المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

المقتطف العبري: 70 إلى 80 ألف صاروخ في لبنان تطال كامل الكيان

17/7/2012

كوخافي أمام لجنة الخارجية والامن : حزب الله يملك ما بين 70 الى 80 ألف صاروخ تطال اسرائيل
المصدر: "موقع القناة العاشرة"

" كشف صباح اليوم  رئيس هيئة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي اللواء افيف كوخافي خلال جلسة للجنة الخارجية والامن البرلمانية،عن انه تم خلال الأشهر الأخيرة إحباط أكثر من 10 مخططات إرهابية في سيناء بفضل عمل الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية.
واضاف ان هيئة الاستخبارات تتابع حاليا المزيد من هذه المخططات، بما فيها اسعدادات لاطلاق صواريخ او ارتكاب "اعتداءات تخريبية" .
في الموضوع المصري قال إن الرئيس المصري الجديد محمد مرسي يعتبر رقم 2 في حركة الأخوان المسلمين وهو الامر الذي يمس بقدرته على اتخاذ القرارات ويفرض عليه العودة الى قيادة الحركة . وأضاف كوكافي منذ اندلاع الثورة في مصر وتحاول ايران التقرب من مصر الا أنه حتى الآن حظيت بفتور في العلاقات . نعم إن صعود الأخوان المسلمين الى الحكم في مصر أدى الى تقارب مهم مع حماس، وعلى حساب علاقة النظام في القاهرة مع السلطة الفلسطينية، ولكن مع ذلك فإن مصر مرتبطة بالولايات المتحدة الأميركية لذلك يوجد توازن بين تدهور  الوضع واستقراره .
في الموضوع السوري قال إن الرئيس السوري بشار الأسد لن يصمد أمام الثورة التي قامت ضده حتى وإن استغرقت وقتا أطول ، وربما قد يستغرق ذلك ما بين أشهر وسنتين. وأضاف يلحظ اليوم تمركز للإسلام الراديكالي في سوريا ونحن نلاحظ استخداما لبطاريات المدفعية التابعة للجيش السوري وهي تطلق القذائف من دون حساب الى داخل التجمعات السكانية في المدن.  وتابع كوكافي إن جبهة الجولان يمكن أن تتحول الى جبهة للعمل ضد اسرائيل، وأضاف لقد فر حتى الآن 13000 ألف جندي وضابط من الجيش السوري لكننا حتى الآن لم نلاحظ وجود معارضة  منظمة تحاول قيادة الثورة، وهي منقسمة فيما بينها عقائديا.
وقال كوكافي إن (السيد) نصر الله وإيران يستعدان لما بعد الاسد، وأضاف يوجد اليوم في لبنان ما بين 70 الى 80 ألف صاروخ يمكن ان تطال اسرائيل، وعمليات تهريب السلاح من ايران الى لبنان مستمرة، وإحتمالية المواجهة مع سوريا كدولة هي احتمالية منخفضة، حتى ولو كان ذلك مخرج أخير للأسد.
وطمأن كوكافي الى أن الاسد أخرج الكثير من قواته المتواجدة في الجولان الى منطقة دمشق، لأنه لا يخشى من المواجهة مع اسرائيل.
وختم بالقول لا أحد يمكن أن يفترض بأن عملا هجوميا وليس تحديدا من جانب اسرائيل لا يمكن أن ينزلق الى مواجهة إقليمية. إن السؤال هو  فقط حجم الاشتعال الذي تؤثر فيه متغيرات كثيرة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باراك مصير عائلة الاسد حسم
المصدر: "اسرائيل اليوم"
" قال وزير الحرب أيهود باراك خلال اجتماع لكتلة الاستقلال في الكنيست: "نحن نتابع ما يحدث في سوريا، يوجد هناك واقع صعب جدا يتطور بشكل خطير في الأيام الأخيرة، فعائلة الأسد تتمسك بكل قوتها بالسلطة وإن كان الثمن الاستمرار بقتل أبناء شعبها. العالم يدرك هذه الحقيقة، والصليب الأحمر أصدر بيانا مهما جدا مفاده أنه يرى ما يحصل هناك حربا أهلية".
كما قال باراك: "أكرر رأيي بأن مصير عائلة الأسد حُسم، لكن في طريقها إلى خارج السلطة هي قادرة أيضا على الإمساك بالحكم لوقت وأيضا التسبب بمزيد من القبور والقتلى. هناك عبرة مقلقة من حقيقة أن العالم كله، رغم هذه الأمور الخطيرة التي تحصل أمام أعيننا جميعا، لا ينجح في حشد قوة داخلية، ذات صلاحية وتوحيد رغبة العمل وتوحيد الهدف بغية إيقاف حمام الدم هذا".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيت من كل عشرة في لبنان تحول مخزن للصواريخ أو منصة لإطلاقها
موقع الناطق الرسمي باسم الجيش الاسرائيلي

تطرق مصدر في الجيش الإسرائيلي، أول أمس (الأحد) الى استخلاص العبر وجاهزية الجيش، بعد مرور ستة أعوام على حرب لبنان الثانية: "الجيش الاسرائيلي مستعد وجاهز لإمكانية الحرب أمام حزب الله وحتى أمام الجيش اللبناني، اذا ما لزم الأمر. لقد قمنا باستخلاص العبر من تلك الحرب، ونحن على استعداد لمواجهة أوسع في الجنوب اللبناني وعلى نطاقٍ أوسع من ذلك ".
ووفقاً لأقوال المصدر، فإن منظومة الاحتياط في الجيش الاسرائيلي قد تم تأهيلها وتدريبها بشكلٍ غير مسبوق منذ تلك الحرب، مع زيادة وتيرة أيام الاحتياط والتدريبات لهذه القوات بشكلٍ كبير، بما في ذلك تطوير مخازن الطوارئ في قيادة المنطقة الشمالية للاستعداد الكامل. إضافةً الى ذلك، فقد قام الجيش بالتشديد بصورة كبيرة على تطوير وتعزيز التعاون بين سلاح الجو، سلاح البحرية والقوات البرية، وذلك بهدف الوصول الى أفضل النتائج على صعيد المعارك. " التنسيق قوي، ويتم التدرب على التعاون بصورة شهرية"، أشار المصدر، " في الحرب المستقبلية، ستشارك كافة قواتنا ـ الجوية، البحرية والبرية، بالتنسيق المتبادل في مواجهة الجهات الإرهابية".
في شعبة الاستخبارات، قاموا باستكمال الصورة الاستخبارية بما يتعلق بمنطقة الجنوب اللبناني، بما في ذلك تحديد أماكن تواجد مخازن الأسلحة التي يستخدمها حزب الله بصورة دقيقة. ووفقاً لأقوال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، الجنرال أفيف كوخافي، بيت من كل عشرة بيروت في لبنان تحول مخزن للصواريخ أو منصة لإطلاقها". صورة الاستخبارات التي قام الجيش الاسرائيلي بوضعها تثبت ان حزب الله ينشط من قلب التجمعات السكانية المدنية، من خلال قيامه بوضع منصات استخبارية ومخازن للوسائل القتالية في مبانٍ سكنية وأحياء مأهولة.
قائد فرقة الجليل، العميد هيرتسي هاليفي، أشار في الأسبوع المنصرم أن " التحديات التي نواجهها كثيرة. سنضطر لمشاهدة كيف نتعامل مع التحدي المعقد الذي يشمل عدو ذو قدرات كثيرة. مع ذلك، في حالة لزم الأمر، سيكون بمقدورنا العمل على الأراضي اللبنانية والتسبب بالكثير من الدمار للجهات الإرهابية التي تنشط فيها" .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا يقصد الأسد عندما ينقل سلاحاً كيمائياً.. ينبغي أن يثير هذا الأمر قلقنا
المصدر: "موقع يديعوت أحرونوت ـ رون بن يشاي"

