعد أن تبين أن جهات تعمل باسم الحكومة عرقلت عملية المراقبة واستهدفت عدة مراقبين من بينهم ضابطين كويتيين. كما أن وزير خارجية دولة الإمارات, الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان كان أكثر حدة منه, وقال: "نحن لا نرى التزاماً سورياً بما يسمح بمتابعة عمل المراقبين".
ولا شكّ بأن استمرار الإساءة إلى المراقبين قد تؤدي إلى النتيجة التي يطمح إليها الأسد, وذلك بأن تكون الجامعة العربية هي مَن يوقف عمل المراقبة وبذلك يمكنه أن يتنصل من التهمة. والحقيقة أنّ أمين عام الجامعة نفى بالأمس احتمال أن يخرج المراقبون من سوريا, لكن حيال ما يصفه البعض بأنه "عمل يعرّض الحياة للخطر", فمن المحتمل أن يقرر المراقبون أنفسهم المغادرة.
والواقع أنّ استمرار أعمال القتل في سوريا لم تعرقل المراقبة, لكنها قد تكون المرحلة الأخيرة  قبل أن تقرر جامعة الدول العربية نقل القضية السورية إلى الأمم المتحدة. لكن يبدو الآن أن الأسد لا يخشى من تدويل الأزمة, إذ تقف إلى يمينه روسيا التي ستمنع قراراً فعالاً وهو سيواصل الازدراء بالجامعة العربية, وخصوصاً, أنه متأكد أنَّ بمقدوره قمع الاحتجاجات, مهما كلّف الثمن. وذلك, مقابل عجز المعارضة السورية, التي أعلنت اليوم أن خطاب الأسد " دفن كافة المبادرات للتسوية", عن طرح حكم بديل, والجيش السوري الحر الذي يعتمد على الفارين والمدنيين الذين انضموا إليه, يمكنه على الأغلب إدارة حرب عصابات ولكن ليس القيام بانقلاب.
على هذه الخلفية يصعب تأكيد المزاعم التي تقول بقرب انتهاء نظام الأسد, خصوصاً إذا كان التدخل المسلّح من الخارج غير مطروح للبحث, لا في واشنطن, ولا أنقرة ولا في أية عاصمة عربية". 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خبير اسرائيلي: سوريا هي محور كل التحاليل الشرق أوسطية في الأشهر القريبة
المصدر: "الاذاعة الاسرائيلية"
" قال رئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط, ورئيس مركز ديان في جامعة تل أبيب, في سياق مقابلة اذاعية تعليقا على كلام رئيس الأركان وأحتمال استيعاب مهجرين من أبناء الطائفة العلوية هنا في إسرائيل, نحن موجودون  في شرق أوسط كهذا, أنا أذكر أن هذه الأقوال قيلت في أطار نوع من السيناريو حول ماذا سيجري في اليوم التالي, والتقدير هنا مستند الى تقدير انه هنا في العام 2012 ربما في الأشهر القريبة أو الأسابيع القريبة, بشار في نهاية اليوم سيفقد زمام الأمور, ونحن نرى في سوريا عمق الحرب الأهلية...
وأضاف رابي: "من الضروري ومن المنطقي الإفتراض أن العلويين يضطرون للتواجد في أرض لجوء, هناك سيناريو يقول أنهم في الواقع سيختارون الحدود الإسرائيلية السورية, ويبدو لي أن أحد الأمور التي سمعناها من قبل قائد الأركان أو من مقربي قائد الأركان عن كيفية  تطور الأمور, والتي يمكن فيها  أن تتحول هضبة الجولان الى مشكلة كما لم تكن في السابق, إنزلاق مواد خطرة جداً جداً من سوريا الى لبنان, وأعتقد أنه لدينا هنا في الواقع سؤال وهو سؤال كلاسيكي بخصوص دلالات الربيع العربي, في الواقع إن عالم الشرق أوسطي كله يحبس أنفاسه وينتظر ماذا سيكون مصير بشار, من الواضح لنا اليوم أن سقوط بشار في حال حصل سيكون جوهري لكل اللاعبين في المحيط... ".
وتابع عوزي رابي: "أنا أعتقد أن هناك حقيقةً سؤال مهم جداً, يجب أن نذكر أنه من وراء هذه الأمور يستعر في الشرق الأوسط خط إشكالي جداً للسنة مقابل الشيعة, في حال بقي اعتبار العلويون في نهاية الأمر كمن قاموا بأمر بشار وربما من ذهب مع إيران لن يكون لهم ملجأ آمن في دول سنية كالأردن والسعودية التي هي دول ربما تحسب هذا الحساب في نهاية الأمر. وفي العراق هناك أيضاً حرب أهلية وفي الميزان الإجتماعي  من غير المستبعد حصول ذلك, إسرائيل تستخدم اولاً من أجل أن تظهر أنها أنسانية كثيراً ولترتفع مع موجة ما يسمى بموضوع حقوق الإنسان وثانياً أنه في الحقيقة هي ترسل تلميحات الى النظام في سوريا وإلى إيران أن سيناريو من هذا النوع يوصل بإسرائيل في الواقع وفي نهاية الأمر الى الحديث مع أناس كثر كانوا من انصار النظام السابق وللحاجة الإستخبارية ولأمور أخرى قد تكون ذات صلة كبيرة...
وختم عوزي رابي:  أن العلويين ليسوا أغلبية في سوريا نحن نتحدث عن عشرة الى عشرين بالمئة من السكان ونحن لا نتحدث في الواقع عن ترحيل شعب, ما تحدث عنه قائد الأركان في الواقع هو سيناريو غير مستبعد, سوريا دولة مؤلفة من طوائف وأديان وأعراق, هناك الآن حرب أهلية تقريباً في سوريا, وسقوط بشار سيؤدي الى تعميق الإنشقاق والحرب الأهلية, وأحد السيناريوهات المحتملة من الممكن بالتأكيد أن يكون هذا أمر أن العلويين سينتشرون في كل الإتجاهات لأنهم في الحقيقة سيحاولون الهرب من السيف السني الذي سيطلب تصفية الحساب معهم وهو حساب تاريخي ذو جذور طويلة, ولذلك ليس من المستبعد أن يحصل أمر كهذا ويكون هناك ظاهرة لمتسللين وإنزلاق الى هضبة الجولان وليس من الصحيح استبعاد هذا الخيار في سيناريو كهذا, لكن من المهم بالنسبة لي القول أنه أتى كجزء من ما يسمى تقدير عام ويجب أن نذكر أن إيران كانت في المشهد وحتى لبنان, ولذلك نحن نقول مجدداً أن سوريا هي نقطة مفتاحية لكل تحليل شرق أوسطي في الأشهر القادمة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11-كانون الثاني-2012

تعليقات الزوار

استبيان