المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

قلق اسرائيلي من تراجع التجنيد في الجيش: "اسرائيل" تنشر قائمة بالمجالس الاقليمية والمحلية الأكثر تجنيداً

بعد أسبوعين فقط على نشر قائمة بأسماء المدن، نشر قسم القوى البشري التابع للجيش الاسرائيلي قائمة بالمجالس الاقليمية والمحلية الأكثر تجنيداً للجيش. وتتضمن القائمة 108 مجلس، رتبت بشكل تدريجي من الأكثر نسبة في عدد المتجندين للجيش، ووصولاً لتلك التي تقريباً لا ترسل أفرادها للخدمة العسكرية.

يشار الى أن القائمة تتضمن معطيات حول نسبة التجنيد لكلا الجنسين، ونسبة المتجندين في المسارات القتالية، والذين يخدمون في مناصب كبيرة، ونسبة المؤهلين لنيل رتبة الضابطية من كل المجالس.

"اسرائيل" تنشر قائمة بالمجالس المحلية والاقليمية الأكثر تجنيداً

وبلغت نسبة التجنيد لدى الرجال 25% ولدى النساء 25%، ونسبة المتجندين للمسارات القتالية وسط الرجال 20%، ونسبة المؤهلين لنيل مناصب الضابطية 20%، ونسبة الذين يخدمون في المناصب الهامة 10%. ومن بين المراتب الست الأولى تقف خمسة مجالس محلية تقع في الشمال، وجاء في المرتبة الأولى المجلس الاقليمي "الجليل الأعلى" بحوالي 92.3% متجند، من بينهم 79% التحقوا بمسارات قتالية، واحتل المجلس المحلي "لهبيم" الواقع بالقرب من مدينة بئر السبع المرتبة الثانية، وجاء المجلس المحلي "شغار" الواقع بالقرب من كرمئيل في المرتبة الثالثة، والرابعة المجلس الاقليمي "مبأوت حرمون".

وفي المرتبة الخامسة جاء المجلس الاقليمي "كفار فارديم"، وفي المرتبة السادسة المجلس الاقليمي "عمونئيل" المتدين تلته مستوطنة "الكناة" والمجلس الشركس "كفر كما".

وعزت المعطيات انخفاض نسبة التجنيد وسط المجالس الدرزية والشركسية الى غياب التجنيد الاجباري للوسط النسائي في هذه المجالس. ولفتت المعطيات الى تربع مستوطنات الضفة الغربية في المكان الأول من حيث نسبة المتجندين لمناصب قتالية، ولكنها تراجعت مؤخراً بسبب منح جزء كبير من شبابها إعفاءات من الخدمة العسكرية من أجل الالتحاق بمعاهد تعليم التوراة.

"يديعوت أحرنوت": قلق لدى الجيش الإسرائيلي بسبب تراجع التجنيد في صفوفه


في هذا السياق، أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الى أن قلقاً ينتاب الجيش الإسرائيلي بسبب تراجع التجنيد في صفوفه، وسط توقعات بارتفاع تلك الوتيرة خلال عام التجنيد المقبل (أغسطس/آب 2013 وحتى مايو/أيار 2014).

 قلق لدى الجيش الإسرائيلي بسبب تراجع التجنيد في صفوفه

ولفتت الصحيفة الى أنه بينما تتعاظم التهديدات على "إسرائيل" وتتسع لتشمل ساحات جديدة وجديدة قديمة، فإن الجيش الإسرائيلي في العام 2013 سيضطر إلى مواجهتها بواسطة حركة تجنيد هي الأصغر منذ عشرين سنة مضت.

ووفق الصحيفة فإنه منذ العام 2005 سُجل انخفاض في عدد المجندين، لعدة أسباب منها الانخفاض التدريجي في عدد المواليد في إسرائيل وفي عدد المهاجرين من جهة، وارتفاع عدد المتملصين من الخدمة من جهة ثانية.

وأضافت يديعوت أن نحو 26% من عموم الملزمين بالتجنيد لن ينضموا للجيش الإسرائيلي هذا العام، فمنهم 13.5% من طلبة المدارس الدينية الذين يتم إعفاؤهم، و4% حصلوا على إعفاءات لأسباب نفسية، و2% إعفاء طبي و3% ذوو سجل جنائي، و3% غير موجدين في البلاد.

الى ذلك، نقلت الصحيفة عن رئيس دائرة التخطيط في شعبة الطاقة البشرية غادي أجمون قوله إن عدد غير المجندين لن يرتفع إلا إذا سنّت الحكومة الجديدة قانون المساواة في العبء.
17-كانون الثاني-2013
استبيان