" في حال كانت التصريحات التي وفقها النظام السوري يُخرج سلاحاً كيمائياً من المخازن تعكس واقعاً، ينبغي لذلك أن يُثير قلقنا. في هذا الصدّد، قال كل من وزير الدفاع "إيهود باراك" ورئيس الأركان "بني غانتس" بشكل واضح إن في إسرائيل يتتبعون بشكل وثيق، انطلاقاً من القلق الذي ينتابهم، مستودعات الأسلحة الكيمائية والبيولوجية السورية، وذلك تحسباً من أن يوعز الرئيس "بشار الأسد" بنقلها إلى حزب الله كخطوة يأس قبل سقوطه، أو أسوأ من ذلك - سيستخدمها شخصياً ضد إسرائيل بصيغة "عليَّ وعلى أعدائي".
لكن لغاية الآن، يبدو أن النظام السوري لم يغيّر بشكل كبير موقع المواد القتالية الكيمائية والبيولوجية التي بحوزته والاستعداد إلى استخدامها. على أبعد تقدير، ينقلونها إلى قواعدهم وإلى أماكن تخزين أكثر أمناً، بعيدة عن مناطق سيطرة الثوار أو المناطق التي تجري فيها المعارك.
وكما ذكرنا، النظام السوري وقواته الأمنية فقدا السيطرة على منطقة واسعة في شمالي غرب سوريا، في جنوبها الشرقي وكذلك في منطقة دمشق. هذا ويخشى النظام على وجه الخصوص من تسلّل خلايا القاعدة ومن وتيرة العمليات الإرهابية المتزايدة التي تجري في منطقة العاصمة، التي تحيطها قواعد الجيش السوري الأكثر حساسية والأهم وكذلك المواد القتالية غير التقليدية التابعة له. ثمة خشية لدى الجيش السوري، على ما يبدو، من أن تسقط بأيدي عناصر القاعدة الذين كما أسلفنا تسلّلوا إلى العاصمة وينفذون فيها عمليات إرهابية يومياً.
البيان في "وول ستريت جورنال"، صادر عن مصادر إستخباراتية أميركية، يُعبّر عن تململ أكثر مما يعبّر عن واقعية. على الرغم من ذلك، لا يمكن الاستخفاف به. حتى الأميركيين؛ الأتراك؛ والأردنيين قلقون جداً من كميات الأسلحة الكيماوية والبيولوجية التي يمتلكها النظام السوري ويخشون من وصوله إلى جهات إسلامية متطرّفة.
إلى ذلك، فإن العلامات التي يرتكز عليها التقرير في "وول ستريت جورنال" تؤكّد أنّ أمراً ما يحصل، لكن يبدو أن الأمر يتعلق بتململ النظام في دمشق وخشية "الأسد" من سقوط هذا السلاح بأيدي القاعدة. على أية حال، لا تلاحظ جهات تقدير غربية التطورات التي تتعلق بالسلاح الكيميائي والبيولوجي الذي يمتلكه النظام السوري، تلك التطورات التي ينبغي أن تثير قلق إسرائيل أو الدول المجاورة لسوريا.
وفي السياق، إنّ وضع النظام السوري آخذ بالتزعزع، من بين جملة أمور لأن الجيش لا ينجح في قمع المجموعات المسلّحة وسط الثوار، التي تنشط في مناطق عديدة في الدولة. وذلك لأن عناصره لا ينجحون في كبح عمليات تسلّل عناصر الجهاد العالمي إلى دمشق. في الجيش يشملون فيما يتعلق بذلك أجهزة استخباراتية وكذلك ميليشيا حزب البعث، "الشبيحة". يُضاف إلى ذلك، انشقاق الصديق المقرّب للرئيس "الأسد"، "مناف طلاس"، الذي كان قائداً رفيعاً في الحرس الجمهوري. دور الحرس الرئيسي هو احماية النظام، وانشقاق "طلاس" الشاب ابن وزير الدفاع السابق، الذي ينتمي إلى الطائفة السنيّة، يشكّل ضربة قاسية للنظام.
نضيف إلى ذلك الاقتصاد المتزعزع، العزلة والعقوبات التي تتلقاها سوريا من العالم العربي ومن أوروبا، الولايات المتحدة وتركيا. لذلك يقدّرون أن الرئيس بشار الأسد اقترب من نهاية طريقه، لكن يصعب تحديد كم سيستمر تلاشي النظام.
بمساعدة روسيا وإيران
ما زالت روسيا تدعم بشار الأسد وكذلك إيران وحزب الله. تمنح روسيا النظام السوري دعماً سياسياً وحصانة من أي هجوم عسكري للناتو وجهات دولية أخرى. هذا هو سبب إرسال روسيا 11 قطعة بحرية للمناورة في البحر المتوسط. بعضها يحمل جنود إنزال روس، وسوف ترسو في مرفأ طرطوس في سوريا. ووفق تقدير خبراء، هدف الروس هو الإشارة أيضاً إلى دعمهم للنظام، للتوضيح للناتو أن روسيا لن توافق على التدخل العسكري في سوريا، وكذلك طرح احتمال سحب خبراء ودبلوماسيين روس في حال انهار نظام الأسد.
ومن جهتها، تقدم إيران للنظام في سوريا مساعدة اقتصادية كبيرة تحول دون انهيار الاقتصاد السوري، كما تقدم استشارة وسلاحاً لإخماد الثورة. بالنسبة لإيران، تشكّل سوريا حجر الأساس في التشكيل الاستراتيجي الذي أقامته في المنطقة. إنّ انهيار نظام الأسد واستبداله بنظام يعتمد بشكل أساسي على الطائفة السنية، المعادية للشيعة، سيشكّل ضربة قاسية لإيران ولحزب الله أيضاً. بناءً عليه، ستواصل الجهات الداعمة للأسد بذل جهود كبيرة كي يُحكم النظام السيطرة على سوريا، وبالتالي قد تستغرق عملية انهياره هو ومؤيديه وقتاً طويلاً.
تجدر الإشارة إلى أن "الأسد" لا يحارب من أجل حياته وبقائه فحسب، إنّما أيضاً من أجل حياة عائلته وأبناء الطائفة العلوية، التي يشكّل أبناؤها نخبة القيادة في النظام. "الأسد" نفسه، على الرغم من قلة خبرته، يدير الحرب ويساعده في ذلك مقربون من عائلته، على رأسهم نائب الرئيس ومَنْ كان رئيس الاستخبارات، "آصف شوكت" (المتزوج من شقيقة بشار) وجهات أخرى.
ما يُطيل سكرات موت النظام، هو حقيقة أن المعارضة السياسية والثوار المسلحين سواءً من تركيا أو من لبنان غير موحّدين، ولا ينجحون لا في بلورة الكتلة العسكرية الخطيرة المطلوبة ولا في إحلال سلطة بديلة ستدفع بالأشخاص الحياديين في دمشق وفي حلب للانتقال إلى جانب الثوار".  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا سيحصل في اليوم الذي يلي سقوط الأسد في سوريا؟
المصدر: "يديعوت أحرونوت ـ اليكس فيشمان"

