المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

بسبب تقليص الموازنة في الولايات المتحدة: القبة الحديدية في خطر


التخفيض الواسع في موازنة الولايات المتحدة، والذي سيطبق في الأول من شهر آذار، قد يؤدي إلى تخفيض 729 مليون دولار من المساعدة العسكرية الأمريكية إلى "إسرائيل" للعام الحالي 2013.

موقع "معاريف" أشار الى أن الأمر يتعلق بحوالي 250 مليون دولار من المساعدة العسكرية الجارية، وهي مفترض أن تكون 3.15 مليار دولار، وخسارة كامل المساعدة المقدمة لبرنامج الصواريخ المشترك بين "إسرائيل" والولايات المتحدة لهذا العام، التي تساوي 479 مليون دولار، وهي لتطوير برامج "القبة الحديدية" "الحيتس" و"العصا السحرية". وفي أفضل الأحوال، إذا خفضت المساعدة المقدمة للصواريخ ولم تُلغَ فان "إسرائيل" ستخسر فقط حوالي 300 مليون دولار.

لكن الخوف الكبير، بحسب الصحيفة، أن لا تخفض المساعدة الأمريكية لبرنامج التطوير ونشر الصواريخ المضادة للصواريخ في "إسرائيل" للعام 2013 بل تلغى تماماً بسبب الإطار المالي المختلف لهذه المساعدة.


ونقل موقع "معاريف" عن مصدر أمريكي داعم لكيان العدو، قوله إن "هذا الوضع هو كارثي من ناحية إسرائيل على خلفية التطورات في الشرق الأوسط، وبشكل خاص المواجهات في سوريا، واحتمال انتقال أسلحة غير تقليدية إلى حزب الله والإسراع في برنامج النظام الإيراني للتزود بالسلاح النووي".

وذكر موقع "معاريف" أن "مصادر كبيرة في وزارات الخارجية، المالية و"الدفاع" في "إسرائيل" يعملون في هذه الأيام على بلورة إستراتيجية حول كيفية مواجهة هذه المشكلة. ووفقاً لأحد التقديرات، الزيارة المفاجئة والعاجلة لوزير " الدفاع" الإسرائيلي، أيهود باراك، إلى واشنطن مؤخرا، بعد وقت قصير على إنهائه زيارة سابقة للعاصمة الأمريكية، كان لها علاقة بالتخفيض المتوقع".

وأشارت المصادر الأمريكية الداعمة "لإسرائيل"، الى أن "أصدقاء إسرائيل في الكونغرس يعرفون جيداً الضائقة في إسرائيل، لكن أيديهم مكبلة. قانون التخفيض الواسع لا يسمح بالاستثناءات أو مصاريف خارج القاعدة. أكثر من ذلك، الواقع السياسي هو أن المشرعين لا يستطيعون العمل من اجل دولة أجنبية عند التخفيض في الوقت الذي يمس فيه بعشرات ملايين المواطنين الأمريكيين. في وضع كهذا لن تجد مشرّعا يبذل مساعي خاصة لإعفاء إسرائيل من عقاب التخفيض، القاعدة بسيطة "فقراء بلادك أولاً"".
21-شباط-2013
استبيان