المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري ليوم الجمعة: المناورة المشتركة مع أميركا الى تشرين الاول والجيش بات جيش نصف الشعب..



عاموس يدلين: التغيير في سوريا جيدة ونحن جاهزون للتعامل مع كل المخاطر
المصدر: "يديعوت أحرونوت"

" هل سيجلب الربيع العربي والمسار الديمقراطي في الشرق الأوسط  حلا لبعض المشاكل السياسية في إسرائيل؟
تطرق رئيس شعبة الإستخبارات العسكرية (أمان) ـ إلى ما قبل بضعة أشهر ـ اللواء (في الإحتياط) عاموس يدلين صباح أمس الخميس إلى التطورات الأخيرة في بعض الدول العربية وقال: "ما سيحصل في سوريا هو تغيير إستراتيجي لصالح إسرائيل".
وقال يدلين: " لسنوات طويلة نصح أفراد في المؤسستين الأمنية والسياسية في إسرائيل بإقامة سلام مع سوريا حتى ولو كان الثمن باهظا وهو هضبة الجولان. وكان مبررهم لهذه الدعوة :إخراج سوريا من المحور الراديكالي السوري الإيراني.هذا الأمر من الممكن أن يحصل اليوم دون أن ندفع الثمن. ومن الممكن بالطبع أيضا أن نتكلم عن ضرورة السلام مع سوريا دون أي إرتباط بما يحصل، لكن هناك مسار إيجابي".
جاء كلام يدلين في إطار يوم دراسة في مركز أبحاث الأمن القومي الذي يرأسه بنفسه، وجرى هذا النقاش مناسبة مرور سنة على الإضطرابات في الشرق الأوسط. حيث تكهن رئيس "أمان" السابق بأن الإقتصاد السوري لن يتمكن من الصمود معللا: السياحة توقفت، والإستثمارات لم تعد موجودة. هناك ضغط شعبي كبير. هذا واقع غير مستقر والأمر الوحيد الذي يمكن أن يعزز الوضع هو شيكات إيرانية ضخمة تتراوح بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار، والتي في حال حصولها سيصمد الأسد مدة من الوقت. ولكن سوريا لن تعود إلى سابق عهدها حتى لو إستطاع الأسد الصمود.
وفي تطرقه "للنهضة العربية" قال يدلين: "التوقعات هنا مفاجئة، كما قدر الإخوان المسلمون بأن السلفيين سيحصلون على نسب ضئيلة في الإنتخابات المصرية، وكلنا رأينا كيف كان الأمر في نهاية المطاف، إنها مفاجأة".
وأعرب اللواء يدلين عن أمله بأن تحمل المسارات تطورا لإسرائيل أيضا في الساحة الإيرانية وقال: "لقد أثار الربيع العربي قلقا عارما في إسرائيل، ونحن جاهزون للتعامل مع كل المخاطر إلى جانب الفرص.إذا قلت بأن رياح التغيير ستواصل مسارها غربا وستصل الى إيران، إحتمالنا في الواقع يمكن أن يكون بأن لا نختار بين كلا الخيارين: قنبلة إيرانية أو منع القنبلة الإيرانية" وشحذ يدلين كلامه بالقول أنه إذا ما وصلت الثورة إلى طهران وسقط نظام أحمدي نجاد، فهذا سيجنبنا هذه المعضلة الصعبة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باراك في المنتدى الإقتصادي دافوس: يجب أن لا نستبعد أي عمل ضد إيران
المصدر: "وكالات"

قال وزير (الحرب) إيهود باراك أنه يجب أن لا نستبعد أي عمل ضد إيران. وخلال جلسة خاصة للمنتدى الإقتصادي في "دافوس"، خُصصت لموضوع إيران، قدر باراك أنه خلال عام وربع من المتوقع أن تصل إيران لوضع لا يمكن فعل أي شيء ضدها.
رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ،"يوكيا أمانا"، الذي شارك في النقاش، قال أنه فقط عندما ترسل إيران تقرير حقيقي حول نشاطاتها، يستطيع مراقبو الوكالة تأكيد فيما إذا وصلت إيران الى مرحلة متقدمة في الطريق للوصول الى السلاح النووي.
غدًا ستغادر الى إيران بعثة مراقبين لإجراء محادثات مع النظام في إيران، لكن يعتقد "أمانا"  بأنه لا يتوقع حل فوري.
وأفاد مراسل صوت إسرائيل الى "دافوس" جدعون كوتس أن وزير( الحرب) إجتمع مع ممثل رفيع المستوى من أبو ظبي وسيلتقي اليوم مع مبعوث الرباعية الدولية للشرق الأوسط طوني بلير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المناورة الإسرائيلية الأميركية المشتركة ستجري في شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل
المصدر: "معاريف ـ حنان غرينبرغ"