" ان نظام الاسد يشبه كوخا متعفنا تقرضه الأرضة. وقد أصبح الخشب أجوف مأكولا لكنه ما يزال واقفا. فمتى سينهار وينتقض؟ لا أحد يتجرأ على التخمين، بل ان الامريكيين يتحدثون بحذر عن مسار متبرج طويل ويشمل ذلك وزيرة الخارجية التي تقضي هذه الايام في اسرائيل.
لم يعد الخطاب الاستخباري يشتغل بسؤال هل سيمضي الاسد بل بسؤال ماذا سيحدث في اليوم التالي. ويقول تقدير الوضع ان الحرب في سوريا لن تتوقف حتى بعد الاسد، فالعلويون لن يستسلموا بل سيستمرون في الحرب على حياتهم. وفي هذه الاثناء كلما مر الزمن زاد الصراع بين العلويين والسُنة في سوريا حدة. ان الانشقاق الكبير من الجيش هو في الأساس لضباط وجنود من الطائفة السنية، وقد أصبح خطاب الضباط المنشقين أكثر اسلامية وليس ذلك صدفة. والضباط غير المتدينين يتحدثون عن القضاء على الهيمنة العلوية وهو ما يدل على أن هاتين الطائفتين ستستمران بعد الاسد يسفك بعضهما دم بعض.
يمكن ان نحصل على شهادة على ذلك ايضا الآن اذا حددنا على الخريطة ميادين القتال الرئيسة. فليس صدفة ان أصبحت حمص وأريافها مركز قتال شديد، فهناك يسكن العلويون والسنة جنبا الى جنب. وحمص هي الباب الى المنطقة العلوية من سوريا ـ منطقة الساحل من اللاذقية وطرطوس الى منطقة السويداء ـ حيث يحارب العلويون بلا هوادة للحفاظ على بيوتهم، فقد أصبحوا في مرحلة انشاء عصابات مسلحة مستقلة تعمل في المنطقة العلوية لقمع كل علامة على هبة شعبية، وهم لا يعتمدون على ان يقف الجيش الى جانبهم الى الأبد، فهم يرون ان هذه حرب بقاء.
يستطيع الاسد ان يعزي نفسه بحقيقة ان سائر الأقليات ـ الدروز والاكراد والنصارى ـ لم تنضم الى الآن الى صفوف المتمردين. والدروز الذين فقدوا الى الآن نحوا من 150 جنديا في قتال المتمردين يخافون السنيين المتطرفين. يوجد في الحقيقة تأييد من الدروز الشباب والمثقفين للتمرد، لكن الكتلة الكبرى تخشى الرسالة التي تأتي بها الكتائب السلفية بين المتمردين والتي تؤيدها جهات اسلامية متطرفة. وما يزال الاكراد السوريون ايضا ـ والنصارى بيقين ـ يرون نظام الاسد حاميا لهم.
أصبح تآكل قواعد النظام ينفذ من الأرياف الى المدن الكبيرة كحلب ودمشق، ويوجد في الحقيقة بين الفينة والاخرى اطلاق نار في أحياء أكثر مركزية لكن معظم القتال لا يزال في الضواحي الفقيرة التي هي أبعد. وتحصر البرجوازية السنية في حلب نفسها في البيوت أو تترك الى خارج البلاد، لكنها لا تثور على النظام.
في دمشق ظاهرة جديدة هي القتال في أحياء الطبقة الوسطى التي هي أقرب الى المركز. وتنشب في الايام الاخيرة معارك شديدة في أحياء أبعد وأفقر كحي تدمون وجزء كبير من سكانه لاجئون من هضبة الجولان. ان الحديث عن ناس عاملهم النظام كمعاملته مواطنين من الدرجة الثانية سنين طويلة، وهم يثورون عليه الآن.
يستعد الروس لاجلاء عام لناسهم عن سوريا في الاسابيع القريبة حقا، فربما يعلمون شيئا ما يزال الرئيس الاسد لا يعلمه. فهو ما يزال يتمتع بقدر كاف من القوة العسكرية وبعدد كاف من قوات العصابات كي يستمر في سفك الدم، لكن هذا وضع مؤقت. ويتحدث التكهن عن اليوم الذي يلي الاسد عن امكانية وجود فوضى وحرب أهلية بين الطوائف. وقد أخذ العلويون يتحدثون الآن عن خيار الانطواء في منطقة حكم ذاتي لهم".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هجوم إسرائيلي ضد ايران ون تنسيق مع الولايات المتحدة سيكون خطأ على مدى الأجيال
المصدر: "معاريف ـ عوفر شيلح"

