المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

وزارة المالية "الإسرائيلية" تتراجع عن التقليص في موازنة "الأمن"


يتوقع أن يتم إلغاء برنامج التقليص فيما يُسمى "موازنة الأمن الإسرائيلية" بخمسة مليارات "شيكل"، هذا ما تم تقديره خلال المداولات في وزارة المالية في أعقاب التقليص الذي قامت به الولايات المتحدة على المساعدات الأمنية لـ"إسرائيل".

صحيفة "يديعوت احرونوت" أشارت في تقرير لها الى أن الإدارة الأمريكية قررت الأسبوع الماضي اقتطاع 85 مليار دولار من موازنة الولايات المتحدة، جزء من هذا الاقتطاع، الذي يبلغ 750 مليون دولار، سيكون ضمن المساعدات الأمنية لـ"إسرائيل"، منها 250 مليون دولار ستقتطع من المساعدات الأمنية الثابتة التي تبلغ ثلاثة مليارات دولار، كذلك أيضاً سيتم اقتطاع الأموال التي تمكن من تطوير بطاريات إضافية من "القبة الحديدية"، ومشاريع صواريخ "دفاعية" مضادة لصواريخ بعيدة المدى، والتي تبلغ حوالي نصف مليار دولار.

وأوضحت صحيفة "يديعوت" ان" وزارة الحرب "الإسرائيلية" خططت لإجراء تقليصات واسعة على موازنة "المؤسسة الأمنية"، التي تبلغ أكثر من 60 مليار شيكل (من ضمنها المساعدة الأمريكية)، لكن من الواضح الآن أن مخطط وزارة المالية غير منطقي، وانه لا يمكن إلا تقليص مليار شيكل على الموازنة الأمنية بدل خمسة مليارات كما هو مخطط".

أهمية خطوة كهذه هي أن" التقليصات ستنفذ على قطاعات أخرى، وعلى رأسها خدمات الرفاه، ومخصصات التأمين الوطني، والخدمات الصحية، والمؤسسة التعليمية".

ونقل موقع "يديعوت" عن رئيس شعبة الموازنات في وزارة المالية غل هرشكوفيتش قوله ان" لا نية لإجراء تقليص على الموازنة بمستوى واحد في جميع وزارات الحكومة، بل فقط في الأماكن التي يجب فيها ذلك".

وذكرت صحيفة "يديعوت" أن"مناقشات الموازنة في الحكومة يمكن أن تبدأ فقط بعد عدة أسابيع على إنشائها، عند مصادقة رئيس الحكومة على مبادئ الموازنة والبرنامج الاقتصادي".

بدوره، وزير المالية يوفال شتاينتس تطرق يوم أمس خلال جلسة الحكومة إلى التقليصات في الولايات المتحدة، فقال "الصعوبات الاقتصادية في الولايات المتحدة تقلقنا جداً. آمل أن لا نتضرر منها. الدولة الوحيدة التي نجحت في السنوات الثلاث الأخيرة بالسير عكس التيار مع نمو إيجابي وانخفاض في معدلات البطالة هي "إسرائيل".
04-آذار-2013
استبيان