" تبين خلال محادثات جرت في الأيام الأخيرة في المؤسسة الأمنية أنه "بعد أن أعلن قبل عشرة أيام عن إلغاء المناورة الواسعة المشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة، تقرر مساء أمس إجراؤها في منتصف شهر تشرين أول.
المناورة التي يدأبون عليها في الجيش الإسرائيلي والأميركي منذ حوالي سنتين، والتي أعدت في البداية لأن تحصل في شهر أيار في إسرائيل، ألغيت في منتصف الشهر بسبب "إعتبارات عملياتية"، بحسب المؤسسة الأمنية.
إسرائيل هي التي كانت قد بادرت الى تأجيلها، وأعرب الأميركيون عن موافقتهم على ذلك. ومع نشر خبر الإعلان عن التأجيل،تشتتت التقديرات التي مصدر القرار مخفي بصعوبات في الميزانية، لكن مصادر أمنية نفت الحديث عن وضع إقتصادي. هم ألمحوا أنه "في هذه الفترة من السنة من المناسب عدم المبادرة الى لفت الإنتباه والإستعداد للتحديات المعقدة".
وكجزء من التحضير للمناورة، من المتوقع أن يصل الى إسرائيل في الأسبوع القادم ضباط أميركيين من أجل الإتفاق على الوجهات النظر الأخيرة فيما يتعلق بتنفيذها. وفي إطار المناورة الواسعة النطاق التي حظيت بإسم "AC12" من المفترض أن يصل الى إسرائيل حوالي 3000 جندي أميركي، وسينضم إليهم حوالي ألفين جندي من الجيش الإسرائيلي.
من جملة ما سيتم في المناورة، إستخدام وسائل قتالية جرى إحضارها خصيصًا من الولايات المتحدة ومن بينها منظومات دفاع ضد الصواريخ مثل الباتريوت، وسفن حرببة يركب عليها منظومات ضد الصواريخ من نوع "أغيس".
وفي إطار التدريب المشترك سيجري التناور على سيناريوهات إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل، سيختبرون التنسيق بين الدول في تشغيل منظومات دفاع فعالة وستختبر الإستعانة بمنظومات أقمار صناعية.
المناورة من المفترض أن تستمر ثلاثين يومًا، لكن التقديرات، بما في ذلك وصول المنظومات وتركيبها، ستبدأ قبل عدة أسابيع من ذلك.
وقد عبر وزير (الحرب) إيهود باراك أنه من أجل تحقيق ضربة هامة للبرنامج النووي الإيراني يجب العمل من خلال نافذة أوقات السنة.
على ضوء التقدير أنه في الأشهر القادمة،تنتظر إسرائيل رؤية كيف تؤثر العقوبات الإقتصادية على إيران وبشكل أساسي الإنعكاسات التي ستؤثر على البرنامج النووي، هي أن نهاية العام 2012 أصبح موعدُا تضطر فيه إسرائيل الى إتخاذ قرارُا صعبًا،بما في ذلك بخصوص القيام بهجوم على المنشآت النووية.
الواقع أنه في هذه الفترة وفي إطار المناورة سيكون في "إسرائيل" منظومات دفاع أميركية متطورة ضد  الصواريخ، يمكن أن يكون مصدر الدفاع مهم في حال هوجمت إيران، هي ستختار كهجوم مضاد إطلاق صواريخ على إسرائيل.
رئيس الأركان المشتركة في الجيش الأميركي الجنرال مارتين ديمبسي الذي زار "إسرائيل" في الأسبوع الماضي، أشار بهذا الخصوص أن "تأجيل المناورة سيمسح بتحقيق نتائج تدريبات أفضل، لكنه لم يفصل في ذلك".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة الدفاع الأميركية تعلن عن تقليص تصدير الطائرات " أف 35" الى سلاح الجو الإسرائيلي
المصدر: "اسرائيل اليوم ـ ليلاخ شوفال"