" أنا أنتمي الى أولئك الذين يعتقدون بان هجوما اسرائيليا سيكون خطأ على مدى الاجيال. وهذا صحيح بأضعاف دون تنسيق مع الولايات المتحدة وفوق كل شيء خلافا لارادة واشنطن الصريحة.
الواحد تلو الاخر يهبطون في اسرائيل. مستشار الامن القومي دونيلون، وزيرة الخارجية كلينتون وقريبا ايضا وزير الدفاع بانيتا. قبل وقت غير بعيد كانت مجرد زيارة أحد المتبوئين لهذه المناصب، الثلاثة الاعلى في شؤون الخارجية والامن في الادارة تحت الرئيس اوباما، توفر عناوين رئيسة لعدة أيام. ولكن كلينتون حظيت بتغطية اعلامية في الصفحة الاولى في الصحيفة فقط بسبب المظاهرة في الاسكندرية.
هذه الظاهرة غريبة على نحو خاص وذلك لان الجميع يعرفون لماذا هم هنا. فادارة اوباما تحاول بكل قوتها منع هجوم اسرائيلي قريب على ايران. لا يوجد اي سبب آخر يجعل المسؤولين الكبار بهذا القدر يكلفون أنفسهم الواحد تلو الاخر المجيء الى القدس. في الايام العادية تنقل الرسائل الواضحة جدا من واشنطن الى القدس بمكالمات هاتفية. اما اليوم  فما يوجد على كفة الميزان هام ومقلق بما يكفي لاجل احتمال الحر والقيظ.
وفي وسائل الاعلام الاسرائيلية، على حد قول نتان الترمان، هدوء، هدوء، صه. حار جدا، قدر كبير جدا من المواضيع على الطاولة. لم تنتهي بعد قصة قانون طل. وها هو الاحتجاج الاجتماعي يعود ويصل الى ذروته في قضية مأساة موشيه سيلمان. وفضلا عن ذلك، فقد تعبنا. كم يمكن لنا ان نهذر، فكل شيء سبق أن قيل.
في الخريف الماضي هرع مسؤولون كبار متقاعدين، وعلى رأسهم رئيس الموساد السابق مئير دغان، انطلاقا من الاحساس بان سحب الهجوم تتكدر. كان في حينه من قال ان رئيس الوزراء ووزير الدفاع مقتنعان بان على اسرائيل أن تهاجم ايران وانهما يثيران الجلبة فقط كي يكون الجميع في الجولة القادمة، في ربيع هذه السنة، منهكين من أن يستطيعوا المعارضة. في الربيع جاءت أقوال رئيس المخابرات السابق يوفال ديسكن ومعها يقظة اصغر للجدال. اما الان فيخيل أن حتى دغان وديسكن رفعا ايديهما أو ان أقوالهما الحادة عن اصحاب القرار وعن الجنون الذي في الهجوم لم يعد أحد يشتريها.
ولكن الهجوم في ايران ليس موضوع أنباء عادية، يمكن للمرء أن يتعب منها ويدعها. ففي الشهر الماضي كان مرت ثلاثون سنة على حرب لبنان الاولى، التي بدأت هي ايضا بجدال جماهيري، تعب صمت الى أن حسمه ارئيل شارون. محظور أن يحصل هذا هذه المرة ايضا. محظور أن يشطب التعب وتكرار الحجج عن الطاولة موضوعا بزعم طرفي الجدال هو مثابة حسم تاريخي.
محظور أيضا أن يفكر احد ما بان ليس لديه الادوات لان يحكم على الامور. ثمة بعض الامور التي يعرفها القادة ونحن لا نعرفها، وعلى رأسها النجاعة المتوقعة لهجوم اسرائيلي والتقديرات بشأن الثمن بحياة الجنود وربما ايضا بالاسرى في ايدي الايرانيين. وبالنسبة لكل ما يتبقى فان افكاركم جيدة مثل افكارهم: الضرر المتوقع للاستقرار في الشرق الاوسط، معنى الهجوم بالنسبة للتصميم الايراني للوصول الى القنبلة والشرعية التي سيتلقاها النظام في ايران لمواصلة المشروع النووي، العلاقات مع الولايات المتحدة اذا ما هاجمت اسرائيل خلافا لارادة الادارة الصريحة وغيرها. كل هذه أهم بكثير من تقديرات فرع البحوث التنفيذية في سلاح الجو.
لا تعتمدوا ايضا على اصحاب المناصب. فأنا أومن تماما بالاستقامة الشخصية والمهنية لرئيس الاركان، رئيس شعبة الاستخبارات او رئيس الموساد. ولكن التاريخ يعلمنا بانه في المنظومات المراتبية من الصعب لرجل تنفيذي ان يمنع قائدا مقتنعا بعدالة طريقه. غانتس، كوخافي او باردو سيقولون كلمتهم؛ وعلى الجمهور أن يقول كلمته بقوة لا تقل، الى هنا أو هناك.
أنا أنتمي الى أولئك الذين يعتقدون بان هجوما اسرائيليا سيكون خطأ على مدى الاجيال. وهذا صحيح بأضعاف دون تنسيق مع الولايات المتحدة وفوق كل شيء خلافا لارادة واشنطن الصريحة. من حقكم ان تفكروا خلاف ذلك، ولهذا فاننا ملزمون بالجدال. بصوت عالٍ  دون تردد، محظور أن يحسم هذا الجدال الهام بسبب التعب او السأم".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الولايات المتحدة تُعزز قدرة الدفاع الصاروخي في الشرق الأوسط لمواجهة إيران
المصدر: جيروزاليم بوست ـ يعقوب كاتس

" وسط التوترات المتزايدة بشأن الخط البحري الحيوي لمضيق هرمز، ذكرت وول ستريت جورنال الاثنين اقتباساً عن مسؤولين أمريكيين أن الولايات المتحدة تبني محطة رادارية للدفاع الصاروخي في موقع سري في قطر وتنظم مناورات لمسح الألغام هي الأكبر في الخليج الفارسي.
وقال المسؤولون إن تعزيز القدرة العسكرية الأمريكية في الخليج تهدف إلى الدفاع عن الولايات المتحدة وإسرائيل وبلدان الإتحاد الأوروبي ضد الصواريخ الإيرانية.
ووفقاً لما قاله المسؤولون فإن قاعدة الرادار في قطر ستستوعب رادارين أكس-باند شبيهين بذاك الموجودين في منطقة النقب في إسرائيل ووسط تركيا. وسوية سوف تشكل المواقع الثلاث قوساً لاكتشاف إطلاق الصواريخ من الأراضي الإيرانية. وذكر التقرير أيضاً أن التجهيزات سوف ترتبط ببطاريات الإعتراض الصاروخي الأمريكية.
وقد أتى تقرير الجورنال بعد تقرير في اللوس أنجلس تايمز ذكر أن البحرية الأمريكية نشرت مركبات تحت مائية صغيرة لتدمير الألغام البحرية في الخليج الفارسي. كما أرسلت الولايات المتحدة سفينة بحرية، ذُكر سابقاً أنها أُخرجت من الخدمة الفعلية، للمساعدة في عمليات مسح الألغام وهي خطوة من سلسلة خطوات تشير إلى تعزيز أمريكي تدريجي مع زيادة التوترات مع إيران.
وقد وصلت إلى الخليج أربع ماسحات ألغام في الشهر الماضي لتنضم إلى الأسطول الخامس من أجل ضمان سلامة طرق الإبحار في الممر المائي الذي يمر فيه 40% من صاردات النفط العالمي المنقولة بحراً".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عضو الكنيست أريه الداد المتطرف: الدولة التالية بعد سوريا هي الاردن
المصدر: "موقع nfc الإخباري"

" أقامت لجنة الخارجية والأمن (يوم الاثنين، 16/7/2012) مباحثة مشتركة مع لجنة الأمن الفرعية في البرلمان الأوروبي برئاسة أرنود دنجن من فرنسا. أشار رئيس اللجنة، عضو الكنيست روني بار أون (كاديما)، أمام أعضاء البعثة الأوروبية إلى أن بحسب تقديره، إيران ستنجح في مواجهة العقوبات الاقتصادية التي دخلت حيز التنفيذ مؤخرا ـ سواء على مصارفها أو فرض قيود على تصدير النفط من إيران_ على الأقل خلال 12 شهر المقبلة. وبحسب كلام بار ـ أون، التحدي المركزي المفروض على القيادة المصرية هو التحدي الاقتصادي، وفي حال لم تدعم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مصر على المستوى الاقتصادي، الأمر الذي قد يدهور الشرق الأوسط بأسره.
وأضاف أن تصرّف تركيا حيال إسرائيل هو نتيجة قرار الاتحاد الأوروبي الذي لم يقبل تركيا في صفوفه ومن هنا خلق الأمر إحباط كبير وسط القيادة التركية. وتطرق رئيس اللجنة في المباحثة المشتركة إلى أحداث العنف في سوريا. وبحسب كلامه، الخشية المركزية في إسرائيل هي من احتمال أن يُنقل سلاح متقدم شامل غير تقليدي إلى يد المنظمات الإرهابية في الجيش السوري.
كما تطرّق عضو الكنيست أريا إلداد (الاتحاد القومي) في كلامه إلى تعقيدات التقاذف الذي يمرّ على الشرق الأوسط بالشأن الأردني. وبناء على ما قاله، لا يوجد بشكل عام أي شك أن الدولة التالية التي ستعيش الثورة بعد انهيار نظام الأسد في سوريا ستكون الأردن. لا يمكن الحؤول دون ذلك حتى لو حاولت كل من إسرائيل، الولايات المتحدة وأوروبا تقديم مساعدة للملك الأردني. من ناحيتنا، أشار إلداد، إلى أن سقوط المملكة الهاشمية في الأردن ستكون فرصة، من أجل تحويل منطقة الأردن إلى الدولة الفلسطينية".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلينتون في المؤتمر الصحفي: "إسرائيل" والولايات المتحدة الأمريكية متوافقتان في الشأن الإيراني
المصدر: "هآرتس ـ باراك رابيد"

" في محادثاتها في إسرائيل تطرقت كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية إلى زيارتها مصر وقالت بأنّ الرئيس المصري الجديد محمد مرسي قد أوضح لها أنّه لا يعتزم زعزعة العلاقات مع إسرائيل.
قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون هذها الكلام أمس(الاثنين) في المؤتمر الصحفي في نهاية زيارتها للقدس بأنّ إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية "متوافقتان وتفكيرهما واحد" في المسألة الإيرانية وتحاولان معا بلورة الخطوات المقبلة التي ستدفع إيران إلى التخلي عن برنامجها النووي.
وأضافت كلينتون إلى أنّ إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية متفقتان على أنّ العقوبات ضد إيران تجدي نفعا. كما قالت: "لقد تحادثنا عن الخطوات الراسخة التي يمكن اتخاذها بغية التقدّم". "على الرغم من جولات المحادثات الثلاث يبدو أنّ إيران لم تتخذ حتى الآن قرارا استراتيجيا باستيفاء التزاماتها إزاء المجتمع الدولي في الموضوع النووي".
وقد التقت كلينتون بالأمس في القدس بالرئيس بيريس، وزير الخارجية ليبرمان، وزير الدفاع باراك ورئيس الحكومة نتنياهو. وقد دعا الأخير إلى مأدبة عشاء بحضور كلينتون الوزراء ليبرمان، باراك، يعالون وموفاز. كان الموضوع الإيراني جوهر المحادثات حتى أنّ كلينتون جاءت على ذكره في اللقاءات مع رئيس طاقم المفاوضات الأمريكي للمحادثات مع إيران، ويندي شيرمان.
وقد عبّرت كلينتون في المؤتمر الصحفي عن التزام الولايات المتحدة الأمريكية بأمن إسرائيل وأشارت إلى أنّ "الولايات المتحدة الأمريكية ستستخدم كافة إمكاناتها بغية منع إيران من حيازة سلاح نووي". وبحسب أقوالها، نشاط الولايات المتحدة الأمريكية مع المجتمع الدولي أدى في السنة الأخيرة إلى أنّ إيران ترزح اليوم تحت ضغط أشد من أيّ وقت مضى. وأضافت كلينتون: "نفضّل جميعنا حلا دبلوماسيا. لكن الخيار النهائي هو خيار إيران".
سئلت كلينتون خلال المؤتمر الصحفي بشأن الدعوة إلى إطلاق سراح الجاسوس اليهودي يوناثان بولارد. فرفضت كلينتون الدعوات لإطلاق سراحه وادّعت أنّ بولارد قد ارتكب جرائم خطيرة وحكم بالسجن المؤبد. وقالت كلينتون: "لا أملك أيّ تصوّر بأنّ هذا الأمر سيتغير".
رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تطرّق أيضا في بداية لقائه مع كلينتون إلى الموضوع الفلسطيني وقال بأنّه "يجب بذل كافة الجهود بغية الحفاظ على التهدئة (في الضفة الغربية) ورؤية ما إذا كان ممكنا دفع عملية السلام قدما".
كما كانت المفاوضات مع الفلسطينيين أيضا محورا إضافيا في محادثات كلينتون في إسرائيل مع كبار المسؤولين الإسرائيليين. والتقت كلينتون في القدس برئيس الحكومة الفلسطينية سلام فيّاض. وشدّدت في محادثاتها مع إسرائيل أنّه على إسرائيل القيام ببوادر حسن نية مختلفة بغية تعزيز السلطة الفلسطينية.
وبحسب أقوال مسؤول إسرائيلي اطلّع على فحوى اللقاءات، قالت كلينتون في محادثاتها في إسرائيل أنّ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) ورئيس الحكومة الفلسطينية سلام فيّاض هما الشريكان الأفضل لكم، ولا أعرف من سيأتي من بعدهما".
وأشارت كلينتون في المؤتمر الصحفي بالأمس أنّها قد أوضحت للفلسطينيين "أنّه عبر المفاوضات فقط وليس عبر المنظمات الدولية أو خطوات أحادية الجانب سيكون ممكنا تحقيق السلام". وبحسب أقوالها أيضا، رسالتها لنتنياهو ولرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) هي ذاتها. "باستطاعة المجتمع الدولي المساعدة، لكن العمل الصعب ملقى على عاتق الجانبين. ولمن يقول أنّ التوقيت غير مناسب وبأنّ الثقة غير موجودة أقول له بأنّ السلام لا ينتظر".
هذا وقد تطرّقت كلينتون في محادثاتها في إسرائيل إلى زيارتها مصر في نهاية هذا الأسبوع. وبحسب أقوال مصدر إسرائيلي رفيع المستوى، شدّدت كلينتون على أنّ الرئيس المصري الجديد محمد مرسي مهتم بالتركيز في الفترة المقبلة على المسائل الداخلية، خصوصا الاقتصاد وأنّه لا يعتزم إحداث بلبلة في كلّ ما هو مرتبط بالعلاقات مع إسرائيل واتفاقية السلام بين الدولتين.
وأضافت كلينتون في المؤتمر الصحفي بأنّها قد شدّدت أمام الرئيس المصري الجديد محمد مرسي على أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تتوقع من مصر الالتزام بالاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها خصوصا اتفاقية السلام. هذا وقد تطرّقت إلى الحادثة التي تمت فيها مهاجمة موكبها في القاهرة وقالت: "أنا متأسفة لإتلاف طماطم جيدة، لكنّني لم أتضرر. ربما هذا يُظهر أنّ الناس تشعر اليوم بأنّ مصر أصبحت مكانا أكثر حرية".
وقد كرّرت كلينتون في محادثاتها في إسرائيل موقف الإدارة الأمريكية الذي بحسبه لدى إسرائيل مصلحة عليا في إصلاح العلاقات مع تركيا. وأشارت إلى أنّه في كلّ يوم تستمر فيها الأزمة في العلاقات يلحق هذا الأمر ضررا بإسرائيل".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"الشاباك" يعتقل مجموعة غربي القدس كانت تخطط لخطف جنود اسرائيليين
المصدر: "موقع اسرائيل ديفينس"