" بشارة غير جيدة لـ "إسرائيل"؟
أعلنت وزارة (الحرب) الأميركية بالأمس عن تقليص ميزانية شراء وتصدير الطائرات المتملصة ""F-35 التي وُصفت بالطائرة المستقبلية لسلاح الجو الإسرائيلي.
أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما في بداية الشهر الجاري عن تقليص في الميزانية الأمنية للولايات المتحدة، حيث سيخفض في إطاره حجم تصدير الطائرة الحريبة المتطورة التي تنتجها شركة" لوكهيد مارتين كورف".
وأعلن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا بالأمس بأن ميزانية شراء الطائرات القادرة على التملص من الرادارات إنخفضت وذلك بغية السماح بفحص التغيرات قبل القيام بشراء كميات كبيرة.
ومع ذلك، أوضح بانيتا بأن الطائرة المتطورة ستبقى في سلـّم أولويات خيارات البنتاغون وأن الولايات المتحدة وضعت نصب أعينها شراء 2443 طائرة. وصرّح بانيتا في مؤتمر صحفي : "بالرغم من التقليص في الميزانية، فإن ال F-35""تعتبر ضرورية لحماية مجالنا الجوي".
وكانت الحكومة الإسرائيلية قرّرت في أيلول من العام 2010 شراء 20 طائرة متملصة من طراز " F-35"مقابل 96 مليون دولار كثمن لكل طائرة.
 وبالأمس فضـّلت مصادر إسرائيلية عدم التطرق بشكل مباشر لكلام وزير الدفاع الأميركي بيد أنهم أشاروا إلى أنهم يدركون في إسرائيل وجود أمور تعيق المشروع. موعد تسلـّم الطائرات المتطورة لإسرائيل كان محددا في نهاية العام 2016 أو بداية العام 2017".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عضو الكنيست "آفي ديختر": الجيش الإسرائيلي أصبح جيش نصف الشعب
المصدر: "موقع القناة السابعة – حزقي عزرا"

" إنضم عضو الكنيست "آفي ديختر" صباح يوم الخميس إلى جهة معسكر" البرايريم" في تل أبيب مع مجموعة الإحتاطيين لإفتتاح حملة الحركة الإحتجاجية إزاء جلسة الحكومة يوم الأحد التي من المفترض أن تقرر تمديد فترة "قانون طال"
قال "ديختر": "علينا (أغلب الصهاينة)، العمل بجهد مشترك وإعادة العجلة إلى الوراء. وفي الحقيقة انقلب الجيش الإسرائيلي من جيش الشعب إلى جيش نصف الشعب".
وتطرق ديختر إلى نية تمديد قانون "طال" خمسة سنوات، وقال: "لا يجب إلغاء قانون "طال" مطلقا لأننا سنبقى من ناحية أخرى بفراغ قانوني في القضية، يجب تمديده لسنة فقط وأخذ إلتزامات من الحكومة بتنفيذ تغييرات دراماتيكية وإصلاحات في الأطر والأهداف".
ويقول منظمو "المعسكر": "سنصل جميعا لرؤية واحدة وواضحة - "كلهم يخدمون- سنطلب من رئيس الحكومة إلغاء قانون "طال" كليا وإدراج قانون "خدمة للجميع"".
ويضيفون: "يجب على الجميع في دولة إسرائيل أن يخدم. خدمة في الجيش الإسرائيلي أو خدمة قومية. دون التمييز بين دم ودم. منهم طيارين ومجندين في الخدمة القومية، و معلمين في المدارس وسائقي دبابات ومظليين ومدربين. لكن الجميع يخدمون".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميركل لنتنياهو:  افعل كل ما بوسعك من اجل الاستمرار بالمحادثات السياسية
المصدر: "موقع walla الاخباري"

" تحدث رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو قبل وقت قصير مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، وذلك على خلفية الجهود الاخيرة التي يبذلها اعضاء اللجنة الرباعية، لمنع انهيار الإتصالات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية من أجل إستئناف المفاوضات.
ودعت ميركل خلال المحادثة نتنياهو  الى بذل كل ما بوسعه من أجل الاستمرار بالعملية الحالية. وأطلعته أيضا على تفاصيل الاجتماع الذي عقدته الاسبوع الماضي في برلين مع أبو مازن، وقالت أنها مارست عليه ضغوطا من أجل الاستمرار في المحادثات.
نتنياهو رد على ميركل بالقول أن حكومة اسرائيل مستعدة للمساهمة من خلال تنفيذ خطوات لبناء الثقة وإستمرار المحادثات، من جانبها قالت ميركل أنها سوف تطلع أبو مازن على هذه الاجواء.
وفي بيان أصدرته السفارة الالمانية بعد اللقاء قالت أن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بارك العقوبات الاقتصادية الواسعة التي اتخذها الاتحاد الاوروبي بحق إيران، وشكر حكومة ألمانيا على مساعدتها في تمرير هذه العقوبات.
وورد في البيان أيضا أن المستشارة الالمانية ونتنياهو اتفقا على أنه يجب على القيادة الايرانية أن تفهم صورة الوضع، والقبول باليد الممدودة من قبل المجتمع الدولي لاجراء محادثات بشان برنامجها النووي".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
27-كانون الثاني-2012

تعليقات الزوار

استبيان