" كشف "الشاباك" خلال شهر أيار، بمساعدة الجيش وشرطة إسرائيل، خلية إرهابية من قرية حيزما، شمالي القدس، قامت بعدة محاولات لتنفيذ عملية خطف، في ظروف دقيقة. وقد خطّطت الخلية خطف جندي من جيش الدفاع، والاحتفاظ به في بيت مخفي أو في كهف في أراضي القرية وبعد ذلك نقله، مقابل مبلغ من المال، إلى أقارب مسجونين فلسطينيين كبار، بغية استخدام المخطوف كورقة مساومة لتحرير أسرى، بشكل أساسي احمد سعادات، قائد منظمة الجبهة الشعبية. موضوع المعتقلين سمح اليوم بنشره.
وقد ظهر من التحقيق أن الخلية يترأسها رجب موسى صالح صلاح الدين المحسوب على منظمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وفي التحقيق معهم ظهر أيضا أن الخلية خططت عملية الخطف بتفاصيلها وحتى قامت بعدة محاولات لتنفيذها، ولكنها لم تنجح. وفق ما هو مخطط، نوى أفراد الخلية ركن سيارتهم بالقرب من الجندي، وإدخاله إلى سيارتهم مع استخدام العنف، بما في ذلك ضربه بقضيب حديدي، احتفظوا به في السيارة.
بالإضافة إلى قضيب الحديد تجهّزت الخلية قبيل تنفيذ العملية بقيود لليدين لتقييد أيدي المخطوف، واستخدام قماش من اجل عصب عيونه أو فمه. الخلية خططت الاحتفاظ بالجندي المخطوف في كهف في أراضي قرية حيزما أو في شقة مخفية في القرية، وبعد ذلك التوجّه إلى أبناء عائلة أسرى كبار ومعروفين مسجونين في إسرائيل، على شاكلة مروان البرغوثي وأحمد سعادات، بغية جني أموال مقابل المخطوف الذي سيتم استخدامه كورقة مساومة لتحرير أسرى.
وقد قدم ضد أفراد الخلية لائحة اتهام إلى المحكمة العسكرية، التي نسبت لهم ثلاثة محاولات لتنفيذ عمليات خطف في ظروف خطرة. ويتم اعتقال الشخصان حتى استكمال الإجراءات القانونية فيما يتعلّق بموضوعهما. يشار، إلى أن نشاطات المجموعة تضاف إلى عدة حالات، تم الكشف عنها مؤخرا، من خلالها يمكن الإشارة إلى الجهد الذي تقوم به المنظمة الشعبية بهدف تحرير احمد سعادات، زعيم المنظمة المسجون في إسرائيل. القضية تثبت وتبرهن الدافع القوي للمنظمات الإرهابية الفلسطينية لتنفيذ عمليات خطف، ومستوى التهديد الذي يمكن أن يستشف من هذا الأمر". 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسؤولون في كاديما: على ما يبدو أنّنا سنستقيل اليوم من الائتلاف
المصدر: "موقع walla الإخباري"

" لا خيار أمام موفاز"- هكذا تقول مصادر رفيعة المستوى في الحزب الكبير في الكنيست، التي تقدّر بـ "أرجحيّة عالية" كتلتهم ستستقيل من الحكومة. رغم ذلك، هناك من يدفع موفاز للبقاء في الائتلاف.
هل الإئتلاف الضخم لنتنياهو سيصل قبل الغد إلى نهاية طريقه؟ مسؤولون رفيعون في كاديما قدّروا أمس "الاثنين" أنّ ربما اليوم سيستقيل حزبهم من الحكومة. على امتداد نهار أمس انتشرت شائعات مخفية في أروقة الكنيست، تحدث جزء منها عن أن كاديما ستستقيل من الحكومة. وأمس أكّد عدد من المصادر في الحزب هذا الاحتمال قائلين انه بأرجحيّة عالية موفاز سيعلن عن استقالته اليوم. على ما يبدو أنّ غداً ستعقد الكتلة جلسة في مقرّ الحزب في بتاح تكفا. وقالت المصادر"لا خيار أمام موفاز"، مضيفة: "أن عدم اليقين لن يعطي العافية للحزب".
نائب رئيس الحكومة وقع في الشرك؛ من جهة الموالين لتسيبي لفني يهددون بالاستقالة من الحزب في حال لم يستقل من الحكومة. من جهة ثانية، منذ أمس بدأت ترتيبات هؤلاء الذين يطلبون البقاء في الحكومة، وحاليّاً يهددون بالاستقالة من الحزب والبقاء في الائتلاف- حتى لو أنّ كاديما نفسها ستخرج منها. أمس أجرى موفاز محادثات مع عدد كبير من عناصر الكتلة، واستمع منهم إلى موقفهم إزاء الحلول المقترحة.
هل مازال من الممكن منع الأزمة؟ حتى الساعة لا تقدّم في الاتصالات بين كاديما والليكود، حول إيجاد بديل مقبول لقانون طال، بغية تحقيق المساواة في العبء. التقديرات هي أن قبل إصدار القرار حول الاستقالة، سيلتقي كل من رئيس الحكومة نتنياهو ونائبه للمرّة الثانية. مصادر في الليكود لم تسجل انطباعاً حول إمكانية الاستقالة، وعناصر كنيست حتى أنّهم تحدّثوا حول أن "الحكومة تصرّفت جيّداً من دون كاديما، نتنياهو قدّم لموفاز "حبل الحياة" عندما أدخله إلى الحكومة، وسنسوي أمورنا من دونها".
كذلك قال مسؤولون رفيعو الشأن في الليكود أمس إنّ "هناك قناة مفتوحة بين المحامي ألون غالرت  وبين المحامي دافيد شيمرون التي سينقلون فيها رسائل، لكن لا توجد أي خطوة جديدة. وهذا حتى الساعة مرهون بموفاز، الذي يتأرجح بين قرار الاستقالة وبين الرغبة في البقاء". وبحسب اعتقادهم، "هو يفهم انه سيدفع ثمناً في أي حالة، وهو يدرس أي خطوة سيدفع فيها اقل شعبيّا وداخليّا داخل كاديما".
وفي وقت مُبكر جدّاً، في جلسة كتلة الليكود، تطرّق نتنياهو إلى الأزمة الائتلافية. بحسب كلامه، "هناك ثلاث احتمالات؛ إمّا أننا سنتوصّل إلى اتفاق مع كاديما، والقانون سيُمرّر معهم. الاحتمال الثاني، أننا سنمرر قانوننا، الذي لن نبلور فيه أغلبية لكننا سنتمكن من الإعلان عن موقفنا؛ والإمكانية الثالثة، بين تقديم اقتراح قانون، القانون سيُلغى والجيش الإسرائيلي قادر على أن يجنّد وفقاً لحاجته. فليكن واضح للجميع- لا فراغ قانونيّ". في النهاية تطرّق نتنياهو إلى الخلافات بين الليكود وكاديما قائلاً: "نحن نقول أهداف التجنيد " مُجحفة"  وهم يطلبون أن تكون في العام 2016 فقط 1500 إعفاء. نحن نطلب عقوبات مماثلة للعرب والحريدييم، وهم غير مستعدّين لهذا. هم يركّزون كل شيء على جيل التجنيد".   
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليبرمان: الشارع الحريدي يرغب بالتجنيد والاندماج
المصدر: "موقع القناة السابعة ـ حزكي عزرا"

" رئيس إسرائيل بيتنا، افيغدور ليبرمان، تطرّق في ظهيرة يوم الاثنين إلى التشريع البديل لقانون طال والخلافات الجارية حوله.
قال ليبرمان: "إذا كنا سنأخذ أي شخص من القطاع الحريدي ونضعه في السجن سنحوّله إلى ضحيّة مقدّسة" "فقط عقوبات اقتصاديّة على المتملّصين من الخدمة ستكون ناجعة.....يجب العمل بفطنة. على الحكومة أن تمرر رسالة واضحة بحيث أنها تنوي إيجاد 25 ألف مكان أيضاً للحريدييم وكذلك للأقليّات".
ويتابع وزير الخارجيّة بقوله: "الشارع الحريديّ بالفعل يرغب بالتجنيد والاندماج في المجتمع الإسرائيلي هذا ليس صراعاً على القانون  بل فقط على السيطرة".
في وقت مبكر جدّاً اليوم أطلَع رئيس الكنيست ريبلين أعضاء الرئاسة في افتتاحيّة الجلسة الاسبوعيّة، على نيّته بالتسريع في تمديد جلسات الكنيست حتى بداية شهر آب وحتى ابعد من ذلك من أجل تقديم بديل عن قانون طال.
وبحسب كلام ريبلين، فان الأمر يتعلّق بموضوع يَلزمه الحسم، والكنيست غير قادر على اقتطاع محادثاتها لتشكيله، فقط بسبب موعد العطلة".
كما أكّد رئيس الكنيست: "في حال كانت الحكومة ستطرح مبادرة تشريع على طاولة الكنيست أيضاً في إطار الأسبوع القادم، الأسبوع الأخير للجلسات، سأتوجّه إلى لجنة الكنيست بطلب للموافقة على تمديد هذه الجلسات لأجل استكمال المحادثات بهذا الشأن".
كما يضيف "في حال طلبت أن يكون التأجيل عن طريق لجنة الكنيست، أنا انوي متابعة الجلسة الأخيرة للكنيست حتى ضمن العطلة، إلى أن تنتهي المحادثات ويتم إبرام القانون. ولهذا الموضوع أهميّة عامّة  لدرجة أن الكنيست غير قادرة على تجاهلها".  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11عضو كنيست لموفاز: إن انسحبت، ننشقّ
المصدر: "إسرائيل اليوم ـ ماتي توكفلد"

أعلن 11 عضو من كاديما أمس أنّهم لن ينسحبوا من الإئتلاف، إذا وعندما يقرّر رئيس الحزب شاؤول موفاز إنهاء التعاون مع الليكود على خلفيّة أزمة قانون التجنيد.
وبرّروا الأمر "لن نسمح بالخروج من الحكومة دون أن نعرف بان إجراء سنّ القانون مستنزف بشكل كامل"، "يوجد هنا فرصة تاريخيّة". وقد تمّ توضيح الأمور على خلفيّة التقديرات السائدة في كاديما بأنّ موفاز قد يعلن انسحابه من الحكومة اليوم أو غدا.
يقود مجموعة الـ11 عددا من أعضاء الكنيست الرفيعين في الحزب، ومعظمهم دعم موفاز في الإنتخابات التمهيديّة: آفي ديختر، داليا إيتسيك، زئيف بيلسكي، يسرائيل حسّون، يوليا سمالوف ـ بركوبيتش وعتنيال شنلر. جنبا إلى جنب، أيضا عضو الكنيست السابق تساحي هنغبي يتواصل مع مكتب رئيس الحكومة ويدير اتصالات مع مجموعة الـ11. في الوضع الراهن، في حال قرّر موفاز الإنسحاب، قد يبقى خارج الإئتلاف وإلى جنبه بشكل خاص داعمي تسيبي ليفني.
في المقابل، أعلن عدد من أعضاء الكنيست في الحزب أمس أنّهم سيشرعون بإجراء الإنشقاق في حال اختار موفاز فعلا البقاء في الإئتلاف. وقالوا "عارضنا البقاء في الحكومة من اللحظّة الأولى"،  "إن لم يقرّر موفاز الإنسحاب_ سننشقّ". التقدير هو أنّ أعضاء الكنيست أنفسهم، والذي يمكن احتساب شلما مولا، نينو أبسدزا، أوريت زوآرتس، روبرت تيبايب وآخرين منهم، سينشقّون من كاديما على أيّ حال ولن يبقوا فيها تحت قيادة موفاز.
موفاز نفسه اجتمع أمس بأعضاء كنيست كثيرين من حزبه وقال لهم إنّ في نيّته فحص إمكانيّة التقدّم بالإتصالات مع الليكود حول صيغة قانون التجنيد الجديد، في اليومين القادمين. مقرّبون من موفاز ونتنياهو قدّروا أمس، مع نهاية جولة الإستشارات التي أجراها رئيس كاديما ورئيس الحكومة، أنّ اليوم يبدو كيوم الحسم في الإتصالات، وأنّه يبدو أنّ موفاز أقرب في هذه المرحلة إلى التسوية منه إلى الإنسحاب.
أساس الخلاف بين الليكود وكاديما ما زال يدور حول موضوع جيل منح الإعفاء للشبّان الحريديم_ الليكود يطلب السماح لهم تأجيل تجنيدهم حتى عمر الـ26، في حين أنّ كاديما تطلب بأن يصل العمر إلى 23 كحدّ أقصى. المحاميان دافيد شمرون وألون غلرت هما من يُنسّقان الإتصالات بشكل خاص. وقال العديد من أعضاء الكنيست لموفاز إنّ عليه تشكيل لجنة من داخل الكتلة تدير المفاوضات مع الليكود. اسم ديختر ذُكر كمن يجب أن يكون على رأس اللجنّة. في الليكود مستعدون لهكذا لجنة. في الأيام الماضية، إضافة إلى مساعي الوزير موشيه يعالون لبلورة صيغة قانون متفّق عليه، عمل على المسألة كلّ من الوزير يوسي بيلد والوزير إيهود باراك.
في جلسة كتلة الليكود تطرّق أمس نتنياهو إلى تواصل الإتصالات وقال إنّ "محاولات إيجاد صيغة مُتفّق عليها فشلت في هذه الأثناء، لكنّ بابنا ما زال مفتوحا. نحن لا نريد انشقاقا في الإئتلاف ولا بين الشعب. الأسبوع الماضي أدركتُ أنّ ممثلي كاديما مصرّون على عناوين غير قابلة للتطبيق، كما أنّها تؤدي للإنشقاق بين الشعب. من يُحاول إدارة إجراء تطبيق العدالة بحذافيره لا يتسبّب بزيادة عدد المجنّدين من القطاع الحريديّ، إنّما على العكس".
أضاف، "هناك اتفاقيّات غير قليلة مع موفاز الآن"، "لكن هناك عدّة ثغرات. أنا آمل أنّه من خلال التعاون ننجح في التغلّب عليها في الأيام القادمة". حتى وزير الدفاع إيهود باراك قال إنّه ما زال من الممكن إيجاد تسوية في النهاية. "أنا آمل جدا أنّه في الأربع والعشرين ساعة المقبلة لن تُفوّت الفرصة وسنصل إلى تفاهم"، قال، "هناك أهميّة كبرى للبدء بالتصحيح في المجتمع الإسرائيلي، الأمر الذي سيؤدي إلى مساواة أكبر في تحمّل العبء".
يُتوقع غدا أن يُقدّم وزير الخارجيّة أفيغدور ليبرمان قانون التجنيد الذي صاغه عضو الكنيست دافيد روتام (يسرائيل بيتنا) للتصويت عليه في الكنيست. قال، "نحتاج مشروع قانون بسيط"، "بلا خدع، بلا حيل وبلا سفسطائية". في هذه الأثناء، رئيس الكنيست رؤوبان ريبلين أعلن أنّه في حال كانت الحكومة مهتمّة بتمرير قانون تجنيد جديد، ففي نيّته تأخير بدء عطلة الكنيست، والتي تبدأ نهاية الأسبوع القادم". 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر أمني اسرائيلي يقدّر: وثائق البيع في مغرون حقيقية
المصدر: "موقع walla الإخباري ـ يهوشع براينر"

" لم تظهر نتيجة فحص وثائق البيع التي قدّمها سكّان مغرون، التي تشكّل شهادة لدعواهم بشراء عدد من الأراضي في النقطة الاستيطانية من أصحابها الفلسطينين، حتى الآن وقائع دالّة على أي تزوير، وذلك بحسب مصادر أمنية تحدّث لموقع واللا الإخباري. وتُجري جهات مختصّة في المؤسسة الأمنية فحصا لكافة الوثائق المقدّمة من جانب مستوطنين، وذلك قبل ردّ نيابة الدولة العامّة لمحكمة العدل العليا.
ويفترض بالنيابة العامة اتخاذ موقف بهذا الخصوص حتى يوم الأربعاء المقبل، قبل مناقشة محكمة العدل العليا الأسبوع المقبل.  ووصلت هذه الأمور على خلفية تحقيقات تجريها الشرطة بشكل موازٍ بعد شكوى قدّمتها حركة "السلام الآن"، بدعوى تزييف الوثائق المقدّمة عن طريق الخداع والمحايلة. وقدّمت الحركة للشرطة طريقة البيع، لكن كما ذكر آنفا، نتيجة فحص صدقية الوثائق التي قدّمت لم تظهر حتى الآن أي دلائل على تزويرها.
ولا شكّ بأنّ ما ذُكر يعطي دفعا لمزاعم المستوطنين بأنّ تحقيق الشرطة أيضا لن يظهر شيئا، لأنّ كامل عمليات البيع، حسب زعمهم، التي تصل لنحو 70% من مساحة النقطة الاستيطانية وتعود لسبع عشرة عائلة، قد جرت بحسب القانون ودُفعت لقاءها مبالغ مالية ضخمة. في المقابل، يستمرّ ضغط المستوطنين على المستوى السياسي لإعلان موقف داعم لسكّان مغرون يقضي بعدم السماح بإخلاء النقطة الاستيطانية في الأوّل من آب كما حدّدت محكمة العدل العليا، لحين انتهاء الفحص والتحقق. وتجدر الإشارة إلى أنّه حتى لو كانت جرت صفقات بيع بين المستوطنين والفلسطينيين، فما زال ينقص المستوطنين مصادقة وزير الدفاع على الصفقات، بموجب قانون صفقات الأراضي في يهودا والسامرة، ما قد يجرّ إخفاقا لهم.
ويشير أعضاء حركة "السلام الآن" إلى أنّه حتى لو جرت الصفقات بطريقة شرعية، فإنّ مزاعم المستوطنين بشأن الشراء تتعلّق بأجزاء صغيرة جدّا من النقطة الاستيطانية. ورغم ذلك، تتزايد  الأنباء في الآونة  الأخيرة عن إمكانية طلب النيابة العامّة طلب تأجيل إخلاء النقطة الاستيطانية لعدة أشهر. ويرتقب وصول الردّ النهائي من النيابة العامة في الأربع وعشرين ساعة المقبلة.
وكان موقع والللا الإخباري كشف قبل عدّة أيّام، أنّ المستوطنين قدّموا للإدارة المدنية، وثائق تزعم أنّهم استكملوا شراء قطعة أرض إضافية في النقطة الاستيطانية. ويبدو أنّها النقطة التي تخلو من أي مبنى، لكنّها قد تستغل كمكان لنقل مبانٍ أخرى في النقطة الاستيطانية، تلك التي لم يتمّ شراء أراضيها بعد في إطار اتفاق مستقبلي مع الدولة. ويتحضّر المستوطنون لإقامة تظاهرة احتجاجية يوم غد(الثلاثاء) أمام منزل رئيس الحكومة في القدس، ليطالبوا باتخاذ موقف وبمنع إخلاء النقطة الاستيطانية. في المقابل، استكملت الدولة القسم الأغلب من بناء الحيّ البديل لصالح السكّان، في هضبة "يكاف" القريبة من مغرون. وبلغت كلفة بناء الحي نحو خمسين مليون شيكل". 

17-تموز-2012
استبيان